الخميس، 1 سبتمبر 2011

رمضان في عينات قديما(10)رمضانيات

رمضان في عينات قديما(10)رمضانيات

الختم في المساجد (1)

هذه الليله هي ليله على بن احمد وفيها زف من زفوف عينات التي استمرت نبارك لمن هم في دائره مسجد على بن احمد بالشهر الكريم ونقول لهم شهر مباربك ومن العايدين الفائزين وكل عام وانتم بخير-

تبداء ختومات المساحد في عموم حضرموت في الليالي الوتريه ابتداء من ليله11 حتى ليله 29 من رمضان والسر في ذلك هو تحري ليله القدر ففي الاثر انها في العشر اواخر ان ايام الختومات جميله في عينات وسوف نعرض عرضا عن طريقة احتفاء اهل عينات كل بمسجده انشاء الله وقد سبق لنا ان وضعنا في جزء سابق صلاة المغرب وصلاة التراويح الا انني رغبت طالما ان الامر صار توثيقي في ان اعرف اكثر بالخطوات التي كان السابقون يسيرون عليها في عبادتهم وعلى المطلع ان يظن بالجميع خيرا فمهما وصل للمتلقي من معلومات قد تصطدم بما رسخ في وجدانه فعليه ان يعلم ان السابقون لم تتوفر لديهم كثير مما يتوفر لنا اليوم سواء من الناحيه الاعلاميه من صحف وكتب ( خصوصا ان غالبيه الناس اميين ويسعون بجهد جهيد لتوفير لقمة العيش ولا وقت للتعلم الذي لا يقوم به الا اولاد الاغنياء وهم قله ) ولم تتوفر اذاعات وان كانت موجوده فلا يوجد اجهزه ولم يكن هناك تلفازا ولا فيديو ولا كمبيوتر الى اخر القائمه بمعني ان ادوات نقل المعلومات غير متوفر ايضا كان الناس بالكليه على مذهب الشافعي وعلى طريقه الصوفيه ليس هناك اتجاه اخر كما هو الان حاصل فقد تعددت الاتجاهات الفكريه فهناك الصوفيه والسلف والاخوان المسلمين والشيعه وووو هل اعدد ان العدد كبير جدا في تفرعات المذاهب الاسلاميه والطرق ولكل وجهته ولا يجوز الحجر على افكار الغير نعم هناك امور شاذه ومنكره فعلا ينظر اليها الانسان او يسمعها او يلاحظ ويتتبع تطبيقها ولكن لا يجوز لمن لديه رويه اخرى الا النصح فقط فقد امرنا بالنصح دون جدال فاذا كنا مامورين بعدم جدال اهل الكتاب من نصارى ويهود الا اذا كان الجدال بالحسنى بما بالنا باخوه لنا بالاسلام لهم افضال كثيره في دخول الملايين من اصحاب الملل والوثنيين الى الدين الاسلامي في مشارق الارض ومغاربها قال الله ( َلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }العنكبوت46 )وعلى كل حال فان هذه تجدها في كل الاتجاهات قد تختلف ولكن الشذوذ يبرز نفسه وانشاء الله نرجوا من الرحمن الرحيم ان يجمع المسلمين على كلمة سواء وان يهديهم الى ما فيه خير دينهم ودنياهم-

بعد الفراغ من اذان العشاء يتم قراءة راتب الحداد والفواتح المرتبطه به ولمن يرغب في الاطلاع عليه وضعناه في الرابط التالي

http://v1.arabsh.com/f49qudixl5su.html

http://upload.welduae.org/uploads/13135870771.docx

[url=http://upload.welduae.org/uploads/13135870771.docx]http://upload.welduae.org/uploads/13135870771.docx[/url]

بعده يقوم الجميع بالدعاء لله سبحانه ثم تقام صلاة العشاء حسب التفصيل السابق ثم تقام الصلاه البعديه ثم يشرع في صلاة التراويح بحسب ما سبق الاشاره وبعد صلاة الوتر

يتم قراءة الفصول لختم القران والفصول هي دعاء للامام زين العابدين على بن الحسين رضي الله عنهم ويتم قراءه الختم بحسب فصوله وقد يشترك اشخاص كل فرد يقراء فصلا

ونضع الرباط لمن يرغب في الاطلاع عليه

http://upload.welduae.org/uploads/13135870782.docx

[url=http://upload.welduae.org/uploads/13135870782.docx]http://upload.welduae.org/uploads/13135870782.docx[/url]

وفي اثناء ذلك يتم اداره القهوه بواسطه المختصين الموكلين على ذلك حيث يحمل واحدهم دله القهوة بيده اليسرى ويحمل كميه من الفناجين بيده اليمني كل فنجان فوق الاهر ويتبعه طفل بكميات اخرى قد تكون في دلو ويصب للجميع يقوم اثنان من صبابين القهوه للتحرك الى مقده المجلس ويصب احدهم للمنصب او ريس الجلسه ويقوم الثاني بصب القهوه لمن يليه على يده اليسري ثم يحرك كل منهم في اتجاه وهكذا بعده يكون الموكلين بصب الماء جاهزين ومعهم سحن او دنون كبيره ويبداون بنفس الترتيب السابق حيث يتم اعطاء كل من في المسجد قهوه وماء بعدها يتم قراءة دعاء ابو حربه ونضع الرابط لمن يرغب في الاطلاع عليه

http://upload.welduae.org/uploads/13135875781.docx

[url=http://upload.welduae.org/uploads/13135875781.docx]http://upload.welduae.org/uploads/13135875781.docx[/url]

ثم يقراء الصغار من الحاضرين دعاء بر الوالدين يتم ذلك بان يقوم كل طفل بقراءت مقطع

http://upload.welduae.org/uploads/13135883421.docx

[url=http://upload.welduae.org/uploads/13135883421.docx]http://upload.welduae.org/uploads/13135883421.docx[/url]

بعدها تقراء خطبة قاف المشهوره بالمعروف http://upload.welduae.org/uploads/13137387501.docx

[url=http://upload.welduae.org/uploads/13137387501.docx]http://upload.welduae.org/uploads/13137387501.docx[/url]

ثم تقراء بعض الخطب للحبشي والبحر مما اعتادو عليه وموجود في مخطوطاتهم

ثم خطبة القائم

http://upload.welduae.org/uploads/13137390011.docx

[url=http://upload.welduae.org/uploads/13137390011.docx]http://upload.welduae.org/uploads/13137390011.docx[/url]

الفواتح

http://upload.welduae.org/uploads/13137393341.docx

[url=http://upload.welduae.org/uploads/13137393341.docx]http://upload.welduae.org/uploads/13137393341.docx[/url]

ثم يواصلون ما اعتادو عليه في صلاة التراويح من المدائح والقوافي

عادة يقوم بعض الناس بمواصله الاعتكاف في المسجد في العشر الاواخر وغيرهم ياكل وجبة العشاء والسحور ويجلوس الى ما بعد صلاة الفجر بالنسبه لختم القران بعضهم يختم القران في اربع ليالي واخرين في ست واخرين في عشر وبالنسبه للخطب تقراء الاولى في اول ليله والثانيه ليله العاشر والثالثه في ليلة النصف والرابعه ليلة العشرون

alenati

الخميس18/رمضان 1432هجريه الموافق 18/8/2011م الساعه 2 ظهرا= الكويت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق