الثلاثاء، 25 مارس 2014

متابعات رقم الموضوع 17

2ايضا وقد زادها اهل الجهل جهلا وكتبوا الجهلاء ايضا جهلا الي ان وصلتنا في قرننا هذا القرن التعيس10

نسير على درب يقودنا انشاء الله الى مزيد من المعلومات عن اهل البيت وال البيت وكنا قد اجملنا حقوق اهل البيت تلك التي اعتقدها أهل السنة والجماعة لآل البيت عليهم السلام:ونكررها مره اخرى - اولا حق الموالاة والمحبة - ثانيا حق الدفاع والذب عنهم - ثالثا حق تبرئة ساحتهم مما ينسب إليهم كذبًا وزورًا- رابعا مشروعية الصلاة عليهم - خامسا حقهم من الخمس - سادسا اليقين الجازم بأن نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم وذريته هو أشرف الأنساب - سابعا تحريم الزكاة والصدقة عليهم- تلك هي ما تواتر عن اهل السنه والجماعه من حقوق لاهل البيت – الا انه لا بد من التفريق بين المؤمن منهم والكافر وبين البار والفاجر فهم بشر كغيرهم من البشر ولهذا يجب التنبه الى عدم ابداء الموده بل والكره والمعاداه لمن يحادد الله ورسوله قال الله سبحانه(لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }المجادلة22 فمحبتهم كمسلمين مؤمنين صنوان للايمان والاسلام والتوحيد واما مودتهم فانها عنوان بعد ذلك لقرابتهم من رسول الله ولهم حقوق ضمن اطار الاسلام واخوته فللمسلمين حقوقا اشمل بين بعضهم البعض- قال الحسن: وقال بعضُ أصحاب النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده إنْ شئتم لأقسمنَّ لكم بالله إنَّ أحبَّ عبادِ الله إلى الله الذين يُحببون الله إلى عباده ويُحببون عباد الله إلى الله، ويسعون في الأرض بالنصيحة.

http://www.nabulsi.com/blue/ar/art.p...=745&sssid=751

http://www.alseraj.net/maktaba/kotob...kafi-2/72.html

وبعد ان ادينا حقا في مدح اهل بيت الرسول واكدنا اننا من محبي اهل البيت المحبه التي امرنا الله بها -عالمين ان صلاتنا اذا لم نذكر في التشهد السلام والصلاه والمباركه على اهل البيت فانها غير مقبوله ومحبتنا لاهل البيت بل محبه كل المسلمين امر لا يستوجب ان ناتي بدليل عليه نقول هذا ونحن نعلم بخلاف السابقين في من هم اهل البيت فاننا لا بد ان نبين ما اختلف عليه فقهاء الامه حول اهل البيت وال البيت ومن هم بحسب تلك الاختلافات – وقد فصلت في ذلك كتب وابحاث وجعلت احكام عقديه عند بعض المذاهب نتيجه لتلك الاختلافات كل يبني بحسب اجتهاده خصوصا عند اخواننا في المذهب الشيعي الذين اثبتوا للائمه الاثني عشر العصمه - وعلى الرغم من اختلاف الفقهاء والعلماء في من هم اهل البيت الا انهم قد حددوا في عدة اقوال ونعلم ايضا ان هناك ايضا من زاد على من ذكروا في هذا الرابط-


وتختلف الطوائف الاسلاميه في تشخيص أهل البيت الذين ذكرتهم آية التطهير، الوارده في قول المولى عز وجل ({وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%...A8%D9%8A%D8%AA


هذا الاختلاف لم يقتصر على الطائفة بل كان شائعا بين شخوص المسلمين انفسهم فاختلفت الأقاويل والتفاسير. ومن هذه التفاسير ان المراد بأهل البيت هم:

القول الأول: أنَّهم الذين حُرِّمت عليهم الصَّدقة, وبيَّن أنَّ أصحاب هذا القول اختلفوا ايضا فيمَن حُرمت عليهم الصَّدقة؛ هل هم بنو هاشم فقط؟ أم بنو هاشم وبنو المطلب؟ وذهب زيد بن أرقم إلى أنهم من تحرم عليهم الصدقة، وهم آل علىٍّ، وآل عقيل ، وآل جعفر، وآل العباس كما في صحيح مسلم ، وهو الراجح. قال السيوطى: هؤلاء هم الأشراف حقيقة فى سائر الأعصار وهو ما عليه الجمهور، وهو معنى رواية مسلم عن زيد بن أرقم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أما بعد..أيها الناس إنما اًنا بشر يوشك أن يأتينى رسول ربى فأجيب ، وأنا تارك بينكم ثقلين: أولهما: كتاب الله ، فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به) فحث على كتاب الله ورغب فيه ، ثم قال: (وأهل بيتى، أذكركم الله فى أهل بيتى) قالها ثلاثا، فقال له حصين: ومن أهل بيته يا زيد؟ أليس نساؤه من أهل بيته؟ قال: نساؤه من أهل بيته ، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده ، قال: ومن هم؟ قال: آل علىّ، وآل عقيل ، وآل جعفر، وآل العباس رضى الله عنه –وآل البيت هم بنو هاشم، وبنو المُطَّلِب، قاله الشافعي، وأحمد في رواية عنه، وجماعةٌ من أهل العلم؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "إِنَّما بنو المُطَّلِبِ، وبنو هاشم شيء واحد" [رواه البخاري]. وَذَهَبَ أبو حَنِيفَةَ ومالكٌ إلى أَنَّ أهلَ البيتِ هم بنو هاشم فَقَطْ. والراجح ما ذهب إليه الشافعيُّ ومَن وافقه مِن أن آل البيت هم بنو هاشم وبنو المطلب، للحديث السابق، قال ابن حجر رحمه الله: "والمراد بالآل هنا: بنو هاشم، وبنو المطلب على الأرجح من أقوال العلماء" اهـ. ويدخل في آل البيت أزواجُ النبي صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ} [الأحزاب: 33]؛ لأن ما قبل الآية وبعدها في الزوجات فأشْعَرَ ذلك بإرادتهن. قال ابنُ كثير رحمه الله: "وهذا نص في دخول أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في أهل البيت ههنا؛ لأنهن سبب نزول هذه الآية، وسبب النزول داخل فيه". ومما يؤكد أن أمهات المؤمنين من جملة الآل حديثُ أبي حُمَيْدٍ الساعدي: أنهم قالوا: يا رسول الله؛ كيف نصلي عليك؟ قال: "قولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد" [متفق عليه]. وكان عكرمة ينادي في الأسواق: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} [الأحزاب: 33]، نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصَّةً، وكان يقول: "مَنْ شاء باهَلْتُهُ أنها في شأن نساء النبي صلى الله عليه وسلم".
وقد حرمت الزكاه والصدقه على ال النبي و هُمْ الَّذِينَ حَرُمَتْ عَلَيْهِمْ الصَّدَقَةُ هَكَذَا قَالَ الشَّافِعِيُّ وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ؛ وَغَيْرُهُمَا مِنْ الْعُلَمَاءِ - رَحِمَهُمُ اللَّهُ - فَإِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : { إنَّ الصَّدَقَةَ لَا تَحِلُّ لِمُحَمَّدِ وَلَا لِآلِ مُحَمَّدٍ وأشد المذاهب في ذلك هو مذهب الزيدية الذين لم يجوزوا الزكاة من الهاشمي لمثله - على المعتمد عندهم - وجعلوا أكل الميتة للهاشمي مقدَّمًا على أخذ الزكاة. قالوا: فإن كان تناول الميتة يضره أخذ من الزكاة على سبيل الاستقراض، ويرد ذلك متى أمكنه. وهذا كله في المضطر الذي خشي التلف والهلاك من الجوع أو العطش أو العري ونحوه (شرح الأزهار وحواشيه: 1/520 - 523). هذا وقد ادخل اهل العلم موالي ال البيت ضمن ال البيت وذلك من خلال حديث مهران - حدثنا وكيع عن سفيان عن عطاء بن السائب قال أتيت أم كلثوم ابنة علي بشيء من الصدقة فردتها وقالت حدثني مولى للنبي صلى الله عليه وسلم يقال له مهران أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إنا آل محمد لا تحل لنا الصدقة ومولى القوم منهم والموالي هم الخدم والعبيد والتابعين انظر للرابط التالي موالي الرسول صلى الله عليه وسلم


http://ejabat.google.com/ejabat/thre...19e1c3b767c8ae

القول الثَّاني: أنَّهم الأزواج والذُّريَّة. فقد ذهب فريق منهم الفخر الرازى والقسطلانى وآخرون إلى أنهم آولاده وأزواجه صلى الله عليه وسلم والحسن والحسين ، وعلىُّ منهم ؛ لمعاشرته فاطمة وملازمته النبى صلى الله عليه وسلم - وهو قول الامام الشوكاني. قال الإمام الشوكاني: ووجهه أنه أقام الأزواج والذرية مقام آل محمد في سائر الروايات المتقدمة" اهـ. قال ابنُ كثير رحمه الله: "وهذا نص في دخول أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في أهل البيت ههنا؛ لأنهن سبب نزول هذه الآية، وسبب النزول داخل فيه". ومما يؤكد أن أمهات المؤمنين من جملة الآل حديثُ أبي حُمَيْدٍ الساعدي: أنهم قالوا: يا رسول الله؛ كيف نصلي عليك؟ قال: "قولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد" [متفق عليه]. قال الإمام الشوكاني: ووجهه أنه أقام الأزواج والذرية مقام آل محمد في سائر الروايات المتقدمة" اهـ.
القول الثَّالث: أنَّهم نِساء النبي صلَّى الله عليه وسلَّم خاصَّة ولا احد معهم. وهذا ما ذهب اليه عطاء وعكرمة وابن عباس:قالوا هم زوجاته صلى الله عليه وسلم خاصة ، لا رجل معهن ، وذهبوا إلى أن البيت أريد به مساكن النبى صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى: {واذكرن ما يتلى فى بيوتكن} الأحزاب34 ويستدلون بادله كثيره و مستشهدين بآيات من القران ففي سورة الاحزاب قال رب العزه (: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا (28) وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآَخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا (29) يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (30)وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا (31) يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33)وَإذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا (34)[8]وقد اورد من يقول بهذا القول لاثباته كل الايات الوارده في كلمه الاهل التي جائت في كتاب الله كال لوط وال ابراهيم وموسي اذ يقول لاهله امكثوا وغيرها لكي يوكدون هذا القول



القول الرابع: أنَّهم أصحاب الكِساء خاصه حيث ذهبت فرقة منهم أبو سعيد الخدرى وجماعة من التابعين منهم مجاهد وقتادة والزمخشرى والكلبى أنهم: علىُّ ابن ابي طالب وفاطمة الزهراء والحسن والحسين خاصة.فقط ولا احد معهم ويستشهدون بكثير من الادله ومنها الحديث الصحيح كما ورد في صحيح مسلم (261 هـ) الجزء7 صفحة130(حدثنا) أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير (واللفظ لأبي بكر) قالا حدثنا محمد بن بشر عن زكرياء عن مصعب بن شيبة عن صفية بنت شبية قالت قالت عائشة خرج النبي صلى الله عليه وسلم غداة وعليه مرط مرحل من شعر اسود فجاء الحسن بن علي فادخله ثم جاء الحسين فدخل معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء على فادخله ثم قال إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا

القول الخامس: : أن آل النبي صلى الله عليه وآله وسلم جميع أمة الاستجابة وأنَّهم أمَّته وأتباعه إلى يوم القيامة. وقيل: "هم الأمة جميعا"، قال النووي في شرح مسلم وهو أظْهَرُها قال: "وهو اختيار الأزهري وغيره من المحققين" اهـ. وإليه ذهب الشاعر اليمني الهُبَلْ، ومن شعره في ذلك:
آلُ النَّبِيِّ هُمُ أَتْبَاعُ مِلَّتِهِ = مِنَ الْأَعَاجِمِ وَالسُّودَانِ وَالْعَرَبِ
لَوْ لَمْ يَكُنْ آلُهُ إلَّا قَرَابَتَهُ = صَلَّى الْمُصَلِّي عَلَى الطَّاغِي أَبِي لَهَبِ
او قول الشاعر باختلاف بسيط -


ال النبي همو أتباع ملته = على الشريعة من عجم ومن عرب
لولم يكن آله إلا قرابته= صلى المصلي على الطاغي أبي لهب
وقال الشوكاني: "ومن الأدلة على ذلك قول الله تعالى: {أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ} لأن المراد بآله: أتباعه، والله أعلم وبهذا يتحقق ان كل مسلم يعتبر من آل النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - أي من أتباعه. فآل الرجل أتباعه، فكل من تبع رجلا صار من آله . كما قال الله تبارك وتعالى ] أدخلوا آل فرعون أشد العذاب [ [ غافر 46 ] .أي فرعون ومن تبعه على دينه وكفره والعياذ بالله، ويدل على ذلك انه لما جاء أبرهة الحبشي ليهدم الكعبة قال عبد المطلب جد رسول الله أبياتا من الشعر منها:
لاهُمَّ إن العبد يمنع رَحْلَهُ فامنع رِحالك = لا يَغْلِبَنَّ صليبُهم ومِحا لُهم غدواً مِحالك
وَانْصُرْ عَلَى آلِ الصَّلِيبِ وَعَابِدِيهِ الْيَوْمَ آلَكْ = ان كنت تاركهم وقبلتنا فامر ما بدا لك


والمراد بآل الصليب هم اتباعه-


القول السادس: أنَّهم الأتقياء من أمَّته ويستشهدون بادله متعدده منها

حدثني المثنى قال، حدثنا عبد الله بن صالح قال، حدثني معاوية، عن علي، عن ابن عباس قوله

{إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ }آل عمران33 قال: هم المؤمنون من آل إبراهيم وآل عمران وآل ياسين وآل محمد، يقول الله إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ ) [سورة آل عمران: 68]، وهم المؤمنون. {إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَـذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَاللّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ }آل عمران68 –


{يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ }البقرة47 ومن هنا ياتي معنى التفضيل لبني اسرائيل لمؤمنهم فقط اما كفارهم ومن كذبوا اخر الرسالات فان المعنى ينصرف عنهم والا فان كثير من العلماء تجدهم من على منابر الخطب خصوصا في ايام الجمع يرفعون ايديهم بلعن وسب وشتم اليهود -

القول الثامن انه رسول الله فقط- حيث زاد ذات النبي محمد صلى الله عليه وسلم في من هم المعنيين باهل البيت بحسب اختلاف اهل العلم والفقه فيهم كل بما استنتجه من دلائل– بقي لاخواننا الشيعه راي خاص حول رويتهم لاال البيت عليهم السلام وهي كما يلي-

اما أهل البيت عند الشيعة فهو مصطلح يشير الى المعصومين من اهل بيت الرجل. والرجل في هذه الحاله محمد رسول الله وهم الذين ورثوا العصمه والتطهير وهم اهل السنه النبوية وهم من يجب اتباعهم وليس غيرهم فأهل البيت هم الذين خصهم حديث الكساء وكذلك ذريتهم. فأهل البيت عند الشيعة هم المعصومون المنتقون من المعنى اللغوي للكلمة و الذين ذكرهم الله وبينهم الرسول وهم : رسول الله صلى الله عليه وسلم وفاطمه بنت محمد وعلي ابن ابي طالب والحسن ابن علي والحسين ابن علي وبناء الحسين ابن علي وهم علي زين العابدين السجاد ومحمد الباقر وجعفر الصادق وموسى الكاظم وعلي الرضا ومحمد الجواد وعلي الهادي والحسن العسكري اخر الائمه وهو المهدي المنتظر عندهم -ولا يعدون بعضهم داخلاً في العترة كابناء الحسن رضي الله عنه او كمحمد ابن علي ابن ابي طالب الملقب ( ابن الحنفيه ) وابنائه او العباس ابن علي وهو فارس شجاع وفقيه عالم ويسمى قمر بني هاشم استشهد مع الامام الحسين في كربلا او كالعباس عم رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وأولاده واخرجو ال عقيل وال جعفر او الزبير بن صفية عمة الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم وزيد بن علي بن الحسين مؤسس المذهب الشيعي وقد ظهر مذهب الولاء والبراء من المسلمين من قبل من تابعه حيث قالو له لا ولاء لك الا اذا تبرات من الشيخين فابي ذلك فخرجوا عنه فاسس المذهب الزيدي وقد كان عالماً تقياً - ولهم اراء في بعض الال نرفق الرابط للتدليل على ذلك

http://www.dorar.net/enc/firq/1444

على ان الاستدلال بالحديث يوجب منا ان نورد حديثا وصف بانه ضعيف لكنه اضاف الى اهل البيت فردا اخر وهو سلمان الفارسي رضي الله عنه في حديث سلمان منا اهل البيت الا ان الالباني ضعفه كما اسلفنا- ولا نود ان نذهب اكثر من هذا في هذا المبجث حول اختلاف الامه في من هم اهل البيت الا اننا نرفق قول احد الشعراء الفقهاء يقال له ( سيدي بن عبد الله) نقلها شخص سمعها من خطبه للشيخ محمد الحسن ولد الددو في أحد أشرطته يقول فيها عن ال النبي بحسب اختلاف الاقوال فيهم
آل النبي سيد الأنام == مختلف بحسب المقام
مؤمن هاشم عنوا بالآل == في منع إعطاء زكاة المال
وإن إلى نهج الدعاء تذهب == فالمؤمنون كلهم آل النبي
وفي مقام المدح هم أهل العبا == ءة الذين الرجس عنهم ذهبا
وطهروا لما دعا تطهيرا == طوبى لهم دعاءه الشهيرا
طه وبنت المصطفى سبطاها == وزوجها سليل عم طه

وبعد هذه السياحه فاننا نقول باننا بالرغم من هذه المعرفه بما اختلف عليه العلماء من كل الطوائف فاننا بالرغم من ذلك لا ننفصل عن اي مكون مما ذكره اهل السنه والجماعه في من هم اهل البيت وفي حقوقهم ومعاملتهم ونطالب انفسنا جميعا بان يكون تعاملنا مع اهل البيت بنفس مسطره العامل وعدم التفريق بينهم والا فان الانسان ياثم نفسه ان فرق بين اهل البيت الذين اجمع عليهم اهل السنه والجماعه كما توضح سابقا - ايضا نؤكد اننا ننظر بعين الاعتبار في محبتنا لاهل البيت لافعال واقوال هذه الكوكبه المختاره التي شرفها الله بهذه النسبه دون تعب منها او بحث او جهد وانما هي عنايه الله ولهذا فمن كان منهم محبا صالحا خيرا ودودا متواضعا محبا للخير صادقا امينا لا ينقض عقوده ولا ينكر الاحسان ولا يلوك اعرض الناس ولا يسعى بين الناس بالفتنه ولا يلوك لسنانه بالغيبه والنميمه وضعناه على الراس واقررنا له بنسبه وفضله وشرفه وسلمنا له بحسن خلقه وجميل تعامله وفضل خيره وعطائه وكريم تعاونه وتباسطه وتالفه اهل مجتمعه – اما من ملا الحقد قلبه ومن لا يحترم تعهداته او من اضر بعباد الله او من تغطرس على الناس بخيلاء او تكبر او بافعال لا تليق بمن شرفه الله بهذه النسبه واتى بافعال تخرج من قام بها عن نسبته الشريفه ومن خالف شرع الله او انحرف عن مسار الهدي النبوي فليس له عندنا غير الكره والسخط نبني هذا الراي بحسب ما قرره اهل العلم ومن منظار فكرنا الشخصي واعتمادا على تفسيرنا ايضا من قول الله لنبيه نوح وقد امره الله سبحانه كما في الايات الكريمه {حَتَّى إِذَا جَاء أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ }هود40 {وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ }هود42 {قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ }هود43 {وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابُنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ }هود45{قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ }هود46- اذا فلا محبه ولا احترام ولا تقدير لمن لا يلتزم بمقام ومتطلبات هذه النسبه الشريفه - لانه لايمكن الربط بين هذا التشريف من الله للبعض بهذا النسبه وبين افعال واقوال تخالف اخلاق اهل بيت الرسول - وننصح بقرائه كتاب السيد الشيخ حسن بن علوي بن شهاب ( الرقيه الشافيه ) ومقدمته للتعرف على رؤيه رجال من اهل البيت لا تستطيع الا ان تسلم لهم بالفضل والرياده والعلم والاخلاق العاليه والتواضع والنصيحه رجال تقراء لهم فتحبهم ثم تسلم لهم بان اهل البيت هم على شاكلتهم ومن امثالهم وهذا راي شخصي لي ومن يرغب في تحميل الكتاب عليه بالعوده الى سابق ما سطرناه في هذه السلسله فقد وضعنا الرابط ليكون الكتاب متاحا لمن يرغب في تصفحه الكترونيا -وعلى هذا فان الاختلاف سار بحسب اجتهادات العلماء والفقهاء فوردت اقوال اخرى على انهم من ناسب النبي محمد الى حده الادنى وقول انهم من اجتمع مع النبي في رحم وقول في انهم بنو هاشم مع استثناء النساء وقول انهم من اتصل بالرسول بسبب ( اهل دينه) ( اوبنسب ( قرابته) وقول انهم نساء النبي وجميع بني هاشم الذين حرمو الصدقه -و أهل السنة يعتقدون أن آية التطهير نزلت في نساء النبي، أما حديث الكساء فقد أضاف آل علي ابن ابي طالب لآل البيت، وحديث تحريم الصدقه وسع الامر وادخل اخرين - ويجمع اغلب اهل السنه والجماعه على ان أهل بيت الرسول هم رسول الله وزوجاته وبناته وال العباس بن عبد المطلب وال عقيل بن ابي طالب وال جعفر بن ابي طالب وكل من تبع للحسن ابن علي والحسين ابن علي وعبد الله ابن عباس ومحمد بن علي ( ابن الحنفيه ) والعباس ابن علي وتلقب ذريتهم بالاشراف والساده -على ان الاستدلال بالحديث يوجب منا ان نورد حديثا وصف بانه ضعيف لكنه اضاف الى اهل البيت فردا اخر وهو سلمان الفارسي رضي الله عنه في حديث سلمان منا اهل البيت الا ان الالباني ضعفه كما اسلفنا-


ونقول بانه بالرغم من اختلاف الفقهاء في تحديد اهل البيت او ال البيت فان هذا الاختلاف لا يسقط ايه احكام او متطلبات فلا يزال واجبا على المسلم ان يحب ال البيت مهما كان فهمه في تحديدهم وان يودهم وان يوجب حقوقهم والواجب على من ينتسب إلى أهل البيت المطهر واللائق به، أن يكون من أولى الناس حظًا بتقوى الله وخشيته، واتباع طريقة وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم قولاً وعملاً، باطنًا وظاهرًا؛ فإنه بذلك تجتمع فيه الفضيلتان وأنعم بهما من فضيلتين فضيلة الإيمان والتقوى، وفضيلة الانتساب إلى بيت النبوة عليهم السلام.انظر الرابط التالي -

http://altayyarfamily.net/index.php?...&catid=1:books

وهذا كتاب في ال البيت وحقوقهم الشرعيه لمن يحب ان يحمله -

http://www.google.com.kw/url?sa=t&rc...61535280,d.bGE

ونحن ذاهبين الى موضوع الغلو في اطاره العام اولا ثم في اطار اهل البيت لنتعرف على جزء بسيط من ذلك الغلو واضعين نصب اعيننا ان هناك فضائل كثيره لاهل البيت جاءت في احاديث كثيره الا انني استذكرت حديثا السفينه وربطت بينه وبين حادثه جرت في الماضي القريب بين شاعرين وزيرين وايضا في ثنايا في قصيده من قول الامام عبد الله بن علوي الحداد في قصيدته التي اوردنابيتين منها ادناه ووضعنا رابطها للاستفاده -

http://www.almanhaj.com/vb/showthread.php?t=9529
فقد روي ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق.) الرابط التالي فيه تخريج للحديث –



http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=8922

و وقد رجعت بي الذاكره الى ما جرى بين وزيرين شاعرين في السلطنتين القعيطيه والكثيره ونورد القصه لنخرج المطلع من سياق الرويات والحديث والتاريخ الابعد الى عصر قريب منا فممن استعمل المعنى في هذا الحديث وطوعه في بيت من اشعاره السيد حسين بن حامد المحضار وزير السلطنه القعيطيه عندما وصل الى مدينه شبام بحضرموت الداخل في جمع غفير من الجنود لاخضاع وترهيب القبائل ودفعهم لطاعه الدوله القعيطيه كما تقول الروايات ووفد من رجالات الدوله والمرافقين واستقبلهم اهل شبام والمناطق المجاوه لها بجمع غفير وكان لا بد من مراسيم الاستقبال في ذلك الوقت ومنها زوامل الترحيب والاستقبال وكان من الحضور وزير الدوله الكثيريه الشاعر عايض بن عبود بلوعل الكثيري ونظر المحضار فرات عيناه بلوعل الكثيري فدخل الى حلبه الزامل وكان شاعرا متمكننا وقال-
اليوم يوم السعد والحظ القوي =يوم الظفر جبنا كرامة ظاهرة
جبنا السفينة من ركب فيها نجي= ومن تأخر بايقع في الداهية
أموال في خزنتي ورجال معي= ما تختفي مثل الشموس الظاهرة
ومن عصانا اليوم بكره بايجي =تائب ويمشي في الطريق العابرة
هذا كلام الصدق( قولي ) والنبي= يشهد وخلقه والسيوف الباتره

اكملت من عندي كلمه (قولي) بين قوسين في البيت الاخير لاعتقادي ان البيت مكسور-
ولا نود ان نشرح ماهو واضح من معنى الابيات او نزيد في شرح المعنى العام لتلك الابيات وما يقصده الشاعر الوزير الا اننا معنيين هنا فقط بالبيت الثاني والذي ذكر فيه السفينه ومن ركب فيها نجي اسقاطا منه في هذا البيت على ما جاء في الحديث النبوي – وقد شعر الوزير بلوعل بانه المقصود بتلك الابيات فدخل الى الحلبه وقال
حبيب كيف الهرج والنطق العكي= كسرى وقيصر راحت عيهم الدائره
مابيع ناموسي ولا عزي بشي= والملس ما اقبضهن خماسي بايره
ذلا عوض لي راح شف حظه قوي= واليوم لشرع كلها متساويه
والله لو ما الهام عاده محتوي= ما حكمت الخيصه شبام العاليه
والضعف والقوه وراها تختفي= والله اعلم من يحوز التاليه
والوعد والميعاد لا مات الوصي= بانقسم الميراث تركه صافيه
ويقصد بالهام ( الثعبان) والحضارم يلقبون الثعبان بالهام ويقولون جوهره من راس هام اما كلمة محتوي ( ملتف على نفسه كاللولب وهو الامر الذي يعني ان الثعبان متاهب للقتال او الدفاع عن نفسه وتكون قفزة الثعبان من هذه الوضعيه ابعد مدى من غيرها )اما اسم الخيصه فانه اسم من اسماء مدينه المكلا.وقصده انه لولى الانجليز وقوتهم وعتادهم لما تمكن القعيطي ان يمد نفوذه الى حضرموت الداخل ويحكم شبام وغيرها – ويروى الشطر الثاني من البيت الرابع هكذا( والله لو ما الهام عاده محتبي = با اهجم عالصفراء شبام العاليه) على ان الشاعرين الوزيرين التقيا في مناسبات اخرى ومنها مناسبه قال فيها الوزير المحضار

قال بو طالب وصلنا شبام العاليه الى مدينه حضرموت=

جبنا العساكر والمدافع والحاشية والبنادق والهروت
أجابه عائض بالوعل الكثيري
قل لبو طالب وصلتم لحضرموت الحامية من دخل فيه يموت=

ماحضرت النقر يوم السبت ظلت داوية حيها ذيك القوت


كان قول الوزير المحضار على محمل التحدي والقوه والتفوق العددي والنوعي بوجود الانجليز وقد جاء الرد من الوزير عبود الكثيري مساويا في القوه والمنطق والوعيد وكلمه (النقر) المذكوره تعني موقع قرب مدينه تريم دارت فيه معارك حاميه - )-وعوده الى الموضوع وخصوصا الى الغلو ولا نعلم من اين جاء الغلو الذي نشهد منه مشاهد كثيره في وقتنا الحالي وما سبقه ومن يقراء في كتب التاريخ فانه سيصدم من الروايات التي كتبت في الغلو سواء في اهل البيت او في غيرهم وقد سئل علي رضي الله عنه هل خصكم رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء ؟ فقال: ما خصنا بشيء لم يعمَّ به الناس، إلا ما في قراب سيفي هذا، فأخرج صحيفة فيها: ( لعن الله من ذبح لغير الله، ولعن الله من غير منار الأرض، ولعن الله من لعن والده، ولعن الله من آوى محدثا ) رواه مسلم . والاستثناء في كلام علي رضي عنه مقطوع بمعنى لكن، لأن ما ذكر في الحديث ليس خاصا بأهل البيت بل هو عام للأمة جمعاء.

وبكلمة واحدة، فالناس في الإسلام سواسية كأسنان المُشْط، وأكرَمُهم عند الله تعالى المتَّقون، وميزان التقوى عندَ الله وحده، وحتى الشنآن والخُصومة لا يجدر بها في الإسلام أن تَدفع إلى غَمْط الحق، فقدْ أَسَرَّ عمر - رضي الله تعالى عنه - لرجل أنَّه لا يحبُّه، فقال له ذلك الأعرابي: هل عدمُ حبِّك لي يمكن أن يكون سببًا في منْعي مِن حقوقي؟ قال: اللهمَّ لا، قال: إنما تبْكي على الحُبِّ النِّساء.وهكذا فإنَّ للأمَّة الإسلامية أن تفخرَ حقًّا بنسبها - نَسبًا وعملاً – إن اجتمعا في صعيد واحد وإلا فإن العمل يكفي، كما قرَّر ذلك المصطفى - عليه الصلاة والسلام -.ورَحِم الله تعالى عياضا القاضي الفقيهَ الشاعر - أقصد من أهل الشعور - حين قال:

وَمِمَّـا زَادَنِي شَرَفًا وَتِيهًا = وَكِدْتُ بِأَخْمُصِي أَطَأُ الثُّرَيَّا

دُخُولِي تَحْتَ قَوْلِكَ: يَا عِبَادِي = وَأَنْ صَيَّرْتَ أَحْمَدَ لِي نَبِيَّا

ان الاختلاف بين البشر امر لا يمكن تجنبه في اديانهم وعادتهم وتقاليدهم ولكن ما يجب ان يكون بين البشر من رابط هو رابط الانسانيه وبان جميع البشر خلقوا من نفس واحده وقول علي بن أبي طالب عليه السلام في الحكم على البشر والنلس مسلمهم وكافره وفي في فضل العلم واضحه في القصيده التاليه-


النَّاسُ مِنْ جِهَةِ التِّمْثَالِ أَكْفَاءُ = أَبُوهُمُ آدَمُ وَالْأُمُّ حَوَّاءُ

نَفسٌ كَنَفسٍ وَأَرواحٌ مُشاكَلَةٌ =وَأَعظُمٍ خُلِقَت فيها وَأَعضاءُ

لاعيبَ للمرءِ فيما أن تَكون لهُ = أمٌ من الرومِ أمْ سوداءُ دعجاءُ

فَإِنَّمَا أُمَّهَاتُ النَّاسِ أَوْعِيَةٌ = مُسْتَوْدَعَاتٌ وَلِلْأَحْسَابِ آبَاءُ

ورُبّ واضحةٍ ليست بمنجبةٍ =ورُبّما أَنجبتْ للفحلِ عجماءُ

فإنْ يَكُنْ لَهُمُ مِنْ أَصْلِهِمْ شَرَفٌ = يُفَاخِرُونَ بِهِ فَالطِّينُ وَالْمَاءُ

وَإِنْ أَتَيْت بِفَخْرٍ مِنْ ذَوِي نَسَبٍ =فَإِنَّ نِسْبَتَنَا جُودٌ وَعَلْيَاءُ

ما الفَضلُ إِلا لِأَهلِ العِلمِ إِنَّهُمُ = عَلى الهُدى لِمَنِ اِستَهدى أَدِلّاءُ

وقِيمةُ المرءِ مَا قَدْ كان يُحسنـُـهُ = وَالجاهِلونَ لِأَهلِ العِلمِ أَعداءُ

فَفُز بِعِلمٍ وَلا تَطلُب بِهِ بَدَلاً = فَالناسُ مَوتى وَأهُلُ العِلمِ أَحياء
ورحم الله قطب الدعوة والإرشاد الإمام الحبيب عبد الله بن علوي الحداد الذي يقول:


ثــم لا تــــــغــــتــــر بـالـنــــســــــــب = لا و لا تــــــقـــنــــع بــــكـــــان أبـــي

واتـــبــــع فــــي الـــهــــدي خير نبي = أحــــمـــــد الــــهــــادي إلــــى السـنن

والعبقري المجدد الحبيب علي بن حسن بن عبد الله العطاس (صاحب المشهد) يقول:


وبعضهم حاسب إن المستوى بالنسب = وحاسب إن المروءة بالكساء والسلب

لو هي بالأنساب ما عم النبي باللهـب = أمــسى فـي النار يصلاها وغيره قرب

وقال شاعر

لعمرك ما الإنسان إلا ابن دينه = فلا تترك التقوى اتكالا على النسب
فقد رفع الإسلام سلمان فارس =وقد وضع الشرك الحسيب أبا لهب
وب العزه قال {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً }النساء1

كماامرنا المولى بان لا نسخر من بعضنا فقال تعالى: ({يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ }الحجرات11


وعن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء مؤمن تقي وفاجر شقي أنتم بنو آدم وآدم من تراب ليدعن رجال فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم جهنم أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن
سنن ابي داوود حديث رقم -5116- وللمسلمين حقوقا لبعضهم على بعض
http://ejabat.google.com/ejabat/thre...da5a50ece4bbf7


http://www.alimam.ws/ref/3469
فاذا كنا قد بينا جزء بسيطا مما يمكن تبيانه في هذا السياق وجئنا بالايات الكريمات وبحديث لنبينا وشرحنا بعض اقول الكبار من القوم وكلها تنفر من الغلو والاعتماد على النسب وفي التكبر والغطرسه والفخر بالانساب وكان بقيه خلق الله لم يكونو من خلق ادم عليه السلام ان السؤال الكبير المحير من اين اذا جاء هذا التعصب وهذا الغلو ولما استمر ولم يقف في طريقه مصلح- ونحن في الطريق لتوضيح بعض ما انتشر من الغلو ونسال الله المعونه -


سعيد كرامه عوض احمد بن عبيد بن عبد – الكويت الخميس 27/2/2014 ( alenati)





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق