السبت، 12 مايو 2012

المراة الحضرميه ( (12

المراة الحضرميه ( (12
عود على بدء مستكملين ما انقطع بسبب وضعنا فوق كرسي الاعتراف
المراة نصف المجتمع ؟ وهي تلد المجتمع كله
قال بعض المغالين ان المراه هي المجتمع كله وليست نصفه
كما قيل ان المراه نصف الايمان
وهي نصف الدِّين لمن ظفِـر بها قال عليه الصلاة والسلام :[/COLOR] من تزوّج فقد استكمل نصف الإيمان ، فليتق الله في النصف الباقي . رواه الطبراني في الأوسط والبيهقي في شعب الإيمان ، وحسّنه الألباني .
لقد قلبت اوجه هذه المعلومه في فكري مرارا وتكرارعلني اصل الى قرار شخصي حول المراه الحضرميه قديما هل هي نصف المجتمع ام اكثر من ذلك وقد تيقنت ان المرة الحضرميه قديما كانت ثلثي المجتمع ويعلم الله انني انسقت الى هذا التوجه دون ان يرد ببالي أي مثل وكان هذا الامر من انتاج بنيات افكاري وقد استلهمته مما تعانيه المراه ثم خطر في بالي ما قالته حكيمه من حكيمات النساء الحضرميات على خلاف في التوجه والتفكير بيني وبينها وكنت ارغب في وضع ما قالته كدليل على الحكمه والشعر عندما اصل الى المراه الحضرميه حكيمه + وشاعره " الا ان السياق يلزمني ان اورد قولها كدليل على ان المراه ثلث المجتمع تماما وهو قول فيه من الحكمه ومن رجاحة العقل ومن سرعه البديهه الكثير فقد عرف ان الشيخه سلطانه بنت علي الزبيدي وهي امراه بدويه اميه وقبرت بمنطقة سلطانه وتبعد عن سيئون بحوالي 4 كيلو متر نحو الشرق * قال لها احد الرجال عندما وجدها تحضر الى مجالس الحضرات (والبكرة يومها ناقة تماري الجمال) فردت عليه بداهة وفي نفس اللحظه (الحمل بالحمل والزايد لبن والعيال)وفي رد اخر ( العدل بالعدل والزايد لبن والعيال) وبهذا الرد اوضحت ان المراه التي وصفها القائل بانها بكره أي ناقه صغيره وانتها تزاحم الرجال في مجالسهم فكان الرد تاكيدا لحق المراه في حضور جلسات العلم وانها تتميز على الجمل الذي هو الرجل فقالت الحمل بالحمل او العدل بالعد ومعروف ان الجمال لايفرق بينها وبين النوق عند التحميل عليها فلا بد من عدلين عدل في كل جانب اذا فهناك تعادل بينهما في نقل الحمول الا ان الناقه تزيد عن الجمل بحمل وولادة وتربيه الاولاد واطعامهم اللبن الذي ينبع من جسمها*
من هنا يمكن القول بان المراه الحضرميه هي ثلث المجتمع وقد تركناها وقد انهت تغدية الاغنام والدواجن بعد ان اعدت الصبوح او طعام الافطار لزوجها وابنائها في وقت مبكر من الصباح وربما اذا كان الزوج عاملا في موقع بعيد فان جزء من طعام الافطار يكون غداء له يعوض ما نقص منه بكميه من التمر المرزوم
http://alwsta.com/up/uploads/alwsta-com125682429818.JPG
http://alwsta.com/up/uploads/alwsta-com12568242979.JPG
http://alwsta.com/up/uploads/alwsta-com125682429712.JPG
http://alwsta.com/up/uploads/alwsta-com125682429714.JPG
ورزامة التمر تقليد حضرمي له مقوماته وادواته ووقته المحدد وربما يتسع لنا وقت لكي نعرف عنه لا حقا يوقل احد الشعراء ( اقسم بربي قسامه = ان الغلى في الرزامه = من حاشدي او يقع زار = ماشيئ كما التمر في الدار)
عندما تنتهي المراه من هذا الواجب تبداء في ( جحش ) تنظيف المنزل الصغير فتقوم بكنس المحضره والرقاد والضيقه وهي الاماكن التي تستعمل بكثره والكناسه امر مهم يوميا بسبب ان الارضيه من الطين وهي ارضيه ذائبه كل يوم تتفتت اجزاء صغيره من المحظه بسبب الدوس عليها وبسبب الكناس هوياتي يوم من الايام فتتحفر وعندها يقوم بر الاسره بتكليف عامل متخصص لكي يمحض الغرف والرقاد مره اخرى – بعد الكناسه اذا ما توفر لها وقت طويل فانها توازن بين حاجات المنزل وطلباته وما اكثرها فاذ ما كانت تحتاج الى الفقاش وهي طمي السيول الجافه وتستعمل في الطهارات فانها تذهب الى اقرب مسيله مر عليها سيل قريب وتملؤ المحفر
http://www.mekshat.com/pix/upload/im...mk2673_bt8.jpg

الذي تحمله معها اضافه الى ( مزحات) مسحات وتسمى محطاب
http://www.r-zahran.com/vb/imgcache/9608.imgcache.jpg
او فاس صغير
http://a4.sphotos.ak.fbcdn.net/hphot...78344138_n.jpg
لتكسير الفقاش قطعا صغيره كل قطعه لا تزيد عن قبضة اليد
http://a4.sphotos.ak.fbcdn.net/hphot...47149222_n.jpg
وفي كثير من الاحيان بسبب ثقافه الامان في المجتمع فان كل امراه تقوم بتجميع ركمه ( كميه من الفقاش ) تجمعهم في موقع واحد بحيث تجمع اكثر من قدرتها على حمله في مرات عديده وتبقى تلك الكميه لا يلمسها او ياخذ منها احد غيرها وتقوم في ايام قادمه بالذهاب اليها واخذ ما تستطيع حمله لكي يملؤ المحوب وعو خزان مفتوح من اعلاه بقرب حش الطهاره حيث تنزل الفضلات ويتم مسح بقية الفضلات الخارجه من جسم الانسان وهي الغائط بعدد ثلاثه فقاش وهذا حد الطهاره ثم يتم لا حقا الاستنجاء بالماء عند الوضوء ويتم القاء الفقاش في الحش وهو موقع تجمع الفضلات بحيث يمتص الرطوبه وبما ان الفقاش هي طمي يتجمع من ركود مياة السيول ويعتبر من افضل انواع التربه للزراعه ثم يختلص به السماد العضوي فيقوم الفلاحون بسحب ما تجمع من فضلات الناس لكي يستفيدون منه في مزارعهم فسبحان الله – الن الانسان الذي يرفع عقيرته اعتزازا وفخرا ويرى نفسه في بعض الاحيان بانه افضل من غيره هذا الانسان نفسه هو من ياكل من منتوج الارض التي عفرت بفضلات غيره فهل يجوز بعد ذلك ان يعتقد شخص في نفسه بانه افضل من غيره انها حكاية اخرى لن تبعدنا عن مراقبة اعمال المراه الحضرميه وعلى اقل من مهلنا*

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق