السبت، 12 مايو 2012

المراه الحضرميه 11


بدايه اقدم الشكر لابني ابو عبد الله عى تفضله بالمشاركه والتعليق
عينات كل الشكر والتقدير لك عزيزي العيناتي على هذه السلسله الرائعه عن المرأة الحضرميه
بارك الله فيك وحفظك قلما مبدعا دائما لمنتدانا الغالي



ايضا ابني عينات قام بكتابه التعليق اعلاه ولم يظهر لدي واعتذر منه على امر ليس لي يد فيه ولعل المشرفين يبينون لنا الاسباب
ايضا قمت باضافه الجزء رقم ( اا) هذا اليوم الجمعه30/3/2012ولم يظهر ملحقا في نفس الصفحه ولا اتعلم لماذا ومن حسن حظي انني حفظت ما كتبته قبل ان ارسله للمشاركه ولو لم احفظه لربما ضاع على جهد ساعات من الكتابه والتفكير والبحث وانزال الصور اتمنى من الاحابا المشرفين ان يوضحون الامر عن سبب هذا سانزل الموضوع في صفحه جديده رغم انني لا ارغب بذلك اولا لكي يبقى الموضوع متماسك ثانيا حتى لا اشغل عدد من الصفحات بدون سبب خصوصا ان الموضوع مستمر سئوالي هل المنتدى لن يتقبل هذه المشاركات اذا تعددت في ضمن صفحه واحده= وان كان الموضوع قد سجل ضمن المنتدى الا انه اصبخ موضوعا مختفي والدليل هذا الرابط
http://www.inatforum.com/vb/newreply...uote=1&p=41140
************************************************** *************************

المراة الحضرمية (11)

نستمر في ابراز دور المراة الحضرميه وهو دور هام ومفصلي في اطار الاسره والزوج والابناء بل وحتى ضمن المجتمع ولعلنا في تقديم هذه الفلاشات المضيئه المستمره حتى نبلغ ماربنا في تحقيق واثبات جزء من دور المراه الحضرميه وهو دور ان اردنا الالتزام بالمصداقيه لا ينفصل عن دور النساء عموما من كل الملل او النحل الا اننا نستبصر فقط دور الحضرميه قديما لان ارتباطات ذلك الدور غائره في عميق وجداننا ونلاحظ ملاحظات متصله ان كثير من مجهودات وادوار الجدات والامهات لا زال يورث للبنات ضمن تسلسل مطرد تمارسه زوجاتنا وبناتنا مع اختلاف بسيط في اختلاف بين شظف العيش الذي كان يحيط بالمجتمع سابقا وسهوله وتواجد العديد من الادوات والجوانب التي سهلت على المراة في الوقت الحاضر كثيرا - وتبدل في بعض المضامين والافكار والادوات- لا زلنا في توضيح دور المراه وهي تذهب لجلب الماء من البعيد لمسافات لاتقل في بعض الاحيان عن قطع كيلو ذهابا ومثله ايابا وفي العوده تكون محمله وقد تضطر الى الذهاب مرتين او اكثر ولا شك ان المراه التي امتهنت هذه المهنه لكي تجلب الماء من البعيد لملؤ قرب وجحال بيوت الموسرين
http://a5.sphotos.ak.fbcdn.net/hphot...89824361_n.jpg


http://www.ushaqer.com/upl/uploads/i...536c967952.png

( ملاحظه نطلق اسم الموسرين مجازا للعبير عن بعض الاسر التي لا تستطيع نساء البيت ان تقوم ببعض الاعمال ومنها جلب الماء وبعض الاعمال الاخرى او اللتي يستطيع الرجال بما لديهم من المال ان يجنبوا نسائهم هذا الجهد وهذا لا يتوفر الا للقله بسبب التباينات الاجتماعيه والاختلافات الطبقيه ) بعض النساء يكون هذا عملهن وهذه قضيه سوف نتحدث لا حقا عنها باسهاب لتوثيق ما كانت المراه الحضرميه تقوم به – ان موضوع توفير الماء للبيت والاسره هو من الاهميه بحيث يعطى له الحجم الكافي لابرازه ولهذا فان المراه تشعر بالسعاده القصوى اذا ما بدات تباشير السماء بالمطر وبورود السيول وخصوصا من وادي عينات
عندها فقد تتوقف عن الذهاب المسافات الطويله وتبداء في ملوء حجالها واكوازها وصفاريها وقربها من المياء التي تدفقت من الجبال وسالت في طريقها ولهذا تتنتهز المراه هذه الفرص وترتاح من قطع مسافات كبيره
http://a3.sphotos.ak.fbcdn.net/hphot...88268830_n.jpg
http://a3.sphotos.ak.fbcdn.net/hphot...88268830_n.jpg

******************
ايضا ان الذهاب الى الابار القريبه من المنازل
http://mzab.50megs.com/watertop.JPG
http://www.aadaat.com/wp-content/upl...A6%D8%B1-3.jpg


التي قام اهل الخير من ابناء المجتمع بحفرها من اجل الخير لهم اولا ولكي يسقون مزروعاتهم ومن اجل الناس ثانيا ولهذا كان حفر بئر يعطي الحق لمن حفرها ان يضع اليد على الارض التي يسقيها فتصبح ملكا له وهذا ليس حقا مطلقا في تصوري بل انه حق مرتبط بكينونه الفائده المكتسبه من البئر في زراعة الارض ومتى ما انتفت زراعة الارض عادت تلك الارض ملك لله او ملكا لمن يزرعها ولهذا ترسخت في زمن مقوله ( الارض لمن يزرعها) وهي مقوله تنطلق من منشاء وعرف شرعي اسلامي وفقهي – ومن الابار القريبه التي غالبا ما تكون قرب المنازل ويمكن للعطشان ان يشرب منها تقوم المراه بحمل قربتها مجددا لتملؤ الحجال والاكواز وتملو اللسفيح واللقن لشرب الاغنام ولغسيل الاواني وتتعامل المراه في هذه المره مع اخطار اخرى فكثيرا ما تتعنجل السره وتخرج عن العجلة التي تنزح بها وفي هذا الحاله اما ان تعيد الحبل بواسطه عصى ان وجدتها او بالمخاطره والارتقاء مسافه متر مشرفه على البئر معرضه نفسها لخطر الوقوع وكثير ما وقع رجال ونساء كثيرون في الابار بعض الذين يوقعون في الابار تتم نجاتهم من الرجال او النساء وبعضهم يتوفاه الله وكثير ما تقع الحيوانات خصوصا القطط ويتم نتشالها حتى لا يتغير ماء البئر بسبب تعفن وتحلل اي جثه ومن الابار المشهوره بئر الخاتم وهي البئر الي وقع بها خاتم رسول الله من يد عثمان ابن عفان والرابط التالي لمن يرغب في مزيد من المعلومات عن هذه البئر وبعض الابار بمكه المكرمه
http://mdinah.net/main/articles.aspx?article_no=34529
كما ان من اشهر الابار هي البئر التي القي فيها نبي الله يوسف من قبل اخوته ويقال انها بالقلعه قرب مدينه نابلس
http://www.balata-albalad.org/photos/Jacop1.jpg
) وننقل عن موقع ما يلي = صورة البئر الذي القي فيه يوسف عليه السلام في مدينة نابلس وعلى بعد كيلومتر واحد واحد من البئر الذي اقيمت عليه كنيسة منذ 500 سنة يوجد قبر سيدنا يوسف بحسب ما هو مذكور في التوراة

تجدر الاشارة ان سيدنا عيسى عليه السلام شرب من هذا البئر وهو في الاصل ارض اشترها سيدنا يعقوب لسيدنا يوسف


تجدر الاشارة الى مدينة نابلس مذكورة في التوراة وخصوصا جبل جرزيم وهو جبل البركة بالنسبة لاسباط يوسف وموسى وهو مذكور في التوراة 13 مرة وهناك اقوال انه ليس البئر المقصود ولكن الثبت ن عيسى شرب من البئر واعطى موعظته للسامرية ويوجد على بعد 5 كيلومترات الغرفة التي اعتكف بها سيدنا يعقوب حزنا على يوسف ( احب دائما اصلي في هذه الغرفة ) وهي مغارة يدخل لها في سرداب وفوق الارض مسكن سيدنا يعقوب وهو جزء من مسجد الان انتهي النقل )


– ايضا في كثير من الاحيان تسقط السره مع الدلو في البئر ولا مناص في هذه الحاله من استعمال سره اخرى مع خطاف من الحديد لكي يتم من خلاله سحب السره والدلو من البئر وهي امور تتكرر وتبقي صله المراه بالابار القريبه صله قويه سنعرضها في وقتها – تعود المراه الى بيتها فتجد ان عليها ادوارا تقوم بها في صباح يومها منها اعداد افطار وغداء زوجها خصوصا ان كان عاملا في عمل البناء وبعد ذلك تنتبه للحيوانات في الدار فتعطي انتباهها للدرع الملحق بالبيت
http://a3.sphotos.ak.fbcdn.net/hphot...46228735_n.jpg

http://www.albdoo.info/up/2010/15568/01269429787.jpg
(مخلفات الاغنام ( الدمان )كما تبدو في الصوره التاليه)
http://www.albdoo.com/vb/images/imag...7f16d7d3d6.jpg

او الملتصق به سواء كان في حجوه الدار ان كان البيت كبير او جزء صغير من المنزل ان كان البيت متوسطا او في خارج البيت من خلال عمل سره من اشجار السلم والعصبه ذوات الشوك الكبير بحيث تصبح السره موقعا امنا للاغنام من هجوم الحيوانات الضاريه كالذئاب او الكلاب المسعوره الغير مدجنه
http://forum.alrams.net/attachment.p...0&d=1248640717

وفي هذا فقد كان الكثيرمن الاسر يقومون بتربيه كلب لحراسه البيت والاغنام ويكون كجرس انذار اذا ماقترب غريب من الانس او حيوان ضال فيتنبهون للامر في ساعته وتقوم المراه بتنظيف الدرع بواسطة المكنسه ورمي المخلفات ( الدمان)على الكوده القريبه من المنزل حيث يرمي اغلب اهل الحاره مخلفاتهم بها وفي كثير من الاحيان يتم سحب جزء من هذه المخلفات لكي تخلط مع التبل في ضرب المدر او تجمع لوضعها كدمان للارض الزراعيه او تؤخذ ليتم حرقها في حفره لتسخير الفحم خيث يتم وضع اعواد السلم في حفره ثم يضعون الدمان وهو مخلفان الاغنام والحمير والابقار والجمال من فوق وتحت العود ويشعلون النار فيه ثم يدفنونه والدمان موصل جيد للنار ولا تنطفي النار منه بسهوله ثم تنظيف انيه شرب الماء للاغنام وملؤها بالماءاو تجديد المياه وزيادتها ان كان الامر لا يحتاج الى اكثر من ذلك ثم تقوم بتقديم ما لديها من طعام لهم سوا ء كان القضب او البرسيم
ننقل من موقع للغه العربيه معني القضب= القَضْبُ: القَضْبُ : كل شجرة طالت وبسطت أَغصَانها.و _ الشجرُ الرَّطب يُقْطَع مَرَّةً بعد أخرى.و _ شجرٌ كشجر الكُمِّثرى، وورقه كورقه إِلا أَنَّه أرق وأَنعم، وترْعَى الإبلُ ورقَه وأطرافه، فإذا شَبِعَتْ منه هجرته حيناً لأنه يضرِّسُها ويُورثها السعال.و الفصفِصة.انتهي النقل)
http://s.alriyadh.com/2007/04/15/img/154057.jpg

والقضب الذي يتم تسبيره اي الاتفاق مع احد المزارعين لايصال عدد من حلوق اي لفات القضب الى البيت يوميا بحسب عدد الاغنام يقولون لمن يتفق مع مزارع على ذلك ( سبار ) اي استمرار والسبار هو الاستمرار ولهذا جائت الحكمه ( السبار دمار ) بمعنى انك اذا اردت مثلا تكسير جبل وبدات ثم سبر عملك اي استمر فان النهايه ستكون دمار الجبل ولو كان ضخما - وبعض الناس يبحثون عن نوع اخر من المرزوعات يسمى الطعم
http://a4.sphotos.ak.fbcdn.net/hphot...24670398_n.jpg


http://a1.sphotos.ak.fbcdn.net/hphot...02046463_n.jpg

اضافه الى ما توفر في المسيمه اي المخزن من القصب المخزون وما توفر ايضا من خلاصه الاغصان وقشر الخضروات التي يتم استهلاكها في البيت اضافه الى غثر الشاهي ( عثر الشاهي كما نقول هو بقايا اوراق الشاي بعد غليها وبعد انتهاء عصارتها) ولا يقوم الناس في الماضي بعد ان تعرفو على الشاي بنفض الاوراق خارجا بل يبقونها ويخلطونها مع اكل الاغنام يخلطونه بكميه من الرضيح والذي هو كسر صغيره لنوى التمر
http://www.atyab.com/uploadscenter/u...8c86a6a0bd.jpg
http://forum.mn66.com/imgcache2/716743.gif

الذي يعتبر الطعام الاغلب في قوت اهل حضرموت في الماضي وتقوم ربه البيت باطعام الاغنام على عدة فترات لا تختلف كل فتره عن الاخرى بسبب ارفاقنا للصور نعتقد ان الموضوع حصل به نوعا من الاطاله الا انه اصبح اسهل هضما سنتابع مليا وبدون تعجل متدرجين لجهاد المراه الحضرميه في الماضي والحاضر
ما نقلناه عن الغير اثبتناه لهم ومانقلناه من صور لم نستطع ان نثبتها كامانه علميه الا اننا نقدر ونشكر كل من نقلنا عنه الصور وهي من مواقع عديده معتذرين منهم


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق