الاثنين، 19 أبريل 2010

مشاركاتي في منتدى عينات

*****************************************
نتمنى لك الخير في الحل والترحال انت في الصين ونحن في الكويت والتواصل بيننا باسرع من لمح البصر انها قدرة المولى سبحانه
مشاركة لك اقول
سلامي من كويت العز ياسالم سلام الفين = الى من فارق الاوطان خاض العلم وبحاره
وطه قال يامسلم تعن للعلم لو بالصين = وانته يا ابو سالم دليل اكبر لاقواله
اتمنى لك الموفقيه والعوده حاملا علم ينفعك ويفيد وطنك
**
المحظار الرائع رحمه الله

اجتمعنا على المحبة في سكن الاخ سالم عبيد جمعان سليماء ( ابو احمد ) نهنئة بسلامة العودة من ارض الوطن الى بلدنا الثانيه الكويت
بوجود الاخوه/ سالم عبود بن خليفه( ابو محسن ) وسالم عبيد جمعان ( ابو احمد)وعمر عيد هود سنجل ( ابو عبد الله ) وعبد الله سالم عمر باجبير ( ابو عدنان )
وقد اتحفنا اثناء الجلوس ابو احمد ب سي دي عليه حفل الفنان القدير ابو اصيل ابو بكر سالم بلفقيه الحفله التي اقيمت في قطر شخصيا لا اتابع الحفلات الا انني مستمع جيد للكلمه الجميلة والنغمه الرائعه فاذا اجتمعت الكلمه واللحن من المحضار والصوت الشذي من ابو بكر فان على من ليس لديه موانع الاستماع والصمت
لقد وجدنا انفسنا مشدودين الى الحفل الا ان ما اثر بنا نحن المجتمعون (اغنية اعود له
ماعود له من بعد ما خانني .. استغفر الله من بعد ما خانني ) بكلماتها الرائعه والتي تعطي امثله على الغدر والخيانه ونكران المعروف والجميل ) وقد تذكرت هذه الاغنيه اثناء زواج اخي عبد الله عندما صدح بها الفنان سعيد عاشور امان في زواجه فحلسنا في صمت متلذذين بسماع النغمات الشجيه والصوت المعبر والكلمه الجميله فصممت على انقل القصيده لاحبابي في المنتدى

************************************************** ******
ماعود له من بعد ما خانني .. استغفر الله

لا اشتري بالود من باعني .. ببيع وشراه

با رميه بالسهم الذي صابني .. به باتحداه
وبعد هذا على الماضي .. سلام الله
لي ما معه عون .. في بحر المحبه تاه

كم كنت انا في عشقته مرتضي .. احرسه وارعاه
افديه بالمهجه وكل ما معي .. من مال او جاه
وحين ما شفته تطاول علي وعرفت مغزاه
قفلت بابه كاني .. لم اكن اهواه
لي ما معه عون .. في بحر المحبه تاه

غلق وتم ما بيننا كل شي .. حتى المحاكاه
يمشي على دربه ونا با مشي .. مع الدرب لي باه
بعد الشيانه والكلام الحفي .. ما شي مصافاة
ولعاد شي عهد ثاني .. غير عهد الله
لي ما معه عون .. في بحر المحبه تاه

حاشاي ليس الغدر من شيمتي .. ولا المعاداه
ماينتقض عهدي ولاذمتي .. في موت وحياة
دعووه يتحسر على صحبتي .. ويمد شكواه
ماعاد بتنفع الشكوى .. وقولة آه
لي ما معه عون .. في بحر المحبه تاه

الجود والمعروف ما ينتسي .. لكنه أنساه
قلبه غدا مثل الحديد القسي .. مغلضه مقساه
حتى الحيا لي كان به مكتسي .. فارق محياه
من بعد ما طالت الفرقه .. انا وياه
لي ما معه عون .. في بحر المحبه تاه

ظلم الجفا والظالم المبتدي .. أمره إلى الله
ماعذر مانورده مورد ردي .. واسقيه من ماه
عاد الزمان ألا مكانه مدي .. فيه المجازاه
اصبر وخل الزمن .. يجري على مجراه
لي ما معه عون .. في بحر المحبه تاه
***************************************
شكرا ابني محمد بلحصن على المرور والتعليق
الكلمات قوية ومعبره خصوصا لمن غدر به غادر او تنكر له قليل وفاء او خان عهده خائن عهود
انها كلمات المحضار التي اذا اردت ان تعبر عن ما ضميرك تجاه امر في الحب او الغدر او الهجران او البعد عن الاوطان او محبة الاوطان فان في كلمات المضار معين لا ينبض
************************************************
امير القلب العزيز اشكر لك المرور والتعليق
المحضار يستحق منا ان نلتفت اليه التفاتات مستمره فهو المعبر الصريح عن اغلب احزاننا وافراحنا ومشاعرنا تجاه اوطاننا وما يحدث فيها وتجاه عشقنا * اظافة الى الكلمه الجميله واللحن المعبر
ولهذا فان للمحضار مكانه في منتدانا ما بين فتره واخرى
ابادلك المحبة لذلك الشاعر المبهر ( رحمه الله )
ود مت بالحب ياامير القلب

الى احبابنا في الغربه الذين يشكون من الم الفراق فراق والاهل والام والوالد والزوجه والابناء والجيران ورمل وتراب وهواء الوطن بما تحمله من اسباب الشكوى وكل المنكدات الا انها الوطن للجميع انقل اليكم هذه القصيدة الجميله – لقد عناها الفنان كرامه مرسال بحضور الفنان ابوبكر سالم بلفقيه فابكته واخرجت كوامن نفسه عساها تنفس عن بعض ما يعتمل في صدور المعتربين من حسرة والم الفراق اعاننا الله وصبرنا على احتماله *

************************************************** **************
ياريم اليمن
قـال لـي صاحـبـي بـا نفـترق قلت له كيف أنا با فارقـك
كـل شـي يقـتـبـل غير الفراق شـل قـلـبـي معـك مـا لاق
حيـث حلـيـت يـا ريـم اليـمـن ريتنا حل والقي لي سكـن
شــل قـلــبـــي مـعـــك مـــا لاق( يحتمل)

لـك مكــايــن فـيـهــا تنـطـلـق في القـيازيـن مانا طالقـك
لـو يـحـلـفـون حتى بالـطـلاق شـل قـلـبـي معـك مـا لاق
حيـث حلـيـت يـا ريـم اليـمـن ريتنا حل والقي لي سكـن
شــل قـلــبـــي مـعـــك مـــا لاق

يـا رفـيـق الـمـروَّة بي رفـــق كـان عـادك تـبـانـا رافقك
والجـفـا ليس من طبع الرفاق شـل قـلـبـي معـك مـا لاق
حيـث حلـيـت يـا ريـم اليـمـن ريتنا حل والقي لي سكـن
شــل قـلــبـــي مـعـــك مـــا لاق

لـي يشـابهـك عـاده مـا خـلـق في المخاليق عزك خالقك
صدق ماهو دعاوي واختلاق شـل قـلـبـي معـك مـا لاق
حيـث حلـيـت يـا ريـم اليـمـن ريتنا حل والقي لي سكـن
شــل قـلــبـــي مـعـــك مـــا لاق

كيف يقدر يفـارق مـن عـشـق قرب البعد وارحم عاشقك
لا تـحـمِّـله بعـدك حمـل شـاق شـل قـلـبـي معـك مـا لاق
حيـث حلـيـت يـا ريـم اليـمـن ريتنا حل والقي لي سكـن
شــل قـلــبـــي مـعـــك مـــا لاق
يــوم انـا فـيـك مـتـولـع عـلـق عاد ما ابعد قطعت علايقك
رغم شتم الاعادي والعــــــلاق شـــلأ قلبي معـــك ما لاق
حيث حليــــت يا ريــــم اليـــمن ريت انا حل والقي لي سكن
شـــل قــلــبـــي معــــك مـا لاق



كلمات/ حسين ابوبكر المحضار (رحمه الله)
*************************** *******
امير القلب
تدخلاتك تضفي الحيوية على اي موضوع وتزيده الق وجمال
خالص الشكر والتقدير لك على المرور والتعليق والاضافات الوهاجه
بقي امر لا بد ان نطلب ممن يمتلكون نواصي المعرفه في هذا الباب وهي عن كيفيه انزال ملفات الصوت والصوره وملفات بعض البرامج ربما نستطيع ان عرفنا الطريقه افادة الغير وتقديم شيئ مفيد لاسرة هذا المنتدى اتمنى منكم توضيح الطريقه فقد حاولت على غير علم فلم انجح
1)ماهو بداية النهار ونهاية الزمان والمكان !!

(2)ما الشئ الذي يبكي بلا عين ويمشي بلا رجل !


(3)ما الشئ الذي يرى كل شئ بلا عيون !!

(4)ما الشئ الذي رأيته وما اشتريته ولبسته دون أن تراه !!

(5)ما الشئ الذي يأتي في الدقيقة مرتين ولا يأتي في الساعة !!

(6)سار رجلان ولحقهما رجل ومشي رجلان خلف رجل
ومشى رجل بين رجلين كم عدد الرجال !!

(7)ما هو الشئ الذي تحت البحر وفوق النهر !!


(8)ما الشئ الذي يحمل قنطارا ولا يحمل مسمارا !!



شغل الفكر *** الحلول يوم الخميس اذا لم يحلها احد
********

المعلم بين الجد والهزل (3)
معارضه لقصيدة قم للمعلم بقلم استاذ *على لسان طالب مشاغب
************************************************** ********
قم للمعلم يا بني عجولا = واضربه حتى يرتمي مقتولا
هاجمه بالكرسي واكسر راسه = فالراس كان مخرفا وجهولا
واذا افتقدت من الكراسي عدة = اشهر عليه الساعد المفتولا
والطمه فوق الوجه لطما موجعا = حتى ترى للدمع فيه سبيلا
واذا رايت بوجهه نظارة = عاجل( ببوكس) يرفض التاجيلا
وعليك بالاسنان حطم فكه = كي لا ترى عضا ولا تقبيلا
واجثم عليه كليث غاب جائع= واستدع صحبك ان شكوت خمولا
قوموعليه وحاصروه وحاذروا = ان ترحموه اذا استغاث طويلا
ان الثقافة يا بني تحرر فعـــــــــــــــــلام ترضى ان تكون ذليلا
والتربوين الكرام تاملوا = فالامرحتى ابدعو التحليلا
قالوا دعوا الاولاد نخشى انهم= ( يتعقدون) فيذبلون ذبولا
( وفرويد) علم النفس اعلن انه = من عقد الاولاد هد الحيلا
الضرب يولمهم ويوذي روحهم = الضرب ميراث القرون الاولى
والتربويين الكرام ..مرامهم = ان يمتعوكم بكرة واصيلا
من شاء مزحا فالمدرس نكتة = او شاء لعبا احضر ( الفوتبولا)
او مل درسا فليفارق درسه = من ذا يريد لط البقاء ملولا
او رام شتما كي يبل غليله = لا ضير في شتم يبل غليلا
او رام دردشة فذلك شانه = ان السكوت يعلم التغفيلا
ان غاب شهرا فالغياب فضيلة = وغدا السئوال عن الغياب فضولا
لا باس ان دخل المدارس طالبا = بسيجارة او جاءها مسطولا
ةالتربويون الكرام قرارهم = من مس طفلا يغتدي مفصولا
************************************************** ************
التعليق
لقد الف احد الشطار الذين يتمتعون بحس فكاهي قصيدة على مذهب يحمل الكثير من السخريه بالزمن الذي اتاح للطلبه ان يتجروو على معلميهم ويجدون عند ابائهم العون والدعم ضد الاستاذ الذي يتعرض للمهانه من بعض الطلبه المشاغبون وخصوصا في المجتمعات الغنية واذا صدف ان سقط المعلم في خطاء ولام احد الطلبه على فعل غير سوي فان عجلات سيارة المعلم ستنام نومه اهل الكهف بل قد يجد المسكين ان سيارته قد اصبحت مقلمه تقيلما جميلا من خلال حك صبغها بواسطه المفاتيح او المسامير واوجدوا بها مجاري وطرق اما اذا كان الخطاء اكبر وصدف ان جلد الاستاذ طالبا فان المدرس المسكين سيحول الى نيابه امن الدوله وسيعاني الامرين من كل الاطراف اذا فالذي الف هذه القصيده قصد التنبيه الى ما يعانيه المعلم من الطلبه المشاغبون وما اكثرهم هذه القصيدة اهديت الى الطلبه المشاغبون ومن لم يراهم على حقيقتهم فاننا ننصح بمشاهدة مسرحية مدرسة المشاغبين*في الجزء الاسبق وضعنا جزء من حكايات جمعها الجاحظ وغيره عن المعلمين * ان كثيرا من هذه الحكايات موضوعه للتسليه وقد قيل فيها انها نوادر أي هي نادرة الحدوث وقد انشغل فيها المحققون سنينا طويله حتى استطاعو الخروج بمجموعه من تلك النوادر وقد قال اهلنا كل طعام بغشفه وكثيرا ما تتم بين المدرسين بعض من الحكايات المملوئه بالسخرية والفكاهه والمدرسين غالبا ما يتمتعون بذكاء وردود سريعه ولا يخلوا الامر من بعض الغفله التي استوجبتها التعامل مع الاطفال الا ان دور المدرس والمعلم هو من افضل واشرف الاعمال ولهذا فانه يجب على المدرس ان يحتفظ بمسافه من الاحترام والتقدير له بين طلبته ولا يضع نفسه موضعا يمكن لاي سفيه ان يتجرا عليه بسبب ذلك الموقف كما ان قصيدة ابراهيم طوقان في الجزء السابق ايضا جائت ضمن سياق وظروف ربما فيها بعض التسليه والمرح في معارضة لقصيدة شهيرة اذن فان هذا الطرح لا يعدوا كونه مذهب من مذاهب المرح والهزل اكثر مما يحتمل الجد اضافه الا اننا لا نقصد به التعرض للمعلمين فهم في نظرنا العين والحاجب ولهم جميعا التقدير والمحبه
******
************************************************** *******
ياعلي 22 * ياعلي اثنين وعشرون مليون مرحب بك انت في الدار اما سمعت قول المحضار الدار دارك واهلك عدهم اهلي يافرحت الدار ( لا زادوا ) بها الحلان * المحضار رحمه الله عليه بايسامح في تبديل كلمة عادوا الى كلمة زادو اعرف من تهنئتك انك من خارج عينات الان اصبحت لك بلدان اولها البلد التي ولدت بها والثانيه عينات التى ترحب بك ويرحب بك اهلها ليس ضيف بل واحد منهم اهلا وسهلا ومرحبا
المعلم بين الجد والهزل (2)


طوقان على قصيدة شوقي قم للمعلم وفه التبجيلا * كاد المعلم ان يكون رسولا معارضة

فقال ابراهيم طوقان

شوقي يقول وما درى بمصيبتي = قم للمعلم وفــــــــــــه التبجيلا

اقعد فديتك هل يكون مبجـــــــلا = من كان للنشء الصغار خليلا

ويكاد يقلقني الأمــــــــــير بقوله = كاد المعلم أن يكون رســـــولا

لو جرب التدريس شوقي ساعة = لقضى الحياة شقاوة وخـــمولا

حسب المعــــــــــلم غمة وكآبة = مرأى الدفاتر بكرة وأصــــيلا

مائة على مائة إذا هي صـلحت = وجد العمى نحو العيون سبيلا

ولو أن في التصليح نفعا يرتجى = وأبيك لم أك بالعيون بخــــيلا

لكن أصلح غلطة نحـــــــــوية = مثلا واتخذ الكتاب دلــــــــيلا

مستشهدا بالغر مــــــــــن آياته = أو بالحديث مفصلا تفصــــيلا

وأغوص في الشعر القديم فانتقي = ما ليس ملتبسا ولا مـــــــبذولا

وأكاد ابعث سيبويه من البـــلى = وذويه من أهل القرون الأولى

فأرى حمارا بعد ذلك كـــــــله = رفع المضاف إليه والمفعــولا

لا تعجبوا إن صحت يوما صيحة = ووقعت مابين البنوك قتيـــلا

يامن يريد الانتحار وجدته = ان المعلم لا يعيش طويلا
************************************************** *********************
التعليق
لاشك ان ابراهيم طوقان حين انتفض هذه الانتفاظه على لسان المعلم اولا من هو ابراهيم طوقان هو ابن لاحد الاسر الثريه في نابلس ولد عام 1905 تمكنت اسرته لثروتها من تعليمه تعليم عاليا مجتازة العوائق التي نصبتها الحكومه العثمانيه ومن بعدها سلطات الانتداب البريطاني على فلسطين تلى دراسته الابتدائية في المدرسة الرشيديه قبل ان ينتقل الى مدرسة المطران في القدس عام 1919 وفيها قضى اربع سنوات ليلتحق بعدها بالجامعه الامريكية ببيروت وتخرج منها عامتجلى نشاطه الادبي اثناء دراسته في الجامعه وساعده د لويس نيكل في تحقيق كتب الزهره لمحمد ابن داؤؤد الظاهري الاصفهاني وبعد تخرجه عمل مدرسا للغه العربية في مدرسة النجاح الوطنية بنابلس قبل ان ينتقل للتدريس ولمدة عامين في الجامعه التي تخرج منها وبعدها عاد لفلسطين ليزاول التعليم في المدرسه الرشيديه بالقددس لبضعة اشهر قبل ان تجري له عمليه في المعدة عين بعدها في ادارة المياة بنابلس وفي عام 1936 تراس القسم العربي في اذاعة القدس حيث اغنى القسم بالاحاديث الادبية والروايات التمثيلية والاناشيدالتي ملئت حياة الاطفال وحياة الشخصيات الفلسطينية وبسبب بثه للروح الوطني فقد اتهم من قبل السلطات الاسرائيليه بالتحريض واقيل من وظيفته فغادر للعراق وعمل مدرسا في مدرسة المعلمين الريفيه الا ان المرض اشتد عليه ليعود لمسقط راسه ويفارق الحياة*************صدر له مجموعة قصائد في ديوان شعر صدرت منه عدة طبعات وبقيت بعض القصائد عصيه على النشر لما تحمله من عبارات خادشة للحياء كما جمع الشاعر الفلسطيني المتوكل طه بعضا من احاديث ابراهيم طوقان ومقالاته واصدرها في كتاب اشتهر طوقان بقصائدة الوطنية اهمها الفدائي وفيها يقول –لا تسل عن سلامته = روحه فوق راحته*بدلته همومه = كفنا من وسادته*هو بالباب واقف=والردى منه خائف* فاهدئي ياعواصفا=خجلا من جراءته* صامتا لو تكلما=لفظ النار والدما* قل لمن غاب صمته = خلق الحزم ابكما * وحين اقدمت سلطات الانتداب على اعدام الابطال الثلاثه فؤاد حجازي ومحمد جمجوم وعطا الزير سنه 1930 خلدهم الشاعر بقصيده اشبه بالمسرحية الشعريه حملت اسم الثلاثاء الحمراء اليوم الذي اعدمو فيه ويضيق طوقان من اتكالية الشعب فخاطبه قائلا *امسيت يامسكين عمرك بالتاوه والحزن= وقعدت مكتوف اليدين : حاربني الزمن * ما لم تقم بالعبئ انت فمن يقوم به اذن * وطن يباع ويشترى= وتصيح فليحيا الوطن*لو كنت تبغي خيره= لبذلت من دمك الثمن* ولقمت تضمد جرحه= لو كنت من اهل الفطن*ان تلك الانتفاظة لا بد ان خلفها موشرات واسباب كثيره لعل المطلع على سيرته اعلاه يراها لقد الف الشاعر قصيده اصبحت نشيدا عربيا شهيرا كنا نسمع في المذياع باستمرار وهي قصيدة موطني التي يقول فيها **موطني موطني- الجلال والجمال *والسناء والبهاء* في رباك في رباك* والحياة والنجاة *والهناء والرجاء* في هواك في هواك ** اذن فان معانات ابراهيم طوقان في حياته اوصله الى ما وصل اليه في نظرته للمعلم وهذا واضح من خلال مسيرة حياته وعلى هذ ا فان الاعتداد بقصيدته في نقد قصيدة شعر شوقي مذهب لا يمكن الاعتماد عليه وسيبقى للمعلم دوره الرائد على حياة البشريه جمعاءكما سيبقى لابراهيم طوقان الثائر والشاعر اثره في سفر الخلود
***
**********************************************
موضوع لا يصيغه الا متخصص متمكن اتمنى من ادارة المنتدى ان يكون ضمن المنتديات خزنةتوضع فيها مثل هذه الدراسات لاهميتها ولامكان الاستفادة منها من قبل المختصين في البيئه والسئوال في الاخير( كيف الحل ) وضع الامر بيد المسئولين عن مثل هذا الامر صحة وبلديه وقوانين نافذه تطبق على الجميع وسكان مجتمعات تعرف مصالحها فتقوم بها بحب ورغبه
شكرا لك اخي العزيز ( قلب عينات ) واسمح لي ان ازيد النابض بالحب على هذا الموضوع الهام


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق