السبت، 12 مايو 2012

المرأة الحضرميه ( 10)


المرأة الحضرميه ( 10)
هذه الشامخة التي هي الام التي امرنا ان نبجلها وان نأتمر بأمرها وان لا نخالفها إلا في معصية وهي مع الاب الذين ميزهم الله بان لا نفارقهم حتى لو انهم يأمروننا الكفر والشرك حيث قال رب العزه(
 {وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }لقمان15 ) اترون عن أي قامه وهامه نتحدث انها الام التي لا نستطيع ادائها بعض حقها مهما عملنا وشواهد هذا كثيرة في اصول عقيدتنا –
وحتى نستطيع ان نحدد بعض المفردات في جهاد تلك المرأة فلا بد لنا من استعراض لبعض ما يمكن ان يتبادر الى اذهاننا مع التأكيد على عجزنا عن الاحاطة ولو ايضا بجزء بسيط من جهاد الام – تدخل الفتاه بيت الزوج مغادرة اسرتها الى بيت جديد وناس مختلفين كليا في كل النواحي وغالبا ما تزوج الفتاه الى شخص من نفس طبقتها وفق نظام تحاصصي بعيد عن غايات الزواج في الشريعة الاسلامية وواجدو ما سموه الكفائه في الزواج واختلف الفقهاء فيها بين مؤيد لها وله ادلته ومعارض لها وله ادلته ولسنا في سياق لكي تستعرض هذا الموضوع وإبعاده الاجتماعية الخطيرة التي بعدت عن قول الرسول في الحديث الصحيح (

إذا حاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير " رواه الترمذي وغيره. )وقد اوجدت كل فئة لنفسها قوانين بحيث ينظمون الكفاءة بين المسلمين وبنظره في المجتمعات الاسلامية سوف يتضح لنا ان البعد عن هذا الحديث قد اوجد الفساد كما قال حبيبنا ورسولنا – ولعله يجدر بنا ان نورد ولو جزء يسير من خلاف الفقهاء في هذا الامر فقد جعل النسب: من اهم اشتراطات الكفائه عند الحنفية والشافعية والحنابلة. واستدلوا على ذلك بقول الخليفة عمر بن الخطاب: ((لأمنعن فروج ذوات الاحساب إلا من الأكفاء، وفي رواية: قلت: وما الأكفاء؟ قال: في الاحساب)) والاعتبار في النسب بالآباء، فالعجمي أباً وإن كانت أمه عربية ليس كفء عربية وإن كانت أمها عجمية. بينما ذهب الامام مالك إلى عدم اعتبار النسب في الكفاءة قائلاً: أهل الإسلام كلهم بعضهم لبعض أكفاء لقول الله تعالى: ﴿يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ﴾[6] ولكون هذا الجانب يحتمل في جوانبه الكثير من الخلاف والاختلاف بين المذاهب والفقهاء فربما عدنا له اذا ما قدر لنا ان نستعرض موضوع الزواج في جزء منفصل-
تدخل الفتاة البيت الجديد وهي عروسا ففي بعض البيوت قد يعطى لها فتره بين ثلاثة ايام الى اسبوع للاستمتاع بكونها عروسا وفي بعض المنازل تقوم الفتاه من ثاني يوم لها بأداء مهامها التي تشربتها وتعرفت عليها في بيت ابيها وتحت اشراف امها ولكي نتعرف على خلفيه عملها في بيت الزوج فانه يجدر بنا ان نستعرض جانبا من الاعمال التي تقوم بها المراة بشكل روتيني يوميا في بيتها وفي حديث متصل سوف نستعرض انشاء الله ما تقوم به خارج البيت من عمل اضافه الى دورها الاساسي في تحقيق السكن الذي يحقق للإنسان السعادة واستمرار التناسل لأعمار الكون قال تعالى
{وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }الروم21 )
ثم في دورها الانساني العظيم في تربية وتنشئه الابناء وهو جهاد من اكبر ما يمكن ان يتولاه بشر فسبحان الله الذي شرف المرأة عموما بهذا الشرف فجعل ابنائها عهدة في يدها وتحت بصرها الى حين يشبون ويبلغون مبالغ الرجال ولعل الامر يتوضح من استعراض عمل يوم من ايام المرأة في بيتها في المرحلة الاولى وبعض الاعمال توديها المرأة يوميا بشكل تناغمي مستمر وبعض الاعمال قد تودى في الاسبوع مره او في الشهر مره ولكل حاله تفاصيلها وسنحاول عدم اغفال أي تفصيله ترد على الذهن * فبعد ان تقضي الليل ساهرة متابعة للزوج في ما يرغبه وفق الشرع وقد يطول السهر الى منتصف الليل وخصوصا في ايام الزواج الاولى بل وفي فترة الشباب فان الزوج ربما افاق من النوم واغتسل بالمسجد كما هي تفعل ويعود للنوم ثم يذهب لعمله متأخرا ان لم يكن مرتبط بعمل يفرض عليه التواجد في ساعات الصبح الباكرة إلا ان الزوجه لا يمكنها النوم وفي احيان كثيرة لا يمكنها حتى ان تمرض ( كلمه نذكرها مجازا) وحتى ان مرضت فأنها تتحامل على نفسها لكي تودي الدور المنوط بها فعليها من بعد صلاة الفجر ان تفرج عن الدواجن المحبوسة في سله الدجاج لكي تبحث الدواجن عن بعض رزقها من خشاش الارض وتجمع ما توفر من بيض في السله وهو بيض محجوز للبيع لبعض الاسر الموسرة وسعره بسيط تافه إلا ان هذا الثمن يسد رمقا اخر من حاجات الاسرة ثم تأخذ من تحت بيتها كميه من اشجار العصبه والسعف التي سبق لها ان جمعتها وتبدءا في عجن الدقيق ورشن نار التنار لكي توفر للأسرة طعام الافطار المكون من نصف قرص من الخبز للمرأة والطفل وللرجل قرص كامل وغالبا ما يكون من طعام الذره الابيض لان البر لا يتوفر اكله إلا للأغنياء اما الفقراء والعامة وهم اغلبيه افراد المجتمع وحتى المزارعين منهم فانه لا يتوفر لهم بعد حصاد البر ما يمكن ان يأكلونه لأنهم على موعد مع الدفع من الحصاد لصاحب الارض وللتاجر وللعمال المساعدين وللدباغ وللخراز وعشرات من المطالبين بديون مستحقه
http://a1.sphotos.ak.fbcdn.net/hphot...75244027_n.jpg
http://a8.sphotos.ak.fbcdn.net/hphot...38226760_n.jpg

ويصنع التنار لدى العمار المهره ويسمونهم ال باني ويتم وضع التنار عاده في غرفه صغيره يسمونها المطبخ يوجد بها عدة تناصيب والتنصوبه هي واحده من ثلاث دكك صغيره توضع فوقها الصفرية لطبخ الاكل واسم التنصوبة اظنه جاء من اسم النصب والنصب والأنصاب : حجارة كانت حول الكعبة تنصب فيهل عليها ويذبح لغير الله تعالى و من الحرم : حدوده . والنصبة بالضم : السارية . والنصائب : حجارة تنصب حول الحوض ويسد ما بينها من الخصاص بالمدرة المعجونة وفي اللهجة الحضرميه الدارجة فان التَنْصُوْبَهْ: ما تنصب فوقها القدر وقد بحثت عن ابيات شعر حول التناصيب فلم اجد إلا ما قلته انا في احدى مشاركاتي بالمنتدى حيث قلت
رضيت لـه وعـجـنـت لـكـن فـي قـليل الـخير دائم ما يفيد الطيب
والي نسجته في الليالي السود من معروف حطه في التناصيب
مـنـيـن بـايـلـحـق مـثـيلـي لي يحظ عالمرجله يسرح لها ويجيب
اكيد لي مـثـلـه يـبـيـع الـود والإحسان وسط السوق دائم بايخيب
تعمل التناصيب حاليا من الحديد ويوضع فوقها القدور والصفاري لإنضاج الطعام
اما عمل التنار فانه يتم عمل بناء دائري من المدر على التنار ويوضع التنار في الوسط ويحشى بالرماد لان الرماد له خاصية حفظ الحرارة وقد قال الشاعر الاموي نصر ابن سيار 

أرى تحت الرماد وميض جمر=ويوشك أن يكون لـه ضـرام
فإنّ النار بالعـوديـن تذكـى=وإن الشـرّ مبـدؤُهُ كــلام
فإن لم يطفئوها تجـن حربـا=مشمّرة يشيـب لهـا الغـلام
وقلت من التعجب ليت شعري=أأيـقـاظٌ أمـيّـة أم نـيـام
فإن يقظت فذاك بقـاء ملـك=وإن رقـدت فـأنـى لا ألام
فإن يك اصبحوا وثووا نيامـا=فقل قوموا فقـد حـان القيـام
فغرّى عن رحالك ثـم قولـي=على الإسلام والعرب السـلام


اذا النار تلبد وتختبي تحت الرماد ولا تنطفي بسهوله ولذلك فان المطبخ يكون مصبوغا بالسواء من كثر ما يخرج على جدرانه من الرماد والسخام من التنار والتناصيب

http://www.sharurah.net/uploader//up...45b43a709d.jpg
http://files.mothhelah.com/img/IW437599.jpg
http://files.mothhelah.com/img/Nki38430.jpg
الصوره السابقه لشاب في رحله يقوم بعمل الخبز بارك الله فيه
http://a1.sphotos.ak.fbcdn.net/hphot...83335243_n.jpg

وعمل دله من القهوة الخفيفة ووضع الخبز في القفه
http://a3.sphotos.ak.fbcdn.net/hphot...32595790_n.jpg

وترك الدلة على جمرات بوسط الكانون حتى تحتفظ بحرارتها وتضع الفناجين بقرب الكانون
http://www.momyzah.com/prod_images/F...6ad8473a5d.GIF
http://lh6.ggpht.com/_MnHdqnV-vls/SL...al_fnajeen.jpg

كانون عصري-
ثم عليها ان تحمل قربتها وسعنها وتتبع النساء المبكرات للذهاب الى اقرب موقع تستقي القرية منه وفي عينات كان الذهاب سابقا الى بئر عمر على بعد كيلو ونصف تقريبا ثم نقصت المسافة الى النصف ثم نقصت المسافة الى الربع ثم اصبح الماء متوفر في المنازل ولأننا نتتبع مسيره المرأة في الماضي فان مسير كيلو ونصف وعلى كتفك قربه وسعن او قربتان يعتبر من اعمال الابطال لا يقوم بهذا إلا من تمرس وقوي حسده
http://a8.sphotos.ak.fbcdn.net/hphot...69708875_n.jpg

http://www.up.albreah.com/uploads/im...e2d8ce65e3.jpg
http://upload.onaizah.net/2428/1216470556.jpg

وقليلا ما كان الرجل يشارك في سقيا المنزل وان شارك فانه يأتي بالماء بالمعرص والتناك
وربما كانت جحال البيت واكوازه خليه فعندها
http://www.adbuae.com/vb/uploaded/725_1272307780.jpg
على المرأة ان تملئ الجحال والاكواز من اجل الوضوء وغسل الاواني لقد كان الماء الحلو يجلب من بئر عمر ومن قبلها من بئر كما يقول البحاثة تسمى بئر بني قنانه ثم تم حفر عدة ابار في زمن الشيخ ابوبكر ثم حفرت بئر عمر الحامد التي تعرف باسم بئر عمر وليس لدي علم من اين كانوا يستقون قبل ان يحفرو بئر بني قنانه وربما يكون الامر في زمن لم تكن عينات مسكونة إلا ان شرب الماء امر لا بد منه لحياة البشر والحيوانات ولابد ان الاقدمون قد وجدوا بئر مائها مستساغ واذكر اننا كنا اذا استبد بنا العطش نزحنا دلو ما من اول بئر نصادفها وشربنا وبرغم ان مائها ليس حلو إلا انه يمكن ان يسد رمق العطشان
ربما اطلنا في هذا الجزء بسبب الصور
سنتابع على مهل في مسعانا لإثبات جهد وجهاد المرأة الحضرميه



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق