السبت، 12 مايو 2012

الرد على درب المحبه



[SIZE="5"]اجابات عن اسئلة درب المحبه
اعتذر مقدما عن كم الاخطاء المطبعيه التي اخلفها خلفي كما تخلف الدجاجه خربشتها عندما تمشي على تراب ناعم كما استميعكم العذر لانني اكملت الرد على اسئلة الالعزيز درب المحبه وربما يشغلني شاغل يوم غد فاقدم تنزيلها اليوم *
درب المحبه هذه التسميه التعريفيه التي تم وضعها على صفحة منتدى عينات هذه التسميه اذا ما استنطقها المستنطق فانها تنبي عن كثير ولعل اختيارها كان موقفا وكانت الشخصيه التي تحملها جديره بمثل هذه التسميه ومحتوياتها الساميه درب المحبه حيث لا تجد الا المحبه في طريق ودرب قد يطول ما اجملها من معاني واجمل منها هو الشخص الذي يحمها فقد
عرفناه ناكر لذاته دوره جبار وبصماته واضحه وهو ربان السفينه التي يحاول ان يجري بها في بحر متلاطم وقد نجح حتى الان في ان يجتاز الامتحان وان يسير بالسفينه قريبا من الشاطي ليس خوف الغبّة وانما لتحقيق الامن والامان وعدم الرغبه في مصارعة الامواج هذا الرجل ومعه جمع كريم يقدمون لنا عصارة جهود مشكوره لكي يستمر هذا المنتدى الذي يمثل لنا نسمه في ايام الحر وشربة ماء في زمن العطش ودفئ ومحبه في وقن الزمهرير هذا الرجل يعمل بصمت ولديه قدره كبيره جدا على اعزاز الناس وتكريمهم ولا عجب في هذا الامر فان من رباه هو شخص ارتبطت معه بدرب الخير والمحبه والعطاء وحب الخير وعمله رجل طويل القامه عظيم الهامه لا اقصد قامة محسوسه قد تطول عدة سنتي ترات وقد تقصر ولكني اقصد بالتاكيد طول القامه في عمل الخير والمعروف والسعي له فقد رافقته في فتره من فترات عمري كنت متحملا مسئوليه قصمت ظهري ولم يساعدني فيها سوى رجال من امثال هذا الرجل ولولى رغبة لدى العزيز درب المحبه في ابقاء اسمه خفيا لذكرت اسم والده الحبيب الكريم الذي ارتبط معي برباط هدفه عمل الخير وكنا نسير معا في اوقات مختله هدفنا تقديم المساعده والبحث عن المحتاجين وربما قال بعض الناس فينا قولا نكرهه بسبب مسيرتنا معا ولكنني اسامح من قال في أي قول مهما كانت نيته سواء على سبيل النكت هام على سبيل الجد واعتقد جازما ان صديقي والد الحبيب المتسمي درب المحبه بما اعرفه عنه من خير يسامح ايضا في سبيل عطاء اكبر واسمى وهو اجر من الله باذنه تعالى على كل ما قمنا به واولها نوايانا الصادقه التي لا يعلمها غير رب الارباب



نرحب مره اخرى بالعزيز ابو احمد وحياك الله ع كرسي الاعتراف

1- لمن تهدي هذه العبارات :

- دير بالك على حالك .. وخل ذكر الله في بالك

اهديها لكل من يهمني امر( واكمل البيت الشعري الذي ما طرحته بخمسه ابيات اخرى)
ترى الدنيا وآمالك = اذا الله كان في بالك
وكل السعد بقبالك = اذا الله كان في بالك
وحتى الخير يسعى لك = اذا الله كان في بالك
يقول الناس يهنا لك = اذا الله كان في بالك
ترى فال الوفى فالك = اذا الله كان في بالك

- يآقُو قَلبك عَلى الصَده ويآصبرك ** وياوسع صبري على صدك وياصبري

اهديه لكل عاشق ولهان( واكمل البيت الشعري الذي ما طرحته باربعه ابيات اخرى )
هكذا عشق الغواني يأخذك قبرك = وان رضي المحبوب قالت لك قعد قربي
المحب لا قد تمحّن يسلبك جبرك = يجعلك تدخل وتخرج في طرق جبري
لا تساعد من بغى با ينعرف عبرك = كيف مهما كان عربي أو وقع عبري
السلامة يا أخي اذهب لها ابرك = قل لأصحابك علي وحسين أو صبري
سير يادرب المحبه قد سبر دربك = كل دعوانا عسى ان يحفظك ربي

- كلن يقول ان الوفاء صعب نلقاه ** وانا اقول ان الوفاء فيك مخلوق


اهديه الى من جرحته اختياراته ( واكمل البيت الشعري الذي ما طرحته بخمسه ابيات اخرى )

لا تعتقد إن الوفى قد جاك تمناه = لان الوفى كنز(ن) مقفّل بصندوق
ما كل من يعرف قياسه ومعناه = ولا يعزه غير من كان محروق
كرهي أنا من جرح ما قدرت أنساه =زقلوا جميل الفعل لي كان هو فوق
يا كم عرفنا المكر منهم لمسناه = معروفنا حملوه ثم باعوه بالسوق
ونتا الذي لك أصل كامل عرفناه = محشوم بين الناس يا سيد الذوق

2- ما تعليقك على الاتي :

- الام مدرسة اذا اعددتها اعددت جيلا طيباً

الأم مدرسة إذا أعددتها * أعددت شعبا طيب الأعراق
الأم روض إن تعهّده الحيا * بالري أورق أيما إيراق
الأم أستاذ الأساتذة الألى * شغلت مآثرهم مدى الآفاق
هكذا يقول حافظ إبراهيم شاعر مصر الكبير ويقولها كنصيحة للمجتمع الشرقي لكي يخفف من التضييق على النساء وما قاله جميل وواقعي ولكن الوالدين في شريعه السماء لهما موقع يرتبط بعبادة الله سبحانه فقد قال رب العزة في سماه
 ({وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً }الإسراء23وقال تعالى(من سوره الانعام الايه 151- قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وقال تعالى من سوره البقره الايه 83- وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً = وقال تعالى من سورة النساء الايه 36- وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وهنا وضع الحق مكانه الوالدين في موضعها وقد تكفلت السنه النبويه في حديث رسولنا صلى الله عليه وسلم حيث قال (وروى جابر عن أبي عبدالله عليه السلام أنّه قال :« قال موسى عليه السلام : يا ربّ أوصني ، قال : اُوصيك بك ثلاث مرات ، قال : يا ربّ أوصني ، قال : اُوصيك باُمك مرّتين ، قال : يا ربّ أوصني ، قال : اُوصيك بأبيك . فكان لأجل ذلك يقال : إنّ للام ثلثي البر وللأب الثلث » (7) . وروى هشام بن سالم عن أبي عبدالله عليه السلام أنه قال :
« جاء رجل إلى النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم فقال : يا رسول الله مَن أبرُّ ؟ قال : أُمك قال : ثم مَنْ ؟
قال : اُمك . قال : ثم مَن ؟ قال : اُمك . قال : ثم مَنْ ؟ قال : أبوك » (4) .وهناك حديث ضعيف او قيل موضوع وهو( الجنة تحت اقدام الامهات)والحديث الصحيح هو وروى النسائي أن جاهمة السلمي جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أردت أن أغزو، وقد جئت أستشيرك، فقال: "هل لك من أم؟" قال: نعم. قال: "فالزمها، فإن الجنة تحت قدميها". صدق رسول الله
 وقد كنا وابائنا من قبلنا اذا المّ بهم خطب قالو يالله ويا رضى الوالدين
وانظر ما قاله الشعراء

فهذا الامام الشافعي يقول(وَاخْـضَـعْ لأُمِّــكَ وأرضها َفعُقُـوقُـهَـا إِحْـدَى الكِبَــرْ)
ويقول جميل الزهاوي (لَيْـسَ يَرْقَـى الأَبْنَـاءُ فِـي أُمَّـةٍ مَـا َلـمْ تَكُـنْ قَـدْ تَـرَقَّـتْ الأُمَّـهَاتُ )
ويقول ابو العلاء المعري (العَيْـشُ مَاضٍ فَأَكْـرِمْ وَالِدَيْـكَ بِـهِ والأُمُّ أَوْلَـى بِـإِكْـرَامٍ وَإِحْـسَـانِ = وَحَسْبُهَا الحَمْـلُ وَالإِرْضَـاعُ تُدْمِنُـهُ أَمْـرَانِ بِالفَضْـلِ نَـالاَ كُلَّ إِنْسَـانِ)
ويقول المتنبي(أَحِـنُّ إِلَى الكَـأْسِ التِي شَـرِبَتْ بِهَـا وأَهْـوَى لِمَثْـوَاهَا التُّـرَابَ وَمَا ضَـمَّا)

فهل اعظم مترتبه من الام مهما كانت مثقفه او غير مثقفه عالمه او اميه انها الام فقط


- الصادقون في عواطفهم لايبالون بالمظاهر

الصادقون في حبهم لا يهمهم التعب = الصادقون في اهدافهم يصلون حتما+ الصادقون مع الناس يكرههم البعض ويحترمهم الكل = المظر يحتاجه الغريب لكي يرى فيك شيئا جميل اما المحبوب فانه يرى عيوبك جمالا ونقائصك كمالا
-
من كثر صدماتي بناس كثير .. صرت اتحرى صدمتي من ظلالي .

يقول الاولون المقروص يخاف من جرن الحبل – والممطور يخاف من طرقعة التناك يظنها رعدا =واسمح لي ان اكمل هذا البيت من افكاري
عاشرت انا اشخاص ما منهم خير = ودفعت لاجل الود من حر مالي
قاسيت ما قاساه جساس و الزير = ورجعت متندم على ما جرى لي
احذر من اهل الترغنه والتصاوير= لا تنقبص مثلي من اهل الضلالي
البعض كذهم ينكرو الجود تنكير = دايم يمظمون الوفى لي يلالي
واذا تعب معناك قل خير يا طير = لي ما حسب مخرجه خله يصالي
لا تعمل المعروف واطرحه في البير = وخل فكرك عال والقلب سالي


3- برايك ماهو مدى حفاظ منطقة عينات واهلها بتراثها القديم ؟

ضعيف ولولا مبادرات يقوم بها بعض المبرزين لضاع اغلب تراثنا ان التراث الانساني الذي تركه لنا اهلنا حري بنا ان نتلقفه ونحفظه ولو كان لدى احد من ابناء عينات من سابق اية اهتمامات واقعيه وجديه بالتراث فربما قد تم حفظ الكثير من الموروث في جوانبه المختلفه سواء في مجال الشعر او الرجز او اغني الفلاحين والمزارعين والدباغين والحدادين واغاني النساء العاملات فكل عمل مهما صغر كانت ممارسته رفيقه بالشعر حتى في تربيه الاولاد ومحاوله جعلهم ينامون وهناك كم كبير من الاواني والمفروشات القديمه تم القاء اغلبها في عيون الابار العمياه التي لا ماء فيها

4- سؤالي هالمرة مختلف حيث ان العيناتي دائما يحب ان يناقش او يطرح

الموضوع بصورة تفصيلية وموسعه بعيدا على الاختصار لذلك سيكون السؤال

مناقظ تماما حيث يكون الجواب بكلمة واحده فقط ..!!

ماذا تصف اعضاء شبكة منتدى عينات العلمي الثقافي ؟

مثابرون

5- هل توجد لديك مشاركات اخرى في منتديات غير شبكة منتدى عينات ؟

سجلت في عشرات المواقع بحثا عن المعلومه خصوصا اذا اضطررت لهذا فبعض المواقع لا تقدم لك المعلوم هالا اذا سجلت بها ولهذا فان العديد منها تلاحقني ما بين فتره واخرى سائلة عني وعن عدم دخولي للمنتدى وتبارك لي في عيد مولدى كما اثبته في بيانات التسجيل ويمكن اعتبار تسجيلي في مواقع الكتب والمكتبات حتى اشبع رغبتي في تصفح وتحميل مئات الكتب التي اصبحت تختزنها اجهزتي ويمكن التاكيد على انني اشارك كثيرا في سقيفة الشبامي تحت اسم ( abo ahmed )

6- مثل ماقال مبدعنا ابن البلاد ان لك في مجال الشعر باع طويل واعتقد


ان اول قصيده قمت بكتابتها هي قصيده اثناء رحتلك بمحافظه المهرة

اعتقد حسب ماشرت اليه في احدى مواضيعك فما هي اخر قصيدة قمت

بكتابتها ولم تقم بنشرها في شبكة منتدى عينات ؟ 
لم تكن اول قصائدي هي التي كتبتها في رحلتي الى الغيظه بل كان ارتباطي بالشعر منذ الصغر وكانت لي محاولات كثيره لحسن الحظ سجلتها واحتفظ بها برغم انها بدايات غير ناضجه وقد شرحت انني كنت اعلمل لدى المرحوم محمد ملا حسين التركيت منذ عام 1967 في متجره بالسوق الداخلي الذي يعتبر مركز تنوير وسمي من قبل من يرتادونه بمنتدى الاصيل وكان الشعر هو اكثر المواضيع التي تدار فيه لقد كتبت اول قصيده مطوله لي كما تقول ذاكرتي وقد تكون متوهمه في اثناء رحله لنا الى شعب نبي الله هود برفقة المرحوم حسن بن شيخ بن احمد وكان لها سبب ودونت بها كل احداث الرحله ثم اضنها رحلتي للغيظه ثاني مطولاتي واعقبها او سبقها قصيدتي في مشاركه كنت اعدها عند اكتمال مشروع كهرباء عينات الخيري حيث اتفقت الجنه بالكويت برئاسة الاخ صاحب الادوار الهامه على عينات ونادي عينات ومشروع كهرباء عينات ومشروع مياه عينات الاخ سالم رمضان سعيد باحشوان اطال الله بعمره الذي طلب مني السفر على حساب المشروع وعلى ان تبتعثني من قبلها لحضور افتتاح المشروع على ان يتكفلون بكل المصاريف فقمت بعمل قصيده مطوله الا انني رفضت ان اسافر على حساب المشروع فنحن اعطيناه ولا يمكن لنا ان ناخذ منه هكذا كان تصوري ولي قصيده مطوله هامه قلتها بعد الغزو العراقي للكويت وقد تلقيت تهديدا من قبل البعض ممن لم تعجبهم تلك القصيده ونقل التهديد لي الاخ سالم رمضان عنمار وكان جاد وذكر اسم الشخص الذي كلفه بذلك اذا امتد بنا العمر ووجدت الفرص فانني سوف اخص المنتدى بتلك القصائد عندما اكون في عينات لانني لا احفظ من اشعاري الا القليل القليل*


7- هناك العديد من المواضيع الهامة التي طرحت على شبكة منتدى عينات 

تهم قضايانا سواء الاجتماعيه منها او غيرها وتهم عينات بوجه الخصوص

ولكن لايوجد للعيناتي اي بصمه اورد او حتى وجهة نظر فما هو سبب ذلك ؟

لقد شاركت في العديد من المواضيع الخاصه بعينات والتي طرحها الحبيب حامد عاشور بادباه وغيره وهذا امر موكد الا ان مشاركتي ربما لا تكون بالحاح واستمرار واحيانا ابتعد متعمدا عن المشاركه في موضوع يهم عينات لانني لا اريد ان افتعل خلافا ولا اريد ان احرج المنتدى ببعض افكاري التي بالتاكيد يختلف معها بعض الناس ان مسيره البشر قامت على النقد وقد اختلف الناس في الرسل بل في دين الله وقد اختلف اصحاب الرسول خلافات عميقه وقد كان امير المؤمنين يسب ويشتم من مساجد السام والصحابي معاويه ابن ابي سفيان يسب ويشتم من مساجد الكوفه اذا من يتقدم الصفوف ويحكم في رقاب الناس وفي احوالهم عليه ان يتحمل النقد هناك فئات من الناس تنتقد كل شيئ واذا ما جئت تنتقد امر عمله جد من جدودهم حمرو عينونهم ورفعوا اصواتهم وقالو هذا كاره حاقد حاسد انها الشوفينيه بكل مقاييسها ولن يتصلح حالنا حتى نصحح اوضاعنا وننتقد مفاهيمنا ونجرح ما بقي فينا من بقايا الماضي قائلين ان فلانا الحكيم او الحاكم او الشيخ او السيد او القاضي كان به كذا وكذا اما ان نرتب العتب والنقد على فئة الفلاحين والدباغين والعمال ومن في حكمهم فهولائ حثاله المجتمع كما يراهم من لا يرغب في فتح الملفات ليس لكي نحاكم اموات لم يعد يهمهم راينا فيهم وهم في قضاء الله ولكن لكي ناخذ الحذر ونبحث عن الاسباب التي جعلتنا خانعين متاخرين فنعدل شوكة الميزان لو شئت لكتبت عشرات الصفحات دون ان اتوقف في هذا الباب اترى الان لماذا لا اشارك وانا متاكل ان كتابتي هذه سوف تحفز البعض لمهاجمتي في مواقعهم الخفي هالا انني لا احفل بهم فقد عرفت من عرفت وكونت رايا من الصعب ان يتغير ولدي الادله الدامغه *


8- طرح موضوع ومتعوب فيه من ابداع الشخص نفسه وتجد ان المشاركات


اعلى من ردود الاعضاء وهذا هو حال اكثر المواضيع ؟ برايك ماهو سبب لك ؟
اساب ذلك في تصوري هو قلة اعداد من يشاركوننا في المنتدى ولهذا فان عدد خمسين مشاركه تعني ان اغلب واكل المتابعين قد القو نظره على الموضوع ولا تزداد المتابعات الا اذا كثرت المشاركات هناك سبب اخر وهو انشغالات المتابعين وانقطاعات النت في اليمن هذه حالن وعلينا السير وفق شروطها حتى ياتي الله بامر من عنده تنقلب معه الموازين وانني لارجوا ان تكون في مصلحه المنتدى واعضائه*

9- لديك ( 3 ) اظرف تحمل ثلاث رسائل خاصه جدا لمن توجهها ..

- الاولى : رسالة حب

رساله الحب لمن يقدرني وتحفظ لي موقع في قلبه وتفكيره سواء ابان عن ذلك ام حفظها في عميق الوجدان سريه لا يعلمها احد

- الثانية : رسالة اعتذار

رساله الاعتذار لا تقدم الا لمن يستحقها ومن يعرف مدلولاتها ولهذا على الانسان ان يقلل من اختلاطه بالناس قال الشاعر ( عدوك من صديقك مستفاد = فلا تستكثرن من الصحاب- فان الداء اكثر ما تراه = يمكون من الطعام او الشراب – كلما كان اختلاطك بالناس قليل فان مجال الاعتذار يقل والنصيحه ان يحاسب الشخص نفسه بحيث لا يحتاج الى الاعتذار *
- الثالثة : رسالة عتاب

اما رساله العتاب فهي موجهه لكل من شاركتهم وجدانهم ووقتا جميلا معهم وزمن حلوا عشانه بحلوه ومره معا فان رساله العتب التي اعتب فيها منهم ويعتبون فيها مني على ان ظروف الحياة قد ابعدتنا وجعلتنا ننسى ماضي جميل ولا شك ان الموده في القلوب تشع كما تشع النار من تحت الرماد لكل صديق وحبيب وزميل فرقت بيننا الايام عتاب مني له ومنه لي

شكرا لك ابو احمد وربنا يعطيك طوله العمر والصحه والعافيه

لك الشكر والتقدير على جهد جبار لا يمكن لمن لا يعرف مساراته ان يقدره لك الشكر والتقدير على متابعاتك ودورك ولك العذر على أي تقصير قد نراه منك وهذا امر لا بد ان يكون الا اننا نعلم كبير جهدك فلا نحملك اكثر مما تحتمل بارك الله فيك واسبغ عليك الصحه والعافيه
[/SIZE]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق