الخميس، 1 سبتمبر 2011

رمضان في عينات الربط (8)


الربط والذبح الفصل الاخير
تحثنا عن جوانب متعدده في الربط دون ان نربطها وربطنا موضوع الربط بموضوع الذبح والسلخ الدحس والتقطصع والتفصال والتقسيم وهذا لكي نوفر على الباحث سرعه في الحصول على معلومه عن الربط والذبح وارتباطاته بحسب الطريقه الحضرميه هذا اولا ثم لكي يكون الموضوع كاجزاء تعليميه ترشد من يرغب في تعلم او في فهم الذبح وكيفيه القيام به ولهذا فربما بقي ان نقول ان المجموعه التي تجتمع لعمل ربط يجب ان يكون جامعهم هو التعاون لكي يحصل كل رب اسره على جزء بسيط من اللحم طري ذبح نفس اليوم في زمن ليس فيه كهرباء ولا نعرف حتى الثلج وثلجنا هو الملح ويبدوا انه في زمن كثر فيه المتاعب والمشاكل من السياسين وحكام البلد الذين لم يهتموا بالنهظه في بلداانهم بحيث اصبح اغلاق او قطع الكهرباء في اغلب اوقات اليوم هو القاعده وليس النشاز ولهذا ننصح احبابنا بان يسعون الى تغيير حكامهم الذين لا يستحقون ان يكونو خكامو واقصد بذلك كل المسئولين الذين نرى انهم ينفخون فقط في الحاكم ولا يكون لهم دور في خدمة الشعب ننصحهم ان يعودوا الى سابق عده الاجداد في موضوع الربط والاستغناء عن الكهرباء ولعل من الصواب ان نذكر انه لو قيض لنا ولم يقم السابقون من ابناء بلدنا ببع مكائن الكهرباء التي اخذها ابناء عينات في الكويت وكونوا بها مشروع كهرباء عينات وكانت فيها القدره على ان تضيئ سواد ايامنا باشراقها لو قيض لنا ذلك لقلنا لمن في البلد اقطعوا اسلاك الضغط العالي القادمه الينا من كهربه الوادي التي تعمل وفق شفتات طفي 15 ساعه وعمل 9 ساعات بين التسع ساعات طفي للراحه والاستجمام قدره ساعتين او ثلاث والغيض من الفيض ان فواتير هذا المشروع المتاكل كالدوله اليمنيه الساقطه تزيد عن الفواتير التي كانت تصل الى المستهلك ايام كانت الكهرباء تستمر لمده 15 ساعه او اكثر وهنا العجب فهل تذهب المبالغ المحصله ظلما من المستهلك في جيوب الفاسدين ( رمضان كريم ونستغفر الله من الشرور والااثام لقد اخرجونا عن طورنا اولائك الفسده اللهم قيض لنا حكم رشد يارب العالمين -
ونعود الى الربط فنقول ان المجموعه تتجمع ليس بعشوائيه بل بالفرز المتزن كيف ان اغلب اهل الربط لهم مساجد ولا بد في ليله المسجد لكل رب اسر ه ان يتم ذبح ذبيحته لان عليه متطلبات في عزومه بناته وازواج البنات واولاد البنات والاخوات والاخوان والاقارب وبعض الاقارب ياتون من قسم والقريه والديره وباعطير ومشطه ومن تريم على ظهور الحمير او على السيارات القديمه عندما بدات ولابد لرب الاسره من كميه من اللحم اضافيه وكبيره بحيث تكفي العدد الذي يحضر للعزومه في ليله المسجد اذا لا بد من النظر لهذه النقطه بفهم بحيث لا يكون هناك شخصين عندهم عزومه في نفس اليوم والا فان واحد من اهم اسباب الربط سوف يكون طاردا للبعض ولهذا فان ربط 16 هو الانسب حيث يتجمع اشخاص لا يكونون مرتبطين بعزومات في نفس اليوم واذا ما اضطر شخص للانتساب في ربط ومسجده في نفس يوم مسجد شخص من المؤسسين السابقين فانه يرضى ان يتم ذبح ذبيحته قبل يوم من المسجد وعليه ان يعرض اللحم للهواء مع وضع كميه من الملح عليه ويمشي الحال للعلم ان اللحم الغاب الذي يملح تعتبر طعمه مميزا وجميلا لا زلت حتى الان احرص على ان اذوقه كلما سافرت الى اليمن تعتبر عينات من البلدان التي تكثر فيها المساحد التي تعمل لها ختومات في شهر رمضان وهي كما يلي بحسب ترتيبها



1 مسجد هي الرباط وقبه عمر + حمد بن هادي وسالم بن هادي + عمر بن حسين+ علي بن احمد + الزاهر والمحضار+ + القبلي الذي يسمى النور + الفقه المقدم + الشيخ ابوبكر جامع عينات+ حسين الشرقي هذه اسماء المساجد التي لها ختومات هناك مساجد حديثه لم تنظم ظمن هذه المنظومه - اذا ضربنا مثلا ان سعيد وعلي مسجدهم عمر بن حسين فلا بد ان يتم ذبح ذبيحة سعيد قبل يوم وذبيحه علي يوم مسجد عمر بن حسين وهكذا وارتباطاتى الاسر والعوائل قد تحدد موعد عزومة احمد مثلا بحيث يكون مسجده الزاهر الا انه لا يستطيع ان يعزم في هذا الموعد فيغير موعده الى مسجد اخر او الى يوم اخر لانه مرتبط باخ او ابن له معزوم عند عمه في يوم مسجده او بنت او بنات له مسجد اسرهم هو نفس مسجده فيضطر الى تبديل الموعد بما يناسب الجميع - النصف الاول من الشهر ليس فيه اية اشكاليات وانما النصف الاخير حيث ختومات المساجد والعزومات ولكن يتم تذليل العقبات ولا يتم الذبح بطريقه عشوائيه بل وفق نظام صارم
من المعروف أن للحضارم طريقة خاصة في ذبح الأغنام وتفصيل أعضائها بطريقة رائعة ونظيفة بحيث لايستطيع أحدا الغش فيها وكما هو معروف لدى الحضارم أنهم لا يقومون بتقطيع اللحوم بطريقة عشوائية بتكسير العظام وضلوع الذبيحة إلى عدة قطع، بل يقومون بتفصيلها كل جزء على حدة، ويتم أيضا تقسيم الذبيحة إلى نصفين وكل نصف إلى ربعين وكل ربع إلى ثمنين وكل ثمن إلى نصف الثمن ونصف الثمن يعتبر غذاء لشخص واحد ,وفي حالتنا النصف ثمين يعتبر رطل.
*********************
كما سبق يتم القيام من قبل الموجودين( بالمثل) بفتح الميم وسكون اللام نقول( يمثل أي يقطع أي يقد قدا من القديد) وقد كان لتجمع المشتركين او اغلبهم (من لا يستطيع الحضور ارسل طفلا صغيرا يحمل طبله او ( باكولي ) ليضع فيه الجزء الخاص به من اللحم لم يكن المجتمع في عينات يعرف في تلك السنوات اكياس النايلون او البلاستيك ايهما اصح بل كانو يتعامبون بورق الصحف الاجنبيه التي يورد بتشديد الواد من اوربا في بالات وهي صحف قديمه وتباع بالرطل ويقومون بلف أي شيئ فيها مع استعمال الخيط الكبكبه ايضا ولم طريقه فنيه للف المواد مثل الشاي والسكر والجم وغيره في اوراق الصحف) لقد كان لتجمعهم دور في تسريع العمليه حيث يتم الانتهاء سريعا من المثل ولف المراقد والمغاضيف وتوزيعها وتوزيع الفقر ومساعده الذباح في تقطيع اركان الذبيحه الاساسيه وهي اولا الجفوش وعددها اثنان حيث يمسك الذباح بطرف الجفش ويساعده اخر ويتم قطع الجفوش والفخذين او الرجلين واليدين والعمود الفقري والرقبه حسب الشرح الذي اقتطعناه من موضوع التقصال عند الحضارم
يبلغ عدد ( فصول اللحم ) ثمانية واربعين فصلا . فصلان متشابهان في كل ذبيحة أي ان ( نص الراس ) به اربعة وعشرون فصلا
و لا تدخل ( الكرعان ) وهي المقادم في تلك الفصول واسم الكرعان هنا يعنون به الساق ، ولاتشمل ( الكور ) وهو راس الذبيحة . ولا يشمل اسم الفصل ( الفصل هو اسم لقطعه من اللحم) بالطبع ايا من احشاء الذبيحة كالكبد او القلب او ( البودم ) هو الطحال ، او الكلاوي ، او ( المغاضيف )


وفي ( الربع ) من الرجل الخلفية تكون : ام دلدول : وام دلدول هي عضلة في القدم ملتصقة ( بالبطة ) و متصلة بغضروف هلامي مع ( كعب) الرجل وهوالعقب . وجزء من عظم القدم . ولحمها املس وتكون مدلاة بذلك الغضروف فسميت كذلك =البطة : القطبة الثانية من القدم ، وهي فصل بذاتها ، ولحمها املس كذلك ، عضلة بيضاوية الشكل تلبس بقية عظم القدم حتى ركبة الذبيحة . وبها عظم رقيق كالشوكة يتخللها ، هو من عجائب خلق الله ، اذ لا تظهر له منافع ظاهرة كبقية العظام المتماسكة المتصلة . وعادة ما يتجنبون اعطائها للاطفال حتى لا ( تنشب ) تلك العظمة في حلوقهم =القصمة : وهي (القصمة ) الكبرى : وهي اللحم اتصل بعظم الفخذ الممتدة من الركبة الى ( العصعص ) وهو الحوض . ولحمها ( حاف ) مخشوشن ، كثيف . وتنقسم الى قصمتين كل قطبة تسمى قصمة ايضا = ام القص ، وهي لحمة الحوض اذا قصم الى نصفين كل نصف متصل بعجرة الحوض ، بعد ان تستثنى منه عضلة لاحمة هي فصل بحد ذاتها تسمى ( الورك ) . وتتميز ام القص بلذة طعم اللحم فيها ، وهو لحم متداخل بثنايا العظم . و الطريف انهم يقولون ان محبة المراة لزوجها كما لحم ( ام القص ) !! غائر لايكاد يزول - الورك : لحم صاف سمين ، غير ملتصق بعظم ، وهو في مقام الالية في الادميين - اما اسفل الظهر فهو لحم رقيق متصل بالفقرة ، وتقطع منه ( الفقر(و الربع الثاني من اعلى الكتف و اليد و الصدر فمن المتنة : لحم الكتف الصافي لا عظم به . وهو شاحم دسم . و تسمى ايضا ( ام الحرز الموس : وهي عضلة لحم املس تشبه نصل الفاس اولها عجرة العظم في اعلى الزند ، واخرها غضروف مفلطح كانه حافة فاس ، وتنقطع الى قطبتين طولا ، كل قطبة تسمى ( موس ) ايضا . القصمة : القمة الصغرى : قصمة ام اصبع : وجميعها اسم لفصل واحد ، وهي اللحم اتصل بعظم الزند حتى بداية الساعد . واذا قصمت الى قطبتين فكل واحدة هي قصمة ايضا . الزند : وهو لحم الساعد . المرضرضة : وهو لحم الرقبة . وتقطع الى قطع صغيرة ليسهل ( مصمصة اللحم - الشرقة وجمعها ( شرق ) : وهي اضلاع الصدر او مايسمى بالريش ، وتقطع عادة كل ثلاثة اضلاع نهايتيها التصاق الصدر والتصاق الظهر . وتقطع الشرقة الفصل الى قطبتين كل قطبة شرقة ايضا )-الفقر ) والواحدة منها فقرة : وهي العمود الفقري يجزأ الى قطع من مفاصل الفقرات
مكونات الذبيحه
المغاضيف عدد 64 المراقد 32 الفقر32
مكونات الرجل = القصمه وتسمى ايضا البطه + الخيل ويسمى ايضا ام دلدول + الورك قطعتان ان استخراج القصم هاو البطه من داخل لحم الرجل صعبا الا للمتمرس ايضا=
الرجل
http://upload.welduae.org/uploads/13127333351.png

http://upload.welduae.org/uploads/13127333352.jpg

http://upload.welduae.org/uploads/13127333353.jpg


http://upload.welduae.org/uploads/13127983101.jpg



مكونات اليد= الزمع وتسمى الساق القادم وام الحرز+ العضد وتسمى المقحفه
والقصمه الصغرى+ البقرةوتسمى الموس واللوح ان المفصل ما بين العضد والزمع يكون صعب الوصول اليه الا للمتمرس=
اليد
http://upload.welduae.org/uploads/13127334021.jpg

http://upload.welduae.org/uploads/13127334032.jpg


http://upload.welduae.org/uploads/13127334033.jpg



مكونات الجنب الجفش = القادم + المتنه+ + ام المقص + شرابه المرق
الجفش
http://upload.welduae.org/uploads/13127330781.jpg

http://upload.welduae.org/uploads/13127330782.jpg


http://upload.welduae.org/uploads/13127330783.jpg

http://upload.welduae.org/uploads/13127330784.jpg


مكونات الرقبه يتم قعع اربه اجزاء من الرقبه تسمى وبقيه لحم الرقبه يذهب في القديد والفقرات تكسر كفقر ويعطي المتبقي لصاحب الذبيحه
وفي بعض البلدان تختلف التسميات الا ان الذباحين يعرفون المقصود تماما
الفقره
http://upload.welduae.org/uploads/13127336681.jpg

http://upload.welduae.org/uploads/13127336682.png

مجموع الفصول
http://upload.welduae.org/uploads/13127336683.jpg


طريقة التقسيم
ا/ قسم ثمين = القادم + الزمع + القصمه
ب/ قسم ثمين = شرابة المرق + الورك
ج/ قسم ثمين = ام القص + الخيل
د/ قسم ثمين = متنه + بقره + عضد
وهذا عبارة عن نصف الذبيحه وتساوي اربعة اثمان اما اثنان اثمان فهو عباره عن ربع الذبيخه ولواردنا ان نقسم الثمن الى نصف ثمين فاننا نقسم قطع الثمن الى انصاف بواسطة ذباح متمرس حتى تكون القسمه متساويه والذباح الماهر بعد تقسيم المغاضيف بحسب الكمية على اثمان او انصاف الاثمان او الارباع يحتفض تحت يده بمغضافين او ثلاثة على الاكثر لكي يجبر الكسر بقطع صغيره منهم عند وضع الاقسام على الميزان واذا قام بالامر ذباح متمرس فان الاقسام تكون متقاربه بنسبه قد تزيد على 95% قبل وضعها بالميزان علما بان احد اجناب الذبيحه يكون اثقل من الجانب الاخر
في حاله تقسيم الربع الى ثمين يتم تقسيم الارباع مناصفه وفي حاله الرغبه في تقسيم الثمين الى نصف ثمين ايضا يتم تقسيم الثمين مناصفه وهكذ كما هو في الجدول ادناهhttp://upload.welduae.org/uploads/13127977901.png


ان تقسيم الذبيحه وفق الثمن وانصاف الثمن تكون خاصه بمجموعه تشتري راس غنم بملغ معين وتقوم بذبه ويتم تقسيمه بطريقه اهل حضرموت اثمان وانصاف اثمان وقبلها ارباح والذباح المتمكن يقوم بالقسمه دون ان يحتاج الى ميزان وتكون قسمته قريبه واحتمال الخطاء فيها لا يزيد عن اوقيه او اوقيتان وهذا بسبب عمل الغضف والمراقد التي يعملها اشخاص مختلفون وقد يطون قطع احدهم اوقده او مثله انحف او اكبر من الثاني

اما بالنسبه للربط فان استعمال الميزان لا بد منه لتحقيق التوازن الكلي بين المشاركين وبعد ان يتم تقسم الذبيحه الى ارباح يتم وضع وزنه 4 ارطال في احدى الكفف ويتم وضع الربع الاول في الكفه الثانيه وكما سبق ان قلنا فان الذباح يحتفظ بمغضافين عند رجليه فاذا نقص الوزن جبر الكسر بقطعه من احد المغاضيف لديه غالبا يكون الوضع ان يزيد وزن اللحم فيقوم بقطع بعض الفصول ولا يخرج شيئ من الغضف او المراقد او الفقر حتى يساوي شوكه الميزان فاذا تحقق وزن اربعه ارطال لربع الذبيحه اخرج الوزنات من الكفه ويبداون بوضع الارباع الاخرى في مقابل الربع الاول الذي لا زال في الكفه الثانيه لا يخرج الا بعد وزن الربع الرابع ولهذا سبب لانه لو تم وزن الارطال السته عشر بالميزان فان هناك كسرات والكسره لن تقل عن اوقيه و16 رطل بسته عشر او قيه أي رطل كامل هذا الرطل له حساباته لدى الحضارم بسبب تقشف وصعوبه الحياه والفقر عندما يتم وزن الاربع يقوم الذباح والحاضورن بفزز الفقر والمغاضيف والمراقد بحيث يتم تقسيم الربع الى ارباع أي انصاف ثمين أي رطل واحد ايضا يتم الامر من خلال التقسيم مباشره عبر الميزان وعدم استعمال حديد الوزنات بعد الانتهاء من تقسيم 16 قسم هي نكونات الربط لعدد 16 اسره يبداء فصلا اخر هو فصل الروع او القرعه ويكون الذباح قد استعد بعدد 16 ورقه كتب على كل ورقه اسم احد المشتركين فيعطي لطبلة التمباك التي وضع الاورقا فيها بحيث تكون الاوراق معطفه ويتم القاء لك ورقه على جزء من اللحم ويقوم الحاضرون بفتح الورقه ويعرفون لمن هذا الجزء فيقوم صاحبه باخذه مباشره ليضعه في الطبله او في الباكولي – قبل الانتهاء هناك بعض من لديه ربع ثمين أي نصف رطل ويكون اسمه مشترك مع اسم شخص اخر له نفس الوزن فيقوم الذباح بقسمة الثمين مغضافين ومرقد وفقره ويقطع كل فصل بالنصف ثم يقوم بلف اللحم بالخيط ياخذ كل فرد ما يخصه ويقومون بنتظيف السكاكين والساطور والميزان ولف وتنظيف الحصير والتفال والمحفروالموفله والموقع الذي جلسو به استعدادا لليوم التالي
كهذا يتم الربط والذبح الا ان تفصيلا اخر لا بد من ذكره فاذا افترضنا ان رمضان خرج عن 29 يوم فان الاعضاء يعرفون ان عليهم واجب الحضور جميعهم لسهره تقوم بعد صلاة العشاء وتناول وجبه العشاء وبالفعل يتم التجمع ويكون المسئول قد اعد لهم موقعا واسعا كسطحه في بيته ويكون قد رشن التريكات اثنين او ثلاثه ويكون قد مر على السوق واشترى الجفل ( البن ) والسكر والشاي والزنجبيل والقاز للكراهبين والقيلا او الحنضل والحلوى البيضاء والحمراء وبعض البسكويت انك انو قد قرروا ذلك ويتم التجمع وذبح الاغنام الثلاثه ويشارك الجميع في هذا العمل لكي يتم انجازه بسرعه فالذباح يقوم بذبح وسلخ الراس الاول ثم يعطيه للحاضرون الذين يتولون كامل العمليه التي ذكرناها وما ان ينتهوا من الذبيحه الاولي الا ويكون الذباح قد انتى من الثانيه فيقومون بما سبق ان قامو به والذبيحه الثالثه ياتي بها الذباح ويشاركهم العمل فيها يتم تقسيم اللحم على نفس الاسس السابق ذكرها ويتولى اهل البيت بتقطيع الحلوى وتقديمها مع البسكت والقيلا والشاي والقهوه العربيه خىل عملهم الدئوب في الذبح والتقطيع ةوالتقسم وياخذ اصحاب الذباح ما يزيد بحسب ما سبق ويكون قد بقي في التفال 16 قسم كل قسم وزنه 3 ارطال ولا يتم اخذ اللحم قبل الانتهاء من الحساب فيقدم المسئول دفتره لكي يبن فيه ما حصل واذا كانت هناك منغصات او تقصير او اية اسباب يتم ذكرها بصراحه ويمكن من خلالها انذار أي مشترك ان كان قد قصر في أي امر وربما يتم سحبه مستقبلا من الربط ان كان الامر خطير كان يقدم ذبيحه غير التي تم الاتفاق عليها ولا يقبلونه مستقبلا ويتم انتشار خبره بحيث يصعب عليه ان يجد من يقبله وهو امر نادر الحصول يقدم المسئول كشفا بالحساب ولنفترض ان اجور الذبح لكل راس 3 شلن أي 6 شلن لكل فرد وشلن للماء وشلن للمواد وشلن للموقع وشلنين لشراء المتطلبات وهي الحلوى والشاي وغيرها فيكون مطلوبا من كل فرد ان يدفع 10 شلن نقدا دون تخلف او تردد ثم يستلم كل فرد منمهم لحمه بواسطه القرعه ويقومون بالسلام على بعضهم والتهنئه بعيد الفطر المبارك*
انتهي موضوع الربط والذبح وقد اتعبني الموضوع تعبا شديدا وكنت اجهد نفسي للوفاء بانزال جزء يوميا حتى انني قصرت في تزيين الاجزاء ببعض الملح والفكاهات والتفاصيل المختلفه رغبه مني في اللحاق المجهد بانزال الموضوع هناك جزء اخير يمكن ان اسميه الهوامش وهي تمثل بعض الاستدراكات والتفاصيل التي يمكن ان تضاف لهذا الموضوع التوثيقي فمن يريد معرفه الربط واو الذبح بتفاصياه الدقيقه يمكن له تتبع الموضوع وسوف انتظر فتره من الوقت حتى اكمل الجزء الاخير وهو الهوامش واترك الموضوع للمتابعين للتصويب والتعديل والاضافه ولطرح الاسئله فيما غمض ولم يتوضح للمتابع لكي يتم الاجابه عنه باذن الله كما سيتم لا حقا تصحيح الاخطاء المطبعيه
ساقوم ابتداء من الغد بفتح صفحه اخرى ايضا باسم رمضانيات وستكون مواضيع كتابيه تختص باحداث رمضان في عينات قديما اسال الله التوفيق والسداد
خالص الشكر والتقدير لكم ان تابعتم بسماحة صدوركم وتحملتم الاطاله وان كانت مطلوبه في المواضيع التوثيقيه فقل حاولت نقل التفاصيل واعتقد جازما ان من يريد ان يتعرف على الربط او الذبح الحضرمي بصوره فانه سيجد هذا حصريا فقط في مندى عينات
اللاثنين 8 رمضان 1432هجريه الموافق8/8/2001 م الكويت الساعه 00/1
alenati

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق