الخميس، 1 سبتمبر 2011

رمضان في عينات الربط (6)


الجزء التالي تكملة تقطيع الذبيحه من المشراع
بسبب المشغوليات لم استطع الموازنه بين وضع بعض المعلومات المتبقيه عن الربط وايضا المرتبطه بلموضوع بسبب الجهد الذي ابذله في البحث عن الصور وحفظها وتعديلها بالفوتوشوب ثم بالرسام
واود التاكيد على ان جميع الصور ماخوذه من الشبكه العنكبوتيه فشكر لم استلفت صوره منهم وقد سبقوني هم لاستلافها من موقع اخر فتعذر ذكر الموفع الاصلي الذي انزلها في البدايه*
لقد قام الذباح بفصل الكرش وتم تنظيفها ووضعها في المحفر ثم قام بسحب وتنظيف المصران من مكوناته الداخليه وبعد ذلك رش عليه قليلا من الماء ووضعه في المحفر ملاحظه المصرا ن في داخله يحتوي على خيط من الامعاء دقيق مثل خيط الخياطه النايلون ونسميه ( التري ) يتم استعماله في لف المغاضيف والمراقد اذا اعتقدون ان اللامعاء لن تكفي رايت كثيرا من الذباحين ينزعون التري ويلفون به على شفراتهم وسكاكينهم من ناحيه مقبض اليد خصوصا اذا كان في المقبض أي شروخ وهذا اللف بعد ان يجف يصبح كمثيل للباتكس الذي يلزق الاشياء – بعد ذلك يتم قطع المريصعه ووضعها بقرب كور الذبيحه فالمريصعه لصاحب الذبيحه بعد ان يتم نزع المريصعه يذهب الذباح الى المخضه وهي اخر قطعه في الجهاز الهضمي للذبيحه فيطعها من بقية ارتباطاتها والمخضه شبيهه ببالون ةم البالونات الطويله ويبلغ طوله بين 30 سنتي الى 45 سنتي يبلغ عرضه واتساعه بما يماثل كاس زجاجي لشرب الماء المخظه بعد اخرجها تكون مملوئه ببقايا العصاره الخارجه من المريصعه ويذهب ما فيها في المصران ليمتص الجسم متطلباته والبقيه تذهب الى مخرج الشرج كبعر سماد يقوم اهل البيت بتنظيف المخظه من محتوياتها ثم يغسلونها جيدا ثم يقومون بربط احد فتحاتها من المنتصف وهو جزء من الامصور او المصران ويبقي الذباح على مسافه حوالي 10 سم لا يقطعه فيقومون بربط هذا الامصور الخارج من منتصف المريصعه ثم يقومون بنفخها كانها بالون ويقومون بربط فمها وهو الذ تم قطعه من المريصعه بواسطه خيط عادي ويقومون برفعها وتعليقها في سقف مخزن صغير يسمونه المجلس او في الميسمه بعيدا عن الفئران والهرار بعد ايام يتبخر الهواء منها وتبقى منتفخه دون هواء ويميل لونها الى الاصفرا وتكون شفافه يتم في البيوت القديمه تجميع المخض واذا لم يكن لديهم مخضا كافيه فانهم يشتروم من الذباحين المشركين الذين يذبحون ويبيعون اللح كما يشترون حاجتهم من الكرعان ان نثصت بالنسبه للمخظه تقوم ربة البيت وخصوصا في عيد الحجه حيث يتكاثر اللحم الفائض عن الحاجه فيجمعون ما فاض من الشحم واللحم ويقطعونها قطع صغيره بحجم بنانه الاصبع ثم يغمر هذا اللحم في خليط من الخل الميدع من صناعه الجدات الذي يصنع من التمر ويضيفون للخل مجاميع كبيره من البهارات ويخلطونها ويتركون الخليط فتره ثم ينقعون المخظ التي يرغبون في حشوها في الماء لفتره فتليت ثم يقومون بملؤ المخظ بالخليح المكون من الللحم والشحم والخل والبهارات وبعد امتلاء المخظه يقومون باقفال الفتحه في المخظه بواسطه شوكه من شوك سعف النخيل ثم يتم تعليق المخظه في السقف ايضا بعيد عن القوارض ويتغير اسم المخظه بعد ذلك للاسم الجديد وهو ( المقلم ) والمقلم شبيه بالسجق الذي يتم صناعته ميكانيكيا في الايام التي يزور اهل البيت ضيفا عزيزا ولا يجدون شيئا يقدمونه له من الخصار ( لم يكن هناك توريد للاسماك الطازجه+ كما لم يكن هناك دجاج مثلج ومجدمد + ولا يمكن للاسره الفقير هان تتحمل ثمن اللحم للظيف ويبقى المقلم هو الحل ايضا يقدم المقلم في العاشر من محرم عيد راس السنه الهجريه مع خبز مفتوت يغلب عليه الحلاوه حيث يضيفون اليه بعض السكر ويكون المقلم هو الخصار وهذا بالليل اما الصباح فان وجبتهم في عيد راس السنه هي الكرعان والدجر –

بعد الانتهاء من سحب المصران يقوم الذباح بنزع الطحال البودم من موضعه كما في الصوره التاليه ويضعه في المحفر مباشره وهذه قطعه ياخذها صاحب الذبيحه
http://upload.welduae.org/uploads/13125625081.jpg

يقوم الذباح بعد ذلك بقطع الكبد والكبد ايضا ياخذها صاحب الذبيحه ويلاحظون في الصوره التاليه - ان الكبد دائما ترتبط بها المراره كما توضح الصوره بعض الذباحين يزيلون المراره بواسطه السكين وذلك بحفر حغره في الكبد وازالة المراره وهي لا زالت في بطن الذبيحه وبعضهم يقطع الكبد ثم يقلبها خارجا ويزيل المراره فتسقط الى ادنى وحتى لو انفجرت فانهالا تؤثر في اللحم للعلم ان المراره اذا انفجرت في اللحم فانها تجعله مرا لا يستساغ للاكل
http://upload.welduae.org/uploads/13125625082.jpg




بعد يقوم باخذ ملؤ دن ماء حيث يملؤ فمه ثم يفرغه في فتحة الشرج وهي شحم المربظ ويضع كميه مناسبه ثم يقوم بالنفخ من هذا الموقع يتم بهذه الخطوه دفع الماء والبعر وهو مخروج الذبيحه وهو البعرالاسود الصغير والمعروف ) الذي يندفع للخارج مع الماء وينظف فيقوم الذباح بقطعه وتسليمه للمساعد الذي يضعه ايضا في الصفريه في الماء المبرد ( بعد ذلك يقومون بربط احدى فتحات المربط حيث انه يشبه الهوز الا انه من الشحم ثم ينفخونه ثم يربطون الطرف الثاني )

http://upload.welduae.org/uploads/13125625083.jpg



بعد تلك الخطوه فان ثلاثه ارباع بطن الذبيحه اصبحت فاضيه ويلاحظ الذباح طبقه خفيفه من اللحم تسمى الحجاب الحاجز يقطعها بالسكين بسهوله فيظهر له الرئه والقلب والغلصمه
الذباح الماهر لا يحتاج لتخليص هذه المجموعه المرتبطه مع بعضها البعض الى الى يده فقط حيث يمسك بتلابيب الرئه والغلصمه بقوه ويجذبها فتتحرر احيانا قد يحتاج بعض الذابحين للسكين لتحرير هذه القطعه وبعدها مباشره يقوم بعمل شق طولي بواسطه السكين في القلب ويجد ان هناك بض الدم المتجلط نختزن في مخازن القلب فيزيله بيده ثم بغسله بالماء
http://upload.welduae.org/uploads/13125625084.jpg

لقد اصبحت الذبيحه خاليه من محتويات البطن بهذه الخطوه اصبحت بطن الذبيحه خاليه تماما من المحتويات
ويبقى بعد ذلك عمليه قطع اللحم منها واول خطوه يتم القيام بها اخراج الايدي اليد اليمنى ثم اليسرى ولاخراج اليدين فان الذباح الحضرمي يقوم بعمليه فنيه بحيث تخرج اليد سليمه وكامله ليس بها أي قطعة لحم من الجنب ويكون هذا باحداث شق من داخل الجنب نفسه من اسفل الى اعلى ةيتم انتزاع طرف الذراع وقطع اللحم المتصل به وهذا لا يكون الا بعمليه مسايسه وفن حتى يتم سحبها وهكذا يعمل مع اليد الاخرى وهي طريقه عجيبه بحيث تخرج اليد والموسى وليس بها أي قطع لحم ويكون الجنب او الجفش على نفس شكله لا يحس ان هناك قطعه خرجت منه ولا اعتقد انني استطيع شرح هذه اللقطه ولا بد من رءيتها مباشره لمعرفتها
http://upload.welduae.org/uploads/13126441941.jpg




http://upload.welduae.org/uploads/13126439072.jpg



بعد اخراج اليدين يتم وضعهم مباشره في المحفر ولا يغسلون ذباحين عينات لا يغيلون اللحم الا عند الاضطرار وبشكل بسيط بعكس اهل تريم كما يقولون وخصوصا من يبيعون اللحوم في الاسواث فانهم يغرقون اللحم في الماء حتى يزيد وزنه
بعد هذه الخطوه يقوم الذباح بمسك الجفش او الجنب باحدى يديه ثم بواسطه سكين كبير او بالفاران بتكسير ضلوع الجنب ويكون القطع من نفس الاخدود الذي عمله الذباح في اول المراحل حتي ينتهي من اخراج الجفش عندها يطلب ملؤ دن ماؤ ويقوم بغسل طرف الجفش الذي تلطخ بالدم جراء الذبح ثم يقوم بنفس الخطوه مع الجفش الثاني ويضعهم بالمحفر
http://upload.welduae.org/uploads/13126444641.jpg



بعد ذلك يقوم الذباح بقطع الرقبه من مكان التقائها بالجنب ويطلب من المساعد ان يغسلها جيدا خصوصا موقع الذبح حيث تكون الرقبه ملطخه بالدم ثم يضعها في المحفر
بعد ذلك يقوم الذبا ح بفصل الفخذين من البعسوس او من الذيل حيث يبقى الذيل مع العمود الفقري أي الفقر المتبقيه في العمود الفقري بعد قطع الجفوش من الجهتين ويضعهم في المحفر
http://upload.welduae.org/uploads/13126451711.jpg



في هذه المرحله يبقي فقط الفخذين فيمسك الفخذ الاول ويقطع قطع بالسين في منتصف الفخذ وبطريقه فنيه يصل الى القصمه ويخرجها ثم يقطع الورك ويبقى في المشراع من الفخذ الاول فقط الساث حيث يقوم بقص ام دلدول وفصلها عن الالتصاق بالساق من الجنب وان كانت تبقي ملتصقه بالساق بواسطه العصب ثم يقوم بقطع الكراع ةرميه بقرب الكور والمريصعه والمخضه ويضع القطع المستخله من الفخذ في المحفر ويقوم بنفس الاجراء مع الفخذ الاخر
http://upload.welduae.org/uploads/13126463601.jpg

الى هناا يكون الذباح قد انتهي من ذبح وتقطيع الذبيحه في المشراع وقد حاولنا ان نفصل ذلك تفصيلا مملا اولا لكي نحفظه للذكرى وللباحثين ثم لكي نساعد من يود تعلم الذبح بان يسير على هدى من هذه الخطوات المربوطه بصور واضحه ارجوان اكون قد وفقت في توضيح المرحله الاولى من الذبح وتبقى المرحله التاليه وهي مرحله التقطيع والتقسيم والمثل والغظف وسوف نشرحها بتفاصيلها حتى ولو رغب البعض عن الموضوع لطوله فنحن نرغب في التوثيق اولا ثم الفائده ثانيا واسمحولي لقول ذلك وايضا لكمية الاخطاء المطبعيه التي استوجبتها ظروف العمل وغيرها وتحفزي لانهاء هذا الجزء التوثيقي في الربط والذبح وسوف اضع بقيه المراحل خلال جزئين باذن الله لانتقل الى جزئيات ضغيره كتابيه عن رمضان وايامه ولياليه في سابق الايام بعينات
alenati

السبت 6 رمضان 1432هجريه الموافق 6/8/2011 الساعه 00/7 مساء بعد الافطار فافطار هنيا وصوما مقبولا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق