الثلاثاء، 25 مارس 2014

متابعات رقم الموضوع 11

ايضا وقد زادها اهل الجهل جهلا وكتبوا الجهلاء ايضا جهلا الي ان وصلتنا في قرننا هذا القرن التعيس 2+ ( 4 ) تابع
نتابع بداب الرد على السئوال الثاني مع ما يتطلبه هذا من جهد مضني وبحث مكثف وزمن يذوب ويضمحل في الكتابه والترتيب الا اننا غير ضنينين بما نستطيع طرحه هنا مؤكدين اننا في صدد اعطاء معلومه وتنشيط المنتدى لعل وعسى يعود له القه القديم ونعذر من تولى بركنه وابتعد فربما كانت لديه اعذار ومن جهتنا سنحاول بكل جهد ان نخط الطريق ونطبع عليه اثرتنا لا نرتجي شكرا ولا تقديرا ولا نهدف الى ظهورا او تاثيرا – يعلم الله بالنوايا ويحكم عليها ونبدئ الامر له وحده فهو الذي يعلم السر واخفى – لقد عرضنا فيما سبق ما تعرض له الانبياء والرسل والخلفاء الراشدون و بعض ما تعرض له اصحاب الرسول وما تعرض له بعض الخلفاء سواء من بني اميه او من العباسيين وقد دارت بين كثير من الناس عداوات واحن بين محب لفئه وكاره لاخرى وبين رويات تكيل المديح وروايات تكيل التهم والذم وما بين هذا وذلك ينشط الحراك الاجتماعي والثقافي فينتج لنا كتب ومولفات عديده اغنت مكتبات العروبه والاسلام بشتى الثقافات حتى ثقافه السب والشتم - ونود ان نؤشر هنا الى ما سوف نورده في اخر هذه السلسله ان مد الله بالعمر حول تساؤلك على الرساله التي كتبها هشام ابن عبد الملك الى عامله بخصوص جواري الامازيغ وسننقل بعض الاقوال التي قيلت في خلفاء بني اميه على سبيل التخصيص لان تلك الرساله نسبت الى احدهم – واجدها فرصه بان ابداء مع البيت القائل
غُرَابٌ تعلَّمَ مشْيَ الحمَامِ = و قد كانَ يُحْسِنُ مَشْيَ الحَجَل
فهرْوَلَ ما بين هذا و ذَا = فلا ذا تأتَّى و لا ذا حصَل
وما جعلني اورد هذا المثل المشهور الذي صيغ في هذا البيت هو انني في اثناء بحثي عن بعض ما تعرض له الامام مالك او ابو هريره او ابن مسعود او ابن حجر او البخاري او ابن تيميه وابن عبد الوهاب كانت دائما ما تبرز في وجهي شخصيه من الشخصيات الهامه- لها اراء وسبق وفلسفات هامه على نواحي متعدده وهو فوق هذا شاعر وناقد صعب ومصلح اجتماعي وشخصيه اختلف كثير من معاصريه من العلماء والمبرزين فيه ما بين معادي لافكاره وبين مؤيد لها وكنت اراه يقفز ويبرز في وجهي من خلال اشعاره الناقده كلما وجهت جهاز البحث حول ما قيل من ذم في من ذكرتهم ابتداء من(بعض اصحاب الرسول) مرورا بمعاويه وامه هند بنت عتبه وبني اميه ثم الامام مالك حتى ابن عبد الوهاب فياتيني اسمه في اول الصفحات او منتصفها فكان لزاما علي ان ابذل جهدا في العوده الى سيرته والى كتبه والى ديوانه لكي استطلع واستكشف وازيل الغموض الذي احاط بتلك الشخصيه التي احترمها واقدرها واحب اشعارها المختلفه وهو غموض يتمحور حول معرفتي الناقصه وليس حول تلك الشخصيه الكبيره واعلم علم اليقين ان هناك اعين تترصدني لهم اعتقاد ثبت في نفوسهم بانني مبغض كاره وهذا والله غير حقيقتي فالكره ليس له موقع في نفسي لاي انسان انما قد يكون النفور من افعال او اراء البعض وليس من شخصياتهم-- كما اقول ان ابن شهاب كما يروى كان من اهل السنه ثم تشيع وكانت له اراء لم تعجب محيطه ولم تعجب اهل السنه فخاصموه لذلك- - وقد تشيع باعتدال ودون غلو كما يقول عنه ابن عبيد الله في كتابه ادام القوت - الا ان له غلوا مذموم و كبيرا في موضوع انتسابه لاال البيت وهذا مثبوت في ارائه واشعاره تجده بسهوله ويسر وقد اشر عليه اكثر من عالم وناقد- وهو لم يذهب في الرفض الى حد رفض الشيخين ابوبكر وعمر- وكما هو معلوم فان عقيده الشيعه يكون في رفضهم للشيخين ومن يليهم(لقد اطلق لقب الروافض على من يرفض امامه الشيخين ابي بكر الصديق وعمر ابن الخطاب واطلق لقب النواصب على من يناصب علي ابن ابي طالب واهل البيت العداء وولهذا تجد هذين الكلمتين مرادفات عند المخاصمه والمدافعه بين اهل السنه واهل الشيعه) ولهذااعتقد انه لم يقبل كليه عند الشيعه الا بقدر محدود - ومن هنا فانني اعتقد انهم لم يقبلونه لانهم سبق ان فعلوه مع من هو افضل من ابن شهاب واعني به الامام زيد ابن علي بن زيد العابدين عليهم السلام مؤسس المذهب الزيدي الذي رفضه جمع من اهل مذهبه عندما طلبوا منه رفض الشيخين ولعنهم فرفض ذلك فانفضوا عنه فصاروا بعد ذلك الشيعه لانه لم يرفض الشيخين- ولهذا فان ابن شهاب لم يستطع ان يكون سنيا فيكون مع اهل السنه ولم يستطع ان يكون شيعيا كاملا فيكون من اهل الشيعه وقد اغضب اهله لهذا السبب وغيره ومن هنا فقد اضاع مشيته الى مشية خاصه به فيها غلو في الطرح سواء ما كان منه نحو نسبه ونسبته الى الامام علي وفاطمه الزهراء عليهم السلام او في نقد وذم لبعض الصحابه والتابعين على ان في بعض قصائده فيها قبول للشيخين – واخرى فيها قبول للمذاهب الاربعه– لهذا السبب ومن هنا فقد اضاع مشيته الى مشية خاصه به فيها غلو ونقد وذم لبعض الصحابه والتابعين وفيها قبول للشيخين وللمذاهب الاربعه على مضض – وقد وردت على ذهني القصيده المنسوبه للمحضار فيمن يبتعد عن محيطه واهله واقاربه وابناء بلده حيث يقال ان سبب هذه القصيده ان المحضار ذهب للبيض لكي ينصحه بالتمهل عن السير السريع في موضوع من مواضيع اقرار الوحده فقال له البيض ( در) ثم اتصل البيض بالمحضار بعد ذلك فرد المحضار عليه بكلمه ( در) وكانت هذه القصيده التي لا نجزم بصدق نسبتها للمحضار او بصدق الاسباب التي سقناها وهو مما نقلنا ه والقصيده كما يلي-

(در انا ماباك در = أنت يبًست المنيحة لي تدر = ما قدر اتحملك نا ما قدر= أو سكن نا وياك في دار = من خرج من طوع أهلة بايصله اللوم والعار = سر كما ماشئت سر=انا ما بيني وبينك أي سر = من مشى من غير سير= مايجي من خبر سار = من خرج من طوع أهلة باصله اللوم والعار = أيش عادك تنتظر= في الهوى مني وأنا وش بنتظر = لا قبل عذرك ولا انا منتظر = حد يلاقي نفع من ضار= من خرج من طوع أهلة بايصلة اللوم والعار = أنت عا رأيك مصر = حاسب إنك عود في شجرتك صر = أنقطب ظهرك من الصر = والذي قد صار قد صار= من خرج من طوع أهلة بايصلة اللوم والعار)
هذه القصيده تنسب للمحضار وقد عدلت بعض الاحرف فيما اعتقده كسرا في الابيات - وكما سبق ان نوهت عن نفسي بان التفاصيل تجذبني الى تفاصيل اخرى وها قد جذبتني تفاصيل الشخصيه التي اود التعريف بها واتكلم عنها وهو الشاعر الكبير العلامه السيد أبو بكر بن عبد الرحمن بن محمد شهاب الدين العلوي الحسين الحضرمي ولد بقريه حصن ال فلوقه احدى ضواحي مدينه بتريم بحضرموت عام 1262هـ يوافق 1846هـ وتوفي بحيدر عباد بالهند عام 1341هـ ولا بد من التعريف بهذا الشاعر الكبير قبل الدخول في لجج معارضاته ونقده في البعض ممن ذكرنا سابقا - له ديوان مطبوع يباع في المكتبات وله ديوان منسوخ على الشبكه الانترنت الا انه غير مرتب ترتيب جيد ويمكن ايضا ان تجد قصائده بسهوله ويسر عند البحث عنها والروابط التاليه توصل الراغب الى اغلب قصائده –
http://www.ust.edu/open/library/isla...een_sheir.html
ابحث عن ديوان ابن شهاب واضغط على رابط الملف وسيحمل لك الديوان
http://www.adab.com/modules.php?name...id=187&start=0
http://ara.bi/poetry/poet/259/%D8%A7...%D8%A7%D8%A8-/

http://www.adab.com/modules.php?name...id=187&start=0
http://www.poetsgate.com/poet_154.html

ويعرف ابن شهاب بكثرة المؤلفات وتنوع فنونها حتى أطلق عليه (صاحب المصنفات) ومن مؤلفاته: رشفة الصادي من بحر فضائل النبي الهادي. الترياق النافع بإيضاح الجوامع في جزأين. منظومة حدائق. ذريعة الناهض إلى تعلم أحكام الفرائض (منظومة).إسعاف الطلاب في بيان مساحة السطوح وما تتوقف عليه من الحساب.ورد الخبط في دفع دعوى الضغط. الحمية من مضار الرقية. فتوحات الباعث شرح تقرير المباحث للعلامة عبدالله باسودان. ديوان شعري والذي تتجلى فيه فحولته الشاعرية وبلاغته.نوافح الورد الجوري شرح عقيدة الباجوري. وغير ذلك من المؤلفات التي تقارب الثلاثين، وجلها مطبوع.
على ان بعض كتبه لا زال غير مخطوطا ينتظر الطبع - يعتبر ابن شهاب من الشخصيات الهامه والكبيره وقد اختلف فيه الناس في عصره وبعد ذلك فمنهم محب ومساند ومنهم كاره وشارد وسبب ذلك هو جموحه وتوثبه وشخصيته القياديه التي وضحت من خلال ادبه ووضعه لافكاره في كثير من المسائل التي يتحوط من لا يملك الثقافه والعلم والدراسه للخوض فيها وبغض النظر عن اقتناعنا او تسليمنا ببعض افكاره وارائه الا اننا نشهد لتلك الشخصيه بالرياده والعلم والثقافه والادب
وابن شهاب من الاذكياء العارفين ومن دلائل ذكائه وتبحره وقدرته الشعريه الفائقه وسرعه بديهته ففي احدى المساجلات التي وقعت بينه وبين بعض الأدباء في شعر المتنبي وحياته ونسبه فقال لهم أنه حضرمي وأصل آبائه من حضرموت (ولكلامه أدلة تاريخية حول نسب المتنبي الذي يقال عنه الكندي)، فقالوا له إنه لم يذكر ذلك في شعره فقال لهم نعم إنه أشار إلى ذلك في قصيدته التي مطلعها:
على قدر أهل العزم تأتي العزائم = وتأتي على قدر الكرام المكارم
ثم أشار إلى ذلك بقوله البيت التالي وهو ليس من قصيدة المتنبي حيث قال على البديهه :
وخير بلاد حضرموت ومن هنا = تسامى على كل الرجال الحضارم
فقالوا صدقت والواقع أنه دس البيت في قصيدته ليختبر مدى حفظهم وإطلاعهم على أشعار المتنبى، ثم أخبرهم فيما بعد أنه نظمه على البديهة في الجلسة. وأبو الطيب المتنبي هو أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي أبوالطيب الكندي الكوفي المولد، ولد سنة 303 هـ ،نسب إلى قبيلة كندة نتيجة لولادته بحي تلك القبيلة في الكوفة لا لانتماء لهم. - ومن نكاته الأدبية ونوادره الشعرية إنه لما التقى ببرغش بن سعيد سلطان زنجبار العربي العماني الشهير قال لابن شهاب( فيم،) فأجابه ابن شهاب (أريد،) ولم يفهم الحاضرون ما يعنيان فسأل بعضهم ابن شهاب فيما بعد عما يرميان إليه فقل إنه يخاطبني بقول الطغرائي في لامية العجم:
فيما اقتحامك لج البحر تركبه = وأنت تكفيك منه مصة الوشل
فأجبته من القصيدة نفسها:
أريد بسطة كف أستعين بها = على قضاء حقوق للعلا قبلى
وهذا ما حصل لابي العلاء المعري مع الشريف الرضي وكان المعري يعشق المتنبي وشعره وفي أحد مجالسه الأدبية غمز الشريف المرتضى من شاعرية المتنبي وكان أبو العلاء المعري حاضرا فقال من فوره : يكفيه أنه القائل :
لكِ يا منازل في القلوب منازل = أقفرت أنت وهن منك أواهلُ
فاحمر وجه المرتضى وتغيظ وصاح بغلمانه أن أخرجوا هذا الأعمى الحقير فسحبوه سحبا من المجلس والقو به خارجه . وحين استفسر الحضور عن سبب هذا الانزعاج المفاجئ من بيت شعرٍ ليس فيه ما يريب أجابهم المرتضى قائلاً : لقد كان هذا الأعمى يقصد قول المتنبي في نفس القصيدة
وإذا أتتك مذمتي من ناقصٍ = فهي الشهادة لي بأني كاملُ
وذكروا من طرفه الأدبية ايضا وذلك إثر تقديمه لشريف مكة المشرفة عبد الله باشا بن محمد عون قصيدة يمتدحه بها ويشتكى إليه فيها مما جرى بحضرموت من بعض قبائلها على بني الحسين بن علي رضي الله عنهم أجمعين، ولما أعجب الممدوح بتلك القصيدة العينية التي مطلعها في الديوان.(حي الحيا حيا به حلت سعا = ومنازلا خطرت بهن وأربعا)
فعرضها الشريف على بعض ندمائه فأوهمه بعضهم أنها ليست للناظم بل مقولة على لسانه (بتشديد القاف) وحينئذ أمره شريف مكة المذكور أن يذيل البيت الآتي:
صفا الوقت لأبناء الزنا ولمن يحسن ضرباً وغنا
فذيله بقصيدته التي مطلعها في الديوان:
وبنو الدهر كما قد مال مالو =إلى من كان فيهم ذا غنى


http://www.adab.com/modules.php?name...5581&r=&rc=157

فاخرس الالسن بقدرته وتبحره الا ان هذا مذهب سبقه اليه الشاعر ابي تمام وهو حبيب بن أوس الطائي المولود بقرية جاسم من أعمال دمشق عام 804 م. سافر أبوه إلى دمشق ليحترف الحياكة وعندما ترعرع أبو تمام سافر إلى مصر فكان يسقي الماء بجامع عمرو ويستقي من أدب العلماء والشعراء . حفظ الشعر منذ طفولته وصار يقلد الشعراء حتى أبدع في هذا المجال وتفرد فيه بعبقرية نادرة فأصبح شاعراً مطبوعا لطيف الفطنة دقيق المعنى له استخراجات عجائبية ومعان غريبة.لم يتبع أبو تمام أساليب القدماء في بناء القصيدة وخرج بذلك على عمود الشعر وبلغ من الإجادة والروعة المبتكرة ما لم يبلغه شاعر آخر، وغادر مصر يغشى منازل الكرماء ويتفيأ ظل النعيم فأقبل عليه عشاق الأدب والمدح إقبالاً لم يترك لغيره مجالاً فيه، وله في ذلك مواقف طريفة تدل على ذكائه الحاد وسرعة بديهته ومن هذه المواقف أنه أنشد أحمد بن المعتصم فقال:
ما في وقوفك ساعة من بأس = تقضي ذمام الأربع الأدراس
إقدام عمرو في سماحة حاتم = في حلم أحنف في ذكاء اياس
فقال أبو يوسف الكندي الفيلسوف وكان حاضراً في قول يخالطه الحسد والبغض لابي تمام (ان الأمير فوق ما وصفت وإنك شبهته بأجلاف العرب )- فأطرق أبو تمام قليلاً ثم قال فوراً:
لا تنكروا ضربي له مَن دونه = مثلا شروداً في الندى والباس
فالله قد ضرب الأقل لنوره = مثلا من المشكاة والنبراس
(والشخصيات التي ذكرها ابو تمام هي اولا عمر وهو عمر بن معدي كرب يضرب به المثل في الشجاعه والاقدام والقدره العسكريه اما الشخصيه الثانيه فهي حاتم الطائي الذي يضرب المثل فيه بجوده وكرمه والشخصيه الثالثه التي استشهد بها ابو تمام هي احنف بن قيس الذي قال فيه رسول الله لقد ساد قومه بالحلم والشخصيه الرابعه هي اياس بن معاويه المزني الذي يضرب به المثل في الذكاء فيقال فلان ذكاؤه كذكاء إياس)
فقال أبو يوسف الكندي الفيلسوف وكان حاضراً - في قول يخالطه الحسد والبغض لابي تمام (ان الأمير فوق ما وصفت وإنك شبهته بأجلاف العرب )- فأطرق أبو تمام قليلاً ثم قال فوراً:
لا تنكروا ضربي له مَن دونه = مثلا شروداً في الندى والباس
فالله قد ضرب الأقل لنوره = مثلا من المشكاة والنبراس

يريد ان يستدل بقول الله سبحانه في الايه الكريمه

{اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }النور35
ولما قراو القصيده من القرطاس لم يجدوا فيها البيتين الاخيرين فعلموا انها الشاعريه الفذه
فقال الخليفة أحمد بن المعتصم في دهشة: " مهما يطلب فأعطه فإن فكره يأكل جسمه كما يأكل السيف المهند غمده ، ولا يعيش كثيراً وولاه بريد الموصل " وبالفعل فلم يعش ابو تمام طويلا

القصه في هذا الرابط
http://www.albdoo.com/vb/t43737.html
وابن شهاب يوصف بالذكاء الحاد الذي يتضح لنا في قضيته مع شيخه العلامة العارف بالله على بن محمد الحبشي، في ليلة من الليالي قد غلبه النعاس أثناء درس علم الفرائض فلامه شيخه على فوات الدرس وسنه إذ ذاك أقل من العشرين، فما كان منه إلا أن جاءه الليلة الثانية يحمل أرجوزة سماها (ذريعة الناهض في علم الفرائض) جمع فيها الفن كله نظماً في أقل من 24 ساعة يقول فيها (وعذر من لم يبلغ العشرينا = يقبل عند الناس أجمعينا)
ولابن شهاب كثير من القصائد الشهيره كقصيده على سلمى وإن نأت الخيام
http://www.adab.com/modules.php?name...55439&r=&rc=15
او قصيده تعللنا بذكرهم الحداة
http://www.adab.com/modules.php?name...55468&r=&rc=44
او القصيدة الشهيره (بشراك هذا منار الحي ترمقه )
http://www.poetsgate.com/poem_58322.html
وله نصائح كقوله ( يسلب العقل من الزاني ولو= لا ذهاب العقل لم يزن احد دينه يخسر والصحه والمال والعرض وتضييع الولد)
http://www.poetsgate.com/poem_58285.html
او قوله في الطب ( لقد جمع الله في ايه = من العلم ما دونه كل طب = يقول الحكيم كلو واشربوا ولا تسرفوا انه لا يحب ) اخذها من الايه الكريمه {يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ }الأعراف31
http://www.poetsgate.com/poem_58259.html

والراغب في تصفح قصائده عليه بتصفح نلك القصائد فقد اتحناها في الرابط الاول
وله قصائد حمينيه بديعه نختار منها ثلاث قصائد لجزاله لفظها وغريب كلماتها والقصيده الاولي هي غزلان في سفوح تريم يقول فيها -

غزلان في سفوح المدينة تريم = يقطفن من قلبي زهوره
يرتعن من عيديد الى دال ميم= وقت المسرة والمسوره
مثل الغصون المائله بالنسيم = اذا سقى الوسمى ذبوره
بالسفح من شعب النعير الوسيم = على مجاري الماء قصوره
بالجانب النجدي حبيبي مقيم = يا حبذا النجدي وجوره
يشرف على بستان ينعم نعيم = باوصاف محبوبي طيوره
خرعوب في الزينات ماله قسيم = وتستعير الشمس نوره
القلب في وديان عشقه يهيم= والجسم بين الناس صوره
باهت به الغناء جنات النعيم = حتى سخط رضوان حوره
مسكي روادفه الحرير الظليم= والشامه الخضراء نوره
لك تسعة اعشار الحلا بالرحيم = والحور تتقاسم عشوره
راضي بما يفعل ولو هو غشيم = سرور قلبي من سروره
انت الدواء للقلب وانت الحليم = العبد لحقته الضروره
ان الاشارة كافية للحليم= شف فرحه الصائم فطوره
عجل بوصلك للمتيم وقيم= شمس الشهابي في حجوره
واحذر تواصل كل من هو شيم=- لاجل تسلم من شروره
من لا يحب الزين عده بهيم حمار يصلح للجروره
كمن بالمتيم بالمختم رحيم = مملوك لك في سنقافوره
ياللّه بعوده الى بلدنا تريم = يوفي بها الناوي نذوره
والفين صلوا ما تحرك نسيم = وما قرا القاري سطوره
والختم صلى اللّه دائم مديم على النبي لي شاع نوره

وله قصيده اخرى جميله يقول فيها
رب يا مالك الاملاك من غير تفريط = عبدك اذنب وفرط
ضيع العمر عبدك في معاصي وتخليط =خالف امرك وخلط
سترك اسبله ماشى حب تحت المسابيط= ما معي شي عمل قط
حين ما يربطونه وسط لكفان تربيط =ساعة الشل والحط
والشهابي يقول افراط في البيض تفريط= العنق ما هو البط
ما البنادق سواء بعض البنادق مخابيط = في خزانته مسرط
كالمسوح الغوالي كم وكم دوم له سيط= صرفها اربع مقسط
ما تعدي على من يلتبسه المشاريط =من سرح به تبسط
آه يابوي في كبدي من البيض تحقيط =احس قلبي محقط
من سميّط من الخيل الجياد المزاعيط= تبات في الداجي تفحط
مهرة الصين تتعتر وفي الرجل تقميط= حى ذاك المقمط
ريت بوبكر يعطيها ثلاثه مشاويط = من على سرجها نط
حقطت قلبي المفتون بالبعد تحقيط = آه عظـمى محطـحط
اسبلت جعد بالعنبر تمشطه تمشيط =بالشمطـري مخلـط
سحرها في لواحظها وفي الاذن تقريط = بالجـواهـر مقـرط
ريقها من عسل يا خير واللّه تلغيط= منـه لو كـنت بالغـط
بالخضاب الذي في كفها فيه تنقيط =والحـلا فـي المنقـط
ريت لي بين حب الليم موته وتحنيط =بينـهن باتصطـط
حين تبكي تقول اوحيت في النحرتشبيط =حـسن غـري مشبـط
ريت لي في الطويله مرتع الخوّد الغيط = بيـت عـالـي مقلـط
ريتها تبتني بحري حصون الشعاميط= شهـر يـوخذ مسمـط
لاجل بادر بها بالواقعة حيطها حيط = حيـن ترضـى وتسخـط
ما علي من هواها من عيال الشعاميط= مستمـع قـولهم قـط
واللّه اني عطيتها شيطها والشماليط = والقلـم فيـه ماخـط
مذهبي في الهوى واسع ولي فيه تضبيط بـالشـريعـة مضبـط
همتى عاليه لقط من البيض تلقيط = مـا اوكـل الا الملقـط
ابذل القرش مااحسب في رضاهاالقراريط = فـي المحبـه مغلـط
ما اصحب الغسل لي يهوى وصال العضاريط= ريـت لـه مـيت مسقـط
ختمها بالنبي سلطه باريه تسليط =فـي حـروبـه مسلـط
والصلاة على من حوط الدين تحويط =والـورى بـه تحـوط
مده الدهر ما مر النسيم في العناقيط= اوجـرى السيـل فـي الشـط

على ان لابن شهاب قصيده اخرى مشهوره يرددها اهل القناصه على الدوام والقصيده هنا في القناصه الا انها ليست في قناصه الوعول وصيد الجبل بل هي في قناصه الغواني ذوات الحجل - ويقول الناقل بان ابياتها غير مكتمله وفيها سقوط لبعض الابيات وقد اكملت بتصرف كلمتين وشطرين بسبب النقص الحاصل وهي كما يلي-
بـنـي مـغـراه نـومـي زعـل والليل غلس= وقد لي وقت في ذي السنه لارقد ولا انعس
خذا نا الضيم من فرقة اصحابي تنهس = مشتت في الغرب ممتحن كم لي تمرس
وعندي عيدلي غترف الفنى ونسنس = على مدروف وان حد حضرمحفوف روس
تريم السعد يا من بنا فيها وسوس= ولا لا الخوف قلنا هي الوادي المقدس
خرج ذا فصل والبارح الهاجس
تعكوس = ولا يلتام بحر الهوى عنده معكس
تذكر حسن زين الهيا كل المهسهس = صغيّر ابن عزلان غالي لابس اطلس
حرير اخضر ومرجان من سيره مبنكس = مطل قاسي على قتل خو لثنين قوس
بقامه روم بوسلسله صرفه مقيس = على امتانه مكثب بحاليله مبنكس
قضيب البان يلعب به البحري وانس = وخذ مني ثمن لوتبا شيبه مدبس
مشط جعده بعنير ويزدي بعد ما غمس = كحيل الطرف والخشم جنبينه تلحس
سكر من ذاق ريقه وفي سكرته كيس =وبه نهدين واللّه لو عاشق بهن مس
شبيه الليم بحدي عليهن لي تلمس= حزامه شبر صافي على خصره مقلس
وقلبي زاغ من فخذه المدروج لملس =وسمت القوت وايش عاد لوشفته مخلس
حلا ياقرع مخراف باللوز
الملبس = خذيت الحال والمال في حبك مدبس
تعطف يامنى القلب شف كبدي تمرس = فضيلة القها بت معي ليلة وقل بس
ولو تبقى الكتب لي معي في كل مدرس =وحمراء في الحجيل البرك من خير مغرس
فداك الحال والمال سيدي والمعلس =قفاك اليوم شف بن شهاب الدين كسكس
ولا بنساك لونا في اكفاني مكلوس = ولا لي عذر موخذك في عكرالمحمس
ويوم الحشر والنشر منك باتحسس = وصلى اللّه على من به الدين اسس
مـحمد واهل بيته عود ما الليل غلس
= صلاه الله تغشاه كل ما نود نسنس
واعتذر من الشاعر فقد اكملت ما نقص من القصيده بتصرف مني وعدلت بعض الحروف ليستقيم اللحن والاكيد ان الخطاء من النقل والطباعه فما كان باللون الاحمر فانه من قولي لان القصيده كانت غير مكتمله في تلك المواضع فالمعذره –
وبالنسبه للقصائد الثلات التي اورتها فلا نشك لحظه في ان هذه القصايد من القصائد البديعه في اللهجه الحضرميه الحمينيه وهي قصائد نادره وتحتاج الى فك شفرت بعض كلماتها الا ان الحضرمي المتوسط العمر سوف يفهم معاني اغلب الكلمات التي اصبحت غير دارجه وخصوصا قوافي الاشطر وليت لنا وقت نبحر من خلاله لكي نقوم ببحث اخر في تفسير معاني الكلمات لكي نخرج بحصيله كبيره من المعلومات الا ان الوقت ظنين فقد وضعنا انفسنا في محناب كبير عندما وسعنا الاسئله التي طرحها العزيز
talal157 ورغم ان توسيع الامور يصب دائما في مقام الاحسان( الا انه هنا يصب في مقام التعب والاجهاد )- ففي قصه الصبيه التي يعمل ابوها حطابا طرق الباب شخص يطلب والدها في عمل وقال لها اين هو فقالت ذهب ليحتطب فقال لها هل سيتاخر فقالت ان وسع ما بين ضربات فاسه عندما يقطع الشجره فسوف ياتي سريعا وان ضيق بين الضربات فانه سيتاخر –
ولابن شهاب في كل فن ركن فله في الاحاجي والالغاز مذهب جميل فهو هنا يقول هذا اللغز في القصيده التاليه

أي شيء يشتكي العا ــــــــــشق منه الوصل فاسمع
هو في الحل ثلاثي = وفي التحريم أربع
إن تُنَكِّره فمعنى = همزات الوصل يقطع
أو تُعَرفه تجد فيــــــــــــــه حروف الجر أجمع
لم يكن ذا جوهر أو عـــــــــــــــرض بالحس يدفع
حيوان مبصر ان = عينه ترمي وتقلع
رجفه مهما حذفنا = ربعه في القلب يشرع
وإذا ما الفاء حلّت = في محل الهاء يسطع
إنه أمر عجيب عن = عجيب الأمر يمنع

[COLOR=Red]http://www.poetsgate.com/poem_58315.html

http://www.poetsgate.com/poem_58315.html

ولهذه القصديه الاحجيه قصه معي فقبل حوالي ثلاثين سنه كنت اتصفح ديوان ابن شهاب وقد لفتت نظري هذه القصيده فكتبت بعض ابيات الشعر فيها مدح وتعريف وطلب بحل اللغز بموجب ما جاء وارفقت القصيده الى الشاعر المعروف احمد عنبر من المدرسين الاوائل الذين قدمو من مصر الى الكويت وهو شاعر معروف اغلب كلمات اغاني اعياد الكويت في حياه المغفور لهم باذن الله الشيوخ صباح السالم وجابر الاحمد الصباح غفر الله لهم وقد تحصل على الجنسيه الكويتيه قبل الغزو العراقي
قدم له معجم البابطين في هذا الرابط-
http://www.almoajam.org/poet_details.php?id=755

وللاسف لا اذكر الابيات التي رفعتها اليه مع القصيده ولكنني سجلتها في اوراقي وهي محفوظه مع ما كتبته من اشعار
قديمه في سابق الايام – سلمته القصيده وشعر ابن شهاب فقال لي ان ابياتك افضل من ابيات بن شهاب وهو لم يعرف من هو ابن شهاب انما حكم على مدحي له ولم يتبين قوه القصيده الا بعد ثلاثه ايم حين جاء الى دكان محمد ملا حسين التركيت الذي اعمل لديه وهو منتدى فكري وادبي يحضره كبار اهل الكويت في الشعر والادب والسياسه وقال لي ان الشاعر الذي قال هذه الابيات كبير وقوي وقدم لي الحل وهو كلمة ( هجر) ودعوني ابحر لكم بمعاني الابيات في القصيده التي يقوم في كل بيت فيها بحل اللغز حلا واضحا لا لبس فيه ولا يحتاج الامر الا للتفكر فقط – ففي البيت الاول يقول من أي شيئ يشتكي العاشق غير الوصل والمعن هو الهجر- وفي البيت الثاني يقول انه حلال في ثلاث وحرام في اربع وهذا من قول الرسول قال النبي صلى الله عليه وسلم (: لا تَبَاغَضُوا ، وَلا تَحَاسَدُوا ، وَلا تَدَابَرُوا ، وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا ، وَلا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ) وجاء الحديث بصيغ مختلفه - البيت الثالت يقول ان نكرته فانه يقطع الوصل يقطع أي عكس الوصل أي الهجر - البيت الرابع يقول اذا عرفته تجد فيه حروف الجر اجمع وكلمه هجر فيها حرفين هما بعد حذف الهاء حرفي ( جر) - البيت الخامس يقول انه ليس شيئا له حس بل هو وملمس -البيت السادس يقول فيه انه حيوان مبصر ان عينه ترمى وتقلع وهو يعني انه اذا رميت حرف الجيم ( جـ )وهي تشبه عين الانسان او الحيوان فاذا رميتها يتبقى لديك الاسم ( هر) أي قط او ضيون على قول اخواننا اهل تريم - البيت السادس رجفة مهما حذفنا ربعه فهو قد زاد حرف الفاء على كلمه هجر وعكسها فاصبحت رجفه فاذا حذفت الحرف الزائد اعطتك الحل وهو ( هجر)- وفي البيت السابع يقول انه اذا حلت حرف الفاء محل الهاء يسطع أي تصير الكلمه فجر بدلا من هجر والفجر معروف بالسطوع - وفي البيت الاخير تعجب واعجاب- هل رايتم قدرة وقوه هذا الشاعروله كثير من امثال هذه القصص والواقع ان الحديث عن ابن شهاب يطول وقد انحرف مسار بحثي حول الموضوع وبدات في متابعه فكر وشعر وكتب ابن شهاب حتى جمعت كما كبير من المعلومات عنه وانني اجد ان حشرها هنا لن يخدم توجهي ولن يخدم رغبتي في التعريف به ولهذا اعتقد ان افراد موضوع خاص بهذا الشاعر الكبير امر مطلوب بقدر ما له من مواقف تعرض فيها للذم والقدح والاتهام من اقرب الناس اليه فقد تعرض ابن شهاب الى اتهامات مع مجتمعه في تريم ومع اهله واقاربه حتى انه عندما زار قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم انشد قصيدته التي عنونها (لذي سلم والبان لولاك لم أهوى) يقول من ضمنها عن شكواه من اهل بيته وبلدته الابيات التاليه والقصيده لمن يود متابعتها في الرابط ادناه-[/http://www.poetsgate.com/poem_58315.html
COLOR]

وقد مسني من اهل بيتي وبلدتي = اذى وكثير منهم اكثروا العدوى
فكن منصفي بالصبر ضاق نطاقه = وخذ لي بحقي يابن ساكنه الايوا

http://adab.com/modules.php?name=Sh3...=55424&r=&rc=0

http://adab.com/modules.php?name=Sh3...=55424&r=&rc=0

http://adab.com/modules.php?name=Sh3er&doWhat=shqas&qid=55424&r=&r c=0
وكانت له معارضات ومناقشات روتها اشعاره وكتبه منها هذه القصيده الناقده لحال المجتمع
http://www.adab.com/modules.php?name...hqas&qid=55546
وهذه وهو يهم بمغادره تريم بعد ان تعرض للاذيه والاذى فيها
http://www.poetsgate.com/poem_58277.html
ولابن شهاب كثيرون من المعجبين والمخلصين والمؤيدين وله افكار اصلاحيه واشعار قويه واراء منطقيه- واذا كان ابن شهاب قد انتقد بعض من سنذكرهم لاحقا في الحلقه القادمه كاستكمال لهذا السؤال فان الاراء التي وردت عنه ليست ارائه الخاصه بل هي اراء مذهبيه مشهوره في الكتب ولكن ابن شهاب بما له من قدره في نظم الشعر صاغها بطرق جعلت تلك المناقد والاراء شهيره بحسن صنعته في قول الشعر وكما ان ابن شهاب انتقد البعض فان الانتقاد في شخصه هو وفي اقواله واشعاره قد لا زمه في حياته ولا زال يلازمه بعد وفاته (وهكذا الدنيا كما تدين تدان) كما سوف يلازمه ايضا محبه الكثيرون واعجابهم به وانا منهم اما الخلاف في الراي بين البشر فانه لا يكسرهم بل يزيدهم قوه ومنعه وعلم وقد اختلفت المذاهب الاربعه حتى كفر بعضهم بعضا ثم اراد الله ان يتفقوا رغم ما بينهم من التباينات في خلافاتهم حول كثير من المساءل وبعضها مسائل عقديه - نتمنى ان يهدي الله سبحانه كل من يقول لا اله الا الله محمد رسول الله صادقا من قلبه مهما كان مذهبه وان يرشدهم الله الى نبذ الخلافات ولم شمل المسلمين فما جرى في الماضي امر لا نسال عنه ولكننا نسال عن اعمالنا نحن – قال تعالى
{تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ }البقرة134
سعيد كرامه عوض احمد بن عبيد بن عبد – الكويت الاربعاء 29/1/2014 ( alenati)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق