الخميس، 1 سبتمبر 2011

رمضان في عينات الربط (2)

تابع معلومات عن الربط
يتكون الربط عادة من 16 رطل او من 24 رطل او من 32 رطل ويتم تفصيلها كالتالي
اولا ان روس الاغنام والمتمثله في التيوس او الشويه او الكباش الصغيره تزن في المعدل ما بين 14 و 16ال20 رطل للراس الكبيره أي حوالي من 6 الى 9 كيلو فقط وقد تصل في بعض الاغنام وتسمى ابو ساق وهو نوع من العنوز قد يصل وزن الوحد منها الى 30 رطل او اقل قليلا ثانيا يتم الذبح على اساس الثمين وانصاف الثمين وراس الغنم الذي وزنه 16 رطل يقسم قسمين يسمى كل قسم نصيفه عباره عن 8 ارطال وتقسم النصيفه قسمين ويسمى كل نصف ربع أي اربعه ارطال ويقسم الربع قسمين ويسمى النصف ثمين أي رطلين ويقسم الثمين نصفين فيسمى النصف نصف ثمين أي رطل واحد ربما تشرك عائلين صغيرتان في النصف ثمين أي لكل جزء ربع ثمين أي نصف رطل فلو فرضنا ان شخص عائلته متوسطه فانه سيحتاج الى رطل لحم يوميا بمعنى انه سوف يستهلك 30 رطل في ايام رمضان ورطلين ليوم العيد أي 32 رطل اذا مطلوب منه ان يكون لديه راسين من الاغنام يقدر وزن كل واحد منهم بسته عشر رطل وبما مجموعه اثنين وثلاثون رطل ملاحظه في الماضي لا يتم استهلاك كميات كبيره من اللحم بل هم يمارسون الاكل السليم فرطل اللحم الذي هو عباره عن 454 جرام يكفي اسره مكونه من اربعه الى خمسه افراد يستطيعون ان يضعوا من هذا اللحم مقدار في الشربه ومقدار يتخصرون به وجبة العشاء وربما بقي شيئ للسحور واذا كانت ام البيت مقتصده فانها تظم تبقي قطعه منه تجعلها غاب أي ترش عليها كثير من الملح وتغرسها في شوكه من شوك جزم سعفه من سعف النخيل وترفع او تعلق السعفه او الجزم في السقف ابعادا لها عن الفئران والهرار * يحصل عند الممارسه اليوميه ان يتم ذبح راس ويكون وزنه اقل من المطلوب ولا يوثر ذلك في المضمون لان الاشخاص ياخذون مقدار اللحم بالثمين ونصف الثمين وهي على كل حال عاده لا زالت مستمره ففي كثير من الاحيان يتم مشاركه البعض في راس غنم ولا يباع اللحم بالكيلو بل بالثمين وربما صار ثمن كيلوا اللحم اغلى بحسب ثمن الراس عند الشراء عادة النقص لا يزيد عن رطل او قريبا منه فاذا وزعت الرطل على 16 قسم فان الناتج سيكون اقل من 30 جرام فقط ايضا يحصل ان يزيد وزن راس غنم عن المطلوب وهنا فان مسئول الربط ياخذ فقط ما يساوي طلب الربط فقط وياخذ بقيه اللحم صاحب الذبيحه الا اذا ارتضي ان يبيع لمن يطلب او اذا فرضا حصل نقص في راس اخرى ذبحت في نفس اليوم فيكون الامر بالتراضي بين اصحاب الاغنام المذبوحه بحيث يوفر من زاد لحمه لمن نقص لحمه عن المعدل ويتخالصون فورا بان يدفع من نقص او قام بالشراء ثمن ما نقص او بيع له وبقيه اللحم الزائد ياخذه صاحب الذبيحه فيقوم المسئول عن الربط بحساب دقيق للاغنام المذبوحه ومن نقصت لحم اغنامه فاذا كان له راس اخرى يتم اخذا الناقص السابق منه واذا عليه نواقص فان الحساب في نهاية الشهر كفيل بان يتخالص الجميع فلا يجب ان يكون هناك زائد على الربط لصالح شخص او اشخاص بمعنى ان الربط ياخذ من لحوم الاغنام فقط ما يساوي مشاركه الفرد والزائد ياخذه صاحب الذبيحه انما اذا لم يكن لدى من نقصت اغنامه لحم فانه يدفع نقدا ويوزع على الاخرين وبشكل اخر بالنسبه للناقص فان الحساب في نهاية الشهر يتم بين الجميع فاذا ما نقص على شخص ما مثلا اربعه ارطال فان المسئول يقيم ثمنها ولنفترض ان سعر الرطل دينارين فان المطلوب منه يكون 8 دنانير فاذا كان الربط لعدد 16 فيعطى كل فرد ما يستحقه وهكذا يتم التخارج والتقاص بينهم ومن يقوم بذلك لم يتخرج من كلية المحاسبه بل انها والله الخبره والسليقه والذكاء الفطري لدى اوئك الشيوخ عليهم رحمه من الله
مما سبق يتضح ان ربط 16 يحتاج الى 16 اسره تاخذ كل اسره رطل تقريبا ويساوي ثمين وقد سبق لنا القول ان بعض العجائز مثلا يكفيها نصف نصف ثمثين فتتشارك مع اخري لكي تكملان قسم الثمين وتقدم كل واحده منهم راس غنم واحد وزنه 16 رطل تقريبا ويكون نصيب كل واحده منهما يوميا حوالي نصف طل أي ما يقارب 227 جرام هناك من اصحاب الاسر من يشترك براس ونصف أي ثمين ونصف أي رطل ونص تقريبا و يقدم 3 روس في رمضان وهناك من يشترك براسين أي قسمين أي ربع أي رطلين ويقدم في رمضان عدد 4 روس وربط 16 عدد ما يذبح فيه 32 راس غنم تذبح ثلاثين راس في رمضان على اساس ان الشهر ثلاثين وراسين في ليله العيد فاذا كان الشهر 29 فيذبح في ليله العيد 3 روس يتم دفع مبلغ من المال مقابل اجرة الذبح عن كل ذبيحه وقد تعارف السابقون على ان رطل لحم او ما يساويه يمثل اجره مقبوله للذباح ويتم دفع رسوم بسيطه عن استعمال الموقع والماء في بعض الاحيان ويدخل الربط عوائل باجزاء بحسب قدرتهم وعددهم وصاحب الرطل ياخذ من الربط 30 رطل بايام رمضان ورطلين بايام العيد ولهذا مطلوب منه تقديم راسين غنم وزن كل واحد لا يقل عن 16 رطل بما مجموعه 32 رطل يحاول الجميع على ان يكون راسي الغنم الذي يقدمونه للذبح وزنه اكبر من الحاجه فلديهم ارتباطات لكي يعزمون اهلهم واقاربهم في يوم ختم المسجد او ما يقابله وفي ثانيه العيد بالنسبه لازواج البنات- وهناك من تتطلب حاجته قسم ونصف أي رطل ونصف فيقدم 3 روس وهناك من تتطلب حاجته كاحدى العجائز مثلا في بيت لوحدها ويكفيه نصف رطل ومطلوب منه راس واحد المسئول عن الربط يجمع الاجزاء اذا صدف ان اشترك شخص جديد فانهم يقبلونه على اساس الالتزام بقوانين الربط والموافقه على ما سبق لهم تخطيطه من مواعيد ذبح الاغنام فلا يوافقون عليه اذا اراد ان يشترط ذبح راسه في يوم معين يرغبه لاسباب عزومه او ختم مسجده ولكن المسئول لا يمانع اذا تنازل فرد عن موعد ذبح راس غنمه ووضع مكانه شخص اخر ( سوف نقوم بوضع شروط الربط في الاجزاء المتبقيه )
الذبح
بداية ارج وان لا تصدم الصور التاليه والشرح التابع لها أي فرد فبالرغم من قساوه المنظر والشرح على البعض الذين لم يتصلو به ويالفوه – واذا اردنا ان نخفف عنهم فاننا نقول ان ذبح الانعام عموما يتم وفق الشريعه الغراء التي امكنت وسخرت ذلك للانسان من الاستفاده من لحومها اودمائها كما جاء في الايه الكريمه(َلن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ }الحج37- وجميع البشر يذبحون الانعام واللحوم احد اهم المصادر لبناء الجسم وليس في الامر ايه تعسف فلولا ان الانسان مامور بذبح الانعام لتكاثرت وربما جعلت من الحياه على المعموره مستحيل على الانسان وكل الامور بقدر الله اذا فذبح الذبيحه ليس فيه تجاوز بل هو رحمه بها اذ انها مخلوقه ليستفيد الانسان منها مثلها مثل النبات والشجر وكل ما وجد لكي يقوم الانسان بتدجينه واخظاعه
الصوره رقم (1)
http://upload.welduae.org/uploads/13121206081.jpg

ياتي مالك الذبيحه في صباح اليوم الذي تحدد لذبح ذبيحته او ربطه الى حيث يتم الذبح ويلف في رقبه الذبيحه حبل صغير ليتقدمها وتلحق به من بيته الى البيت المحدد للذبح واذا لم يجد حبلا فان الشال او السباعيه التي على كتفه او العمامه التي براسه كفيله بهذا الامر حيث يلف جزء منها على رقبة الذبيحه ويتقدمها فلتلحق به عند وصوله للموقع يجد المسئول القصاب متواجدا وقد سبقه بتحضير الموقع من تنظيف ونزح الماء ووضعه في الدلو الطنق وتحضير التفال والصفريه وبها بعض الماء البارد من الشنه والمحفر والحبل ممدود في جانب قريب لنشر الشحم عليه اضافه الى تحضير التفال والموفله والميزان والحصير في موقع التقطيع والتوزيع كما اعد صفريه بها بعض الماء المبرد حيث يتم اولا فك الحبل من رقبة الذبيحه وجعلها تشرب من الماء

الصوره رقم (2)
http://upload.welduae.org/uploads/13121206083.jpg

بعد ان تشرب الذبيحه من الماء يتم الامساك بها وفق الطريق المبينه ويكون القصاب قد وضع سكينه او شفرته بين اسنانه موجها الجزء الحاد عكس جسده الى الخارج وذلك لانه يحتاج الى كلتا يديه لللامساك بالذبيحه التي حتما ستقاوم هذا الوضع الذي لم تتعود عليه يقوم المساعد بمسط الذبيحه من رجليها بينما يقوم الذباح بوضع رجله على يد الذبيحه اليمنى وهي مسدوحه بحيث يقيد حركتها ويضغط عليها برجله ويمسك بيده اليسرى راس الذبيحه من ناحيه الفم وفي بعض الاحيان ينم جعل اللقرون مواجهه للارض بحيث تظهر رقبة الذبيحه بعد ان يتم هذا وهو يتم في جزء من الدقيقه يقوم الذباح بقوله وبصوت عالي ( بسم الله والله اكبر ) ويتناول السكين من بين اسنانه بيدة اليمني ويحرك السكين الحاد على رقبه الذبيحه بسرعه وحرفيه فيتم ذبح الذبيحه ( نعتذر عن توصيف المشهد فهو قاسي للبعض ) انا هذا الامر يحصل وهو من شرع الله لنا وشرع الله في الانعام يتم ذبح الذبيحه بحيث يقطع السكين الرقبه من الامام ويقطع الوتين وهو الشريان الاورطي المتصل بالقلب أي انه الشريان الابهر على جانبي الرقبه قال تعالى ( ثم لقطعنا منه الوتين )فما هو الوتين الوتين قد يجوز اعتباره مجرد جزء صغير من الابهر ولهذا ورد في بعض القواميس ان الوتين هو الابهروهو اعظم شريان في الجسم بقطر حوالي الانشين فاذا انجر حاو انخلع وتكسرقاد الجسم الى التهلكه وافضل تعريف له هو ما ورد عن ابن الاثير حيث قال( الابهر عرق منشؤه من الراس ويمتد الى القدم وله شرايين تتصل باكثر الاطراف والبدن فالذي في الرأس يسمى النامه ولهذا يقال اسكت الله نامتك أي اماتك ويمتد الى الحلق فيسمى فيه الوريد ويمتد الى الصدر فيسمى الابهر ويمتد الى الفخذ فيسمى النّساء ويمتد الى السق فيسمى الصافن

الصوره رقم (3 مكرر)
http://upload.welduae.org/uploads/13121206082.jpg

في الصوره ايضا توضيح لطريقه الذبح عند الحضارم وترى الشفره الحضرميه المعكوفه في الذبح الحضرمي لا يم قطع راس الذبيحه مباشره بل يتم بعد الذبح وفق اشتراطاته ومنها طول الشفره لا تقل عن شبر وقطع الشريان الرئيسى وتدوير الشفره على ثلثي الرقبه وعدم رفع الشفره الا بعد اتمام هذه العمليه أن الرسول الكريم عليه صلوات الله وسلامه كان يذبح الأنعام مثل البقر والماعز والجمال والأغنام، بطريقة محددة وهي أنه لا يقطع رأس الحيوان كاملاً، بل يترك جزءاً معلّقاً، وينتظر حتى يفرغ هذا الحيوان جميع دمه ثم يصبح جاهزاً للطهي والأكل.
ولو تساءلنا عن سرّ هذه الطريقة نجد الإجابات تتجلى واضحة فيما كشفته أبحاث الطب الحديث. فقد تبين أن الحيوان المذبوح بهذه الطريقة يكون خالياً من الجراثيم والميكروبات، ويكون أكثر أماناً للتناول. فالعلماء يؤكدون اليوم بأن الحيوان عندما يُفصل رأسه عن جسده بشكل كامل ومفاجئ، فإن هذه العملية لا تسمح إلا لكمية دم محدودة بالخروج خارج الجسم، وتبقى كمية من الدم في داخله.
ولكن ما هو ضرر هذا الدم؟ إن العلماء وجدوا باختباراتهم أن الدم هو أفضل بيئة لنمو الجراثيم، وعندما يكون هذا الدم متواجداً في جسد الحيوان المذبوح فإنه يؤدي إلى تراكم الجراثيم وتكاثرها بشكل لا يمكن إزالته حتى بعد الطبخ، لأن حرارة النار المستخدمة في الطهي قد لا تدخل إلى جميع جزيئات اللحم المطبوخ، وقد يظل جزءاً منها نيئاً وهنا تكمن الخطورة. ولذلك فإن الإسلام قد عالج أي احتمال للتعرض لهذه الجراثيم. وقد اعترض بعض الملحدين على طريقة المسلمين في ذبح الحيوانات بأنهم يتسببوا في تعذيب هذه الحيوانات وتركها تتألم، وأنه يجب فصل كامل الرأس عن جسد الحيوان. ولكن الحقيقة العلمية أن الألم عند الحيوان المذبوح لا يستمر لأكثر من ثوان قليلة، لأن جميع أجهزة الجسم تكون منشغلة في إمداد الدماغ بالدم. فالأعصاب التي تحوي الدم تتلقى الأوامر من المخ بإمداده بالدم بسبب نقص الدم عند ذبح الحيوان، وتبدأ عضلات الجسم بالتشنج وردود الأفعال والتي من خلالها يتدفق الدم عبر الأوعية الدموية باتجاه القلب، ثم يوجه القلب هذه الدماء باتجاه المخ، ولكنها سوف تخرج خارج جسد الحيوان لأنه مذبوح. وهذه العملية تؤدي إلى خروج كميات كبيرة من الدم، وبدون ألم يُذكر. وهذا يعني أن الإسلام رحيم حتى بالحيوانات! ولكن ربما يكون من أجمل ما قرأت حديثاً أن الحيوان عندما يُذبح ويقال: بسم الله والله أكبر، يكون أيضاً خالياً تماماً من أية جراثيم- والله إن الإسلام حريص علينا وعلى صحتنا، فهل نحرص نحن على هذا الدين العظيم؟ يقول تعالى عن نبيه صلى الله عليه وسلم: (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ) [من سورة التوبة]. عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِكَبْشٍ أَقْرَنَ فَأُتِيَ بِهِ لِيُضَحِّيَ بِهِ فَقَالَ لَهَا يَا عَائِشَةُ هَلُمِّي الْمُدْيَةَ (يعني السكين) ثُمَّ قَالَ اشْحَذِيهَا بِحَجَرٍ فَفَعَلَتْ ثُمَّ أَخَذَهَا وَأَخَذَ الْكَبْشَ فَأَضْجَعَهُ ثُمَّ ذَبَحَهُ ثُمَّ قَالَ بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنْ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ ثُمَّ ضَحَّى بِهِ.وروى الترمذي




الصوره رقم (3)
http://upload.welduae.org/uploads/13121206094.jpg

إراحة الحيوان وعدم احساسه بألم. يقول د. القطمة بالقول طبيا وحسب فسيولوجية الدم في العروق والشرايين وحول الدماغ عندما يقوم المسلم الواعي والمتمرن بعملية الذبح بسكين حاد ونظيف ، وعادة عندما يقوم بعملية قطع واحدة للشرايين والأوردة والبعلوم والمريء دون قطع النخاع الشوكي مع ذكر بسم الله الله أكبر، والتي ثبت اعجازها الصحي والعلمي في ابحاث حديثة للأطباء والمختصين في سوريا:
http://www.amin-sheikho.com/home.php?page=41&id=1019
والتي صدر عنها كتاب وفيديو بعنوان «الله أكبر رفقا بالحيوان» للعلامة محمد أمين شيخو مع فيديو وشرائح عجيبة ومذهلة تثبت ان ذكر كلمة بسم الله الله أكبر على الحيوان الصاحي الواعي «والذي لم يصعق» لها اثر في تهدئة الحيوان وتصفية اللحوم من الماء والميكروبات ويضيف: في القرآن الكريم محرمات قطعية مثل الدماء وأكل لحم حيوان مات قبل الذبح، والحيوان المخنوق والمتردية وغيرها، وقد اجتمعت الابحاث الطبية والعلمية في بلاد الغرب وقام بها علماء من غير المسلمين أن في كثير من عمليات الصعق بعض الحيوانات تموت قبل الذبح، وخاصة الدجاج، حيث ثبت ان ثلث الدجاج يموت بعد صعقه حتى ولو ذبح الدجاج بعد ذلك، فإن الإنسان لا يعرف ابدا هل هذا الدجاج مات من عملية الصعق أو من عملية الذبح بعد ذلك وفي ويم عرفه من حجه رسول الله وهي حجه الوداع
وفي هذا الموقف نزل عليه صلى الله عليه وسلم ..قوله تعالى: "حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالأَزْلامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلَامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ" سورة المائدة، الآية: 3

الصوره رقم (4)
http://upload.welduae.org/uploads/13121206095.jpg

تقوم الذبيحه بالرفس والشد الارجل والاذره تتمطي وهذا لان الحبل الشوكي لا زال مرتبطا بالذبيخه لم ينفصل واذا اردنا ان نقرب الصوره فان القلب تزيد دقاته عند بذل مجهود اكبر كالركض او السير بسرعه وهكذا وفي عمليه الذبح الاسلامي فان الدماغ يصدر فور انقطاع الدم عليه من الاورده اشاره للقلب بان الامر جد خطير وانني محتاج الى كميه من الدم ويتم الاشاره للعضلات بان تتحرك لتجبر القلب على سرعه الدق بما يكفي للضعط على الدم للوصول الى المخ الا انه لا يصل الى المخ بل ينزف حارج الجسم حتى انك تسمع الشخير من عصب الاورده والبلعوم وبهذا تيم تصفيه الدم من الجسم ومن حكه الله فان الدم هو اساس الحياه للمخلوقان ما دام في داخل الجسم الا انه مظر لكونه مجمع للجراثيم وقد فصل الله ذلك في الايه السابقه وقد اعطى الله للمسلمين اجازه اضطراريه عند اللزوم وردت في الايه ({إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }البقرة173)بعد ان ينسكب الدم من حسد الذبيحه يقوم الجزار بنخع الذبيحه وذلك بكسر العنق وقطع الحبل الشوكي بواسطه السكين بحيث يتم غرق السكين بين فقرات الرقبه حتى تصل الى الحبل الشوكي فيتم قطعه وهنا تتحرك الذبيخه منتفظه وتكون هذه اخر حركه لا اراديه لها وان كانت بعض العضلات تتحرك لفتره طويله حتة وهي على التفال بعد الذبح بربع ساعه او اكثر ملاحظه يقال ان الذبيحه لا تشعر بالالم الا للحظه اقرل من الثانيه عندما يجز الجزار رقبتها وبعد ذلك لا تشعر بشي يتم ترك الذبيحه تخرج كل ما بها من دم ويتم غسل الدم مباسشره حتى لا يتجلط ويصبح كتلا يصعب ازالتها وذلك بواسطه المخمه او المكنسه والماء

الصوره رقم (5)
http://upload.welduae.org/uploads/13121206321.jpg

يتم بعد ذلك قطع الرقبه وفصل الكور عن الجسم ويقوم المساعد الذي سبق له المساعده في الامساك بتلابيب الذبيحه باخذ الكور لغسله من الدماء التي امتزجت به ثم يتم وضعه على جانب في موقع الذبح بحيث تكون قرونه ورقبته المقطوعه الى سفل حتى يتم تصفيه الدم منه
الصوره رقم (6)
http://upload.welduae.org/uploads/13121206322.jpg

يقوم الذباح الماهر بالضرب على ساق الذبيحه للتاكد ان الذبيحه قد فارقت الحياه
الصوره رقم (7)
http://upload.welduae.org/uploads/13121206323.jpg

بعد ذلك يتم القيام للتحضير لرفع الذبيح وذلك بعمل قطع طولي في جلد الذبيحه على رجلي وساقي الذبيحه بدايه من طرق الظلف حتى قرب الذيل من كل جانب بواسطه السكين أي يتم سلخ الرجلين من اطرافها حتى الشرج ويتم بدايه سلخ احدى الرجلين كما هو واضح في الصوره وكما اشرنا انه لا بد من معالجه الديم او الجلد معالجه فنيه فلا يجوز ان يتم خزق الجلد او قطعه اثناء الدحس الا اذا كان الجلد فيه عيوب طبيعيه عباره عن امرض صوب او ورم او نطح من اغنام اخرى اوجدت الخزوق في الديم او بسبب مرض جدري ويسمى قطيب الغنم
يتم اولا سلخ احدى ارجل الذبيحه وفك ارتباك الديم من الرجل تماما اما الرجل الاخرى فيتم دحس الديم مع ابقاء الجلد او الديم مرتبط بها ولا يتم قطعه الا في المراحل النهائيه من السلخ وهذا الوضع يساعد الذباح في عمليه الدحس باليد حتى لا يطلب من المساعد ان يمسك له الديم ويرفعه الى اعلى فهو بهذه الطريقه مرفوع اساسا
بعد ذلك يتم امساك احدى ارجل الذبيحه والبحث عن مفصل الرجل من الركبه ويتم من الخلف تمرير السكين لقطع الاعصاب التي تربط الركبه ثم يعمد الى كسر الركبه وادخال السكين بطريقه احترافيه بين العظم وعصب الساق حيث يفصل العصب عن الساق وبهذه الطريقه يصبح الكراع مرتبط بالعصب الذي يرتبط بالرجل غير منفصل عن الذبيحه يقوم الذباح بفتح فتحه موجوده اساسا في ساق الذبيحه وهي فتحه تربط عظله تسمى ام دلدول وفيها ايضا عصب يرتبط من ركبه الذبيحه الى عضله ام دلدول فيقوم الذباح ومساعده برفع الذبيحه الى المشراع وادخال الكراع في الحبل او المعلاق ثم لف العصب وادخال الكراع في فتحه ام دلدول ( لوكان هناك صوره لوفر على محاوله الشرح التي ارجوا ان تكون معبره) وهنا تصبح الذبيحه معلقه لتتم عمليه السلخ عليها
الصوره رقم (8)
http://upload.welduae.org/uploads/13121206324.jpg

بعد ذلك يقوم الذباح بسلخ الذبيحه باستعمال قبضة يده وادخالها بقوه بين اللحم والجله ومن خلال الشفره او السكين الحاده بحيث يبري أي لحمه او كما يقولون بشره والبشره هي اللحمه الخارجيه للذبيحه كما سبق ان شرحنا فان من العيب ترك أي جزء من البشره على الديم او احداث شق فيه ومن هنا يقوم الناس بوضع الذباحين في مواضع التفضيل لسرعتهم ولما ذكرناه هنا
الجزء التالي من الذبح سيكون الذبيحه في المشراع بتفاصيلها لكي يستطيع من يريد ان يتعلم الذبح وفق الطريقه الحضرميه من اخذ فكره عامه وان كان التطبيق العملي هام جدا شخصيا قمت بالذبح من خلال جدي المرحوم سالم عمر باجبير غفر الله له ولاموات المسلمين الذي علمي الذباحه عندما كنت اساعده بذبح الربط وقد نسيت كثير من المسميات وخصوصا في تقسيم اللحم وسوف نرتجل ما نسيناه ونسال الله العون
alenati
الكويت 2رمضان يوم االاثلاثاء 1432هجريه الموافق2/8/2011 الساعه 17/2

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق