الخميس، 1 سبتمبر 2011

رمضان في عينات قديما(14)رمضانيات

رمضان في عينات قديما(14)رمضانيات

هذه الليله هي ليله مسجد القبلي او النور وفيها زف لقد كان الزف الاول ليله مسجد على بن احمد نتقدم من احبابنا اهل عينات ممن مسجدهم النور بالتهنئة القلبيه ونشهر لهم بالشهر المبارك ونقول لهم شهر مبارك وكل عام وانتم بخير ونستذكر دور المرحوم سالمين سعد الله وما بذله من جهود في المسجد ويقوم بهذا الدور ابنه صالح اطال الله بعمره وسلامنا وتحياتنا لكل من يبذل جهدا او يقدم عطاء لبيوت الله في عينات خاصه وفي شتى بقاع الارض جزاكم الله خيرا –

ترازيح المواليد والعراوس والمسافرين

من منكم ممن تعدى عمره اربعين سنه لم يسمع هذا الرجز

( ياعروس اندري بانشوفش= ياعروس بانقلب خروشش( الخروش هي الزينه الفضيه التي تلبسها العراوس )بانقلب أي بانتفحص او باننظرلها

ان رمضان قسم عطاياه للجميع فعطايا الصيام هذه من رب العزه لا يستطيع احد ان يعرف مداها والجميع مشترك بها كل بحسب ما بذله من جهد في العمل وفي النيه – وعطايا رمضان المفرحه السعيده يتقاسمها ايضا الجميع الاطفال ذكورا واناثا اولا بالقحيطه وبالعاب المساء والعصر والظهر والرجال بالزف والمعائده ذهابا واياب من بيت لاخر والتشاهير وايضا لهم ولع اخر في التجمع في منازل محدد لقضاء سهرات بريئه فيها وهذه سنعرض لها في جزء قادم اذا ما هو قسم النساء في هذه اليالي من افراح انها الترازيح

في الايام التي يكون فيها مسجد العائلات التي تطلب اقاربها لعمل الترازيح وهم بذلك يتنقلون من بيت لاخر في ليله المسجد هنك ايضا اسر يقوم بها في الليالي التي لا يكون فيها مسجد تكون هذه ايام ترازيح النساء والاطفال فقط لا يخالطهم ذكر تعدى سن معينه هم يقدرونها أي الاطفال الذين لم يبلغو الحلم ولا تتنقل عيونهم لمشاهده النساء والفرقزه فيهن فما ان يرون طفلا كهذا فانهم يطلبون منه ان يذهب مع الرجال فقد بلغ مبلغ الرجال – ان هناك جانب اخر من الترازيح الرمضانيه وهي غارقه في القدم بمعني انني شخصيا لم احضرها الا انني سالت من هو اكبر مني بعدة سنوات فقال لي انها كانت موجود وكان لها حضور كبير وتقام بحضور البنات والنساء والاولاد الذين لم يبلغوا الحلم أي الذين يستطيعون الدخول على الحريم دون حائل ويمكن ان ان نقول الاطفال الذين لا ينقضون الوضوء هذه الترازيح كما علمت وقرات وبحثت منتشره قديما في عينات ولابد من الاشاره الى ا ن اهل عينات في فترات ما قبل المجاعه كانوا في وضع اقتصادي لاباس به فلا توجد بطاله لدى الرجال بل واغلب نساء العمال والفلاحين والمساكين اغلبهم يعملون في اعمال شتي ويدر عليهم دخول اضافيه بل ان الرجال اكثرهم لديه اكثر من عمل سواء اعمال يدويه او اعمال ضمن المقام بحيث يدر عليهم ايضا دخول اخرى لقد تغير الحال بعد المجاعه وغادر اغلب الرجال في حضرموت الداخل اما لخارج حضرموت واما ذهبو للساحل وخصوصا الى الشحر فالشحر كما يقال غالب اهلها من مناطق تريم وشرقي تريم ولهذا فان اغلب العادات التي تقام في الشحر نقلها اهل الداخل معهم مع التاكيد على ان العادات والتقاليد والموروث الشعبي والفلكلوري في حضرموت يعتبر لحمه واحده لا يغيره الا مخارج الحروف وما يمكن للمجتهدين المرتجلين ان يضيفونه من جزئيات تتداخل مع التفاصيل فتشتبك معها وتصبح جزء من التراث – وما هو التراث انه امر سبق القيام به أي ليس جديد فما تم القيام به قبل سنوات هو تراث هذا بحسب رايي وان كنت مخطئا فعلي الخطاء-ان كثير من المراجز اجدها غارقه في اذني ملتصقه بوجداني تستدعيها الذاكره حينا وتخبئها احيانا كثيره الا انني متاكد بان تلك الكلمات قد مرت علي وسبق لي ان سمعتها من جدتي او والدتي او اختي او من قريبه او بعيده لا اعلم ممن ومتى واين – ان ما اعلمه انها موجوده وانني استطيع استدعائها من اعماق الذاكره متى ما اردت ولهذا فان تاكيد الاخ الذي سالته وهو اكبر مني بعدة سنوات ويوكد انه حضر تلك الترازيح كما يوكد انها تشبه احتفالات االعرس حيث تلبس النساء وخصوصا العراوس فيها اجمل ملابسهم ويستعمل فيها الهاجر والمراويس والمراقيص ويتم فيها نعيش العروس ( والنعيش هو تحريك الراس على الجانبين فيتطاير الشعر يمنه ويسره على انغام الطبول) والترازيح التي كانت سائده واندثرت من عينات هي ترازيح العراوس وترازيح المواليد وترازيح المسافرين وتقوم الترازيح على اساس اخباريه مسبقه للمسئوله عن الشرح في عينات ( والشرح بمعني الرقص والغناء وجاءت الكلمه من الانشراح والانبساط) فهي المسئوله عن هذه الترازيح حيث يتم اخبارها من قبل من يريدون ان تتم الترازيح ببيتهم سواء لولاده طفل او لمسافر عاد من السفر او لشاب يطلب الزواج او لعروس لم يمر عليها رمضان بعد وتنظم المسئوله مجموعتها بحيث يخصص منهم من يحمل المراويس والمراقيص ومن يقوم بدور توزيع القحيطه من خلال قفف كبيره – لقد شرحنا في ما سبق خارطه الطريق الى الاشخاص وربما يتم الملاحظه بان اغلبهم من ا ل با يعقوب وال حمود والساده وهم عائلات موسره في السابق كما ذكرنا كان الناس لديهم قدره معقوله لكي ينفذون مثل هذه لالعادات بل انها كانت اساسيه من اساسيات افراح المجتمع ويحضرها كما قلنا غالبيه النساء في الحاره ويتم بعد الترازيح تقسيم المقسوم ويتم قول المراجز بصحبة الهاجر والمراويس والمراقيص بمعني انه زفه وشرح جديد وبعض الناس ربما يتكلفون كما هي عادة الناس في هذا الزمن لكي يحتفلوا كغيرهم احتفائ بمولودهم او مسافرهم او عروسهم الا ان بعض الاسر لا تستطيع الوفاء بتقسيم القحيطه المطلوب هاو اعطاء الجعل او الاجره لمن يقوم بالترازيح ولذلك فان الاسره تخبر اقاربها واحيانا هم يخبرونها بانهم يسوف ياتون لكي يرزحون سفريا عاد او طفل ولد او عروسا لم يمض على زواجها عام فتاتي الاسر من الاقارب والجيران ومن يحب اللهو البريئ من نساء المجتمع ويبداءن في عمل الترازيح بصفه خاصه لا ياخذون عنها اجره واذا ما قدم لهم شيئ فانه يكون قحيطه بسيطه جدا اذا الامر موجود في كل المنازل سابقا الموسرون يجعلون ترازيحهم مشاعا عاما والذين لا يستطيعون الوفاء بمتطلبات ذلك تكون الترازيح في نطاق الاسره والاقارب والجيران ومن يحب ان يشارك

هذه هي طقوس ختايم المولود الجديد .تكون عادةً في المنزل حيث يدعى لها جميع النسوة من الأهل والأصدقاء في ليلة رمضانية جميلة تبدأ مراسيم طقوس هذه الأحتفالية بعد صلاة التراويح

مراجز الاطفال نضع الرابط السابق لكي يعطي صوره اوضح لهذا الامر

http://youtu.be/2PjBaR9DXIU

اولا : ترازيح المواليد ( ذكر او انثى )تنقسم المشاركات الى قسمين او صفين متقابلين البنات في جهة والنساء في جهة يقولون
شلينه بصوت الدان شلينة يابنيات ( يابنات ) شلينته = بختم ليلة مسجدنا يابنيات
بعد كذا يقولون باسم الولد ونخلية اسم ولدي سعيد
سعيد كبر وسار سعيد سبق الاعبار= سعيد يحب امه ريح المسك في كمة
سعيد يحب ابوه وامه تجيب اخوه بعد كذا يصيحون ويقولون =هاتو حبيبه ( الحنظل ) جديدة والا كسرنا الحديده ( الباب) ويقولون = ياحبايب هاتو حقنا يحبايب والا بانروح ياحبايب من فوق السطوح ويعد ها يختلطون معا يصفقون مع القفز

ويقولون في ختايم المواليد فاذا كان اسم المولود سالم مثلا فانه يرددون سالم هـــــات حقنا= سالم لي من ربنا+ سالم تعال بانشوفك= سالم بيض الله وجهك= سالم السنه ذي ختمنا لك + سالم بالسلامه اخوانك =سالم يالله بانسري + سالم بانختم لخري = ثم يمدحون اهل الدار بعده والدار قائلين = ذي دار من ذي الجديده= والا كسرنا الحديده +ذي دار من يامحلاها= الله يخلي مولاها=هاتو شويه شربه = والا كسرنا البرمه = ما سالم سلم لابوه= وامه تجيب اخوه =ب وتستمر هذه الفرائحيه فتره طويله فاذا كان هناك ارتباط لترزيح اطفال اخرين فانهم يذهبون اليهم ووغالبا ما يكون الامر كذلم فالاسر تتزوج بناتهم واولادهم وبعد الزواج لا بد من اطفال كما انهم يتنهزون الفرص لكي يقومو بترازيح المواليد والمسافرين الغائبين والمسافرين العائدين وترازيح العراوس وفي بعض المنازل يكون الترازيح بكاملها حاضره وهكذ فانهم يذهبون لبيت اخر اذا لم يكن لدى اهل البيت مسافر او شاب مقبل على الزواج او عروس وكثيرا ما تختلط المناسبات في بيت واد

اما ترازيح المسافرين والذين لم يتزوجون بعد في البيوت سواء كانو قادمين او لا زالوا في المهجر والدعاء لهم =فهي كما يلي لمن لم يتزوج بعد ونجعل الاسم سعيد فيقولون =سعيد بينا له مره لي وجهها كما المنظرة =سعيد بيينا لة عروس وجهها كما الفانوس
اما اذا كان هناك مسافر وصل حديثا فانهم يقولون سفرينا جاء على غفله = ياطارح البن في الجفلة= )بعضهن يقلن يا خالق البن في الجفله وقد سبق الاشاره الى ان الجفله هي القشره المحيطه بنابت البن – ويقولون ايضا - الله يسلم أهل جاوة أهل الذهب و التجارة=الله يسلم أهل جده اهل الوفاء و المودة بعضهن يقلن الله يجيب اهل جده= اهل الذهب واهل الشده =الله يجيب اهل السواحل أهل الثياب و المكاحل =الله يجيب اهل جاوه = اهل الحلا والحلاوه =الله يجيب الصومال = اهل الغنم والجمال الله يجيب اهل الشام اهل الذهب والمرجان =

وعموما هذه المراجز من اسهل المراجز التي يمكن ان يبتدعها الشعراء او الذين لهم فن في الالقاء فالامر لا يعدو ان تذكر اسم بلد ما فتقول = حيا باهل ( الكويت ) لي فرحو كل بيت المسايله ليس فيها صعوبه بتاتا والترازيح هي نوع من أنواع الرقص, تتشكل فيها المجموعات على شكل دائرة, تدور راقصة باتجاه عقارب الساعة, مرددة الأهازيج في مدح أهل البيت والدعاء للمسافرين ويحرص الناس على هذه الترازيح فهي سلوت النساء في ليالي رمضان حينما يذهب الرجال الى الاسواق والتجمعات فيكون للنساء تفاريح اخرى

بالنسبه لترازيح العراوس فانها تكون اكثر جمالا وتتجمع النسوة في جلسة غناء وشرح نسائي يرددن الأغاني الفرائحية للعروسة ثانياً ترازيح العروس يتجمعون النساء والبنات في دائرة شلينه بصوت الدان شلينة يابنيات ( يابنات ) شلينته

بختم ليلة مسجدنا يابنيات
وبعد كذا ينادون على العروس ويقولون
ياعروس انزلي بانشوفك +ياعروس بانقلب خروشش

ياعروس البسي مسحك ياعروس ويا حيولك
ياعروس البسي لبتك ياعروس الي من عمتك
ياعروس البسي قراطك ياعروس لي من خوالك

بعدها تنزل العروس بكامل زينتها وتوقف في الوسط وترقص وتنعش بشعر راسها وتترزح معهم فقد دخلت الى مصاف النسوه وفي العام القادم سيكون عليها دور في ترزيح عوس جديده ويقولون ايضا = ياعروس ذي السنه اترزحنا لك ياعروس وبالسلامة عيالك

ياعروس جينا من شانك =ياعروس أسعد الله زمانك =ياعروسة يالله بانشوفك =
بانكحل عيونك =ياعروس ذي السنة ختمنالك=ياعروس وبالسلامه عيالك
ياعروس جينا من شانك ياعروس أسعد الله زمانك =ياعروسة يالله بانشوفك ياعروس بانضيع خوفك

تنزل العراوس في هذه الترازيح لابسات اجمل ما لديهم من الملابس والزينه والخروش الفضيه واحيانا هناك بعض الزينه الذهبيه سابقا كانت الزينه للعروس اغلبها من الفضه واذا كان اهل البيت موسرين فانهم يغمسون الفضه بماء الذهب ويقولون عنها مثلا حزام مغموس والحزام الفضي سواء كان مغموس او غير مغموس بماء الذهب هو اساسي للمراء حيث كانت تتحزم به وترفع ذيل ثونها وتعقده بالحزام عندما تتاهب لعمل أي امر من اعمال المزل كانت النساء سابقا يلبسن ثياب فضفاضه ولها ذيل طويل يسحب خلفها كما يعمل حاليا في اثواب الزفاف الغاليه التي يعمل لها ذيل ترفعه من الارض عدة فتيات في مثل هذه اللحظات والاوقات تكون العروس في ابهى حله وفي اسعد وقت وتتصدر الجلسات في منازل الاسره والاقارب وفي بيت زوجها وهي احتفال اخر بالزواج لا يتم تفويته بتاتا

ان ما ذكرناه استسقيناه من خلال السئوال لان تلك الاحتفالات تلاشت من منازلنا منذ فتره طويله وشخصيا لا اذكر انني حضرت او رايت مثلها الا ا نابيات الشعر او الرجز الذي وضعناه ان لم يكن كله فانه جله قد سمعته وحفظته

انها جانب اخر خفي من افراح وايام رمضان السعيده نكتشف مجاهله لكي يكون معينا لاهل الربط والحل الذين يستطيعون باساليبهم وبامكانياتهم وبجهودهم اعاده رسم تلك الافراح متبعين طريق السئوال والتقصي من كبار السن من النساء امهاتنا وجداتنا اللوتي على قيد الحياه قبل ان يضيع جزء هام من العاده والتراث الجميل للزمن الجميل

غدا ان شاء مولانا القدير سنستعرض جانبا اخر من عادات رمضان في عينات=

alenati

الاثنين 22/رمضان 1432هجريه الموافق 22/8/2011م الساعه 00/1 ظهرا= الكويت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق