الثلاثاء، 25 مارس 2014

متابعات رقم الموضوع4



ايضا الى العزيز talal157خصوصا وللمتابعين عموما
لقد وضعت ملاحظاتك التي وردت في رسالتك و جزئتها الى نقاط محدده كما سياتي - وكل نقطه اعطيتها رقما حتى تتبين وتتوضح واستطيع بعد ذلك ان الم بكل ما طرح وابحث عن الاجابات من خلال استقراء التاريخ ولكن دعني اوضح هنا بان التاريخ مكتوب في عدة مصادر وقد يكتبه الحانق او الغاضب او الفاسق او العدو اوالكاذب وايضا يكتبه المقسط والراضي والمحب والموجه بفعل عصبيه او ايحاء او فئويه او مذهبيه وغير ذلك فانتبه من اي مصدر تاخذ واعلم ان في تحكيم العقل والمنطق مسار موفق لكل من يبحر في غمار البحث عن التاريخ وحكاياته فبعض الحكايات والروايات يستطيع عقلك ان يحكم عليها مباشره دون حاجه الى استشهادات وبعضها يرفضها المنطق السليم الا ان اصحاب العلل ومن في قلوبهم مرض سواء مرض التبعيه المذمومه او من اصحاب المحبه الممجوجه او من اصحاب الاغراض كل اولائك القوم لا يمكنهم ان يصدروا حكما سديدا بل ينساقون مع ما الفوا عليه حتى لو وصل مستواهم الادبي او المادي او الاجتماعي مداه وحتى لو وصل تحصيلهم العلمي الى اعلى المستويات فما بالك بمن هو في ادنى الرتب الاجتماعيه مما ذكرنا - دعني اولا اوضح لك النقاط التي اثرتها مرقمه ثم بعد ذلك ساتابع الرد عليها خطوه بخطوه وقد يسوقنا الحديث الى مسارات متعدده سوف نحاول ان نلقي الضوء عليها ثم نعود سراعا الى تلك النقاط التي ستكون هي المحور الاساسي لنا-
ولا اعلم هل كان في ذهنك ان تطرح كل تلك الاسئله في تعقيب على موضوع بسيط ماخوذ من كتب التاريخ لم ولن نتداخل فيه الا بالقليل مما مر علينا او خطر على بالنا – وهل تعلم ان كل سئوال من تلك الاسئله سيعني بالظروره اما الرد عليه او تجاهله – انني من واقع تهيب وخوف وارتباك ساحاول ان اجيب على بعض تلك الاسئله مع التاكيد هنا بان اجاباتي ستكون من خلال وجهة نظري الخاصه في تعقب بعض الروايات او الكتب واستلهام بعض القضايا التي رجحتها وفقا ولقناعتي الشخصيه مما يعني ان هناك رؤيه اخرى قد تكون متعدده ومختلفه اخذت من زوايا غير الزاويه التي اخذت منها وتنسجم مع فكر غير الفكر الذي انطلق منه ولهذا فاننا يجب ان نتوافق على تعدد الروايات التاريخيه متى ما اختلفت وتنافرت فقد كتب ما كتب وسجل ما سجل وكل يعتمد في النقل على من يثق به سواء اعتمد على عصبيه قوميه او دينيه او فئويه او طائفيه او حاول ان يتماسك ويعمل فكره وياخذ بالمنطق الذي قد يقربه من الحقيقه والصواب ويبعده عن الكذب والتدليس –
وفيما يلي تعقيباتك الاولى والثانيه

************************************************** **********
التعقيب الاول

العيناتي , لقد قرات ردك ، وبالنسبة لجملتي ومن اجل التوضيح قصدت فيها بان هذه الحقبة او دعنا نرجع قليلا الي
(1) الخلافة او بالاصح بعد وفاة النبي علية الصلاه والسلام نشاءت الكثير من الطبقات ومن التفضيلات
(2) ايضا وقد زادها اهل الجهل جهلا وكتبوا الجهلاء ايضا جهلا الي ان وصلتنا في قرننا هذا القرن التعيس
او كما يحلو لي ان اسمية وهذه التسمية هي عن قناعه لما قد يراة الشخص البسيط
(3)من تفضيلات متفاوتة كل يتفضل علي بني جلدتة بنسبة او بماله او بحسبة وقد لمست ببعض الدول بجنسيتة .. لست هنا من المنكرين عليهم ذلك فهذه نتائج لكل ماسبق من تشتت وتفرق وايضا تفاضل بين الامم السابقة والتي تلتها .
ومن خلال قراءتي المتواضعه لبعض من كتب التاريخ ،
(4)وقد لاتستهويني باغلب المرات الكتب التي يمرون اصحابها علي التاريخ مرور الكرام ولكنني ابحث جاهدا علي الكاتب الذي ينتقد كل حقبة ويضع بين سطور كتابته الاسباب التي ادت الي هذا الانقسام
(5)ولماذا نشات هذه الفرق بالاساس ولماذا وجد هناك
(6)زنادقه
(7)وخوارج
(8)وشيعه
(9)وسنة
(10)وعبدة الدهر
،،،ومن اجل
(11)الانصاف كان من هؤلاء الضحايا الكثير ممن اتهموا بهذه الفترة زورا وبهتانا وقد افضي هذا الاتهام الي القتل في اغلب الاحيان
(12)وهذا الشئ ليس لشي انما هو بسبب الحقد الدفين الذي انشئ بالاساس بسبب الفوارق المعيشية والتحركات الدنيوية
(13). وبعد تمحص وقراءات كثيرة استنتجت بان اغلب الذين عاشوا بهذه الفترة هم كانوا ضد التحرر من الفكر العربي المتاصل علي التبعية
(14)ولاننكر بان الاسلام اتي ليعز هذه الامة ويفضلها علي باقي الامم
(15)ولكن تري افعالهم تستعجب
(16)!!كان هناك السبي
(17)وهناك الحروب التي اتسمت في طالع الامر وظاهرة بانها مع فتوحاتها الاسلامية ونشر الاسلام ولكن !!
(18)هناك الكثير من المسلمين اظهر خلاف مايبطن وكون فكرة ضد عن الاسلام والمسلمين نعاني منها الي اليوم نحن المسلمون.
(19).اتي بعد ذلك الحكم العباسي (( الفارسي ))
(20)وليس ببعيد عن العيان الشتات الكبير بين العرب والفرس والكل مسلم !!
(21)ولكن اتوا ليردوا الكيل بمكيالين لامة عربية جهدت علي الاذلال والتفرقة بين العربي والفارسي بين الابيض والاسود بين هذا وذاك فسقوهم بنفس كاس الذل فلا تستهوينا القوه !!
(22)قد ينقلب السحر علي الساحر ويصبح الضعيف قوياً ويحصل بعد ذلك مالايحمد عقباة والمتمعن في تاريخ هذه الحقب يستنتج ذلك ..
(23)فالدنيا في زوال والمناصب ايضاً والقوة والمال .
(24)ونتائج ذلك عكست بل ونغصت علينا عيشتنا ومادماج علينا ببعيدة ولا العراق التي تئن كل يوم بسبب المسلمين انفسهم وكل منهم يري نفسة علي
(25)صواب ..وحتي لا اطيل بالرد وخاصة في ظل الاقبال الضعيف الذي تتمتع بةالشبكة في الوقت الحالي والركود القاتل والممل باكثر الاحيان احبب ان اقول بانني بانتضار مايتبع من ردود

التعقيب الثاني
العيناتي ..

اعرف سلفاً بانكم من المولعين بقراءة التاريخ القديم منه والحديث .. فقط اردت ان اضع بين ايديكم بعضاً من رسالة بعثها
(26)امير المؤمنين في زمن الدولة الاموية
وحاولت جاهدا ان ابحث عنها وان اتروي قليلا قبل نشرها ولكن خابت الامال وذلك لضيق الوقت الذي اتمتع بة لمراجعة المكاتب التوثيقية وايضا الجلوس علي الكتب كتاب بعد الاخر
(27) ولكني خضت نقاش مع احد دكاترة الجامعه حول ماكانت علية بالاصل الفتوحات
(28)وكيف انة في عهد الدولة الاموية انحلت اخلاق العرب واصبحت تتمتع بالمجون والزندقة في ظاهر الامر
(29) ولكن ماحيرني حقيقة الرساله المرسلة من الوالي وهي كالتالي حسب مانقلها لي الدكتور :

( كتب هشام إلى عامله على إفريقيا أما بعد, فان أمير المزمنين لما رأى ما كان يبعث به موسى بن نصير إلى عبد الملك بن مروان رحمه الله تعالى, أراد مثله منك ،، و عندك من الجواري البربريات الماليات للأعين الآخذات للقلوب ،،، ما هو معوز لنا بالشام و ما ولاه. فتلطف في الانتقاء, و توخ أنيق الجمال!! و عظم الاكفال!! وسعة الصدور؟؟؟ و لين الأجساد!!! و رقة الأنامل!!! وسبوطة العصب؟؟؟ و جدالة الاسوق؟؟ وجثول الفروع!! و نجالة الأعين؟؟؟و سهولة الخدود!! وصغر الأفواه, و حسن الثغور, و شطاط الأجسام, و اعتدال القوام!!! و رخام الكلام !!!
ارسها لي بايميلي الخاص ويقول لي
(30)هذه واحدة من الشواهد علي المجون الذي اتسم بة الامراء العرب في هذه الحقب والحقب الماضية !! فكيف تري ؟؟؟ وقفت كالتوهان حين قراتها صراحة فلم ادري كيف ارد علية ولكن بحثت جاهدا في النت وهذا ماسمح بة الوقت ووجدت الكثير من الاشخاص يتكلمون عن فحوي هذه الرساله منهم
(31)من نكرها جملة وتفصيلا ومنهم من لم يعلق ومنهم من شكك في مصدرها
فقلت له امهلني بعضا من الوقت والي الان لم ارد علية ..
سوالي هل صحيح فحوي هذه الرساله ؟؟؟ هل مررتم عليها من قبل ؟؟
************************************************** **********


وسنبداء ونتابع ما انقطع هدفنا تحريك المنتدى كهدف اساسي حتى لو سرنا في طريق النقل ونوكد ان غالبيه ما نضعه سيكون منقولا لا ناقه لنا فيه ولا جمل وانما اختياراتنا من عدد من المصادر هو ما لنا فيه يد وصنعه ناخذ اول جمله سطرتها وهي=
(1)الخلافة او بالاصح بعد وفاة النبي علية الصلاه والسلام نشاءت الكثير من الطبقات ومن التفضيلات
ومن هنا يبداء سؤالك الاول ولعل العوده الى كتب السيره تبدي لنا عما حدث وسوف ناخذ من كتب اهل السنه التي توافق نظرتنا للامور وسوف نشتشهد بمخالفات الشيعه او غيرهم عند اللزوم - ان وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الحدث الكبير الذي وقع وزلزل نفوس المؤمنين والمسلمين منذ تاريخ الوفاة الى ان يرث الله الارض ومن عليها وبالتاكيد فانه وبوفاة الرسول برزت امور كثيره بعضها كان بشكل زلزال لعل من اهم تلك الامور حديث خم الذي يستشهد به اخواننا الشيعه في احقيه علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه للولايه والخلافه له ثم لاولاده من بعده ولنا موقف بالتعريف عن حديث غدير خم والامر الاخر هو الرده الواسعه التي انتشرت في الجزيره العربيه باسباب مختلفه منها اسباب ضعف دين البعض وسوف يكون لنا تناول مع بعض احداثها لارتباطها وبما حددناه من نقاط في سياق هذا الرد الا ان حادثه السقيفه هي اول الجوانب التي لا بد القاء الضوء عليها - وقبل ان نبداء لعل من المستحسن ان ننقل روايه عن وفاه رسولنا صلى الله عليه وسلم -

وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم ( 633م - 11 هجرياً )
بعد حجة الوداع بثلاث شهور فقط مرض النبى بالحمى الشديدة و التى أثرت فية كثيراً فكان لا يستطيع القيام من مجلسة و استأذن زوجاته رضى الله عنهم أن يُمرض فى بيت السيدة عائشة رضى الله عنها , و فى ذلك الوقت نزلت أخر أية من القرأن و هى قال تعالى { وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ } (281) سورة البقرة , ثم أشتد الوجع برسول الله , و فى أخر ايامه خرج ليزور شهداء أحد و يقول ( السلام عليكم و رحمه الله و بركاته , أنتم السابقون و نحن بكم لاحقون إن شاء الله ) ثم يرجع النبى بين الصحابة رضى الله عنهم و يبكى , فيقولون : ما يبكيك يا رسول الله ؟ فيقول لهم : إشتقت إلى إخوانى , فيقولون : أولسنا بإخوانك يا رسول الله ؟ قال : لا أنتم أصحابى , أما اخوانى فهم قوم يأتون من بعدى يؤمنون بى و لم يرونى , ثم أشتد الوجع على الرسول أكثر و أكثر حتى أن الصحابة كانوا يحملونه إلى بيت السيدة عائشة و لما رءاة الصحابة هكذا , بكت عيونهم , و دخل النبى بيت عائشة رضى الله عنها و قال : لا إله إلا الله , إن للموت لسكرات , و كان وجه النبى ملىء بالعرق , تقول السيدة عائشة أنها كانت تأخذ بيد الرسول فتمسح بها على وجهه الكريم , ثم قال النبى : والله إنى لأجد طعم الشاة المسمومة فى حلقى !! (( الشاة التى وضع بها اليهود السم للنبى )) , بعدها بدأ خبر وجع رسول الله ينتشر بين الناس و بين الصحابة حتى أن صوتهم بلغ مسمع النبى فقال : إحملونى إليهم , فحملوا النبى إلى المسجد و ألقى أخر خطبة له و قال : (( ايها الناس , كأنكم تخافون علي ؟ ايها الناس : موعدى معكم ليس الدنيا , موعدى معكم عند الحوض , والله لكأنى أنظر أليه من مقامى هذا , أيها الناس : والله ما الفقر أخشى عليكم و لكن أخشى عليكم الدنيا ان تتنافسوها كما تنافسها الذين من قبلكم فتهلككم كما أهلكتهم , ايها الناس : إن عبداً خيره الله بين الدنيا و بين لقاء الله فأختار لقاء الله , ففهم ابو بكر المراد و عرف أن الرسول قد خُير بين الدنيا و لقاء ربه فأختار لقاء ربه , فعلى صوت ابى بكر بالبكاء و قال : فديناك بأموالنا , فديناك بأبائنا , فيديناك بأمهاتنا , فنظر إليه الناس شجراً , فقال لهم الرسول : ايها الناس : دعوا ابا بكر فوالله ما من أحد كانت له يد إلا كافئناه بها إلا ابا بكر لم استطع مكافئتة فتركت مكافئتة لله عز و جل , و بدأ الرسول يوصى الناس و يقول : ايها الناس : أوصيكم بالنساء خيراً و قال : الصلاه الصلاه , الصلاه الصلاه , الله الله فى النساء , و ظل يرددها و بدأ يدعى و يقول : اواكم الله , نصركم الله , ثبتكم الله , ثم ختم و قال : ايها الناس : ابلغوا منى السلام كل من تبعنى إلى يوم القيامة )) , عليك السلام يا رسول الله , ثم دخل النبى بعدها بيته و نظر إلى السواك فأحضرتة السيدة عائشة رضى الله عنها و ظلت تتسوك به لتلينه لرسول الله حتى أستاك به النبى ثم دخلت عليه السيدة فاطمة بنت محمد عليها السلام فبكت وقالت : وا كرب أبتاة , فقال لها : ليس على ابيكى كرب بعد اليوم , ثم ابلغها أنها اول أهله لحاقاً به فضحكت رضى الله عنها , و فى يوم 12 ربيع الأول نظر الرسول إلى الصحابة و هم يصلون فأبتسم و ظل ينظر إليهم و يبتسم , ثم عاد إلى حجرته و بعدها وضع رأسه على صدر السيده عائشة رضى الله عنها حتى ثقلت رأسه على صدرها رضى الله عنها و مات رسول الله فخرجت السيدة عائشة تقول للصحابة : مات رسول الله , مات رسول الله , فهذا عمربن الخطاب يقول : من قال انه مات قطعت رأسة , إنما ذهب ليقابل ربه كما ذهب موسى من قبل , و هذا عثمان بن عفان لا يستطيع أن يتحرك , و هذا على بن ابى طالب يمشى كالأطفال هنا و هناك , و أما أثبت الصحابه ابو بكر فأخذ يقول : ايها الناس , من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات و من كان يعبد الله فإن الله حى لا يموت ثم قرأ أية الله تعالى { وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ } (144) سورة آل عمران , فعلم الناس أن الرسول قد مات حقاً , ثم غسله العباس بن عبد المطلب و على بن ابى طالب و أولاد العباس بن عبد المطلب ووضعوا التراب على النبى فقالت لهم فاطمة رضى الله عنها: اطابت أنفسكم ان تضعوا التراب على رسول الله ؟ و فى النهاية اذكركم بالصلاة كثيراً على النبى و دراسة سيرتة جيداً لعله يشفع لنا عند الله تعالى يوم القيامة إن شاء الله . ( اللهم صلى على محمد عدد خلقك و زنه عرشك و رضا نفسك و مداد كلماتك ) .
من هذه الروايه التي تبكي الحجر والتي تواتر سردها في كتب التاريخ عن وفاة الحبيب المصطفى صلوات الله وسلامه عليه يمكننا بعد نصلي ونسلم عليه صلوات طيبات فنقول ان رب الكون قد قال في محكم كتابه ( {إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ }الزمر30 ) وقد مات رسول الله كما مات من قبله من النبيين والصديقين وكما سيموت كل خلق الله قال تعالى({كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ }الأنبياء35 وقال تعالى ({يَوْمَ هُم بَارِزُونَ لَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ }غافر16 – وقد اقتضت حمته تعالى ان يختلف الناس فقال في ذلك ({وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ }هود118)

بعد هذه الروايه التي تملؤ القلب بالشجن وتملؤ العيون بالدموع وتجعل الالسنه تفيض بالصلاه والتسليم على افضل الانبياء والمرسلين لا اعتقد انني قادر على ان اكمل وسوف انتهي هنا لكي اعاود ربط ما وجب تتابعه والصاقه في قادم الايام ان شاء الله –
سعيد كرامه عوض احمد بن عبيد بن عبد – الكويت الخميس 9/1/2014 ( alenati)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق