السبت، 12 مايو 2012

الرد على ابو عمر



ابو عمر
هذا المعرف والاسم المستعار الجميل الذي يذكرك بخليفة رسول الله عمر الفاروق عمر ابن الخطاب ان امثال ابو عمر كثيرون من شباب عينات او شباب حضرموت او اليمن ان عممنا ورغم الستار الموضوع على شخصياتهم بسبب الاسامي المستعاره الا ان ابو عمر نبغ نبوغا غير مسبوق فلا زلت اذكر له موضوع الحمله ضد القات هذا الموضوع الجميل الهام الذي اعطى لنا كشفا عن شخصيه هذا الرجل الشاب الذي يحمل هم الشباب وهم الوطن فوق همومه ابو عمر لا اعلم ماذا اقول عنه اسلوبه جميل وطرحه بسيط وقوي يشدك من الوهله الاولي لقد كنت اعمل الفكر في محاوله فشلت لكي اتعرف على شخصيه هذا الحبيب فربما كانت لدي كليما ت خفيفه جميله اقولها في حقه كشخص او في حق احد من اقاربه كوالده او عمه وقد اعيتني الحيله ولذلك فانني اعتذر من ابني ابو عمر وعن فشلي في كشف بعض مفاتيح التعرف عليه وان كنت متاكا بان مفاتيح شخصيه ابو عمر واضحه كل الوضوح في كتاباته وهي تشير الى همه كبيره وعزيمة جباره ونبوغ حاد واخلاق معتبره فلابي عمر اقول له اعذرني عن العجز عن ان اقدمك كما احب انا ان اقدمك فلك التحيه والسلام=
ثانيا ان انشغالاتي هذه الايام تركتني في حيره من امري فالفتره المحدده شارفت على النهايه وانا توقفت عن تكملة مشوار المراة الحضرميه وكتابه الردود وفق ما ارغبه بوضع اكثر كميه من المعلومات كجانب توثيقي يضغط على على ان استمر بنفس الداب والانطلاق وفي بعض الاحيان فان تفاصيل العمل تزيد فتره عن فتره اخرى وهذه الفتره اجد نفسي مزحوما جدا ولهذا فانني وقد وجدت هذه الساعة وكتبت الرد لابني ابو عبد الله انزله اليكم واتمنى ان استطيع غدا موافاتكم بردي على ابني ابو عبد الله والا بعد غد اذا اطال الله بالاعمار *


خلال مشوار عملكم في العمل التطوعي حققتم كثير من المشاريع داخل عينات وقد يكون خارجها فهل لك أن تعطي لنا فكرة مختصرة عن ذلك ؟

لن اتكلم عن دوري في مشاريع عديده تم تنفيذها من اجل عينات ولكني سوف اتحدث عن دور ابناء عينات في تلك المشاريع وما انا الا غصن في حزمه قد يكون لاي شخص دور في سياق الحركه والبحث والتنقيب والاصرار والعمل اكثر بنسب مختلفه من الاخرير الا انه من المستحيل على الفرد ان ينجح في مشاريع جباره لا تنجحها غير التكتل والتجمع والاصطفاف على راء رجل واحد اذا فان دور ابناء عينات هو من يجب الحديث عنه اما دور الفرد فمهما كان كبيرا وعظيما فانه يصبح لا شيئ لولا العزم من قبل الجميع لقد سبقنا جمع من الكرام فيهم من توفاه الله واذكر المرحوم سالم سعيد التميمي كمثل للقدماء وفيهم من هو متمتع بالصحه والعافيه اطال الله بعمرهم اذكر منهم ابو عبيد صالح عبيد بامومن وابو خالد سالم رمضان باحشوان وابو محمد عبد الله حسين ميسره وابو خالد الشيخ عبد القادر حسن بن سلم وابو احمد الكاتب وان كان ذكر اسمي غير مستحب ولكني لن اخفي دور قمت به وكان له تاثير اعلمه ويعلمه الغير ايضا هناك كم كبير من الاحباب وذكر الاسماء سيخرجنا عن الموضوع وقد ذكرت من تحمل عبئا اكبر – في الخمسينات تجمع ابناء عينات لكي ينشئون لهم مشروعا اسموه مشروع ماء عينات الخيري فجمعو له مساهمات محدده من ابناء عينات في الكويت وايضا اوصلو الامر الى وزارة الشئون الاجتماعيه والعمل بالكويت التي رخصت لهم بجمع تبرعات نقديه من المواطنين والمقيمين وقد قامو بجهد كبير وتم اقامه المشروع واستمرت الايدي الطيبه تدعمه من كل الاتجاها اذكر في عام 1991 انني كنت في عدن على حسابي الخاص لشراء قطع غيار لمكائن المشروع واذكر في سنه انني قدمت تقريرا حول استهلاك جوابي المساجد من المياه يوميا وكان مشغوعا بنزول فردي من قبلي لكافة مساجد عينات في مختلف اوقات الصلاه جمعت فيها بالاسم من كانو حاضرين لصلاة الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء وكان الاقتراح ان يتم العمل بمساعدة المساجد على وضع الحنفيات والغاء دور الجوابي وبعد سنوات تم هذا الامر وتقرير اخر حول العدادات من قبل اداره فرع النادي بالكويت وقد ارسلنا عيّنات واسعار وكانت العدادات في البداية عامله فقط لمن يرغب في ضرب مدر او في عمل البيوت بالطين كالمحضه وبعد سنوات تم تعميم العمل بالعدادات ,
بعدها وجد ابناء عينات انه من الظروري الحصول على سند شرعي وقانوني يمكنهم من التجمع دون المسائله فاسسو فرع النادي بالكويت وكان من اكبرالا المشاريع ثم تلاه تاسيس اللجنه الخيريه لابناء عينات ضمن النشاط الاجتماعي وكان الاب الروحي لهذه الفكره هو الاب صالح عبيد بامومن وكانت الجهود المبذوله في سبيل اقامتها على ارجلها كبيره وواسعه ومفصليه ولا زالت اللجنه الخيريه تمارس دورها كما خطط لها. في زمن اخر تجمع ابناء عينات لانشاء مشروع كهرباء عينات الخيري وكان واحد من اكبر المشاريع التي نفذت وكان له رجاله المشهودين ولا داعي للتوسع في ذكرهم وكان هناك مساهمات وافكار في بناء مدرسه عينات وبناء الوحده الصحيه في المرحله الاولى والثانيه وفي ترميم العديد من السدود واهمهم الضمير وربما يحق لنا ان نذكر ان سد قسم كان يتم اجبار المغتربين كلما عادوا من الغربه لاسرهم ولا يعطي لهم السماح بالسفر قبل تسديد مبالغ محدد سنوي وقد راينا كيف ان الله خسف به الارض لان ما جمع له كان من عسف وغصب * ابني العزيز لو انني افتح معك ومع الاحباب هذه الصفحه فانني ساطيل اطالة مذمومه ولكني اقو لان الاختصار غير مستحب ايضا وان كل مشروع مما ذكرته يحتاج الى صغحات لشرحه وهناك بعض الجوانب لم اذكرها وكلها بسبب حب الخير لدى اهل عينات ولا يمكننا ان نفرق او نمايز بين دور المغتربين واهلنا الثابتين في الوطن فكلهم عيال الوطن* 

وكيف ترى العمل التطوعي اليوم ؟

العمل الطوعي اليوم من وجهة نظري يحتاج الى, الجراح الماهر الذي يستخرج الانانيه والايثار من النفوس والذي يزرع حب عمل الخير فيها , ويحتاج الى من يحمل الشمعه ويتقدم الجموع والصفوف وكل من يسير خلفه يثق في خطواته ولا يشكك فيه ولا يتركه وحيدا تعصف به العواصف, العمل الطوعي يحتاج الى هزة كهربائيه تنفض اهل الغرور واهل الاطماع واهل المشاريع الصغيره وتوقظهم من سباتهم لكي يعلموان حق المجتمع مقدم على حق الفرد الم يقل حبيبنا وشفيعنا هذا الحديث الهامعن النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مثل القائم في حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فصار بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها، وكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروراً على من فوقهم، فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً ولم نؤذ من فوقنا ، فإذا تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاً ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعاً» [رواه البخاري] وفي لفظ «مثل المدهن»: أي المحابي والمداهن، والمراد به من يضيع الحقوق ولا يغير المنكر.وفي لفظ للبخاري «فكان الذي في أسفلها يمر بالماء على الذين في أعلاها فتأذوا به فأخذوا فأساً فجعل ينقر أسفل السفينة فأتوه فقالوا: مالك؟ قال: تأذيتم بي ولا بد لي من الماء، فإن أخذوا على يديه أنجوه ونجوا أنفسهم وإن تركوه أهلكوه وأهلكوا أنفسهم» العمل الطوعي محجوب برغبات الانسان الفرديه والشخصيه محجوب بنظره التفرق والخصام محكوم بنظره الانا ومن بعدي الطوفان,العمل الطوعي اليوم نائم نومة اهل الكهف فهل من يوقظ النيام, *

وكيف ترى من وجهة نظرك عزوف الشباب عن العمل التطوعي ؟

عزوف الشباب والكبار عن العمل الطوعي في تصوري يرجع الى شقين الشق الاول غياب المثل وهو الشخص المشاهد الذي يراه الناس سارحا غاديا في خدمة المجتمع والناس ولم الشمل وتجميع الطاقات عندما انقطع وغاب المثل نسي الناس ماهو معنى الايثار ( قال تعالي في الايثار- {وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }الحشر9
لعل هذا هو الشق الاول الشق الثاني من وجهة نظري هو ما يلحق القائمين على العمل الطوعي من تجريح وتسفيه واتهام بالسرقه هذا الامر منتشر في مجتمعاتنا للاسف الشديد كنا ونحن عصبه نذهب في مساءاتنا بعد انتهاء عملنا وفي فترات راحتنا لكي نجمع تبرعات او اشتراكات للجنه الخيريه او للنادي ونجد كما من ابناء البلد وبعضهم يقدم الدعم والاشتراك راضيا وبروح حسنه واخر يقدمها خجلا وبه حرج ان لم يفعل وبعضهم يعد ولا يفي وكنا نقدر جميع الحالات ولا نتاثر الا انه في بعض الاحيان ننسي ونحن خارجون من احدى الشقق مفتاح او نظاره او أي غرض نسيه احدنا في تلك الشقه فيعود مسرعا فاتحا الباب لياخذه فيجد بعضهم يقرضون في النفر المبارك قرضا يستوجب الزعل والنفره منهم وتسمع من بعضهم ان فلانا قد اشترى سيارته من باب جمع الاشتراكات والتبرعات وتسمع عن اخر ان فلان من المتطوعين قد بنى بيته من هذا ( لهذا عندما اصبحت في الواجهه الزمت من سار معي على ان نسجل تقاريرنا بكل شفافيه وتفصيل حتى اننا نضع ما يصرف ولو كان عشره فلوس ونضع ما يدخل ولو كان مثل ذلك وبتسبيبه بسببه وربما عاب هذا الامر بعض من الاحباب الا انني كنت مقتنعا به ولا زلت فقد جرى الامر حسب مشيئتي عندما استلمت رئاسة الجاليه اليمنيه بالكويت فجعلت عملها شفاف وخصوصا في موضوع الدخل والمصروفات – ولا يعني هذا انني تخلصتنا ممن يرغب في من يخوض ويعكر الصفو الا انني الجمت من يرغب في القاء التهم بتسير وتوضيح الامور – العزيز الغالي ان الكلام عن المتطوعين في كل المجالات من قبل بعض افراد المجتمع وعندما يثرثرون بالباطل لا يردعهم البقيه هذه الجزئيه تجعل من يفكر من صغار السن ولديه بذرة الخير في نفسه وامكانيه التطوع في فكره تجعله يفرمل ويقول ان الناس تتكلم بكذا وكذا عن فلان من الناس وهو من الاخيار فماذا عني – ولو اننا تركنا الحساب لله واسلمنا ان النوايا حكمها عند رب العباد وشجعنا من يسعى للخير ولو على سبيل المثل الذي يقول ( عط الخباز خبزه ولو اكل نصفه ) فالمجتمع على سبيل التمثيل لو كان فيه شخص كما يعتقدون غير امين الا انه ياتي لهم في كل عام بالفين وياخذا الالف في جيبه فهل يستفيد المجتمع طالما انه لن يستطيع ان ياتي هو بشيئ بتاتا ولا دليل لديه على التدليس الذي حصل اذا فعلينا ان نشجع من يتطوعون في أي عمل كان ونتاكد انهم ماجورون وفقا ولقول رسولنا(وأخرج البخارى، وأبو داود عن عمرو بن العاص، وأبى هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: (إذا اجتهد الحاكم فأصاب له أجران، وإذا اجتهد فأخطاء فله أجر)
وهذا قياس يمكن لنا ان نقيس به على المتطوعون في خدمة المجتمعات
وما هي الحلول والمعالجات لدفع الشباب نحو العمل التطوعي ؟

ان نوجد المثل وان نلجم المتكلم في حق من يعمل الا باثبات
طرحت العديد من المشاريع على شبكة المنتدى بحاجة ماسة إلى عمل تطوعي لكي تترجم على أرض الواقع فهل لك أن تعطي لنا آلية عملية تساهم في تحقيق ذلك ؟

الاليه المطلوبه هي المال الذي هو العصب الرئيسي لاي عمل بدون المال سيتعثر أي عمل يمكن تنفيذه والمال لا ياتي جزافا فهو يحتاج الى حسن التدبر وحسن الاخلاق والى اخضاع النفس لهذه المتطلبات وهذه تدخل ضمن دور الفرد المعطاء الذي يقوم بدوره التطوعي وهو يضع امام عينه هدف انجاح العمل الخيري او الوطني الذي يقوم به فهل تعتقد ان المال يجب ا ن ياتي بسهوله انني اضحك ملؤ فمي اذا قرات لمن يرغب في تنفيذ هدف ان يقول لاصحاب المال او الموسرين اعطونا المال ونحن ننفذ لكم ذلك الامر فهل يعتقد أي فرد ان الغني او المصلح حتى ولو كانت امكانياته متوسطه غير عارف اين تذهب صدقاته وزكاته ان الامر يحتاج الى تطويع النفس والبحث عن الراغيين بعمل الخير والبحث عنهم يستوجب اشخاص لديهم مواصفات التدبر والاحترام وان يترددوا على الراعي بالزيارات لا يسامون وان يقدرونه خير تقدير لا ان يرمى بكل نقيصه حينها لن يجد المجتمع من يتصدق له * هذه هي الاليه وكنت ارغب في عدم التوسع فوجدت نفسي وقد وصلت الى هذا الحد *

سبق وتوليت رئاسة النادي وكانت لك بصمات واضحة في الدورة الرمضانية وخلال مشوار عملك حققت كثير من الانتصارات وتعلم إن نادي شباب عينات يمر بمرحلة خمول أدت إلى تذمر كثير من الشباب عن الوضع الحالي وكلنا يدرك إن النادي قادم على انتخاب هيئة إدارية من ترشح لرئاسة النادي في الهيئة الإدارية القادمة في ضل الوضع الحالي للنادي ؟

ارشح أي شخص لرئاسة النادي اذا كان يعرف ما يتطلبه منصبه واذا كان يجيد التعامل مع الناس ومع الاعضاء ومع اللاعبين وارشح من يرى في نفسه القدره على ان يسهر الليل وهو يناقش اوضاع النادي والفريق دون سئم ولو تواصلت تلك السهرات ارشح من لديه القدره على حل مشاكل اللاعبين ومن لديه قدره ماليه تساعد ميزانيه النادي
وارشح من يهب وقته اثناء وينهض اثناء الغداء لكل يجهز لمبارات قادمه او تدريب ات وارشح للرئاسه من لديه الوقت والكفائه لزياره المريض وتشميت العاطس والقاء السلام ورده والمشاركه في العزاء والمشي خلف الجنازات فهذا هو ما سوف يبني له الموده والمحبه في قلوب ابناء المجتمع فاذا ما طلب دفع اشتراكات دفعو واذا ما طلب معونات او تبرعات قدمو وارشح من لديه الطاقه في المرور على كل عضو في بيته لجمع الاشتراكات وارشح من يحبه اللاعبون ويقدرونه وارشح من .... هناك كم اكب من هذه المواصفات اذا امتكلها فرد او مجموعه اعضاء الاداره فابشر بالخير*

وما هي أولويات الهيئة الإدارية القادمة ؟

اعادت الالفه واللحمه بين افرد المجتمع وجمعهم حول النادي , البحث عن قددرات فنيه وابداعيه في مجال اللاعبين والاداريين , البحث عن راعيين لبعض الانشطه من التجار واهل الخير من خلال طرق الطيران ودق الابواب , حسن التخاطب والتعامل والتقدير لم سبق له تقديم العطاء واستمالته من جديد وفتح كافة الاخطاء السابقه ومناقشتها والقفز فوقها واتباع سياسه اخرى. عدم الاطمئنان للاحزاب والحزبيه واصطفافاتهم والتبعيه لهم والانجذاب نحوهم فالنادي رياضي ثقافي اجتماعي
وبماذا تنصح الرياضيين من الشباب ؟

انصح الرياضيين بالجد والاجتهاد وابراز المواهب وتنميتها والاخلاص للقميص الذي يحمله فنحن الان نقترب في مجال الرياضه من الاحتراف والاحتراف يوجب الاخلاص للفنيله التي يلبسها وان يعمل اللاعب لنفسه قبل ان يعمل للفنيله بمعنى ان اخلاصك لموهبتك ينعس بالايجاب عليك وعلى الفريق الذي تمثله فاذا ما ظهر ابداعه ومواهبه فان الغير سوف يتهافت عليه ويطلبونه ويزداد سعره موهبته في سوق الرياضه والعكس صحيح*

بهذا أرجو ان اكون قد وفقت في الرد على ابني ابو عمر واتمنى له التوفيق السداد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق