الثلاثاء، 25 مارس 2014

متابعات رقم الموضوع 10

2 - ايضا وقد زادها اهل الجهل جهلا وكتبوا الجهلاء ايضا جهلا الي ان وصلتنا في قرننا هذا القرن التعيس تابع ( (3
ان تواتر ما لاقاه رسولنا العظيم عليه الصلاة والسلام من كفار قريش من ايذاء مؤكد ومعروف وهو وما سجلته الرويات الكثير وهو محفوظ في الكتب ومنشور في الوسائل المتعدده وقد توعد رب الكون بمن يوذي رسوله فقال عز من قائل
{إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُّهِيناً }الأحزاب57
على ان كثير من المسلمين وللاسف الشديد لا يزالون يوذون رسول الله من خلال سب اصحابه او اتهام زوجاته وهن امهات المؤمنين وخصوصا امنا حفصه بنت عمر ابن الخطاب رضوان الله عليها وامنا عائشه بنت ابي بكرالصديق رضوان الله عليها حبيبة رسول الله
http://ar.islamway.net/collection/5008
ولا شك ان ما تعرضت له ولا زالت تتعرض له امنا عائشه لمما يدمي القلوب قبل العيون واننا ندعو لاخواننا ممن لا زالو يقولون قول الايذاء لزوج رسول الله وهم يعتقدون انهم بحطون من قدرها والله قد اعلى لها القدر والذكر من خلال ايات برائها الله فيها برائه تتلى في الايات الى يوم البعث- قال تعالى
{إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرّاً لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ }النور11
الى اخر الايات ومن يعتقد بانه يطعن في امنا فاننا منه براء الا اننا ننبه بان عليه ان ينتبه الى الايات الكريمات التاليا ت ليعلم فيمن يطعن ومن يعادي-
{الزَّانِي لَا يَنكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ }النور3
{الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُبَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ }النور26
ان ايذاء رسولنا عليه صلوات الله وسلامه عليه تتواصل من اعدائه واعداء الله فهناك من يوذيه بالاستهزاء وقد قال الله في ذلك
{وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ }التوبة65
ومنهم من يسب اصحابه او يقول قدحا في زوجاته اومن يصنع فلما محرفا عن سيرته العطره ( وقد اسلم مخرج الفلم الا ان هناك من شارك في التاليف والتصوير والتمثيل ومن شاهد وايد وفرح وسدد الى اخر الجدول ) وهناك من يكتب الاكاذيب كسلمان رشدي او غيره وهناك من يرسم الرسوم المسيئه - واشكال الاسائه متعدده وقد توعدهم الله تعالى في الايه الكريمه
{وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً }الفرقان27
وبرغم ان هذه الايه نزلت كما جاء في كتاب اسباب النزول ( سواء للواحدي النيسابوري او للسيوطي كلها تؤشر على اسباب نزول هذه الايه والروابط لم يرغب في المعرفه او تحميل الكتاب ) http://www.alro7.net/ayaq.php?sourid=25&aya=27
http://pid.pusatkajianhadis.com/pdf/tf_u_3.pdf
الا ان الوعيد فيها يشمل كل من يؤذي رسول الله حتى قيام الساعه-
{وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَد تَّعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ }الصف5
{وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيِقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَّكُمْ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }التوبة61
ولعل الايذاء او الاسائه لصحب النبي من كبير المخالفات قد اجمع عليه العلماء والمحدثين من هذه الامه والاستفاضه في الذكر امر صعب ونضع هذا الراوبط للاستئناس بها في تحريم وتجريم سب اصحاب رسول الله ذلك ان العلماء اختلفوا في الامر بين من يكفر من يسب الاصحاب وزوجات النبي وبين من قال بان من سب لا يكفر وانما يفسق وتختلف عقوبه الكفر عن الفسق -
http://madrasato-mohammed.com/maowso...g_157_0023.htm
http://www.saaid.net/Doat/Althahabi/24.htm
http://www.dorar.net/enc/aqadia/3631
وتختزن كثيرات الكتب خصوصا الكتب التي كتبت عن هوى او عن مماحكات سياسيه او للحصول على السلطه او نزعها تمتلؤ بعضها ان لم نقل جلها بكثير من السب والشتم والتجريح في حق الصحابه او التابعين واصبح الامر مستمراء فكل من خالفك في الفكر او السياسه او الراي فالسب والشتم وجهتك في ايذائه وهناك من يقوم بهذا الامر لقاء عطاء ومال يقدم اليه وسنحاول ان نفرد في هذه الحلقه (حتى لا نطيل ) سير مختصره عن بعض و اهم من تلقو التجريح والسب والشتم لقد تعرض الخلفاء الراشدين الى الاذى والسب والشتم والاتهام وكذلك تعرض صحابه رسول الله الى كثير الاذى والكذب من الاقوال ولعل القول بردتهم وكفره هو اشدها واشنعها فكل شيئ عدى ذلك سهل كما تعرض كثير من التابعين و تعرض خلفاء بني اميه ثم خلفاء بني العباس الى كثير من الذم والكذب علي سيرهم وسوف نضع جانبا من سيره اكثر من تعرض للظلم والكيد منهم الا اننا نحجم عن طرح بعض من اقوال الخصوم فيهم مما لا يجعلنا نعيد تلك الاقوال بل سنختار منها الاسهل والابسط والذي لا يجرح مشاعرنا على سبيل المثال لا الحصر فالحصر لا يمكن الالمام به ولا مقاربته ليس بالنسبه لنا بل وحتى بالنسبه للمتخصصين من اصحاب العلوم والمتفرغين لان استقصاء الكتب والاقوال امر يشبه المستحيل - ولعل ابو بكر الصديق هو اولهم فقد كان له نصيب وافر من هذا التجريح فمن هو ابو بكر الصديق رضي الله عنه

أبو بكر الصديق عبد الله بن عثمان التيمي القرشي (50 ق هـ - 13هـ / 573م - 634م) هو أول الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، وهو وزير نبي الإسلام محمد وصاحبه، ورفيقه عند هجرته إلى المدينة المنورة. يَعدُّه أهل السنة والجماعة خيرَ الناس بعد الأنبياء والرسل، وأكثرَ الصحابة إيماناً وزهداً، وأحبَّ الناس إلى النبي محمد بعد زوجته عائشة. عادة ما يُلحَق اسمُ أبي بكر بلقب الصّدّيق، وهو لقب لقبه إياه النبي محمد لكثرة تصديقه إياه.ولد أبو بكر الصديق في مكة سنة 573م بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر،[1][2] وكان من أغنياء قريش في الجاهلية، فلما دعاه النبي محمد إلى الإسلام أسلم دون تردد، فكان أول من أسلم من الرجال الأحرار. ثم هاجر أبو بكر مرافقاً للنبي محمد من مكة إلى المدينة، وشهد غزوة بدر والمشاهد كلها مع النبي محمد، ولما مرض النبي مرضه الذي مات فيه أمر أبا بكر أن يَؤمَّ الناس في الصلاة. توفي النبي محمد يوم الاثنين 12 ربيع الأول سنة 11هـ، وبويع أبو بكر بالخلافة في اليوم نفسه، فبدأ بإدارة شؤون الدولة الإسلامية من تعيين الولاة والقضاء وتسيير الجيوش، وارتدت كثير من القبائل العربية عن الإسلام، فأخذ يقاتلها ويرسل الجيوش لمحاربتها حتى أخضع الجزيرة العربية بأكملها تحت الحكم الإسلامي، ولما انتهت حروب الردة، بدأ أبو بكر بتوجيه الجيوش الإسلامية لفتح العراق وبلاد الشام، ففتح معظم العراق وجزءاً كبيراً من أرض الشام. توفي أبو بكر يوم الاثنين 22 جمادى الآخرة سنة 13هـ، وكان عمره ثلاثاً وستين سنة، فخلفه من بعده عمر بن الخطاب.. و كانت مدة خلافته سنتين و ثلاثة أشهر و عشرة أيام.
وقد تعرض الصديق رضي الله عنه الى كثير من اللعن والشتم لقد أوذي أبو بكر -رضي الله عنه- وحُثي على رأسه التراب، وضُرِبَ في المسجد الحرام بالنعال، حتى ما يُعرف وجهه من أنفه، وحُمل إلى بيته في ثوبه وهو ما بين الحياة والموت ولعل اقل ما قاله خصوم ابي بكر فيه هو من خلال خطبته الشهيره التي قالها بعد ان بويع بالخلافه وكما يلي-
خطبة أبو بكر الصديق عند توليه الخلافة (11 هجرية) لما بويع أبو بكر بالخلافة بعد بيعة السقيفة تكلم أبو بكر، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال:
"أما بعد أيها الناس فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوموني، الصدق أمانة، والكذب خيانة، والضعيف فيكم قوي عندي حتى أريح عليه حقه إن شاء الله، والقوى فيكم ضعيف حتى آخذ الحق منه إن شاء الله، لا يدع قوم الجهاد في سبيل الله إلا ضربهم الله بالذل، ولا تشيع الفاحشة في قوم قط إلا عمهم الله بالبلاء، أطيعوني ما أطعت الله ورسوله، فإذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم".

من هذه الخطبه البليغه الصادقه خلص بعض من لا يحبونه الى القول بان ابي بكر يعترف بانه ليس ولي عليهم وليس بخيرهم - كما قال فان احسنت فاعينوني وان اخطات فقوموني وهو هنا كما يزعمون بانه غير ملم وغير عالم ولهذا قال ان احسنت فاعنوني وان اخطات فقوموني والامام في نظرهم هو الامام المعصوم –
اما اكثر من تعرض للسب والشتم فانه عمر ابن الخطاب رضي الله عنه
لقد كان إسلامه فتحًا، وكانت هجرته نصرًا، فلتكن إمارته رحمة، ولقد كانت؛ قام الفاروق عمر بالأمر خير قيام وأتمه، وكان أول من سمى بأمير المؤمنين.
لقد اقترن اسم عمر بدولة الفرس ودولة الروم، وسمى عصره عصر الفتوحات الإسلامية. لقد وضع عمر ابن الخطاب اسس العلاقات بين المسلمين وغيرهم حتى ممن بقو على ديانتهم والمعاهده التاليه اللتي سميت العهده العمريه خير دليل –

"بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين نص العهدة العمرية هذا ما أعطى عبد الله، عمر، أمير المؤمنين، أهل إيلياء من الأمان.. أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم وسقمها وبريئها وسائر ملتها... أنه لا تسكن كنائسهم ولا تهدم، ولا ينقص منها ولا من حيِّزها ولا من صليبهم ولا من شيء من أموالهم، ولا يُكرهون على دينهم، ولا يضارّ أحد منهم، ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود. وعلى أهل إيلياء أن يُعطوا الجزية كما يُعطي أهل المدائن. وعليهم أن يُخرِجوا منها الروم واللصوص. فمن خرج منهم فإنه آمن على نفسه وماله حتى يبلغوا أمنهم. ومن أقام منهم فهو آمن، وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية. ومن أحب من أهل إيلياء أن يسير بنفسه وماله مع الروم ويخلي بِيَعهم وصلبهم، فإنهم آمنون على أنفسهم وعلى بِيَعهم وصلبهم حتى يبلغوا أمنهم. فمن شاء منهم قعد وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية. ومن شاء سار مع الروم. ومن شاء رجع إلى أهله، فإنه لا يؤخذ منهم شيء حتى يحصد حصادهم.
وعلى ما في هذا الكتاب عهد الله وذمة رسوله وذمة الخلفاء وذمة المؤمنين، إذا أعطوا الذي عليهم من الجزية.
كتب وحضر سنة خمس عشرة هجرية.
شهد على ذلك: خالد بن الوليد وعبد الرحمن بن عوف وعمرو بن العاص ومعاوية بن أبي سفيان."
وبينما كان عمر رضى الله عنه يملى هذا العهد حضرت الصلاة، فدعا البطريق عمر للصلاة حيث هو في كنيسة القيامة، ولكن عمر رفض وقال له: أخشى إن صليت صليت فيها أن يغلبكم المسلمون عليها ويقولون هنا صلى أمير المؤمنين-
http://www.islame.63on.com/book6-5.html


قتل ابن الخطاب على يد فيروز النهاوندي (بالفارسية: پيروز نهاوندي) اسمه "فيروز" ويكنى أبو لؤلؤة نسبة إلى ابنته وكان يسمى في قومه بابا شجاع الدين اسر من قبل الروم ثم اسره المسلمين من الروم وسبي إلى المدينة المنوره سنة 21 ه كان مولى عند المغيرة بن شعبة، يرى أهل السنّة أنه مجرم لقتله عمر بن الخطاب وكذلك بعض الشيعة، وهو فارسي من نهاوند. ويعتبر بعض اخواننا من اهل الشيعه ابو لؤلؤه بطلا قوميا ويعتبرون يوم مقتل عمر ابن الخطاب عيدا وبعضهم قال بانه مسلما من افضل المسلمين على خلاف بعض المراجع من اهل السنه التي تراه مجوسيا لم يسلم *

ولا نريد ان نجول بين الكتب والرويات لكي ناتي باراه من يلعنونه ومن يترضون عليه وحسبنا ان عمر ابن الخطاب رضي الله عنه قد قتل شهيدا الا ان من العجيب ان يكون اخو هذاالقاتل هو
ذكوان ، وهو أبو ( أبي الزناد عبد الله بن ذكوان ) عالم أهل المدينة بالحساب والفرائض ، والنحو والشعر ، والحديث والفقه , فراجع الاستيعاب » .

وقال الذهبي في كتابه (المختصر في الرجال) : « عبد الله بن ذكوان أبو عبد الرحمن ، هو الإمام أبو الزناد المدني ، مولى بني أميّة ، وذكوان هو أخو أبي لؤلؤة قاتل عمر ، ثقة ثبت ، روى عنه مالك والليث والسفيانان , مات فجأة في شهر رمضان سنة 131هـ.».
ايضا تعرض الخليفه عثمان ابن عفان الى كثير من الشتائم واللعن ولا اريد ان اكدر خواطركم او اعيد تكرار تلك الشتائم فهي وضيعه و الرابط التالي يقدم جزء بسيط من سيره هذا الخليفه الكبير الذي ايضا استشهد على يد بعض المسلمين
http://islamstory.com/ar/%D8%B9%D8%A...81%D8%A7%D9%86
وتعرض الخليفه علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه الى السب والشتم ايضا في خصومه بينه وبين معاويه ابن ابي سفيان وتنفي بعض المصادر موضوع السب والشتم بين علي ومعاويه على منابر المساجد في الكوفه ودمشق بينما تؤكدها اغلب المصادر وتشير اغلبها الى هذا السباب والشتم لم يتوقف من على منابر دمشق الا في خلافه عمر ابن عبد العزيز الذي يقال له الخليفه الخامس – واذا كنا نشير هنا الى ما تقوم به الوسائل الاعلاميه في عصورنا الحاليه اذا ما اختلف رؤساء دولتين فان الاذاعات والتلفزيونات والصحف تصبح وتمسي وهي تسب وتشتم رئيس الدوله الاخر وهذا الامر يقدم لنا دلاله على الناس هم الناس وقد قتل هذا الخليفه الامام ومات شهيد على يد عبد الرحمن ابن ملجم عليه من الله ما يستحقه واذا كنا هنا نذكر جزء يسيرا من حوادث مدلهمه عصفت بالمسلمين لا نعلم باي سبب كانت وهو سئوال كبير بحجم ما حصل ولا نود الخوض باكثر من ذلك – ونرفق الرابط التالي للتعريف بامير المؤمنين علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه
http://islamstory.com/ar/%D8%B9%D9%8...A7%D9%84%D8%A8

كما تعرض بعض الخلفاء الى السب والشتم واولهم معاويه ابن سفيان وهو الذي ناصب علي ابن ابي طالب العداء وحاربه في معارك معلومه
http://islamstory.com/ar/%D9%85%D8%B...8A%D8%A7%D9%86
وابنه يزيد ابن معاويه وقد قتل الامام الحسين رضوان الله عليه في زمنه
ويقول بعض العلماء اذا ما اردت ان تسب ( فسب يزيد ولا تزيد) بيمنا يقول ابن تيميه (لا ننقص فيه ولا نزيد )وغيره يقول( بانه لا يسب ولا يحب )واذا كانت مثل هذه الرويات منتشره فان اسقاطاتها تلقي بظلال شاسعه حول مواقف الفرق الاسلاميه من قتله الخلفاء فقاتل ابن الخطاب بطلا قوميا عند البعض وقاتل علي ابن ابي طالب بطلا ماجوراعند البعض وقتله عثمان سفهاء فالرويات واختلافاتها تخلق الاعداء وتذكي الفتن -
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=187854
وايضا الوليد ابن يزيد ابن عبد الملك الذين يروون عنه روايات بعيده عن التصديق من امثال أن الوليد بن يزيد بن عبدالملك تفاءل يوما في المصحف فخرج له قوله عز وجل: "واستفتحوا وخاب كل جبار عنيد" فمزق المصحف وأنشأ يقول:
أتوعد كل جبار عنيد فها أنا ذاك جبار عنيد = إذا ما جئت ربك يوم حشر فقل يا رب مزقني الوليد
فلم يلبث إلا أياما حتى قتل شر قتلة، وصلب رأسه على قصره، ثم على سور بلده.
وتشكك بعض الرويات في تلك الحوادث وهناك من التشنيعات عنه الكثير والرابط التالي قد يلقي الضوء على بعضها وبعضها مفرق رواياته بين الكتب -
http://www.marefa.org/index.php/%D8%...B2%D9%8A%D8%AF
ولعل ما تعرض له خلفاء بني اميه وخلفاء بني العباس يملو كتبا كثيره واكثر من تعرض منهم للسب والشتم والتشويه هو الخليفه العباسي هارون الرشيد وايضا هذا الرابط يعرف عنه-
http://islamstory.com/ar/%D8%AE%D9%8...B4%D9%8A%D8%AF
لقد كنا بصدد التعريف بما لا قاه الخلفاء الراشدين وخلفاء بني اميه والعباسيين الا اننا ارتئينا ان اعادة نشر السب والشتم وترديده ضار ولا ينفع ولان اغلب ما يقال او ما روي او ماكتب قد يكون صدقا وقد يكون فيه الصدق وقد يكون من الكذب البواح ولهذا فان ما جاء في كتاب الله وسنه رسوله من الكذب خير زاجر لمن يؤمن بالله وباليوم الاخر قال تعالى
وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ)[النحل:116]
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "وإيّاكم والكذِبَ، فإنّ الكَذِبَ يَهْدِي إلَى الفُجُورِ، وإِنّ الفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النّارِ وَمَا يزَالُ العبْدُ يَكْذِبُ وَيَتَحَرّى الكَذِبَ حَتّى يُكْتَبَ عِنْدَ الله كَذّابا".[رواه البخاري ومسلم].
الا ان هناك صنفا من البشر ليس لديهم ايمانا بما نؤمن به وهولاء لا يزدجرون بما نزجر به انفسنا خوفا من الله ومن عذابه ولعل ما يقوله الشعراء فيهم اقوى مما ورد عنهم في كتاب الله او في سيرته
قال تعالى
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّواْ أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللّهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً وَقَالُواْ رَبَّنَا لِمَ كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتَالَ لَوْلا أَخَّرْتَنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ قُلْ مَتَاعُ الدَّنْيَا قَلِيلٌ وَالآخِرَةُ خَيْرٌ لِّمَنِ اتَّقَى وَلاَ تُظْلَمُونَ فَتِيلاً }النساء77
وفي هولاء الذين يخافون البشر اكثر من خشيتهم للواحد الاحد يقول الشاعرفيهم -
حسب الكذوب من البلـ ـية = بعضُ ما يُحكى عليه
فمتى سمعت بكـذبة مـ ـن = غـيره نـسبت إليـه
ويقول اخر
لا يكذب المرء إلا من مهانته = أو فعله السوء أو من قلة الأدب
لبعض جيفة كلب خير رائحة = من كذبة المرء في جدٍّ وفي لعب
ولا شك عندنا ان من يوذون المسلمين هم من يوذون انفسهم قبل ذلك
لان الانسان لا يستطيع يوم القيامه ان ينفع شخصا احبه فيعطيه بعض من حسناته ولكن من كره فكذب او اذى او جرح او انتهك حرمات الاخرين فانه يقدم حسناته اليهم تكفيرا لهم عما قام به من اخطاء في حقهم فان خلصت حسناته اخذ من سيئاتهم فوضع على سيئاته- قال رسول الله
وعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أتدرون ما المفلس ؟ قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع .فقال إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا، وقذف هذا وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه، أخذ من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار رواه مسلم .
كما روي عن الحسن البصري انه قد اهدي اليه طبقا من الرطب في بدايته أي بكوره وهو يحبه وسمع في نفس الساعه ان رجلا اغتابه – فارسل الرطب الى الرجل وقال للساعي قله ان الحسن البصري يقول لك انه قد بلغه انك اهديت اليه حسناتك وانه يريد ان يكافئك عليها فاعذره على عدم قدرته مكافئتك بما تستحق وعلى التمام واذا كان التحذير من التعرض لرب العزه او لرسله او لازواج واصحاب رسول الله يدخل الانسان في مداخل الضيق والمهانه فان التعرض للبيئه او للحيوانات او للبشر له عقاب شديد ولا شك ان التعرض للمسلمين منهم لهو اشد حرمه وانكارا يقول الشاعر
كن كيفما شئت ان الله ذو كرم =وما عليك اذا أذنبت من بأس
إلا اثنتين فلا تقربهما أبدا = الشرك بالله والأضرار بالناس

سنكمل في الجزء القادم ان شاء الله
سعيد كرامه عوض احمد بن عبيد بن عبد – الكويت السبت 25/1/2014 ( alenati)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق