السبت، 12 مايو 2012


كل يرى هره جمل والقرد في عين امه غزال
مقولات تعني ان الانسان يحب ما يمتلكه وما يخصه حتى لو راه الاخرون بغير ذلك ونحن من هذه الارضيه نعلنها صريحه باننا نحب امهاتنا وبناتنا واخواتنا وزوجاتنا الحضرميات ونعتقد اعتقادا جازما لا لبس فيه انهم من اعف وافضل النساء عشره وبعيدا عن العنصريه التي لا نؤمن بها ولن نناقش مناقشه الجدل أي فرد من أي بقعه في العالم اذا قال ان المراه في بلده هي افضل النساء فهذا حقه –
اذا نحن بصدد تاكيد ما لدينا ولكن هل القرد فعلا في عين امه عزال بالطبع انها مقوله غير صادقه فالقرد في عين امه قرد والغزال في عين امه غزال وربما قالت فصيله من اقلرود محبوسه في قفص باحدى حدائق الحيوانات لابنائها بلغة القرود هيا يا اطفالي نتفرج على بني ادم الذين يلتفون حول موقع سكننا واحذرو من ابداء التبرم على الادميين او اشعارهم بانهم كريهي المنظر بشعين ولو قيض لقرد على وشك التزاوج وقدمت له قرده من فصيلته وعدة ملكات جمال من البشر لما توجه الا لللقرده التي من فصيلته ولهرب من ملكات الجمال وقال ابتعدن عني ما هذه البشاعه في وجوهكن واجسامكن والانسان يحب ما هو قريب منه والانسان لديه تفضيلات عجيبه وغريبه حتى قيل انه( لكل ساقطه في الحي لاقطة= وكل بائره يوما لها عيد) ونحن نحب ماهو قريب منا و المحبه في القلب تجعل الانسان المفكر لا يرى مساوئ من يحب بل قد يرتقى في المحبه بحيث يرى المساوئ محاسن ويصبح المثل كل يرى هره جمل ولو هذه مقدمه نضعها على سبيل الاحتمال فيما لو اراد شخص ان يعتب علينا او يجاحدنا في ما نسطره فنقول له اننا نرى بنات الحضارم اجمل بنات العالم برغم علمنا ان الجمال نسبي ولو كان الامر خلاف ذلك فان تمايزنا كبشر بين الوان مختلفه من الابيض الى الاخضر الى الاسمر الى الاسود وبين سحنات متباينه ما بين سحنة اهل الصين والاوربيين واللاتينيين والشرق اوسطيين ولو كان هناك اجماع على الجمال لاختل الكون واننا واذ نوكد ان الحضرميات فيهن من الجمال ما في غيرهن فان جمال الروح وخلاصة التهذيب والوفاء والاخلاص والهدوء والاحترام للزوج واسرته وتقديس الحياة الزوجيه استمدادا من الروح الاسلاميه والعطاء الا متناهي في سبيل الاسره زوجا وابناء واقارب كل هذه التفصيلات وغيرها عجنت منها المراة الحضرميه وتحضرني في هذة اللحظه حكايتان حكاية لا اعلم متى واين قراتها وفي أي صحيفه او كتاب والثانيه حضرتها بنفسي وهاتين الحكايتين متممات لما سبق ان رويته في الحلقه السابقه–
فاما الاولى فانها عن شخص غني من اسره معروفه ممن يدعون الانتماء الى اهل بيت الرسول وقد دار بينه وبين عدد من المثقفين من مصر والعراق وسوريا وبعض الدول العربيه والاسميه في احد المنتديات في القاهره والكلام قبل سنين عديده وقد كان الحديث حول النساء وكل يؤكد ان نساء بلده افضل النساء واطوعها والينها واجملها وقد ساق كل فرد حجته في هذا المسار حتى وصل الدور على الحضرمي حيث قال لهم – لقد تزوجت امراة من بنات حضرموت من مدينة القطن من اقارب لنا وروى لهم كيف انها مؤدبه مطيعه وفيه وهو نفس السياق الذي سارو على نسقه الا انه قال لهم لقد تعودت ان اضطجع وامدد رجلي بعد تناول طعام العشاء وتاتي زوجتي لكي تكبس او تهمز او تفص رجلي بيديها وكنت احس براحه تامه من هذا الفعل وتستمر بما تقوم به حتى اقول لها يكفي وفي وم من الايام وكانت تباشر في فص رجلي اخذني النعاس ولم استفق الا قرابه اذان الفجر ووجدتها في موقعها ساهره تفص في رجلي لم تشاء ان توقضني من النوم لكي تسالني هل اكتفيت ولم تشاء ان تكسر امري بالتوقف –لقد حكم القوم لصاحبنا وزوجته الحضرميه بانها افضل النساء من خلال هذا المثل-
اما المثل الثاني الذي حضرته فقد كان ايضا لشخص من نفس الفئه كان والدي يخدمهم وكنت حاضرا معه وكان كبير سن ومقعد لا يتحرك تؤخذ فضلاته من تحته ومن تقوم بذلك هي زوجة ابنهوهي فاضله وابنه لشخص كبير المقام مقدم في قومه وقد ناداها فابطئت عليه بسبب بعدها وارتباطها بعمل في البيت فانطلقت من فمه سيلا من الشتائم لم اكن اظن ان مثله يطلقها على أي فرد فما بالنا والذي يطلق الشتائم عليها سيدة في قومها وجائت ملبيه له وهو يطلق الشتائم وربما اخذت من تحته فضلات وقامت بتنظيفه او جاءت له باكل اوشرب فانقلب الحال واستبدل سيل الشتائم بسيل من الدعوات الطيبه التي تستحقها تلك السيده الفاضله
اذا فان النساء الحضرميات هن كما هن لا يختلفن باختلاف طائفه او قبيله او طبقه ولو اردت ان اعدد فضائل شبيهه بهذه القصص ما عجزت ولكن في ما سبق تنوير يكفي عن الاستفاضة وربما سال سائل نفسه لماذ تختلف الحضرميات في اخلاقهن ومعاشرتهن عن غيرهن من بنات حواء والسبب فيما يخطر لي على البال انها التربيه التربيه التي ربينها من خلال امهاتهن والامهات عن الجدات ولا يمكن الشك في تربيه النساء فانها تربيه صحيحه فالرجل عليه الكدح اما التربيه فانها من اختصاص النساء وربما اخطاء البعض منا حين يقول اذا ما اراد ان يعيب على اخر فيقول له رح انت ربتك مره ولم يربيك رجل ومعلوم ان اسم التربيه مشتق من اسم الربوبيه ( رب) وهناك مقوله شائعه تقول ( لو لا المربي ما عرفت ربي) والتربيه كما يقولون غايتها ان يصل الفرد الى علم نافع وعمل صالح وخلق قويم سليم (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته، والأمير راع والرجل راع على أهل بيته، والمرأة راعية على بيت زوجها وولده، فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته"وقال ابن باديس مَن علَّم ذكراً (رجلاً) فقد علَّم فرداً، ومَن علَّم أنثى (امرأة) فقد علَّم شعباً.وما اجمل قول الشاعر العراقي معروف الرصافي حين قال (
هي الاخلاقُ تنبتُ كالنبات اذا سقيت بماء المكرماتِ =تقوم إذا تعهدها المُربي على ساق الفضيلة مُثمِرات 
وتنعش من صميم المجد رُوحا بازهارٍ لها متضوعات =ولم أر للخلائق من محلِّ يُهذِّبها كحِضن الأمهات 
فحضْن الأمّ مدرسة تسامتْ بتربية ِ البنين أو البنات =واخلاقُ الوليدِ تقاس حسناً باخلاق النساءِ الوالداتِ 
وليس ربيبُ عالية ِ المزايا كمثل ربيب سافلة الصفات =وليس النبت ينبت في جنانٍ كمثل النبت ينبت في الفَلاة 
فيا صدرَ الفتاة ِ رحبت صدراً فأنت مَقرُّ أسنى العاطفات =نراك إذا ضممتَ الطفل لوْحا يفوق جميع الواح الحياة 
اذا استند الوليد عليك لاحت تصاوير الحنان مصورات =لأخلاق الصبى بكُّ انعكاس كما انعكس الخيالُ على المِراة 
وما ضَرَبانُ قلبك غير درس لتلقين الخصال الفاضلات =فأوِّل درس تهذيب السجايا يكون عليك يا صدر الفتاة 
فكيف نظنُّ بالأبناء خيراً اذا نشأوا بحضن الجاهلات ولمن يرغب في الاطلاع على القصيده وهي جميله نضع الرابط 
http://www.adab.com/modules.php?name...hqas&qid=19507
ولا يتفوتن هنا ان ننوه الى قول امير الشعراء احمد شوقي 
ليس اليتيم من انتهى أبواه مــن همّ الحياة وخلّفاه ذليلاً

إن اليتيم هو الذي تلقى له أمّا تخلّت أو أباً مشغولاً
واما قول حافظ ابرهيم في الام فنه سحر البيان حيث يقول
مــن لــي بـتربية الـنساء فـإنها =فـي الـشرق عـلة ذلـك الإخفاق
الأم مـــدرســـة إذا أعــددتــهــا =أعـددت شـعباً طـيب الأعـراق
الأم روض إن تــعـهـده الـحـيـا =بــالــري أورق أيــمــاً إيـــراق
الأم أســتــاذ الأســاتـذة الألـــى =شـغـلت مـآثـرهم مــدى الآفـاق
ولمن يرغب في قرائة القصيده كامله نضع الرابط التالي
http://www.khayma.com/salehzayadneh/...fez/hafez2.htm
اذا ان تربية اخلاق وصفات اهل حضرموت بالعموم ناشئة من تربية نساء حضرموت
وهذه مما لا شك فيه من خلال سفرات ورحلات الحضارم التي توزعت في شرق وغرب وشمال وجنوب القارة الارضيه حيث قيل ان الحضارم من اكثر الامم اقداما على الاسفار
والمراه الحضرميه ربت فاحسنت التربيه فاخرجت لنا الدر واللؤلؤ مكنونا مصانا في حدقات الاعين وسويداء القلوب
فمن مثل بنات الحضارم ونساء الحضارم لان الحضرميه تقول ( ني حضرميه ني حضرميه لا ني من الضالع ولا عولقيه)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق