الثلاثاء، 25 مارس 2014

متابعات رقم الموضوع 9



2 - ايضا وقد زادها اهل الجهل جهلا وكتبوا الجهلاء ايضا جهلا الي ان وصلتنا في قرننا هذا القرن التعيس ( 2 )
ان التساؤل الذي اورته هنا قد يكون حجر الزاويه في مسير هذا الموضوع
فالجهل احد الاسس في التدليس وكتابات الجهلاء هي ايضا كذب ودجل في مجملها لان العصبيه والعداوه بوصله موجهه لمن ركب على صهوتها لكي توجه الكذاب في اتجاهاته المطلوبه وطبعا بعد ان يخلطه بالصحيح والصادق وربما قدم الصادق وجعله طعما لكي يمرر الكاذب بعد ذلك وان كان من اصحاب الصنعه والمبرزين فيها فسيكون له شان كبير ايضا ولهذا فانني اقدم النصيحه لكل من يتابع المواقع الالكترونيه ان ياخذ الحذر مما يكتب فيها لان غالبه منقول دون تبصر او تحقق وقد يكون السم فيه مخلوطا بالعسل كما هو الامر في ما يتم نقله الينا عبر المذياع او بالتلفاز او بغير ذلك من وسائل التواصل والكتاب اول واهم تلك الوسائل فيجب على القاري ان يكون حصيفا ومحصنا تحصينا راسخا من خلال المعرفه والموازنه بين الوقائع وتقييمها بالعقل لكي يرى هل ما قرائه او سمعه او نظر اليه عبر الاجهزه المرئيه والسمعيه هل هو معقول ومنطقي ويتناسب مع ما يحمله من معرفه سابقه او يتناسب مع الحدث التي يتمحور حوله الحديث لقد كان السابقون يحذروننا مثلا من بعض الكتب قائلين لنا انها ستظر عقولنا وستدلس علينا في الدين وايضا كانو يحذروننا مثلا من اذاعه لندن المشهوره قائلين لنا انها تخلط السم بالعسل فهي تكسب اولا قلوب الناس من خلال التغطيه الواسعه ومن خلال الاخبار الصحيحه التي لا يمكننا نكرانها ثم تدخل اليها السم الزعاف بما يرغبون في ترسيخه في الاذهان فتنجح بهذه الطريقه وهو امر نجده في الاعلام المسموع والمرئي الذي دائما ما يكون اعلاما سياسيا او دينيا موجها قبل فتره تابعت فلم ( سوبرمان) ( وكنت في صباي مولع باقتناء مجله سوبرمان ومجلداته) وقد عرض الفلم في قناه الام بي سي 2 وفي المشهد قبل الاخير يقف سوبرمان على سرير ابنه النائم لكي يقول له انك سوف تكسب قوتي مع قوتك وان الاب هو الابن والابن هو الاب وهذه المقوله هي ما يدعيه المسيحيين( ان الآب هو الابن والابن هو الآب والآب هو الروح القدس والروح القدس هو الابن والثلاثة إله واحد) فهم يدخلون عقيدتهم ويرسلونها الينا وعلينا الانتباء – وفي وقت لاحق شاهد المتابعون قصه نبي الله يوسف على شاشات التقفاز من انتاج ايران ( وحتى لا نتوه في مساله تجسيد الرموز الدينيه وخصوصا الانبياء وحرمت هذا الفعل فيما نعتقده وينسجم مع ما يراه اهل السنه والجماعه فقد بدات التلفزيون وكان لا بد له من برامج وافلام و قد بداء اهل مصر وهم الرائدين في هذا في عدم عرض الصوره اوالصوت اذا كان المشهد يخص احد الخلفاء الراشدين او احد الرموز الدينيه ثم حصل جدل بعد ان مثلت الممثله نبيله عبيد دور رابعه العدويه ثم انفرطت حبات السبحه ثم بداء الايرانيون في جعل ممثلين يمثلان اولا دور مريم العذرى ثم دور نبي الوحي جبريل عليه السلام ودور نبي الله يوسف عليه السلام وربما الامر سيتتابع خصوصا في دولنا الاسلاميه اما في الغرب فقد مثلو شخصيات الانبياء جميعهم )وبالنسبه لقصه نبي الله يوسف فانها لم تخلو من الايحاءات بما يعتقده اخواننا في المذهب الجعفري حول المهدي المنتظر وهم يوصلون الينا رؤيتهم الخاصه في هذا الامروبشكل واضح لا لبس فيه- هذه امثله لما يمكن ان يدخل علينا عبر اللمسموع والمرئي اما ما ياتي عبر الكتاب فهو اعظم واكبر فالكتاب قرائه محدودين وانتشاره قليل الا انه ينتشر اكثر بين فئه المثقفين الذين لهم قدره على النشر والاستتباع مما يعني ايصال المعلومه الى اشخاص كثر عبر افواه اشخاص لهم تقدير ومكانه في المجتمعات وهم طائفه القراء والمثفقفين ودعنا نضرب امثله – اننا كمسلمين نشهد ان القران الكريم هو الكتاب الذي لم تاتيه الباطل قال الله تعالى {ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ }البقرة2 نعرفه بمحكمه و متشابهه ومثبوته ومنسوخه قال تعالى {هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ }آل عمران7 ولكن هل يعني ذلك انه لم يطعن فيه كذاب اشر او طاعن حقود لقد تعرض القران الى الطعن في صدقيته في حياة الرسول وبعد وفاته وربما يستمر الامر الى ان يشاء الله وقد تعرض انبياء الله ورسله الى الكذب عليهم والطعن فيهم بل قد وصل الامر الى قتل بعضهم ولا نريد ان نضع امثله لهذا فهو متاحه ومعروفه ولكننا نوكد صدقيتها بقول المولى عز وجل –

{وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ }البقرة87
قال الله تعالى منكرا على اليهود: {أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لا تَهْوَى أَنفُسُكُمْ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ} [البقرة:87].
وقال سبحانه: {إِنَّ ٱلَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَـٰتِ ٱللَّهِ وَيَقْتُلُونَ ٱلنَّبِيّينَ بِغَيْرِ حَقّ وَيَقْتُلُونَ ٱلَّذِينَ يَأْمُرُونَ بِٱلْقِسْطِ مِنَ ٱلنَّاسِ فَبَشّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} [آل عمران:21].

لقد تطاول اليهود على كلام الله المنزل إليهم فحرفوا ، وإختلقوا فيه و تطاولوا على أنبيائهم- اولا -فقد اتهمو سيدنا نوح بشرب الخمر وظهور عورته ويوردون القصه في سفر التكوين الفصل السابع الايات من 20- 25 ( وإبتدأ نوح يحرث الأرض و غرس كرما و شرب الخمر فسكر و تكشف داخل خبائه فرأى حام أبو كنعان سوءة أبيه فأخبر إخوته وهما خارجا فأخذ سام و يافث ردائه و جعلاه على منكبيهما و مشيا مستدبرين فغطيا سوءة أبيهما فلما أفاق نوح من خمره علم ما صنع به إبنه الصغير فقال ملعون كنعان عبدا يكون لعبيد إخوته).... و الهدف من هذا الإفتراء سياسي ، و هو عبودية أولاد كنعان - عرب الشام - لليهود.
ثانيا : إتهامهم لسيدنا لوط عليه السلام بشرب الخمر و الزنا ببناته و حملهن منه ، فيقولون في سفر التكوين الإصحاح التاسع عشر الآيات من 30-38 (وصعد لوط من صوعر وأقام في الجبل هو و إبنتاه معه إذ خاف أن يقيم في صوعر فأقام في المغارة هو و إبنتاه فقالت الكبرى للصغرى إن أبانا قد شاخ وليس في الأرض رجل يدخل علينا على عادة أهل الأرض كلها ، تعالي نسقي أبانا خمرا و نضاجعه و نقيم من أبينا نسلا ، فسقتا أباهما خمرا تلك الليلة و جاءت الكبرى و ضاجعت أباها و لم يعلم بنيامها ولا قيامها فلما كان الغد قالت الكبرى للصغرى ها أنا ذا قد ضاجعت أبي فلنسقه خمرا تلك الليلة و قامت الصغرى فضاجعته ولم يعلم بنيامها ولا قيامها فحملت إبنتا لوط من أبيهما وولدت الكبرى إبنا وسمته مواب و هو أبو الموابين إلى اليوم ،و الصغرى أيضا ولدت إبنا و سمته بنعمي و هو أبو بني عامون إلى اليوم)
ما هذا الإفتراء على رسول الله لوط عليه السلام و إبنتيه؟،فإن الله تعالى قد برأ أنبياءه و عصمهم من الصغائر علاوة على الكبائر ،فقال سبحانه في حق لوط عليه السلام (وإن لوطا لمن المرسلين) (133/الصافات) ، ويقول عز وجل أيضا (قالوا إنا أرسلنا إلى قوم مجرمين ،إلا آل لوط إنا لمنجوهم أجمعين إلا إمرأته قدرنا إنها لمن الغابرين) (57:60/الحجر) ... ومن هنا يتضح أن إبنتي لوط عليه السلام قد نجاهما الله تعالى ،وما هو مكتوب في التوراة ما هو إلا كذب و تحريف.
ثالثا : حتى يبرئوا أنفسهم من وثنية عبادة العجل إتهموا سيدنا هارون عليه السلام بصناعة العجل و بناء هيكل أمامه للعبادة فيه! فقالوا في سفر الخروج الإصحاح الثاني و الثلاثين من 1-6 ( ورأى الشعب أن موسى قد تأخر في النزول من الجبل ،فإجتمع الشعب على هارون وقالوا له قم فإصنع آلهة تسير أمامنا ،فإن موسى ذلك الرجل الذي أصعدنا من أرض مصر لا نعلم ماذا أصابه فقال لهم هارون :إنزعوا حلقات الذهب التي في أذان نسائكم وبنيكم و بناتكم وأتوني بها ، فنزع كل الشعب حلقات الذهب التي في أذانهم وأتوا هارون بها ،فأخذها و صبها في قالب و صنعها عجلا مسبوكا فقالوا هذه آلهتك يا إسرائيل ، التي أصعدتك من أرض مصر فلما رأى هارون ذلك بنى مذبحا أمام العجل و نادى قائلا : غدا عيد للرب فكبروا في الغد وأصعدوا محرقات و قربوا الذبائح ، وجلس الشعب يأكل و يشرب ثم قام يلعب) و يفضح القرآن الكريم أكاذيبهم في سورتي الأعراف 148-154 ، طه 83-98 ،حيث أوضح القرآن أن يهوديا من بني إسرائيل يدعى السامري هو الذي صنع لهم العجل الذهبي بناءا على طلبهم ،و حاول هارون عليه السلام منعهم في غيبة أخيه فلم يستطع.
رابعا : إتهامهم لسيدنا داود عليه السلام بإرتكاب جريمة الزنا في إمرأة أجنبية وهي زوجة أوريا الحثي أحد قواد جيشه ،وإتهامهم له بالغدر و الخيانة حين تآمر على قتل قائده ليتزوج فيما بعد بزوجته! فيقولون في سفر صموئيل الثاني الإصحاح الحادي عشر من 1-26 ( و كان عند المساء أن داود قام عن سريره و تمشى على سطح بيت الملك ،فرأى من السطح إمرأة تستحم ،و كانت المرأة جميلة جدا فأرسل داوود وسأل عن المرأة فقيل له إنها بتشابع بنت إلعيام ،إمرأة أوريا الحثي ،فأرسل داود رسلا وأخذها ،فأتت إليه فضاجعها ، وكانت قد تطهرت من نجاستها و رجعت إلى بيتها ، وحملت المرأة فأرسلت وأخبرت داود و قالت إنني حامل ،فأرسل داود إلى يواب قائلا إرسل إلي أوريا الحثي ،فأرسل يواب إلى داود فجاءه أوريا ،فإستخبره أيوب عن سلامة يواب و الشعب وعن الحرب ،ثم قال داود إلى لأوريا أما جئت من سفر ؟ فما بالك لم تنزل إلى بيتك؟؟ فقال أوريا لداود إن التابوت وإسرائيل و يهوذا مقيمون في الأكواخ ،يواب سيدي وضباط سيدي معسكرون على وجه الحقول ، وأنا أدخل بيتي وآكل وأشرب وأضاجع إمرأتي؟ لا و حياتك و حياة نفسك ،إني لا أفعل هذا ، فقال داود لأوريا أمكث اليوم ، وغدا أصرفك ،فبقى أوريا في أورشليم ذلك اليوم وفي الغد دعاه داود ،فأكل بين يديه وشرب ،وأسكره ،وخرج مساء مع خدم سيده ،وإلى بيته لم ينزل فلما كان الصباح كتب داود إلى يواب كتابا وأرسله بيد أوريا ،و كتب في الكتاب قائلا ضعوا أوريا حيث يكون القتال شديدا ،وإنصرفوا من ورائه فيضرب ويموت ،فكان في حصار يواب للمدينة أنه جعل أوريا في المكان الذي علم أن فيه رجال البأس، فخرج رجال المدينة و حاربوا يواب ،فسقط من الشعب من رجال داود ،ومات أوريا الحثي أيضا ،فأرسل يواب وأخبر داود بكل ما كان من أمر الحرب وأمر يواب الرسول وقال له:اذا انتهيت من كلامك مع الملك عن كل من أمر الحرب فاذا ثارغضب الملك وقال لك: لم دنوتم من المدينه لتحاربوا؟ أما تعلمون أنهم يرمون من فوق السور؟ من قتل أبيملك بن يربعل؟أليس أن امراه رمته بقطعه رحى من فوق السور فمات فى تاباص؟ فلماذا دنوتم من السور؟ فقل: ان عبدك أوريا الحثى أيضا قد مات فمضى الرسول ووصل وأخبر داود بكل ما أرسله فيه يواب وقال الرسول لداود: قد قوى علينا القوم وخرجوا الينا الى الحقول ، فدحرناهم الى مدخل الباب فرمى الرماه رجالك من فوق السور، فمات بعض رجال الملك،ومات ايضا عبدك اوريا الحثى فقال داود للرسول:كذا تقول ليواب: لا يسوء ذلك فى عينيك،لان السيف يأكل هذا وذاك. شدد قتالك على المدينه ودمرها، وأنت شجعه وسمعت أمراه أوريا أن زوجها أوريا قد مات، فناحت على زوجها ولما تمت أيام مناحتها، أرسل داود وضمها ألى بيته. فكانت زوجه له وولدت له أبنا. وساء ما صنعه داود فى عينى الرب).
خامسا : إتهامهمم لسيدنا سليمان عليه السلام بأنه كان في عصمته سبعمائة زوجة من الحرائر ،وإتهامهم له بالضلال و الزيغ حيث مال لعبادة آله أخرى غير الله الواحد القهار، فقالوا في سفر الملوك الأول ،الإصحاح العاشر من 1-4 و أحب الملك سليمان نساء غريبة كثيرة مع إبنة فرعون ،من الموابيات و العموميات والأدوميات والصيدونيات و الحيثيات ،من الأمم التي قال الرب لبني إسرائيل فى شأنها: لا تذهبوا الايهم ولا يذهبوا اليكم ، فأنهم يستميلون قلوبكم الى أتباع ألهتهم. فتعلق بهم سليمان حبا لهن وكان له سبعمائة زوجه وثلاثمائة سريه، فأزاغت نساؤه قلبه وكان فى زمن شيخوخة سليمان أن أزواجه استملن قلبه الى اتباع الهة أخرى، فلم يكن قلبه مخلصا للرب الهه).

والقصص تطول في هذا المجال وما اوردنا ه من منقول الروايات اعلاه يفي بالغرض الا ان ما فعله النصارى اكبر واشنع فقد الهو المسيح رسول الله وهذه اكبر واعظم فريه وكذبه يقول الله سبحانه في ذلك –
{وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ }المائدة116
والسؤال من الله لاقامه الحجه عليهم من خلال رد عيسى عليه السلام والا فالله سبحانه يعلم(ما كان وما يكون وما سيكون ما لم يكن لو كان كيف كان يكون) سبحانه عالم الغيب والشهاده – لقد وردت ايات في هذا الامر تؤكد ان اليهود والمشركون والناقمون والمستشرقون واصحاب الديانات الاخرى والشعوبيون والحاسدون وغيرهم قد طعنو وسيطعنون القران وفي نبينا محمد صلوات الله عليه وسلامه فقال تعالى في الرد عليهم وقال عز من وقال سبحانه {وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ }العنكبوت48 - ولكن هناك من حاول ان يكتبون اقوالا لكي يقولون بعدها ان هذا وحي منزّل والتاريخ يخبرنا بما قام به كثيرون ومنه اليهود وغيرهم من امثال مسيلمه الكذاب وقد عجزو في ذلك بعد ان تحداهم الله حين قال سبحانه {وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ }البقرة23 بل تحداهم باقل من سوره وكما تعرض الانبياء للتكذيب واللايذاء والقتل كذلك تعرض الرسول صلى الله عليه وسلم وتعرضت سنته واحاديثه الى كثير من الاختلاق ووضع الاحاديث المكذوبه وكل ذلك في سبيل تهديم اركان هذا الدين القويم فقال المشركون عنه انه يكتب الاساطير فرد عليهم رب العزه {وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً }الفرقان5 وقالو ان سلمان الفارسي يمليه عليه فرد عليهم رب العزه قائل {وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ }النحل103
وقالو انه ساحر وكاذب ومجنون فرد عليهم رب العزه بقوله
({أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَباً أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِّنْهُمْ أَنْ أَنذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُواْ أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَـذَا لَسَاحِرٌ مُّبِينٌ }يونس2
{وَعَجِبُوا أَن جَاءهُم مُّنذِرٌ مِّنْهُمْ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ }ص4
{كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ }الذاريات52
جاء في تفسير ابن كثير 4 / 444 : " تداعوا فيما بينهم واجتمعوا في دار الندوة ليجمعوا رأيهم على قول يقولونه فيه قبل أن يقدم عليهم وفود العرب للحج ليصدوهم عنه فقال قائلون شاعر وقال آخرون ساحر وقال آخرون كاهن وقال آخرون مجنون.
كما قال تعالى: " انظر كيف ضربوا لك الأمثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلا ".
كل هذا والوليد يفكر فيما يقوله فيه ففكر وقدر ونظر وعبس وبسر فقال إن هذا إلا سحر يؤثر إن هذا إلا قول البشر ".)

والقصه عن الوليد ابن المغيره الذي استمالته حلاوه القران ولكن غلبت عليه شقوته
فانزل الله فيه في سوره المدثر هذه الايات المباركات

(ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيداً{11} وَجَعَلْتُ لَهُ مَالاً مَّمْدُوداً{12} وَبَنِينَ شُهُوداً{13} وَمَهَّدتُّ لَهُ تَمْهِيداً{14} ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ{15} كَلَّا إِنَّهُ كَانَ لِآيَاتِنَا عَنِيداً{16} سَأُرْهِقُهُ صَعُوداً{17} إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ{18} فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ{19} ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ{20} ثُمَّ نَظَرَ{21} ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ{22} ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ{23} فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ{24} إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ{25} سَأُصْلِيهِ سَقَرَ{26}المدثر)
وقصه الوليد ابن المغيره لمن يرغب في تفصيل عنها في هذا الرابط
http://aleman-lidfa-aledman.net/Friends/Friends5.htm

وقد بلغ اذى الكفار لرسولنا عليه الصلاه والسلام مداه ولعل حديث الافك وما دار فيه وما يدور حتى الان يقدم لنا دليلا على ما يمكن ان يقوم به الانسان ان خرج عن الطريق وسار في درب الكذب والبهتان – فاذا كان كتاب الله لم يسلم من محاوله بعض الكفار والله حافظه وحاميه ولم يسلم الانبياء والرسل من القدح فيهم وقد براهم الله من كل نقيصه فما بالك بغيرهم من البشر ولا شك ان لنا استكمال لهذا السوال في بقيه نشرح فيها باختصار ما امكن لما لاقاه الصحابه والائمه والمحدثين من هجوم وبما خط في سيرتهم من اكاذيب ونحن في ذلك متوجهين لكي نوضح بان ليس كلما كتب هو الحقيقه بعينها بل لا بد من التمحيص والتفكير والمنطق
قال احد الشعراء
لا تَقبَلَنَّ مِنَ التَوارِخِ كُلَّما = جَمَعَ الرُواةُ وَخَطَّ كُلُّ بَنانِ
اليس هذاما يقوله المحضار في قصيدته الصدق والكذب من صنع البشر حين يقول

ماحد يجيب الخبر نفس الخبر = لازم يحطون للصافي غشر
وإن كانوا شافوا سحب فوق القمر = فقعوا بطيرانهم والقوا البطيل
الصدق والكذب من صنع البشر = لكن لي يصنعون الصدق منهم قليل


سعيد كرامه عوض احمد بن عبيد بن عبد – الكويت الاربعاء 22/1/2014 ( alenati)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق