الثلاثاء، 25 مارس 2014

متابعات رقم الموضوع 12



2ايضا وقد زادها اهل الجهل جهلا وكتبوا الجهلاء ايضا جهلا الي ان وصلتنا في قرننا هذاالقرن التعيس5
لعلي لم اتعب المتابعين خلفي وانا وان كنت في جري متعبا لنفسي انقل من هنا واكتب من هنا وانسخ من هنا وارتب هذا مع هذا واتذكر تفصيلا يرتبط مع اصل الموضوع فاقرنه به وكما قلنا فاننا لا ناتي بشيئ جديد فالاوائل الكبار من علمائنا حتى في اختلافاتهم وخلافاتهم وسرورهم وحنقهم ومحبتهم وبغضهم قد تركون لنا كنوزا من المطبوعات ولا نستاء ان وجدنا في بعضها اكاذيب او شتائم فلقد كتبت عيرها الوف من درر الروايات الصادقه * وفي مسيرتي لتعقب ما قيل من ذم في حق بعض الاصحاب او التابعين او الائمه الاربعه او غيرهم ومتابعتنا هنا ليس للتديل على ما قيل من هنا وهناك فما قيل كثير جدا وقد انبرى اشخاص فنو اعمارهم في تفضيل راي من هنا واثباته او نفي راي من هناك وتكذيبه وهكذا – ومن خلال الرد عل هذا السئوال نود ان نصل بالمتابع الى ان خلافات القدماء واختلافاتهم امر لا يوجب الحنق فقد اختلفو عبر الراي والري الاخربل ووصلو الى الاقتتال ولم يستكينوا في تجريم الاراء الا اذا ارتبط الراي لفئه او دوله لا تؤمن بالراي وتحارب من لا يقول بمقالتها من هنا فقط يبرز الخطر الاكبرعلى ان الخلافات الشديده بين العلماء والفقهاء والمذاهب كانت مستعره باسباب التعصب الاعمى للراي فكل من قال راي تعصب له فئه من الناس فلا يرون رايا غيره ان القتل والسرقه والكذب وقطع الطرق واقلاق المجتمعات الامنه واستباحه المحرمات بشتى انواعها الذي تفشي في المجتمعات المسلمه ابما هو افراز موازي وطبيعي للتعصب الاعمى للراي ولن تقوم لامتنا المسلمه قائمه الا اذا وضعنا تعصبنا المذهبي ورغباتنا المكبوته في التخاصم وفي الاستئثار بالسلطه فلا ارى أي سبب لما يحدث الا ان يكون الهدف هو كرسي الحكم في زمن لم يعد يعترف الناس الا بالراي والراي الاخر وبالديمقراطيه او اذا شئنا ان نسميها الشورى لست شورى ان يعرض الحاكم الامر على الناس ويفعل ما يريد هو فهذه قد جربناها حتى مع حكامنا في اليمن تعبنا ونحن ننصح ونوصل اليهم الراي ويستمعون ولكنهم يفعلون ما يرونه في مصالحهم لا ما يصب في مصلحة الشعوب ولنا في شورى نبينا صلى الله عليه وسلم فيما لا وحي فيه وامر من الله سبحانه- ونضع مثالا عما حدث في غزوه بدر
فقد قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم مشورة الحباب بن المنذر فغير المكان وجعل آبار بدر خلف ظهور المسلمين وغور الآبار، وبني الحوض ليمنع المشركين من الماء وأمر ببناء العريش كما أشار سعد بن معاذ ولو أن أحداً استغنى عن الشورى لكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أول من استغنى، وهو المؤيد بالوحي، الذي ينظره بنور النبوة، ولكن حكمة الله قد قضت أن لا يكون المكان ملائماً للمعركة لتظهر فضيلة الشورى ومكانتها في حياة المسلمين إلى يوم القيامة، وأنه ليس لأحد من أهل الحل والعقد أن يستقل برأيه عن آراء أهل المشورة، وقد جاء الأمر من الله العزيز الحكيم لرسوله بالشورى فقال: (وشاورهم في الأمر) {آل عمران:159} ووصف سبحانه جماعة المسلمين (وأمرهم شورى بينهم) {الشورى: 38} فأرشد ذلك إلى أنها أساس الحكم وسبيل الفلاح.-ومثل اخر في غزوة الاحزاب او غزوه الحندق حينما سعى النبي - صلى الله عليه وسلم - لمجابهة الظرف العصيب وأن يفرق جمعهم فأراد أن يصالح غطفان على ثلث ثمار المدينة حتى ينصرفوا وتخف الوطأة على المسلمين فيلحقوا بقريش الهزيمة.واستشار - صلى الله عليه وسلم - سعد بن معاذ وسعد بن عباده - رضي الله عنهما - في الأمر، فقالا: يا رسول الله؛ إن كان الله أمرك بهذا فسمعاً لله وطاعة، وإن كان شيء تصنعه لنا فلا حاجة لنا فيه، لقد كنا نحن وهؤلاء القوم على الشرك بالله وعبادة الأوثان وهم لا يطمعون أن يأكلوا منها ثمرة إلا قرى أو بيعاً، فحين أكرمنا الله بالإسلام وهدانا له، وأعزنا بك تعطيهم أموالنا؟ والله لا نعطيهم إلا السيف. فصوب رأيهما وقال: { إنما هو شيء أصنعه لكم، لما رأيت العرب قد رمتكم عن قوس واحدة }.
ان الانعتاق من الماضي وتركه هو الحل والا فان الناس هم الناس وسوف يجترون نفس المشاكل ويرددون نفس الرويايت وسوف يختلفون حولها كل يمسك طرف ويجر من ناحيته يحاول هزيمه الطرف الاخر وسف يعيد التاريخ تشكيل نفسه ويعيد انتاج نفس الماساه من الخلافات التي تمزق المجتمع المسلم – وكما هو معلوم فان ابن شهاب ذوا اطلاع كبير على كتب التاريخ وهو على اقوال عده اما انه على مذهب االشيعه كراي ابن حسن بن شهاب في كتابه الرقيه الشافيه او هو متشيع على راي كثير من المعاصرين او هو متشيع ولكن بدون غلو وهذا راي ابن عبيد الله في كتابه ادام القوت يقول العلامه ابن عبيد الله السقاف في ترجمة هذا الشاعرالذي هو ابو بكر ابن شهاب في الصفحه رقم 869 من كتابه ادام القوت ( ولا انكر انه له محاسن ولكنهم رفعوه عن مستواها الى ما لا يستحق وكان ابن شهاب يتشيع لكن بدون غلو بل لقد اعتدل اعتدالا حسنا جميلا بعقب زيارته لحضرموت واطلاعه على (( الروض الباسم)) ورسائل الامام يحيى ابن حمزه وكان قلمه اقوى من لسانه اما لسناهن مع فرط تواضعه ولطف ديدنه فانك لا تكاد تعرف انه هو الذي ملأ سمع الارض وبصرها الا اذا سئل فتتفتح عن ثبج بحر جياش الغوارب ) انتهى كلام ابن عبيد الله–وان كان لابن عبيد الله راي شبه جامع في الصفحه رقم 8 من كتابه نسيم حاجر-ويذهب بعض مَن كتب عنه إلى أنه كان شافعيّ المذهب ( معجم المؤلفين 64:3 )، في حين أوردته عدّة أخرى منهم في ضمن علماء الشيعة ( الكنى والألقاب 25:1؛ أعيان الشيعة 295:2 وما بعدها ).. غير أن ديوان شعره لا يَدَع مجالاً للشك في أنه من محبّي أهل البيت عليهم السّلام.

http://www.imamreza.net/arb/imamreza.php?id=1896

ولهذا فان ابن شهاب ينطلق مما يؤمن به ويتبناه ولا يناقض نفسه وينكر ما في ضميره واحسبه مطلعا على ما قيل في كل المسائل من وجه نظر الفريقين لانه لا يمكن التسليم بعدم علمه بالروايات التي بنى عليها نقده من وجهة النظر الاخرى واعتقد ان عالم في قدرته العلميه والثقافيه لا بد انه مطلع على كل الروايات الا ان له موقف خاص التزم به وهذا من حقه خصوصا ان ما ساقه من راي ليس رايه الخاص بل هو راي العلماء الشيعه وما خط في كتبهم منذ بدايه الخصام بين المسلمين وخصوصا منذ السقيفه يقول شاعر من الشيعه
يَامَنْ يُسائلُ نائبة عن كل مُعضلةِ سخيفة = لا تكشِفْنَّ مُغطاءاً فلرُبما اكَشّفَّت جِيّفَة
إن الجوابِ لحاضرٌ لكنني أخفيه خِيفة = لولا اعتداء ُرعيةٍ ألقى سِياستها الخليفة
وضيوف أعداءٍ لهامتنا بها أبداً نظيفة = لنشرتُ من أسرار آل محمد نًكت لطيفة
تُغنِيكُمُ عمّا رواه مَالكُ وأبو حنيفة = وأريتكم أن الحسينَ أُصِيب من يوم السقيفة
ولأي حالٍ الُحدت في الليل فاطمة الشريفة = أه لِبنت محمد ماتت بغصتها أسيفة
من هنا بدات الروايات تكتب صدقا وكذبا كل يحرك الته الاعلاميه تماما كما يتم في عصرنا هذا في تحريك الاعلام المرئي والمسموع والمقروء وبث الاشاعات والاكاذيب وهو امر بلحظه يتم بين الدول المتخاصمه وبين الافراد المتخاصمون بل وحتى بين الافراد - واذا اردنا ان نعلم كيف يمكن الطعن على عالم او حاكم فاننا لا نحتاج الى أي جهد في سبيل اثبات ذلك انظر حولك وسترى كيف يتم اذلال بعض الحكام وكيف كانو واين اصبحو كانت الشوارع باسمهم والمطارات والمدارس ثم انقلب الناس عليهم فقتل بعضهم وشنق بعضهم وشرد بعضهم ونحى بعضهم وهكذا الحياه وقد كتبت الكتب في ذمهم وطرح مثالبهم بعد ان كانت تمجدهم وترفعهم الى عنان السماء و حتى اصبح من كان يحبهم يكرههم- وانظر كيف هم بعض مشايخ الدين واصحاب الفتاوى ومنهم من حلل دمائنا نحن اهل الجنوب بفتواه ومنهم من يحلل ان يضع شخص احزمة ناسفه على جسده ثم يذهب الى أي موقع يكون فيه امه من الناس ويفجر نفسه ثم تاتي الفتاوى بانه شهيد في الجنه ولا يذكر احد قول المولى عز وجل {مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً وَلَقَدْ جَاءتْهُمْ رُسُلُنَا بِالبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيراً مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ }المائدة32

انني وانا اعالج كثير من المواضيع التي تشابكت واختلطت بعضها لا بد من ابرازجانبا منها واخرى يمكن الاشاره اليها وكل ذلك من اجل التاكيد على ان الروايات ليس بالظروره ان تكون صحيحه وهو امر يستوجب ان نتذكره دائما ولا ننساه فهو اساس هذه المواضيع المتسلسله وسوف احاول ان اضع بعض الابيات ورابط للقصيده او للموضوع ولا اتوسع فيه حتى لا اطيل وسوف اتخذ موقفا بتفسير بعض الابيات لكي يتبن للمطلع ما فيها من العبر والايحاءات التي قد تمر على نظره مرور الكرام – سابدا اولا مع معاويه ابن ابي سفيان وهو اكثر من تلقى السب والشتم من اصحاب الرسول وكتبت كتب عديده وضع في اغلبها مثالب ونقائص لها اول وليس لها اخر ولا بد من التعريف بما وضع على معاويه من المثالب ثم رؤيه فريق بانه بريئ منها وفق ما في الرابط ادناه –
http://www.al-balagh.net/index.php/2...34/814-11.html
http://www.saaid.net/Doat/Zugail/181.htm

ثم نبداء مع ابن شهاب ونوكد ان ابن شهاب ليس بسباب ولا لعان وانما هو صاحب راي فهو فقد ينتقد الراي بحسب رؤيته وفي قصيدته التاليه يقول كشفت بقال الله قال رسوله = ضلال ابن هند والذي فيه من عاب
http://www.poetsgate.com/poem_58256.html

ولا شك ان كلمه الضال بالنسبه لمعويه ابن ابي سفيان التي تقال عنه من مناوئيه هي ابسط الكلمات واقل الشتائم-
وفي قصيدته( في البرايا وخلقهم أطواراً = حكمة تترك العقول حيارى)وهي القصيده التي يرد فيها على من اتهمه فيها بالترفض وانتبه الى كلمه الترفض (والرفض والتشيع في تصوري) ليس لهما معنى واحد بل هما معنيان مختلفان وياتي الرفض مناقضا للنصب وسوف نحاول ان نشرح عن ذلك مستقبلا والقصيده في الرابط التالي
http://www.adab.com/index.php/module...55504&r=&rc=14
http://islamport.com/w/adb/Web/3474/25076.htm
والقصيده جميله وطويله وفيها ايحائات عديده وسوف اوردها كامله كما هي في الرابط اعلاه ثم اضع تحت كل بيت اريد ان احلله تحليلا يفسر بعض معانيه لكي يتضح المعنى في تلك الابيات وسيكون التحليل من خلال ما وقر في ذهني وما استقر عليه فكري الشخصي – يقول في البيت التالي من القصيده
في البرايا وخلقهم أطواراً = حكمة تترك العقول حيارى
فحليماً منهم ترى وسفيهاً = وجباناً وباسلاً مغوارا

ومصيباً ومخطئاً وقوياً = وضعيفاً ومستجيراً وجارا
ودعاهم ليعبدوه فما زالوا = منيباً وفاجراً كفّارا

يشير هنا الى قدره الخالق في جعل الناس مختلفين في سجاياهم وافكارهم وطبائعهم بل وفي توجهاتهم الدينيه -
سنة الله في العباد اختلاف = بينهم يملأ الصدور نفارا
ولهذا تحزبوا وادعا العاقل = والأحمق الصواب ومارى

ينقل الينا الابيات السابقه توازن فكر ابن شهاب في موضوع الخلاف والاختلاف والتحزب بانها سنه الله في خلقه كما وردت في الايه ( وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ{118} إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ{119}سوره هود ) ويقول ان كل فرقه تدعي الصواب -
ومن المضحك الغريب اقتحام البغل = بين الفوارس المضمارا
قال لي بعض مدعي العلم ممن = أضرم الحمق بين جنبيه نارا
هل ترفضت قلت لم أدر ما الرفض = لديكم حقيقة واعتبارا

فرفيع مقام قومي وسام = أن يجاروا السفيه والمهذارا
غير أن الضرورة اقتضت الإيضاح فالصمت يوهم الإقرارا
فاستمع ما أقوله ثم قل ما = شئت بعد اعتذاراً أو إنكارا
إن لي من تمسّكي بكتاب الله = ما أتّقي به الأخطارا
ولما صاح من حديث أبي القاسم = انقاد راضياً مختا

يجيب ابن شهاب على التساؤل الدائم ما مذهب ابن شهاب ولعل شخصا ما ساله فكانت هذه القصيده ردا عليه وربما حاول ابن شهاب ان يبررويوضح للناس موقفه وطريقته التي تقوم على تشيع دون غلو لا يشتم ولا يلعن ويقبل الشيخان وبعض صحابه رسول الله وان كنا قد تسائلنا في البدايه فان تساؤلنا ليس جديد بل هو امر يتكرر كلما اطلع شخص على مؤلفان ابن شهاب -
لا أعاني التأويل فيها اتباعاً = للهوى أو تعصّباً أو ضرارا
مذهبي مذهب الوصي أبي = السبطين فالحق دائر حيث دارا
أعلم الصحب للمدينة باب = كم به الله أرغم الكفارا
وتمسكت بالشهيدين إني = سائر في عقيدتي حيث سارا
أشرف العالمين أما وجدا = أطيب الناس عنصراً ونجارا
والمثنى وابن الحسين علي = من به كل مقتد لن يضارا

يقول بانه لا يعاني التاويل وقد صح لديه ما جاء عن امامه علي ابن ابي طالب عن النبي وان مذهبه هو مذهب ابي السبطين الذي يسير الحق في ركابه وهو علي ابن ابي طالب اعلم اصحاب رسول الله ويتمسك بالشهيدين وهما الحسن والحسين اشرف العالمين اما وهي فاطمة الزهراء وبا وعو علي ابن ابي طالب ويذكر المثني وهو(الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي (≈ 37 - 97 هـ / 661 - 715 م) من آل البيت تابعي من رواة الحديث النبوي الشريف، وكنيته أبو محمد،، كبير الطالبيين في عهده .)
وعلى الباقر اعتمادي وزيد في = سبيلي فلست أخشى العثارا
والباقر هو محمد بن الإمام علي بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب عليهم السلام
وزيد هو زيد بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن الإمام علي بن أبي طالب.
حصنوا العلم إذ بنو عبد شمس = خبط عشواء يخبطون سكارى
غيروا بدّلوا طغوا وتعامى = حاملوا العلم خيفة واضطرارا

ألف شهر تمتّعوا ثم حقت = نقمة الله فاستحقوا الدمارا
بنو عبد شمس هم هم بنو أمية بن عبد شمسبن عبد منافبن قصيبن كلاب وهو هنا يشير الى حديث قال عنه بعض العلماء انه حديث منكر ورد في تفسيرسوره القدر والالف شهر التي قيل انها مدة ولايه بني ابوميه ويقول احد العلماء انه مما يدل على ضعف هذا الحديث أنه سيق لذم دولة بني أمية ولو أريد ذلك لم يكن بهذا السياق ، فإن تفضيل ليلة القدر على أيامهم لا يدل على ذم أيامهم ، فإن ليلة القدر شريفة جدا والسورة الكريمة إنما جاءت لمدح ليلة القدر فكيف تمدح بتفضيلها على أيام بني أمية التي هي مذمومة بمقتضى هذا الحديث ، وهل هذا إلا كما قال القائل :
ألم تر أن السيف ينقص قدره إذا قيل إن السيف أمضى من العصا

وقال آخر : إذا أنت فضلت امرأ ذا براعة على ناقص كان المديح من النقص
.والرابط ادناه يفصل المساله على ان هناك اقوالا يرددها اصحاب التعصب الاعمي حينما يقولون ان بني اميه هم الشجره الملعونه بالقران والكره والضغينه تولد كثيرا من هذه الامورويمكن لمن يحب ان يبحث فالامر بسيط والرابط ادناه يفيد في الايضاح -
http://library.islamweb.net/newlibra..._no=56&ID=6469
وبأقوال جعفر حيث صحّت = عنه نقضي ونتبع الآثارا
ولموسى ابن جعفر والعريضي = ومن خلَّفا نرى الخلف عارا
كابن عيسى المهاجر الملتقي = عن أبيه العلوم والأسرارا
وبنيه الأئمة العلويين = الأولى حولوا العتيم نهارا
سالكي المنهج الذي لم تجد فيه = انعطافاً ولست تلقى اوزارا
كالفقيه المقدم ابن علي = سابق القوم خيله لا تجارى
واتخذنا السقاف كوكب مسرانا = وحبل اعتصامنا المحضارا
والذي أسكرته راح التجلّي = وابنه العيدروس غوث الأسارى
وبشيخ الحقيقة ابن أبي بكر = عليّ نأتَم فيما أشارا
هؤلاء الأعلام أشرف بيت = في الورى بيتهم وأعلا منارا
أيها الغمر هل سؤالك إياي = لجهل أم خفّه واغترارا
إننا أيها المغفل نقفو = هؤلاء الأئمة الأطهارا

ذكر ابن شهاب كوكبه من اهل البيت الكرام لا يختلف عليهم اغلب الناس-
ولنا الشافعي خير إمام = إن وجدنا في النقل عنهم غبارا

ويؤكد بانه يعتبر الشافعي خير امام والشافعي (هومحمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب ، الإمام ، عالم العصر ، ناصر الحديث ، فقيه المِلَّة أبو عبد الله القرشي ثم المطلبي الشافعي المكي ، الغزي المولد ، نسيب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، وابن عمه ، فالمطلب هو أخو هاشم والد عبد المطلب .
إن يطوفوا نطف ونستلم = الركن ونرمي كما رموها الجمارا
أعلم الناس بالكتاب وبالسنة = حيث الهدى هناك استنارا
بالذي صح عنهم الأخذ أحرى = فاقرأ الكتب وافحص الأخبارا
عن تقل ما به يدينون رفض = فهو ديني عقيدة وائتمارا
أو تقل أخطؤا المحجّة فاذهب = خاسئاً لا تعد إلا حمارا
أعلى الحق تجتري أم عليهم = كيف تسري سرى النسور الحبارى
عن أبيهم أتى الهدى ثم عنهم = يتلقى ويودع الأسفارا
فهو في دورهم وفيهم عريق = ولدى غيرهم يرى مستعارا

ثم يؤكد بانه يسير على دروب تلك النجوم من الصحب وهل البيت فهم اعلم الناس بالسنه والاخذ عنهم يراه الاصوب ولا يسمح بان ينتقصوا او يقال اخطؤا فالحق جاء عن ابيهم وفي دورهم وما لددى غيرهم فانه المستعار -
ما من الشام جاء أو أرض طوس = أو سمرقند أو أتى من بخارى

الذي جاء من الشام هو ابن تيميه وهو أحمد تقي الدين أبو العباس بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم الخضر بن محمد بن الخضر بن علي بن عبد الله بن تيمية الحراني .ولد في حرّان . وهي بلدة تقع في الشمال الشرقي من بلاد الشام في جزيرة ابن عمرو بين دجلة والفرات.
اما عن طوس فاظنه يقصد بالطوسي (الامام ابو حامد الغزالي الطوسي )الذي ولد في مدينه طوس من بلاد فارس في قريه غزاله )
اما قصده بمن جاء من سمرقند فاظنه يقصد محمد بن محمود الماتريدي، ويعرف بأبي منصور الماتريدي نسبه الى قريه ما تريد المولود بها ، وهو فقيه ومتكلم مشهور، ومن علماء أهل السنة والجماعة، وهو إمام المدرسة الماتردية التي يتبعها غالبية أتباع المذهب الحنفي في العقيدة. ولد في ماتريد إحدى مدن سمرقند وتوفي عام 333هـ- 944م، وله الكثير من التصنيفات من أهمها كتابه الأحكام السلطانية، كما ينسب إليه شرح كتاب الفقه الأكبر لأبي حنيفة النعمان.
اما قصده بمن جاء من بخارى فهو يقصد الامام البخاري وهو محمد بن إسماعيل البخاري من أهم علماء الحديث عند أهل السنة والجماعة، صاحب كتاب الجامع الصحيح الذي يعتبر أوثق الكتب الستة الصحاح والذي أجمع علماء أهل السنة والجماعة أنه أصح الكتب بعد القرآن الكريم-
ديننا حب أهل بيت رسول الله = حبّاً يكفر الأوزارا
وكذا حب صاحبيه الضجيعين = العليين عنده مقدارا
بهما رب فتنة أخمد الله = أزاغت لهولها الأبصارا
ولعثمان نعرف الفضل لما = جاد بالفضل حين نال اليسارا
والأولى بشروا بأن لهم في = جنة الخلد مستقراً ودارا
ونحب المهاجرين وأَصحاب = النبي الخيار والأنصارا
ضاعف الله أجرهم وعليهم = صيب العفو والرضا مدرارا
وأحل الجميع في جنة الخلد وأجرى = من تحتها الأنهارا
هذه السنة التي أمر الله = بها الناس صبية وكبارا
ونهاهم عن التولي لمن نافق = أو جدّ في الفساد وجارا

وهنا يشرح ابن شهاب اعتدال مذهبه فيؤكد محبته لاال البيت والشيخين وعثمان ابن عفان والمهاجرون والاصحاب ويوكد انها السنه التي يتبعها
ما تريدون بعد أنّا شرحنا = ما الصدور انطوت عليه مرارا
هل تسوموننا انتقاص علي = فنغيظ المهيمن القهارا
أو على ابنيه نجتري وسخيف = من يعيب الشموس والأقمارا
أم تريدون أن نحب ابن هند = وعن النص مثلكم نتوارى

هنا يتسائل هل تريدوننا ان ننتقص من الامام علي لكي ترضو عنا وان نحب ابن هند
ويوكد انه لن يحبه لان هناك نصوصا تمنعه من ذلك لا يستطيع ان يتوارى منها ويخفيها وتتعلق بما جاء من احاديث حول ولايه علي ابن ابي طالب او حول بني اميه
وأهل السنة يترحّمون على الجميع، ويستغفرون لهم، كما أمرهم الله تعالى بقوله: { وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ } [الحشر: 10].
الرابط التالي عن هند بنت عتبه
http://islamicweb.com/arabic/shia/hind.htm
لم تجد مؤمناً كما أخبر الله = محّباً من حارب الجبّارا
وحديث النبي أقوى عرى الإيمان في الله بغضنا الأشرارا
فهو باغ ولا كرامة للباغي = ومن النار الشرار استطارا
حارب المرتضى وسمّم سبط = المصطفى بئس ما ارتضاه قرارا
يقتل الصالحين صبراً كحجر = يأكل الفيء يلعن الكرّارا
وتمادى يعيث فيهم فساداً = وعلوّاً في الأرض واستكبارا
خاض لج الضلال عشرين عاماً = ثم ولّى يزيده الخمارا
وتقولون باجتهاد مثاب = يا لهذا معرة وشنارا
لو يكون الذي زعمتم صواباً = لا رعوى بعد قتله عمارا




وهو هنا يقول ان ما لديه من روايات يعتقدها صادقه ولا تحتاج الى تاويل التعصب والهوى او الاضرار بالغير بل يرى رواياته هي الصحيحه ويرى خصومه ياولون الكلام على غير معانيه –ثم يقول انه لو كان صادقا لعرف موقعه عندما قتل عمار وفيه حديث صحيح -ولما عُرض على معاوية رضي الله عنه حديث " عمار تقتله الفئة الباغية " قال متأولا : " إنما قتله الذين جاءوا به " . المسند 11/42 )
هل ترى عالم الخفيات يرضى = ما صنعتم ويقبل الأعذارا
ومن المخجل احتجاج أناس = بأحاديث تشبه الأسمارا
ساقهم نصبهم إليها افتراها = ورواها من يعبد الدينارا
ولهم كم مقلّد رام ربحاً = لم يزده التقليد إلا خسارا

وهو هنا لا يواري ما يختلج في نفسه حول معاويه وبني اميه بتاتا كما انه في الابيات السابقه يوكد مطاعن الشيعه في معاويه بانه باغي وبانه حارب المرتضى ويقصد به الامام علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه وقال الامام على عن معركته مع معاويه واصحابه اخوننا بغو علينا الا ان الشيعه يعتقدون بان الامام الحسن رضي الله عنه بعد قتل الامام علي وبعد تنازل الامام الحسن لمعاويه في عام سمي بعام الجماعه لاجتماع الامه الاسلاميه على خليفه واحد وقد روي انه تم وضع ميثاق بان تكون الخلافه للامام الحسن بعد وفاة معاويه – ويقول الشيعه بان معاويه انتظر حتى كبر ابنه يزيد ثم دس السم للامام الحسن فمات ويقول بان بعض من يحتجون باحاديث عن فضل معاويه بانها تشبه الاسمار التي يتسلى الناس بها والسبب في ذلك انهم يناصبون علي ابن ابي طالب العداء واقرن معهم من يقول ذلك في سبيل المال الدرهم والدينار-


هكذا يروون وهذا رابط في مثالب الشيعه في معاويه
http://www.fnoor.com/main/articles.a...9#.UvCikPvsmqQ
ايضا يؤشر على قتل معاويه لحجر ابن عدي والروابط التاليه يوضح المساله في قتل حجر ابن عدي-
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=215638
http://www.alrad.net/hiwar/sahaba/08.htm
ويؤشر على ان معاويه ياكل الفي ويلعن الكرار أي يلعن علي ابن ابي طالب وفي الرابطين التاليين ايضاح -
http://www.yahosain.org/vb/showthread.php?t=157502
http://www.saaid.net/Warathah/Alkharashy/m/79.htm
معاويه في نظر محبيه
http://www.saadalbreik.com/Sad/news....on=show&id=585
http://www.saaid.net/bahoth/169.htm
أين ربح الذي يرى القار مسكاً = يقتنى أو يرى النحاس نضارا
ربّنا افتح بين الجميع بحق = وارفع الخلف بيننا والشجارا
واهدنا أقوم السبيل ولا تحمل = علينا إصراً ولا إصرارا
وارفع الضنك عن عبادك والبأساء = وأرحم وأرخص الأسعارا
وصلاة على نبيّك طه = أعظم الرسل رتبه وفخارا
وعلى العترة الكرام أمان = الأرض من أن تميد أو تنهارا
وعلى الصحب من لنصر رسول الله = ساموا النفيس والأعمارا
وعلى التابعين ما غرد القمري = أو ناوح الحمام الهزارا

ثم ها هو معدن ابن شهاب يتضح حينما يدعو بان يفتح الله بين الجميع بالحق وان يرفع الله الخلاف وان يهدي الناس الى اقوم السبل – لا زال في الجعبه كلام كثير حول الرد على هذا السؤال الكبير الذي يمكن اختزال اختلاف الامه من وجه نظري بالرد عليه ليس ردا من قبلي انا العاجز الضعيف الجاهل ببواطن الامور بل من علماء المسلمين على اختلاف رؤيتهم وافكارهم لكي يتم تقارب المسلمين بعيدا عن رويات تروى بعضها بسبب تعصب اعمي او هدف غير نبيل ويكفي ان ما بين المسلمين مما يوحدهم اكبر كثيرا مما يفرقعهم وما يفرقهم الا رويات الزمن الماضي التي يتم استنساخها مرارا وتكرارا وفي كل عصر لكي تنتج متعصبين يعيدون مجتمعاتنا للخلف در
نلتمس العذر في عدم وضع الالوان للتدليل على ما نقل واعتقد ان المتلقي الحصيف سيفطن الى ما هو منقول
سعيد كرامه عوض احمد بن عبيد بن عبد – الكويت الثلاثاء 4/2/2014 ( alenati)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق