الخميس، 1 سبتمبر 2011

رمضان في عينات قديما(4)رمضانيات

رمضان في عينات قديما(4)رمضانيات

مسكين رمضان من ليله حدى عشر= نشر من فوق قاره وقالو انه تطعشر

القاره تشبه جبل صغير مدور في راس الجبل- تطعشر بمعنى= تناثرويقوولون ايضا

مسكين رمضان من ليلة حداعشر
رمضان حمل حموله في كساه إنتشر
مسكين رمضان عاد الناس بايشكرون
لاهو على مقعد الضيقه وذاك السكون

لعله يجدر بنا وقد ضاع منا وقت صرفناه في موضوع الربط والذبح في اول ايام الشهر ان نلجاء الى القفز على الوقائع واحيانا للعوده للخلف فلاش بالك للوصول الى المعلومه

ولهذا فقد مرت العشر الاولى من رمضان وفي ليله العشر يقوم المصلون في المساجد بقرات كتاب العشر وفي بعض المساجد كتاب الربع لان المصحف يتم ختمه في ابرع ليالي فاليوم الرابع يتم ختم القران فيه وله احتفال وهكذا في العشر

وفي ليله العشر يعتقد اهل حضرموت ان رمضان مفادر مفارق فيبدائون بالنوح عليه قائلين اابيات الشعر السابقه بالحان خاصه يعرفها الحضارم لانهم يقولون ان بقيه ايام رمضان هي مسجد وعقبه ويقصدون ختم مسجد وعقبه أي توقف جائت من عقب أي بعد

لعلنا وضعنا اسم بيرق المشهد في الاجزاء السابقه وهذا البيرق ياتي من المشهد بخصوص زياره هود انقل هذه بعد السئوال عنه–

هذه الليله هي ليلها لثالث عشر من الشهر وهذه الليله هي ليله اول ختم في عينات حيث يتم الاحتفال بختم مسجد الرباط وقبة عمر ابو علامه – في القريه يقابلها ختم عابد وهو الصحابي الجليل المعروف- سوف نعود للختومات في جزء قادم باذن الله ويسرنا ان نتقدم بالتهنئه الحاره ونشهّر بالخير بمناسبه شهر رمضان على الاحباب في عينات ممن جعلوا قبه عمر ومسجد الرباط مسجدهم الذي يحتفلون به فشهر مبارك وكل عام وانتم بخير

ونعود الى صلاة التراويح لكي نعطي لها تفصيلا اكبر

تبداء صىة التراويح بتجمع غير مسبوق فالكل كان يحرص على اداء الصلاه في المساجد قبل رمضان ويزداد الشغف في شهر رمضان حيث يتجمع الصبيه واليافعين من الشباب والنساء في ركن خاص بهن ويبداء الامام صلاته بحسب العاده بعد صلاة العشاء وركعتين

فيقول الامام بصوت جهوري يسمعه من هو خارج المسجد الصلاة جامعة رحمكم الله – فيردون عليه بنفس القوه والصوت الجماعي الشجي – لا اله الله

عندما يتم الامام ركعتين من صلاة التراويح يقول ايضا بصوته القوي – فضل من الله ونعمه ويرد عليه المصلون بصوت جماعي شجي- مغفرة ورحمه ياتواب ياواسع المغفر يا ارحم الراحمين تقال كلمتي مغفرة ورحمه بلحن فارق

وفي الركعتين الاخريين أي الرنهاية الركعه الرابعه يقول – نبيكم محمد صلى الله عليه وسلم فيردون جميعا اللهم صلي وسلم عليه صلى الله عليه

وهكذا تتكرر جمله فضل من الله ونعمه في الرعتين التاليتين للرابعه وعند نهاية الركعه الثامنه يقول الامام - خليفة رسول الله ابو بكر الصديق ترضو عنه فيرد المصلون – رضي الله عنه ونفعنا به وتتكرر العمليه بدكر الخليفه عمر ابن الخطاب وعثمان ابن عفان وعلي ابن ابي طالب وهكذا حتى اكتمال عدد الركعات عشرين ركعه وبعد انتهائها يبتهل الامام والمصلون لربهم ويدعون ما شاء الله لهم من الدعاء

بعد انتهاء صلات التراويح والشفع يقول االمعلم في المسجد بصوته القوي = الوتر اجركم الله بوضع المد على حرف الالف الاول فيجيبه المصلون – لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم- وبعد الانتهائء من صلاة الوتريقول المصلون سبحان الملك القدوس 3مرات سبوح قدوس رب الملائكة والروح وبعهدها يدعون ويتشهدون ويستغفرون ربهم ثم ينتشرون خارج المسجد الى منازلهم حيث يتناولون طعام العشاء ثم يذهب كل أي وجهته فالتجار الى متاجرهم واصحاب الاعمال الى اعمالهم

ملاحظه للاحبه الذين قد ياخذون علينا ماخذا بان هذه هي الطرق الصوفيه فنقول لهم ان ما ذكرناه هنا هو العادات والطرق التي كان ابائنا يسيرون في عبادة ربهم عليها ولهم في ذلك احسان انشاء الله فقد كانو مسلمين متراحمين فسواء احب شخص ذلك ام كرهه فالامر لا يغير من كونه نقلا لما جرت به العاده ويجب ان يحترم كل منا الاخر في فهم واستنباط توجهنا الى الله وان نتادب فلا نقول الا خيرا ولكل امرء وجهه ولا يمكن ان يتم الحجر على احد باتباع اخر وانشاء الله الكل ماجورين نقول هذا حتى لا نجعل الامر نقاشيا حول كيف ولماذا حسبنا ان نقلنا جانبا من عادات وعبادات ابائنا وجدودنا فنرجوا ان يتم مناقشه أي موضوع هنا او في المنتدي ونرحب فقط بالتصويب والتعديل والاضافه

ملاحظه ان الذاكره تختزن في بعض الاحيان اطرافا من المخزون السابق ولا يحيط بالموضوع كاملا وحتى اضع للاحبه موضوعا متكاكملا فانني اقوم بالبحث والتحري وسئوال البعض ولهذا فان الجهد يتسع لكي يشمل اخرين مجهولين -

الجمعه12/رمضان 1432هجريه الموافق 12/8/2011م الساعه 2 ظهرا= الكويت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق