السبت، 3 سبتمبر 2011

رمضان في عينات الربط في ايام رمضان1

"5"][COLOR="Red"]رمضانيات
مواضيع عن عادات رمضان القديمه بعينات
بدايه نرحب بالجميع ونقول لهم شهر مبارك وكل عام وانتم بخير
ولاننا نتهياء لشهر الصيام وكلها سويعات حتى يزغ فجره ويهل هلاله فان لمرتادي الشبكه والمنتدى حق علينا ان نتجول معهم في عادات رمضان في عينات ولن نذ كر ما يحصل في هذه الايام فالاحبه في غنى عن ذكره ولكن سنتجول في ما كان يجري في سابق الايام مما لا يعرفها ابناء هذا الجيل من بعض العادات والممارسات التي تجري في رمضان ونرجوا الله ان تكون هذه الكتابات توثيقا يضاف الى كل التوثيقات الثي سبق لنا ولغيرنا ان ثبتها في هذا المنتدى لتكون زاد لمن يرغب في المعرفه ولعل مقالنا كما سبق ان نوهنا في رمضان يختلف في مجراه عن باقي الاشهر وربما يكون من المفيد ان نبداء معكم بموضوع راق لي في هذه اللحظه ان اسميه ( رمضانيات ) وسوف ااهيمن ان صح التعبير على صفحه واحده حتى لا تتكاثر المواضيع والمشاركات والصفحات مما يشتت انظار الاحباب واتوقع ان يتابعن يالبعض ويبتعد البعض وهذه هي سنه الحياه الا ان الكتابه ستكون قريبه من التوثيق الذي سنحاول من خلاله ان نطل اطلالات بسيطه على جانب من احاديث واحتفالات رمضان نرجو الله ان ييسر لنا ونتمنى مشاركة الاحباب للتصويب والتعديل والاضافه
***********************
اولا الربط وسوف نقرن موضوع الربط بالذبح والتفصال باعبار المساله متصله بعضها ببعض ( ماهو الربط وماذا يمكن ان نعلل ونفسر كلمة الربط) لعل الاسم مشتق من الرباط والترابط والارتباط - والربط في سفر ابناء حضرموت سابقا كان عمل معبرا عن ثقافه موغله في القدم اقتضتها ظروف صعبه ولما كان رمضان قادم عزيز يتوقف الحضارم فيه عن ملهيات الدنيا ويتفرغون كليا للعبادات والطاعات فان اهتمامهم بموضوع توفير متطلبات خاصه لهذا الشهر تعينهم على اداء طاعاتهم فيه امر مشهود واقامه الربوطات او الربط جزء هام من عادات رمضان وكان التحضير له يسبق رمضان بشهرين او اكثر والربط عباره عن تجمع اشخاص محدودين باعداد بسيطه يقومون معا بالتعاون من اجل ان تحصل كل اسره من اسرهم على نصيب وافر من اللحم الطري حيث لا يوجد كهرباء او ثلاجات ولهذا فان ذكائهم وتعاونهم جعلهم يستنبطون هذه الفكره الجميله لكي يحققو من خلالها معاني عده من معاني الالتفاف والمحبه والتعاون الذي يجمع افراد المجتمعات في المنطقه بعضهم ببعض
وبعيدا عن الاستطراد فان محاوله شرح الربط ومعناه وطريقته تستوجب وقتا ومساحه لعلنا سنفردها في قادم الايام تعريفا وتوضيحا لهذه الفكره الحصريه على اهل حضرموت الداخل بالخصوصيه
الربط يعني ان يجتمع مجموعه من الاشخاص اصحاب الاسر ويعقدون العزم على عمل ربط لشهر رمضان وعيد الفطر مع بعضهم كل فرد يمثل اسره ويتحدد موقع الربط لدى شخص يجيد الذبح ولديه بئر محفوره للماء وبها بالطبع مغسل ودلو وسره لنزح الماء ومخرج للماء الى عشه او زراعه او نخيل او بستان - اولديه مغسل او كما نسميه سحسوح اضافه الى بزبوز وهو الفلج اوالحنفيه من مشروع الماء بعد ان بداء عمله في الستينيات من القرن الماضي بعينات وبحيث يتوفر موقع مظلل صيفا ومفتوح شتاء لتجمع المشاركين
بعد ان يتم الاتفاق على ذلك يتم تشكيل لجنه للنزول لملاحظه الاغنام المشاركه في الربط من قبل كل مشترك فلا يقبل مثلا ان تكون الاغنام المشاركه الا تليد أي تربيه درع أي تربيه منزليه منذ ولادته ويتم ذبح الذكور من التيوس ولا يتم ذبح الشاه( الا فيما ندر ) أي الانثى لانها اهم من الذكر ففيها اللبن للطفل وامكانيه الحبل والتناسل يتم وضع شروط قاسيه على الاغنام الجلبيه ( التي تباع في الجلب ) والجلب هو تجمع لاغنام تدخل الى عينات يوميا بالمئات من قبل اهل الباديه الذين يربون الاغنام برعيها في الوديان ويعرف الذباجون المهره طبيعة الاغنام من خلال تلمس مواضع بها ومن منظرها ويحكمون على راس الغنم من خلال شحمه فهم يفضلون ذات الشحم ويتواصفون بها ويعتبرون الدرع او الاسره التي تربي الاغنام وتكون الاغنام ذات شحم هي الافضل ولذلك فانه حتى عند دخول الباديه الى عينات ومعهم قطعان الاغنام فان الصيحات التي يطلقونها ويرفعون اصواتهم بها هم وبعض ابناء البلد هي( والشحيم واللحيم ) اذا لم يعجب اعضاء اللجنه راس غنم مشارك فانه يطلب من صاحبه استبداله على ان يرونه واذا لم يستطع ا ن ياتي ببديل فانهم يستبعدون الشخص من ربطهم نهائيا وبهذا فانهم يحققون عداله بين الجميع فلا يمكن ان تشارك وراس غنمك يقل جوده عن غيرك وبالتالي لا يرددون القول( يا ليتنا ما خلطنا البحر الاحمر بالشعير )
لعل من المستحسن ان نضع صورا للاعنام ومعلق عللى بعض الصور بعجاله ودون توسع حتى لا نطيل في الموضوع

1- عنوز مهجنه
http://upload.welduae.org/uploads/13120122231.jpg

تيم استراد العموز من الصومال والعنوز اغنام بداء استيرادها في السنوات القليله السابقه وكان ابناء حضرموت لا يعرفونها وان كانو يعرفون انواع شبيهه لها يسمونها (ام ساق ) العنوز كبيره الحجم تزن مابيت 15 الى 20 كيلو وقد تزيد هناك نوع منها ضغير يسميه اهل حضرموت ( العرّي ) والعري نوع من انواع الهرر الكبيره – العنوز قبيله عظيمه من قبائل الجزيره العربيه اهلها اهل كرم ونخوه
يقال للفرد منم فلان العنزي ينتسبون الى "عنزة بن أسد" أو وائل بن جديلة قبيلة "عنزة" الحالية هي حلف يجمع قبائل بني ربيعةوهناك قصيده باسم العنوز القبيله وليس العنوز بحسب تسميه الحضار مع الاحترام والاعتذار للقبيله العربيه الشامخه قبيله ( عنزه) وهو الاسم الصحيح للقبيله فمن قصيدة العنوز نورد هذا البيت
ترى (العنوز كنوز ) ياوجه الافلاس=أهل الشمـال مميلين العقالي
ومن اخرى = عنزة لله در العنوز وشمر =غلبوا النصارىمعادين السامية
2- البرابر
http://upload.welduae.org/uploads/13120122232.jpg


البرابر تاتي من الصومال والقرن الافريقي وقد كانت متواجده منذ القدم ونعرفها الا انها قليله العد حاليا تتكاثر وهي نوع من الكباش شكلها موحد البدن ابيض والراس اسود ويطلق عليها اصحاب المزاح اسم ( خدام السقاف)
3-التيوس

http://upload.welduae.org/uploads/13120122921.jpg
تيس حضرمي
http://upload.welduae.org/uploads/13120127971.jpg


ان ابناء حضرموت يحبون الحم التيس ويقولون عنه ( تيس ولو قصر شحمه) عند اهل حضرموت اذا اراد فرد ان يذم طفل قال له ياكبش واذا اراد ان يمدحه قال له ياتيس ويقولون فلان تيس كمدح وليس ذم مثلما يقولون فلان اسد
وهناك مقوله منتشره شابقا كثيرا ما تتردد / يابن سعاده ياقرن يا هيس كعلتك بيضا كما كعلة التيس( الاسم سعاده متغير بحسب عائله من تقول له هذا المثل )
من الامثال الشعبيه ( قلنا له تيس قال احلبه - العجيب ان هناك بعض التيوس التي بها عيب خلقي يتم حلبها وبيع حليبها باثمان باهظه
التيس الحضرمي التليد هو مطلب لكل ابناء حضرموت و يشاركنا في ذلك مجاميع من ابناء عمان وغيرهم التيس يفضله ابناء الباديه للتربيه بسبب قدرته وقوته حيث يستطيع التحرك اسرع ويصعد الجبال حيث مغارات اهل الباديه بعكس الضان الذي يعيقه الشحم عن الحركه ولهذا فان تيس الجبل الوعل تقريبا ليس فيه شحم والسبب كثره ركظه وجريه فيحرق الشحوم من حسده التيد مفضوح ولهذا فان ذيله مرفوع الى اعلى ويقال في الموروثات ربما تكون من الاسرائيليات ان احد الرسل اختباء في قطيع تيوس فقامت الصياح لتدل عليه فدعى عليها بان تهتك الله سترها وبرغم ذلك فانه لا يدخل (المخاوييل) مواقع تجمع فضلات الناس وهي نمعروفه في حضرموت

4- كبش
http://upload.welduae.org/uploads/13120127972.jpg



الكبش من الضان ويقال للانثى ضانه والصغيره منها رخله واشهر كبش هو كبش ابراهيم واسماعيل الذي ارسله الله لكي يكون فداء لاسماعيل ( قال تعالى - وفديناه بذبح عظيم – للكبش الكثير من الاحاديث ولولا خوف الاطاله لكان يمكن عمل موضوع عنها ويقال في الامثال ماشي ببلاش الا نطح الكباش والكباش لديها عادة النطح وكنا ونحن صغار اذا توفر في درع البيت كبش نعلمه النطح من خلال فردنا لرحتي اليد في مواجهته ونقول ( كس كٍس ) ولابد من ايضاح ان الحرفين السابقين ليس لهم علاقه بالاعضاء التناسليه الانثويه بل ان اهل حضرموت يطلقون حرفين اخرين عليه وقد يردا في ضمن موضوعنا وربما يكون اصل الكلمه ( كرس كرس فسقط حرف الراء – اذا ما كان في الدرع كبش نطاح فكنا نحذر ان بقوم بعمل شيئ ونحن في هيئة الركوع غير مواجهين له فلا بد ان تاتي نحطه تختلف قوتها من كبش لاخر- قال شاعر - لو يعلم الكبش ان القائمين علــــــ ـــى تسمينه يضمرون الشر ما اكلا – وكلمة كبش الفداء تعني امرين الامر الاول كبش يذبح فداء عند ولاده او امل او نجاه من حادث والمعنى الثاني هو ان يتم تحميل شخص مسئوليه عمل قام به اخر او اخرين فيقال عن الضحيه كبش فداء كبش الفداء هو ذاك الكبش الذي أخذ على عاتقه ذنوب بني إسرائيل وهام بين الأحراش وعلى رأسة تلك الذنوب. ويصف بها اليهود المسيحيون بصورة رمزية صلب عيسى بن مريم لتحمله خطايا البشرية. - الكبش هو ما يوضع في راس سهم البيت وسهم البيت هو دعامه كبيره تتحمل ارضيه سطح الطابق العلوي ولكي يكون دعامه للقواسم
الكبش ايضا مقدمة بعض السفن يقول شاعر فلسطيني من قصيده طويله
لبيكَ" في عرفات قد جأرتْ وتنهكني القيودْ
وأراك ياكبشي العزيز اليوم مبتسماً سعيدْ
أتراك أعجبك الطعام ونلت أشهى ماتريدْ ؟!
أم همتَ بالحبل الجميل ولحن أجراس الحديدْ؟
أم إنهم قد أكرموك فأنت ضيفهمُ الجديدْ!؟
فاسعد بساعاتْ تمرّ سعيدةً تُتلى بِعيدْ

5- شاه حضرميه
http://upload.welduae.org/uploads/13120130191.jpg

الشاه هو اسم لملوك الفرس والشه انثى الماعز ويقال لها في بعض الاماكن صخله وفي القران نعجه (قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ –ص الايه 24 ) يقولون مثلا صخله الفريج تحب التيس الغريب كما يقولون الطول طول نخله والعقل عقل صخله وهو مرتبط ببيت الشعر (طوال القوم ليس لهم عقول = محال يجتمع عقل وطول)
وايضا اذا ارادو ذما يقولون ديدها( ثديها) مثل قرنها =
ويقال ان شخص يحب المعارضه في الكلام فبينما هو وصديق له يسيرون على شاطي البحر راو من بعيد شيئا فقال تلك عنزه فقال صديقه بل ذلك نسر فاقتربو وهم يتجادلون عنزه نسر واذا نسر طار في الجو فقال له صاحبه الم اقل لك انه نسر فرد عليه ابدا هي نعجه ولو طارت
ومن القصص ما ورد على لسان ذات النطاقين اسماء بنت ابي بكر رضي الله عنهما ( وهل يضير الشاة بعد سلخها ) وهي مقولة اسماء بنت ابي بكر المشهوره بذات النطاقين عندما زارها ابنها عبد الله بن الزبير يشكي لها حاله بعدما انتفض الناس من حوله واصبح وحيدا في مواجهة الحجاج بن ابي يوسف الثقفي وشكى لها خوفه من التمثيل بجثته بعد قتله فقالت له مقولتها المشهوره : وهل يضير الشاة سلخها بعد قتلها
6- شاه حضرميه وطليها
http://upload.welduae.org/uploads/13120130291.jpg

7- تيس شاخ القامه
http://upload.welduae.org/uploads/13120133591.jpg

سنتوقف عن التعليق خوف الاطاله وللموضوع بقيه سنتابع الموضوع بتفصيلاته انشاء الله
alenati
الكويت السبت 30/7/2011 الموافق 29 شعبان 1432هـ
[/COLOR]
[/SIZE]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق