الاثنين، 19 أبريل 2010

مشاركاتي في منتدى عينات



الاحبه الاعزاء
لا زال ابو محمد يسير في درب لا يسلكه غيره
انه درب التنبيه على مشاكل ومعوقات مجتمعنا الصغير بعينات
في بعض الاحيان تنشاء فكرة في البال فيتم التحضير لاطلاقها واجد ان العزيز ابو محمد كان سباق في طرحها فاحمد الله ان هياء لبلدنا اشخاصا يعيشون همه ويتنفسون انفاسه ويمرضون لمرضه ويفرحون لسعادته
بقي امر لا بد من التعليق عليه وربما اكرر نفسي الا ان في التكرار افاده
اين دور اصحاب المحلات ولماذا لا يكون لهم دور في خدمة المجتمع
واضيف عليها اين دور الاغنياء ويمكن ببساطه ان تعرف الغني من الفقير في مجتمعنا دون حاجه الى مجهود ونحمد الله على خيره وكريم فضله
اين دور المناصب في خدمة المجتمع
اين دور الدعاة في خدمة المجتمع
اين دور الاعيان في خدمة المجتمع
ان المجتمعات الحيه هي التي تضع القوانين والاسس لكي تخدم المجتمع القريب بل انه حتى في الزكاة او الفطره فلا يجوز ان تنتقل من بلد الى اخر قبل ان يكتفي منها اهل البلده الاصليه
ان المحاكم في الدول المتقدمه اذا ما اخطاء فرد خطاء بسيط لاول مره او عمل عملا غير سوى بحق المجتمع فان الحكم عليه يكون بان ينجز عدة ساعات عمل في المجتمع قد تكون تنظيف مراحيض عامه او تنظيف مساجد او طرق او خدمة معاقين الى اخره
يمكننا ان نجتمع في اطار المدرسة الموحده والثانويه ونتفق كاباء على ان اي خطاء يرتكبه طالب من الطلبه يستوجب العقاب بان نحدد اعمال معينه في المجتمع المحلي ويكلف بعملها وتكون عقابا له ثم نتوسع في الامر
ايضا اين دور المبادرين من الافراد فالمجتمعات لا تتقدم الا باشخاص قلائل هم الذين يمتلكون مقومات القاده اصحاب القرار اصحاب المبادره فاين نحن من بناء تلك الشخصيات
واين دورنا في التحرك نحو اصحاب الدكاكين والمناصب والاعيان والاغنياء هل قمنا بخطوه في اتجاههم وشرحنا لهم حاجتنا لرايهم وعونهم في خدمة المجتمع واقنعناهم بها
ان الامر معكوس علينا فاما ان نكون قد قمنا بهذا الامر وفشلنا في الاقناع والخلل فينا واما ان نكون قد تقاعسنا وانتظرنا ان يقوم الناس طواعيه بالبحث عنا وتقديم الدعم وهذه قسمة غير سليمه وتفكير اعوج واما ان نكون قد قمنا فعلا بالتحرك واقنعنا ولكن وجدنا ممانعه وصد ورفض وعندها لا بد من وضع النقاط على الحروف
ان رايي الذي اصر عليه في هذا الاطار اطار العمل من اجل المجتمع يقوم على وضع كشوف شفافه صريحه في مواقع هامه*يوضع فيها اننا قمنا بجهود مع كل التجار والاعيان والمناصب والاغنياء وبقية اهل البلد وان من استجاب لنا هم
ونضع قائمه باسمائهم وما قدموه
اما من يريد ان يقدم عملا لا يعلمه احد ولا تعلم يساره ما قدمت يمينه فان في الاقارب والجيران والفقراء والمساكين وجهه مناسبه وهذا العطاء يناسب تلك الشريحه
ان الركون الى موضوع المحاسبه اي لن نقدم شيئا الا بعد اعطائنا كشف حساب حول الجانب الفلاني او لماذا يتم التوجيه لمن في الكويت فقط استطيع القول ان للمحاسبه وقتها الذي لا بد ان تتم فيه ولا يمكن ان نضع العصي في العجله ونوقف المسيره لاننا نريد ان نتحاسب علينا اختيار وقت المحاسبه والاستمرار في العمل ومن نرى فيه شكوك علينا ان نبتعد عنه حتى تترسخ شكوكنا وتستبين اما بالبراءه او الجرم - ام لماذا الكويت استطيع القول بكل شفافيه بان في الكويت مجموعه بسيطه من المبادرين لا ينفكون مع اهلهم ومشاكل اهلهم وربما ساعد على هذا وجود تجمعات نجتمع فيها اسبوعيا نتيجه لعدم اتساع رقعه الكويت كما هو الامر في مواطن اخرى مما يكون عائقا امام تجميع الراي وجمع المساعده اذا هذه المجموعه التي في الكويت هي المبارده للعمل ولهم الفخر والامر في كل الاحوال طوعي لا يغصب انسان على فعله فمن تبرع ونيته للعمل الصالح لقي الله بهذا ومن تبرع محرجا بسبب او باخر فان البلد استفاد من تبرعه ونرجو الله ان يخلف عليه وان يكتبها له ومن رفض التبرع او دار براسه عنه فلن يغصبه احد ولكنني ارى ان تكتب كشوف التبرعات بطريقه شفافه بالاسم والمبالغ ومن يريد ان لا يكتب اسمه فالحق عليه اذا ما تم عتابه من قبل اصحابه قائلين له لماذا لم تتبرع وعندها لا يقبل منه ان يقول لقد تبرعت باسم فاعل خير لا ن شخصا واحدا قد يتبرع باسم فاعل خير ويتم اضافة الاسم للكشوف ثم سيكون من السهل على الف شخص ان يقول كل منهم انه هو ذلك الفاعل الخير هذا امر لا نريده انني اتكلم عن خبرة سنوات وليست لي غايات ويعلم الله ذلك قال تعالى {قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَىَ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقاً حَسَناً وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ }هود88 )
الاخ ابو محمد في وضعك لبعض المواضيع لا زلنا نطلب منك وهي مواضيع تهم المجتمع نطلب منك استكمالها ووضع تفاصيلها لكي تقدم كتقارير يمكن ان تناقش في اي اجتماع موسع للخروج بتوصيات حولها
**ياحيا والله بسفينه الصحراء
سفينة الصحراء اسم ضارب في عمق تاريخنا وهو اسم للجمل الذي لديه الكثير من الاسماء ومنها اسم باداس وفي ذلك يقول المحضار
ما بارجع بامشي على قدماي مالي في الرايح ولي هو جاي

والوعد وادي العين أنا وياك يا با داس
****************
وللإبل أسماء كثيرة متداولة بين الناس،نذكر العديد منها للعلم والإفادة، ومن تلك الأسماء:-
1 - الإبل :-
اسم عام يشمل الذكر والأنثى والصغير والكبير وهو أشهرها،وقد قيل فيها:
أما ترى إبلي كأن صدورها قصب بأيدي الزامرين مجوف
2 – الناقة :-
هي الأنثى من الإبل إذا أجذعت ،وتكنى بـ:أم مسعود،أم حوار،بنات الفحل،وبنات البيداء،وبنات النجائب، ومن النوق المشهورة في التاريخ ناقة الله التي اشتهرت بناقة صالح عليه السلام ، والقصواء:ناقة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم التي كانت مطيته عندما هاجر صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة ،ومن النوق المعروفة (البسوس ) وهي التي أشعلت الحرب لمدة أربعين عاماً بين قبيلتي ابني وائل بكر وتغلب.
وفي الناقة قال الشاعر:
بكيت فحنت ناقتي فأجابها صهيل جوادي حين لاحت ديارها
3– الجمل :-
يطلق على الذكر من الإبل، و يكنى بــ أبي أيوب ،وأبي صفوان، وفيه يقول الشاعر:
تسألني أم الوليد جملاً يمشي رويداً ويكون أولا
4– المطية:-
هي الأنثى التي يمتطى ظهرها،وفيها يقول جرير وهو يمدح عبد الملك بن مروان:
ألستم خير من ركب المطايا وأندى العالمين بطون راحِ
5– الفحل:-
ذكر الإبل ،وهو الذي يقوم بتلقيح الإبل ،وفيه يقول الشاعر:
وكان هديراً من فحول تركتها مهلبة الأذناب خرس الشقاشق
6– البعير:-
اسم عام يشمل الذكر و الأنثى،والشائع لدى الغالب أنه يقصد به الذكر من الإبل.
وقد ورد في كتاب حياة الحيوان للدميري أن البعير سمي بعيراً ،لأنه يبعر ، وهو يشمل الجمل والناقة كالإنسان يشمل الرجل والمرأة،وقال بعض المُعمرين:
أصبحت لا أحمل السلاح ولا أملك رأس البعير إذ نفرا
والذئب أخشاه إن مررت به وحدي وأخشى الرياح والمطرا
7 – البكرة:-
هي الأنثى الشابة من الإبل،وقد قيل فيها:
يسوقها شلا إلى أهله كما يسوق البكرة الفالج
8 – الخلفة :-
الناقة عندما تلد ،سميت بذلك لأنها خلفت حواراً،وتسمى أيضاً لبون.
9 – اللقحة :-
هي الأنثى من الإبل والتي في بطنها مولودها،وتسمى أيضاً مخاض،وفيها يقول الشاعر:
فأصبحت كمراح الشول حافلة من كل لاقحة في بطنها درر
10- الخلوج :-
هي الناقة التي مات ولدها فحزنت وأخذت تحن عليه كثيراً.
11 – البدنه:-
هي الناقة التي تنحر كشعيرة من شعائر الحج.
12- الهجن:-
الركايب من الإبل،تتصف بالخفة والرشاقة،وقد قال فيها النابغة الذبياني:
فلتأتينك قصائد وليركبن جيش إليك قوادم الأكوار
13 – الهمل :-
هي الإبل بلا راعِ،وقد قيل فيها:
ترجو البقاء بدار لا بقاء لها فهل سمعت بظلٍ غــــــير منتقل
قد هيئوك لأمرٍ لو فطنت له فأربى بنفسك أن ترعى مع الهمل
14 – الراحلة :-
هي الناقة التي تركب من الإبل، وسميت بذلك لأنه يرحل عليها إلى أي مكان، وقد قيل فيها:
رواحلنا ست ونحن ثلاثة نجنبهن الماء في كل مورد
15– الذلول:-
ما يركب من الإبل بعد عسفها ،وتستخدم في السباقات.
16- العشراء:-
هي الناقة التي أتى عليها عشرة أشهر من حملها،وفي ذلك قال الشاعر عبيد بن الأبرص:
كأن فيه عشاراً جلة شرفا شعثا لها ميم قد همت بأرشاح
بحا حناجرها هدلا مشافرها تسيم أولادها في قرقر ضاحي
17- الزمل:-
الذكور من الإبل،أكثر استعمالها في ظعن النساء،وقد قيل فيها:
أشكو إلى الله صبري من زواملهم وما ألاقي إذا مروا من الحزن
18- الحيل :-
يطلق على الإبل التي لم ُتلقح أو لقحت ولم تََلقح ،وفيها قال الشاعر:
يطرحن حيرانا بكل مفازة سقابا وحولا لم يكمل تمامها
19 – القعود :-
ما أتخذه الراعي للركوب وحمل الزاد،وسمي بذلك لأنه يقتعد عليه إلى أن يثني ،فإذا أثنى فهو جمل.
20 – العيس :-
هي البيض الكرام من الإبل، والتي يخالط بياضها شيء من الشقرة ،يقول الشاعر:-
كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ والماء فوق ظهورها محول
21 – المسوح :-
هي الناقة التي تدر الحليب عند المسح على ثديها بدون أن يرضعها وليدها.
22 – الدوسر:-
هو الجمل الضخم.
23 – البخت :-
الإبل ذات الأعناق الطويلة، يقول عبدالله بن قيس الرقيات وهو يمدح مصعب بن الزبير:
إن يعيش مصعب بخــــــير قد أتانا من عيشنا ما نرجي
يهب الألف والخيول ويسقي لبن البخت في قصاع الخلنج
24– الظعائن :-
هي الإبل التي تحمل الهوادج سواء أكانت محملة بالنساء أم لا،وقال الشاعر فيها:
بكل فلاة تنكر الأنس أرضها ظعائن حمر الحلي حمر الأيانق
25– المعاويد :-
هي الإبل التي ترفع الماء من البئر العميقة،وهي ما يطلق عليها بــ(السواني).
26 – القلوص :-
أول ما يركب من إناث الإبل إلى أن تثني ، وتكون نشطة في سيرها، يقول حاتم الطائي:
إذا كنت ربا للقلوص فلا يكن رفيقك يمشي خلفها غير راكب
27– الشول :-
هي النوق التي أتى عليها سبعة أشهر من ولادتها وخف لبنها وأرتفع ضرعها، يقول الشاعر:
والشول يتبعها بنات لبونها شرقا حناجرها من الجرجار
28-الشارف:-
المسنة من النوق ،وفيها قال أبو تمام:
وكانت كناب شارف السن طرقت بسقب وكانت في مخيلة حائل
29 –الشملال:-
هي الناقة الخفيفة السريعة، قال عبيد بن الأبرص:
وقد أسلي همومي حين تحضرني بجسرة كعلاة القين شملال
30 – القوداء :-
هي الناقة طويلة العنق والظهر،يقول الشاعر عبد الله بن عمر العبلي:
فأغدت في السير حتى أتتكم وهي قوداء في سواهم قود
31 – المدفأة :-
الإبل كثيرة الشحوم و الأوبار، قال دريد بن الصمة:
جزيت عياضا كفره وعقوقه وأخرجته من المدفأة الدهم
32 – الصعود :-
هي الناقة التي تلد قبل موعدها،وفيها يقول الشاعر:-
وأوصي الراعيين لبوء تراها لها لبن الخلية والصعود
33-الرؤوم :-
هي الناقة التي تألف ولد غيرها وتدر عليه الحليب وتشمه،وقد قال الشاعر فيها:
إذا غرقت أرباضها ثنى بكرة بتيهاء لم تصبح رؤوماً سلوبها
34-الميسر:-
هي الناقة التي لها رغبة في تلقيح الفحل لها.
35– الحرف :-
هي الناقة الضامرة، قال الشاعر الأموي ذو الرمة:
جمالية ،حـرف سناد يشلها وظيف أزج الخطو ريان سهوق
36- الوجناء :-
الناقة شديدة الضخامة، قال الشاعر زهير بن أبي سلمى:
فلما رأيت أنها لا تجـيـبـني نهضت إلى وجناء كالفحل جلعد
37 – معشر:
ظهور علامات الحمل على الناقة بعد(7-10) أيام من التلقيح المخصب.
لقد بحثنا عن هذه المعلومات فاوردناها كدليل على ترحيبنا بك يا سفينة الصحراء ونرجو ان تكون محملا بما يفيد ويفرح وان تستفيد
يا مرحبا بك وسهلا يا سفينة الصحراء
**
كلمات حضرميه

الموضوع منقول وجدته على جهازي منذ مده ولا اعرف من أي منتدى نقلته حتى اشير له
المهم في الامر ان الموضوع فيه مجموعه من الكلمات الحضرميه ويمكن اعتباره قاموس للكلام الحضرمي وهي كلمات خاصه بالزراعه والمطر والسيول فاذا كان لدى البعض كلمات جديده فان بالامكان الاضافه اليها

الخيــّل : يطلق في بعض نواحي حضرموت على المشرف الخبير بشؤون تقسيم المياه وانشاء السواقي وحل مشاكلها
يخيــِّل : الذي يحدد او يشيم موقع البارق
الشاره : بداية الأنواء وظهور اشارات المطر
العلياء: النسمات العليلة التي تهب عقب المطر
القنفان : السحاب المتراكم
الطاهب : جمعه طهب السحاب المايل لونه الى الأبيض
النؤ : وقت سقوط المطر
الطش: بدايات سقوط المطر
المزن : المطر الغزيرة
الأسبال : مشاهدة نزول الأمطار من بعيد حين فتبدو كخيوط متلاصقة
تصوّل : يقال تصوّل الأرض تجمع مياه الأمطار في الأرض
غذق: نؤ غذق لون السحاب الممطر الأسود
الرحمة : كناية على الامطار
الزمان : كناية على الجذب وشحة المطر
المسيال: مجرى السيل
المطيره : جمعها مُطر بضم الميم والطاء *قطعة الأرض الزراعية .وايضا من وحدات القياس تقاس بها الأطوال
الفر والذراع : وحدات للقياس
الزوع : صوت هذير السيل من بعيد
العفاش: من اوصاف السيول
الهميم : السيل الكبير
المروس : السيل القادم من رؤوس الجبال والوديان
من المقارب : السيل القادم من الشعاب القربية
القدمه : مقدمة السيل
يحوّل : كان يقول حول ياحولاه عند وصول السيل
المحوّل : المنبيء بوضول السيل
المكرّم : الذي يررد لفظة كريم ياكريم عند مشاهدة البرق
لغيطي : يطلق على تماوج السيل في وسط المطيره
الحزر : وحدة لقياس وصول ماء السيل
الربط : آخر الموقع الذي ربطت فيه مياه السيول
الخلب : الأرض المغمورة بالماء
الطحس: الزلق
يدمدم : صوت الرعد
الرعض : عملية تصريف وتقسيم وحجز مياه السيول في الأراضي الزراعية
الرايه : عملية زراعة الأرض بعد السيول
الأود: حصة الري للزرع
العتم: قناة الري وسط الزرع
الصعيه: جمع صعي ...
السناوة : عملية رفع المياه من الآبار بواسطة الإنسان او الحيوان أو كليهما لغرض الزراعة
المقود: اخدود يحفر في الارض على شكل مدرج لمرور الساني والحيوان
الحجل: الحقل
سبول : السنابل
عمل : في المصطلح الحضرمي الزراعه
القلامه :تشذيب النخل
لسّ النخيل : أي قطعه
حيط : البستان الصغير الملحق بالبيت ( حديقة البيت )
الحرثان : المزارعين
العوامل : الجمال التي تقوم بجر المحاريث لزراعة الأرض المروية بالسيل
الحلي : اداة من الخشب تنتهي بسنة حديد لحرث الأرض
القصبه : اداة تلحق بالحلي على شكل ماصورة لبذر البذور منها
المخرم : اداة تحتوي على عدة سنن من الحديد تشق التربة لتفكيكها وتهويتها
الماهي : اداة خشبية تنتهي بحبل يتجادبها شخصان لتسوية الأرض الزراعية
الذري : البذور
العفر: تجهيز موسم زراعة البر أو الذره ونحو ذلك
التبداه : عملية العزيق في الزراعه لتخفيف تزاحم النبات

الخمي :- الماء المعكر غير الصافي ( المخلوط بالطين )
الجرب :-الارض المحزورة لمالكها فيها النخل والزرع
الخمبقة :- الخوض في الماء والاوحال( ويقال كلام مخمبق يعني ملخبط )
المناشي :- السحب الناشئه عندما يتوقعون منها المطر.
الحشيش :-الاعشاب تنمو دون ان يزرعها احد.
القصب :-عيدان الذرة
التبل : التبن ( ويبنى منه المندر * حيث يخلط مع الطين لتكوين " بلوكات " للبناء )
اليبل : جرابين كبيرين من الخوص يحملها الحمار ( أكرمكم الله )
الصرابة : المرأة تعمل في صراب البر اي حصاده
اليهر : للابار التغميق والحفر وازالة المخلفات والاوحال منها او حتى يبلغون الماء اذا نضب وقل منها.
ظفر البير :- بناء حولها يمنع تهدمها او سقوط المارة فيها.
و حمث البير :- رصف جدرانها لكي لاتنهار كذلك.
باصواب :- مطر خفيف
الهش :- مطر وافر
الرشخ :- شدة المطر ( ويقال رشخني بيده أو ضربني بقوه بيده )
انقاص البرد : يهبط مع المطر الثلج والبرد .
الذالح : جريان المراعيض والطرق والشعاب بالماء
الشحرة : في الجبل ينزل منها السيل
القلت : مجمع للماء يدوم
الجفنه : نوع من القلوت
الكرع : ماء المطر النقي العذب
الغلغلة :- عمق الماء والغرق فيه
القامة : معيار ارتفاع الماء.
اليهوش : القمح الاخضر
الشراشر : بطيخ بحجم صغير جدا
الحدج : الفقوز المر ( الحنضل )
الفقوز : الفقوس
طنّب الجرب مطنب والساقية مطنبة :- أي مملوءة الى حوافها.

والسيل ( يرمح ) :- أي يشتد جريانه وضغطه
القدوم : القدّوم
الجلجل : السمسم
السبخة: الأرض التي بها نسبة عالية من الملوحة
الجذفرة : جمعها جذافر الأرض البور التي ابطت دون زراعة
الزباره : الأرض الزراعية الخصبة
الحوض : الحوض الواقع بجانب البئر
الزانه : الحبل الذي يطلع الدلو من البئر
الخطاف : حبل به قطعة حديد لطلوع الزانه اذا سقطت بالبئر
الغرب : الدلو الكبير

الثاره : المساحه الواقعه بين البئر والحوض
صبر البئر: حافة البئر
المزحاة : هي المسحاة .. من اخوات القدوم والفاس
العشرق : نبات بري ، تحدث ثماره خشخشة وقرقشة اذا هبت الريح ، وثماره مفلطحة شبيههة بالبقوليات
العشر : بكسر العين وفتح الشين نبات بري ايضا تحتوي سيقانه واوراقه علىسائل ابيض يستخدم في دبغ الجلود .
زنبع العشر : الظاهر انها حشرة من نوع الجراد ، ليس لها اجنحة
الجليجلة : هي حشيشة الخشخاش المخدرة تنمو بشكل عشوائي دون ان يزرعها احد . وثمارها مكورة بها زوائد ( تشبه القنفد)
الريطة : من الورقيات .. و هي الرجلة
الضدح : من الورقيات من اخوات الملوخية والسبانخ
حصان السكن : حشرة من الجراديات .. له سيقان طويلة جدا وقد يكون لونها اخضر
الكراث : هو الكرّات
الحنذول : حشرة من نوع الخنافس .. ملونة .. تطير .. تكثر بعد موسم المطر
الذباب الاسوداني : حشرة طائرة .. قرصتها مؤلمة
الذبر والذبرة : هي الدبابير عدوة النحل
النوب : النحل ( قال أبوبكر سالم بلفقيه .. يلقي عسل نوب جردان
باصيقع : طائر اخضر لايفر من الاصوات
الدميمة : طائر البوم

العيزا : الحداة ، ويطلقون الاسم على الصقور وعلى النسور كذلك
الرباح : القرد .. ونقول ( باسعيد الرباح " ولا أدري سبب أختيار سعيد
الحيدوان : من الكمونات نبات بري يشبه الكمون في شكله وقوام عينته صمغي يستخد للعصيد وهو غالي الثمن .
الوضعة : نبات شوكي اشواكه ممتلئة بالماء .. تستخدم عصارته لعلاج المغص
الحرمل : نبات بري من النجيليات ، يستخدم كعلاج.
الحلتيت : خلاصة نبات يشبه ( الصبر ) كريهه الرائحة ، يستخدم لعلاج الريح !!
اللبان البدوي : هو اللبان العربي ويستخدم كبخور
اللبان الميطي : مثله ، و لا يستخدم للبخور بل للمضغ ( لبان لآمي ).
الصمغ : من الشجر مثلهما
الدوم : النبق
الحومر : التمر الهندي الاخضر
السنكر لحمر : سكر البنجر

البقل : نبات بقولي شبيه بالجرجير .. يساعد على الهضم
الدير : او الدجر .. نوع من انواع الحبوب يأتي على شكل قرون من فصيلة اللوبياء والفاصولياء
الفحيط : نوع من انواع السمسم او الجلجل
الكزاب : جوز الهند ( النارجيل )
الشبرم : نوع من انواع البهار .. ويسمى الكبزرة عند البعض
الفخسوس : نوع من الحشرات اسود اللون ( مثل الصرصور أو الصرصار )

الغاسي : البلح قبل نضوجه
الحشف : التمر اليابس او المجفف
القس : التمر المجفف
الصمبرة : الحمص
المقشرة : حبوب الذرة بعد قليها بالزيت .. ( الفوشار او البوشار ) تستخرج من ( المهيندي )
الينضال : الباذنجان
الحالول : بذرة في عيرة الدوم ذو طعم لذيد جدا( والعيره هي نواة النبق ) نسميها كباس وجمعها كبابيس
الحتي : مسحوق الدوم المجفف. ( والدوم هو الحلوي من شجرة السدر )
الحتيكة : مسحوق نباتي يستخدم للغسل ( حل محله الصابون )
اللين : مسحوق نباتي يستخدم للغسل والتطهير من الجراثيم . ويقال لمن يشكو من الدبوة( القمل ) اغسل باللين " يعني شامبو حضرمي
القعار : نوع من النمل الاسود الكبير * ( قعموص ) له لسعه شديدة الاذى ينتج عنها تورم في المكان الملسوع .
القاذوف : مايأتي في رأس التمرة .
تمر مقلف :- أي تمر منزوع النوى

هذه بعض المسميات من لهجات اهل الكسر واعالي الوديان(دوعن- عمد- وادي العين) وقدتختلف بعض المسميات من قريه لاخرى.

البِد:وهو بناء بالحجر لحجز لكسر حدة حرو السيل وجريانه لئلا يعمل اخاديد
الحرو: وهو جريان السيل في الوادي او الساقيه ويزيد وينقص اذا كسرت بعض السواقي او اذا لم يكن بالوادي بِد

المنكي: وهو بناء بالحجر يبنى على بعض الجروب اوالقطع بغرض انقاص كمية الماء ويكون مصرف على ساقيه او وادي فرعي
الضمير: وهو بناء بالحجر الهائل وعادة يكون في الاوديه الرئيسيه للتحكم بادخال كميات المياه القادمه من الشعاب
السوم: وهو العقم او مايفصل بين قطعتين زراعيتين
الحرّه: وهو مدخل يبنى من الحجر والنوره للتحكم بادخال الماء الي الجرب وفق تقسيم الخيّل وعرف اهل الزراعه

الثيله: وهي مجموعه من النخل على شكل دائره.
الطلع: وهو نبات النخل قبل التلقيح
الفخطه: وهو مايخرج من فحل النخل للتلقيح
المطي: وهو حامل الخيل
الشمروخ: وهو مايكون به التمر وهو في الخيل
اللقذوف: وهو راس التمره وهو يرمى ولا يؤكل
العلجوم: وهو النوى( نوى التمر )
التصريف: وهي حالة انقاص وقطع عدد من الاخيال قبل استواء الثمر بقصد التخفيف وزيادة حجم الثمر واراحة النخله.
الظفره: وهو بناء بالحجر حول جدران البئر لحمايتها من الانهيار.
السِف: وهو لوح من خشب الحمر يوضع على رأس البئر لوقوف النزح عليه.
النزحه: وهي عملية رفع الماء من البئر
الطوحي: وهو عمود من الخشب يوضع فوق البئر لوضع العجله عليه.
الدلو: وهو وعاء من الجلد لرفع الماء من البئر بقصد الشرب أو روي الزراعه .
الغرب: اكبر من الدلو ويستخدم للسناوه ( والسناه هي عميلة رفع الماء من البئر )
العجله: وهي اداة من الخشب على شكل دائري توضع عليها الزانه المعروفه
الننِه: طائر البومه
الخطّفه: طائر الحداة
*************
خالص الشكر يالحبيب ابو مبارك
ان التراث امر هام حتى لمن لا يحبه فيجب على الانسان ان يعمل في حاضره وينظر بعين فاحصه للماضي القريب والبعيد لاستلهام النصح وينظر الى المستقبل بنظرة الاستشراف
اذا لم يلتزم الشخص بهذا المثلت فانه اما سيكثر خطائه او سيقل عمله او سيمضي متحيرا
ان التراث كنز مجاني ناخذ منه التجارب والعبر
اشكر لك المرور والتعليق اللطيف ياابو مبارك ووالله انني اتتبع جديدك وافرح باخبارك فشكرا جزيلا واتمنى التوفيق لكل مخلص في عمله مجتهد في اسعيد
بارك الله فيك حبيبي ابو مبارك
**تحذير هام لاولياء الطلبه والطالبات



********************

تربية تعز تحذر من علكة مثيرة للجنس تباع بمدارس البنات
الثلاثاء, 16-مارس-2010 - 19:43:33
نبا نيوز- خاص/ تعز: عبد القوي شعلان -
اصدر مكتب التربية والتعليم بمحافظة تعز تعميما الى ادرارات ومدارس المحافظة طالب فيه بسرعة ضبط وسحب منتج لبان يسمى (sex enhan chewing)، قال انه يؤثر على التصرفات الغريزية لدى الفتيات عند تناوله- بحسب مذكرة فرع هيئة المواصفات والمقاييس وضبط الجودة المرفوعة للمكتب بتاريخ 24/2/2010م.


التربية سحبه من البوفيات وضبط المخالفين حرصا على حماية المجتمع من تلك المنتجات التي تهدم اخلاقياته والتي تخالف الشرع والقانون والمواصفات القياسية المعتمدة- حسب تعميم تربية تعز الذي اطلعت عليه "نبأ نيوز".


جدير بالذكر أن الرقابة الصحية كانت قد سحبت العام الماضي من الصيدليات علكة تحمل اسم (كنوز)، تم تزييفها من قبل مهربين، وابدالها بمنشطات جنسية..
هذا وكانت دولاً عربية عديدة اجتاحت اسواقها العام الماضي أنواع مختلفة من العلكة المثيرة للجنس، واستنفرت اجهزتها الرقابية لمنعها وسحبها من الأسواق، غير أن رواج التهريب في اليمن الذي يغرق السواق بالسلع المسرطنة- حسب اعتراف المسئولين- ربما كان مغرياً لتجار هذه العلكة لغزو هذه السوق.
*
****************
الامر لا زال بعيدا عنك يابني
اذا تزوجت وانجبت وهو املنا باذن الله فعندها عليك بالقلق الشخصي
ولكن الامر كما قال ابو نواس عندما ياتي ذلك الزمن اما يموت امير المؤمنين واما يموت الحمار واما اموت انا
اللهم احم ابانئنا وبناتنا مما يراد لهم اما يكفي سلاح الدمار الشامل القات
***************
انتبهو ياابني ونبهو من تعرفون فالاعداء هدفهم الغاء روح الشباب وجعلهم خانعين مدمنين على القات والجنس والفجور وبهذا يقتلون الاوطان
اللهم اجعل شرورهم في نحورهم
بارك الله فيك*******************
الحبيب الراشدي
ان دورنا في التنبيه يتواصل مع دوركم في التحذير والمتابعه لابنائكم وابناء الاقارب والاصدقاء وابناء القريه
انه دور واجب على كل مخلص ان يقوم به فاذا ما حلق جارك راسه فعليك ان تنقع راسك بالماء والنار اذا اقتربت منك فلن تستثني بيتا من البيوت بل الشر يعم هكذا قيل لنا وهكذا اثبتت الاحداث والزمان
انتبهو ونبهوا فمن خاف سلم من تابع ابنائه عصمهم ولا يظن شخص ان المسأله بعيده عنا فالعالم اصبح قريه
بارك الله فيك
************
العزيز ابن البلاد لا عدمناك
خالص التقدير للمرور والتعليق
ان دعواتكم لابنائنا نؤمن عليها ونطلب من المولى ان يتقبلها وان يحرسهم برعايته ويحفظهم بحفظه
عظيم الامتنان لك ودم بالف خير
***************
ا
العزيز the scorpion شكرا لك على المرور والتعليق
وكما قلت انت فان المشكله ليست في الغرب بل المشكله في ا نفسنا
وما لم نغير ما فينا فلن يغير الله علينا
قال تعالى ( له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من امر الله ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم واذا اراد الله بقوم سوءا فلا مرد له وما لهم من دونه من وال )(* 11 الرعد *)
ان الفساد اذا استشرى ولم يردعه رادع فانه يجر المجتمعات الى الحضيض
قواك الله
لصيادلة تكشف عن لوبي يحتكر تجارة الأدوية ويلتهم الأسواق




الصيادلة تكشف عن لوبي يحتكر تجارة الأدوية ويلتهم الأسواق
الاثنين, 22-مارس-2010 - 16:29:18
نبأ نيوز- خاص/ سامي عبد الدائم عبد الله -
كشفت نقابة الصيادلة اليمنيين عن لوبي خطير من تجار الأدوية الذين يرتبطون بوكالات أدوية عربية ودولية، ويعملون على تصريف هذه الأدوية تحت مظلات صيدليات يقومون بفتحها، وأصبحت تلتهم الأسواق اليمنية، وتحجب الأدوية عن بقية الصدليات اليمنية.
وناشد المكتب التنفيذي لنقابة الصيادلة اليمنيين الاتحادات العربية والدولية للوقوف إلى جانب النقابة في عملية التصدي لتجار ومستوردي أدوية يمنيين يسعون إلى احتكار الدواء باسم الاستثمار.
وأوضح نقيب الصيادلة اليمنيين رئيس المكتب التنفيذي الدكتور فضل علي حراب في تصريح صحفي: ان المكتب التنفيذي للنقابة وبعد التشاور مع الهيآت الإدارية في بقية المحافظات وقف في اجتماعه الدوري أمام العديد من القضايا النقابية المطلبية والمهنية واتخذ إزائها العديد من القرارات التي تهم المهنة وأعضائها وما تتعرض له مهنة الصيدلة وبالذات ما يسمى بسلسلة الصيدليات، ومنها إصدار بيان مناشدة الى كافة منظمات المجتمع المدني، غير متناسين - الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، لجنة مكافحة الفساد،،،،، في الوطن، وكافة المنظمات العربية والدولية (اتحاد الأطباء العرب، اتحاد الصيادلة العرب، اتحاد أطباء الأسنان العرب) للوقوف إلي جانب النقابة والعمل على توضح خطورة احتكار الدواء من قبل تجار ومستوردي الأدوية والتي دأبت علي هذا الفعل لغرض الاحتكار والجانب القانوني بالنسبة للاستثمار كما يدعونه أولئك التجار.
وقال حراب: أن بعض شركات استيراد الأدوية في اليمن تتعمد أقامة سلسلة من الصيدليات ذات الاسم التجاري الواحد والتي بدأت تنتشر بأمانة العاصمة والغرض منها الربحية والقضاء علي المهنيين الصيادلة والذين يعتبرون احد الشرائح الوسطي المستفيدة من المنظومة التجارية المتعارف عليها تجاريا ابتداء من شركة الاستيراد ومن ثم البيع للجملة ثم البيع للتجزئة وغرضهم في ذلك الاحتكار تحت ذراع وهمية.
وأهاب حراب بكافة منتسبي مهنة الصيدلة الوقوف صفا واحدا أمام هذه المسار الخطر الذي يهدد مهنتهم وعلي أساس أن معركة الصيادلة ليست معركتهم فقط فهي أيضا معركة أشقائهم الأطباء بل والفريق الطبي كله بما فيه المهن الصحية المختلفة الأخرى الوقوف إلي جانبها بمقاطعة هذه الشركات حتى لا تصبح المهن الأخرى سلاسل (سلسلة عيادات، ومختبرات، ....الخ) حسب قوله.
كما دعا النقيب حراب الجهات الرسمية وعلي رأسها وزارة الصحة العامة والسكان القيام بواجبها إزاء المهنة وتطبيق القوانين الخاصة بمزاولة هذه المهنة محملاً ايها المسئولية الكاملة لما يترتب من عدم تطبيق القوانين (قانون مزاولة المهن الطبية والصيدلانية، وقانون المنشات الطبية والصحية الخاصة) باستخدام صلاحياتها في تطبيق القوانين النافذة.وجدد حراب مناشدته الى الأخ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وهيئة مجلس النواب ومجلس الوزراء للوقوف الى جانب المطالب الحقوقية لنقابة الصيادلة ومنتسبيها وايقاف عبث بعض شركات الأدوية التي لا هم لها سوي الربح حتى لو كان علي حساب صحة المواطن اليمني.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق