الخميس، 1 سبتمبر 2011

رمضان في عينات(8) رمضانيات

رمضان في عينات(8) رمضانيات

هذه الليله باذنه تعالى هي ليلة ختم عمر بن حسين يعتبر مسجد عمر بن حسين من اكبر المساجد كثافة في عينات بالمصلين وتعتبر ليله ختمه ليله فارقه لا تزيد عليها الا ليله مسجد الشيخ والسبب اتساع مساحه الحي والاسرالمرتبطه به - مسجد عمر بن حسين قامت ببنائه امراة من ال بايعقوب وتركت نظارته لزوجها من ال بن عقيل ولهذا فان نظارة المسجد الت الى ال بن عقيل جيران المسجد كان للمسجد كما يقال زف مثل المساجد المعدوده التي لها زف الا انتضارب مصالح وخصومات الكبار احيانا تكون مضره فقد اختلف الكبار على حق التقدم للامامه في ختم المسجد في احدى ليالي الختم (وعلى ذمة من نقل لي الخبر واستسقيه منه )فمنع من استمرار عمل الزف و ذلك على اساس ان الحق لاصحابه وان الزف مرتبط بالمقام وللمقام اشخاص يحكمونه - اهل حضرموت كل يعرف مسئوليته فلا يتجاوز احد على الاخر ويمكنني ان امثل النظام في عينات سابقا بانه نظام دوله كل شيئ وفق مخطط ثابت راسخ بعد الاختلاف منع الزف بحكم ان من يودون الزف تابعين للمقام وامرهم بيد المسئول عنهم هكذا- كل امر له من يقوم به كل الامور التي يحتاج اليها المجتمع صغيرها وكبيرها-

عمر بن حسين يبدوا منذ القدم حتى الان انه المسجد الذي لا يختلف عليه ابناء النويدره او يتفرقون به بين مساجد عده فالنويدره ابتداء من بيت بن سويدان حتى بيت ال عمر صالح حمدون جميعهم يحتفلون بمسجد عمر بن حسين ويعتبرونه مسجدهم واهل النويدره غالبهم حريص على ذلك حتى ولو كان فيهم اسره متعدده تحتفل بالمسجد فهم ملتزمين فبيتنا مثلا ونحن نرتبط مع ابو مسلم عبيد مبارك بامقيشم رحمه الله وال قندل احمد رحمه الله ومبارك اطال الله بعمره وبرغم ان كل منا لديه عزومه وكل منا يحتفل بالمسجد في ذات الوقت ولم يفكر أي فرد من الاسر ان يغير مسجده لكي يتمكن من عزومه الاسر الاخرى هذا الامر في رايي لم يتوفر للحارات الاخرى فالبلاد مثلا فيها مسجد الفقيه وهي صغيره نسبيا وبرغم ذلك فان جزء من اسرها يحتفلون بقبة عمر وبمسجد الشيخ الحوطه منطقه صغيره ايضا وكلهم مسجدهم بالشيخ اهل الرمله يحتفل بعضهم بمسجد المحضار والبعض الاخر بمسجد على بن احمد والبعض الاكثر بمسجد الشيخ اهل القوز مسجد اغلبهم الزاهر والبعض مسجدهم القبلي والبعض مسجدهم علي بن احمد وجزء كبير مسجدهم الرباط اهل النخر البعض مسجدهم علي بن احمد واخرين مسجدهم القبلي واخرين مسجدهم حمد بن هادي والاغلبيه ممسجدهم حسين الشرقي وتبقى خنيدره ومسجد من كانو يسكنونها سالم بن هادي لذلك يعتبر مسجد عمر بن حسين من اكبر المساجد الذي تكون فيه حركه من خلال الختم او القحيطه او ماشابه ذلك وهو امر احببت ان اعلق عليه اضافه الى انني اختزن اغلب ذكرياتي في رمضان من خلاله – سنترك مساله الاحتفال بالختم لان له صفحه اخرى يستحقها ونذهب الى اول ليله من ليالي القحيطه وبدايه اود ان اضع شبه تقرير منقول من المنتديات عن هذه العاده ومن يحتفل بها في العالم العربي ثم نتناول القحيطه في عينات هذه العاده قديمه ويقال لها في الخليج قرقيعان ومعناها في قول (من قرع الباب)وقول اخر يقول انها من معنى قرة العين قال الله(رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ(والشيعه ينسبون هذه العاده الى ميلاد الامام الحسن ابن علي رضي الله عنهما اذ انه ولد في منتصف شهر رمضان ايضا هناك التقاء اخر فقد ولد الامام الحسن العسكري في منتصف شهر شعبان فكان الاحتفال بالكركيشون أي القرقيعان تبداء من منتصف شعبان ويسمى القصير ومنتصف رمضان ولذلك يقولون قرقيعان قرقيعان بين (قصير أي شعبان ) (ورميضان أي رمضان )ويقول معارضوهم ان الامر غير منطقي فقد ولد ابناء الرسول قبل الحسن ثم ولد الحسين - وقد دخل اهل الافتاء فافتو ان هذه العاده بدعه ولا يجوز العمل بها ونقول انها ليست من الدين في شيئ بل هي افراح وتفاريح يقول اخرين من الكتّاب ان هذه العاده تعليم للابناء على مهنة التسول ولا يجوز العمل بها وينسجمون مع الفتوى السابقه هذه خلفية تاريخيه لموضوع القرقيعان او القرقعوه او الكريكشون او القحيطه او الوحوي او الدفع او أي مسمى اخر الواقع انها تقليد قديم سار عليه الناس ويبداء في ليله الخامس عشر من رمضان في بعض البلدان يكون القرقيعان ليله وبعضها ثلاث ليالي وفي عينات كما اعتقد يستمر مع ختومات المساجد

من اهازيج القرقيعان خارج اليمن يقولون في الكويت

http://youtu.be/o7p4ZpC1wGQ

http://youtu.be/Bg4tmB_5pQ0

http://youtu.be/wYGRDBNXD-0

قرقيعان وقرقيعان= بيت اقصيّر ورميضان= عادت عليكم صيّام كل سنه وكل عام

يالله تخلي ولدهم = يالله تخليه لامه + عسى البقعه ما تخمه= ولا يوازيه على امه

سلم ولدهم يالله خله لامه يالله ويقولون مثلا سلم علي يالله خله لامع يالله ويتغير اسم الولد بحسب المنازل وفي الامارات يقولون- انطونه حق الله= يرضى عليكم الله= والله والله الرازق= جدام بيتكم دله عسى الفقر ما يدله = جدام بيتكم وادي=والخير كله ينادي عطونا من حق الله = جدام بيتكم طاسه = وعيوزتكم محتاسه = جدام بيتكم طمطه= وعجوزتكم امبرطمه= - وفي السعوديه يقولون قرقع قرقع قرقيعان= ام اقصير ورميضان = عطونا الله يعطيكم =بيت مكه يوديكم يود\يكم لاهاليكم ويلحفكم بالجاعد= عن المطر والراعد = يامكه يالمعموره = يام السلاسل والذهب = عطونا من مال الله = يسلم لكم عبد الله =عطونا دحبة ميزان= يسلم لكم عزيزان= باب الكرم ما صكه= ولا حط له بوابه

في العراق يسمونها ماجينه ويقولون ماجينه ياماجينه= حل الكيس وانطينا انطونه الله ينطيكم بيت مكه يوديكم واذا تاخرو في العطاء عليهم قالوا= ياهل السطوح تنطونه لو نروح في سلطنة عمان يقولون مرنقشوه يوناس( أي ياناس) عطونا شوية حلوى= دوس دوس في المندوس= حاره حاره في السحاره= واذا لم يحصلو على شيئ قالو قدام بيتم صينيه= ورا بيتكم جنيّه = وفي قطر يقولون قرنقعوه قرقاعوه =عطونا الله يعطيكم = بيت مكه يوديكم =يوديكم لاهاليكم=عطونا دحببه ليفه يسلم لكم خليفه وفي البحرين يقولون سلم ولدهم يالله خله لامه يالله= ايجيب المكد يالله ويحطها بكم امه ياشفيع لامه وبالعموم فان اغلب الترازيح لا تخرج من هذا الباب عطونا من مال الله .=يسلم لكم عبد الله =يا بنية يا لحبابة = ابوكي مشرع بابه= في شمال الوطن تسمى هذه العاده بالمساء وبنفس الطريقه يقول الاطفال يامساء أسعد الله المساء=يامساء جدد الله الكسا=يامساء جيت أمسي عندكم=يامساء والجمالة هي لكم=
يامساء جينا أمس عندكم =يامساء زوجوني ببنتكم=وإذا وصل إلى ذلك الديوان وهناك عرس فيقول :يامساء ياحريوة ياقمر =يامساء هلال أخضر ظهروإذا لم يحصلوا على حافز من الحاضرين فيقولون :يامساء جيت أمسي من خبان=يامساء راجمونا بالكيان(1) «الكعك»
يامساء جيت أمسي من رداع =يامساء رجمونا بالقراع = في مصر يقولون وحوي ياوحوي

http://youtu.be/c7-azZmZe24

نعتذر للاطاله ورغبنا ان ناصل العاده باحالتها الى جذورها وكيفية تناولها في غالبيه المجتمعات العربيه والاسلاميه * و في حضرموت عموما فان العادات متقاربه بحيث لا يكون هناك فرق الا في بعض التفاصيل الصغيره وفق خصوصيه كل منطقه واحرى حتى ولو على سبيل الاشاره يمكن ان يختلف الامر في جزئيه بين اهل تريم واهل دمون ولا يرفقهم الا خط وهمي* في عينات نسميها القحيطه وتستمر بحسب ظني كل ايام ختام المساجد في عينات حيث يقوم الاطفال حال ختم مسجد معين بالمرور على اهل الدار الذين يكونون مستعدين لقبول الضيوف والاسر الموسره نوعا ما تستقبل الاطفال وما يقم لهم فلا يتعدى قيلا ( حنضل ) وصمبره ودجر اصفر وحمص محموص والفرفره هذا غالب مادة القرقيعان التي توزع بعينات وفي عينات وخصوصا في صباح يوم 16 رمضان عقبه مسجد عمر بن حسين يكون هناك قحيطه كبيره جدا تقام في الصباح وسنعرض لها في الجزء التالي لانها مميزه بترازيح رمضان وتدخل فيها بعض التفاصيل الاخرى – بالنسبه للقحيطه تقوم الام بعمل كيس لكي يجمع الطفل ما يقدم له او ما يستطيع ان يحصل عليه بشطارته فاحيان يمكن للطفل ان يعود وياخذ حصه اخرى خلسه واحيانا يتم توزيع القحيطه بطريقة النثر وكل طفل يحاول ان يجمع اكثر من غيره كما اشار العزيز انين المغترب في مداخلته السابق يتجمع الاطفال في ساحه مسجد عمر بن حسين ولديهم خريطه مسبقه ويعرفون البيوت التي قد يقدمون له فيها محصول القحيطه ويتحركون جماعات ذكور واناث كلهم اطفال صغاروفيهم ايضا عجائز كبار هن من يقودهم ويسيرهم على حسب ما يتطلبه الامر وعندما يقتربون من البيت يرددون هذا المرجز بصوت جماعي ( وقحيطه وقحيطه لي ماشي قيلا هي صمبره = هاتو حبيبه جديده = والا كسرنا الحديده = (والحبيبه أي مجموعه من المكسرات مخلوطه تقال لها الحبيبه)وهناك من يقول( هاتو الختامي الجديده والا كسرنا الحديده الختامي من ختم المساجد )ويقولون (ما او با للاشاره للمخاطب) ما سالم نبغى له عروس= لي وجهها كما الفانوس = او/ ما احمد بينا له مره = لي وجهها كما المنظره= او/ ما عادل نبغاله ولد = بركة حبيبي حمد =بعض الاشقياء يقولون ما عادل نبغاله ولد = لي صبعه كما المرقد =سعيد كبر وسار = سعيد سابق الاعمار= او – سعيد يحب امه ريح المسك في كمه- او سعيد ختم القران باندخن بالمر واللبان= او سعيد يحب ابوه وامه تجيب اخوه=او سعيد كبير اخوانه سعيد ختم قرانه= او سعيد سلم لابوه= وامه تجيب اخوه= وينتظرون فتره فاذا ما اراد اهل البيت ان يوزعون شيى فان ربه البيت تنزل ومعها قفه مملوئه بالقحيطه ثم تطلب منهم ان يرتجزو باسم اولادها بنفس المراجز السابقه ويقوم الجمع برفع الصوت والتصفيق بالايدي مرتجزين بالمرجز الذي يعرفونها جيدا مع اضافه اسم الولد او البنت المطلوبه- اما في حاله التاخر عليهم فانهم يقولون ياحبايب هاتو حقنا ياحبايب والا بانروح ياحبايب من وفق السطوح عالبا ما يكون اهل الدار الذين يتواجد تحته اطفال القحيطه لديهم الرغبه في التوزيع الا انهم يستمتعون بهذا الفلكلور والرقص والاراجيز فترى النساء والعجائز والعذارى يشرفون من الخلاف يشاهدون هذا الاحتفاليه بكل غبطه وسرور وبعدها تنزل ربه البيت ومعها القفه الكبيره التي سبق لها ان اعدتها لهذا الغرض ويتم التوزيع بقبضة يدها وما تستطيع حمله ثم تقدمه لكل طفل مشارك ويقوم الاطفال بوضعه في اللكيس الذي يحملونه في ارقابهم واثناء السير فانهم يبداون باكل بعض من حصيلتهم اما في حاله التاكد من عدم تقديم شيئ واذا يئسوا تماما من العطاء فانهم يذهبون من البيت الى غيره وقد يقول بعضهم من كبار السن عند عدم اعطائهم شي ( شطفه على شطفه ماعيدو عرفه -كما يقال ايضا ( حرقوص فوق حرقوص جعل المولود منبوص) وهنا يكون اهل البيت الذين لم يكن لديهم شيئ ليعطونه الاطفال مستعدين بلقن او دلو مملوء بالماء فما ان يبداء بعض الاطفال بترديد شطفه على شطفه ما عيّدو عرفه الا ويصب عليهم الماء من الخلف فيتشاردون الى البيت التالي وهم يتضاحكون وتكون هذه المواقف موضع تندر وتفكه لهم ولاهلهم اذا عادوا واخبروهم بما حدث عموما فان الاطفال يعرفون اهل البيوت التي تقدم لهم القحيطه ويذهبون اليها ويتجنبون البيوت التي لا تعطيهم شيئ-وهكذا يستمرون من بيت الى اخر حتى يتم الانتهاء من كافه بيوت الحافه وينتهي الاحتفال الساعة 2 ليلا او قبل ذلك بقليل

الرابط التالي يعطي فكره عن الحان الترازيح في حضرموت في ساحل حضرموت

http://youtu.be/2PjBaR9DXIU

http://youtu.be/2PjBaR9DXIU

وهذا رابط لاحتفال الصغار في شبام

http://youtu.be/uNhmUE0ckPc

غدا سنتعرض للقحيطه الكبيره الصباحيه التي تقام يوم 17 رمضان في النويدره

الثلاثاء 16رمضان 1432هجريه الموافق 16/8/2011م الساعه20/9صباحا= الكويت
alenati

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق