الاثنين، 19 أبريل 2010

مشاركاتي في منتدى عينات

************************************************** *****
الاخ الحبيب ابو محمد حياك الله والشكر لك ان تفقدت وافتقدت احبابك
وهي صفة الكرام والاشراف بل والانبياء قال تعالى {وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ }النمل20) وقد اوردنا الايه الكريمه ولله المثل الاعلى للدلاله على هذه الصفه الجميله التي تجمع القلوب وتزيد الالفة بين افراد المجتمع وقد كان المجتمع الاسلامي ومن ضمنهم جدودنا الكرام يسيرون على نفس الهدي فاذا ما افتقدوا شخصا من خلال صلاتهم جماعة في المساجد فانهم يسالون عنه ويزورونه ويقومون بالواجب اللازم تجاهه ولهذا كانت قلوبهم مرحومه وكانت حياتهم هانئه طيبة - في زماننا هذا قل هذا المذهب لدينا اما بسبب مشاغل الحياة واما بسبب عدم الصدق في المحبة او لاسباب ومبررات كثيرة الا انها تنتهي في مربع ان المجتمع يفقد كل يوم قيمه من القيم الجميله التي تقرب افراده وتجمعهم على البر والتقوى
شكرا اخي العزيز ابو محمد لانك سالت وشكر لانك اوضحت ان القيم الطيبه لا زالت راسخه وان كانت قليله وتخمينك صادق في ما ذهبت اليه يقول الشاعر ( وظنون الذكي انفذ بالغيب = سهــــــــــاما من رؤية الاغبياء ) فان اخوك يعاني من مشاكل صحيه في المعده وانت تعلم بان الشيخ اذا ما ابتلي بمحبة الله وذكره المولى بمرض حمد الله عليه وانا اشكر الله واحمده وارجوا فضله وان يمن بالشفاء علينا وعلى جميع المرضي * انني افتح المنتدى الا انني اذا اردت المشاركه ووجدت بعض التنغير او الالم البسيط ذهبت الفكره وحضرت الهواجس والتفكير السلبي رغم قوة الايمان واليقين والامور بسيطة انشاء الله فهي نوع من انواع التلبك وعسر الهضم على الارجح الا انها تبقي منغص يقف بينك وبين ان تضع راي او مشاركه لاحبابك تود ان تكون غير متاثرة بما تعانيه
خالص الشكر لك والتقدير والشكر موصول لابني طلال الذي كان مبادرا بالاتصال الهاتفي بعد علمه بالامر فلكما ولكل الاخوان الشكر والتقدير وارجو ان لا يكلف اي عزيز نفسه مشقه ما فانا بخير والحمد لله
ساحاول عصر اليوم ان ارد واضع بعض المشاركات على بعض المواضيع وسوف اركز بعدها على انهاء الحلقه القادمه من موضوع معيشة ابائنا وموعده غذا باذن الله
جزاكم الله خير على السئوال انت والابن طلال
**

الكشف عن تلاعب في سوق الصرافة ودعوة لتدارك تدهور العملة
الأربعاء, 20-يناير-2010 - 17:41:07
نبأ نيوز- صنعاء -
طالب مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي بإجتماع طارئ للمعنيين بالسياسة النقدية في اليمن لتدارك تدهور العملة الوطنية الريال مقابل الدولار.


وأوضح المركز- في بلاغ صحفي تلقته نبأنيوز- أن سعر صرف الريال مقابل الدولار تراجع إلى مستويات غير مسبوقة حيث وصل إلى 218 ريال للدولار الواحد في حال الشراء، و213 ريال للدولار للبيع مقارنة بـ 206 ريال للدولار مطلع شهر يناير الجاري 2010م و199 ريال للدولار مطلع العام المنصرم 2009م.


وكشف المركز عن حالة من التلاعب بالعملة الأجنبية في سوق الصرافة، مشيرا إلى ضرورة ضبط السوق وإحالة المتسببين بخلق سوق سوداء ومضاربة بالعملة إلى النيابة العامة.


وحذر من المخاطر التي تنجم عن هذا التدهور في سعر العملة الوطنية، مشيرا إلى أن ذلك سينعكس بصورة مباشرة إلى أسعار السلع والخدمات، كما سيفاقم من المستوى المعيشي المتردي للمواطنين.


وأكد أن الحل يكمن في إيجاد سياسات اقتصادية تعزز من النمو الاقتصادي عبر تنويع مصادر الدخل لليمن وتعزيز الصادرات غير النفطية واستقطاب الاستثمارات الأجنبية.
الحبيب القوس عذرا على التاخر في الرد عليك وتستاهل الحشيمه والتقدير
ان ما طرحته حسب رايي صحيح واظيف اليه انه اذا لم يتم ردع الفساد في اليمن فلا طبنا ولا غدى الشر
تقبل خالص الشكر والتقدير
************************************************** ****
الابن العزيز طلال ارى في تعليقاتك نوع من التشائم المفزع وانت صغير السن والمستقبل امامك طويل اتمنى عليك ان تسمع نصيحتي وان تخفف من هذا التشائم وبرغم ذلك فان رايك صواب بان الامور لا تبشر بالخير في ضل تقاعس الحكومه والكل مشغول بنفسه ليس هذا فحسب بل ان السرقان والفساد يفتك بالوطن ولحلول غائبه الا اننا نبقي على قدر من التفائل بان للباطل جوله وان للحق دوله
وعلينا ان نحمل مشاعل الامل دائما ولا نياس فلا خياة مع الياس ولا ياس مع الحياة
اتمنى لك حاضرا طيبا ومستقيلا مشرقا ودم بالمحبه والمود ابنا بارا
************************************************** ******
الحبيب الاحقاف لقد حددت الاسباب بكل موضوعيه وقد جائت دعوتك الطيبة بان يحسن الله احوال اليمنيين في محلها
الا انه لا بد لنا بعد توصيف المرض والاسباب ان نطرح الحلول ونشارك بها والبداء ياتي من خلال المجنمع الصغير من العائله ارجو منك ومن الشباب الواعي المدرك ان ترسمون للمجتمع طرقا تساعد على ايجاد الحلول وانت قادرين على ذلك
تقبل شكر ي لك على المرور والتعليق بارك الله فيك
************************************************** ****
ا
الاخ العزيز ابو محمد حياك الله وعذرا على التاخير في الرد شغتنا مشاغل الحياه عن تتبع ما لنا وما علينا كما ذكرت فان هذا الامر كان متوقعا وخصوصا بعد طبع فئة 250 ريال الجديده
ارجو ان لا تكون مقولتك (اليمن دائما يتعرضون للأزمات المالية والسياسية والاقتصادية منذ فجر الاستقلال ، وتعود على صبره حتى يصل قبره) مقوله واقعيد لان هذا امر عواقبه ليست علينا نحن جيل الشيوخ بل سيكتوي منها ابنائنا والاجيال القادمه لقد كنا لا نصدق من يقول ان سعر الدولار سيصبح مئتي ريال ونرى في ذلك الكلام بعدا من الواقع اليوم سعر الدولار تعدى هذا الرقم بمراحل فالله يعين اهلنا وبلدنا ان المستقبل غير واضح المعالم
شكرا ابو محمد
***************************************
الابن العزيز المثقف
تحياتي لك *
لقد راى الاحبة فيما سطرته جوانب متعدده فلهم الشكر
ان القصه التي اعتمدت على شخص شخصيته متكامله اجتماعيا واسريا ومهنيا حفلت بالبناء الدرامي والحبكه القصصيه الجميله لان محور القصه اعتمد على ملاحظه بسيطه جدا من فم الطفل او الابن والابن دائما ما يحاول تقليد ابيه في كل نواحي الحياة وبما ان الاب كان متكاملا تقريبا في كل الامور عدى الجانب الديني بما في ذلك قراءة القران اذا فالطفل لا بد انه اكتسب ملاحظته من امه او من اخيه او من اخته او من جديه او من المدرسه او من المسجد او من الصاحب وهنا تبرز اهمية صلاح المجتمع الذي يربي ويعين على الخير ان نقد الابن لابيه هو ما ارتكزت عليه احداث القصه لكي تحدث نقله اخرى في حياة الاب ليكون متكاملا في كل مناحي حياته وهذا يعطي دلالات على ان النصيحه توخذ من حيث جائت *
ابني المثقف لقد سطرت قصه قصيره وجعلتها مفعمه بالاحداث برغم انه ليس فيها احداث بل هي ملاحظة ذكيه من ابن لابيه فبنيت انت عليها احداثا تنبي عن قاص واديب مستقبلي
استمر في المحاولات وسوف ندعمك بالتشجيع والتصفيق حتى يستقوي عودك فانت الان بحاجه للتشجيع واذا ما وجدناك قد انتقلت الى موقع اخر وكثر عطاءك فسوف ننتقل معك الى كوقع النقد وذك وهذا امران يكملان بعضهما البعض وكلاهما سيخرجان من قلوب محبه هدفها ايضا اعطاء النصيحه كما نصح لابن اباه في قصتك انني اتنباء لك بمستقبل مشرق في مجال القصه فارجوا ان تزيد من قراءاتك وتلاحظ اساليب الكتاب الكبار وعسى الله ان يطيل اعمارنا لكي نراك كاتبا يشار اليه بالبنان
*********************************************************** *********
- اخي ابو حمود حياك الله دائما ما تكون مواضيعك في اتجاه تلمس مشاكل المجتمع وانت في طرحك لا تستقل بنفسك بتحديد المشكله وطرح المعالجه بل تذهب الى توسيع الدائرة بين اعضاء الشبكه ولهذا فائدتان الاولى المشاركه في فهم المشلكله وابعاها وطرح الاسباب والحلول والثانيه هي التعريف بالمشكله ومعرفة اين يقف منها ابناء عينات وهل هم على بينه منها وهل يحيطون بابعادها وهل لديهم كلهم او بعضهم فكره عن حاجة المجتمع للعاملين في الجوانب العامه وخصوصا الجوانب الطوعيه – لان من وجد نفسه في مسئوليه ودفع له اجرا عليها فعليه ان يكون امينا على ما وضع من اجله وما يتقاضاه بالمقابل * الا ان وضع الذي ينخرط في العمل الجماهيري الطوعي بكل اتجاهاته فان هذا الشخص يختلف اختلافا جذري في كيفيه النظر اليه او التعامل معه وهي امور تحدد لمن لديه بذرة في الجانب الخيري الطوعي الى اين يسلك هل يسلك في طريق عمل الخير ام ينكفئ على نفسه وينسى –
ان المجتمعات تقوم على عمل افراد قله هم الذين يصنعون الاحداث فيها ان شرا فشر وان خيرا فخير اما اللاغلبيه فانها تابعة هذه من سنن الحياة * ان الامر اخي العزيز من وجهة نظري يتطلب اولا التفريق بين العمل الطوعي لصالح المجتمع بحد ذاته كعمل لا بد ان يكون ظاهرا في النور من يتصدون له واضحين معروفين فلا يجوز ان توكل عمل يستوجب الجاءة لشخص منطوي شديد الخجل حتى ولو كان من افضل الناس ولا يمكن ان توكل عمل يتطلب السعي والاصلاح لشخص ضيق الخلق ليس لديه قدرة على التعامل المرن حتى ولو كان من ازهد الناس اذن لكل مقام مقال ولكل فعل فاعل ولكل عمل عامل- ثانيا لابد من التفريق في اذهان المجتمع وافراده بان العمل الطوعي لا يد ان يكون سري على اساس ان تنفق اليد اليسرى ما لا تعلمه اليد اليمني هذا امر غير منطقي فلا بد ان يعرف المجتمع من الذي يدافع عن مصالحه ومن الذي يساعد الناس وينصحهم ومن الذي يعالج الناس بالمجان او باجرة قليله ومن الذي يقدم النصيحه وهو قادر عليه ومن الذي يقدم المساعده الماليه ومن الذي يدفع الزكاة كل ذلك من اجل ان يتجه افراد المجتمع اليهم لقضاء حاجاتهم مساعدتهم والا ان كان الامر لا بد ان يتم بطريقه سريه فسوف يكون دور المصلح هنا محدود بمعرفته وبالتالي لن يتعدى افراد اسرته او قبيلته او فئته – ان العمل الطوعي هام للمجتمع وعلينا ان نشجعه او نشيد ونحترم من يقوم به ولا نحاكم النوايا فحكمها الى الله والاعمال بالنيات ولكل امرؤ ما نوي وربنا الذي سوف يحاكم النوايا فهو المطلع على ما في القلوب ولعل في هذا الحديث النبوي الشريف ايضاح كبيرا (روى لنا ابو هريرة رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اول من تسعر بهم النار يوم القيامة عالم ومجاهد ومنفق اما العالم فيساله الله يوم القيامة عن علمه فيقول يارب تعلمت العلم وعلمتة للناس فى سبيلك فيقول له الله عز وجل : كذبت تعلمت العلم ليقال انك عالم وقد قيل فيامر الله فياخذ الى النار اما المجاهد فيساله الله عن جهاده فيقول
يارب قاتلت فى سبيلك لتكون كلمتك هى العليا فيقول له رب العزة :كذبت قاتلت من اجل ان يقال انك شجاع وقد قيل فيامر الله فياخذ الى النار اما المنفق فيساله رب العزة عن ماله فيقول يارب انفقته فى سبيلك فيقول له رب العزة : كذبت انفقته ليقال انك جواد كريم وقد قيل فيامر الله فياخذ الى النار)) صدق رسول الله اذا علينا في البدء ان نترك النوايا لحكم الله وان نبداء في تقدير من يقوم على العمل الطوعي لان بعضا من الناس تقوم به رغبه في الشهره وعلينا ان لا نبخسها حقها ما دامت قدمت واستفاد المجتمع مما قدمته والبعض قدم ليبني رصيده مع الله الا ان ذلك لا يعني ان يحرم من التقدير فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله – للاسف الشديد فان اغلب الناس لا تعمل بل تنتقد انتقاد مرا وقد يتميز البعض بحمل حصانه ضد هذا النقد وقد مر بعضنا ممن نذر نفسه لخدمة البلد طوعيا بكثير من الموافقه وكنا نسمع دون علم المتكلم قولا قد يصل الى القول الذي يجرم قائله حين تسمع ان هناك من يتهمك بانك تبني بيتك من خلال جمعك لاشتراكات الاعضاء سواء للنادي او للجنه الخيريه او ان يسالك شخص ما دورك في ذلك المسعى وقد نسي انك صرفت من جهدك ووقتك ومالك الكثير من اجله هو لكي يستفيد –
انظر الينا اخي حامد فان في بلدنا مساجد لا نعلم عن الذين شيدوها اية معلومات ولدينا قبب لا نعلم على وجه التحديد من فيها ولماذا بنيت عليهم هل لانهم من ابناء فاطمة الزهراء وعلى ابن ابي طالب والجواب لا والا لكان كل ابنائهم تبني عليهم قبب انه سئوال محير فقد كرمو سابقا ولكنا لا نعلم لماذا ولو شرح الامر ووضح ما قاموا به لاستوجب الامر تقديرا متواصلا ومعرفة من ابناء البلد من من ابنائنا سمع بمحمد عوض وسالم عوض حمود او بسعيد طافان او بمحمد عبيد منصور او بالشيح احمد عبد الرحمن باوزير او بالمعلم ابو بكر او ****هل اعدد عشرات الاشخاص انها بذرة عدم الاعتراف بالجميل تثمر اشجارا مملوئه بالجهل والتعصب فاذا ما تحرك شخص في اتجاه العمل الطوعي وجدت المطبلون حاملين طيرانهم يرددون ان الذئب لا عبث – وما من مصلي الا طالب مغفره اذا فقد حكمو على العمل الخيري ليس هذا فحسب بل قيموه ونقدوه وانهوه فهل يمكن ان يكون في هذا المحتوى تشجيعا لشخص لكي يدخل في معتركه* اعطيك مثالا قريبا لم يكن أي منا يفكر ان يتم عمل جسر في طريق عينات حتى في الاحلام خصوصا في العشر السنوات القادمه انظر الينا فقد فرحنا واستبشرنا ثم بداء ميكروب النقد يتحرك فينا وبدانا بنقده والحكم عليه وعلى السرقات والعمولات اليس في ذلك تجاوز – ان الامور يجب ان تسير في اتجاه ان من يرى في نفسه الكفاءة فل يتقدم للعمل ولا يجب ابدا تحت أي ظرف انتقاد هذا الشخص الا من خلال الاطر القانونيه وهي اجتماع يحضره المشاركين فلا يمكن لي ان اتقبل نقدا موجعا اذا كنت عضو في ادارة النادي مثلا من شخص استخصر ان يدفع اشتراك وينتسب ولكنه سن لسانه على وانا اعمل وادفع اشتراكي وجهدي ومالي انها المقارنه التعسه التي لا تشجع اصحاب البذر الطيبه لكي يندمجوا في هذا العمل لانهم دائما ما يسمعون النقد والتجريح والسب واللعن والاتهامات التي لا يدل عليها دليل ولا تدعمها اثباتات في حق الذين قدمو جهودهم من اجل المجتمع فهل يمكن لهم بعد ذلك ان تيشجعوا ويدخلون من هذا الباب وبرغم ذلك فان لكل امرقاعدة وشذوذ ولعل ابنائنا ممن نراهم حاليا يحملون مشاعل التنوير في المجتمع يسيرون سيرا حثيثا في اتجاه العمل الخيري والطوعي وعلينا ان نساعدهم ونشد من ازرهم

ان الخلاصه التي يمكن لك ان تلغي كل هذا الكلام الطويل لكي تستلهما هي
( على من لا يعمل ان يصمت ويدع العامل يقوم بعمله فحتى لو احطاء فانه افضل من الذي انزوى ولا يعمل ابداء وان ذلك الذي لا يعمل هو افضل من الذي كل ما يقوم به هو سن لسانه لكي يجرج العاملين) واتمنى ان يتواصل هذا النقاش وان يثبت الموضوع فهو هام وجد خطير ويمكن ان يتواصل النقاش فيه طويلا لعلنا نستطيع تغيير النظرة بين الراغب والمشاغب )


*********************
الحبيب حضور دائم
اشكر لك التوضيح ولعلك تابعت الرد السابق لي قبل ان احذفه والسب انني تصورت صوره خاطئه نوعا ما عنك واتضحت لي الامور حين لاحظت اريحيتك في الرد على موضوع تكبير الخط فقمت بالغاء الرد برغم انه لم يكن فيه ما يسيئ بل كان نوعا من حب الاستطلاع
لقد استبان الامر لنا من خلال الرد الجميل المهذب العاقل اضافه الى الادب الجم هناك ايضا ثقافه وعلم وهي امور والحمد لله اصبحنا نعهدها بكثره في بلدنا عينات فبارك الله جهودكم * في ما يتعلق بطلب سنك لقد تعودت ان اخاطب اغلب ابنائي في المنتدى بهذه الصفه وسوف اطلق عليك الاخ العزيز حتى يتبين لي الامر بغير ذلك عندها اما اطلقنا عليك الاب وهو امر بعيد الاحتمال او الابن
لك خالص الشكر على الاطراء وتاكد انني فرد وهناك ثله وعصبه من المخلصين في الداخل والخارج ان كنا قد استطعنا تقديم شيئ لبلدنا واهلنا فهو واجب لا نطلب فيه الا الاجر من الله على قدر نوايانا وان قصرنا فليس في الامر جلد للذات فقد حاولنا واجتهدنا وهذا هو المطلوب
يا حيا وسهلا باهلنا واخواننا واحبابنا وكما ترى نحاول ان نبتعد عن الخلافات او الامور المختلف عليها في جانب السياسه او المذاهب الدينيه او الطبقيه واذا انتقدنا لا ننتقد اشخاصا بعينهم بل يكون الانتقاد للفعل وقد يحمل معه التوريه
يامرحبا بك وسهلا والمعذره على كل الاحوال ودم بالخير وعليه
************************************************** **********
شكرا اخي ابو محمد على النقل الموفق لاول مرة اعرف قصة نبي الله ايوب مفصله
{لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }يوسف111


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق