الثلاثاء، 25 مارس 2014

متابعات رقم الموضوع 13


2ايضا وقد زادها اهل الجهل جهلا وكتبوا الجهلاء ايضا جهلا الي ان وصلتنا في قرننا هذا القرن التعيس6

لقد شائت ادراه الله ان تصعد روح نبينا وشفيعنا الى بارئها وقد ترك للمسلمين امر دنياهم يسوسونها وفق تبدلات العصر وتغيرات الزمن وشائت اراده الله ان يتم الاجماع على خلافة الصديق بين المسلمين بالبيعه وشائت ارداه الله ان تكون خلافه ابن الخطاب حين اوصى ابوبكر باستخلاف عمر ابن الخطاب وفي هذا يقول ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ أفرس الناس ثلاثة أبو بكر حين تفرس في عمر بن الخطاب فاستخلفه وصاحبة موسى التي قالت : يا أبت استأجره ، إن خير من استأجرت القوي الأمين ) .قال : وما رأيت من قوته ؟ قالت : جاء إلى البئر وعليه صخرة لا يُقلها كذا وكذا فرفعها . قال : وما رأيت من أمانته ؟ قالت : كنت أمشي أمامه ، فجعلني خلفه ، والعزيز حين قال : تفرس في يوسف e فقال لامرأته : أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً ) وشائت ارادة الله ان يقوم ابن الخطاب بجعل الامر شورى بين سته من خيره الصحابه واضاف ابنه دون ان يكون له من الامر شيئ فتم اختيار عثمان ابن عفان وقتل عثمان وكان معاويه ابن ابي سفيان قد تولى ولاية الشام في اول حكم عمر ابن الخطاب لمدة 10 اعوام ثم في حكم عثمان ابن عفان لمد 12 عام وقد احبه اهل الشام طيله هذه الفتره الواسعه ورسخ بها اركان حكمه بين ابناء الشام – وقد شائت ارادة الله ان يقتل عثمان ويتم مبايعه علي ابن ابي طالب للخلافه وفق طلبه بان يبايعه اهل بدر( ومن الرويات التي وردت ان الامام عزل كل الولاة السابقين بما فيهم معاويه ومن هنا فقد اشترط معاويه لكي يخضع لامر الامام بالعزل ان يتم القصاص من قتله عثمان ووافقه على هذا الراي جماعه من الصحابه - وشائت ارادة الله ان ينقسم حكم المسلمين الى خليفه جعل الكوفه مركز حكمه وهو علي ابن ابي طالب ومدة حكمه خمس سنوات وسته اشهر- وحاكم اخر بالشام وهو معاويه - ثم قتل الامام علي وبويع الامام الحسن وكانت خلافته كما يري بعض العلماء امتدادا لخلافة والده وقد رغب الحسن رضي الله عنه في جمع كلمه المسلمين فتنازل بالخلافه لمعاويه بعد ان قضي في الحكم سته اشهر – تلك هي خلاصه لموضوع الخلافه منذ وفاة الرسول حتى تولي معاويه تم تحول الحكم الى ملك في بني اميه ثم بني العباس الى اخر الحكايه حتي يومنا هذا والى ان يرث الله الارض ومن عليها فمشيئة الله سبقت وحكمته اقتضت – وقبل ان نخرج عن امر ما جرى مع معاويه فقد حصل حراك ثقافي حول معاويه وحكمه بين ثلاثه من علماء حضرموت الاول هو العلامة السيد محمد بن عقيل بن يحيى بتاليف كتاب اسماء «النصايح الكافية لمن يتولى معاوية» رابط الكتاب ادناه لم يحب القراءة والاطلاع









ثم رد عليه السيد العلامة حسن بن علوي بن شهاب بكتاب مناقض سماء «الرقية الشافية من سموم النصايح الكافية – رابط الكتاب ايضا لمن يحب القراءة والاطلاع


kabah.info/uploaders/arruqia_aashafia.rar

وقد رد العلا مه السيد ابوبكر بن عبد الرحمن بن شهاب على كتاب بن شهاب ( الرقيه الشافيه ) بكتاب اخر سماء وجوب الحمية عن مضار الرقية" والرابط ادناه لمن يرغب في تحميل الكتاب
كما تم نقد كتاب النصايح الكافية لمن يتولى معاوية عبر العلامه الشيخ جمال الدين القاسمي الدمشقي والرابط للكتاب ادناه


على ان الحراك الثقافي حول هذا الامر لم يقتصر على هذه الكتب بل تعداها الى منضومه من الكتب والردود حسبنا ما شرحناه تاكيدا لها ولا بد من التاكيد على ان الحراك الذي ينشؤه العلماء والمفكرين لا يخاف منه الا الضعفاء اما الاقوياء فيعلمون ان الدنيا لا تنصلح الا بتناطح الافكار تمام كما كما تفعل الدلاء وهي تخبط في مياه الابار فتستحيل المياه الى نقيه عذبه ولولى هذا الخبط في الماء لاستحال الماء الى راكد ثم اصبح اسنا غير صالح للشرب ونقول عنه ماء ( حمه)بفتح الحاء وكسر الميم وسمون الهاء-

وما سبق الاشاره اليه من حراك فكري يجعلنا نلقي الضوء على ما شجر بين المذاهب الاسلاميه وناخذ مثالا لما حدث بين الحنفيه والشافعيه لكي نبين ان التعصب قد يذهب بالانسان الى ابعاد ومسافات شاسعه لا يتصور ان يبلغها في سبيل التعصب لراء فقد وصلنا من روايات القدماء حول موضوع الخلافات (انظر لهذا الرابط ادناه )وانتبه الى ان ما ستقراءه هو رويات منقوله من العديد من الكتب قد تصح وقد لا تصح وقد يصح قليلها او كثيرها وقد لا يصح على الاقل في تفكيرنا نحن غير المتخصصين بالتاريخ ويجب قراءته القراءه التي توصلنا الى تلمس المنطقي من الاقوال-
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=395163


http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=395163

اقتطعنا مما في الرابط اعلاه هذه المقولات للتاكيد على خلافات المذاهب

(لقد كان علماء الشافعية يحرمون زواج الشافعي من حنفية الا بالقياس على الكتابية (جمعٌ من الفقهاء قال بكراهة الزواج من الكتابية وقسم آخر حرمها),أما الاحناف فيحرمون الصلاة خلف الشافعية.- في سنة (469هجري) بعد الاقتتال العنيف بين الحنابلة والشافعية حاول نظام الملك حل المشكلة , فقال رئيس الشافعية (فأما هؤلاء فيزعمون اننا كفار , ونحن نزعم ان من لايعتقد مانعتقده كان كافرا, فأي صلح يكون بيننا؟) . ومثال اخر- يقول الشيخ محمد بن موسى الحنفي المذهب(ت 506 هجري)(لو كان لي من الامر شيء لأخذت على الشافعية الجزية)ويقول الامام احمد في ترتيب المدارك, ( مازلنا نلعن اهل الرأي (الحنفية) ويلعنوننا حتى جاء الشافعي فخرج بيننا). -روى ابن عساكر ان المالكية يدعون في سجودهم بالموت للشافعي. وفي سنة 555 هجرية ادى التعصب المذهبي بين الحنفية من جهة والشافعية والشيعة من جهة اخرى في نيسابور الى قتل خلق عظيم وحرق للاسواق واهدار للمال العام. ان الصراعات المذهبية كانت من اهم اسباب انقراض الدولة الفاطمية ذات المذهب الاسماعيلي على يد صلاح الدين الايوبي الشافعي المذهب , وكذلك أدت الصراعات الى اضعاف الدولتين الصفوية ذات المذهب الشيعي والعثمانية ذات المذهب الحنفي بالانهاك المستمر لمقدراتهما .ونحن اليوم لانرى صراعا واضحا بين المذاهب السنية الاربع بعد ان ذابت كثير من الحدود بينهم حتى لانرى فرقا واضحا بينهم بعد ان تكاتفت الجهود في القرون المتأخرة لرأب الصدع ولكن ضل الشرخ واضحا ومستمرا ليوم الله هذا بين المذهب الشيعي ومذاهب اهل السنة . انتهي النقل) ويمكن متابعه هذا الرابط ايضا


ان نقل هذه الرويات والتعريف بها ليست من اجل الاساءه لاحد بقدر ما هي للتعريف بموضوع الخلافات واثرها السلبي ان سارت في طريق العصبيه فتندرس المجتمعات اما عن اثرها الايجابي ان سارت في طريق الانفتاح ورد الحجه بالحجه والراي بالراي فانها تقوى العلم وتعمر البلدان بذلك ولهذا ان تابعنا في مسيرتنا فلا يبقى لاي متشكك ان يوصمنا باي تهمه الا من كان قلبه اسود ممن ينكثون العهود ولا يبالون بما يقومون به من افعال امام الاخرين ينتقصون فيها من انفسهم ويحقرونها ونحن ننظر اليهم لا بعين الريبه ولا بعين الغضب والبغض بل بعين الشفقه لاننا نعتقد انهم مصابين بمرض لا شفاء منه وندعو الله لهم بان يشفيهم مما اصابهم – - لقد تعرض كثير من الائمه والعلماء الى ظلم الامراء والولاه والخلفاء من بني اميه اوبني العباس او غيرهم لمجرد جنوحهم مع راي على راي وقول على قول ولهذا نقدم ما نقدمه لكي ننبه على ان هناك من انحاز للاراء ويجب علي الواعي منا ان يمحص الراي وان لم يستطع فليتركه - فمعرفته والالتزام به لا تنقص ولا تزيد الا اذا ارتبط ذلك بامور حياه الفرد المسلم وامور دينه وحقوقه وواجباته حينها عليه ان يسال اهل العلم وعليه ان يسال ايضا عن خلافات الفقهاء والعلماء في هذا الراي حتى لا ياخذ القول من عالم يبيح او من عالم يحرم بل عليه ان يعرف القولين ثم يستفتي نفسه وفق

الحديث الذي رواه الإمام أحمد عن وابصة بن معبد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : (جِئْتَ تَسْأَلُنِي عَنْ الْبِرِّ وَالْإِثْمِ فَقَالَ نَعَمْ فَجَمَعَ أَنَامِلَهُ فَجَعَلَ يَنْكُتُ بِهِنَّ فِي صَدْرِي وَيَقُولُ يَا وَابِصَةُ اسْتَفْتِ قَلْبَكَ وَاسْتَفْتِ نَفْسَكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ الْبِرُّ مَا اطْمَأَنَّتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِي النَّفْسِ وَتَرَدَّدَ فِي الصَّدْرِ وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ) ثم على الانسان ان يسال اهل الثقه وان لا يستقي العلم من الكتب واراء الكتاب او من النت - لقد تعرض الامام احمد ابن حنبل الى محنه كبيره في زمن المامون العباسي الذي اعتمد على الجيش الفارسي لكي يتغل على اخيه الامين و استطاع المعتزلة التسلل إلى قلب المأمون ، وأقنعوه بمسلكهم الفلسفيّ في التفكير الذي نتج عنه: إنكار صفات الخالق سبحانه وتعالى ، ومن بينها صفة الكلام ، ومن ثم دعوة المأمون العلماء إلى القول بخلق القرآن .


وأراد المأمون أن يحمل النَّاس على ذلك ، إلا أنَّ الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى أبى واستعصم وثبت على الحق ، في الوقت الذي تراجع فيه كثير من أهل العلم عن قول الحق . . فأمر المأمون بضربه وحبسه ، وحتى مات المأمون ، فأوصى المعتصم من بعده بأن يقول مقالته بخلق القرآن ، ومن ثم بدأ المعتصم ينفذ هذه الوصية ، فضُرب الإمام أحمد بالسِّياط حتى أغمي عليه ، وأهانه أشد الإهانة ، واستمر حبسه نحوا من ثمانية وعشرين شهرا ، وقيل : بضعة وثلاثين شهرا . وكان يُصلي وينام والقيد في رجله ثبت الإمام أحمد رحمه الله تعالى في الساحة وحده ، وآثر الباقية على الفانية ، وظل صابرا محتسبا ، وأصبح بحق رجلا بأُمَّة أجمل ما قاله الإمام عليّ بن المدينيّ واصفا ثبات أحمد : "أيَّد الله هذا الدين برجلين لا ثالث لهما: أبو بكر الصديق يوم الردة ، وأحمد بن حنبل يوم المحنة ) يقول الشاعرفي هذا


ضربوا ابن حنبل بالسياط بظلمهم = بغيا فثبّت بالثبات الانور

قال الموفق حين مدّد بينهم = مدّ الاديم مع الصعيد القرر

اني اموت ولا ابوء بفجرة = تصلي بوائقها محل المفتري

الرابط التالي يوضح محنه الامام لمن يرغب في معرفتة ما حدث –


ونعود الى ادب ابن شهاب لكي نتابعه وانظر الى قصيدته التي في الرابط التالي تعطيك مثلا عن علمه وتبحره ورؤيته السليمه الخاليه من أي ميل فهو يدعو المسلمين للتوحد ونبذ الخلافات وترك ما يباعد والقصيده من اجمل القصائد ولولى انني لا اود اطاله الموضوع كثيرا لوضعت القصيده ولكنني اضع الرابط واتنمى ان يتم قرائه القصيده الي تدعو للوحد الاسلاميه بل يقول فيها بان كل من يقول لا اله الا الله هو من اهل الجنه وللعلم فان تبحر ابن شهاب وثقافته وعلمه تتطلب في ان يكون أي شخص يرغب في التعليق على ابيات شعره من العلماء والمثقفين لخصوبه الاستدلالات الغنيه ضمن ابيات شعره فكل بيت او شطر بيت تجد فيه قصه وحكايه تقال او حديثا يروى او ايه من القران تتلى –واقتطع من القصيده الابيات التاليه للدلاله على هذا-

وحديث تفترق النصارى واليهو د وامتى فرقا روى الطبراني
لكن زيادة كلها في النار إلا فرقة لم تخل عن طعان
بل كلهم في جنة وعدوا بها بالنص في آي من القرآن
وكذا أحاديث الرسول تضافرت أن الموحد في حمى الرحمن
ولتفسير البيتين الاخيرين فان النص الذي ورد في القران عن انهم في الجنه هو في الايه التاليه

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }البقرة 62 - اما النص على ما ورد في الاحاديث فنختار حديثا واحد هو = حدثنا أبو بكر محمد بن داود بن سليمان الزاهد ، ثنا الحسن بن أحمد بن الليث ، ثنا أحمد بن شريح ، أنبأ محمد بن يونس اليمامي ، ثنا يحيى بن شعبة بن يزيد ، حدثني إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة الأنصاري ، عن أبيه ، عن جده - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : " من قال : لا إله إلا الله دخل الجنة ووجبت له الجنة ، ومن قال سبحان الله وبحمده مائة كتب الله له ألف حسنة وأربعا وعشرين حسنة " ، قالوا : يا رسول الله ، إذا لا يهلك منا أحد . قال : " بلى إن أحدكم ليجيء بالحسنات لو وضعت على جبل أثقلته ثم تجيء النعم فتذهب بتلك ، ثم يتطاول الرب بعد ذلك برحمته – من هنا نؤشر على صعوبه شرح ابيات ابن شهاب الغنيه بالمواقف والاشارات العجيبه -

واذا حاولنا ان نوجد العذر لابن شهاب في بعض قصائده وهو ما حاول غيرنا السير عليه فقد قالوا ان ابن شهاب غزير الانتاج واذاعلمنا انه قد عاش 79 عاما وانه قد بداء يقول الشعر من الصغر وانه قال قصيده ذريعة الناهض إلى تعلم أحكام الفرائض المكونه من 205 ابيات لو ادرا شارحا ان يشرحها لشرح كل بيت بصفحتين او ثلاث ولن يستطيع ذلك سوى عالم بالفرائض ونحن نتيحها على النت بعد ان شذبناها وجمعنا شتاتها وبرابط عبر مركز الخليج و ارجوا ان يستمر طويلا واتمنى من الاحباب تنزيل القصيده وحفظها فهي فريده ونادره- والروابط ادناه
فاذا ما علمنا انه قال القصيده السابقه وعمره اقل من عشرين عاما فلا بد انه قال الشعر قبل هذا بفتره طويله يؤيد هذا قوه القصيده وعلمه الواسع فيها اذا فانه قد قال الشعر بعد ذلك لاكثر من 60 عاما والانسان يتعرض في حياته لكثير من المنغصات واحيانا المفرحات ولا بد من عوارض تصيب الانسان فيخرج عن الطريق ثم يعود ولا نعلم عن اسباب او وقت قول تلك القصائد او كتابه تلك الكتب فربما يكون اسبابها المعاداه والخصومه الشديده التي تخرج الانسان عن طوره –

اننا ننظر الى اسباب تحول بعض احبتنا في المذهب الزيدي وهم من كنا نشاركهم الصلاه ويتم التزاوج معهم ولا نرى فيهم خلافا ولا مخالفه ما بال بعضهم او اغلبهم اليوم وقد اتخذوا مسارا اخر هل هناك من اخرج العصبيه في قلوبهم بسوء عمله وقوله – ما بالنا في مجتمعنا الحضرمي وقد عاش ابائنا وجدودنا يتخاصمون في كل شيئا الا في الدين لماذا اصبحت النعرات سهله الخروج من النفوس وما هم الانسان بعد ان ينصح الاخرين اذا ما اقتنع بفكره ان يترك الخلق للخالق

لقد اخبرنا رب العباد بان الحكم له ليس بين الموحدين فقط بل وغيرهم كما في الايه التاليه

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }الحج17- ونعود الى سياق الموضوع وادب ابن شهاب

انظر اليه في القصيده التاليه وهو يمدح الائمه الاربعه ويدافع عنهم عما قيل فيهم ليس من جهة الشيعه فقط بل لقد قيل في كل شخص اقوال وسب وشتم حتى من اهل السنه سابقا الذين لم يكونو مجتمعين على راي بل ولديهم اختلافات كثيره احيانا كان يبرز من اتباعهم من يتعصب لها




قالوا الإمام أبو حنيفة مرجئ عدوّا من الأرجاء محض رجائه
وبمالك رأي الخوارج ألصقوا لا بل كلاب النار من أعدائه
والشافعي يقال شيعيُّ نعم بغضاء حزب البغي في أحشائه
ولأحمد التجسيم يعزى حيث لم يتأوّل المتلوّ من أسمائه
نعم الهداة من النصوص استنبطوا أحكامها كل بحسب ذكائه
فالدين دين محمد عن ربه وأولائك الأعلام من علمائه
قلّدهم أولا فإن الواجب التق ليد من ثبت امتناع خطائه
فمقلدي من ليس ينطق عن هوى لأكون يوم الحشر تحت لوائه

ولا اود الاسترسال بالشرح خصوصا حول ما قيل عن ان ابو حنيفه مرجئ او بالصاق راي الخوارج بمالك او ما قيل عن ان الشافعي شيعي او ما قيل عن ان ابن حنبل مجسم وكلها

امور تحتاج الى مباحث كثيره لشرحها وعلى من يرغب ان يجرب البحث – الا ان ابن شهاب ينزهه الائمه عن ما يقال فيهم ويوكد انهم نعم الهداه وان كان في البيت الاخير يختار لنفسه هو من يقلده- كما ان ابن شهاب من اكبر المصلحين في مجتمعه ولهذا كانت له هيبه ومكانه فقد قيل انه اصلح بين السلطان القعيطي والكثيري عندما نشبت بينهم حربا كادت ان تضر بالشعب الحضرمي في وقتها – وها هو هنا يوكد مبدا من مبادي العمل من اجل الناس حين يقول في قصيدته


سيد الناس من يجد ويسعى في رقي العباد دنيا وأخرى
يخدم الشعب فهو يجلب نفعاً مستجدّاً لهم ويدفع ضرّا
والسخيف الذي تَصَدَّر بالما ل أو العلم فازدرى الناس كبرا
حاسب أن من سواه تراب وهو من بينهم تكون تبرا
ليت هذا السخيف كان حمارا للنبيل الذي تقدم ذكرا

هل رايت اكثر من هذا الراي في توضيح صوره من يسعون في مصالح ورقي البلاد والعباد وفي ذم اصحاب الكبر والغطرسه الذين لا يقدمون لمجتمعاتهم شيئ بل على العكس فهم يضرون بالمجتمع من خلال تعصبهم وتكبرهم وتغطرسهم على الاخرين اما بسبب الجنس او بسبب الدين او بسبب المال او بسبب القبيله او بسبب الطائفه او غير ذلك وكلها مسميات يمتطيها البعض للاضرار بالبعض واحيانا دون ان يقدمون شيئا يذكر لمن يضرون بهم وبالنسبه لي فانني ان وجدت نفسي مجبرا على العمل لدى شخص من تلك النوعيه واكسب منه قوتي وقوت عيالي وليس لدي وسيله او خيار اخر فانني ساقبل بتغطرسه وتجبره وتكبره لقاء ما اتحصل عليه لتعيش اسرتي اليس هذا الامر مشهود ومحسوس فكثير ممن يعملون لدى بعض من لا يحترمون فيهم انسانيتهم قد يهينون من يعمل لديهم اهانات حسيه ومعنويه ولا يجد الضعيف ردا غير الصمت والدعاء ورفع الايدي الى العادل فهو من سيعدل ويحكم بين المخلوقات

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
( إِذَا خَلَصَ الْمُؤْمِنُونَ مِنْ النَّارِ حُبِسُوا بِقَنْطَرَةٍ بَيْنَ الْجَنَّةِ وَالنَّارِ ، فَيَتَقَاصُّونَ مَظَالِمَ كَانَتْ بَيْنَهُمْ فِي الدُّنْيَا ، حَتَّى إِذَا نُقُّوا وَهُذِّبُوا أُذِنَ لَهُمْ بِدُخُولِ الْجَنَّةِ ) رواه البخاري (




اما اذا كان هناك من يتغطرس ويتكبر عليك ولا يقدم لك أي شيئ فان قصيده ابن شهاب تنطبق عليه تماما من اول بيت الى اخر بيت – ونعود الى ادب ابن شهاب لنفتح صفحه اخرى من الانتقادات وربما اذا وجدنا مذهبا مغايرا وراينا حجيه ان يضاف بين ثنايا الموضوع فسنقوم بذلك باذن الله وهاهو ينتقد الامام مالك كما في قصيدته ( اعلمت ما افتى الحكيم الفيلسوف) وهو كما قلنا راي اخواننا الشيعه الذي يلتزم باغلبه الشاعر الكبير ابن شهاب والقصيده في الرابط التالي



أعلمت ما افتى الحكيم الفيلسو ف وذُو السياسة والفقيه الماهر

شيخ جهول مفلس متكبّر بالمرد مفتون كذوب غادر

أفتى الحكيم بأنه أفعى يسا رع من رآه لقتله ويبادر

ورأى السياسي المجرّب زجّه في السجن لا يأتيه ثمة زائر

وقضى الفقيه بأنه إن لم يكن نجساً يعاف فكل كلب طاهر

هذا الجزا في هذه الدّنيا وفي ال أخرى سيفصلها القوي القاهر

وخصومته مع الامام مالك من جزئين مهمين الاول ان الامام مالك تفرد بتكفير الشيعه من بين المذاهب الاربعه ثم تكفير من يسب الصحابه والامر الاخر هو فتوى الامام مالك بان كل حي طاهر

فالمالكية يرون أن كل حي طاهر ... فالحياة علة في الطهارة عندهم ... فالكلب والخنزير وغيرهما من الحيوان ما دام حيا فهو طاهر عندهم ويستدلون على طهاره الكلب مثلا من الايه

{يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللّهُ فَكُلُواْ مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُواْ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ }المائدة4

لقد تعرض الامام مالك رضي الله عنه، الى محنه وهي ما يشير اليها ابن شهاب في البيت الرابع ورغم بعده عن الفتن، وامتناعه عن تأييدها، نزلت به محنة شديدة في عهد أبي جعفر المنصور، ثاني الخلفاء العباسيين . وقد اتفق المؤرخون على نزولها بذلك العالم الجليل، وأكثر الرواة على أنها نزلت في عام 146هـ. وقد اختلف المؤرخون في سبب نزول هذه المحنة، والرابط التالي يقدم الرد حول الامام العظيم وحياته وما تعرض له – الروابط ادناه توضح الاشكال-




غير اننا نضع علامه استفهام على البيت الثاني من القصيده فليس هذا اسلوب ابن شهاب الا اذا كان قد استثير اثاره كبيره ونعتقد ان سبب ذلك هو قول الامام مالك منفردا عن بقية الائمه بتكفير الشيعه (وكذلك موقف الإمام مالك ممن يسب أمهات المؤمنين.وابن شهاب من محبي ام المؤمنين عائشه وحاشاه من هذا القول )أخرج ابن حزم أن هشام بن عمار سمع الإمام مالك يفتي بجلد من يسب أبو بكر و بقتل من يسب أم المؤمنين عائشة فسئله عن سبب قتل ساب عائشة (رضي الله عنها) فقال لأن الله نهانا عن ذلك نهياً شديداً في سورة النور اللآية 17 و حذرنا ألا نفعل ذلك أبدأ.


من هنا نحب ان نقول انه اذا ما كان هناك طعون من قبل الملاحده في كتاب الله وطعون من قبل المخالفين في كتب السيره فان أي كتاب اخر لا بد ان يكون معرضا لمثل ذلك واكثر بل انه من الواجب على من يقراء التاريخ والتاريخ يكتبه المنتصرون ويكتبه كل من منظاره الخاص وقد يكون ضمن ما كتب الكذب والتدليس والاتهام يضاف الى الوقائع الحقه فالانتباه الانتباه اذا ما رايت ان هناك امر غير منطقي فعليك بالسئوال لعالم تثق بعلمه وحكم يرشدك للحق فلا تزيغ –لعلنا بعد هذا نتحرك في السير ونحن على ثقه من ان كل ما سجل او قيل صحيح بل ان كثير مما وضع لذم دول او اشخاص او جماعات او حكام او علماءوقد نبه العلماء الى خطوره هذا الامر فالسيوطي (يقول ان اكبر اسباب الخلل في هذه الصناعه الجهال بالنقل يقولون ما وجدوه مكتوبا ولا يعلمون الصدق من الكذب فهم يبيعون على سوق الوقت ويخاطبون الجهال من العوام الذين هم في عداد البهائم فلا ينكرون ما يقولون ويخرجون بعد ذلك قائلين ان العالم فلان الفلاني قال كذا وكذا والعالم عندهم من صعد المنبر) انتهى قول السيوطي – واذا اراد الانسان منا ان يتعرف على اسباب ما حصل في الماضي وكيف حصلت الاحداث ولماذا حصلت فليس عليه ان يتجند ويشمر ويستقصي الاحداث ويجمع الروايات لكي يفسر الماء بعد الجهد بالماء ان الامر ابسط من ذلك بكثير فما عليه الا ان ينظر في مسرح العصر ويرى الممثلين على ذلك المسرح تودي نفس المسرحيه ولكن بشخوص مختلفه فبدلا من الشعراء وسيله ايصال المعلومات وتدبيجها ونقل المدح والذم والكذب والصدق والغث والسمين قديما- لدينا اليوم وسيله اخرى نسميها الصحف ونقول عن الاخبار التي نقرائها بين صفحاتها كــــلام جـــرايد كدليل على ان عليك ان تتثبت من الخبر فلسنا مسئولين عن صحته وثبته – وكان لديهم الكتاب والكتب وصانعي الروايات ومهرجي الخلفاء والوزراء ولدينا حاليا محطات تلفزيونيه كثيره بعضها بداء بمهنيه وقوه وكنا نعتقد ان لديها مصداقيه الا ان البحر يكذب الغواص فما لبثت ان تقمصت دورا مشبوها ولبست رداء الانحياز واغلب تلك القنوات لا هم لها الا بث السب والشتم او بث المدح والتملق للبعض – انها مقارنه بسيطه جدا لكي نقول ان ما حصل في الماضي البعيد وما يحصل الان وما سيحصل في المستقبل وما حصل بين تلك الفترات هو امر متكرر ويستنسخ نفسه بناء على اهواء الناس وقدراتهم ورغباتهم انها الايام تتداول بين الناس قال تعالى -

{إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ }آل عمران140

على ان الانسان الحصيف المعتدل الذي يحب ان يلتزم بالبعد عن الفحش والتقول على عباد الله واذيتهم وذمهم وشتمهم ان يتبع هذا القول المنسوب للامام الشافعي-


إذا رمت أن تحيا سليماً من الردى = ودينك موفور وعِرْضُكَ صَيِنّ

لسانك لا تذكر به عورة امرئ = فكلك عورات وللناس ألسن

وعيناك إن أبدت إليك معايباً = فدعها وقل يا عين للناس أعين

وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى= ودافع ولكن بالتي هي أحسن.
الا ان الامر قد يكون فوق احتمال البعض على ان يسيروا على هذا المنهاج قسم معذرو قدم رب العباد له العذر في قوله عز من قائل

{لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعاً عَلِيماً }النساء148


وقسم اخر سلك مسلك اخر في اذيه الناس فحق عليه قول ربنا جل في علاه

{وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً }الأحزاب58

لا زال لدينا محطات نرى ان نسبر غورها ونتجول فيها مؤكدين ان هدفنا هو ان ننشط المنتدى اولا ثم نقدم تحذيرا من الروايات التي تناثرت بين كتب القدماء وما ان يجد احد الباحثين روايه يعتقد ان فيها جانبا غير مالوف فانه ينشرها ويتكون بعد ذلك راي مدافع وراي مضاد وما يجعلها بعد ذلك خطيره هو تعصب المتعصبون لها -

سعيد كرامه عوض احمد بن عبيد بن عبد – الكويت الخميس 6/2/2014 ( alenati)



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق