الخميس، 1 سبتمبر 2011

رمضان في عينات قديما(9)رمضانيات

رمضان في عينات قديما(9)رمضانيات

قحيطه صباح يوم 17 رمضان وهو ليله عقبة عمر بن حسين

في الليله السابقه تسابق الاولاد لقحيطة المساء في نواحي النويدره بالنسبه لي شخصيا انا واسرتي نحرص على استمراريه القحيطه في منزلنا ولم نقطع هذه العاده منذ زمن اولا لمحافظه على جزئيه من مميزات هذا الشهر ثانيا لكي ندخل الفرح والسرور على ابنائنا وابناء اقاربنا وجيراننا وحتى لا يغيب عن بالهم تلك العادات التي لا زال يمارسها اغلب اطفال المجتمعات العربيه وان كانت الممارسه الحليه بشيئ من التجديد والتحديث حيث في المجتمعات الغنيه كدول الخليج مثلا يتم اصطحاب المربيات مع الاطفال لكي يحموهم وياخذوا بالهم منهم في بلد السيارات فيه كثيره والحوادث مرعبه ثم لحمل المقسوم يحرص اهل الخليج على شراء القرقيعان من الاسواق ويحتوي على انواع كثيره من المكسرات والحلويات والشاكليت والكاكاو وتباع عبوات كبيره بحود الخمسه والعشره كيلو لكل عبوه في الاسواق وفي بعض المنازل فانهم يقومون باخذ القرقيعان من شركات متخصصه يقوم بتجميع تشكيلات معينه منها الغالي جدا ومنه المتوسط وتضوضعالمتويات في علب مغلفه تغليفا جميلا وتقدم لكل طفل علبه ملاحظه بعض الشركات والبنوك اذا ما تعامل معها احد عملائها فانهم يقدمون له علبه من القرقيعان لاولاده مغلفه بغلاف عليه شعار الشرك هاو البنك انها اساليب جديده تمشيا مع التحضر الذي سياتي الى عينات يوما ما ونرجو ان لا يطول الوقت على ابنائنا ولولى قيادات لا تستحق هذه الكلمه عبثت بنا وببلدنا لكنا الان في مصافهم بل نظن اننا سنكون متقدمين عليهم ولكن هكذا ارد المولاى سبحانه ونرفع اكفنا اليه في هذه الايام ا بان يصلح شاننا وبلدنا وان يرزقنا من خيره انه سميع عليم - لقد سالت اهلى قبل ايام هل استعديتم للقحيطه بما يلزم فاكدولي انهم وفرو ما يلزم حسب العاده وعسى العياده ياعواد ** اما بالنسبه لقحيطة الصباح فاظنها تجري على اساس من الترتيب ولا زال الفكر مشوش في تفاصيلها الدقيقه وشخصيا كما تعرفون فانني احرص كل الحرص على التفاصيل الدقيقه التي يمكن من خلالها النفاذ الى جوهر الموضوع ولكي تتوضح الصوره للمطلع الذي لم يرى ولم يسمع ولم يحضر وبرغم حرصي عليها فانه لم يتسنى لى الوقت الكافي للسئوال المكثف عنها وسوف اضع ما تختزنه الذاكره من حوادثها واتمنى ان يرفد الاحباب هذا الموضوع ممن لديه تفصيله مهما صغرت فانه قد تكون مهمه في انعاش الذكر هاو في توضح امر غاب عني او للسئوال عن تفاصيل اشمل اذا كانت في حاجه لذلك - اولا كما اعتقد لا بد لها من نظام وخارطه طريق ومسئولين وخصوصا الاطفال ممن هم في سن الثالثه عشر ومن النساء وخصوصا كبار السن وفي اعتقادي انه لا يحضرها كبار السن من الرجال وارجوا ان يتم تصحيح هذه المعلومه وغيرها ان كانت غير سليمه ثانيا ان الحضور يتكون من الاطفال الذكور والبنات والنساء وخصوصا كبار السن منهن ولا اعلم ايضا هل يشارك اطفال الحارات الاخرى في قحيطة النويدره ام ان لكل حاره افراحها في محيط تلك الحاره فقط وان كان هذا هو ما يقبله العقل ولهذا فيجب علينا ان نفترض ان لكل حاره قحيطه صباحيه يقوم بها اطفال ونساء الحاره ويذهبون الى منازل محدوده اما قحيطة المساء فانها تكون عامه ويذهبون اطفال الحاره الى جميع منازل الحاره تقريبا يتحرك جمع الحضور من ساحه مسجد عمر بن حسين في اهازيج مسموعه ويدخل الركب في حيوه( حوش ) ال بن عقيل المعروف لاهل النويدره الذي طالما استعمل ايام اللاجتماعات الليليه في السبعينات وبرغم ان ترازيحهم هي نفسها ترازيح القحيطه الليليه فان لها حضورا وقوه اكثر لان النساء الحاضرات يكون لهن دور في تحريك الجموع وتشديد الصفقات والاصوات ويرددون كما رددو في الليله السابقه وقحيطه وقحيطه لي ماشي قيلا هي صمبره او اذا كانت هناك امراه من اللواتي يستطعن الارتجاز والابتكار فربما اتت بمرجز جديد صدحت به وتبعها الحاضرون وهم يصفقون بالايدي وقد يكون معهم حاجر ومروا ساو مرواسين وعموما فان الحضور يكون كثيفا ان كلمه وقحيطه وقحيطه لي ماشي قيلا هي صمبره اساسيه في البدء ثم تتفرع المراجز وتجد جميع من الحوش يصيحون ويصفقون ويرددون المراجز هاتو حبيبة جديده والاكسرنا الحديده كما يرددون ان ما هي قيلا هي صمبره وان ماهي صمبره هي قيلا – ويخاطبون لمن لم يتزوج من شباب الاسره بقولهم با فلان نبغاله عروس = لي وجهها كما الفانوس =وكذلك با فلان نبغا له ولد وغيرها من المراجز التي سبق ذكرها ثم يقولون يا حبايب هاتو حقنا = ياحبايب والا بانروح =ياجبايب من فوق السطوح = ان لكل مرجز تصفيقه ولحن خاص ما ان يتقدم او تتقدم المسئوله عن المسيره (غالبا ما تكون امراه )بمرجز جديد حتى تجد الجميع موافقا لها وترى افراد الاسره هذه المره رجال ونسائء واطفال وعذارى جميعم يشرفون من الخلف او من السطوح ان كان عددهم كبيرا وغالبا ما يكون كذلك لاننا نتكلم عن اسر موسره ان البيوت التي تمر عليها مسيره القحيطه الصباحيه مبنيه على اساس انه قد تم في وقت سابق التنسيق لها من قبل المسئولين وبالتالي فان كل من يمرون عليهم يقدمون لهم القحيطه وبعد ان يتم استنزاف جزء من حهد الحاضرون ويكون اهل البيت قد بلغو غايتهم في الاستمتاع تنزل امراه من اسره ال بن عقيل ويكون معها عدة قفف وربما استعانت باحدى النسوه لكي تقوم بالتوزيع ثم تاخذ نصيبها بعد ان تنتهي من التوزيع وفوقه زياده - بعد الفراغ من دار السيد علوي بن عقيل يتحرك الركب الى دار ال حمود ابراهيم بن حمود في النويدره واحسبهم وهم سائرين يرددون تلك الصيحات الجميله على صوت العده هاجر ومراويس مع بعض النساء لزوم التحضير الجيد عند بيت ال حمود ايضا يتم تكرار القول والمراجز كما سبق ويتم ايضا اما التوزيع من اهل البيت او من خلال احدى الموجودات من النساء ثم يتحرك الموكب الى بيت الشيبه محمد بايعقوب في القوز والد الاستاذ الكريم سعيد بن محمد( ابوطلال امد الله في عمره) دائما اذا ذكر محمد عمر يذكرون الشيبه واذا ذكر سالم عمر يذكرون الوادي - ويتكرر الامر الذي تم ذكره فيما سبق ويذهبون بعدها الى حمد عمر بايعقوب والد الاخ سحيد بن احمد بايعقوب في القوز حيث يتكرر الامر ايضا ثم يعودون الى بيت عبد الرحيم بايعقوب جد الاخ العزيز حمد صالح بايعقوب ( ابو الدكتور محمد)عليه التحيه والسلام والاماني الطيبه وكل عام وهو والجميع بخير بعدها يعودون الى النويدره الى حوش محمد عوض بايعقوب في الحوش وقد دخات الحوش في السفرات الاخيره وكلما دخلت استصغرت مساحته بالنسبه للمساحه التي كنت اتذكره فيها من ايام القحيطه عندما كنت احضر في اوائل الستينات وطبعا هذا الامر بسبب صغر سني وجسمي فانطبع في الذاكره الحجم الذي رايته وانا صغير – وتتم الصفقات والرقصات والمراجز في الحوش الخلفي ويكون الصوت مسموعا بقوه حيث يسمع صداه من الجبل القريب وبحسب ما سبق يتم توزيع المقسوم تم يعودون الى القوز مره اخرى خلف الرباط حيث بيت ال بن اسماعيل وايضا يتكرر الامر بنفس التقاصيل ثم يتحركون مره اخرى الى اطراف النويدره لمنزل ال حمدون - عمر وعبدالمعطي حمدون وايضا تستمر الحركه كما سبقها ثم يتحركون الى الوادي الى منزل سالم عمر بايعقول ( الوادي ) وفي حوشهم كما اذكر فان القحيطه يترمي من السطوح وهذا مصداقا للمرجز = يا حبايب هاتو حقنا = يا حبايب والا با نروح =ياحبايب من فوق السطوح = وان كانت يا حبايب لا تقال في ذلك الوقت الا للساده فقط = ربما لان قحيطة سالم عمر بايعقوب تعطى من السطوح وغالبها من الصحل ( الصحل هو تمر جيد ثم غليه بالماء فاصبح شديد الصلابه ويحتفظون به لمد طويله دون ان يتغير بسبب الهواء او الزمن )هذه هي خريطه طريق القحيطه الصباحيه لمنطقه النويدره وارجو ممن يتذكر معلومه حولها او حول القحيطه التي تقام في الحارات المختفله من عينات سواء البلاد او الحوطه او الرمله او القوز او النخر بتشعباتها بالطبع لا يشارك في القحيطه الا نساء كبار سن ليس لديهن ارتباطات بعمل يقمن به في تلك السويعات

وربما اذا ارادت امراه الحضور فعليها ان يوكل عملها لاخرى او تقوم به من الفجر وكما اسلفنا فان المراه عليها مسئوليت وشئون البيت والاغنام والطبخ وملو الفقرب والجحال بالماء وغير ذلك – الرجال يكونون في نوم عميق نتيجه لسعرهم المتواصل حتى بعد صلاة الفجر ومن لديه عمل فانه لايجلس على جعابه كما يقولون من كرى جعابه ما جلس عليها

ان ترازيح اخرى لها وضع خاص ولا شان لها بالقحيطه يرددونها احيانا وتختلط بالقحيطه المسائيه والصباحيه في طرف بسيط من مراجزها فهم يرددون با فرن بينا له ولد = بركه حبيبي حمد او ما سالم بينا له عروس = لي وجهها كما الفانوس = وهذا تسير الامور وتنتهي القحيطه الصباحيه في وقت يقترب من اذان الظهر ويعود الصغار الى المنازل مجهدين يغرفون من الجحال او يصبون من القرب ماء يطفون به عطشهم ويبقى كبار السن من النسوه خصوصا صامدين فقد وصل الوقت الى الظهيره ولم يبقى الا سويعات قليله حتى يوذن المغرب ساعتها يكون كل واحده منهن قد اعدت طاسه كبيره من الماء ما ان يقول المؤذن الله اكبر الا وقد شربت نصفها ثم اضطحعت على جنبها مستذكرة التعب والنصب الذي واجهته في يوم قائض كان لابد ان تماشي الاولاد فيه فبعضهم اولا ابنها او بنتها او حتى اولادها اظافه الا انها احيت تراثا وشاركت في افراح قد لا تحضرها ولهذا يداومون على المشاركه في الافراح قائلين ياعواد ياعواد وهذا ديدن ابناء عينات في القنيص وفي الزوامل وفي الفرنجله وفي البرع كل من يستطيع فاه يشارك قائل ياعواد ياعواد فمن يظمن ان الانسان سيعود في العام القادم

هناك ترازيح اخرى للمولود وللعروس يقام في ليالي رمضان في عينات قديما وهذه تستحق ان نفرد لها صفحه اخرى وانا في سبيل البحث والتحري والسئوال لبعض التفاصيل وقد احطت بتفاصيل كثيره عنها

غدا باذن الله الخميس 18 لرمضان هي ليله علي بن احمد في اطراف النخر ناحيه الجنوب الغربي وختم هذا المسجد فيه زف ولا زال امامنا عدة مواضيع منها ختام المساجد+ والزف + وترازيح النساء+ والطاسه أي المسحراتي + سهرات الرجال +ماكولات رمضان_+ الخمسه الفرووض + الفطره + ايام الست من شوال+ وداع رمضان + احداث وافراح العيد+العاب الاطفال وما قد تنذكره من عادات رمضانيه لقد وضعت قائمه بما سبق وانا احاول اللحاق وتناول كل جزئيه على حده واعطائها بعض الجهد وربما لا نستطيع الاحاطه بها الا امننا نشير اليها ونوجه الانظار وذاكره كبار السن ممن عاشو بعضا منها ستقوم بالباقي اعتقد انني سوف استمر معكم الى يوم عيد الفطر ان قدر الله لنا ذلك في الجزئين التاليين سوف اعود بكم الى موضوع ما لم نسلط الضوء عليه من عادات تتم قبل وبعد صلاة التراويح وسوف نستعرض جانبا من المدائح والقوافي والراتب والفواتح التي كانت منتشره في ذلك الزمن *

الاربعاء 17/رمضان 1432هجريه الموافق 17/8/2011م الساعه 1 ظهرا= الكويت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق