الخميس، 1 سبتمبر 2011

رمضان في عينات(6) رمضانيات

رمضان في عينات(6) رمضانيات

هذا اليوم 14رمضان وبعد صلاة تراويح هذا اليوم يتحرك جموع ابناء عينات بكاملهم تقريبا من الرجال لكي يزورو منازل اخوانهم ممن جعلوا مسجد حمد بن هادي مسجدهم الذي يحتفلون به * الليله ختم مسجد حمد بن هادي رحم الله خميس عوض بادباه تذكرته ولا اعلم لماذا وبعد تذكرت اخرين ولكن هو في البدايه فترحمت عليه والرحمه والمغفره لكل ابائنا الذين اصبحو في رحاب مولاهم * شهر مبارك لكل المنتسبين لمسجد حمد بن هادي بالنخر*

لقد شرحنا كيف يقضي الرجل يومه وتعرضنا ايضا لجزء من وقت المراه التي تقضيه في ايام رمضان منها ملؤ البيت بالماء من بئر عمر وهناك ادوار من العمل والجهد لا زال على المراه ولا بد لها من القيام بها فتنظيف البيت واطعام الاغنام والدجاج وطحن البر بالرحى او بالمرهى وطبخ الطعام على التناصيب والتناصيب عباره عن ما يشبه ثلاثه احجار يتم وضع اواني الطبخ عليهم وخبز العجين بالتنار الى اخر القائمه -

يقوم الاهل بتشجيع ابنائهم الصغار على اللعب خارج البيت حتى يعطوهم فسحه اما في اخذ قيلوله من النوم او لمباشره بعض الاعمال وفي رمضان تكثر جلود الاغنام وبعضها يكون غير صالح لعمل قربه او أي شيئ به فيم الاستغناء عنه وهنا يقوم الاب بالبحث عن أي وعاء عميق لم يعودو يستعملونه ويقوم بشبح الديم على الوعاء بطريقه يعرفونها بحيث يقيد الديم منه وفيه بالوعاء ثم يعرضونه لاشعة الشمس وما ان ييبس حتى يقومون بحلاقه الشعر الذي على الواجهه بواسطه الموس ثم يقطعون للطفل عصاتين من جريد النخل ويطلبون منه ان يدق البره والطياله واذا ما اجتمع اثنان او ثلاثه ولدديهم نفس المعدات فان اهل الحاره عندها هم من يتصينون أي يقولون بالصيانه منكم وتهني ابعدو شركم عنا لهذا يجيد اغلب اهل عينات سابقا الضرب على الطوس وفقع البرع والطياله وغيرها من دقات اللالعاب الشعبيه

يذهب الاطفال في العصريات للعب المعتاد او للسوق اما النساء والفتيات العذارى أي الواتي يلازمن البيوت ولا يخرجن بعد ان تم الحجر عليهن بانتظار الزوج فانهن مع الامهات يقمن اولا برشن النار في التنار بحيث يقومون بخبر الخبز اللين وهو خبز معروف في حضرموت ويعتبرونه من اارقي الانواع واول قرص يخرج من التنار يكون من نصيب البنت الصغرى ثم التي تليها وهكذا من الفتيات الواتي لا زلن يخرجن الى خارج المنزل او لكي تلعب مع قريناتها ثانيا للتخلص منها بحيث تقوم النساء في البيت باعداد وجبة العشاء والسحور بدون التعرض لشقاوة الاطفال تنشغل النساء من بعد اداء صلاة العصر حتى قرب اذان المغرب في الاستعداد لطبخ وجبات الطعام في الايام التي تقومون فيها بعزومه احد الاقارب والاهل فان المعزومين من النساء يقمن ايضا بدور في مساعدة اهل البيت المعزومين فيه وهذه عاه مستمره تاخذ البنات معهن قفه صغيره او( منشعه) وقلاس معدن او دن ويملانه بالماء البارد من الشنه ويطلبن من الام اعطائهن حبه بنبون ملونه بلون غامق اخضر او ازرق او احمر او اصفر

http://upload.welduae.org/uploads/13133043631.jpg

[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13133043631.jpg[/img][/url]

وهي حلاوه ملونه تباع في الاسواق كارخص ما يكون

تتجمع البنات تحت المسجد في نظام وطابور ظهورهن على جدار المسجد ووجوههن باتجاه الساحه وكل واحده تجلس بجانب الاخرى في صف طويل بعددهن وتقوم كل واحده منهن بوضع القفه او المنشعه امامها وفيها قرص خبز اللين وتضع دن او كباية الماء امامها ثم تضع حبه المليّم فيها والمليم هي ما قلنا عنه انه بنبو ن او حلاوه وفي مده معينه يصطبغ لون المليمه بالماء فيقلبه للونه تسمى هذه العاده بالمتعه او المتيعه والمتعه كلمه عربيه ذكرت في القران (لاَّ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن طَلَّقْتُمُ النِّسَاء مَا لَمْ تَمَسُّوهُنُّ أَوْ تَفْرِضُواْ لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدْرُهُ مَتَاعاً بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُحْسِنِينَ }البقرة236) وتعني اعطاء المراه شيئا لجبر الخاطر كمتاع انظرو التفسير لمن يرغب فيه في كتب التفسير-

تبداء الاحتفاليه اليوميه للبنات تحت المساجد منذ اول العصر وهن في انشاد بالترازيح الرمضانيه التي تقال في هذه المناسبه وليس هناك نظام محدد بل كلما تعبن من قول مرجز اخذن في ترديد غيره ويتبعن اول بنت تقول المرجز التالي وليس في لعبهن أيه حركات جسمانيه باستثناء لعبه المناشع والباقي هو تصفيق باليدين فقط يقوم الاولاد الصغار بالمرور على البنات قائلين متيعه متيعه فتقوم كل بنت بقطع قطعه صغيره من قرص خبز اللين الذي معها وتعطيه اياه ووهذا الامر نتيجه لتوجيهات الاسره لكي يعلمون ابنائهم مزيه العطاء والتبرع وقد يعطي كل بنت حوالي ربع قرص الخبز الذي تحمله للاطفال الذكور الذين يترددون على البنات منذ وصولهن حتى اذان المغرب ويتم ذلك بنظام يعرفه ذكائهم الفطري

يقمن بذلك وهن يصفقن بايديهن ويرتجزن بالمراجز الخاصه بمناسبه ايام رمضان وتستمر هذه الاحتفاليات يوميا خلال شهر رمضان تحت المساجد

من المراجز التي يرددنها بصوتهن الشجي وباسلوب جماعي بعيد عن النشاز

(رمضان جا ياحيابه حامل عشاه في جرابه)

ايضا (رمضان جاء ياحيابه= تمطر علينا سحابه)ويقلن ( يابخت الصيّام ياريتني صايمه)

ايضا (ياريت رمضان يجلس عندنا سبعة اشهر= والمديني ملا جحله ومعنا له البر)

ايضا( ياريت رمضان يجلس عندنا اربع سنين = الكبش مرصون والجحله ملا نه طحين)واذا ما اقترب موعد اذان المغرب فان المراجز تتغير ملاحظه كل مرجز له نغمه موسيقيه خاصه نتمنى على اصحاب الربط والحل تثبيت وتسجيل هذه العادات قبل ان تنقرض نهائيا ولا يعود احد يعلم عنها الا بما سجل على الورق وما يسجل غير ما يسمع

فعند قرب الاذان يقلن( يامغر اذن شف امي صيمه بغت لقيمه من البريمه)

ويقلن (يامغرب كيه اذن والا كسرنا الدن لي ما كسرنا الدن بانكسر الطاسه)

ويقلن (اذن اذن يامغرب والبريمه تتقلقل ....................وهناك كلمات نسيتها اتمنى ممن يحفظها ان يكمل المرجز بها )

ويقلن(خلو حمد ينزل والا طلعنا له اربع رجال عسكر والخامسه خياله

بعضهم يقول اربع ميه عسكر والخامسه خياله)

ويقلت (طلع طلع فوق المناره طلع طلع صندوق جاوه) اذا راو المؤذن وهو يصعد بدرج المناره حيث يلاحظنه وتعرف النساء في البيوت ان الاذان وشيك

ويقلن (شفت الضوء من بين العكر شفت الضو صغير عبر)

ان هذه بعض مما اختزنته الذاكره وسالت عنه بعض اخواني من جيلي وهي كلمات راسخه في اذهاننا ملاحظه ايضا هذه الترازيح لا تشغل الرجال داخل المسجد - فاذا ما سمع صوت الحق قائلا الله اكبر الله اكبرقاموا باكل ما تبقى من الخبز لديهن وشربوا الماء الملون المحلى بالمليم هنا يكون الصائمون في المسجد يفطرون قبل اقامه الصلاه وقبل ان تنصرف البنات فان هناك مرجز اخير يقمن به وهو تنذيق المناشع والمنشعه هي وعاء من الخوص يصنعه القدماء لحفظ الطعام ويصنع في هذه المناسبات لكي يستوعب قرص خبز واحد ولكل بنت منشعه وكل ام في البيت خصوصا من بيوت العمال والمزارعين ومن في حكمهم قادرين على صنع ذلك عند الانتهاء من اكل الخبز وشرب الماء يقمن بحذف المناشع الى السماء ويصفقن عدة تصفيقات ثم يستقبلنها بايديهم أي يلقفنها ويكررن ذلك عدة مرات وهن ينشدن (نشغو بالمناشع يا عمر بن حسين = كل (ن ) بشيخه وانا شيخي عمر بن حسين) ونشغو من كلمه انشغ أي احذف هذه العمليه قالها لي كبير سن من سكان عينات انتقل الى تريم قبل اكثر من اربعين عام وبقيت راسخه في الذاكره استطعت ان استخرجها وانا اكتب هذا الموضوع

ما هي القفه وما هي المنشعه حاولت لكي اقرب الامر لكم فعملت ما يشبه المنشعه والقفه والواقع ان المنشعه وقد رايتها في السابق اجمل بكثير حيث يقومون بتجميلها وحياكتها بالخوص الملون

المناشع

http://upload.welduae.org/uploads/13132520951.png

[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13132520951.png[/img][/url]

القفه

http://upload.welduae.org/uploads/13132520952.png

[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13132520952.png[/img][/url]

ينصرف الجميع نحو بيوتهم ليجتمعوا في اليوم التالي عند المسجد وهكذا طيلة أيام الشهر


الاحد14/رمضان 1432هجريه الموافق 14/8/2011م الساعه10 ظهرا= الكويت

alenati

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق