الخميس، 1 سبتمبر 2011

رمضان في عينات الربط(7)


متابعه لعمليه التفصال
انتهي عمل الذباح في المشراع بعد ان اكملوا ذالك قامو بتنظيف الموقع من بقايا الذبيحه والدم وغسلوا الاواني التي استعملوها هنا يكون مجاميع من المشتركين بالربط قد وصلوا الى الموقع الذ اشرنا له بالفاي وهومكان به ظلال على افتراض ان شهر رمضان كان في ايام الصيف او الربيع اغلب المتواجدين يجيدون الذبح
وقد قام المسئول عن الربط بفرش الحصير السلقه وقربوا الميزان والموفله والخيط وما يحتاج اليه - بعدها يقوم برفع المحفر او التفال الذي وضعو اللحم به ونقله الى موقع التجمع في هذه اللحظه يقوم صاحب الذبيحه برفع الديم والمريصعه والمخظه والكور ووضعهم في الوعاء الذي جلبه لاخذ بقايا ذبيحته في البدايه يقوم احد المتواجدين بحمل الصفريه التي تحتوي على الشحم وهو كما سبق ذكره شحم الذيل + شحم الخصيتان ويتم قطعهما وتسليمهما لصاحب الذبيحه + شحم المربظ + شحم الكليتين + شحم الكضرين
حيث يقوم بتبريحه على الحبل كما هو واضح في الصوره التاليه
http://upload.welduae.org/uploads/13126631481.jpg

http://upload.welduae.org/uploads/13126631482.jpg

اما صاحب الذبيحه فيكون بسلخ ديم الكور حيث يتم عمل قطع دائري في الفم وحسب الصوره ثم يتم نزع الديم منه ويجب ان ينزع الديم من الاذنين ايضا ثم يقوم بتفريك ( هكذا نلفظها تفريك بالكاف وليس تفريف فنقول فرك الكور حيث يبداء بالقرون فيكسرهما بواسطه الفاران كسرا من الجمجمه بحيث يضرب الجمجمه بالفاران دائريا ثم يضرب كل قرن بالجانب غير الحاد من الفاران فتنكسر ويتم قلعها ثم يقوم بنفس العمل مع العينين حيث يتم اقتلاعهم باستمعال الفاران والسكين ثم تقطع الاذنين بالسكين ثم يتم ادخال السكين في الفم من ناحية الفك العلوي ويتم احداث قطع طولي وعرضي فيه من الجانبين ثم مسك الفك والضغط عليه الى ادني فينخلع ويتم تحريره بالسكين ثم يتم نفس العمل مع الفك الثاني ويتم كسر الفكين من الوسط بحيث يكونان اربع قطع الفك الخاص بالاغنام نسميه النخشوش وكلمه النخشوش
اسم لراس او دقم جبل في وادي عينات يسمى ( نخشوش الكلب ) بعد ذلك يتم قطع اللسان واللحم المرتبط بها وتبقى الجهمومه وفيها الدماغ يقوم بوضع هذه المواد معا واذا لم تكن لهم حاجه فان ربه البيت تقوم بتمليحهم بشكل كافي وتبريحهم وابقائهم للحاجه بعض الناس عند عمل عزومه يقومون بعد تحرير الديم والقرون بكسر الكور طوليا من الجهمومه الى الفم ويتركونه هكذا ويعملون عليه شوربه يسمونها ( صوب ) بالصاد واعتقد ان الكلمه الصحيحه هي ( سوب ) أي شوربه وهي كلمه انجليزيه مرق الكور يستسيغه البعض الا ان ابناء حضرموت ينظرون اليه بانه مرق غير جيد ولذلك في امثالهم اذا ارادو ان يذمو شخص قالو ( عانبوا مرق كور ) وهي جمله تعني ما تعني –
http://upload.welduae.org/uploads/13126630221.jpg

المشاركه تبداء من الجميع فشخص يحمل الفؤاد وهو الرئه ويقوم بمثلها أي شقها او تشريقها والتشريق عمل قديم يعرفه العرب حيث يشرقون اللحم أي يقدونه طويلا ثم يجففونه بالشمس ويستعملونه في الايام التاليه ليوم عرفه ولذلك سميت الايام الحادي عشر حتى الثالث عشر من ذي الحجه بايام التشريق لتكاثر ذبح الاضاحي وتشريق اللحم 0
واخر يحمل الكرشه ليقوم بقدها
والذباح يقوم بتخليص الفقر والرقبه وبعض الاماكن من زوائد اللحم الموجود بها وهنا تبرز قدره الذباح على القياس المهم فعليه ان يخرج من جواني اللحم قطع صغيره بحيث تكفي لكي يتم ربطها مع الشحم الموجود وعندما يجتزي قطعه يرسلها على التفال فتجد يدا تحمل سكين ليقوم بمثلها او قدها اذا تشترك الايدي بمثل او قد اللحم والكرشه والفواد
http://upload.welduae.org/uploads/13126632641.jpg

والمثل او قد اللحم هو عمل قطع طولي للقطعه المراد مثلها بحيث تكون في جحم اصبع اليد الوسطي لليد المتوسطه ولا يزيد العرض على ذلك ويكون ذلك من خلال مسك القطعه المراد قدها باليد اليسري وتمر من خلال الاصبعين السبابه والوسطي من الجانب العلوي ومن الجانب السفلب تمر بين الاصبعين الابهام والبنصر ويتم القطع ما بين الاصابع بواسطه السكين وهي عمليه سهله لمن مارسها ولا تاخذ وقتا طويلا
اذا تم استكمال قد اللحم المطلوب والكرشه والفواد او في حاله العمل يتم عندها تحضير الشحم ويقوم اخرون في نفس الوقت الذي يستمر فيه غيرهم بالقد بعمل المراقد والمغاضيف
وعمل المراقد يكون من خلال ما يلي يمسك شخص بطرف الكرشه المقدوده والفواد المقدود والذان اصبحى كالحبال الطويله ويقوم بقطع قطع كل قطعه بطول 10سم تقريبا ويضعه على التفال ويقوم مساعدا اخر حاضر وبيده المصران لكي يلف الكرشه والفواد بالمصران ويسمى بعد ذلك ما يتنج ( مرقد)
http://upload.welduae.org/uploads/13126635761.jpg

http://upload.welduae.org/uploads/13126635762.jpg

http://upload.welduae.org/uploads/13126635763.jpg

http://upload.welduae.org/uploads/13126635764.jpg

http://upload.welduae.org/uploads/13126635765.jpg

اما المغضاف فانه ايضا يتكون من حبال اللحم المقدوده والشحم الذي يقطع طوليا من قبل فرد وبنفس حجم المرقد ثم يضعه في التفال ليجد شخصا اخر يقوم بلفه بخيط الكبكبه فيصبح عندها مغضاف
http://upload.welduae.org/uploads/13126636331.jpg

http://upload.welduae.org/uploads/13126636342.jpg

http://upload.welduae.org/uploads/13126636343.png


يستمر العمل على هذا المنوال حتى يتم الانتهاء من المثل وانتهاء كامل كمية الكرش والفواد واللحم المقدد والشحم
عادة يتم وضع 4 مغاضيف مع كل رطل لحم واذا ضربنا اربعه في 16 فان العدد المطلوب للربط هو 64 مغضاف في المعتاد فان الراس العادي يعطي اعداد اكثر من هذا ولديك يقوم المسئول فدفع المغاضيف الزائده الى صاحب الذبيحه ويبقي عند مغضافين او ثلاثه على ابعد تقدير يقوم الحاضرون بعمل قسمه للمغاضيف على اربعه اقسام بحيث يضعون كل 16 مغضاف في جانب وهو تقسيم الربع
بالنسبه للمراقد فان الرطل يضعون معه مرقدين واذا ضربنا اثنان في 16 فان المطلوب هو 32 مرقد ويقوم المسئول باعذاء صاحب الذبيحه مازاد وعادة يزيد ايضا يقوم الحاضرون بتقسيم المراقد على اربعه اقسام بحيث يكون في كل قسم 8 مراقد وهو تقسيم الربع
فيما كان المساعدون يقومون بهذا العمل وهم يضحكون ويتحدثون في كافه الامور السياسيه والخاصه بالمجتمع فان الذباح يقوم بعمليه اخرى هي عمليه تقطيع اللحم وتفصيله أي عمل فصول منه وهي قضيه سوف نشرحها في الجزء التالي انشاء الله
الاحد 7رمضان1432هجريه الموافق 7/8/2011 الساعه 25/7
alenati

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق