الثلاثاء، 25 مارس 2014

متابعات رقم الموضوع 15

2ايضا وقد زادها اهل الجهل جهلا وكتبوا الجهلاء ايضا جهلا الي ان وصلتنا في قرننا هذا القرن التعيس 8

ان الشاعر الكبير ابن شهاب كان حاضرا امامي وبقوه وحضوره في تفكيري يتجاوز الثلاثين عاما حين اعجبت بديوانه واشعاره وترسخت كثير من قصائده في ذاكرتي ولم تنمحي مع مرور الزمن ولهذا فانني من اشد المعجبين بهذا الشاعر العالم واعجابي به لا يعني انني اتوافق معه في كل الاراء التي قدمها من خلال كتبه او من ضمن اشعاره ولكن توافقي معه في انه احد اهم من برز في زمنه من اهل حضرموت بالعلم والشعر وقوة الشخصيه ولم يكن ابن شهاب من الذين يكتبون وينشئون الاشعار عبر ضغط دول او جماعات معينه كما حصل لبعض الكتاب في العصر الاموي او العباس وما تبعها على سبيل المثال ولكنه يتحرك وفقا ولقناعاته الشخصيه المذهبيه المرتكزه على علمه وفهمه وثقافته وامكانياته الواسعه وقد قلنا انه كان كما يروى عنه سنيا المذهب ثم تشيع ويوضع ابن شهاب لدى اخواننا في المذهب الشيعي في مقام علماء و شعراء اهل البيت وابن شهاب كغيره من العلماء واهل الراي لا يناقض نفسه بل يبوح بوحا جميلا عبر الشعر ليصرح بما يختلج في يقينه بعكس كثيرون اما يتخذون في مبداء التقيه سبيلا للهروب واما في كبت ما في النفس والتواري وعدم الافصاح ومن رؤيتنا لمسار واراء ابن شهاب فاننا نعتقد بانه ينحاز بالمذهب الشيعي وهو مدافع شديد عن الافكار والروايات التي ترسخت في المذهب وما دفعنا لتتبع افكاره انه صاغها في اسلوب فذ لا يستطيعه الا من ملك علما وشاعريه ولهذا سرنا خلفه وتابعنا قصائده وما نقلناه عنه ليس كما قلنا هو راي شخصي له - بل هي اراء متبثه في الكتب منذ مئات السنين ترسخت ضمن عقائد اخواننا اهل الشيعه ومن التزم بمذهبهم لا بد انه سوف يسير على نهجها كما ان النقد الذاتي اللذي اتعبه الاقدمون للاراء والمفاهيم والروايات لم يوفر احد منهم لا بين المتمذهبين بمذاهب مختلفه بل حتى اصحاب المذهب الواحد سار فيهم نقد الراي وتسفيهه بل وحتى السب والشتم بينهم وبين بعضهم البعض وما تفرقت المذاهب والفرق الا نتيجه للاختلافات التي جاءت من رحم الجماعات انفسها فلا يمكن هنا ان نلوم شخصا لانه انتقد او سفه ولكننا نلوم فقط ان وجدنا سبا وشتما ونعتبر هذا الامر موجب للتنبيه ثم هو من المكروهات التي حتما سيقدم الشاتم من حسناته لمن شتهمه هذا اذا لم يبادره المشتوم بالرد فتعتدل الكفف - ولابن شهاب او غيره الحق في اتباع أي مذهب كان فهذا الامر ليس فيه تهمه ولا اسائه لاي فرد واذا ما كان الفرد اذا ما تمذهب بمذهب معين يسير على هدى من دينه ضمن الحقوق والواجبات المطلوبه منه فلا لوم عليه وعلى كل حال فان الانتساب للمذهب الشيعي ليس تهمه مطلوب من الانسان ان ينفيها وقد رد ابن شهاب بنفسه على ذلك في قصيده سابقه وضعناها في ما سبق ينفي ان يكون قد ترفض – وكما تفصح قصائده فانه محب للشيخين -





لقد حكم الله بين البشر بانهم لا يزالون مختلفين كما حكم بان حسابهم وعقابهم عليه سبحانه ولان الدين لله فربنا سبحانه قد اخبرنا حين قال ({لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }البقرة256) هذا لمن كان دينه غير الاسلام اما من كان موحدا فان امره لله في ما اجترحه - ولا يمكن لاي فرد ان يجبر الناس على اتباع طريق الهدى والايمان والاسلام بحسب المخلص ان يدعو وان يخلص النصيحه قال تعالى

{إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }القصص56

(وَإِن تُكَذِّبُوا فَقَدْ كَذَّبَ أُمَمٌ مِّن قَبْلِكُمْ وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ }العنكبوت18

(فَإنْ حَآجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ }آل عمران20) فاذا كان الامر في اساس الايمان فما بالنا ونحن في اطار الدين واختلافنا انما في الفروع وليست في الاصول فالدنيا والبشر سائرين بعلم الله وحكمته وقدره وسينجوا من النار الموحد بالله بمغفره الله وعدله قال تعالى (إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً }النساء48) اما من كفر او فسق او سب او شتم او ارتكب السوء فلا يلومن الا نفسه مصداقا لقول الله ({عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ }التكوير14)

قال تعالى (أًمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ }الجاثية21 - لقد تفكرت في بعض الرويات التي تكفر من يسب الصحابه ثم قارتنتها بما حصل بين الصحابه من معارك ففي احدى الرويات تحكي انهم سالوا علي ابن ابي طالب عن محاربيهم ( أمشركون هم )قال من الشرك فروا (قيل أمنافقون هم) قال إن المنافقين لا يذكرون الله إلا قليلا (قيل فما هم) قال (إخواننا بغوا علينا) انظر مصنف ابن شيبه جزء7 صفحه 535 وانظر سنن البيهقي ج8 ص 173+182) فصرت بين الحائر هل يمكن ان نقارن السب والشتم بالقتال والقتل ولا شك ان مذهب من قال بان من سب الصحابه يجلد ومن طعن ام المؤمنين عائشه يقتل هو الاقرب في تصوري للحق فالسب له عقاب اما من طعن في عرض الرسول وفي ام المؤمنين عائشه رضي الله عنها بعد ان نزلت الايات داله على برائتها وبعد ان جائت الايه تنهى في قول رب العباد كما في ايه الكريمه ({يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَن تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَداً إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }النور17) من هنا فان موضوع النهي عن السب والشتم يمكن ان تجده في أي موقع الا ان الامر يصبح ذا موضوعيه اذا نقلناه عن شخص من كبار علماء الشيعه وهو المحقق آية الله الشيخ حسين الراضي ونضع الرابط لمن يرغب في معرفه كيف ان العلماء الربانيون لا يجيزون السب او الشتم مهما اختلفت مذاهبهم تابع ما في الرابط التالي لتعرف كيف ينظر العلماء لموضوع السب والشتم.


لقد اختفت الخلافات بين اغلب المذاهب وبعضها ذاب وبعضها يطويه النسيان بسبب قله من يتبعون تلك المذاهب او عدم قدرتهم على الانتشار اعلاميا وقد بقي الصراع بين اهل السنه والشيعه محتدما ولا نعلم الى اين والى متى وما يجعلنا نطرح الامر و نسير في هذا المسار خوفنا وترقبنا الشديدين على ما يعتمل في مجتمعنا بحضرموت فالجميع يعلم بان الوضع في بلدان حضرموت الداخل حبلى بالاحداث والفتن ويقال ان كثير من الناس في هذا الوقت يتشيعون ويتخذون المذهب الامامي مذهبا لهم وتصل الينا اسماء البعض منهم وفيهم من نعرف اسرته حق المعرفه ونعلم ان للرجل سيطره فعليه ومعنويه على اهل بيته زوجته واولاده وربما ان كان قوي الحجه متمكنا من الطرح فان ابويه وعموم اسرته واقاربه يقعون ايضا تحت تلك السيطره مما يعني انتشار للمذهب باسرع مما يتصور الانسان وقد يكون لهذا اسباب اقتصاديه بسبب الفقر وهي قضيه اهل السنه والجماعه في دول العالم الغني التي تبذل الملايين بعضها لا يصل الى المستحقين وبعضها يتسبب في دمار المسلمين على عكس نيه من يقدم المال ولا تنتبه الى فقر الناس وحاجاتهم وما يحاك في حضرموت ( لقد لفت نظري قبل ايام ما نشرته الصحف عن اسماء المتبرعين من اغنياء امريكا للجانهم الخيريه لعام 2013 حيث كانت القائمه تحتوي على عشرات الاسماء من المتبرعين وكانت الارقام موازيه نضير كل اسم فاول شخص تبرع بما يقارب المليار دولار واخر اسم تبرع بما يزيد عن مائه مليون دولار فزاد هذا التقرير من ضيق صدري وتحسري على المسلمين واغنيائهم وكيف يعيش جيران لهم من اهل اليمن او من غيرها من الدول في ذل وفقر مدقعين ولا تتحرك اليهم قوافل المعونات والزكاوات وكيف ان من نوصمهم بالكفار هم اكثر رحمه ومعروف للمحتاجين من اهل دينهم - وعدت بفكري الى الصدر الاول للاسلام حين كانت الصدقات والزكاة تنقل من هذه الدول الفقيره حاليا ويجبى الخراج ويحمل الى ان يصل اقاصي الارض وتوزع في عواصم الخلافه الاسلاميه سواء في المدينه او في الشام او في الكوفه او في أي موقع حل فيه الحاكم –فاين نحن الان منهم السنا مسلمون لنا حقوق عليهم الم يستنجد عمر ابن الخطاب بعمر ابن العاص في عام الرماده فامده بقوافل من ارض الكنانه الى مدينه رسول الله عشرات الامثله يمكن ان نضعها توكد ان الغني عليه مساعده الفقير وماهو في واقع الحال في هذا الزمن - اسر تعيش في ادنى مراتب الفقر واشخاص يموتون من الامراض غير قادرين على شراء الدواء او الحصول على العلاج واخرين يتركون توجههم الديني وينتقلون من مذهب الى اخر وغيرهم يبدل قناعاته في السياسه او في غيرها بسبب الفقر انه والله ذنب في رقاب الاغنياء من المسلمين وفي رقاب الدول الغنيه المسلمه – وينبغي التحذير الا ان ترك الجموع تتشيع تحت ظل الحاجه والفقر سوف يغير طبيعه المجتمعات مستقبلا وسوف يخلق حتى للدول الغنيه حاليا مصادر تهديد لم تابه لها في هذا الوقت ولكن دوله اخرى تنبهت لحاجه الناس وغذت فيهم روح التشيع من خلال حاجاتهم ونعتقد ان الندم سياتي وقته حيث لن ينفع الندم حينها على اللبن المسكوب – وعوده الى موضوع التشيع في المجتمع الحضرمي الذي نحذر منه ونعتقد ان من اسبابه الفقر قبل ان يكون الفكر والاقتناع وما يتردد في اقوال الناس من سرعة انتشار المذهب فمعنى ذلك ان هناك دعاة يقومون بهذا الدور بل وقد يدخل الينا موضوع التشيع من الجانب السياسي ولا حاجه لنا في التوسع والامر واضح للعيان - ومن هنا ينبغي التحذير ليس من التشيع فالتشيع بحد ذاته لا يمكن ان يكون مذموما طالما ان الامر في العبادات بين المرؤ وربه ولكن الخطوره تاتي بعد ذلك من تبني الافكار والاقوال التي تكفر وتسب وتشتم الصحابه وتطعن في امهات المؤمنين عائشه وحفصه رضي الله عنهما ,ومن الغلو في الدين وفي الائمه واهل البيت وما يتبعها وهذا امر سوف يقود الى فتن وكوارث - لقد حصل في بلدان حضرموت ان روج للمذهب الشيعي فيها وذلك في القرن الثاني عشر في عصر الامام عبد الله علوي الحداد حتى انه حذر من هذا الامر وقد وقف اغلب اهل البيت في حضرموت ضد كل من حاول ان يقود الى سياده المذهب الشيعي وكما يذكر المؤرخين فقد تكررت محاوله البعض في نشر المذهب الشيعي بحضرموت وذلك في القرنين الثالث عشر والرابع عشر ومع استيعابنا الى ما خطه ابن عبيد الله في كتابه نسيم حاجر فان مذهب اهل البيت في حضرموت كما نراه ونحكم عليه كان ولم يزل مذهب اهل السنه والجماعه يسيرون بحسب المذهب الشافعي والاشعري ولم نجد فيهم منذ وعينا ميلان نحو التشيع الا ما كان فيه محبه اهل البيت (وكلنا لهم محب ) وبالتاكيد فان هناك غلو لدى البعض منهم من خلال طرق التصوف خصوصا ما خط في الكتب القديمه او بعض ما يطرحه بعض المعاصرون الا انهم في الاصل من اهل السنه والجماعه ونحن نعتقد بانهم سيكونون حماة لمذهب اهل السنه والجماعه وسيكونون سدا ضد تمذهب الناس نحو التشيع –وعلى كل حال فان على الانسان ان يحترم خيارات الناس والمذهب الشيعي من اكبر المذاهب الاسلاميه حاليا والمذهب الشيعي يتبع عالما كبيرا من علماء الاسلام وشخصيه هامه من اهل البيت الا وهو الامام الاعظم جعفر الصادق وقد درس علي يديه الامامين مالك وابن النعمان وهو الامام ابو حنيفه وقد قال ابو حنيفه قولته المشهوره لولا السنتان لهلك ابن النعمان ويقصد بانه لولى السنتين اللواتي درس فيها على يد الامام لكان توجهه غير مناسب بالنسبه للروى والافكار التي كان من الممكن ان يضمنها اصول مذهبه – ولهذا فاننا نوكد ان التشيع لم يكن ولن يكون في يوم من الايام تهمه واذا ما التزمنا الحق وانني شخصيا اقول بملو الفم بانني متشيع لعلي ابن ابي طالب كرم الله وجهه محبا له ولاهل بيت الرسول الكرام ولا ارى في ذلك سبب مهما قرات او اطلعت لكي اتخذ رايا في كره اصحاب رسول الله او كره التابعين او كره اي مسلم يقول كلمه التوحيد لا اله الا الله وما اجمل ان اقرن معها شهادة ان محمد رسول الله عندها يكون اخي في الايمان –وبما اننا تابعنا اشعار ابن شهاب فاننا ايضا سنمسك بتلابيب هذه الشخصيه الكبيره لكي نسير معه الى ما انتقد بشانه من كونه مغالي في اهل البيت وغلوه ايضا يسير على طرف موازي من تمذهبه اولا ومن كونه احد ابناء الاسره العلويه التي يتصل نسبها بالامام علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه وحتما فان الغلو كان وما زال غير مخصوص في اهل البيت فقط بل الغلو موضوع قديم جدا له جذور في قناعات وروى وتفكير الامم والشعوب القديمه اخرج كثير من الناس عن جادة الحق والهدى الى دياجير النار والعياذ بالله منها بسبب مغالات البعض في الانبياء او الصالحين او حتى في الاحجار ولا شك ان الغلو في اي امر يشينه - ان لاابن شهاب غلو مذموم في اهل البيت بعضه صرح به في قصائده وبعضه اوضحه في كتبه وكتاباته لقد حدد موقع شعراء اهل البيت عدد 14 قصيده تم وضعها كدليل على كون ابن شهاب من شعراء اهل البيت ومن بعض قصائده نختار بعض الابيات للتدليل على بعض الغلو الموجود بالفعل في ابن شهاب وهو امر لا ينكره ولا يتوارى منه بل هو مطبوع فيه لاسباب موضوعيه – وسوف نختار بعض الابيات ونضع الروابط لمن يرغب في تصفح لقصائد هذا الشاعر الكبير والتي هيئته لكي يكون ضمن شعراء اهل البيت لدى اخواننا الشيعه بحسب رايهم-


في القصيده التي مطلعها (هم الراقون في أوج الكمال ) يقول في بعض الابيات التي فيها بعض الغلو

وهم ساداتنا من غير شك = فنحن عبيدهم وهم الموالي

وإن محبهم في الحشر ناج = من النيران ذات الاشتعال




بالطبع فان النجاه من النار هي من خلال كلمة التوحيد والعمل باوامر ونواهي الدين -

ويقول في قصيدته التاليه

حب أهل البيت قربه = وهو أسمى الحب رتبه

ذنب من والاهم = بغسله مزن المحبة

والذي يُبغضهم = لا يسكن الإيمان قلبه

علمه والنسك رجس = عسل في ضرع كلبه

لعن الله عدّوا = الآل إبليس وحزبه


ان محبه اهل البيت قربه امر صحيح ولا يمكن ان يجتمع الايمان في قلب من يكرههم لكونهم من اهل البيت فقط -الا انهم بشر يخطئون ويصيبون فمن كره منهم فعلا او قولا او تصرفا فلا لوم عليه ايضا اذا ما كره بعضهم لابتعادهم عن شريعه الله او لخروجهم عن الدين فلا شيئ في ذلك بل ان من الواجب كره من يخرج عن دين الله مهما كان – قال الشاعر( وأحبب لحبّ الله من كان مؤمنــــا =و أبغض لبغض الله أهل التّمرّد
وما الدين إلا الحبّ و البغض و الولا = كذاك البرا من كل غاو و معتدى)

وسوف نتوسع قليلا في الامر عند الوصول اليه-

وفي هذه القصيده التي يبلغ عدد ابياتها 97 بيتا وكلها في مشهد يوم الطف حين قتل الحسين رضي الله عنه واولها

( براءة بر في برآء المحرم )


وهذه قصيده اخرى بعنوان (صحت في صحبي بمجلسهم )


وهذه قصيده(نسب إذا عدت فرائد عقده)


وهذه قصيده ( لذ بالنبي وبالأئمة من بنى )




وهذه قصيده (اذا كنت ذا عين إلى المجد رامقه )




وهذه قصيده ( قفا وانثرا دمعاً على التراب أحمرا )




وهذه قصيده ( ولولاك ما انهلت على الخد أدمعي )




وهذه قصيده (ساد رسل الله طه أحمد ) التي يقول فيها

طهروا والإصر ممحو كما = حكم الله الممد المسعد

حرّم الله على الحمراء لحمهم = مهما سواهم وردوا

كرم الواسع لا ما عملوا = ومراد الله لا ما حصدوا




ومن قصيده(اذا كنت ذا عين الى المجد رامقه) الطويله نقتطع هذه الابيات التاليات

فكن مخلصاً في حبهم كي تنير في = فؤادك من أفق العنايات بارقه

وإياك أن تصغي إلى ما تأوّلت = وما حرّفت حسّادهم والزنادقه

ففي الذكر لا أنساب في الحشر بينهم = وجاءت أحاديث الرسول مطابقه

ولكنه استثنى وخصّصه بأ = ن أنسابه موصولة وعلائقه

وكم فسروا أمثال هذا بغير ما = يراد كما دانت بذاك البطارقه

فلا قدس الرحمن حزباً قلوبهم = وأقلامهم عن مهيع الحق آبقه


وتلاحظ نفس الغلو الذي يذهب في ان اهل البيت مغفورا لهم ما اذنبوه فقط لانهم اهل البيت ولا يحاسبون وهذا من الغلو - ولا يمكن ان يستقيم الامر فقد حكم المولى حين قال تعالى ({وَاتَّقُواْ يَوْماً لاَّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئاً وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ }البقرة48 وقال تعالى {وَلَوْ أَنَّ لِكُلِّ نَفْسٍ ظَلَمَتْ مَا فِي الأَرْضِ لاَفْتَدَتْ بِهِ وَأَسَرُّواْ النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُاْ الْعَذَابَ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْقِسْطِ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ }يونس54 وقال تعالى {وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ }الصافات113 والايات كثيره والاحاديث ايضا عن ان الامر ليس فيه هزل بل جد و الامر محكوم بما يقدمه الانسان لنفسه قال تعالى ({مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ }فصلت46) وقد قال رسول الله كثير من الاحاديث التي وردت في هذا المجال ومنها قول رسول الله حدثني يونس بن عبد الأعلى, قال: ثنا سلامة, قال: قال عقيل: ثني الزهري, قال: قال سعيد بن المسيب, وأبو سلمة بن عبد الرحمن: إن أبا هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أنـزل عليه (وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ): " يا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ اشْتَرُوا أنْفُسَكُمْ مِنَ الله, لا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ الله شَيْئًا, يَا بَنِي عَبْدِ مَنَافٍ لا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ الله شَيْئًا, يا عَبَّاسُ بْنَ عَبْدِ المُطَّلِبِ لا أُغْنِي عَنْكَ مِنَ الله شَيْئًا, يا فَاطِمَةُ بِنْتَ رَسُولِ الله لا أُغْنِي عَنْكِ مِنَ الله شَيْئًا, سَلِينِي ما شِئْتِ, لا أُغْني عَنْكِ مِنَ اللهِ شَيْئًا (على ان هناك حديث ( مَن بطَّأ به عملُه، لم يسرعْ به نَسبُه؛ )يؤكِّده قوله - عليه السلام -: ((يا فاطمة بنت محمد اعملي فإني لا أغني عنك من الله شيئا، يا صفية عمة رسول الله اعملي فإني لا أغني عنك من الله شيئا، يا عباس عم رسول الله اعمل فإني لا أغني عنك من الله شيئا، لا يأتيني الناس يوم القيامة بأعمالهم وتأتوني بأنسابكم، واعلموا أنه لن يدخل أحدكم الجنة بعمله، قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل)

















وهذه خطبة‌ رسول‌ الله‌ صلّي‌ الله‌ علیه‌ وآله‌ وسلّم‌ علی‌ جبل‌ الصفا وهي من رويات اخواننا الشيعه وتذهب في نفس الاتجاه (ويروي‌ في‌ نفس‌ الكتاب‌ عن‌ ابن‌ المتوكّل‌، عن‌ محمّد الحميري‌ّ، عن‌ ابن‌ عيسي‌، عن‌ ابن‌ محبوب‌، عن‌ ابن‌ رئاب‌، عن‌ أبي‌ عبيده‌ الحذّاء، قال‌: سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَهِ علیهِ السَّلاَمُ يَقُولُ: لَمَّا فَتَحَ رَسُولُ اللَهِ صَلَّي‌ اللَهُ علیهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَ، قَامَ علی‌ الصَّفَا، فَقَالَ: يَا بَنِي‌ هَاشِمٍ! يَا بَنِي‌ عَبْدِ المُطَّلِبِ! إنِّي‌ رَسُولُ اللَهِ إلَيْكُمْ، وَإنِّي‌ شَفِيقٌ علیكُمْ! لاَ تَقُولُوا إنَّ مُحَمَّداً مِنَّا! فَوَاللَهِ مَا أَوْلِيَائِي‌ مِنْكُمْ وَلاَ مِنْ غَيْرِكُمْ إلاَّ المُتَّقُونَ. أَلاَ فَلاَ أَعْرِفُكُمْ تَأْتُونِي‌ يَوْمَ القِيَامَةِ تَحْمِلُونَ الدُّنْيَا علی‌ رِقَابِكُمْ، وَيَأْتِي‌ النَّاسُ يَحْمِلُونَ الآخِرَةَ! أَلاَ وَإنِّي‌ قَدْ أَعْذَرْتُ فِيمَا بَيْنِي‌ وَبَيْنَكُمْ وَفِيمَا بَيْنَ اللَهِ عَزَّ وَجَلَّ وَبَيْنَكُمْ؛ وَإنَّ لِي‌ عَمَلِي‌ وَلَكُمْ عَمَلَكُمْ.

قال تعالى (وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَّقْضِيّاً{71} ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيّاً{72}مريم


وهذه قصيده ( ولد الحسين فمرحباً بلقيّه )


وفي هذه القصيده يغلو في حق اسرته واهله من الاخيار(حتى متى الرجعى إلى الغفار )


وقد ابنا سابقا اننا سوف نتابع موضوع الغلو وقبل ذلك سنذهب في سياحه مع اهل البيت عليهم السلام - ما لهم وما عليهم ومن هم اهل البيت ومن هنا فلا بد لنا قبل ان ندخل في موضوع الغلو ان نعرفه اولا فالغلو في الدين هو التشدد زيادة عما شرعه الله ومن أمثلته ، تكفير صاحب المعصية ، تحريم ما أحل الله كمن يحرم مثلاً الأكل بالملاعق أو لبس الساعة من غير دليل شرعي ، كذلك التعصب لمذهب دون غيره وأن غيره خطأ ومن عمل بفتوى عالم يفسق أو يبدع وهذا من التشدد والغلو المحرم.كذلك انتقاد العلماء والدعاة لاجتهادات فقهية قاموا بها وتجريحهم وتفسيقهم وتضليلهم لهذه الأسباب ، ومن المعلوم أن العالم إذا اجتهد وأخطأ فله أجر وإن أصاب فله أجران و يقال غلا - يغلو ، غلوا وغلاء: ويقال ايضا غلا الشيء : زاد وارتفع « غلا السعر ارتفع فوق ثمنه ولهذا يدعوا المسلمين دائما قائلين اللهم ارخص الاسعار اللهم ارفع الغلاء - وغلا بالدين : تشدد وتصلب حتى جاوز الحد . غلا السهم أو الحجر : ارتفع في ذهابه وجاوز المدى . ويقال ايضا ، غلواء - ، غُلَواءُ: دليل على ان الراي قد ذهب الى اقصى ما يمكن فلم يعد ممكنا احتماله ويقال فِي كَلاَمِهِ غُلْوَاءُ " : غُلُوٌّ ، مُبَالَغَةٌ . " غُلْوَاءُ الشَّبَابِ " : عُنْفُوَانُهُ ، جِدَّتُهُ ، أَوَّلُهُ ويقال غلا في الأمر تشدَّد فيه حتَّى جاوز الحدّ وأفرط كَلاَمُهُ فِيهِ غُلُوٌّ " : فِيهِ مُبَالَغَةٌ . تَمَيَّزَ فِكْرُهُ بِالْغُلُوِّ " : بِالتَّعَصُّبِ . " عَجِيبٌ أَمْرُهُ ، إِنَّهُ يَرَى الغُلُوَّ قَصْدَهُ واذا اردنا ان نصف شخصا لم نره منذ فتره او له محبه او معزه في قلوبنا قلنا له هلا بالغالي ".والغلو في الدين ‏: أي المغالاة والمشقة وتحميل النفس ما لا تطيق ‏ومرادفات كلمة غُلُوّ : إِسْراف ، إِفْراط ، مُبالَغَة ، مُغالاة .أضداد كلمة غُلُوّ : تَوَسُّطٌ ، اِعْتِدالٌ ، اِسْتِواءٌ .وقد اتضح لنا حقيقة الغلو فلا بد أن نعرف ما مقابل الغلو ، مقابل الغلو في الطرف الآخر هو الجفاء ، فكما قال بعض السلف : ” دين الله بين الغالي فيه والجافي عنه ” . فدين الله وسَط بين الغالي فيه ، وبين الجافي عنه . فالطرف الآخر هو الجفاء ، وهو التفريط ، والغلو هو الإفراط ، وكلا الأمرين مذموم .فالشريعة جاءت بذم التفريط ، وبذم الإفراط ، وجاءت بالعدل ، وسلوك منهج الوسط في الاعتقاد وفي العمل . لهذا يقول ابن القيم – رحمه الله ما أمر الله بأمر إلا وللشيطان فيه نزعتان ؛ إما إلى تفريط وإضاعة ، وإما إلى إفراط وغلو ، ودين الله وسط بين الجافي عنه والغالي فيه . فكما أن الجافي عن الأمر مضيع له ، فالغالي فيه مضيع ، هذا بتقصيره عن الحد ، وهذا بتجاوزه الحد .وهذا رابط لموضوع






في ما سبق تعرفنا على شاعر محنك وفقيه وعالم ومؤلف كبير وهو ابو بكر بن شهاب الذي تجولنا مع اشعاره ونحن لم نكن متقصدين ان نلتقي باشعاره في معرض الحديث عن معارضات ونقد الائمه واصحاب الرسول والتابعين فله من الاشعار الجميله في نواحي شتى ولولا اننا وجدنا ان اشعاره هي اللتي يتمثل بها من يرغب في معارضتهم ممن ذكرنا لحسن صياغتها وندعو الله ان يغفر لابن شهاب زلاته ويغفر للمسلمين جميعا فلسنا مغاليين هنا لكي نقول بعض ما قاله بعض اهل الغلو بان اهل بيت الرسول يموتون مغفورا لهم كما سبق ذكر ذلك ونستذكر ما قاله ابن عبيد الله في الصفحه رقم من كتاب ادام القوت وانقل نصا لما ذكره ابن عبيد الله في الصفحه رقم 869 من كتابه ادام القوت وفيها يقول ( وما اظن العلامه ابن شهاب الا على رايي فيه والا لذكره لي واثنى عليه ولا انكر انه له محاسن لكنهم رفعوه عن مستواها الى ما لا يستحق . وكان ابن شهاب يتشيع لكن بدون غلو بل لقد اعتدل اعتدالا حسنا جميلا بعقب زيارته لحضرموت واطلاعه على ( الروض الباسم) ورسائل الامام يحيى ابن حمزه . وكان قلمه اقوى من لسانه اما لسانه مع فرط ديدنه .. فانك لا تكاد تعرف انه هو الذي ملا سمع الارض وبصرها الا اذا سئل فتفتح عن ثبج بحر جياش الغوارب ) ولنا ثقه كبيره في ان ابن عبيد الله من الثقاه الذين لا يخافون في الحق لومه لا ئم ولهذا نظن بان ابن شهاب قد عدل عن اغلب الافكار التي كونها في سابق حياته وفي مقتبل عمره لقد عاد ابن شهاب للهند استعدادا للعوده النهائيه الى وطنه تريم الا ان القدر لم يمهله فكانت وفاته بالهند- رحم الله ابن شهاب الشاعر العالم الاديب المفوه الحكيم فقد ترك لنا ثروه شعريه وثقافيه وعلميه تحتاج الى من ينفض الغبار عنها وان ينال هذا الحكيم موقعه المناسب له مع امثاله من العلماء الحضارمه وان ينال من الشهره مايستحق لكي يتعرف عليه الناس كما يعرفون الشاعر حداد بن حسن او حسين المحضار رحمهما الله وشهرتهما جائت من خلال الشعر الغنائي والدان بينما ابن شهاب ضليع في الشعر والعلم والادب والحكمه والفقه - ان الانسان خطاء ومن منا لم يجترح خطاء ولم يكسب اثما حتى ان رسول الله قال («كل ابن آدم خطاء، وخير الخطَّائين التوّابون» وقبل هذا فقد سن الله التوبه حيث قال عز من قائل {فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }المائدة39وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم«التَّائِبُ مِنَ الذَّنْبِ كَمَنْ لَا ذَنْبَ لَهُ»وقال الشاعر (فقل للمسرفين الا رجعتم = فان الله يقبل من يتوب)سنتابع في القادم تكمله موضوع الغلو ونتمنى ان يكون فيه ختام الرد على السؤال رقم 2 مما ساله العزيز ( (talaj157


سعيد كرامه عوض احمد بن عبيد بن عبد – الكويت الاثنين 17/2/2014 ( alenati)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق