الخميس، 1 سبتمبر 2011

رمضان في عينات الربط(1)


ال
ذبح والذباح ومعداته
الذباح وهو من يذبح الاغنام ولا يقال لمن يذبح الناس ذباح بل يقال له قاتل ومجرم ومن يذبح بامر القانون او الشرع يقال له عشماوي او سياف ولا يقال ذباح او مشرّك او قصاب الا لمن يذبح الاغنام فقط وللذباحين قصص وحواديت في بلد ما ابتلي اهلها بحاكم ظالم فقال شاعر ( ابتلينا بامير ظلم الناس وسبّح = هو كالجزار فينا يذكر الله ويذبح)يقولون في امثال الذباحين على غرارتعرف فلان قال نعم هل عاشرته قال لا يقول اذا لا تعرفه وفي المثل عند الذباحين اكلت لحمه قال نعم مصمصت عضمه قال لا اذا لم تاكل لحمه – ذلك ان افضل اللحم هو ما جاور الشحم او اختلط به شحم او جاور ولا مس العظام ايضا المثل القائل القصاب لا تهوله( أي تخيفه) كثرة الغنم - يعرف الذباح الماهر والسريع في حضرموت بعده اوصاف من خلال الذبح وسلخ الجلد بسرعه مع عدم ترك بشره لحمه على جلد الخروف اي على الديم فيجب ان يكون الديم صافي من البشره وترك بشره على الجلد يعتبر معيبا في حق الذباح ايضا يجب عدم تخزيق الديم فوجود خزق في الديم اذا لم يكن لاسباب طبيعيه ( أي مرض او صوب بمعنى ورم في جسم الذبيحه ) فان الذباح الذي يترك ندوبا غائره في ديم الذبيحه مهما كان سريعا يتحاشونه الناس لان رغبه صاحب الذبيحه في ديم او جلد خالي من العيوب وقد رتب الامر على ان يصلح منه قربه جديده تخدم البيت أيضا من اوصافه حسن تقطيع الفصول وترتيب اللحم واعطاء تقييم عن حاله الذبيحه سواء مشحمه او سمينه واحيانا يتم تقديم شاه او نعجه فلا بد ان يكون الذباح ماهر عارفا بالامر وتحديد هل هناك حبل فيها لانه ان وجد حبل فيها فان كثيرا من الناس لا ياكلونها على اعتبار ان لحمها مضر ( يعرف بعض اهل الخبر حبل العنزه بادخال اصبعه في شرجها فان بالت فمعنى هذا انها حامل -ايضا من شروط تميزه ان يوازن بين اللحم الذي يخرجه لكي يقدد مع الشحم الذي في الذبيحه فلا يبقى شحم لم يتم ربطه باللحم المقدد ليكون مغضاف *للذبح طرقه وطريقه اهل حضرموت بعيدا عن المجامله لاهلي وابناء وطني وباعتراف العديد من الناس تعتبر من افضل وارقى طرق الذبح والسبب قادم اليكم * ان الذباح الماهر لا بد له من معدات خاصه به وابناء حضرموت بشكل عام يتوفر لدى كل منهم معدات الذبح بل ان نزول أي فرد من بيته الى الشارع لا بد ان يكون متمنطقا بسلاحه الابيض أي يحمل شفره او سكين في زهابه يضعه في قصعه أي وسطه وتعتبر الشفره او السكين من جماليات اللبس كما هي العاده عند من يتمنطق بالجنبيه في شمال اليمن ابناء حضرموت يحرصون على حمل شفره من النوع الجيد الذي يتفاخرون به وتعتبر الشفره في القصع سلاح للدفاع عن النفس ضد كلاب ضاله او لذبح اغنام تعرضت الى حوادث حتى لا تموت فيته فيتم تحليلها بذبحها ان من افضل انواع الشفار هي التي يتم عملها من حديد الكمال وكان الحدادون في حضموت في السابق يصنعون الشفار وتكون معوجه كمثل الشريم انما هناك نوع اشتهر وهو السكين ابو قراطه ويعنون به سكين صناعه المانيه مرسوم عليه شعار السبيت وهو ( البستوني ) في ورقى اللعب ويعتبر هذا السكين من افضل السكاكين لانه يحتفظ بحده ويمكن بسهوله ان يسنه صاحبه على مسن عادي او سكين اخر او حتى على حصاه تكون الشفر في كثير من الاحيان عباره عن عربون فاذا تجادل البعض او اختلفو يقول احدهم ايش عربونك فيقدم لك الشفره او السكين وهذا لكي يذهبون عند شخص عارف ليحل الاشكال في زمن انو شران كسرى كان هناك اعراب من الباديه يغيرون على الحاميات العسكريه والقوافل في ارض فارس فطلب شخص له هيبه لحمايه تلك التخوم فجاء رجل اشلح املح بمعنى بدوي من بدو الصحراء الذين لا يجدون الماء الا عند المطر ولا يبدلون ملابسهم او يحلقون شعورهم فلما راه استصغر من شانه الا انه طلب منه ان يعطيه نصيحه لكي يحمي القوافل والتخوم فقال له انا احميها لك فضحك منه الا انه تابع وماذا تريد مقابل ذلك فطلب شيئا من الحلال فقال له كسرى وماذا يمكن ان يضمن لي انك ستقوم بالمهمه مع العلم انني استطيع ان اتي بك الا هنا ان ظننت انك ستضحك علي فقال له لن يكون ذلك وهذا قوسي عربون لتنفيذ ما تريده لمدة عام ومر عام ولم تحدث أي حوادث وقد طلب منه ان يتم تجديد المهمه لعام او اعوام اخرى فرفض – من اشهر القصابين في عينات ويقال انه اسرعهم على الاطلاق وهو المرحوم عبيد علي قندل هناك مجاميع كبير ه منهم ايضا في عينات وبالعموم فان الذباحه يجيدها غالبيه الناس الا الموسرين وهم قله فاهل حضرموت يضيفون الى مقوله عمر ابن الخطاب رضي الله عنه قوله( علمو اولادكم الرمايه والسباحه وركوب الخيل فيزيدون عليها وذبح الاغنام) القصاب اسم لاسر كثيره وسبب الاسم امتهان الذباحه وهذا الامر منتشر بين العرب فهم يسمون القصاب والدباغ والحمال والجمال والسقاف والحداد وغير ذلك من الاسماء من اشهر القصابين ممن احترف مهنة الجزارة في التاريخ الإسلامي الشاعر الموهوب ابو حسين الجزار واسمه (جمال الدين أبو الحسين يحيى بن عبدالعظيم) (601 هـ - 672 هـ) كان أبو الحسين الجزار (مهنة و كنية فهو جزار يمارس حرفة الجزارة) ويكسب قوته منها بصعوبة وجهد وتعب ويقول في ذلك ( حسبي حرافا مكافة لحرفتي حسبي = اصبحت منها معذب القلب موسخ الثوب-
والصفيحه من طول اكتسابي ذنبا بلا ذنب= اعمل في الحم ولا انال من العشاء فما ذنبي
وقد ترك الجزاره واخذ يقول الشعر اي احترف مهنه الادب واصبح من الحرفيين وقد ترجم له الشيخ الاميني في كتابه الموسوعي ( الغدير ) وبالطبع فان هذا الاسم يوحي بان الشاعر والمترجم ينتميان الى طائفه الشيعه وبعدما كتبه الشيخ الاميني في اول ترجمه كامله لسيرته الذاتيه جمع فيها ما تناثر من شعره في كتب التراث العربي وله شعر جميل جزل وظريف يتفجر حكما وثل ويصف حياته في بدايتها ايام كان جزارا وعند تركه للجزاره فقد تغيرت حياته بعدها واصبح فقيرا مما اعاده الى مهنته ويقول بعد عودته
لاتلمني ياسيدي ياشرف الدين اذا ما رايتني قصاب =
كيف لا اشكر الجزاره ما عشت حفّاظا وتهجر الادابا
وبها اضحت الكلاب ترجوني وبالشعر كنت ارجو الكلابا =
وفي روايه –كان فضلي على الكلاب فمذ صرت اديبا رجوت فضل الكلاب =
وايضا يقول لا تعبني بصنعة القصاب فهي اذكى من عنبر الاداب=
وقال ايضا – حسن التاني مما يعين على زرق الفتى والحظوظ تختلف = والعبد مذ صار في جزارته يعرف من اين تؤكل الكتف = وقد اصبحت الكلمه مثلا دارجا( فلان يعرف من اين تؤكل الكتف دليل على الذكاء الممزوج بالخبث)
ومن نكت القصابين انه وقف كلب امام دكان قصاب (جزاره ) والح الكلب على الجزار بكثرة النباح من اثر الجوع فقال الجزار له اذهب والا ضربت راسك بهذا الكرش فوقف الكلب ينتظر تنفيذ التهديد وانشعل الجزار عنه فتكلم الكلب وقال يا معلم اضرب راسي باسي شيئ ودعني اذهب
معدات القصاب
1- -سكاكين
http://upload.welduae.org/uploads/13120405121.jpg

**
http://upload.welduae.org/uploads/13120405122.jpg

**
http://upload.welduae.org/uploads/13120405123.jpg

http://upload.welduae.org/uploads/13120405134.jpg

ان عدة الذباح او الجزار او القصاب لا تخرج عما في الصور سكين حاد للذبح سكين اخر للمساعد للقد والتقطيع وفاران لتكسير العظم وحبل لربط الذبيحه ورفعها الى المشراع + معلاق حديد ايضا لغرض رفعها للمشراع
************************

1- حبل

http://upload.welduae.org/uploads/13120385611.jpg

لا بد من وجود حبل ضمن عدة الذباح لكي يتم ربط الذبيحه به وتعليقها الى المشراع والمشراع هو اسم تعليق الذبيحه
كما يستعمل الحبل في تبريح أي نشر الشحم لتعريضه للهواء بحيث يجف فسيهل التعامل مهه اذا جف ولم يعد لينا
************
2- خيط كبكبه
http://upload.welduae.org/uploads/13120408021.jpg

ايضا من المواد التي يجب على الذباح او المشرك او الجزار حملها معه باستمرار خيط الكبكبه او حتى خيط خياطه عادي وان كان خيط الكبكبه هو الافضل لانه ليس بقوه الخيط العادي بل هو ضعيف جد ويمكن ان ينقطع ببساطه ويتم استعماله لطي او لف المغاضيف حتى تحتفظ بقوامها المعروف
ايضا الخيط يستعمل في لف كميه من اللحم قرابه الرطل لكي يتم تمييزه ويمكن وضعه بعد ذلك مع أي كميه من اللحم وسوف يتم التعرف على صاحبه ولن يختلط باللحوم الاخرى
********************************

3- مسال ابر كبيره ( مئبر)
http://upload.welduae.org/uploads/13120405312.jpg



من الامور المهمه ايضا وجود مسال أي ابر كبيره الحجم وتسمي مئبر للواحده وتستعمل الابر الكبيره لشك مجموعه من المغاضيف والفصول وتستعمل بكثره مع خيط نايلون في الزواجات حيث يتم ربط كميات محدده من اللحم يرغبون في ان يتم انضاجها وهي مرتبطه معا
هذه هي عدة الذباح بكل تفاصيلها اما عن الربط فان هناك معلومات اخرى نقدم جزء اخر منها

وكما سبق ان اشرنا فالربط يعني ان يجتمع مجموعه من الاشخاص اصحاب الاسر ويعقدون العزم على عمل ربط لشهر رمضان وعيد الفطر مع بعضهم كل فرد يمثل اسره ويتحدد موقع الربط لدى شخص يجيد الذبح ولديه بئر محفوره للماء وبها بالطبع مغسل ودلو ومخرج للماء الى عشه او زراعه او نخيل او بستان ا والى الشارع - اولديه مغسال او كما نسميه سحسوح اضافه الى بزبوز وهو الفلج اوالحنفيه من مشروع الماء بعد ان بداء عمله في الستينيات من القرن الماضي بعينات وبحيث يتوفر موقع مظلل صيفا ومفتوح شتاء لتجمع المشاركين غالبا ما يتم تجمع اصحاب ربط ما في موقع به ماء بئر او ماء جاري مع موقع مناسب للجلوس
عندما يتجمع عدد من الاشخاص لعمل الربط فانهم يتجمعون بسبب قرابه وصداقه وزماله وجيره اولا وقد يدخل بينهم شخصان او ثلاثه من خارج تلك الدائره والربط يقوم به كل ابناء مجتمع عينات في السابق فهو من مكملات شهر رمضان الذي تستعد له الاسره استعداد خاص حتى انهم يقولون
ياريت رمضان يقعد عندنا اربع سنين الكبش مرصون والقفه ملانه طحين وقد يقال بيت الشعر هذا على عرفه ويقصدون بها عيد الحجه والتسميه اتت من يوم عرفه ولهذا يسمي الناس عيد الحجه بعيد عرفه
اذا اراد شخص ان يشترك في الربط فعليه ان يكون درعه او مزرعته الصغيره في منزله تحتوي على تيس او كبش او اكثر يخصصه لشهر رمضان ويعلف عليه باكل البرسيم ( القضب ) والطعام والعجم المكسر وهو نو التمر حيث يتم نقعه في الماء لفتره حتى يليين نوعا ما ثم يتم تكسيره بالضاحه وهي قطعه من الحصى بحجم مضاعف ليد الانسان اذا ضمها ويتم تكسير العجم في المنازل تقوم بذلك ربه البيت وهو عمل اجباري ومهم لتربيه الاغنام وتكتسب الاغنام من خلال هذه الاطعمه سمنه وشحم وطعم لذيذ يعرفه من تذوق اللحم الحضرمي الذي يقدم من اغنام تليده ( أي تربيه منازل ) واكاد اجزم ان طعم اللحم هذا لا يمكن ان تجده في أي بقعه من العالم حاليا يتم الاستفاده من نوي التمر بنفس الطريقه التي استفاد ها ابائنا ويتم طحنه في الات كهربائيه شبيهه بمكائن طحن االحبوب ليكون دقيقا – العجم طعام مهم لتعديل ذوق لحم الاغنام وقد انتبه احد مربي الاغنام في السودان الذي جاء مبتعثا كمدرس الى المكلا وتزامل معه الاب صالح عبيد بامومن ابو عبيد حياه الله وذاق الاستاذ القادم من حوض النيل طعم اللحم الحضرمي من تيس تليد فتعجب من لذه الطعم وسال عن اسباب هذا الامر فلديه مزرعه في السودان واغنامه تاكل البرسيم والقصب ولكن طعم لحومها وان كان لذيذا الا انه لا يصل الى هذا الحد من اللذه فاخبره ابو عبيد ان الامر يرتبط بالعجم او بالنوى وكان الاستاذ ناويا لزياره السودان فطلب من ابو عبيد كميه من النوى الممطحون فزوده بها واخبره ان الامر يقتضي حوالي اربعين يوما تاكل الاغنام من العجم لكي (يبنك ) بمعني يظهر او يؤثر في تغيير طعم لحومها وبالفعل فقد اجرى تجربه وذبح طليين( راسي غنم احدهم اعطاه من العجم لمدة اربعين يوما والاخر لم يذقه وقد اتضح له بما لا يدع مجالا للشك ان طعم راس النم الذي اطعم بالعجم كان مختلفا في لذته وقد اخبر ابو عبيد انه اصبح يقدم لاغنامه هذه الوصفه وان اغنامه حققت شهره بسبب ذوق لحمها-
اذا فان طعام الاغنام يجب ان يكون مكون من البرسيم وقصب الشتاء الذره قصب البر يتم صحنه للحصول على التبل كما هو معلوم وايضا من طعام الذر هان توفر ومن سواقط قشور الخضار والفواكه ومن العجم الذي يتم تكسيره على المرضحه ويتم وضعه في سفيح صغير شبيه بالحله ويتم اغراق كمية العجم في الماء لكي يلغثها راس الغنم
ربما اراد شخصا ان يشارك في الربط ولكن درعه لا يحتوي على اغنام تصلح للربط ( ملاحظه كل بيت فيه درع وكل بيت فيه اغنام هذا امر بديهي الا ان بعض البيوت تكون فيه اغنام لبونه او ولوده او صغيره السن ولهذا فان من لا يجد في درعه اغنام تصلح للربط فانه يشتري من الجلب والجلب هو تجمع لاغنام تدخل الى عينات يوميا بالمئات من الجانب الشمالي من قبل اهل الباديه الذين يربون الاغنام برعيها في الوديان سواء من ارض المناهيل اوالمهره ويدخلون في السابق بكثره وسوق الاغنام الرئيسي في حضرموت الداخل ناحيه الشرق هي عينات فاذا رغب شخص في شراء ربط فلا بد من حضور المسئول عن الربط وهو حاضر اساسا في تجمع اهل عينات ممن يهتمون بالاغنام وتربيتها وذبحها فبالتشاور معه يتم اخذ ما يراه مناسبا له على ان يكون ذلك قبل شهرين من دخول رمضان لكي يعلف عليه وخصوصا باكل العجم التي ستغير طعم لحمه اهل حضرموت يعتقدون ان تغير طعم اللحم يستوجب حجرا وتغذيه اخرى لا بد ان تستغرق اربعين يوما ولهذا اذا ارادوا ذبح ديك وكانت الديكه والدجاج تدخل الى اماكن خروج فضلات الناس سابقا ( المخاويل) فتاكل من الدود او من فوائض ما تجد فاذا ارادو ذبح ديك حجروا عليه في السله لمدة اربعين يوما الدجاج لا يذبح وكذا اناث الاغنام الا اذا راو انها اصبحت غير قادره على الانجاب
بعد ان يتم الاتفاق على ذلك يتم تشكيل لجنه للنزول لملاحظه الاغنام المشاركه في الربط من قبل كل مشترك فلا يقبل مثلا ان تكون الاغنام المشاركه الا تليد أي تربيه درع أي تربيه منزليه منذ ولادته للتيس ولا يتم ذبح الشاه أي الانثى لانها اهم من الذكر ففيها اللبن للطفل وامكانيه الحبل والتناسل يتم وضع شروط قاسيه على الاغنام الجلبيه ( التي تباع في الجلب ) ويعرف الذباجون المهره طبيعة الاغنام من خلال تلمس مواضع بها ومن منظرها ويحكمون على راس الغنم من خلال شحمه فهم يفضلون ذات الشحم ويتواصفون بها ويعتبرون الدرع او الاسره التي تربي الاغنام وتكون الاغنام ذات شحم هي الافضل ولذلك فانه حتى عند دخول الباديه الى عينات ومعهم قطعان الاغنام فان الصيحات التي يطلقونها ويرفعون اصواتهم بها هم وبعض ابناء البلد هي( والشحيم واللحيم ) اذا لم يعجب اعضاء اللجنه راس غنم مشارك فانه يطلب من صاحبه استبداله على ان يرونه واذا لم يستطع ا نياتي ببدل فانهم يستبعدون الشخص من ربطهم نهائيا وبهذا فانهم يحققون عداله بين الجميع فلا يمكن ان تشارك وراس غنمك يقل جوده عن غيرك ثم تقول( يا ليتنا ما خلطنا البر الاحمر بالشعير )
الاثنين غرة رمضان1432هجريه الموافق 1/8/2011 الكويت الساعه 33/1 ظهرا
الجزء القادم معلومات عن الربط وذبح الذبيحه
alenati

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق