الاثنين، 19 أبريل 2010

مشاركاتي في منتدى عينات الثقافي الاجتماعي منذ 19/10/2009لغاية4/10/2010

كلمات حضرميه

الموضوع منقول وجدته على جهازي منذ مده ولا اعرف من أي منتدى نقلته حتى اشير له
المهم في الامر ان الموضوع فيه مجموعه من الكلمات الحضرميه ويمكن اعتباره قاموس للكلام الحضرمي وهي كلمات خاصه بالزراعه والمطر والسيول فاذا كان لدى البعض كلمات جديده فان بالامكان الاضافه اليها

الخيــّل : يطلق في بعض نواحي حضرموت على المشرف الخبير بشؤون تقسيم المياه وانشاء السواقي وحل مشاكلها
يخيــِّل : الذي يحدد او يشيم موقع البارق
الشاره : بداية الأنواء وظهور اشارات المطر
العلياء: النسمات العليلة التي تهب عقب المطر
القنفان : السحاب المتراكم
الطاهب : جمعه طهب السحاب المايل لونه الى الأبيض
النؤ : وقت سقوط المطر
الطش: بدايات سقوط المطر
المزن : المطر الغزيرة
الأسبال : مشاهدة نزول الأمطار من بعيد حين فتبدو كخيوط متلاصقة
تصوّل : يقال تصوّل الأرض تجمع مياه الأمطار في الأرض
غذق: نؤ غذق لون السحاب الممطر الأسود
الرحمة : كناية على الامطار
الزمان : كناية على الجذب وشحة المطر
المسيال: مجرى السيل
المطيره : جمعها مُطر بضم الميم والطاء *قطعة الأرض الزراعية .وايضا من وحدات القياس تقاس بها الأطوال
الفر والذراع : وحدات للقياس
الزوع : صوت هذير السيل من بعيد
العفاش: من اوصاف السيول
الهميم : السيل الكبير
المروس : السيل القادم من رؤوس الجبال والوديان
من المقارب : السيل القادم من الشعاب القربية
القدمه : مقدمة السيل
يحوّل : كان يقول حول ياحولاه عند وصول السيل
المحوّل : المنبيء بوضول السيل
المكرّم : الذي يررد لفظة كريم ياكريم عند مشاهدة البرق
لغيطي : يطلق على تماوج السيل في وسط المطيره
الحزر : وحدة لقياس وصول ماء السيل
الربط : آخر الموقع الذي ربطت فيه مياه السيول
الخلب : الأرض المغمورة بالماء
الطحس: الزلق
يدمدم : صوت الرعد
الرعض : عملية تصريف وتقسيم وحجز مياه السيول في الأراضي الزراعية
الرايه : عملية زراعة الأرض بعد السيول
الأود: حصة الري للزرع
العتم: قناة الري وسط الزرع
الصعيه: جمع صعي ...
السناوة : عملية رفع المياه من الآبار بواسطة الإنسان او الحيوان أو كليهما لغرض الزراعة
المقود: اخدود يحفر في الارض على شكل مدرج لمرور الساني والحيوان
الحجل: الحقل
سبول : السنابل
عمل : في المصطلح الحضرمي الزراعه
القلامه :تشذيب النخل
لسّ النخيل : أي قطعه
حيط : البستان الصغير الملحق بالبيت ( حديقة البيت )
الحرثان : المزارعين
العوامل : الجمال التي تقوم بجر المحاريث لزراعة الأرض المروية بالسيل
الحلي : اداة من الخشب تنتهي بسنة حديد لحرث الأرض
القصبه : اداة تلحق بالحلي على شكل ماصورة لبذر البذور منها
المخرم : اداة تحتوي على عدة سنن من الحديد تشق التربة لتفكيكها وتهويتها
الماهي : اداة خشبية تنتهي بحبل يتجادبها شخصان لتسوية الأرض الزراعية
الذري : البذور
العفر: تجهيز موسم زراعة البر أو الذره ونحو ذلك
التبداه : عملية العزيق في الزراعه لتخفيف تزاحم النبات

الخمي :- الماء المعكر غير الصافي ( المخلوط بالطين )
الجرب :-الارض المحزورة لمالكها فيها النخل والزرع
الخمبقة :- الخوض في الماء والاوحال( ويقال كلام مخمبق يعني ملخبط )
المناشي :- السحب الناشئه عندما يتوقعون منها المطر.
الحشيش :-الاعشاب تنمو دون ان يزرعها احد.
القصب :-عيدان الذرة
التبل : التبن ( ويبنى منه المندر * حيث يخلط مع الطين لتكوين " بلوكات " للبناء )
اليبل : جرابين كبيرين من الخوص يحملها الحمار ( أكرمكم الله )
الصرابة : المرأة تعمل في صراب البر اي حصاده
اليهر : للابار التغميق والحفر وازالة المخلفات والاوحال منها او حتى يبلغون الماء اذا نضب وقل منها.
ظفر البير :- بناء حولها يمنع تهدمها او سقوط المارة فيها.
و حمث البير :- رصف جدرانها لكي لاتنهار كذلك.
باصواب :- مطر خفيف
الهش :- مطر وافر
الرشخ :- شدة المطر ( ويقال رشخني بيده أو ضربني بقوه بيده )
انقاص البرد : يهبط مع المطر الثلج والبرد .
الذالح : جريان المراعيض والطرق والشعاب بالماء
الشحرة : في الجبل ينزل منها السيل
القلت : مجمع للماء يدوم
الجفنه : نوع من القلوت
الكرع : ماء المطر النقي العذب
الغلغلة :- عمق الماء والغرق فيه
القامة : معيار ارتفاع الماء.
اليهوش : القمح الاخضر
الشراشر : بطيخ بحجم صغير جدا
الحدج : الفقوز المر ( الحنضل )
الفقوز : الفقوس
طنّب الجرب مطنب والساقية مطنبة :- أي مملوءة الى حوافها.

والسيل ( يرمح ) :- أي يشتد جريانه وضغطه
القدوم : القدّوم
الجلجل : السمسم
السبخة: الأرض التي بها نسبة عالية من الملوحة
الجذفرة : جمعها جذافر الأرض البور التي ابطت دون زراعة
الزباره : الأرض الزراعية الخصبة
الحوض : الحوض الواقع بجانب البئر
الزانه : الحبل الذي يطلع الدلو من البئر
الخطاف : حبل به قطعة حديد لطلوع الزانه اذا سقطت بالبئر
الغرب : الدلو الكبير

الثاره : المساحه الواقعه بين البئر والحوض
صبر البئر: حافة البئر
المزحاة : هي المسحاة .. من اخوات القدوم والفاس
العشرق : نبات بري ، تحدث ثماره خشخشة وقرقشة اذا هبت الريح ، وثماره مفلطحة شبيههة بالبقوليات
العشر : بكسر العين وفتح الشين نبات بري ايضا تحتوي سيقانه واوراقه علىسائل ابيض يستخدم في دبغ الجلود .
زنبع العشر : الظاهر انها حشرة من نوع الجراد ، ليس لها اجنحة
الجليجلة : هي حشيشة الخشخاش المخدرة تنمو بشكل عشوائي دون ان يزرعها احد . وثمارها مكورة بها زوائد ( تشبه القنفد)
الريطة : من الورقيات .. و هي الرجلة
الضدح : من الورقيات من اخوات الملوخية والسبانخ
حصان السكن : حشرة من الجراديات .. له سيقان طويلة جدا وقد يكون لونها اخضر
الكراث : هو الكرّات
الحنذول : حشرة من نوع الخنافس .. ملونة .. تطير .. تكثر بعد موسم المطر
الذباب الاسوداني : حشرة طائرة .. قرصتها مؤلمة
الذبر والذبرة : هي الدبابير عدوة النحل
النوب : النحل ( قال أبوبكر سالم بلفقيه .. يلقي عسل نوب جردان
باصيقع : طائر اخضر لايفر من الاصوات
الدميمة : طائر البوم

العيزا : الحداة ، ويطلقون الاسم على الصقور وعلى النسور كذلك
الرباح : القرد .. ونقول ( باسعيد الرباح " ولا أدري سبب أختيار سعيد
الحيدوان : من الكمونات نبات بري يشبه الكمون في شكله وقوام عينته صمغي يستخد للعصيد وهو غالي الثمن .
الوضعة : نبات شوكي اشواكه ممتلئة بالماء .. تستخدم عصارته لعلاج المغص
الحرمل : نبات بري من النجيليات ، يستخدم كعلاج.
الحلتيت : خلاصة نبات يشبه ( الصبر ) كريهه الرائحة ، يستخدم لعلاج الريح !!
اللبان البدوي : هو اللبان العربي ويستخدم كبخور
اللبان الميطي : مثله ، و لا يستخدم للبخور بل للمضغ ( لبان لآمي ).
الصمغ : من الشجر مثلهما
الدوم : النبق
الحومر : التمر الهندي الاخضر
السنكر لحمر : سكر البنجر

البقل : نبات بقولي شبيه بالجرجير .. يساعد على الهضم
الدير : او الدجر .. نوع من انواع الحبوب يأتي على شكل قرون من فصيلة اللوبياء والفاصولياء
الفحيط : نوع من انواع السمسم او الجلجل
الكزاب : جوز الهند ( النارجيل )
الشبرم : نوع من انواع البهار .. ويسمى الكبزرة عند البعض
الفخسوس : نوع من الحشرات اسود اللون ( مثل الصرصور أو الصرصار )

الغاسي : البلح قبل نضوجه
الحشف : التمر اليابس او المجفف
القس : التمر المجفف
الصمبرة : الحمص
المقشرة : حبوب الذرة بعد قليها بالزيت .. ( الفوشار او البوشار ) تستخرج من ( المهيندي )
الينضال : الباذنجان
الحالول : بذرة في عيرة الدوم ذو طعم لذيد جدا( والعيره هي نواة النبق ) نسميها كباس وجمعها كبابيس
الحتي : مسحوق الدوم المجفف. ( والدوم هو الحلوي من شجرة السدر )
الحتيكة : مسحوق نباتي يستخدم للغسل ( حل محله الصابون )
اللين : مسحوق نباتي يستخدم للغسل والتطهير من الجراثيم . ويقال لمن يشكو من الدبوة( القمل ) اغسل باللين " يعني شامبو حضرمي
القعار : نوع من النمل الاسود الكبير * ( قعموص ) له لسعه شديدة الاذى ينتج عنها تورم في المكان الملسوع .
القاذوف : مايأتي في رأس التمرة .
تمر مقلف :- أي تمر منزوع النوى

هذه بعض المسميات من لهجات اهل الكسر واعالي الوديان(دوعن- عمد- وادي العين) وقدتختلف بعض المسميات من قريه لاخرى.

البِد:وهو بناء بالحجر لحجز لكسر حدة حرو السيل وجريانه لئلا يعمل اخاديد
الحرو: وهو جريان السيل في الوادي او الساقيه ويزيد وينقص اذا كسرت بعض السواقي او اذا لم يكن بالوادي بِد

المنكي: وهو بناء بالحجر يبنى على بعض الجروب اوالقطع بغرض انقاص كمية الماء ويكون مصرف على ساقيه او وادي فرعي
الضمير: وهو بناء بالحجر الهائل وعادة يكون في الاوديه الرئيسيه للتحكم بادخال كميات المياه القادمه من الشعاب
السوم: وهو العقم او مايفصل بين قطعتين زراعيتين
الحرّه: وهو مدخل يبنى من الحجر والنوره للتحكم بادخال الماء الي الجرب وفق تقسيم الخيّل وعرف اهل الزراعه

الثيله: وهي مجموعه من النخل على شكل دائره.
الطلع: وهو نبات النخل قبل التلقيح
الفخطه: وهو مايخرج من فحل النخل للتلقيح
المطي: وهو حامل الخيل
الشمروخ: وهو مايكون به التمر وهو في الخيل
اللقذوف: وهو راس التمره وهو يرمى ولا يؤكل
العلجوم: وهو النوى( نوى التمر )
التصريف: وهي حالة انقاص وقطع عدد من الاخيال قبل استواء الثمر بقصد التخفيف وزيادة حجم الثمر واراحة النخله.
الظفره: وهو بناء بالحجر حول جدران البئر لحمايتها من الانهيار.
السِف: وهو لوح من خشب الحمر يوضع على رأس البئر لوقوف النزح عليه.
النزحه: وهي عملية رفع الماء من البئر
الطوحي: وهو عمود من الخشب يوضع فوق البئر لوضع العجله عليه.
الدلو: وهو وعاء من الجلد لرفع الماء من البئر بقصد الشرب أو روي الزراعه .
الغرب: اكبر من الدلو ويستخدم للسناوه ( والسناه هي عميلة رفع الماء من البئر )
العجله: وهي اداة من الخشب على شكل دائري توضع عليها الزانه المعروفه
الننِه: طائر البومه
الخطّفه: طائر الحداة
**************
خالص الشكر يالحبيب ابو مبارك
ان التراث امر هام حتى لمن لا يحبه فيجب على الانسان ان يعمل في حاضره وينظر بعين فاحصه للماضي القريب والبعيد لاستلهام النصح وينظر الى المستقبل بنظرة الاستشراف
اذا لم يلتزم الشخص بهذا المثلت فانه اما سيكثر خطائه او سيقل عمله او سيمضي متحيرا
ان التراث كنز مجاني ناخذ منه التجارب والعبر
اشكر لك المرور والتعليق اللطيف ياابو مبارك ووالله انني اتتبع جديدك وافرح باخبارك فشكرا جزيلا واتمنى التوفيق لكل مخلص في عمله مجتهد في اسعيد
بارك الله فيك حبيبي ابو العزيز الراشدي خالص التقدير لك ايها العزيز
ورحم الله والديك على ما طرحته من قول طيب في حقي
ان الماضي رداء الحاضر فمن لا ماضي له فانه عاري البدن
ويجب على كل فرد ان يتدثر بالماضي ويعمل من اجل الحاضر
ويتطلع للمستقبل لكي تستقيم حياته على الاسس الراسخه اما رايت انك اذا اردت طبخ وجبه في الخلاء وضعت ثلاث تناصيب ان الماضي والحاضر والمستقبل تناصيب لعمل الشخص فاذا نقصت واحده فلن يستطيع وضع انيته ولن تتحسن ظروف حياته
بارك الله فيك


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق