الخميس، 1 سبتمبر 2011

رمضان في عينات قديما(22)رمضانيات

رمضان في عينات قديما(22)رمضانيات

اليوم هو يوم الاثنين 29رمضان وهي عقبة حسين الاولى ان قدر لرمضان ان يخرج على ثلاثين يوم واهلنا كانو يقولون مقوله اذا صار يوم مسجد حسين بان حسين مسئول عن رمضان اما صار لرمضان عقبتي او عقبه وبعدين يعطيه الخندوق

لعلنا ونحن نقترب من ختام هذه السلسله التي اسميناها رمضان في عينات قديما( رمضانيات) والتي امتدت على امتداد ايام الشهر الفضيل نشعر ان هناك جانب مهم لم نعطيه حقه في التوضيح وهو (ماكولات رمضان في السابق)

ماكولات رمضان في السابق سوف نستعرض بخلاصه بعض الاطعمه التي كان اجدادنا يقتاتون بها في رمضان فلم يكن لديهم المحمر والمشمر بل ان غالبيتهم ليس لديهم الا راس غنم واحد ولذلك فانهم مشتركين في الربط به وياخذون اللحم يوم بعد يوم وفي اليوم الذي ليس فيه لحم يكون خصار الفطور باللخم ولم يكن هناك توفر للسمك او للدجاج كان جدودنا يحرصون على اتباع السنن باطعام الجيران فعمليه تبادل ولو جزء بسيط من فطورهم هي من اساسيات اخلاقهم وهي توفر لهم الحصول على تذوق طعم اخر لم يتعودو عليه من ماكولاتهم الخبز اللين والمسبوك وخبز الذره والجيشر والمرهي والفته والسخنه والروبه والعصيده بالحيدوان والكنب والدجر والدخن والمسيبلي ومن اهم ما ياكلون في رمضان ويحرصون عليه عن الافطار اذا توفر المطبق والشربه والتمر والقهوه العربيه ولم تكن هناك فواكه باستثناء البطيخ في موسمه اما الخضروات فان الفجل والفقوز والدباء وفي بعض الاحيان فان ما يتحلون به هو خبز الكعك والكويه ايضا فان العصيد والهريس والهرسي هي ماكولات محتمله في بعض ايام رمضان وقد تغير الطبخ في هذا الزمن فاصبح يحتوي على عشرات الاصناف رحم الله جدودنا وابائنا من مات منهم واطال في عمر من هو معنا

كما ترون ان ماكولات جدودنا كانت قليله والمطبخ فقير ولكنهم يجمعون كلهم على اكل التمر ففي التمر فائده وفيه قوه ولهذا اعتنو به ايما اعتناء وسطرو فيه المسرحات وقالو بعلو الصوت

ماشي كما التمر في الدار

http://youtu.be/eh2Tl_JGN9Y

http://youtu.be/FAbAk_Skodk

http://youtu.be/BOYsK9jtApQ

العاب الصبيه والبنات

ان شهر رمضان وخصوصا في لياليه وفي زمان مضى كانت المدارس فيه على طريقة الكتاتيب ولا اذكر هل كنا نذهب للدراسه في ايام شهر رمضان ام انها يام عطله ما يجعلني اخمن بانها ايام عطل هو ان المدرسين في مدرسة حسين والرباط كانت لهم ارتباطات في احياء لالي رمضان قراءه للقران وانشاد التواشيح وضرب الدفوف بمعنى اخر ان المجموعه المكلفه بتدريس الصبيه هم من عليهم دورا كبيرا في احياء ليالي رمضان زفوفا وختاما للمساجد وصلاه تراروايح وقيام اضافه للارتباطات الاخرى ومن المستحيل على فرد ان يسهر الليل ويصلي الفجر ثم يجلس الى قرب الشروق معتكفا بالمسجد ان يوقم بعد ساعتين لطي يدرس اطفالا * اذا فان ليالي وايام رمضان تدخل بهجه اكبر على نفوس الصبيه اما الفتيات فانهن لا يذهبن الى مدارس في غالبهن وان كان هناك معلمات فاضلات في عينات كن يدرسن القران ووالقراه والكتابه وقراءه الموالد وربما لا تجدي بعضهم القراء هاو الكتاب هالا انها تكون ضليعه من خلال الحفظ – ويتوفر وقتا طويلا للصبيه والفتيات فيتم استهلاك هذا الوقت الطويل في قضاء حاجه الاسره لمن يستطيع منهم ذلك وفي الظهر في قراءه القران وفي المشاركه في احياء ايام الشهر بحسب عوائده واغلب الوقت في اللعب

من الالعاب التي تمارسها الفتيات العاب المراجز والاناشيد التي يتم ترديدها ضمن مجموعات ويقمن بالتصفيق وبعض الحركات والقفزات عليها – من الالعاب الاخرى ايضا لعبه الحيله

http://upload.welduae.org/uploads/13145127642.jpg

[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13145127642.jpg[/img][/url]

http://upload.welduae.org/uploads/13145129721.png

[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13145129721.png[/img][/url]

[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13145151773.jpg[/img][/url]

[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13145152215.jpg[/img][/url]

وهي عباره عن مستطيل مقسوم لقسمين ومقطع الى عدة مربعات وتشترك في اللعبه العديد من البنات وتحمل كل واحده منهن اداة من صخر او صحلول يكون سكله مدور بحجم راحت اليد وتتم اللعبه بان تقف البنت في بدايه المستطيل وتقذف برمزها في المربع الاول ثم تخل المربع وهي تقفز على احدى رجليها ثم تحرك رمزها بواسطه الرجل الى المربع التالي حتى تصل النهايه وهي تكرر القفز برجل واحده داخله في كل المربعات وفي المنتصف فانها تقف برجليها على المربعين الاخيرين في المستطيل ثم تواصل القفز برجل واحده الى نهايه المستطيل دافعه الرمز برجلها ثم تبداء الحركه التاليه بان تقذب بالحصاه للمربه التالي وهكذا بعد ان تكون قد دارت فيه دوره ثم تكمل برمي رمزها في المربع الثاني وهكذا كلما انتهت من دوره يرمي رمزها في المربع الذي يلي واذا مانتهت من جميع المربعات فانها تحتل احد المربعات لا يجوز للبنات الاخريات ان يدخلن فيه ويجوز لها ان تدخل فيه برجليها لترتاح وهكذا تستمر اللعبه زكلما فشلت بنت في مرحله ما تدخل الاخرى-

من الالعاب الاخرى نط الحبل

http://upload.welduae.org/uploads/13145131441.jpg

[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13145131441.jpg[/img][/url]

وهي لعبه مشهوره وفي اثناء النط كانت البنات يرتجز برجز معين في طل نطه لا اذكر ما ذا يقلن-

اللعبه الاخيرى الحفيره حيث تجلس البنات المشاركان على الارض ويحفرن حفره بحدود عشره سم عرضا وحوالي خمسه سم عمقا ويقمن بمحضتها والاعتناء بها وادوات اللعب تكون لدى كل واحده منهن حصاه او حجر صغير مكور اصغر من كرة تنس الطاوله ويكون اللعب اما على عجم أي عجمور وهو نوى التمر او على صهاديد ملونه وهي جزاز مكسور ملون او على خرز من سبح اومريات من البلاستيك وطريقه اللعب كل واحده تضع قايه والقايه عباره عن اربع خرز مثلا ويتم وضع جميع الخرز في الحفره وبعد معرفه اللاعبه الاولى بطريقه الروع تقوم اللاعبه بحذف الحجر او الحصاه ( يسمى مفقع ) تحذفها الى اعلى بيدها اليمني مثلا ثم تقوم بادخال نفس اليد في الحفره المملوئه بالخرز وتستخرج جميع الخرز من الحفره الى فوق الارض ثم تلقف الحصاه قبل ان تسقط وتكرر رمي الحصاه الى اعلى ثم تقوم بتجميع كل الخرز واعادته الى الحفره مره ثانيه عدى خرزه واحده فقد وربما اتفقن على ابقاء خرزتين او ثلاث حسب شروط العبه وبعد اعادة المجموعه الى الحفره تلقف الحصاه قبل ان تسقط على الارض واي اختلال او خطاء يعطي للبنت الثانيه الدور كثير من البنات يقمن بتوفير كميه من نوى التمر لاغنام المنزل ان كن ضليعات في اللعب غالبا ما تتحاشا البنات من تجيد هذه اللعبه منهم ولا يلعب معها الا من هو ضليع وفي نفس مستواها

وهي تشبه لعبه اخرى بان يقذف الفرد بمجموعه حصى صغيره الى اعلى ويحاول ان يجعلها تستقر على الجانب الاخر من كفه ويختار المشاركون معه ان يسقط بقيه الحصى باستثاء واحده معينه غالبا ما تكون التي على قلل ويحاول دون استعمال يده الثانيه اسقاط الحصى عدى المطلوبه

http://upload.welduae.org/uploads/13145134011.jpg

[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13145134011.jpg[/img][/url]

-

اللعبه الثالثه يلعبها البنات واللصبيه وهي لعبه الغميضه وطريقتها ان يقوم فرد من اللاعبين يقع عليه الدور بتغميض عيونه او وضع راسه على جدار مواجها له حتى لا يرى اللاعبون الاخرون ويطلب منه ان يعد ارقاما من واحد حتى العشرون مثلا وفي اثناء ذلك يقوم اللاعبون الاخرون بالاختباء في اماكن مختلفه من البيت وبعد ان ينتهي من العد يقوم بالبحث عنهم فمن يجده في البدايه يكون عليه الدور في الاستغمايه سابقا كان الاطفال يحاولون الاختباء في اماكن خطيره وربما اذا ما اردنا ان نطور هذه اللعبه فانه يمكننا ذلك من خلال تحديد اماكن محدده وقريبه وواضحه للاختباء بحيث لا يظهر من يختبء فيها ويقوم الذي تغمى منهم بالتخمين فاذا كان اللاعبون من ثلاثه الى اربعه فعليه ان يخمن موقع اختباء شخص واحد واذا كان العدد من اربعه الى سته فعيله ان يخمن عدد اثنين منهم والاول منهم يحل عليه الدور – لقد فكرت الان في نكته يمكن ان تقال وصناعه النكت تكون مرتبطه دوما بمواقف مثل هذه ( مغفل اشترك في لعبه غميضه وكان عليه ان يختبي فسافر من البلد ولم يعد حتى الان ) اللعبه الاخرى المشتركه هي ( صفر ياصفار يتم من خلالها وضع طفل في موضح منعزل اوتغطيته بغطاء بحيث لا يعرف ثم يطلب من شخص مشترك في اللعب ان يعرفه من خلال تصفيره فيقول له اصفر يا صفار فيرد اللاعب المختبي بالتصفير من فمه فاذا عرف من هو قام برشخه بالكوفيه التي كان جميع الصبيه يضعونها على رئوسهم ولا يتركه الا بعد ان يقول كلمة السر وهي عاده معروفه منذ البدايه الا ان المفاجئه والرشخ قد تجعل اللا عب المختفي اذا ما عرفوه ينسى او يتاخر في النطق بها واذا لم يعرفه اللاعب يقوم الاخرون ايضا برشخه بالكوافي حتى يقول كلمه السر يحاول اللاعب الحر الذي يقول صفر ياصفار ان يقول الكلمات بطريقه تجعل اللاعب المختفي يضحك ليسهل التعرف اليه وهكذا تستمر كلما عرف فرد ادخل غيره-

اللعبه الاخرى الكوفيه والدائره اهل الخليج يقولون عنها طاق طاق طاقيه والطاقيه بمعني الكوفيه

http://upload.welduae.org/uploads/13145136661.jpg

[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13145136661.jpg[/img][/url]

http://upload.welduae.org/uploads/13145136662.jpg

[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13145136662.jpg[/img][/url]

[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13145152214.jpg[/img][/url]

يجلس اللاعبون في دائره ويقوم من عليه الدور في اللعبه بحمل كوفيه ويدور عليهم من خارج الدائره ويف لحظه ما يوقع الكوفيه خلف احد الصبيه فاذا غلم بها اخذها ويقوم هو وجميع اللاعبون برشخ من وضع الكوفيه بالكوافي حتى يقول كلمه السر اما اذا دار دوره ولم يعلم من كانت خلفه بها فان عمليه الرشخ تطوله ثم يقوم هو بعد ذلك بالدور

اللعبه الاخرى القرطاس ومكوناتها عصاه طويله وقطعه منها لا تزيد عن شبر نسميها القله ويتم مسك العصاه بقبضه اليد اليمني مثلا وترك الطرف الطويل منها للادني ويترك طرف لا يزيد عن ثلاثه سم الى اعلى ويتم وضع القله على قبة اليد بحيث يكون القله مع العصا مثل الصليب ثم يقوم رفع القه الى اعلى ويضربها بالعصاء يحق لللاعبين ان يلتقطون القله وهي في الجو فاذا سقطت فان اللاعبه الاكثر قدره على اصابه الهدف يتولى المهمه حيث تكون بدايه اللعبه من موضع محدد يضعوون عند حصاه كبيره حجمها تقريبا ما بين ثلايتن اللا تربعين سم مربع ويسمونها المد فيقوم اللاعب بتوجيه القله الى المد ويكون اللاعب الذي لديه العصا متحفزا لصدها بواسطة العصا ايضا فان استطاع الرامي اصابه المد خرج اللاعب ودخل غيره في الفريق حتة ينتهون واحد بعد اخر فاذا ما خرجو جميعهم من اللعب بنفس الطريقه يدخل الفريق الثاني هذه اللعبه يلعبها أي عدد كان اما اذا ما صد صاحب العصى اللاعب الاول القله بواسطه عصاء فانه يذهب للقله ثم يقوم بذرع المسافه بواسطه عصاه ويقول واحد اثنين تلاثه اربعه حتى يصل الى الرقم عشره فيقول كلمه نسيتها قبل ان يقول الاول كدليل على اكمال عد عشر مسافات ثم يتابع حتى يصل الى المائه عده او خطوه ويمكن للاعب ان يسجل ما تم تجميعه من الخطوات في عده لعبات فاذا ما وصل الرقم الى المائه حيث يقولون في نهايه المايهواحد اثنين ثلاثه اربعه خمسه سته سبعه ثمانيه تسعه دقه او غرزه كدليل على اكتمال عد مائه بعد هذه يقوم اللاعب بعمل اخدود في الارص بحيث يضع القله في منتصفه ويدخل العصا في الاخدود وفوقه القله ثم يرفع القله الى اعلى ويضربها بقوه الى ابعد مكان ويمكن ايضا ان يلتقط الفريق الثاني الذين يحرصون على التفرق الجيد واخد كل منهم موقعا مناسبا لما يعرفون ان اللاعب يضرب القله ناحيتها فاذا تم لقف القله وهي في الجو انتهي دور اللاعبب ويقولون عنه انه مات أي انتهي دوره اما اذا لم يستطيعوا استقبالها فان اللاعب يحدد مكانها وعندما يضربها يقول بصوت عال احدها يا فال يا مسرح عندها يقوم لاعب يجيد القفز بخطوات طويله بمحاوله ان يصل الى موقع اداء الرميه في عشر شكحات بقوه فاذا استطاع ان يصل الى موقع الضربه في اقل من عشر شكحات فانه بذلك ينهي دولار اللاعب ويدخل زميل له من اول وجديد اما اذا فشل فان الفريق يكتسب نقطه يستطيع من خلالها ان يحيي فرد منه سبق ان لعب وانتي دوره ليلعب من جديد*

اللعبه التاليه هي الصهاديد يلعبها فريقين ويكون كل لا عب معه تير والتير عباره عن حصاه مفلطحه مستدريه او صحلول يشبه قرص الخبز الصغير ويتم وضع الخز راو الصهاديد في ركمه من التراب ويقوم اللاعب الذي عليه الدور برمي التير من مسافه محدده خمسه او سته متر فاذا ما اصاب الركمه الترابيه فان ما ينكشف من الخرز او الصهاديد يصبح ملكا له وهكذا واحدا بعد اخر ويتم وضع عدد معين من كل لاعب لكل لاعب رميه واحده بعضهم لا يصيبون الركمه اساسا وبعضهم يصيبها دون ان ينكشف منه شيى ولعبه الشخط وهي علب الكبريت التي كانت اساسيه ومتوفره بكثره ايضا تقوم على نفس المبداء بحيث يضع كل لا عب عدد من الشخوص ويقوم الرامل برمي التير من موقع ابعد فاذا ما اصابها فان ما يسقط منها يصبح من نصيبه واخرى تشبهها وهي لعبه المخابيط أي خرطوشه البنادق تتوفر بكثره عند زواج الشاده وعند دخول الصيعر او المناهي او المهره بجمع كبير الى المناصب حيث يدخلون البلد برجزهم وزواملهم ويطلقون الرصاص فنقوم بجمع الخراطشي او المخابيط في الزواجات وفي زياره هود حيث يقوم الكثيرون بعمل نصع في الجبل لكي يعرفون من هو القادر على اصابع الهدف ويكون اعداد الرصاص الذي يضرب كبيرا وتقوم اللعبه على المشاركه بان يقوم اللاعب الذي جاء عليه الدور بوضع مخباط واحد على الارض ويقوم اللاعبون الاخرون برمي المخباط بمخابيط اخرى تابعه لهم فاذا ما استطاع اده اسقاطه فاه ياخذه واذا لم يستطع احد اسقاطه فان المخابيط التي لا تصيب الهدف تكون من نصيب صاحب المخباط المركوز *من الالعايب التي تمارس بحسب الضوء المتوفر لعبه الكعارير

http://upload.welduae.org/uploads/13145138431.jpg

[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13145138431.jpg[/img][/url]

[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13145152212.bmp[/img][/url]

[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13145152212.bmp[/img][/url]

او البليه وطريقتها ان يرمي كل وحد كعرورته ويحاول الثاني ان يصيبها ببرمي كعرورته عليه فان اصابها اخذها وتاخذ اللعب بالبلي او بالكعارير اشكالا اخرى متعدده- من الالعاب ايضا لعبه الصوب او الدوامه

http://upload.welduae.org/uploads/13145139591.jpg

[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13145139591.jpg[/img][/url]

[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13145151775.jpg[/img][/url]

والصوب عباره عن قطعه خشب يصنعها النجارون تشبه الكمثره ويضعون في راسها المدبب مسمارا صغير ونقوم بلفها بالخثمه او الخيط المجدول ثم نرميها فتدور دوره سريعه في الارض وكلما كان الصوب جيد تسمع له ونينا اثناء دورانه فنقول عنه انه يون للعبه عدة طرق واشهرها رسم دائره ثم يقوم كل لاعب برمي صوبه فالصوب الذي يتوقف في البدايه يتم وضعه في الدائره وثم تتبدل اللعبه لكي يقوم الاخرين باستهداف الصوب الذي توقف ويحاولون ان يصيبونه بحيث لا يخرج من الدائره فان خرج عادو لما بداو به رغبه في تحطيمه بواسطه مسامير الاصواب الاخري وقوه الرميات واحسن الصواب ما يصنه من خشب الحمر الذي لا توثلر فيه الضربت الا في حدود بسيطه كل فرد يحمل عده اصواب واذا ما توقف صوبه الذي يعتمد عليه بسبب التراب او اصطدامه بشي فانه يضع واحدا بديل يمكن له ان يلعب مع الاخرين ولكن لعبه يكون رغبه منه في اخراج صوبه من الدائره الميرسومه التي تكون في حدود متر ونصف فاذا استطاع اخراج صوبه يعود الجميع للبدايه يحاول الجميع ضرب الصوب وابقائه في الدائره-يتم ايضا لعب لعبه اول ريس وتلعب من خلال كره التنس الارضي

http://upload.welduae.org/uploads/13145141271.jpg

[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13145141271.jpg[/img][/url]

او عمل كره حفيصه نقوم بجدلها بحثمه ندورها عليه بيث تكون الحثمه كالشبك عل الكره التي نجمعها من بواقي خرق الملابس ويقوم اللعبه على نفس لعبه القرطاس وهي مشهوره- ايضا لعبه قفز العوشره

http://upload.welduae.org/uploads/13145142261.jpg

[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13145142261.jpg[/img][/url]

[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13145152211.jpg[/img][/url]

وهي لعبه يشترك فيها أي عدد ويتم عمل روع فمن يقع عليه يقوم بالجلوس على الارض ويمد رجله بحيث يكون مشط الرجل ممتدا الى الى اعلا ويقوم اللاعبون الاخير بالقفز على رجله ثم يقوم بوضع الرجل الثانيه فوق الاول وبنفس الطريقه ويقوم الجميع بالقفز عليه ثم يضه يده كانه يقوم بشبر شيء مما يزيد المسافه الى اعلى ويقوم الحميع بالقفز ثم يضع يده الثانيه فوق مشطي الرجلين ويده الاولى ويقفز الجميع فاذا لم يفشل احدهم فان اللاعب يقوم ياخذ وضعيه السجود ثم يقوم الاخريون بالقفز عليه وهو في هذه الوضعيه فاذا نجح الجميع فانه يقف منتصبا معطيا ظهره للاعبين الذين يحاولون القفز من فوق راسه في مرحله ما يكون احد اللاعبين قد تعثر وفشل في القفز فيحل عليه الدور- قبضنا قبض الرجال مسكنا مسك الرجال ينقسم الاعبون الى فريقين فريق هدفه الامساك بالاعب من الفريق الثاني اذا وصل اليه والفريق الثاني يهدف لاعبيه للمس احد اللاعبين من الفريق الثاني فتتم كثير من المناورات خصوصا ان اللاعبين يبقون مجتعين معا حتى لا يخترقهم الفريق الاخر فاذا ما استطاع فريق القبض على واحد من الفريق الاخر فانه يخرج من اللعب ويترك زملائه ناقصين واذا ما استطاع احد من الذين عليه اللمس من لمس احد من الفريق الاخر فانه ايضا يخرج من اللعب وتستمر اللعبه سجالا- هذه اللعبه كنا نمارسها في طرف مسيله الشيخ قباله بيت محمد عوض بايعقوب في مكان تتوفر فيه الكثير من البطحاء وفي القوز يمارسونها في قوز الزاهر حيث الكثير من رمل القوز الرمال الناعمه نسميها قوز- ايضا لعبه اخرى تلعب والجميع جلوس ويتم تجميع ركمه كبيره من الرمال اوالبطحاء الناعمه ويجلسون في دائره حولها ويضع كل فرد له اسم ككلمه سر معلنه ويجب ان تكون الكلمه صعبه وليس سهله ويتم عمل قرعه لكي يتولى واحد منهم القياده فيبداء في ادخال كف يده الى داخل الركمه ويقول داخل داخل فقوم الجميع بادخال يديه في الركمه( ملاحظه يجب ان ييتم العمليه بسرعه فلا مجال للتلكؤ او التاخر بل ان السرعه عامل مهم في نجاح وجمال هذه اللعبه ويبداء المسيطر في ادخال يده قائلا داخل داخل فيرددون جميعهم من بعده بسرعه داخل داخل ويدخلون ايديهم فيقوم بسرعه ايضا باخراج يده قائلا نادر نادر( اندر أي اخرج ونادر ليس بمعنى غريب بل بمعنى نازل في لهجه الحضارم) فيقومون باخراج ايديهم بسرعه قائلين نادر نادر وتستمر هذه العمليه سريعه حتى يقرر ان يقول خلت ولا حد يدخل فيتوقف الجميع عن ادخال ايديهم فاذا كان هناك واحد او اكثر اخطاء من السرعه وادخل يده فان الجميع مستعدون بكوافيهم يضربونه بها حتى يقول كلمة السر الصعبه التي سمعوها منه وقد يخطئ فرد او يتلكاء فيحصل على رشخ اكثر في احيان اخرى تستمر اللعبه وعندما تكون الايدي في داخل الركمه يخرج المسيطر يده قائلا خرجت ولا حد يخرج ويحدث ما حدث في السابق ان اخطاء احد وتستمر اللعبه على هذا المنوال- كنا ونحن صغار نركض كثيرا والسبب ان العابنا تجبرنا على ذلك نذكر لعبتين اولها لعيه صناعه السيارات الشاحنه ذات السطحه

http://upload.welduae.org/uploads/13145148911.jpg

[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13145148911.jpg[/img][/url]

نعملها من تنكه مقسومه نصفين او سطل دهن من الحديد ونصنع لهم عجلات من علب الطماطم الفاضيه نضع علبه في وسط اخرى ونخزهما من الوسط ونضع مسمارا ندقه في قطعه خشب من جانبيه لكل عجلتين والصغار منا يجرون السيارات بحبل يقتدمون ويركضزون وسياراتهم خلفهم الكبار يتفننون في الصناعه ويربطون السياره بجزم من الخشب في منتصفها ويربطون في الطرف الثاني من الجزم حيث موقع امساكهم له يضعون قطعه اخرى من الخشب يربطونها ايضا بمسمار في الجزم فيتولد منها قطعه تشبه الصليب نربط في جاني الخشبه الصغيره حبلين ونربط كل حبل في الجزء الامامي من السياره والذي يكون متحرر بحيث اذا جذبنا احد الجانبين فان العجلات تستدير ويتم اللعب بها بان تكون السياره في المقدمه والطفل خلفها يدفها بالعود ويوجهها بالمقود هناك من يجيد صناعه السيارات منالقصب الذي يقدم علفا للحيوانت حيث ننزع من منتصف من الجانبين الخوص ثم نشبك القصب بعضه ببعض بواسطه الخوص ونتفنن في صناعه ا لسيارات ايضا هناك الكريتا

http://upload.welduae.org/uploads/13145146191.jpg

[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13145146191.jpg[/img][/url]

[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13145145153.bmp[/img][/url]

والكريتا عباره عن اسلاك مجدوله على شكل دائره نقطعهم من مضلعه شيخ بن احمد بعد ان انهدم وهذا الحيد تم استحداثه كشبكه مرتبكه بعضها ببعص لكي تشد احجار السد بحيث لا تجرفها السيول واذا لم نجد اكتفينا بالطرف العلوي الدائري من عطاء برميل من براميل الديزل والتي كانت ترمي او ناخذها من الحدادين وفي قياد الكريتا طريقيت الاولى بواسطه حثمه او حيط حيث نربط الخيط في الكريتا جيدا ثم نربط الطرف الثاني في قطعه خشب بطول 45 سم تقريبا ونجعل الدائره تدور ونجذب الخيط تاره من ناحيه اليمين وتاره من ناحيه اليسار مع رفع الايدي الى اعلى بحيث نجذب الخيط المربوط في الكريتا وهو ما زال في الاسفل الى اعلى فتتولد قوه تدور معها الدائره 0 الكريتا ) وسرعتها بحسب سرعه الفرد وقدرته علة تحريك يده وجدذب الحبل – والطريقه الثانيه ناني بسلك ونعمل فيه دائره صغيها نجعل الكريتي مربوطه في هذه الدائره ثم ندفع الكريتا اللا الامام فتدور وطرقه اخر بان نعمل عودا و ناتي بعلبه طماطم خاليه وننزع غطائها الثاني ثم نقطعها من النصف ثم نربطها بعد فيكون لدينا مايشبه المغرفه فندفع الكريتا بها هناك العديد من الالعاب ومنها هذه اللعبه بدون شرح

http://upload.welduae.org/uploads/13145151772.jpg

[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13145151772.jpg[/img][/url]

http://upload.welduae.org/uploads/13145151774.jpg

[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13145151774.jpg[/img][/url]

- لقد اعطينا صوره شبه واضحه للالعاب الصبيه في رمضان فاذا كان رمضان قد افرح الكبار بروحانيته وبلياليه الجميله وسهراته واحداثه فان الصبيه لهم فيه موقع ايضا يجعلهم يحنون اليه كلما غاب قمره ويتاهبون لرمضان القادم وهم يعرفون انهم سيجدون الكثير من الفرح والمتعه- ان تم اعلان رسمي من اولي الامر في الكويت ونحن فيها ومن اليمن واهلنا فيها بان يوم غد هو اول ايام عيد الفطر السعيد فاننا نذكر بان ابناء النويدره لديهم احتفال هام وسهره يحيونها سنويا قرب مربده ال سويدان ولا اعلم هل الوعد على حسب الميعاد وهل سيتابعون ما الفوه وقامو به سابقا نتمنى الخير للجميع كل عام والجميع بخير

ايضا نعتذر عن الاطاله فنحن نحاول ان لا نعتدي على شوال في تفاصيل رمضان ونسرع لكي نكمل هذا الموضوع الخاص بشهر رمضان *

سننزل هذا الموضوع الخاص بيوم الاثنين في فجر يوم الاثنين فان عيدنا وجاء الخبر في موعده ما بين الساعه السابع والثامنه انزلنا موضوعا عن ليله العيد وكيف كانت في عينات سابقا لنلحقها في يوم العيد بموضوع عن احتفالات وتفاصيل يوم العيد-

alenati

الاثنين 29/رمضان 1432هجريه الموافق 29/8/2011م الساعه3

فجرا= الكويت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق