السبت، 12 مايو 2012

الرد على حامد بادباه


السائل الرابع هو الاخ حامد با دباه (3)
حامد عاشور عوض بادباه ( ابو محمد) رجل المواقف تعرفت عليه منذ الستينات ولكني اريد ان اذكره بثلاث حوادت او فلاشات لكي اعرّف عنه اولا/ لمن لا يعرف يه بعض الصفاة في الاعوام الذهبيه لنشاط اتحاد شباب اليمن الرياضي والانديه فيه فهناك دوري عام وهناك كاس اليمن وبعدها تبداء الانشطه الدوريه للانديه التي ترغب في اضافه بعض الاموال لخزينتها فتقوم بعمل دوره سداسيات او سباعيات ولم تكن الدورات تنتهي فما ان تقترب دوره من النهايه حتى تقوم قرعه لدوره اخرى وفي عام من الاعوام في ملعب نادي الكويت الرياضي واثناء دوره لا اتذكر منها الكثير كنا كنادي نلعب فيها واظننا قد وصلنا الى النهائيات وكان المنظمون يرغبون في وقت مستقطع ترتاح فيه الفرق التي وصلت النهائي فطلبو ان يتم اللعب بين اشبال نادي شباب عينات الرياضي بالكويت وبين اشبال نادي اتحاد قوه وكانت اداره الفريق بيد العزيز صالح عبيد بامومن ومدرب الفريق ادريس علي ادريس من السودان الشقيق ان لم تخني الذاكره وكنا في الملعب غير مشاركين في الاعداد لهذا الامر وكانت مفاجئتنا نزول اشبال نادي شباب عينات يتقدمهم حارس المرمى عوض سعيد قحيف والاحباب صغار السن والجسم وقتها اذكر منهم عمر سعد سالمبن بريك * وحامد عاشور عوض بادباه وراينا اشبال فريق الاتحاد قوه وهي تنزل الملعب وكانو كما علق شخص متهكما على كبر سنهم واجسامهم حيث قال انهم ليسو اشبال بل هم عنوز وقد راينا كل الحضور وهي تشيد باداء اشبال عينات وبصغر سنهم ومنهم الحبيب حامد بادباه لقد اصبح الاخ عمر سعد سالم من افضل واصلب الدفاعات في نادي شباب عينات على مدى سنوات طويله واصبح الاخ حامد بادباه من اخطر المهاجمين في نادي شباب عينات لسنوات طويله وربما تم اشراكهم في منتخب الاتحاد وهذا امر لا اتذكره بصفاء- ثانيا/ في عام من الاعوام توحدنا مع فريق الامل تحت اسم التضامن وقد كنت مع الاخ حامد نلعب في خط الهجوم ولا زلت اتذكر مباراتنا مع فريق سمعون وهو الفريق الذي هزمنا عندما اشتركنا في دوري الاتحاد في عام 1967 ولعبنا معهم لاول مرهفكانت النتيجه 10 اهداف لصفر وكان ابو محمد اصغر من يلعب في تلك المباراه او يذكرها ونفس الفريق الذي لعبنا ضده بعد عدة سنوات على ملعب اتحاد المكلا بالمرقاب محل النافوره الرقصه حاليا ومن هجمه تقدمت بها مجنحا ناحية اليسار حتى وصلت على حدود منطقة الجزاء فحولتها عرضيه في اطراف منطقة الجزاء قرب القوس وكان الاخ حامد متقدما بسرعه متهيئا للكره وما ان وصلت اليه حتى وضع فيها قوته موجها الكره نحو المرمى مسجلا هدف قيمناه في وقتها انه من اجمل اهداف الموسم ( لعل الحبيب ابو محمد قد نسي هذه الحادثه)
ثالثا/ انني كنت اعتقد في نفسي بانني صاحب نظره ثاقبه في الناس وقد صدق حدسي في البعض وللاسف لم يصدق على البعض ولكن ممن صدق حدسي فيهم هو الاخ حامد عاشور بادباه حيث شارنا في ادارة النادي في الاعوام التي سبق الغزو العراقي للكويت وكان الاخ حامد سكرتيرا اداريا اضافه الى ما نتبادله بيننا كاعضاء اداره من اعمال ومهام ومن اهم ادواره كتابة التقارير والمحاضر وكنت كما انا حاليا شغوفا بتسجيل التفاصيل احيانا الى درجه الملل وكان الاخ حامد على النقيض يحب الاختصار وقد حصل في عام 1990 ان قدم لي كرئيس للنادي استقالته من عضويه الاداره ولانني رايت ان الاخ ابو محمد شخص لديه الاستعداد الكلي للعطاء ولديه روح العمل الطوعي فقد جمدت استقالته ثم اقنعته بالاستمرار معنا في اداره النادي بل واشركته هو والمرحوم محفوظ علي بادباه والاخ العزيز يسر سالمين بانصيب في مسئوليه اللجنه الخيريه لابناء عينات في تلك الفتره توسيعا لقاعدة اللجنه الخيريه وتكليفا لهم بمزيد من المهام ولازال الاحبه يسر سالمين وهو ايضا من اللاعبين المميزين في فريق عينات بالكويت ومن الاداريين الكفوين الذين عملت معهم سابقا والحبيب حامد علاشور بادباه له مثل ذلك ولا زالوا مستمرين في اداء دور هام ومهم مع رفاقهم في اللجنه الخيريه لابناء عينات فجزاهم الله جميعا خير الجزاء على ما يقومون به من دور ومايبذبونه من جهد *بقي امر احب ان انوه عنه لقد كنت والاخ ابو محمد على طرفي نقيض من موضوع الاطاله والاختصار وكنا نقضي اوقاتا على الهاتف لمراجعه التقارير والمحاضر وقد التزم الحبيب ابو محمد بادب جم( ووفقا للمسئوليه والياتها البروتوكوليه بصفه كل منا ) لمنطقي باعتباري ريئسا للنادي وبعد هذا الزمن اجدني غير اسف على اننا تعبنا في كتابه التقارير والمحاضر معا وانها كانت ذات تفاصيل دقيقه وانا متاكد انه لو اطلع أي فرد على تلك المحاضر والتقارير فانه سوف يرى جهود اعضاء الادره ونشاط النادي ماثلا امام وجهه كانما يرى شريطا سينمائي فالشكر لابو محمد على دور قام به وعلى دور يقوم به وعلى دور سيقوم به مستقبلا *

سؤالي الاول: عند قيام المنتدى كان من ضمن اهدافه إنشاء مكتبة في المقر وقد تم ذلك في السنوات الماضية ومن معرفتي بأن لديك الكثير من الكتب التي ستفيد هذه المكتبة، هل لا زالت لديك الرغبة في تقديم إهداء بعض هذه الكتب للمكتبة او بنظام آخر مثل الاعارة المؤقته لعدد معين من الكتب ومن ثم إستعادتها بعد فترة زمية وإعادرة مجموعة أخرى وفق ضوابط معينة؟

ايها العزيز اصدقك القول انني قد نسيت هذا الامر وبما انك ذكرته فانني اعتبر قولك هو الحقيقة والعتب على الذاكره المجهده ولا شك ابدا في انني قد تلفظت بذلك الا ان الامر قد مر عليه وقتا طويل كما اظن وفي هذا الوقت حصلت امور غيرت من مجرى تفكيري والسبب هم بعض الاشخاص الذين يدمرون المعروف والاحسان والجود والجميل بافعاله لقد اعرت كتبا لا شخاص مختلفين ومن خلال تعامل البعض مع الكتب المستعاره تصل الى قناعات ضد مكتسابك الفكريه احد الاحباب انكر انه استعار كتابا مني واخر اعتذر بان الكتاب فقد منه واخر اعاد لي الكتاب بعد مطالبه حثيثه وقد تمزق غلافه والورقات الاولى والاخيره منه ولم يعتذر لان الامر بالنسبه له بسيط فهو في الاول والاخير مجرد كتاب واحد اخر استعار عدة كتب مني بالحاح وسافرت لكي يعيدها لاسرتي الا انه اخل بالوعد ولم يعيدها وعند ما عدت في سفرتي التاليه طالبته بالكتب وبالحاح ايضا وربما مرر على بيته عدة مرات واخيرا استجاب وسلمني الكتب وقد وضع اسمه على اغلفة الكتب باعتباره مالكا لها اما احد الاخوان في الكويت فقد اعاد لي الكتاب وقد طرزه بكتابة نطت وملاحظات لي بين اسطر وصفحات ذلك الكتاب واخيرا فقد استعار احد الاساتذه من خريجي الجامعات ويدرس في مراحل متقدمه كتابا سياسيا وقد اعاده لي وهو مليء بالإشارات وكاني به يناقش راي المؤلف بحيث يرغب في اقناعي انا وقد جعل الكتاب وكانه كتاب مدرسي قدم له لكي يلخص فيه خلاصه الدرس اخي ابو محمد لا تعتقد انني ائلف هذا الكلام اوكد لك وللمتابعين ان هذا قد حدث وربما ان جمعنا الزمن في عينات وكنت قريبا لاريتك ماذا فعل البعض مما شرحت لك فلا زالت اثار اعتدائهم على الكتب بارزه وستبقى ما بقيت هذا اولا على كل حال يقال ان ابا حنيفه قد انفرد مع بعض الفهاء في ايقاع الحد على سارق المصحف وعمم ذلك على الكتاب عموما (لقد ثبتت في راسي قصه لمدير مكتبه اعار شخصا من كبار القوم ولكن في دينه ضعف وعندما عاتبه وطلب منه رد الكتاب ابى وقال له لدي رخضه من ابي حنيفه في ذلك فقال له سبحان الله اما تعرف من دينك الا هذا العذر عن ابي حنيفه) اما بالنسبه لموضوع الاعاره من كتبي لقد سبق السيف العذل حول هذا الامر لانه تاخر كثيرا فلقد اعدت كتابه وصيتي في 18/11/2006 وصادقتها ومن ضمن ما كتبته فيها الاتي ( كما اوصي بوقف كتبي بعد وفاتي على يد ابني احمد وابقائها في المنزل ما تيسر له ذلك ليستفيد منها ذريتي واقاربي وليستفيد منها طالبي العلم ما احتاجوا لها ) على انني اقدر لك تذكيرك واقترح على ايه جهه اذا ما ارادت بالفعل ان توسس مكتبه وبعد وضع الشروط وتوفير المعايير اللازمه فانني كفرد على استعداد للمساهمه الفعاله انشاء الله في هذا المسعى على ان هناك وسائل اخرى وهي وسائل الكتب الالكترونيه التي يمكن بواسطه كبسة زر ان تحفظ كتاب لقد استطعت خلال الفتره السابقه ان انزل واحفظ ما يربو عن الفين كتبا لا اعتقد انني امتلك وقتا لقرائتهم الا ان هوايه اقتناء الكتب تعتبر رفاهيه ومتعه لا يعلمها الا من مارسها *
سؤالي الثاني: لك من الخبرات الكثير في الادارة والعمل الطوعي هل بالامكان تقييم ما حققه المنتدى خلال السنوات القليلة الماضية وهل حقق ما هو مطلوب منه؟


ان التاشير على دور المنتدى وما حققه خلال الفتره السابقه محكوم بفكرتنا عما نتوقعه من المنتدى فاذا كنا نتوقع ان يكون المنتدى وادارته جهات تنفيذيه فعلينا عندها ان نفوضها وندعمها بالمال والامكانيات التي يتطلبها كل هدف وفي هذا غان الانظار ستكون موجهه لهم بحكم امتلاكهم للادوات والامكانيات واذا ما قصرو بعد موافقتهم فان متابعتهم ونقدهم والتعامل معهم سيكون قاسيا – اما اذا كنا نعتقد ان المنتدي يمثل نافذه وحلقه وصل بين الفكره والمحتاجين اليها وعليهم ان اتفقوا ان ينجزون ما يهم مجتمعهم فان المنتدى قد نجح نجاحا باهرا في تقديم الكثير من الافكار والمتطلبات التي يحتاجها مجتمعنا الصغير في عينات ولعل اغلب ما قدم كان من بنات افكارك وتاشيراتك ويعود طرحه للنقاش لك اولا ولمن شارك معك ثانيا ولكن من المسئول عن التنفيذ فهذا امر اخر لا اعتقد ان اداره المنتدى هي المعنيّة بذلك فقد راينا ان اهداف المنتدى واضحه وعملهم لا ينصب على عينات وابنائها حسب بل هدفهم لمساعده المتخرجين بدرجه اساس وقد حملناهم فوق طاقتهم ولعلي اذكرك لكي اعلم المتابعين باننا كنا في ادارة النادي اذا ما راينا ان هناك موضوعا يجب ان ينجز كنا نتحرك فيه ونقدم بعض المال ثم نحرج السلطه في البلد التي تجد انها مقيده ولا بد لها من المشاركه وكان هذا يغضبهم بل كانو يظهرون لنا الاستياء اذا ما راونا سالكين من اجل اصلاح المساجد او توفير بعض متطلباتها وقد سمعت رايا بان نتوقف نهائيا عن وقلت ان أي مسجد ينهار او يتهدم فان عواقب ذلك ستكون سيئه ليس عليكم بل على النظام في عدن وما موضوع مشروع الكهرباء عندما تكفل المغتربون بايصال المعدات لعينات وكان على ابناء عينات المقيمين التكفل ببقيه الامر فعجزو عن تقديم مبالغ تسليك عينات الذي قارب بمبلغ يقارب 15 الف دولار وقد تكفلنا بدفع المبلغ ثم تم تشغيل المكائن ولم يدخلو الكهرباء للمساجد فطلبنا منهم ادخال الكهرباء لها فكان الرد قاسيا حيث قيل لنا اذا هندكم فلوس ارسلوها الى نظار المساجد حتى ان الاخ العزيز سعيد بن محمد بايعقوب ( ابو طلال ) سكرتير لجنه مشروع الماء بالكويت كتب في تقريره ان لجنة المشروع بالكويت تم تفنيشها بامر من اليمن لقد اكتسبنا انا وانت وكل من عمل معنا في تلك الفتره عداوات بسبب اصرارنا على ان نكون فاعلين مع مجتمعنا ولن يتحقق لعينات امر رشد الا اذا تضافرت الجهود لخدمة عينات من خلال انكار الذات والتعاون بايجابيه وبنوايا صادقه لهذا فان المنتدى قد حقق ما هو مطلوب منه من خلال تسليط الضوء على المشاكل وعلى متطلبات المجتمع ويبقى امر تنفيذ تلك الاماني فيحتاج الى وضع اخر يختلف تماما *
سؤالي الثالث: هناك الكثير من المواضيع التي تطرح على شبكة المنتدى في رأيك ما هي المواضيع التي يجب إعطائها أهمية او اولوية اكثر وعلى من تقع مسؤولية متابعة مثل هذه المواضيع؟

في تصوري ان أي موضوع يطرح في المنتدى له عشاقه ويحقق الفائده لمتتبعيه اما بالتعريف بالمواقع او بالاشخاص او بتقديم وجبات من المتعه والفائده والعلم وقد يختلف اتنان من ثلاثه اشخاص في هذا السئوال فمما لا شك فيه ان جيل الشباب لديهم تطلعات غير تطلعات جيل الوسط ولدينا كاشخاص نمثل الجيل المتقدم تطلعات اخرى اهمها ما يفيد ابنائنا ومجتمعنا وبلدنا هذه المواضيع التي يراها من في مثل سني هي الاجدر بالطرح والنقاش ويبقي تمايز واختلاف المشارب بما يحقق الصيغه المثلى في الدمج ما بين الاجيال بحيث يجد كل جيل ما يتطلبه في المنتدى فيبقى منجذبا اليه* 

سؤالي الرابع:بحكم رئاستك لفترة زمنية سابقة كرئيس للجالية اليمنية بالكويت ما هي المعوقات التي اثرت سلبا على عملكم ؟ وما هي الانجازات التي حققتها جمعية الجالية ؟

لقد كانت وما زالت اكبر المعوقات في الجانب المالي فبدون امكانيات ماليه سوف تعجز في وقت ما عن المتابعه لقد تجمعنا قرابه 60 شخصا فكونا اللجنه التحضيريه ثم كونا اللجنه التاسيسيه بعد ان وضعنا النظام الداخلي وكنت من خلال خبرتي مع النادي ومع اتحاد شباب اليمن محفزا للمجموعه على ان نضع مبلغ محددا كاشتراك سنوي بعد ان تعذر علينا ان نجعل جميع ابناء الجاليه اعضاء بسبب شروط العضويه ومنها دفع اشتراكات سنويه بواقع 6 دنانير لقد تحركنا في البدايه تحرك محموم وصلنا فيه الى غالبيه ابناء الجاليه وطرحنا عليهم الامور كما هي وكان المسئولون في السفار وكثير من الاحباب في اداره اللجنه التاسيسيه يعتقدون ان مبلغ 6 دنانير الذي اصررت عليه كاشتراك سنوي هو مبلغ تافه وتحديت الجميع بان عدد اعضاء الجمعيه لن يزيد على 200 عضو اذا كنا جادين ومتابعين وقد كانو يرغبون في ان تكون الاشتراك السنوي 20 ددينار على الاقل ومن خلال عدم قدرة السفاره علةى تقديم الدعم وعدم امكانيه تقديم دعم من اليمن كان لزاما علينا ان نسير بامكانياتنا الذاتيه وان كنا من خىل الالحاح نستقطع بعض المعونات من السفاره او من اليمن اتت لمره او مرتان وبعد جهود جباره ومتابعات لم تنقطع ثم توقفت تماما في ظل هذا الوضع اعتقد ان مجمل ما وصلنا اليه من انجازات لا ندعي اننا كنا منفردين في السعي لها بل كانت جهود السفاره مشاركه في كير من الاحيان- لقد طرح بعض الاعضاء على المسئولين موضوع الزام ابناء الجاليه على دفع اشتراكات تؤخذ عند أي معامله للفرد وكنت واحد من الرافضين لهذا التوجه لان القانون يمنع اخذ أي رسوم من أي فرد يمني الا من خلال صدور قانون وقد القيت بسئوال ملغوم على رئيس البرلمان يحيى الراعي في زيارته قبل حوالي شهر للكويت وطلبت منه ان يوجد لجمعيه الجاليه بالكويت اما الدعم المالي المستمر من الدوله او تقديم الغطاء القانوني بصفته ريئس البرلمان لكي نستطيع ان نستلم من ابناء الجاليه اشتراكات تنفق على مصلحة ابناء الجاليه وتحت المراقبه من أي جهه فرد علينا قائلا خذو منهم وليس هناك أي شيئ وهكذا علمنا ان امورالدوله تدار بنفس النفس والطريقه وحتما لن ناخذ برايه –لقد كنت واحدا من الاشخاص الذين تضرروا من وجودي كرئيس للجاليه حيث انني كنت اخصم ما يقارب 50 دينار شهريا من راتبي في الاتصالات والمواصلات والمتابعات وهذا كان احد اهم ما دفعني للنيئ بنفسي عن تحمل المسئوليه التي لم تقدم لي شيئا سوى اجر منه الله ارجوه على ما قمت به من مساعدات وخدمه لابناء الجاليه اذا كان المال هو ما يمثل العقبه الوحيده في نشاط الجاليه وربما في أي نشاط طوعي= اما عن بعض الانجازات فانني استطيع تقديم الرابطين التاليين لمن يرغب في قرائة شيئ من نشاط اداره الجاليه في فتره ما فربما تشرح بعض الجهود

http://upload.welduae.org/uploads/13336742461.docx

http://upload.welduae.org/uploads/13336742461.docx

http://upload.welduae.org/uploads/13337067331.doc

http://upload.welduae.org/uploads/13337067331.doc




سؤالي الخامس:عينات بين فترة وأخرى تمر عليها بعض المشاكل والمنغصات من وجهت نظرك كيف بإستطاعتنا القضاء على هذه المشاكل إذا ما حدثت؟ ومن هي الجهات التي يجب أن يكون لها دور وبإستطاعتها أن يكون لها دور مؤثر في التوعية اولا والحلول إذاما حدثت؟


لقد وجدنا انفسنا نولد في عينات ولم يكن لنا راي في اختيارات اهلنا فجدودنا الذين سكنوا هذه البلده كانو يعرفون جل المعرفه القوانين الموضوعه لهم فلم يتجاوزوها وتعرفو جيدا على من له الحكم وله الصوله والجوله وله كل الحقوق فانصاعو اما مرحبين بالامر مشاركين فيه مستفيدين منه واما مغصوبين عليه قائلين من جبرك على المر قال الذي امر منه – وحصل في الاعوام من 1967 حتى عام 1990 تغير جذري تبدلت فيه الشروط والاحكام وانقلبت فيه الدائره بنسبه 180 % فانصاعت الاطراف الاخرى لهذا التبدل المحكوم بالقوه كما كان الوضع سابقا محكوما بالقوه فسارت المسيره ايضا على طريقه مجبر اخاك لا بطل – بعد عام 1990 حصل تبدل في الامور الى انفراج بين الاطراف والى حلول وسط فلم يعد بامكان طرف ان يلزم الطرف الاخر ويعسفه ويهيمن عليه وكان المفروظ انطلاقا من تجارب الماضي السحيق والماضي القريب ان يتعرف الناس انهم سواسيه وانه ليس لاحد منهم فضلا على الاخر وانهم اذا ما سارو مسيرة التعاون بينهم في سبيل مصالحهم وتعاونهم فان المجتمع الصغير الذي يعيشون فيه سوف يحظى وبعد طول عناء بالهدوء ويستعيد وضعه الصحيح وفقا ولكل الاعراف السماويه والانسانيه واذا ما اراد كلفرد او ارادت فئه ان تهيمن على الاخر فان الفشل سيكون نصيبها ولن تستطيع الوصول الى مبتغاها وللك مثل ذلك سيحدث شقا عميقا في المجتمع ان المدن في غالب الاحيان تكون خاليه من مثل هذه المنغصات لان المدن تتولاها الدوله فتنظم مناحي الحياه فيها اضافه وترتبها فلا يحتاجون لبعضهم البعض الا في حدود بسيطه والعكس بالنسبه للقرى فان احتياج الفرد للجماعه هام ومفصلي في بعض الاحيان بسبب قله الناس بعكس المدن ففيها كثرة البشر مما يعوض اي نقص منهم في جهة ما - اما بعض النواحي وعينات مثلالناحيه فيها تعدد للفئات والطبقات وفي نفوس البعض جوانب سلبيه ترغّب بعضهم ان يحاولوا ان يفرضون سيطره فيها سواء سيطره حزبيه او دينيه او فئويه او طبقيه وقد تركنا فصيل الطبقيه الى اخر القائمه متعمدين حتى لا يقال انهم في راس القائمه ومن هنا يبداء التنافر والتباعد والخصام – ان الحلول في وجهة نظري هي في جلوس كبار السن من كل الفئات والطبقات على مستوى متوازي متساوي وتدارس اشكالات المحتمع ووضع صيغه ملزمه بين افراد المجتمع لتنفيذها ولا يجوز تجاوزها ومن يتجاوزها يقاطع من الكل واولهم الاقربون فلدينا مشاكل طبيقه ان الاوان ان ندفنها ونتعاون في اصلاح بلدنا ولا يهمنا من تزوج من ولكن يهمنا ان نعود كالماضي اذا ما مات شخص تداعينا بالعموم لمواسات اهله ودفنه على اي صيغه كانت ويهمنا ان نقف على الاختلالات الواقعه من قبل بعض الصبيه الذين يخالفون القواعد فلا يكفي ان نقول انهم صغار واننا غير قادرين عليهم خصوصا اذا كانوا من فئه معينه بل علينا ان نضرب على ايدي كل من يخرج عن الطريق المستقيم يجب علينا ان نحدد شروط ميسره للزواجات ولمساعدة المحتاجين والمرضى بالسويه لا نفاضل بين فرد واخرعلينا ان نستشعر الاخطار المحدقه بناحيتنا فلا نهملها بل نتداعي لصيانه واصلاح واقامه كل ما يرد عنا غوائل الزمن ومتغيرات الوقت وهكذا ولكن هذا الكلام كله كلام تنظير والواقع يقول اننا في خصام مستمر وان سعيد اذا ماذكر واحدا من احدى الفئات فانه حاسد وحقود ولا يحب تلك الفئه ولهذا فان حالنا سيكون مكانك قف ولعل قصيدة الشاعر الافوه الاودي تمثل المعني الذي يتوخاه الجميع فهل نصل لهذا المعني


أمارة الغي ان تلقـى الجميـع لـدى =الابـــرام لـلامــر، والاذنـــاب أقــتــاد
حـان الرحيـل الـى قـوم وان بـعـدوا=مـنـهـم صـــلاح لـمـرتــاد وارشــــاد
فسـوف اجعـل بـعـد الارض دونـكـمو =اذا دنـــت رحـــم مـنـكـم ومــيــلاد
ان الـنـجـاء اذا مـاكـنـت فـــي نـفــر=مـــن أجـــه الـغــي إبـعــاد فـإبـعـاد
والخـيـر تــزداد مـنــه مالـقـيـت بـــه =والـشـر يكفـيـك مـنـه قــل مـــا زاد
والـبـيـت لا يبـتـنـي الا لـــه عــمــد =ولا عـمــاد اذا لــــم تــــرس اوتــــاد
فــــان تـجــمــع اوتـــــاد واعــمـــدة =وساكـن بلغـوا الأمــر الــذي كــادوا
لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم =و لا ســـراة اذا جهـالـهـم ســــادوا
تهدي الامور بأهل الرأي ما صلحـت =وان تـوالــت فـبــا لا شـــرار تـنـقـاد
اذا تـولـى ســراة الـنــاس امـرهــم =نمـا علـى ذاك امـر القـوم فــازدادوا
فيـنـا معـاشـر لــم يبـنـوا لقـومـهـم =وان بنـى قومهـم مـا افسـدوا عـادوا
لا يرشـدون ولـن يرعـوا لمرشدهـم =والجهـل منهـم معـا والغـي ميـعـاد

شكرا للغالي ابو محمد والمعذره له ولكل من يتابع على هذه الفضفضه والاطالات التي اتعمدها لكي اقدم كميه من معلومات كانت وستظل غائبه عن اذهان ابنائنا واخواننا ان لم ينفض عنها الغبار شخص ما وقد حانت الفرصه لانفض بعض الغبار عن بعض التفاصيل *

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق