الخميس، 1 سبتمبر 2011

رمضان في عينات(7) رمضانيات

رمضان في عينات(7) رمضانيات

اليوم 15 من رمضان في عينات هو يوم عقبه وغدا مساء باذن الله يكون ختم مسجد عمر بن حسين يوم 15 من رمضان هي بدايه لايام القرقيعان والقرقعوه في الخليج والقحيطه في عينات والدفع في شبام وسوف نفرد للقحيطه المسائيه والصباحيه موضوعان باذن الله سنحاول ان نتقصى بعض العادات والترازيح التي سادت ثم بادت كما يبدوا

سنعود الى الايام الاولى من ايام الشهر الفضيل حتى لا يسرقنا الوقت ونضطر لذكرها في اخر ايام الشهر فما ان يتم التاكد من رؤية الهلال فان الناس في الاسواق والمساجد والمطاريق يهني بعضهم بعضا شهر مبارك شهر مبارك من العايدين الفائزين هذه هي الصيغه المتداوله

وتمضي ايام الشهر في مباركه وتشهير والتشهير له باب جميل من ابواب جماليات هذا الشهر يظهر فيه التراحم والترابط ودفن الخلافات ونسيان الشحناء بين الناس عموما وبين الاهل والاسرمن طرف اخر ان النظام القديم الصارم في مسائله العادات والتقاليد هو نظام سار عليه المجتمع مقتنعا به ولهذا وفقوا في تنظيم حياتهم وعاداتهم دون ان يحدث فيها ما يزعزع تلك السكينه والمسيره الواثقه وعندما دخلت افكار تبتغي التغيير ولم يكن لها منظومه كامله فانها لم توفق بل اوجدت خلل في نظام المجتمع وعاداته في الليله الاولى والثانيه أي اليوم الاول والثاني هذين اليومين مخصصين لمباشر التشهير للارحام الذين هم خارج البيت كاب او ا خاو عمه او عم او خاله او خال وهكذا من هم في البيت فانهم منذ الوهله الاولى يقومون بالتشهير بعضهم لبعض

ان من خصوصيه هذا الشهر انه في الايام الاولى يقوم الناس جمعات زرفا زرفا بالتحرك بعد اداء صلاة التراويح وتجد ان الشوارح والحواري مملوئه بالبشر كل منهم يحمل معه فانوسه الذي يضيئ له الطريق وان كان الطريق مضاء اساسا من خلال زرقة السماء وصفائها فالسماء صافيه في حضرموت بشلك كبير بسبب عدم وجود تلوث بيئي وكنا ولا زلنا نرى اعداد كبيره جدا من النجوم في سماء حضرموت بحيث يعجز من يريد ان يعدها عن العد بل انها متداخله حتى لا يظن ان السماء شارقه والنجوم في ليالي ظلمة القمر أي التي لا تظهر فيها القمر او يظهر فيها فقط الشهر قبل يو الثامن والعاشر حيث يبداء قرص القمر في نشر الضوء الكبير كنا سابقا نمشي ونهتدي على ضوء النجوم مصداقا لقول الله تعالى (وَعَلامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ }النحل16- بل انه حتى في موروث الالغاز لدينا في عينات يقولون ( بسالك عن شطر ملح مطيّر في السوق – ومعناها نسالك عن شطر أي كميه من الملح مطيره أي منثوره في السوق والجواب هو النجوم اذا كانت النجوم كثيره حتى انهم يؤشرون عليها بانمها منثوره في السوق اسقاطا علن انها منثوره في السماء تجد العائله يتقدمه الابن او الابنه ثم الام وهي تحمل صغيرها على كتفها ومن هو صغير ولا يستطيع المجارات في المشي يتم حمله على الكتف وكل يتجه وجهه نحو قريب له او رحم له ربما سرقته ايام السنه ولم يدخل بيته الا في حالات المرض والزواج والاعياد والوفاة والسفر والولاده وما اكثر الاعياد ارايتم كيف اننا صغنا مقولتنا ان الاسره ربما لم تدخل بيت قريب لها الا في الحالات وعددنا بعض تلك الحالات فانظرو معي كم حالة عددنا واحسبوا معي كم مره دخل القريب دار قريبه وفقا ولهذا التسلسل انها والله رحمه وقربى متصله لا يكادون يفترون عن المرور على اقاربهم تتجمل الشوارع بالحركه المستمره لركبان الناس وتكون الزيارات وفق اسس متبعه سعيد يزور سعد في اليوم الاول اذا سعد لا يخرج من البيت وهكذا ان الزيارات العائليه كما قلنا تستوجب ان لا يبقى احد في البيت الا مريض او عاجز عن الحركه فقط وكل اهل البيت مشاركين وحالما يدخلون للبيت الذي يزورونه تذهب النساء للسطحه المخصصه النساء والرجال والغلمان للسطحه المخصصه الرجال وكان اهل البيت قد اعتنو بالامر فنظفو السطحه وفرشوها بافضل ما لديهم من الفرش وهي سلاق من الخوص واذا ما توفر سلامود او اكثر= بطانيه صوف= لحاف فرشوه في الجانبين وغالبا ما يكون الكانون مرشون وعليه براد الشاي او دلة القهوه وفي حاله القهوه فان لها معدات خاصه وللشاي معدات خاصه الشاي لم يدخل حضرموت الا في وقت متاخر عندما يستقر الامر للاسر في تبادل الحديث واذا ما كانت العلاقه بينهم علاقه رحم فانهم يكونون مختلطين الاخ مع اخيه وزوجاتهم نفوسهم ونواياهم طيبه وقد يسكن في البيت الظيق اساسا مجموعه من الاخوان مع اولادهم وزجاتهم ولكن الضيق في انفس والوسع في القلوب وليس في المنازل اللرجال مع الرجال والنساء مع النساء وتذهب العذارا من البنات الى موقع تتجمعن فيه مع قريناتهن - ما ان يستتب الامر حتى يتقافز الصبيه والبنات للخروج الى الشوارع التي تكون مضائه من خلال الفوانيس او الكهربانات والهكربان هو اله تعمل على القازولين نرفق لكم صوره عن التريك والفانوس المستعمل بكثره في حضرموتقديما حيث سنتحدث عنه في الاجزاء اللاحقه

تريك بترومكس

http://upload.welduae.org/uploads/13133335101.jpg

[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13133335101.jpg[/img][/url]

فانوس

http://upload.welduae.org/uploads/13133335102.jpg

[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13133335102.jpg[/img][/url]

هذه التريكات توضع على اطراف السطحه لان معلم البناء الحضرمي فكر في الامر بنى في كل جزء من جدار السطوح والريوم مواقع خاصه للتريكات توضع فيها والامر ايضا بالنسبه للغرف وهذا الامر يظهر نفسا اخر من انفاس الرحمه والعطاء لدى اولائك القوم فالتريك يضيئا لسطحه بكاملها ولكنه ايضا يشرف على فضاء تحت البين فيضي الشارع لكي يتحرك الاطفال في العابهم المختلفه حينما يصبح الليل نهارا والنهار ليلا فالبنات معا والصبيه معا ولكل منهم العابا خاصه وتشع عينات بالتريكات الموضوعه على السطوح في ليالي رمضان حتى انه في وقت ما كنا خارج عينات ومرت علينا سياره شاحنه قادمه من الغيظه وسال سائقها بعد ان رائ المدينه شارقه قلائلا هل هذه هي مدينه سيئون وكانت مقصده فوجهناه وقلنا له كيف يسير وفي أي جانب وفلنا له لعد 43 كيلو متر اذا شاهدت اناره كهذه فانت تواجه سيئون -

في الليله الثالثه أي في اليوم الثاني يخصص هذا اليوم في عينات بكاملها للتشهير للخالات فالبنات لا يذهبن الى اهلهن الا في اليوم الثاني أي في الليله الثالثه وهو نظام صارم لا يمكن لاي فرد ان يتجاوزه وليس هذا في رمضان بل انه حتى في الاعياد فان ثانية العيد مخصصه للتشهير للخالات والخالات في عينات يكون لهم اهتمام زائد باوزاج بناتهن ويقدرنه تقدير عالي ويتم تخصيصه بالاكل والموقع والمكسرات الطيبه يذهب المتزوجون مع زوجاتهم وابنائهم كبار وصغار متزوجون حديثا او قديما الى منزل الخاله حيث يشهرون عليهم وغني بالذكر ان تشهير الخاله سيكون مختفلا حيث تقوم الخالات بتقديم الكبابيس والدرج والسمسم والفحيط المخلوط بالسكر المسخن بالنار وغيرها من المكسرات كل بحسب امكانياته وان كانت الخالات يقمن بكل ما في وسعهن لتجميع ما يخص المناسبات التي يكون زوج البني حاضر عندها – اذا ما نتهى التشهير للخالات فان عزومات الارحام والاقارب تبداء حيث يتعازمون كل عائله في نطاق ظيق مع اقاربهم وتكون العزومات في الايام من الثالث حتى العاشر من رمضان بالنسبه للعائلى الكبير اما العائلات الصغيره فان العزومات لا تزيد عن اربع وكما شارنا من سابق الا ان يوم العزومه على النساء التوجه منذ العصر موقع العزومه للمساعده

اما الرجال فانهم يحضرون صلاة المغرب في المسجد القريب من دار العزومه لكي يصلو المغرب وفق طريقتهم المثلى وبعد اداء الصلاه مباشره يذهبون الى البيت المعزومين فيه لكي يتم تقديم سفره بسيطه مكونه من الشربه والمطبق والسمبوسه ان وجدت وبعض المكسرات او الحلوى او غير ذلك ملا حظه سفرة الخاله تكون اغلى واكثر بعد اكل ما على السفره يتم الذهاب الى المسجد لاداء صلاة العشاء والتراويح بعدها يعودون لاستكمال السهره التي لا تنتهي الا في منتصف الليل او قريبا منه لكي تقوم النساء بتحضير وجبة السحور ويعود الناس بنفس الطريق حاملين معهم هذه المره على كتوفهم اشخاصا اكثر فالطفل الصغير الذي ذهب معهم عصرا ماشيا يعود وهو في تاسع نومه محمولا على الكتف

لقد وصفنا وصفا كيف كان تراحم الناس ويزيد هذا التراحم في شهر رمضان وكانت العادات محترمه مقدره ولا نقول انها شبه مقدسه خوفا من الخطل والخطاء

هذه صفحه اخرى لاعادات اهل عينات قديما هناك تشهير اخر في ختامي المساجد ولمن تلك صفحة اخرى تستوجب الشرح

الاثنين 15رمضان 1432هجريه الموافق 15/8/2011م الساعه11 صباحا= الكويت
alenati

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق