الاثنين، 19 أبريل 2010

مشاركاتي في منتدى عينات

فقر ومرض وفساد

يتصدر وطننا اليمن اغلب دول العالم في قدرة البعض على احداث اكب ر اذى بالوطن والشعب والاقتصاد
وللاسف فان تقاعس الدوله عن بسط سلطتها على كل قزم متجبر متمكن لديه قوى خفيه تدعمه في توجهه ان تقاعسها في الضرب بيد من حديد على كل مجرم لا يحب الخير لوطنه وشعبه هو امر يضع مليون علامة استفها وللاسف يدبج المسئولين في الدوله ومن اعلى مكان الدعوه للمستثمرين وفرش الارض بالجاد والورود وحالما يضعون ارجلهم وتقوم ايديهم بتوقيع الاتفاقيات تبرز هذه العناصر المخربه وكانها كانت تنتظر فريسه وقعت في الفخ ان اعطاء امثله لكل مستثمر حول امكانيات بلدنا وسهوله الاستثمار فيه وامكانيه تحقيق ارباح طائله وقيام كل المسئوبين بالترويج كل هذه الجهود تضيع امام عمل طائش جبان يقوم به مخرب ويساعده مخربون مستترون لا يفيد معهم سوى قطع الرقاب جزاء وفاقا هل نريد ان نصلح الوطن اذا علينا باجتثاث الفساد والمفسدين جميعهم كبيرهم وصغيرهم ذكرهم وانثاهم مسئولهم ومسئول مسئولهم لا نفقرق بين واحد وواحد والا فالسلام على الوطن لان الجميع سيتعلم فعل الفساد وقد يتغلب الطالب على استاذه فهل هناك عقل يعي ولسان يذكر وعين ترى وقلب يخسع لعن الله المفسدين اينما كانو ومن كانو واصلح الله قلوب اهل الخير الذين يحبون الوطن الموحد ويعملون من اجله لا يشاركون في فساد ويقاومون الفساد والمنكر بمثل ما قاله رسولنا صلى الله عليه وسلم (عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم . ) لا نريد ان نشجع الناس على تغيير المنكر باليد فهذا دور الدوله ولكننا نطلب بتغيير المنكر باللسان وليكن صوتنا هادرا في وجه كل فاسد قريبا لنا او بعيد لا نخاف ولا نتعب حتى ياتي الله بامر من عنده اما اذا كنا من الذين ينكرون المنكر في قلوبهم فان ذلك اضعف اضعف الايمان
الخبرين ادناه هي ما جعلتني اكتب المقدمه السابقه
***************************
[
url=http://upload.welduae.org/][/url]
*********
***********
بأ نيوز- خاص/ تعز- تقرير:عبد القوي شعلان -
كارثة بيئية محققة، تنذر بعواقب صحية وخيمة على مواطني حارة "الرواس" "هشمة" بمديرية التعزية محافظة تعز.. فالمنطقة- حسب الاهالي- تشرب منذ سنتين من مياه المجاري التي تختلط بمياه الشرب القادمة عبر انبوب المشروع المغذي لها,.. وبالرغم من من مناشدات السكان، وصيحات خطيب جامع الحارة، إلا ان فرض ارادة بعض النافذين في المنطقة، وغياب دور السلطات المحلية، ظلّ هو سيد الموقف حتى هذه اللحظات..!
=================================

نبأ نيوز- ريام محمد -
هدد مستثمرون سعوديون بالتوقف عن الدخول كمساهمين رئيسين في الاستثمار في أكبر مشروع لتحلية المياه في اليمن تقدر تكلفته بـ 200 مليون دولار وسحب جميع استثماراتهم منها بعد تعرض مشروعهم الاستثماري في محافظة الحديدة الساحلية غربي البلاد لعمليات اعتداء وهدم لبنيته التحتية.
وأوضح لـ ''الاقتصادية'' جمال باشا المدير العام لمشروع تحلية مياه البحر التابع للشركة اليمنية - السعودية المشتركة ''يمن كنداسة'' لخدمات المياه المحدودة أن المشروع متوقف منذ شهرين بسبب إقدام أحد المنفذين، يدعي بأنه على صلة بمراكز عليا في الدولة، بهدم البنية التحتية للمشروع التي كانت في طور العمل لاستكمالها، بذريعة أن الأرض التي يتم تنفيذ المشروع عليها ملك له، رغم أن جميع الوثائق والمستندات الرسمية تنفي ادعاءاته، وتم إيداع نسخ منها لدى جميع الجهات المختصة في الدولة. وأشار باشا إلى أنه تم إبلاغ جميع الجهات المختصة في محافظة الحديدة التي يقام المشروع على طريق منطقة الدريهمي جنوبي الحديدة بما فيهم محافظ المحافظة الذي وعد بحل المشكلة، مؤكدا أن الشركاء السعوديين الذين يبلغ نصيبهم أكثر من 60 في المائة من أسهم المشروع يهددون بالتوقف والانسحاب من الاستثمار في هذا المشروع وكذا المشاريع الاستثمارية الأخرى في اليمن بشكل عام. وأضاف بأنه كان من المقرر أن تبدأ المرحلة الأولى من المشروع البالغ تكلفتها 31 مليون دولار في إنتاج أول مياه محلاة من البحر في الأول من حزيران (يونيو)، بطاقة إنتاجية تبلغ 20 ألف متر مكعب يومياً بنظام التناضح العكسي الذي يعد أحدث تقنية معتمدة في تحلية المياه على مستوى العالم، وهو معمول به في معظم دول الخليج ومنها السعودية والإمارات وقطر.
*******************
الاخبار منقوله والله المستعان
]العم سعيد قلت برد سابق بان الوضع لايبشر بخير البتة وقلت لي انة علي التفائل متفائل دائما وفق الله الحكومة وسدد خطاها !!! الشكر موصول لك على غيرتك لوطنك الغالي الله يستر من الي ياي اذا لم يكن هناك حل جذري وتقبل مروري ودمت بكل ود محبك talal157[/QUOTE]


**********************
ا
لابن طلال لا زات انصحك بالتفائل فتسليط لضوؤ على الفساد لا يعني باي حال من الاحوال اننا يجب ان نفقد الامل ان تسليط الضوء من قبل الجميع يحد من الفساد والمفسدين وهو هدي نبوي برفض هذا البلاء
كما ان الحكومات تاتي وتذهب والاشخاص لا يخلدون ولا يبقى الا الوطن
هل ترى مع برؤيه مقولة ان الحل في الانفصال
اننا في هذه الحاله كمن يعاني من وجع في الظرس فنقول ان الحل في قلعه او يعاني من الم في الرجل او اليد فنقول ان الحل في قطعها
وهو مذهب خطير لو فكرنا بمثل هذه الافكار

ماذا لو حصل لا قدر الله انفصالا وتوالت سحب الفساد من قبل حكام الانفصال في الجنوب في عدن فهل نقول ان الحل في فصل حضرموت عن الجنوب وماذا لو استمر حكام المكلا عاصمة حضرموت في فساد اكبر فهل نطلب انفصال حضرموت الداخل وماذا لو ********** انها اسئله تستحق من العاقل ان يفكر فيها

الحل من وجهة نظري هي في محاربه الفساد ( لقد وقفت امراه في وجه امير المؤ منين عمر ابن الخطاب حين حاول ابن الخطاب تحديد المهور، وقفت امرأة وذكّرته بالآية الكريمة: (وإن آتيتم إحداهنّ قنطاراً فلا تأخذوا منه شيئً) فأقتنع عمر برأيها وقال قولته الشهيرة اخطاء عمر واصابت المراه - وفي حادثه اخرى عنه رضي الله عنه تصلح لكي تكون من اصول التعامل بين الشعوب الاسلاميه وحكامها ومسئوليها وتمثل نوعا من أمثلة النزاهة السامقة، ما رُوي عن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وذلك عندما وصلت أثواب من اليمن إلى المدينة، فقام الخليفة عمر بتوزيعها على الأصحاب، بواقع ثوبٍ لكل صحابي. ولمَّا كان عمر رجلاً عملاقاً، فارع الطول، فقد قصر عنه الثوب، فسأل ابنه عبد الله أن يتنازل له عن ثوبه، حتى يخيط الثوبين معا ليتمكن من الاتزار بهما. ولما جاء عمر بالثوبين الموصولين مع بعضهما إلى المسجد، وخطب في الناس قائلا: ((أيها الناس اسمعوا واعوا))، نهض له أحد الأصحاب وقال: ((والله لا نسمع ولا نطيع !!)). وتقول الرواية، إن المسجد اضطرب لحظتها. ولكن عمر ظل هادئا، وسأل الصحابي المعترض في رفقٍ، قائلا: لماذا يا سلمان؟ فقال سلمان: لن نسمع لك حتى ترينا: لم لك ثوبان، ولنا ثوب واحد؟! حينها، طلب عمر من ابنه عبدالله أن يحكى للمصلين حكاية الثوبين. فحكى عبد الله الحكاية، وما أن أكمل روايتها، حتى قال سلمان: ((الآن نسمع ونطيع))، ثم جلس. لم يستنكر عمر أو يستنكف أن يُسأل عن مصدر الثوب الثاني، لكونه خليفة المسلمين، بل رأى أنه لا مفر له، رغم كونه خليفة المسلمين، من الكشف عن مصدر ذلك الثوب الثاني. ولقد دلل عمر، رضي الله عنه، بذلك المسلك الرفيع، أنه يعرف، حق المعرفة، أنه مُقامٌ في مقام الحكم تكليفاً، وليس قائماً فيه من عند نفسه تشريفا، وشتان ما بين الحالين.
اذا لقد قامت المراءه بواجبها في تعريف الحاكم والمسئول بخطاءه وقام الرجل بدوره في تعريف الحاكم والمسئول بكيفيه المحافظه على قلوب الناس وطاعتهم له بقي على حكامنا ومسئوليهم ان يعرفو طريقهم القويم في كيفيه الحكم وقد سبقهم في التعريف بها شخص كابن الخطاب وما ادراك ما ابن الخطاب في شجاعته وقوته وعدالته************************
الابن البار طلال
يسعدني ان تكون مبادرا في الرد اذا ما كنت امام الجهاز
كما يسعدني اكثر ان تكون لك رؤيه خاصه وقد اوضحتها من خلال ردك حين قلت ( اشكرك العم سعيد واكاد اوافقك الراي فيما ذكرت ليس كليا ولكن جزئيا ........ وهذا امر يسعدني لسببين الاول ان يكون لابنائنا روى خاصه بهم وهم مقتنعين بها ليس عن اصرار بل عن قناعه
والثاني شجاعة الابانه حين قلت انك توافقني جزئيا هذه الشجاعه هي ما نحتاج اليها في طرح الرائ والرائ الاخر وتقبل الاراء على اختلاف فهمنا واقتناعنا بها ولهذا يجب ان نتسلح دائما بالقول الحسن والطريقه الصائبه في النقاش
لانه يمكن لك ان تقول انك ضدي في بعض الجزئيات والعباره نفسها لم تتبدل الا ان روح الالفه والحب برز في الاولى وروح التحدي والمشاكسه يتضح في الثانيه
هل عرفت لماذا انت مميز لانك مؤدب وخلوق وبعد هذا فانت صريح
قواك الله ابني طلال والى مزيد من قطف ثمار النقاش والمشاركه وابداء الراي فهي التي تصنع الرجال ةتظهرهم للناس بعكس السكوت والمناوره والكلام المستتر في الشقق
**
المحضار الرائع رحمه الله (5)

ضربنا صوب

ضربنا صوب ورمانا ودمي عاعراقيبي
وخلى الناس تتجرأ على سبي وتكذيبي
وكيف أعمل ؟ وإلى من أشتكي به ؟
وكلين يدعي انه حبيبه
إذا كلمت واحد قال : بك مثل الذي هو بي
وعاده قال : ماسيبي
ويا كم تحدانا وصد وحكم بتعذيبي
وخلانا جري بعده وزحف لي مراكيبي
رميت الرحل لأجله والحقيبه
بعتهن بيع النهيبه
وتميت الذي في الخاد والموجود في جيبي
وعاده قال : ماسيبي
عيوبه كنت نسترها وهو يبحث على عيبي
ولاحس مني الطيبه نشوفه يستغل طيبي
وبالبسمات والهرجه اللبيبه
يقرب لي طرق ماهي قريبه
ويبني لي سفن في البحر بالأوهام تصري بي
وعاده قال : ماسيبي
إذا آمنت بصداقته رجعنا إلى ريبي
وإن قلت اشرقي ياشمس وصله قال هو غيبي
حسبنا شخص نسكر من زبيبه
أساليبه في العشقه غريبه
ونا عارف صلاحي في الهوى ومنين تخريبه
وعاده قال : ماسيبي
قسم وروع بيده ونا تيهان في غيبي
وشل الحلو واعطانا الصبر قسمتي ونصيبي
إذا باصبر على ظلمه مصيبه
وإن بظلمه ماسخى شي يصيبه
أنا حيران في أمره وهو ياليت يدري بي
وعاده قال : ماسيبي
**
في تتبعي لشعر المحضار رحمه الله وجدت قصيده قد تكون من القصائد الغريبه والمضحكه وهي من فلتات الشاعر يقول امثالها في جلسات خاصه ولا تخرج للعامه من الناس
قالها الشاعر المحضار في رحله له الى لندن وهي من النوادر قيلت لغرض التسليه والمرح


من اين ام العيون الزرق ؟ من ويلز = ايضا وام العون الزرق لزازه
جــاءت وقــالــت لي تـفـضـل مـز = فقلت لا انا ولا اخوتي مزازه
انتي تحبي البطاطس ونا نحب الرز = ونحن يا بنت ويلز قوم رزازه
نحن ربينا من اول عالكرم والعز = وتفضلي كان لش من عندنا عازه
قالت تباني رقص لك اوتباني هز= فقلت والله لا هازا ولا هازا
قالت اشوفك باجفانك الي تغمز = فقلت ما غمزت لكن انتي غمّازه
ما شفتي اني الى عندك اتيت اعكز = ماذا تريدين من شايب بعكازه
لازلت حب الفتيت الرطب ما وكّز = شي أم مكناس تعرف له وام كازه
اريد واحده تجي تعجن ولي تخبز= ما أنتي ما انتي بعجانه وخبازه
ما لي هدف فيش الا فيش با فرقز = وانتي عطينا اذا فرقزت فرقازه
اذا رضيتي بذا اهلا والا طز = با روح ارضي وباكل اكلتي طازه
وبذكر الله وبا صلي على الحايز = على الفضال وكل المجد هو حازه
المصطفى وآله اللي وصفهم يعجز = كل من وصف جاء في القرآن واعجازه
**ضحكو رحم الله والديكم 3

دعوة للضحك في احدى المقابلات التلفزيونيه الخياليه طلب من احد الحكماء الهنود الذي يجيد اللغه العربيه ترجمه الحكم التاليه فكان رده كما يلي
حكم وأمثال مال نفر هندي
اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب * ازا قرقر فزة مافي كلام زهب
على قد لحافك مد رجليك * ريول مال انته لازم مافي يروه برا بتانية
ألا ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل المشيب * ازا سباب يجي واحد يوم انا يسوي كلام سنو سوي سيب
لا تمدحن امرأً حتى تجربه و لا تذمه من غير تجريب * كلام مافي هزا نفر وايد زين والا مافي زين قبل ما يسوي تست
فرخ البط عوام * بتشه مال بته يعرف سوي سباهة
الصبر مفتاح الفرج * صبر كنسل مشكل
عصفور باليد خير من عشرة على الشجرة * واهد عسفور داخل ايد اهسن من عسر عسفورات فوق سجرة
إذا كثُر الطباخين فسد اللحم * نفرات شيف زيادة بعدين لحم يجي خراب
أهل مكة أدرى بشعابها * نفرات مال مكة يعرف كلش تريق مال مكة
جوع كلبك يتبعك * كلب مال انت ما يعطي اكل يجي ورا انت
لا في الهندي مروَّة ولا في الرُز قوة * سنهو مخ خربوطه مال انت ليس قول مافي هندى مروه مافي شاول قوه
كلام الليل يمحوه النهار* كلام مال نهار كنسل كلام مال ليل
اللي ما يعرف الصقر يشويه * نفر ما يعرف سقر سويه شاورمه
حلاة الثوب رقعته منه وفيه * دشداشة زين رقعة سيم خلك
الطول طول نخلة ، والعقل عقل اصخ * طول مال هوه شكل نخله، مخ مال هوه شكل مخ مال تيس
************
مجموعه من النكت
غبى شاف مقهى انترنت مكتوب عليه الساعه بــ 3 جنيه .... دخل يسأل هي ضد المية؟؟
اتنين سكرانين ماشيين...فواحد قال للتاني:لما أموت ابقى اشرب لي الكاس بتاعي ....فصاحبنا مات ، وبعد كام يوم التاني راح البار وطلب كاسين... قاله: ايوه بس انت لوحدك.... فحكى له على الموضوع .....وبقى كل يوم يشرب كاسين...لحد ما فى يوم طلب كاس واحد ..الراجل قالوه اشمعنى...قاله: اصل انا بطلت اشرب
واحد رخم قرصه ثعبان قعد يضحك يضحك الثعبان قاله مالك بتضحك ليه دانا قرصتك قاله اصلي أنا عندي الايدز .
كان أحد البخلاء متضايقاً وحزيناً ، فسأله زميله : ما بك ؟ فقال البخيل : لقد انكسرت سن من أسنان مشطي .وأنا أريد تسريح شعري . الزميل : ألا يمكنك استخدام المشط دون هذه السن البخيل : لا لأنها كانت السنة الأخيرة
مرة كان في أرنب مريض وراسه يوجعه فقالت السلحفاة له انا راح اجيب لك بندول وبالفعل طلعت. ومر الوقت والارنب مريض ساعة ساعتين ثلاث خلص اليوم وفي اليوم الثاني صحا الارنب من النوم والسلحفاة لسة ما رجعت فطلع يتحرى وشافها توهها على بعد 100 متر فصرخ عليها وقال انا الغلطان اللي اعتمد على مثلك فردت السلحفاة احترم نفسك ولا ماني رايحة.
مرة اربع صاعيدة داخلين امتحان فاجلهم سؤال فى الامتحان وهو كام عدد ارجل المعزة فكلهم سألوا صاحبهم حسنين وما كنش بيرد عليهم فلما خلص الامتحان قالولو انتا ما قولتيلناش لية عالحل قالهم المراقب كان جنبى ومعرفتيش اطلع المعزة هههههههه
جماعة صعايدة بيلعبوا على الطريق السريع اللى تخبطه عربية يطلع برة
مرة تلاتة صعايده راحوا محطه القطار لقوا القطر ماشى اتنين منهم طلعوا يجروا ورا القطر و التالت واقف يضحك عليهم. الناس سألوه بتضحك ليه قالهم اصل انا اللى مسافر والاتنين التانين جايين يودعونى
صعيدى راكب تاكسى السواق نزل يحيب علبة سجاير لاقاة خلع عصاية الفتيس ( القير ) سالة لية خلعتها قال: شفتك عمال تلخلخ فيها قلت لما اشلهالك علشان متتعبش
مرة اثنين ساكنين فى ناطحات سحاب لكن المصعد كان معطل فطلعوا على رجليهم فوصلوا الى الدور 99 فقال واحد للاخر عندى خبرين الاول حلو والثانى وحش/ الحلو ان احنا وصلنا الى الدور 99 /والوحش ان العمارة مش بتاعتنا
عجوزه راحت الغابه شافها الاسد قالتلو لا تاكلني ؟قالها لا تخافي ما اكل نواشف
بخيل واقف فى البلكونة... ابنه جاى من بعيد يقول له بابا بابا باب قاله: يا ابن الكلب بابا واحده كفاية.
مرة واحد متجوز عنده دولاب قافلة 20 سنة والمفتاح معاه هوه بس, مراته عايزه تعرف ايه في الولاب وفي يوم راح الشغل ونسي المفتاح. مراته فتحت الدولاب لقت 20 الف جنيه وبيضتي لما رجع بعد التهديد سالته ايه حكاية البيضتين قالها بصراحه كنت كل ماخونك أحط بيض في الدولاب المراه قالت عشرين سنه جواز ومرتين خيانه بس مش مهم وسالته طب والعشرين الف جنيه قالها كنت كل ماجمع كرتونه ابيعها بجنيه
**
************************************************* ***********
اخي الحبيب ابو محمد
لا زلت ممسكا بالقلم من منتصفه والمسك بالقلم من المنتصف في تصوري دليل القدره على تريحكه في ثنايا الصفحات وهو تشبيه يختلف في تصوري عن تشبيه مسك العصى من النصف فالاول يشير الى الحركه والولوج باقوى الاسلحه وهو القلم في ثنايا المواضيع الحساسه دون وجل او خوف حين يستوجب الامر اخذ الحيطة والحذر* والمثل الثاني دليل الاستكانه وانتظار الحلول تحت مبرر انا امسك العصا الا ان الامر متروك للنظر خوفا من شرره المتطاير
( حصل قتل في يافع فقام الشاعر قائلا – نطت حنش سوداء من الحيد العيي – واحد سلم منها وواحد صابته ياقلبي اتصبر لساعات البصر – حتى تبلغا الخبر لي جابته* فدخلت ابنة المقتول وقالت مرتجزه ( يالمكتب السعدي ورى الشور اختلف * ضاع الشرف وتكاثرين المنكرات* كانت عول لي هي بتمشي عالسرف * لو بقلت وسط الصفا تصبح نبات – فحركتهم لاتخاذ موقف في الحال - [COLOR="Red"]ولهذا فان من يتولون القياده قليلون والقاده دائما يتميزون بالاقدام واتخاذ القرار في المكان والزمان مباشرة وهم واثقين من ان قرارهم ان لم يوافق فانه قريب من الموافقه ولذلك يكون لمن اصاب منهم اجران ولمن اخطاء اجر واحد
ان هذا الموضوع بما يحتمله من اهمية لمجتمعنا يجب ان يعطى اكبر اهتمام منا ويجب ان نناقشه بتروي بعيد عن الحكم على الاشخاص بسبب مال او فئه او طبقه او قبيله برغم ان التمسك بهذه المفردات امر سار عليه الناس منذ بداء الخليقه الم يعترض الناس في زمن طالوت والايات الكريمه [/COLOR
]توضح الصوره قال تعالى ({وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكاً قَالُوَاْ أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِّنَ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }البقرة247 كما اعترض كفار قريش على نبينا صلى الله عليه وسلم وقالو كما ورد في في قول المولى ({وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ }الزخرف31)
اذا يجب علينا ان نترك هوى النفس ونختار وفق ما شرعه الله لنا
({قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ }القصص26)
يجب علينا ان نختار لمن نوليه امورنا القوي البعيد عن الفساد المسلم المعتدل في دينه فلا نختار شخصا همه في دينه فقط فلن يكون لنا في وقته متسع لقد حصل في زمن الفاروق ان رشح له للقيام بولايه شخصان احدهم صحابي دينه معتدل الا انه قوي شديد والاخر صحابي مسلم الا انه متدين بشده الا انه ضعيف وقد نصح احد الصحابه الفاروق قائلا اختر القوي الذي ديانته ضعيفه بالنسبة للاخر لان قوته لك وديانته له اما الاخر فان ديانته له وضعفه عليك
اذا يجب ان نحسن الاختيار وفق هذا المبداء بعيدا عن النظر لطبقه او قبيلة او مال المترشح بل هل لديه فعلا القدره والمصداقيه والامكانيه لخدمة المجتمع
ايضا يجب علينا ان نقنع كافة افراد المجتمع وخصوصا الذين يرون ان الترشيح والانتخاب امر محرم ونبين لهم ان في ترك هذا الجانب مفسده بحيث قد يتولى الامر من ليس اهلا لها ودائما درء المفاسد مقدم على غيره وهي قضيه فقهيه وشرعيه يعرفونها تماما كما يجب علينا ان نسجل كافة افراد اسرنا لكي يقومون بالانتخاب وفقا ولما نجتمع عليه في الاختيار
ايضا يجب ان نشكل من افراد المجتمع عقداء او روساء يناط بهم متابعة مثل هذه المواضيع والاتصال بالمسئولين والاتصال باعيان القرى المجاوره لتوحيد الراي في اختياراتنا لكي نختار الانسب لنا ومن سيمثلنا ويقوم بخدمتنا وفق ما سبق
ايضا يجب ان نشترط على من نرغب فيه لكي يمثلنا ان يلتقي بناء في اوقات مختلفه فصليه لكي يشرح لنا ما قام به وما سيقوم به وياخذ منا الراي والمشوره ويضعنا امام واجباتنا والمشاكل التي يتعرض لها لكي نساعده في الخروج منها
ايضا يجب ان لا يكون هذا الامر قاصرا على عضو المجلس المحلي بل حتى على اختياراته نيابة عنا وايضا على كل اختياراتنا للمسئولين في الدوله مرورا بالنائب عن المنطقه حتى رئيس الجمهوريه
ايضا اقناع الاخوه المنتسبين للاحزاب بان يكون انتسابهم لمصلحة الوطن والمجتمع اقوى وابعد واشمل في اتخاذ الراي بحيث تكون مصلحه الوطن والمجتمع قبل مصلحة الحزب
اضع هذه الرؤى واتوقع منك كما سبق في موضوع سابق الاهتمام بتجميع الافكار ومقاربتها
ختاما يجب ان نضع قول ربنا جل وعلى
({لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ }الرعد11 والايه الكريمه التاليه({ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }الأنفال53 صدق الله العظيم
بواسطة وزران
بحب و ألفة بالغين نناقش الموضوع من جانب مهمة المنتدى في هذا الشأن هي التقارب و التوجيه و المساعدة و لا ضير أن يكون طرحنا متقدما بعض الشيئ حتى لا نمسك العصا من أحد الوسطين؟؟؟؟
فقبل هذا يطلب من الأخ عضو المجلس المحلي تبيانا عن إنجازاته خلال الفترة الماضية لتكون جلية للمشاركين و نقارنها بالواجبات المطلوبة و نوجد علاقة مساعدة وتفاعل معه من خلال تحديد آلية للتواصل و معرفة همومه ومشاكله و المحبطات لعمله و كيف مساعدته في تجاوزها فسؤالي دون تحيز هل إذا دعي لإجتماع سيحضر المواطنون ؟ حسب علمي في زيارة للشيخ عبدالقادر بن سلم طلب تشكيل لجنة مساعدة لعضو المجلس المحلي هل شكلت؟ كما أن التجربة تصقل صاحبها فعلينا أيضا مناقشة ماهي المميزات الذي نريدها لعضو المجلس المحلي و يتفق الأغلبية عليها و تقول عينات هذه مميزاتي لمرشحها. فعندها لأننا شاركنا جميعا في هذه المميزات لزاما علينا أن نختار الأفضل حتى لا نعود لنغير فلان بديلا عن آخر و التغيير وارد لأنه بالتأكيد هناك إشتراطات زمنية للعضو , كملخص رأينا نتناقش ماهي مؤهلات عضو مجلس المحلي بعينات المستقبلية؟ و تكون خاصة بأخلاقه ,معاملته مع الناس, لديه قدرة على التطوع للآخرين , مقدام , حنكة و قرار عقلاني, مستواه التعليمي, يستطيع أن يلملم الناس و يقربهم, يؤثر الأخرين في وقته و جهده , معطاء و ما تبقى أتركه لكم إذا إقتنعتم بالمواصلة
فرأي هو إستشراف للمستقبل و نشارك جميعنا في مساعدة بعضنا لتحديد هذه المميزات الحسنة التي سنجتمع إنشاء الله جميعا حولها , و جزى الله خير الجزاء للأخ حامد و الإخوان العيناتي و الجميع المشاركين في النقاش و هذه دورة للنقاش إضافية, كما لا ننسى أن نطلب الجزاء و السداد لأخونا عضو المجلس المحلي الممثل عن عينات , و أيضا الإخوان الذين ترشحوا سابقا في الدورات السابقة, و نناقش الجميع ممن لديهم خبرة في مثل ذلك و ليس من العيب أن نستفيد من تجارب الإخوان في قسم و القرية والسويري و المناطق المجاورة بحب و إئتلاف

*****************************
بواسطة حامد بادباه ( جزء من الرد )
اما فيما يتعلق بالمييزات او المؤهلات فهذا للأسف ليس دور المواطن وإنما دور الدولة التي وضعت الاسس والمميزات التي يجب أن يتمتع بها عضو المجلس المحلي على مستوى الجمهورية ويجب أن يكون هناك مستوى تعليمي معين وله قبول من أهل البلد وفي هذا الجانب ( القبول من أهل البلد) كيف نصل إلى ذلك إذا هناك نفور من قبل المواطن في عينات لولوج صناديق الاقتراع ، وهي سلبية كبيرة في مجتمعنا.

****************
بواسطة العيناتي جزء من المشاركه
يجب علينا ان نترك هوى النفس ونختار وفق ما شرعه الله لنا ({قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ }القصص26)
يجب علينا ان نختار لمن نوليه امورنا القوي البعيد عن الفساد المسلم المعتدل في دينه فلا نختار شخصا همه في دينه فقط فلن يكون لنا في وقته متسع لقد حصل في زمن الفاروق ان رشح له للقيام بولايه شخصان احدهم صحابي دينه معتدل الا انه قوي شديد والاخر صحابي مسلم الا انه متدين بشده الا انه ضعيف وقد نصح احد الصحابه الفاروق قائلا اختر القوي الذي ديانته ضعيفه بالنسبة للاخر لان قوته لك وديانته له اما الاخر فان ديانته له وضعفه عليك
اذا يجب ان نحسن الاختيار وفق هذا المبداء بعيدا عن النظر لطبقه او قبيلة او مال المترشح بل هل لديه فعلا القدره والمصداقيه والامكانيه لخدمة المجتمع
***************
الحبيب وزران لا زلت اهلا للتقدير ومداخلاتك تاتي في وقتها لتضيف للموضوع القه وحيويته وتدفعه للمضي في طريق يتلمس الحلول - انها مشاكلنا ومشاكل مجتمعنا وعلينا ان نحاول بقدر الامكان التعايش معها ومناقشتها بحب ورغبه في الوصول للحقيقه وايجاد ملاذات وحلول
لقد سبق ان اوضحت في ردي من ان المجتمع يتحمل نتيجه سلبيته الكثير
ونقول ايضا ان ممثلنا الاستاذ محمد بن غالب لا يمكن لنا ان نكيل له الاتهامات جزافا ولا لغيره حتى يقدم الدليل والبرهان
ان هناك لغط كبير حوله منتشر للاسف في عينات وما نراه باعيننا يوكد انه يبذل جهودا كبيره وما نسمعه انه لا يتقاضى ما يكفي حتى لتوفير الوقود لسيارته هكذا سمعت منه في احدى المرات
ان عدم قيامه باللقاء مع ابناء المنطقه يعتبر هو اكبر واهم اخطائه فعليه ان يدعوهم في اجتماعات فصليه او نصف سنويه ليوضح لهم ما قام به وما يعانيه من عراقيل في جانب هذا العمل
اذا نحن سائرين في طريق صحيح
بالنسبه لرويتي في ما قاله الحبيب وزران وبحسب فهمي لها فانه فانني فهمت منه في جملته المعلمه باللون الاخضر بان دورنا ان نحدد صفات الشخص المطلوب ان يكون ممثلا لنا في كل الجوانب اما القانون فقد اوضح اشتراطات لابد من توفرها في المترشح وبعد هذا فان وصول اي شخص للمسئوليه هو من شئون ابناء المنطقه الذين اوصلوه فقد يكون الشخص يحمل كل الاشتراطات التي نص عليها القانون الا ان ما يضعه ابناء البلد من شروط خاصه بهم في اختياراتهم يجب ان توضع بعين الاعتبار
اذا كنت مخطئا عزيزي وزران ارجوا منك التصحيح ولقد بنيت هذا الراي لكي اقول لاخي ابو محمد ان تفسيرك لهذه النقطه سار في جانب اخر
وعلى كل حال فان متابعه النقاش وايصاله للمعنيين هو امر بالغ الاهميه
حياكم الله جميعا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق