الاثنين، 19 أبريل 2010

مشاركاتي في منتدى عينات

افتراضي المعلم بين الجد والهزل ( الاخيره )



المعلم بين الجد والهزل (3)
معارضه لقصيدة قم للمعلم بقلم استاذ *على لسان طالب مشاغب
************************************************** ********
قم للمعلم يا بني عجولا = واضربه حتى يرتمي مقتولا
هاجمه بالكرسي واكسر راسه = فالراس كان مخرفا وجهولا
واذا افتقدت من الكراسي عدة = اشهر عليه الساعد المفتولا
والطمه فوق الوجه لطما موجعا = حتى ترى للدمع فيه سبيلا
واذا رايت بوجهه نظارة = عاجل( ببوكس) يرفض التاجيلا
وعليك بالاسنان حطم فكه = كي لا ترى عضا ولا تقبيلا
واجثم عليه كليث غاب جائع= واستدع صحبك ان شكوت خمولا
قوموعليه وحاصروه وحاذروا = ان ترحموه اذا استغاث طويلا
ان الثقافة يا بني تحرر فعـــــــــــــــــلام ترضى ان تكون ذليلا
والتربوين الكرام تاملوا = فالامرحتى ابدعو التحليلا
قالوا دعوا الاولاد نخشى انهم= ( يتعقدون) فيذبلون ذبولا
( وفرويد) علم النفس اعلن انه = من عقد الاولاد هد الحيلا
الضرب يولمهم ويوذي روحهم = الضرب ميراث القرون الاولى
والتربويين الكرام ..مرامهم = ان يمتعوكم بكرة واصيلا
من شاء مزحا فالمدرس نكتة = او شاء لعبا احضر ( الفوتبولا)
او مل درسا فليفارق درسه = من ذا يريد لط البقاء ملولا
او رام شتما كي يبل غليله = لا ضير في شتم يبل غليلا
او رام دردشة فذلك شانه = ان السكوت يعلم التغفيلا
ان غاب شهرا فالغياب فضيلة = وغدا السئوال عن الغياب فضولا
لا باس ان دخل المدارس طالبا = بسيجارة او جاءها مسطولا
ةالتربويون الكرام قرارهم = من مس طفلا يغتدي مفصولا
************************************************** ************
التعليق
لقد الف احد الشطار الذين يتمتعون بحس فكاهي قصيدة على مذهب يحمل الكثير من السخريه بالزمن الذي اتاح للطلبه ان يتجروو على معلميهم ويجدون عند ابائهم العون والدعم ضد الاستاذ الذي يتعرض للمهانه من بعض الطلبه المشاغبون وخصوصا في المجتمعات الغنية واذا صدف ان سقط المعلم في خطاء ولام احد الطلبه على فعل غير سوي فان عجلات سيارة المعلم ستنام نومه اهل الكهف بل قد يجد المسكين ان سيارته قد اصبحت مقلمه تقيلما جميلا من خلال حك صبغها بواسطه المفاتيح او المسامير واوجدوا بها مجاري وطرق اما اذا كان الخطاء اكبر وصدف ان جلد الاستاذ طالبا فان المدرس المسكين سيحول الى نيابه امن الدوله وسيعاني الامرين من كل الاطراف اذا فالذي الف هذه القصيده قصد التنبيه الى ما يعانيه المعلم من الطلبه المشاغبون وما اكثرهم هذه القصيدة اهديت الى الطلبه المشاغبون ومن لم يراهم على حقيقتهم فاننا ننصح بمشاهدة مسرحية مدرسة المشاغبين*في الجزء الاسبق وضعنا جزء من حكايات جمعها الجاحظ وغيره عن المعلمين * ان كثيرا من هذه الحكايات موضوعه للتسليه وقد قيل فيها انها نوادر أي هي نادرة الحدوث وقد انشغل فيها المحققون سنينا طويله حتى استطاعو الخروج بمجموعه من تلك النوادر وقد قال اهلنا كل طعام بغشفه وكثيرا ما تتم بين المدرسين بعض من الحكايات المملوئه بالسخرية والفكاهه والمدرسين غالبا ما يتمتعون بذكاء وردود سريعه ولا يخلوا الامر من بعض الغفله التي استوجبتها التعامل مع الاطفال الا ان دور المدرس والمعلم هو من افضل واشرف الاعمال ولهذا فانه يجب على المدرس ان يحتفظ بمسافه من الاحترام والتقدير له بين طلبته ولا يضع نفسه موضعا يمكن لاي سفيه ان يتجرا عليه بسبب ذلك الموقف كما ان قصيدة ابراهيم طوقان في الجزء السابق ايضا جائت ضمن سياق وظروف ربما فيها بعض التسليه والمرح في معارضة لقصيدة شهيرة اذن فان هذا الطرح لا يعدوا كونه مذهب من مذاهب المرح والهزل اكثر مما يحتمل الجد اضافه الا اننا لا نقصد به التعرض للمعلمين فهم في نظرنا العين والحاجب ولهم جميعا التقدير والمحبه
** اعتماد اليمن في هيئة التقييس لدول مجلس التعاون



نباء نيوز – مسقط
صرح سعادة الدكتور أنور العبد الله ـ الأمين العام لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية: بأن مجلس إدارة الهيئة اعتمد انضمام حكومة الجمهورية اليمنية إلى هيئة التقييس لدول مجلس التعاون اعتباراً من 1 يناير 2010م.

وذكر سعادته بأن الأمانة العامة للهيئة على ثقة وتفاؤل بأن عضوية الجمهورية اليمنية في هيئة التقييس لدول مجلس التعاون ستدعم كثيراً مسيرة التنسيق والتعاون والتكامل بين الدول الأعضاء في مختلف مجالات التقييس والأنشطة المرتبطة به. وأوضح بأن ذلك يشكل دعماً لأسس وقواعد السوق الخليجية المشتركة، وتعزيزاً لحماية المستهلك في المنطقة من السلع والمنتجات المغشوشة والمقلدة والرديئة ذات الجودة المنخفضة مما يسهم في الارتقاء بمستويات الأمان والسلامة والصحة ونظافة البيئة.

وهنأ سعادة الأمين العام لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون الجمهورية اليمنية ممثلة في شخص معالي الدكتور/ يحيى المتوكل وزير الصناعة والتجارة بانضمامها إلى هيئة التقييس، ورحب بمعاليه عضواً فاعلاً في مجلس إدارة الهيئة، كما رحب بالهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة ممثلة بمديرها العام ومنسوبيها أعضاء فاعلين في المجلس الفني لهيئة التقييس ولجانه الفنية المختلفة.
**ليس للنبوغ سن


************************************************** *******
ريمة الطفلة الجزائري اصغر كاتبة عربية تصدر مجموعتها القصصية الاولي

نبأ نيوز- رشيد سكاي -
ريمة تلميذة جزائرية بلغت الثانية عشر من عمرها هذا الشهر، ولكنها أيضا مؤلفة مجموعة قصصية للأطفال تحمل عنوان "البنات الثلاث"، مما يجعلها من أصغر الكاتبات العربيات.

وتمتلك ريمة قدرة لغوية متميزة بالنسبة لسنها، ربما ذلك يرجع لكون والدها حسين لقرع كاتب وأديب.

ولكن يبدو أنه لم يدفعها لتحذو حذوه، مع أنه شجعها على ذلك عندما تنبه لموهبتها لاحقا.

وتقول ريمة إنها تحدت نفسها بعدما طالعت عدة كتب وقصص للأطفال بأنها قادرة على كتابة مثلها، أو حتى أحسن منها.

التقت بي بي سي مع ريمة في محاولة لاستنباط سر نبوغها المبكر، كما التقت مع والدها الذي كتب مقدمة الكتاب.

ريمة: قصصي تدعو إلى مكارم الأخلاق كالصدق وحسن المعاملة ومساعدة الآخرين

قالت ريمة: "هذا كتابي الأول، وهو مجموعة قصصية للاطفال، حيث انني عندما طالعت العديد من كتب ومجلات الاطفال قلت انا ايضا استطيع كتابة قصص مثلها، استشرت ابي في ذلك لأنه كان دائما يشجعني. بدأت كتابتها في اوراق متفرقة، فلما قام بقراءتها واعجبته، طلب مني ان اجمعها في دفتر لنشرها."

ومضت الكاتبة الصغيرة للقول: "الكتاب يحتوي على 9 قصص قصيرة للأطفال، بعضها مستمد من الواقع مثل "نزهة في الثلج" و"نزهة ممتعة في الحديقة"، والبعض الآخر من الخيال مثل "السارق الجبان" وبعضها مستوحى من التراث حيث استحضرت قصة سيدنا سليمان مع المرأتين اللتين تتنازعان على أمومة رضيع واسقطها على تنازع ولدين على لعبة في قصة "حكمة أحمد"، وعموماً فإن المجموعة تدعو إلى مكارم الأخلاق كالصدق وحسن المعاملة ومساعدة الآخرين."

وقالت ريمة إن "أول شئ كتبته في حياتي هو هذا الكتاب، وكان ذلك في اواخر سنة 2008 وانهيته في يناير/كانون الثاني 2009 وطبع في سبتمبر من نفس العام بعد ان صادفت مشاكل في النشر."

"وكانت مشكلة النشر ناجمة أساساً عن انشغال دور النشر الجزائرية بمشروع خاص لوزارة الثقافة الذي تأخر هو بدوره، وكان والدي الذي تولي مهمة نشر الكتاب يتعامل مع دور النشر، وعندما رأى أن هذه الأخيرة تتعامل مع كتابي بتماطل وبرود، وطلب منا الانتظار إلى 2010- في حين أن الكتاب كان جاهزاً في يناير 2009- اتكل والدي على الله وأسس دار للنشر وهي "دار النبأ" ونشرتُ الكتاب".

وعن ردود أفعال زميلاتها وزملائها في المدرسة عندما أخبرتهم بأنها تؤلف كتابا، قالت ريمة: "في الواقع لم اخبر أي من زميلاتي وزملائي عن هذه المجموعة القصصية، بل انتظرت حتى تطبع لكي تكون مفاجاة لهم وكانت كذلك."

وقالت ريمة ردا على سؤال عما اذا حصلت على مساعدة معينة من والدها الكاتب: "طبعا، فوالدي دائما يوجه لي نصائح مفيدة ويجلب لي قصص ومجلات الأطفال."

الوالد الاديب
وقال والد ريمة: "في الواقع لم يكن يخطر ببالي أبداً أن ابنتي ستخوض غمار الكتابة في هذه السن المبكرة، فمثل هذه الحالات نادرة جدا في العالم."

ومضى للقول: "كنتُ أجلب لها قصص ومجلات وجرائد الأطفال، على قلَّتها، لتنمية قدراتها اللغوية لا أكثر حيث لاحظتُ من خلال مواضيعها الإنشائية وهي في الصف الابتدائي أن مستواها اللغوي ملفتٌ للانتباه وأن أخطاءَها في النحو والصرف والإملاء نادرة، فأردتُ مساعدتها على تطوير قدراتها اللغوية من خلال المطالعة مبكراً، ولم أكن أعتقد أنها ستدخل الآن عالم الكتابة والتأليف. وحدثتني ريمة ذات مرة عن رغبتها في كتابة قصص قصيرة."

وهل أخذت افصاحها عن رغبتها على محمل الجد؟

"لم آخذ الأمر بمأخذ الجد ولكني لم أشأ تثبيط عزيمتها وشجعتها ولم أكن أدري أنها جادة فعلاً، حيث شرعتْ بعدها في كتابة قصص قصيرة في أوراق صغيرة، وبعد أن اطلعتُ عليها فاجأتني كثيراً ولفتتْ انتباهي، فأعدتُ قراءتها، وطلبتُ منها المزيد، مع التوسع في أعمال الخيال وتجنب أي اقتباس من أية قصة قرأتْها من قبل أو شاهدتها في التلفاز."

"وبعد أن أكملتْ تسع قصص منها، قمتُ بتصحيح أخطائها على الهامش ونشرها كما هي حتى يطلع القارئ على القصص كما كتبتها ريمة ويعرف مستواها الحقيقي، ذلك أني كنتُ مسكوناً بهاجس كيفية إقناع المتتبعين بأن طفلة في الثانية عشر من العمر يمكنها أن تكتب قصصاً للأطفال وتخوض هذا المجال الذي هو حكرٌ على الأدباء كبار السن فقط، بينما ينحصر دور الأطفال في التلقي."

ولعل القارئ سيلاحظ أن أخطاءها قليلة ومعقولة مقارنة بسنها. وإذا كان مضمونُ هذه القصص بسيطاً تطغى عليه العفوية الطفولية وبساطة الأفكار؛ فإن الأهمَّ من ذلك هو أن الصغيرة ريمة تملك لغة سليمة وأسلوباً جميلاً، وخيالاً آخذاً في الاتساع، وهي مفاتيح نجاح الأعمال الأدبية الآن.
************************************************** ***********

انها دعوة للبحث عن اصحاب النبوغ المبكر في اطفالنا ودعوة اخري لرعاية وتشجيع النابغين فالامم تتقدم بهم وبجهودهم وبنبوغهم انها صرخه نوجهها لكل اب وام واخ ومدرس ومسئول لدينا نوابغ فلا تقتلوا بذورها في صدورهم بل ارعوها بالتشجيع والمتابعه
**
عبد الرب ادريس يضع اللوحه الثقافية لخليجي 20



************************************************** ***********
عبد الرب إدريس يضع الحان اللوحة الثقافية لخليجي 20
الأربعاء, 20-يناير-2010 - 22:36:52
نبأ نيوز- سبأ/ صنعاء -
اقر المكتب التنفيذي لسيناريو اللوحة الثقافية المشاركة في افتتاح الدورة 20 لبطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم اليوم في اجتماعه برئاسة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للمسرح والسينما الفنان صفوت الغشم اختيار الفنان اليمني الكبير الدكتور عبد الرب إدريس لوضع الحان الأغاني والموسيقى التصويرية الخاصة باللوحة الثقافية .


كما أقر الاجتماع تصورات مدراء الإدارات التخصصية أعضاء المكتب التنفيذي و الخاصة بالمرحلة الأولى للتحضيرات وذلك بعد إقرار هيكل المكتب التنفيذي ومدراء الإدارات من قبل وزير الثقافة على النحو التالي:


خالد الصباحي مدير التجهيزات الفنية والتقنية و نبيل حزام مدير الإنتاج و أحمد الأغبري مدير الإدارة الإعلامية و فؤاد الشرجبي مدير التنفيذ الموسيقي وعلي سبيت مدير الإدارة التنفيذية وعلي الظاهري مدير السكرتارية وطاهر علوان مدير الإدارة الثقافية و عائد الشوافي مدير العلاقات العامة و سعيد عوض مدير الإدارة المالية .


كما ألزم مدير عام المكتب التنفيذي الفنان الغشم أعضاء المكتب بضرورة تسليم قوائم المنسقين والمعاونين لهم في اجتماع الأسبوع القادم وعرض كافة التفاصيل المتعلقة بتنفيذ الجدول الزمني المرحلي لتحضيرات اللوحة وفق الخطة الزمنية المقرة في الاجتماع السابق .


واقر الاجتماع إطلاق موقع الكتروني إعلامي على شبكة الانترنت وبدء الاجتماعات الخاصة بالمسرحيين والسينمائيين والموسيقيين والتشكيليين والأدباء والكتاب بدءاً من فبراير المقبل .


كما اقر المكتب التنفيذي آليات اختيار مصممي الأزياء والمخرجين المنفذين والمخرجين المساعدين واليات التنفيذ والتوزيع الموسيقي والإخراج التلفزيوني للوحة وبما يضمن خروجها بمستويات تقدم اليمن بصورتها العصرية المشرقة المستمدة اشراقتها من جذورها التاريخية الحضارية .
**
سبحان الله

\
************************************************** *******
نبأ نيوز- خاص/ تصوير: عادل العريقي
-
جزرة من إحدى مزارع تعز صورها الخالق بهيئة كف يد.. فسبحان الله القائل: {وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ }العنكبوت43
سبحان الخالق المصور
**
الحل الوحيد لفوز اليمن ببطولة كاس خليجي 20

نقلا - عن نباء نيوز


الحل الوحيد لفوز اليمن في خليجي 20
**************************


*************************
صورة معدلة ببرنامج الفوتوشوب بعث بها أحد القراء، وطلب نشرها للتعليق تحت عنوان (الحل الوحيد لفوز اليمن في خليجي 20).. نبأنيوز تنشرها وتترك التعليق للقراء..
********************
****************
التعليق

ان في الامر سخرية كبيره وانتقاص من قدرة اليمنيين على احداث مفاجئات في عام كرة القدم
ولا ننا نعرف ان كرة القدم تعطي من يعطيها وتساعد من يخطط ويتعب ويبذل البذل الصادق ولهذا فاننا نعول على قدرة ابنائنا ان التزمو بما يحقق لهم البروز والانتصار
اما اذا ما كانت الامور تسير على البركه والاختيارات تجري بحسب الواسطة والقبيله والدعم ينهب ويسرق خمسة اسداسه فاننا نزيد على الاقتراح السابق بان الملعب يجب ان يتحرك في كل شوط لكي يكون منسدحا على الدوام عندما يلعب منتخبنا ويزيد عليه ان يكون الهواء معنا ويمكن عندها ان يتم التسديد على مرمي الاشقاء في الخليج من اعلى الى ادني واذا ما شاء الله وكان الحظ معنا فقد نفوز
**
فقر ومرض وفساد

يتصدر وطننا اليمن اغلب دول العالم في قدرة البعض على احداث اكب ر اذى بالوطن والشعب والاقتصاد
وللاسف فان تقاعس الدوله عن بسط سلطتها على كل قزم متجبر متمكن لديه قوى خفيه تدعمه في توجهه ان تقاعسها في الضرب بيد من حديد على كل مجرم لا يحب الخير لوطنه وشعبه هو امر يضع مليون علامة استفها وللاسف يدبج المسئولين في الدوله ومن اعلى مكان الدعوه للمستثمرين وفرش الارض بالجاد والورود وحالما يضعون ارجلهم وتقوم ايديهم بتوقيع الاتفاقيات تبرز هذه العناصر المخربه وكانها كانت تنتظر فريسه وقعت في الفخ ان اعطاء امثله لكل مستثمر حول امكانيات بلدنا وسهوله الاستثمار فيه وامكانيه تحقيق ارباح طائله وقيام كل المسئوبين بالترويج كل هذه الجهود تضيع امام عمل طائش جبان يقوم به مخرب ويساعده مخربون مستترون لا يفيد معهم سوى قطع الرقاب جزاء وفاقا هل نريد ان نصلح الوطن اذا علينا باجتثاث الفساد والمفسدين جميعهم كبيرهم وصغيرهم ذكرهم وانثاهم مسئولهم ومسئول مسئولهم لا نفقرق بين واحد وواحد والا فالسلام على الوطن لان الجميع سيتعلم فعل الفساد وقد يتغلب الطالب على استاذه فهل هناك عقل يعي ولسان يذكر وعين ترى وقلب يخسع لعن الله المفسدين اينما كانو ومن كانو واصلح الله قلوب اهل الخير الذين يحبون الوطن الموحد ويعملون من اجله لا يشاركون في فساد ويقاومون الفساد والمنكر بمثل ما قاله رسولنا صلى الله عليه وسلم (عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم . ) لا نريد ان نشجع الناس على تغيير المنكر باليد فهذا دور الدوله ولكننا نطلب بتغيير المنكر باللسان وليكن صوتنا هادرا في وجه كل فاسد قريبا لنا او بعيد لا نخاف ولا نتعب حتى ياتي الله بامر من عنده اما اذا كنا من الذين ينكرون المنكر في قلوبهم فان ذلك اضعف اضعف الايمان
الخبرين ادناه هي ما جعلتني اكتب المقدمه السابقه
***************************
[
url=http://upload.welduae.org/][/url]
*********
***********
بأ نيوز- خاص/ تعز- تقرير:عبد القوي شعلان -
كارثة بيئية محققة، تنذر بعواقب صحية وخيمة على مواطني حارة "الرواس" "هشمة" بمديرية التعزية محافظة تعز.. فالمنطقة- حسب الاهالي- تشرب منذ سنتين من مياه المجاري التي تختلط بمياه الشرب القادمة عبر انبوب المشروع المغذي لها,.. وبالرغم من من مناشدات السكان، وصيحات خطيب جامع الحارة، إلا ان فرض ارادة بعض النافذين في المنطقة، وغياب دور السلطات المحلية، ظلّ هو سيد الموقف حتى هذه اللحظات..!
=================================

نبأ نيوز- ريام محمد -
هدد مستثمرون سعوديون بالتوقف عن الدخول كمساهمين رئيسين في الاستثمار في أكبر مشروع لتحلية المياه في اليمن تقدر تكلفته بـ 200 مليون دولار وسحب جميع استثماراتهم منها بعد تعرض مشروعهم الاستثماري في محافظة الحديدة الساحلية غربي البلاد لعمليات اعتداء وهدم لبنيته التحتية.
وأوضح لـ ''الاقتصادية'' جمال باشا المدير العام لمشروع تحلية مياه البحر التابع للشركة اليمنية - السعودية المشتركة ''يمن كنداسة'' لخدمات المياه المحدودة أن المشروع متوقف منذ شهرين بسبب إقدام أحد المنفذين، يدعي بأنه على صلة بمراكز عليا في الدولة، بهدم البنية التحتية للمشروع التي كانت في طور العمل لاستكمالها، بذريعة أن الأرض التي يتم تنفيذ المشروع عليها ملك له، رغم أن جميع الوثائق والمستندات الرسمية تنفي ادعاءاته، وتم إيداع نسخ منها لدى جميع الجهات المختصة في الدولة. وأشار باشا إلى أنه تم إبلاغ جميع الجهات المختصة في محافظة الحديدة التي يقام المشروع على طريق منطقة الدريهمي جنوبي الحديدة بما فيهم محافظ المحافظة الذي وعد بحل المشكلة، مؤكدا أن الشركاء السعوديين الذين يبلغ نصيبهم أكثر من 60 في المائة من أسهم المشروع يهددون بالتوقف والانسحاب من الاستثمار في هذا المشروع وكذا المشاريع الاستثمارية الأخرى في اليمن بشكل عام. وأضاف بأنه كان من المقرر أن تبدأ المرحلة الأولى من المشروع البالغ تكلفتها 31 مليون دولار في إنتاج أول مياه محلاة من البحر في الأول من حزيران (يونيو)، بطاقة إنتاجية تبلغ 20 ألف متر مكعب يومياً بنظام التناضح العكسي الذي يعد أحدث تقنية معتمدة في تحلية المياه على مستوى العالم، وهو معمول به في معظم دول الخليج ومنها السعودية والإمارات وقطر.
*******************
الاخبار منقوله والله المستعان
ا
لابن طلال لا زات انصحك بالتفائل فتسليط لضوؤ على الفساد لا يعني باي حال من الاحوال اننا يجب ان نفقد الامل ان تسليط الضوء من قبل الجميع يحد من الفساد والمفسدين وهو هدي نبوي برفض هذا البلاء
كما ان الحكومات تاتي وتذهب والاشخاص لا يخلدون ولا يبقى الا الوطن
هل ترى مع برؤيه مقولة ان الحل في الانفصال
اننا في هذه الحاله كمن يعاني من وجع في الظرس فنقول ان الحل في قلعه او يعاني من الم في الرجل او اليد فنقول ان الحل في قطعها
وهو مذهب خطير لو فكرنا بمثل هذه الافكار

ماذا لو حصل لا قدر الله انفصالا وتوالت سحب الفساد من قبل حكام الانفصال في الجنوب في عدن فهل نقول ان الحل في فصل حضرموت عن الجنوب وماذا لو استمر حكام المكلا عاصمة حضرموت في فساد اكبر فهل نطلب انفصال حضرموت الداخل وماذا لو ********** انها اسئله تستحق من العاقل ان يفكر فيها

الحل من وجهة نظري هي في محاربه الفساد ( لقد وقفت امراه في وجه امير المؤ منين عمر ابن الخطاب حين حاول ابن الخطاب تحديد المهور، وقفت امرأة وذكّرته بالآية الكريمة: (وإن آتيتم إحداهنّ قنطاراً فلا تأخذوا منه شيئً) فأقتنع عمر برأيها وقال قولته الشهيرة اخطاء عمر واصابت المراه - وفي حادثه اخرى عنه رضي الله عنه تصلح لكي تكون من اصول التعامل بين الشعوب الاسلاميه وحكامها ومسئوليها وتمثل نوعا من أمثلة النزاهة السامقة، ما رُوي عن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وذلك عندما وصلت أثواب من اليمن إلى المدينة، فقام الخليفة عمر بتوزيعها على الأصحاب، بواقع ثوبٍ لكل صحابي. ولمَّا كان عمر رجلاً عملاقاً، فارع الطول، فقد قصر عنه الثوب، فسأل ابنه عبد الله أن يتنازل له عن ثوبه، حتى يخيط الثوبين معا ليتمكن من الاتزار بهما. ولما جاء عمر بالثوبين الموصولين مع بعضهما إلى المسجد، وخطب في الناس قائلا: ((أيها الناس اسمعوا واعوا))، نهض له أحد الأصحاب وقال: ((والله لا نسمع ولا نطيع !!)). وتقول الرواية، إن المسجد اضطرب لحظتها. ولكن عمر ظل هادئا، وسأل الصحابي المعترض في رفقٍ، قائلا: لماذا يا سلمان؟ فقال سلمان: لن نسمع لك حتى ترينا: لم لك ثوبان، ولنا ثوب واحد؟! حينها، طلب عمر من ابنه عبدالله أن يحكى للمصلين حكاية الثوبين. فحكى عبد الله الحكاية، وما أن أكمل روايتها، حتى قال سلمان: ((الآن نسمع ونطيع))، ثم جلس. لم يستنكر عمر أو يستنكف أن يُسأل عن مصدر الثوب الثاني، لكونه خليفة المسلمين، بل رأى أنه لا مفر له، رغم كونه خليفة المسلمين، من الكشف عن مصدر ذلك الثوب الثاني. ولقد دلل عمر، رضي الله عنه، بذلك المسلك الرفيع، أنه يعرف، حق المعرفة، أنه مُقامٌ في مقام الحكم تكليفاً، وليس قائماً فيه من عند نفسه تشريفا، وشتان ما بين الحالين.
اذا لقد قامت المراءه بواجبها في تعريف الحاكم والمسئول بخطاءه وقام الرجل بدوره في تعريف الحاكم والمسئول بكيفيه المحافظه على قلوب الناس وطاعتهم له بقي على حكامنا ومسئوليهم ان يعرفو طريقهم القويم في كيفيه الحكم وقد سبقهم في التعريف بها شخص كابن الخطاب وما ادراك ما ابن الخطاب في شجاعته وقوته وعدالته
***************************
الابن البار طلال
يسعدني ان تكون مبادرا في الرد اذا ما كنت امام الجهاز
كما يسعدني اكثر ان تكون لك رؤيه خاصه وقد اوضحتها من خلال ردك حين قلت ( اشكرك العم سعيد واكاد اوافقك الراي فيما ذكرت ليس كليا ولكن جزئيا ........ وهذا امر يسعدني لسببين الاول ان يكون لابنائنا روى خاصه بهم وهم مقتنعين بها ليس عن اصرار بل عن قناعه
والثاني شجاعة الابانه حين قلت انك توافقني جزئيا هذه الشجاعه هي ما نحتاج اليها في طرح الرائ والرائ الاخر وتقبل الاراء على اختلاف فهمنا واقتناعنا بها ولهذا يجب ان نتسلح دائما بالقول الحسن والطريقه الصائبه في النقاش
لانه يمكن لك ان تقول انك ضدي في بعض الجزئيات والعباره نفسها لم تتبدل الا ان روح الالفه والحب برز في الاولى وروح التحدي والمشاكسه يتضح في الثانيه
هل عرفت لماذا انت مميز لانك مؤدب وخلوق وبعد هذا فانت صريح
قواك الله ابني طلال والى مزيد من قطف ثمار النقاش والمشاركه وابداء الراي فهي التي تصنع الرجال ةتظهرهم للناس بعكس السكوت والمناوره والكلام المستتر في الشقق
**عادات الزواج الغريبه في العالم

بعض عادات الزواج في العالم الغريب

- الزواج المشترك فى التبت :

من أقبح العادات السائدة فى بلاد التبت بالصين أنه إذا كان عدد من
الأخوة يعيشون فى منزل واحد ، فإن أكبر الأخوة ينتقى إمرأة ويتزوجها
وتكون مشاعة بينه وبين أخوته ويشتركون جميعاً فى مضاجعتها .

2 - فى بنجاب الهندية :

يشترك عدد من الأشخاص بعقد قرانهم على زوجة واحدة ويتفقون فيما
بينهم على توزيع الايام وتخصيص الليالى فى الإستمتاع بهذه الزوجة التى
يروق لها هذا الزواج وقد يبلغ عدد الأزواج أحياناً ستة أزواج أو ربما أكثر ..
وإذا حملت الزوجة فيكون الولد الأول من نصيب أكبر الأزواج سناً والثانى للذى
يليه وهكذا .

3 - الزواج عند الصينيين :

من غرائب عادات الزواج عند الصينيين فى بعض المناطق أن يتم عقد الخطبة
بدون أن يرى العروسان بعضهما .. فإذا تم الإتفاق يقوم أهل العروسة بتزيينها
ثم يضعونها فى محفة خاصة ويغلق عليها الباب ثم يحملونها إلى خارج البلدة
ومعها بعض أهلها ، الذين يقابلون الزوج هناك ويعطونه المفتاح فيقوم بفتح
المحفة ويراها فإذا أعجبته أخذها إلى منزله وإلا ردها إلى قومها .

4




- الخطوبة فى التبت :

مقاطعة التبت لها طقوس غريبة فى الزواج والخطبة فعن إختيار الزوج للزوجة ..
يقوم بعض أقارب العروس بوضعها أعلى شجرة ويقيمون جميعاً تحت الشجرة مسلحين
بالعصى فإذا رغب أحد الأشخاص فى إختيار هذه الفتاه عليه أن يحاول الوصول إليها
والأهل يحاولون ان يمنعونه بضربه بالعصى فإذا صعد الشجرة وأمسك يديها عليه أن
يحملها ويفر بها وهم يضربونه حتى يغادر المكان ويكون بذلك قد ظفر بالفتاة وحاز على
ثقة أهلها .

5 -الزنا فى الهند :

فى قبيلة ( أربة ) الهندية المرأة التى لم تلد أبناء من زوجها .. يأمرها زوجها بإرتكاب
الزنا الذى يتم بالتراضى بينهما .. أما قبيلة ( اليشرطية ) فإنهم يبيحون الزنا للضيوف
فقط !!
وقبيلة ( تودا ) فى جنوب الهند لها طقوس غريبة فى الزواج أثناء الإحتفال بالعرس ينبغى
على العروس الزحف على يديها وركبتها حتى تصل إلى العريس ولا ينتهى هذا الزحف إلا
عندما يبارك العريس عروسه بأن يضع قدمه على رأسها .

6 - الزواج فى غينيا الجديدة :

من عادات الزواج هناك أن تسبح الفتاة فى بركة ماء وهى عارية تماماً فإذا قدم إليها أحد
الحاضرين قطع ثياب تكون قد اعجبته وارتضاها زوجة له وعندما تتناول القطعة تصبح
على الفور زوجته .

7 - جنوب الهند أم العجائب :

فى مدينة بوندا يورجاس تختبر العروس عريسها بوضعه فى إمتحان قاس وصعب فهى
تصحبه إلى الغابة وتشعل النار وتكوى ظهره العارى ، فإذا تأوه أو تألم من الكى ترفضه
ولا تقبله عريساً لها وعدا ذلك تفضحه أمام بنات القبيلة ، وإذا كان الع** تعتبره الحبيب
المفضل والجدير بالحب والزواج .

8 - أندونيسيا :

يحظر على العروس فى أندونيسيا أن تطأ بأرجلها الأرض يوم زفافها خاصة عندما تنتقل
من بيت أهلها إلى بيت زوجها لذا يُجبر والدها على حملها من بيته إلى بيت عريسها على
كتفيه مهما طال الطريق .

9

- الملايو :

من عادة الزواج فى ملايو أن الرجل إذا أحب فتاة فإنه يأتى ويمكث وينام فى بيت الحبيبة
بعد موافقتها ويبقى ويعيش معها مدة عامين دون أن يمسها فإذا راقت له خلال هذه الفترة
التجريبية عندها توافق عليه وتتزوجه .. أما إذا كان مخلاً بالأدب وصاحب أخلاق سيئة
فإنها تطرده على الفور .

10 - جزيرة جرين لاند :

فى الأقاليم الريفية منها يذهب العريس ليلة الزفاف إلى منزل عروسه ويجرها من شعرها
إلى أن يوصلها إلى مكان الإحتفال .

11 - الباسفيك :

من عادات اهالى جزيرة هاوان أن يقدموا صداق المرأة الجميلة بعدد كبير من الفئران
وتقل هذه الكمية حسب جمال العروسة .

12 - المهر العجيب فى جاوة :

أغرب وأعجب مهر فى العالم هو الذى يطلب من الأشخاص الراغبين فى الزواج فى
جزيرة جاوة الغربية أن يقدم كل زوجين 25 ذنب فأر لإستصدار رخصة الزواج كما
يطلب إلى الأشخاص الذين يطلبون تحقيق الشخصية أن يقدموا 5 أذناب .
حاكم جاوة فرض هذه الرسوم الغريبة فى سبيل القضاء على الفئران التى أصبحت
خطراً يهدد محصول الأرز ..

13 - الزفاف فى بورما :

من طقوس الإحتفال بزفاف الفتيات فى بورما أن يأتى رجل عجوز ويطرح العروس
أرضاً ويقوم بثقب أذنيها فإذا تألمت وتوجعت وصرخت لا تقدم لها المساعدة حتى
تنزف أذنيها دماً .. يتم كل هذا على إيقاع الفرقة الموسيقية التى تنهمك فى العزف
كلما توجعت الفتاة أكثر .

14 - قبيلة جوبيس الأفريقية :

تُجبر العروس فى قبيلة جوبيس الأفريقية على ثقب لسانها ليلة الزفاف حتى لا تكون
ثرثارة ويمل منها زوجها .. بعد ثقب اللسان يتم وضع خاتم الخطبة فيه يتدلى منه
خيطاً طويلاً يمسك الزوج بطرفه فإذا ما ثرثرت الزوجة وأزعجت زوجها يكفيه بشّدة
واحدة من هذا الخيط أن يضع حداً لثرثرتها وكثرة كلامها .

15 - جزيرة تاهيتى :
تضع المرأة فى جزيرة تاهيتى وردة خلف الاذن اليسرى إذا كانت تبحث عن حبيب ...
وتضع الزهرة خلف الأذن اليمنى إذا وجدته .

16 - جزيرة جاوة :
تصبغ العروس أسنانها باللون الأسود وتغسل قدمى زوجها أثناء حفلات الزواج كدليل
على إستعدادها لخدمته طيلة حياتها .

17 - جنوب المحيط الهادى :

أبسط طقوس الزواج وأقلها تعقيداً هى تلك التى تمارسها قبيلة نيجريتو فى جنوب
المحيط الهادى ففى تلك الجزيرة يذهب الخطيبان إلى عمدة القرية فيمسك برأسيهما
ويدقهما ببعض وبهذا يتم الزواج .
الحمد لله انناعلى ملة الاسلام
وان كانت بعض العادات في زواجاتنا وخاصه في بلدنا عينات وفيما يتعلق بالمصروفات وما يتبع الزواج من عادات مكلفة تحتاج الى المناقشه والى جهود المخلصين للقضاء عليها
وعل القزة

قد جوابك في هبيس
في عام من الاعوام السابقه حصلت هذه القصة
وهي توضح كيف كان جدودنا وابائنا محبين للتواصل وللنكته ولتشجيع كل طرف للاخر من خلال الحث عبر الشعر
فقد قام اهل عينات بالذهاب الى قناصة احدى الخطم ولم يوفقهم الله الا بصيدة وحيده
وكان الابو وقتها المرحوم / كرامه القبيس
فارسل المقدم بن يماني من قسم ورقة الى الابو مع عاني وبها
بيت الشعر التالي

ايش اخبار القناصه يالابو ولد القبيس
عنكم صيده وتكفي والخنب قالو عسيس

كان لهذا البيت فعل السحر فاستدعى الابو عيال القنيص واخبرهم بما حصل فتم في نفس الساعة العزم على قناصة إحدى الخطم برغم عدم وجود عيانه
وقد اكرم الله اهل عينات بوعل كبير جدا سمي بوعل القزه
وبعد عودتهم مباشرة استدعى الابو الشاعر ابو مسلم وطلب منه
اعداد رد للمقدم بن يماني من بيت واحد فقط
وقام بوضع قطعه من لحم الوعل في قصعه وارسلها مع عاني للمقدم هديه القناصة ولاعلامه بالجميله ولدعوته ودعوة محبي القنيص في منطقة قسم وما جاورها لحضور الزف والروحه
وقد ابدع الشاعر المرحوم ابو مسلم عبيد مبارك بامقيشم في الرد
حيث قال

اقبل الماجوب مني يابو سالم وقيس
عندنا وعل القزه قد جوابك في هبيس

هذه المعلومه سمعتها شخصيا من فم الخال عبيد مبارك بامقيشم رحمة الله عليه واختزنتها ذاكرتي منذ ما يقارب 25عام تقريبا
****************
شكر واعتذار

لقد شاركت في المنتدى من واقع حبي لبلدي ورغبتي في تشجيع كل ما يتصل بتقدمها ونهضتها وتقديمها بالشكل اللائق
لقد دخلت الى المنتدى باسمي الصريح رغبة مني في الاستفادة وتقديم الفائده وانا اعرف موقعي تماما
بالنسبه لي ليس لدي وقت فراغ لكي اضيعه في ردود لا تفيد احد بل قد تزرع الشوك في الطرقات وللاسف فان بعض الاشخاص تكون مهمتم هو بذر الاذى وهي امور لا بد ان يقوم بها احد طالما في الدنيا خير وشر
ولانني حريص على توحد الراي وعلى الاحترام وعلى ترسيخ قيم الوفاء والصدق والمحبة ونكران الذات وحفظ الجميل فانني اجد نفسي وقد تعرضت الى ما اعتبره هجوما من شخص سمى نفسه بحشم السويحلي تجاهي فانني اعتذر من رواد هذا المنتدى عن المشاركه فلدي مشاعلي ولدي قرائاتي ( قال المتنبي ( اعز مكان في الدنا سرج سابح وخير جليس في الزان كتاب ) كما ان الوحده خير من جليس السوء
لقد عاشرت وعاصرت العديد من الاشخاص وقد خاصمت وبطل قوه وقدره واقتدار الجهات المسئوله في فتره المد الثوري والجميع يعلم بان علاقاتي مع اعضاء اللجان الشعبي والحزب كانت علاقات متوتر بسبب انحيازي لمصالح اخواني ابناء عينات وايضا تكرر هذا الامر مع العديد من السفراء ولا اقبل على نفسي الاهانه مهما كانت مغلفه في ورق سلوفان ويعلم القاصي والداني انني لم استفد خلال تلك الفترات السابقه فلم يقدم لي لا قطعة ارض ولا مكافئه سواء من الجهات السابقه او اللاحقه برغم انني قدمت لهم الكثير ( ارجو ان لا يخرج على متنطع ويقول ماقدمته يمينك يجب ان لا تعلمه شمالك ) وانا اعلم منه بالاحاديث ومدللولاته فهنك فرق بين ايضاح لدور لصالح بلدك واهلها ووطنك وبين ان تقول انني قدمت لفلان مساعده
لهذا سوف اتوقف عن المشاركه لا خوفا او جبنا بل شجاعه حتى لا اصرف وقتي الثمين في الرد على من يمتهنون وضع العصي بين عجلات العربات حتى تتوقف مسيرتها لانهم ادمنو ذلك او انهم غير قادرين الا على هذا الدور فعمل وتقديمه امر لا يقدر عليه الا القله قال تعالى{وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ }العاديات8
*****************************
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عينات مشاهدة المشاركة
اولا اقدم الشكر الكثير لك والدنا ابو احمد وما قدمته وتقدمه لعينات واهلها وما تقدمه لهذا المنتدى من الدرر العظيمه التي اتحفتنا بها فهي تمثل الشي الكبير بالنسبه لنا وهي تمثل البديل للمغترب عن الجلوس لكبار السن واخذ هذه القصص منهم فنتمنى منك اكمال المشوار وتخطي العقبات وان تواصل المشوار معنا وتكون الى جانبنا في مشوارنا هذا وان تكون مثل ما عودنا دائما محبا للخير ومشجعا للشباب واكيد انت مرت عليك الكثير من مثل هذه المواقف وانت تستطيع تجاوزها مثل ما تعودناك دائما
فنطلب منك الرجوع للمنتدى فالمنتدى واعضاءه مشتاقين لك ولكتاباتك
وحيث تعلم ان المنتدى قائم على اكثر من 120 عضوا فلا تجعل عضوا واحدا يبعدك عن باقي الاعضاء
وهذا المنتدى للم الشمل ويجب انتوا الذين وقفتوا معنا في كل نشاطات الشباب ان تكملوا المشوار معنا في هذا الصرح الذي يعتبر لنا كشباب اهم منجز حققناه ويجب ان تكونوا انتم اباءنا الى جانبنا حتى نحقق حلمنا ونوصل بمعيتكم الى سماء التألق والنجوميه وهذا شرف لكم قبل ان يكون لنا
شرف لكم ان لكم ابناء صنعوا الكثير مثل ما صنعتوا حضرتكم ابناء رفعوا رؤوس اباءهم عاليا في يوم سوف تقولون ان لنا ابناء فعلوا وفعلوا
كل هذا لا نستطيع ان نحققه الى بارشاداتكم وتوجيهاتكم
شكرا لك مره اخرى ونقول لك الكبير يبقى كبير
ومنتظرين عودتك قريبا ان شاء الله
************************************************** ***********
الابن العزيز عينات ) ( ابشر بما يسرك ) لانظع انفسنا في موضع اكب من حجمنا ولا نحب اضواء الشهره وقد جبلنا على تقديم الخير والعمل الطوعي للناس سبقنا اشخاص كرام اذكر بعضهم
كالمرحوم سالم سعيد التميمي وكالاخ صالح عبيد بامومن والاخ سالم رمضان باحشوان والاخ عبد الله حسينميسره وسالم عبدد بن خليفه وغيرهم كثير يطول الحديث عنهم هولاء كانو اساتذتنا ومربينا الذين علمونا دروس في الايثار على النفس وفي خدمة المجتمع واهل عينات وكانو نجوما تستحق الثناء العطر والشكر الجزيل والدعاء الى المولى عز وجل ان يثيبهم ويجزيهم خير الجزاء على ما قامو به من اجل عينات هم ومن لم يتسع المجال لذكرهم وان يكون عملهم في ميازين اعمالهم عن من لا يضيع لديه الاعمال - وقد تدربنا على ايديهم وسرنا على نهجهم انا وبعض من اخواني ونرجوا الله ان لا يكون فيما قمنا به رياء ولا سمعه وانه انشاء كما هي نوايانا والله مطله عليها صادقه لصالح مجتمعنا واهل بلدنا لا رغبه في شهره ولا تعظيم وان كان التقدير مطلوبا لانه دافع يدفع الانسان لمزيد من العطاء - اما لو اردنا الشهره فقد حضر للكويت وفد من المؤتمرالشعبي العام والتقينا بهم مع السفير واعضاء السفاره وعرضوا على ان اكون رئيس لفرع المؤتمر الشعبي العام بالكويت وقام الاخ والصديق الوزير المفوض الاستاذ / عبد الله عبد الحميد المخلافي بمعرفة السفير الاستاذ سعيد هادي عولقي بكتابةرساله رسمية اطلعت عليها تطلب تعييني في هذا المنصب ولكني رفضت رفضا باتا الانخراط بالاحزاب - كما انه في 30/10/2008 تم عقد اجتماع جمعية عموميه رشحت فيها كرئيس للجاليه وكان الاعضاء الحاضرين من يافع ولم يتواجد من حضرموت سواء 5 اعضاء بمن فيهم شخصي ولم اقم باستعمال ورقة الترشيح المقدمه لي لكوني غير راغب ونجحت بالحصول على جميع الاعضاء ناقص صوتي واعتذرت عن المنصب - وقبل اشهر عقد المؤتمر العام الثالث للمغتربين وقد طلب من قبل السفار لتمثيل الجاليه فكان ردي الرفض لاسباب عديده اوبرغم ذلك وصلتني رساله من معالي وزير المغتربين الاستاذ احمد مساعد حسن تدعوني للمشاركه وارسلت لي تذكرة السفر ومصروفات السكن والاقامه بصنعاء ولم اذهب فهل من يرفض كل تلك الامور محب للشهر ه والظهور - الحمد لله على كل حال واشكرك على كلماتك الطيبة وارجوا ان ترجع لموضوع رئيس المنتدى يحذر في صفحة المنتدى العام ليطلع على ما توضيح الامر
مع خالص الشكر والتقدير
مشاركة الأصلية كتبت بواسطة حامد بادباه مشاهدة المشاركة
الاخ الكريم ابو أحمد جهودك في مجال العمل التطوعي لا يستطيع أحد نكراه ، فهناك سجلات كثيرة تثبت ذلك إذا كان غير واضح للشباب الذي يتصفح هذا المنتدى .
أخي الكريم عندما بدأت الكتابة فأنت كان لديك هدف واضح وصريح بأن تكون عونا وسندا لهذه المجموعة من الشباب الطموح المثابر الذي يسعد بوجود شريحة ما يسمى بكبار السن حتى يستفيدوا من خبراتهم في المجالات المختلفة ، والذي تقدمه أثنى عليه الاغلبية من رواد منتدانا ، و وجود إختلاف في الرأي والقدرات أمر مفروغ منه و هناك قدرات لكل من شخص خاصة في إيصال رأيه وقد يخون البعض التعبير في إيصال رأيه بوضوح ، وآمل أخي الكريم أن تتريث في الابتعاد فخذ فرصة لمراجعة النفس فأنت كمن يبتعد عن أرضه وناسه ، فمثل ما هناك أشخاص في عينات في فترة زمنية إختلفت معهم فهنا في هذا المجتمع ستجد من يختلف معك في الرأي والطرح.

لذا أخي الكريم ابو أحمد هدفك واضح فإذا أنت مقتنع بما تطرح وفائدته لهذا المنتدى فلا تتردد بالاستمرار ، من يعجبه طرحك يقرأ ويستفيد ومن لا يعجبه يبحث عن ما يريده من موضوعات خاصة وإن المنتدى به الكثير من المنتيات الرياضية والاجتماعية والصحية وغيرها ، كلي أمل أن لا تخيب رجاء شباب ينتظرون الكثير من شخصية مؤثرة ولديها القدرة على العطاء و الاقناع.
************************************************** **********
اخي ابو محمد لعله من الاهمية بمكان ان يكون لردك اثر اكير ذلك ان شخصك الكريم واضح المعالم معروف لدينا بوفرة الجهد والبذل والعطاء من اجل عينات ولعلي استطيع القول بان لي بعض بعض فضل في جرك الى هذا الطريق الذي اتمنى ان يجعل الله لك فيما قمت به وتقوم به وستقوم به من اجل اهلك وبلدك ووطنك خير الجزاء كما ان لبذرة الخير في نفسك واستعدادك الفطري للقيام بهذا العمل االمضي في طريق الخير الفضل الاكبر والاعلى والحمد لله على ذلك ان ما طرحته هو عين الحقيقه ولم تكن ردة فعلى بسبب اختلاف في الرائ فالامر ان خللئ من اختلاف الاراء يصبح سطحيا بل ان اختلاف الاراء هو ما يوصل للحق والحقيقه ولكني رايت بوادر ربما طرحت بحسن نيه والله اعلم بالنوايا وقد عفونا وطلبنا الصفح وهو امر قد يكون سهلا وربما يكون صعبا لدى البعض
لقد خفت فعلا على المنتدى وهو في بداية تالقه واشراقه ان نطحنه بالخصومه والردود وان نجعله موقعا لتصفية الخلافات ان وجدت وهي موجوده اساسا وكثيره وليست خلافات شخصية بل مناطقيه وفقهيه وسياسيه والقائمه تطول وانا شخص احب البناء ولا اطيق الهدم فاحببت ان اشعر الجميع باهمية المحافظه على المحبة والموده بيننا فهو القاسم الذي سيوصلنا الى بر الامان
كما انني انتفضت وربما انا مخطي عندما شعرت ان الكويت حشرت في سياق حشرا وانت تعرف اننا نحب الكويت واهل الكويت وندين بالفضل لما نحن فيه بعد الله لهذه البلد الكريم واهله الكرام وقد نسمح احيانا ان يتطاول علينا متطاول ولاكننا لا نسمح ابدا بان يتذكر الكويت واهلها اي فرد بمكروه هكذا تعلمنا ان نكون اوفياء حافظين للجميل غير ناكرين لم مد يده الينا بالمعروف لان من ارذل الرذائل نكران الجميل
ودعني اطيل عليك واذكرك باننا كنا في شد وجذب مع سلطة بلد ولم يوقفنا ذلك ودعني اذكرك واكشف عن موضوع للمتصفحين فعندما عدنا في عام 1990 فاننا تجمعنا وتحركنا بشكل ايجابي وحركنا معنا المجتمع في عينات في كافة الجوانب سواء رياضية او تقافية وغيرها ولعلك تذكر القصيده التي وضعها بهض من اخواننا بهدف فيه سوء نيه بالتاكيد والتي تقول
صدام شل الجماله الخزي قسمتك يابوش
وهي مكونه من ابيات عديده وكان فيها تعريض بالكويت واذكر انك كنت معي في اصدار جريدة حائطيه اصدرناها في مقر النادي وكنت تقوم بالمشاركه ومتابة المواضيع وتنسيقها ولعل احد من الاخوان الاعزاء معنا الذاكره تابى ان تظهره لي وقد نظمت قصيدة معارضه لتلك القصيده بدايتها
يابنت والظلم منك لوكان حبوش ربوش * يابنت والظلم منك لو كان ربوش حبوش
ربي على الجار وصى وانتي على الجار قسوش * يابنت عادش صغيره ان كان بش فسو فسوش
حتى اقول - ما حد تقدم وزايد غير المقدم وحبروش * والى نسي الفضل واهله ابو الدحابيش دحبوش وكان ختامها اما الكويت العزيزه العين والنون ورموش * الله يحمي ثراها وتعيش تيجان وعروش * فهل تذكر ان احد الاخ سالم رمضان عمار ( ابو عوني ) جائي يحمل تهديدا لي من قبل اشخاص في السلطة بان اكف او يقومون بكف يدي ولم نتوقف ولم نخاف فالحمد لله على كل حال تمون ياابو محمد تمون

رد مع اقتباس






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق