الخميس، 1 سبتمبر 2011

رمضان في عينات الربط في عينات مدخل


الجزء الثاني من ( رمضانيات من عادات رمضان القديمه – الربط والذبح في رمضان
اولا نربط الموضوع بسابقه في الجزء الاول وهذا هو الرابط لمن يريد ان يتابع

http://www.inatforum.com/vb/showthread.php?t=6454

اولا لم اكن ارغب في فتح صفحه جديده رغبة مني في عدم حشو الخيمه بالمواضيع ذات الصفه الواحد هالا انني من واقع تعليقات الاحبه دخل في راسي شك بان البعض يعتقد ان الموضوع متكامل ومنتهي في حين اننا قلنا بسم الله والرغبه ليست في الاختصار ابدا بل في الاطاله والتوضيح باعتباره موضوع توثيقيا مع علمي بما يتطلبه ذلك مني من جهود كبيره ومن وقت طويل للانجاز لهذا فانني قررت ان افتح هذه الصفحه وسوف اكمل الحلقات التاليه ضمنها حتى لا اشعب الامر على المطلعين لان للموضوع عدة اجزاء ولا بد من استكمالها اذا اردنا ايضاحا وتفصيلا وخصوصا في موضوع هام كالربط والذبح وبعد ذلك سوف نرى ما تختزن الذاكره حول العادات الرمضانيه- سبق لنا ان استعرضنا بداية التقكير في عمل الربط واختيار الاغنام واواعها وفاتنا ان نذكر في الصوره الاخيره ان التيوس نوعين نوع مخصي ونوع فحل واخر عريق ا وقريع والكلمه الاولي من العرق والثانيه من المقارعه أي التناسل ويقال له تيس قريع والتيس القريع او العريث كنا بعرفه في بيوتنا قيدما من خلال رائحة الظفر المميزه التي تنتشر في ارجاء المنزل فيقولون تيس ظفير اما التيوس التي يقومون بحصيها أي تعطيل الرغبه التناسلي فيها فتنصرف ويقال لها انصرفت واللفظ يطلق على الانثى من الماعز فهي تنصرف اذا تم حملها وينصرف التيس المخصي الى الاكل فيسمن ولا تظهر فيه رائحه الظفر ويكون طعم لحمه طيب الماكل وفي نكته عن الغنم يقال ان تيسين اخوه كانا في الدرع معا وجاؤا لهم بكبش الا ان الكبش ياخذونه الى اماكن لانه قريع بعد فتره رجع الكبش ووجد تيس واحد فقط والثاني يبكي فساله اين اخوك فرد عليه (امبببـــــــــــــــــــاع ) يتم التعرف على الاغنام السمينه وذات الشحم وتحدي وزنها بسهوله ويسر من قبل الخبراء سواء منمن يبيعون الاغنام او من يذبحونها وبالعموم لدى اغلب كبار السن سابقا خاصيه معرف كثر من الامور المرتبطه بحياتهم فالدر وتربيه الاغنام موجوده في جميع المنازل دون استثناء يعرف المشحم الو السمين من خلال وضع راحه اليد على الجزء الخلفي من ظهر راس الغم ويعرف السحم من خلال نلمس غده تحت الرقبه واخرى بين الرجلين ويقدر الوزن من خلال وضع يد بين اليدين واخرى بين الرجلين ورفه راس الغنم فيحددون كم رطلا وزنه واذا ما قدرو وزنه مثلا بسبعه عشر رطل فان الوزن الفعلي ان لم ياتي سبعه عشر فسيكون زائد او ناقص ربع رطل فقط
نعود الان الى موضوع الربط بعد ان حاولنا وضع معلومات عن بداينه وعن الاغنام التي تذبح
ان توضح موضوع الربط يحتاج الى زياده في طرح التفاصيل الصغيره ولاني شخصيا موغل في محبة التفاصيل و اعتقد ان التفاصيل لا تخلق الموضوع بل الموضوع هو الذي يخلق التفاصيل فيمكن لي ان ابداء في موضوع معين فاغرق في تفاصيله حتى انها قد تخرجني في احيانا كثيره عن اطاره ولان هذا الامر لا يجيده الا القله الذين يستطيعون توصيف واختلاق الامور ( استغفر الله لا اشير الى قضيه الخلق في ذاتها بل في معناها) ولهذا تجد الكاتب الذي يختلق شخصياته بعنايه ويجعلها تتحرك وفق رغبته او الشاعر الذي يوصف الوصف الدقيق وقس على ذلك ولست اضع نفسي في مصافهم الا انني اسير بداب على ذات الطريق حسب الاعتقاد ولان الامر معنيّ بالوصف فان اقرانه بالصوره ما استطعت لذلك سبيل يصب في هدف ايضاح الصوره للمتابع وسوف احاول ان اكثر من الشرح على الصور التي ستاخذا مني جهودا الا ان المنتدى ومحبيه يستاهلون الجهد الذي يبذله الباذلون وموضوع الربط يمكن ان يقترن به موضوع الذبح عند اهل حضرموت وطريقته وتفصاله بشيئ من الاختصار لاننا سبق ان وضعنا طرق التفصال في صفحات منتدانا ولمن يرغب في الاطلاع نضع الرابط التالي
http://www.inatforum.com/vb/showthread.php?t=272
يبداء التحضير للربط من ايام رجب والجميع حاضر في البلد ويرون بعضهم اما في المساجد او بالاسواق او في زياره هود التي كان الجميع يحرص عليها والمسئول عن الربط يخبرهم عند اقتراب شهر رمضان بقوله( الربط ذي السنه على ما هو عليه ) فيكون الرد عند القبول (اشّتد بمعنى اتفقنا والتزمت) وان كان الرد بالعكس سواء من قبل المسئول عن الربط او المشارك به فانه يقول له( مفتي ذي السنه ) أي ابحث عن غيري ولا تحسبني معك او لا نحسبك معنا وكلمه مفتي تقال لعامل لا تريده ان يسرح في اليوم التالي وقد يقولها هو ايضا لصاحب العمل ويقولها الجمال اذا للم يرغب في اكمال الاتفاق ويقولها ابو القنيص اذا اراد ان ينسحب والحاصل ان كلمه مفتي تعني الانسحااب من الامر وكاني بهم يقولون هذه فتوى صريحه منا باننا لا نريد اكما ما بدانا ب هاو ما اتفقنا عليه اتفاقا غير ملزم ولها تفاصيل وشروط - وهذا يكون لاسباب اما تقصير من قبل المسئول في حق المشارك فيبحث له عن بديل واما تقصير من المشارك في حق الربط فيكون في ابعاده انتظام لمسيره الربط وغالبا ما يقوم بعض اهل البلد بالسعي لدى المسئولين عن الربط قائلين له تفضل اعمل جماله معنا سجلنا معك واذا كان لديه مكان قبل او تعتذر قائلا ان الربط كامل وهذا لا يعني ان لا يحاول مساعدته بل يرشده الى اصحاب الربوطات الاخرى وعموما اذا توفرت بعض الاشتراطات التي سنذكرها وذباح ماهر فان اقامة تجمع ربط سهله جدا والذباحون المسئولين عن الربط اذكياء يحسبون الامور كلها في جزء من الدقيقه ولم يكونو من خريجي كليات المحاسبه انما الحاجه والذكاء الفطري هو الذي يجعل منهم نوابغ فيما يقومون به بداية يقوم الربط على مجموعه تجمعهم صداقه وقرابه وجيره ويتاسس الربط على اساس يعرفه الجميع ويلتزم به ولا مجال لتبديل او تغيير قواعده وكل فرد يعرف ما له وما عليه وسوف نورد يعضا من شروطه لا حقا -
نعود الى الصوره لكي نوضح اكثر وبودنا ان نوضح اولا متطلبات الربط
البدايه متطلبات الربط = الذبح
1- بئر ماء مع سحسوح او حنفيه بزبوز


http://upload.welduae.org/uploads/13118620691.jpg
[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13118620691.jpg
http://upload.welduae.org/uploads/13118642072.jpg

من اهم متطلبات الربط ان يكون بئر ماء ذات سره ودلو وفي سابق الايام فان كثير من البيوت توجد بها ابار خاصه كما توجد الابارا قريبه من المنازل اما في مصلى او في المساجد او في بساتين زراعيه سواء بساتين الزراعه فيها مستمره او بساتين لم يعد احد يزرعها وبقيت الابار في الفتره السابقه لتخدم اهل البلد ويمكنني في هذه اللحظه من التفكير ان اعد اكثر من 6 ابار بساتين زراعيه توقف اصحابها عن زرعها – في كثير من الاحيان يتبرع شخص من المشاركين وفي بيته بئر بالسماح للاصحاب الربط بالذبح فيها
اذا لم تتوفر البئر او كانت بعيده لا بد من توفر جحله بمعنى زير كبير تملؤ بالماء او قربه كبيره
في فتره الستينات بعد تكوين مشروع الماء بعينات اصبحت الحنفيات في المنازل واستعاض اهل الربط عن الابار والقرب والحجال بالبزبوز

2- جحله او قربه
http://upload.welduae.org/uploads/13118620692.jpg


اذا لم تتوفر البئر او كانت بعيده لا بد من توفر جحله بمعنى زير كبير تملؤ بالماء او قربه كبيره والجحال كانت من الاساسيات في البيت الحضرمي حيث ندرة المياه وصعوبه نقلها من بئر عمر التي تبعد عن مسجد الشيخ ابوبكر جامع عينات وهو في الجانب القريب منها قرابه (1246متر) هذا بالنسبه للماء العذب ويتم نقله بواسطه القرب
http://upload.welduae.org/uploads/13120487842.jpg

او المعرص
http://upload.welduae.org/uploads/13120487841.jpg


وهو عباره عن تنكتين تربط كل تنكه بحبل ويضع الحبلين من التنكتين كل طرف في طرف عصى غليظه ثم يرفه العصى من النصف يتوفر في كل بيت جحله للماء العذب واخرى للماء القار أي غير العذب( الصليبي) وياتون به من الابارا القريبه ويتم الشرب من القرب التي تمسمى قربه وشنه فالقربه هي الجديده التي لم يمر على صناعتها فتره طويله اما الشنه فهي القربه التي تعتقت وتعبت من الاستعمال حتى يميل لونها الى الاخضرار والشنه يترد الماء بسرعه واظن ان السبب يرجع الى ان الشنه لا تحجز الماء جيدا بسبب قدمها فتتسرب قطر الماء لسطحها الخارجي ويمر الهواء فيبردها بعكس القربه التي تبقى ناشفع اهل حضرموت كانوا مرشدين للماء فلا يتم الاسراف به كما هو حاصل اليوم


3-صفريه او حله
http://upload.welduae.org/uploads/13118620693.jpg

تستعمل الصفريه من اجل وضع ماء بارد فيها لوضع الشحم في الماء البارد او المبرد قبل نشره على الحبل
**********************
4- دلو = طنق
http://upload.welduae.org/uploads/13118620694.jpg

تستعمل الدلو غالبا في ملئه بالماء والاخذ منه بالدن لغسل بعض قطع الذبيحه او غسل الارضيه ويوضع فيه كور الذبيحه والكراعين واللديم الجلد اذا كان الدلو ملكا لصاحب الذبيحه
5-فاي
http://upload.welduae.org/uploads/13118642071.jpg


من متطلبات الربط المكان المناسب صيفا وشتاء ففي الصف لا بد من فاي او موقع لا تصل اليه الشمس مباشره بل تتاخر حتى قبيل الظهيره ليتسنى للمتواجدين الانتهاء من الذبح والتقطيه والتوزيع قبل وصول الشمس
اما في الشتاء فيجب ان يكون الموقع محمى من برودة الجو اما في غرفه او في موقع تشرق عليه الشمس مباشره



6- حصير
http://upload.welduae.org/uploads/13118630311.jpg

من متطلبات الربط الحصير ونسميه في حضرموت سلقه وقد كانت هذه هي الفرش المعتمد في الغالبيه العضمى في المنازل بحضرموت وتصنع من خوص السعف الخاص باشجار تمنوا في وادي سعف بارض المهره حيث تكون اوراقها او خوصها طويله بعكس خوص جريد النخل واذا دالت السلقه يتم استعمالها في غمر الغرف بعد وضع الراك والقبال هناك حصير في اغلب المنازل يتم تخصيصه لرزامة التمر وقد نخصص موضوعا حول ذلك باذن الله
الحصير يتم الجلوس عليه


7- تفال


http://upload.welduae.org/uploads/13118630312.jpg



المطلوب ايضا تفال والتفال هو اسم لسفره المائده الحضرميه المصنوعه من الخوص ويتم وضع صحون الطعام المحدوده عليها وبعد الاكل يحرصون على لفها واطعام دجاج البيت بواقي الساقط من الطعام فر يوجد مخرجات زباله كثيره في بيوت اهل حضرموت بواقي الخضروات تعطي للاغنام في موضوعنا يتم وضع اللحم بعد تقطيعه تقطيعا اوليا بعد انتهاء عمليه الذبح والسلخ والتقطيع الاولي من المشراع ويتم تكديس اللحم وفق اسلوب بحيث تكون الجفوش وهي مجمع الاضلاع في اللاعلى حتى لا يتعرض اللحم الى الهواء مده طويله فيحتفظ بليونته ويتم على التفال التقطيع والمثل والتوزيع
8- معلاق

http://upload.welduae.org/uploads/13118633502.jpg


المعلاق هو قطعه من الخشب على شلك مشعاب وفق الصوره وفي اغلب الطهارات أي بيوت الخلاء والمقدمات حيث يتم وضع القرب وفي الابار دائما تتوفر هذه المعاليق ويتم تعليق الذبيحه في المعلاق حتى الانتهاء من التقطيع الاولي
*************************

9-زبيل = مجفر
http://upload.welduae.org/uploads/13118633501.jpg

محفر أي زبيل هذا المحفر يتم وضع قطع اللحم الي يتم تقطيعها من الذبيحه ويتم نقل اللحم بعد ذلك في المحفر ويتم اخراج اللحم بعد ذلك الى التفال بحسب عدد الاشخاص المتواجدين للمساعده فاذا كانو كثير اخرج كل اللحم الى التفال واذا كان هناك الذباح ونفر واحد يساعده فانه يبقي اللحم في المحفر ويخرج فقط ما يمكن لهم ان يقوموا بمعالجته ايضا السبب حتى لا يتعرض اللحم للهواؤ
10- دفتر مدرسي لتسجيل المواعيد والحساب

http://upload.welduae.org/uploads/13120368051.jpg

يكون لدى مسئول الربط دفتر مدرسه صغير لتسجيل اسماء الاعضاء ومواعيد ذبح ذبائحهم والتواريخ وتسجيل الزائد والناقص في لحوم الربط وتسجيل ما على الاعضاء دفعه وما لهم وما عليهم
11- مكنسه مخمه
http://upload.welduae.org/uploads/13120375641.gif


مكنسه ايضا صناعه يدويه من الخوص تستعمل لتنضيف ارضيه موقع جلوس الحاضرين وايضا لتنظيف موقع الذبح من بقايا الدم والخوارج من بطن الذبيحه
معلاق

http://upload.welduae.org/uploads/13120393301.jpg


*********************

ميزان طاوله او ميزان يدوي محمول

http://dc12.arabsh.com/i/03232/y4pu0il06o41.jpg
اضغط على الرابط لرؤية الصوره بحجمها الطبيعي




ميزان الطاوله لا بد من توفره لكي يتم وزن ربع الذبيحه بالارطال في كفه واحده وابقاء اللحم بها ثم يتم اخراج الاواق وهي الوزنات وثتم معادله الارباع الثلاثه الاخرى بوضع كل ربع ومعادلته فان كان هناك نقص استكمل وان كان هناك زياده انقصت الميازين بالطاوله منتشره والوزنات عباره عن ارطال انجليزيه من الحديد ولا تتوفر الا لدى اقليه ويتم تعويض عدم توفرها بعمل وزنات من الحصى بحيث يتم تكوير حصى ومعادله وزنها مع الخمسه والعشر والرطلين والرطل والنصف والربع رطل والاواق اوقيتين وثلاث واوقيه ونصف وربع في بعض الاحيان تنقص الوزنات اذا ما انكسرت بسبب الاحكاك وقد يستمر العمل بهم دون معرفه الشخص انما اذا عرف فانه يقوم فورا بتعديل الامر فالناس في غالبيتهم اصحاب ذمه وامانه وفي غالب الاحيان فان الوزنات تزيد بفعل تراكم الشحم عليها

http://upload.welduae.org/uploads/13120393303.jpg


موفله

http://upload.welduae.org/uploads/13120394321.jpg


الموفله عباره عن قطعه من الخشب يتم تقطيع اللحم عليها وبالامكان استعمال أي قطعه او جذنه كما نطلق عليه بياعين اللخم يستعملون موفله اخرى عباره عن قطعه من جذع نخله لكونه طري ويمسح بقطع اللخم بسهوله

طبله او قصعه

http://upload.welduae.org/uploads/13120394322.jpg


يتم جلب قصعه صغيره وذلك لوضع الحم الخاص ببعض المشاركين والعجائز بها
***********

صفريه صغيره
http://upload.welduae.org/uploads/13120394323.jpg

يتم جلب صفريه لوضع الهرابيش ا والحم الزائد الذي يخص صاحب الذبيحه
سنتناول في الحلقه التاليه معدات الذباح او المشرك او الجزار ونستكمل شروط وطريقة الربط
الكويت الاحد 31/7/2011 الموافق 30 شعبان 1432هجريه الساعه 11 ظهرا غدا باذن الله بداية شهر الصوم كل عام وانتم بخير

alenati

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق