الاثنين، 19 أبريل 2010

مشاركاتي في منتدى عينات الثقافي الاجتماعي منذ 19/10/2009لغاية4/10/2010

************************************************** *************
روى الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه معلقا مجزوما به عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " الأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ . " صحيح البخاري : كتاب أحاديث الأنبياء : باب الأرواح جنود مجندة
ودليل صحة ذلك في حياة الناس العادية أن الإنسان ربما يطمئن أو يرتاح لشخص وهو لا يعرفه أصلاً، وربما يكون غريباً عنه وليس من أهل بلده ولا يتكلم لغته... وربما يكون بجانبه من أقاربه وبني وطنه وقومه من لا يرتاح له ولا يطمئن إليه، وقد قال بعض أهل العلم إن سبب ذلك هو ما جرى من التعارف بين الأرواح في عالم الذر عندما خلق الله تعالى آدم فمسح على ظهره فأخرج منه نسمات بنيه وقال لهم: ألست بربكم؟ قالوا: بلى... فما تعارف من الأرواح في تلك الفترة ائتلف، وما تناكر منها اختلف.
وبرغم اخلاف علماء التفسير في هذا الا ان الامر محسوس هذا بالنسبه لمن تراه من الوهله الاولى الا ان هناك اسباب من صنع الانسان تسبب النفره فقد تكون النفره بين زوجين احبا بعضهما ثم بسبب من احدهما او كلاهما تحول الحب الى نفره وقد تكون بسبب شخصين تصادقا صداقه كبيره ثم بدل احدهم حسنا بسوء فانقلبت الالفه الى تنافر
شكرا لك على طرح الموضوع
****لغراب



لماذا أختار الله سبحانه وتعالى الغراب من دون المخلوقات ليكون المعلم الأول للأنسان

قال تعالى

فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ

أثبتت الدراسات العلمية أن الغراب هو أذكى الطيور وأمكرها على الإطلاق ، ويعلل ذلك بأن الغراب يملك أكبر حجم لنصفي دماغ بالنسبة إلى حجم الجسم في كل الطيور المعروفة

ومن بين المعلومات التي أثبتتها دراسات سلوك عالم الحيوان

محاكم الغربان

وفيها تحاكم الجماعة أي فرد يخرج على نظامها حسب قوانين العدالة الفطرية التي وضعها الله سبحانه وتعالى لها ، ولكل جريمة عند جماعة الغربان عقوبتها الخاصة بها

جريمة اغتصاب طعام الأفراخ الصغار

العقوبة تقضي بأن تقوم جماعة من الغربان بنتف ريش الغراب المعتدي حتى يصبح عاجز عن الطيران كالأفراخ الصغيرة قبل اكتمال نموها

وجريمة اغتصاب العش أو هدمه

تكتفي محكمة الغربان بإلزام المعتدي ببناء عش جديد لصاحب العش المعتدى عليه

أما جريمة الاعتداء على أنثى غراب أخر

فهي تقضي جماعة الغربان بقتل المعتدي ضربا بمناقيرها حتى الموت

وتنعقد المحكمة عادة في حقل من الحقول الزراعية أو في أرض واسعة ، تتجمع فيه هيئة المحكمة في الوقت المحدد ويجلب الغراب المتهم تحت حراسة مشددة ، وتبدأ محاكمته فينكس رأسه ، ويخفض جناحيه ، ويمسك عن النعيق اعترافا بذنبه

فإذا صدر الحكم بالإعدام ، قفزت جماعة من الغربان على المذنب توسعه تمزيقا بمناقيرها الحادة حتى يموت ، وحينئذ يحمله أحد الغربان بمنقاره

ليحفر له قبرا يتواءم مع حجم جسده

يضع فيه جسد الغراب القتيل ثم يهيل عليه التراب احتراما لحرمة الموت

قال تعالى

قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ

سبحان الله سبحان الله سبحان الله

المصدر
{ من أيات ألأعجاز العلمي في القران الكريم }
للدكتور زغلول النجار
( منقول )
****
************************************************** ******
شكرا لابني الاواكس على طرق هذا الموضوع الهام
اضع ما يلي نقلا من بعض المواقع ليعزز موضوعك الهام عسى الله ان نكون جميعنا ممن قال المولى عنهم ({الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ }الزمر18*بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:-
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ
وقال صلى الله عليه وسلم تزوجوا الودود الولود فالواجب على الشاب المسلم إذا أوجد الله عليه وكان به شهوة للنكاح الواجب عليه أن يتزوج امتثالا لأمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم واقتداء بمحمد صلى الله عليه وسلم وبإخوانه من المرسلين فقد قال الله عز وجل (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً )(الرعد: من الآية38) والزنا جريمة منكرة، وذنب عظيم، والزنا لن يتم فجأة بلا مقدمات، بل تسبقه محاولات ومقدمات ، ولذلك حرم الله عز وجل ذلك كله فقال: ( ولا تقربوا الزنا) ولم يقل: ( ولا تزنوا) فدل هذا على أن ذلك كله حرام، وإن كان الحد لا يجب إلا في الزنا، فإن من حق الحاكم المسلم أن يعزر من يأتي مقدمات الزنا، ويزجره بما يرعه هو وأمثاله. ليس الزنا هو فقط زنا الفرْج ، بل هناك زنا اليد وهو اللمس المحرَّم ، وزنا العين وهو النظر المحرَّم ، وإن كان زنا الفرْج هو الذي يترتب عليه الحد . فعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا ، أدرك ذلك لا محالة ، فزنا العين النظر ، وزنا اللسان المنطق ، والنفس تمنَّى وتشتهي ، والفرْج يصدق ذلك كله ويكذبه " . رواه البخاري ومسلم.
ولا يحل للمسلم أن يستهين بمقدمات الزنا كالتقبيل والخلوة والملامسة والنظر فهي كلها محرّمات ، وهي تؤدي إلى الفاحشة الكبرى وهي الزنا . قال الله تعالى : { ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلاً } الإسراء / 32 . والنظرة المحرمة سهم من سهام الشيطان ، تنقل صاحبها إلى موارد الهلكة ، وإن لم يقصدها في البداية ولهذا قال تعالى : { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون . وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن } النور / 30 – 31 .
فتأمل كيف ربط الله تعالى بين غض البصر وبين حفظ الفرج في الآيات ، وكيف بدأ بالغض قبل حفظ الفرج لأن البصر رائد القلب . فعلى المسلم أن يتقي الله ربَّه في السر والعلن ، وأن يبتعد عما حرَّمه الله عليه من الخلوة والنظر والمصافحة والتقبيل وغيرها من المحرَّمات والتي هي مقدمات لفاحشة الزنا .
ولا يغتر العاصي بأنه لن يقع في الفاحشة وأنه سيكتفي بهذه المحرمات عن الزنا ، فإن الشيطان لن يتركه . وليس في هذه المعاصي كالقبلة ونحوها حد لأن الحد لا يجب إلا بالجماع ( الزنى ) ، ولكن يعزره الحاكم ويعاقبه بما يردعه وأمثاله عن هذه المعاصي .

(قال ابن القيم)-

وأما التعزير ففي كل معصية لا حد فيها ولا كفارة ; فإن المعاصي ثلاثة أنواع : نوع فيه الحد ولا كفارة فيه , ونوع فيه الكفارة ولا حد فيه , ونوع لا حد فيه ولا كفارة ; فالأول - كالسرقة والشرب والزنا والقذف - , والثاني : كالوطء في نهار رمضان ، والوطء في الإحرام , والثالث : كوطء الأمة المشتركة بينه وبين غيره وقبلة الأجنبية ، والخلوة بها ، ودخول الحمام بغير مئزر ، وأكل الميتة والدم ولحم الخنزير , ونحو ذلك . "
وعلى من أبتلي بشيء من ذلك أن يتوب إلى الله تعالى ، فإن من تاب تاب الله عليه ، والتائب من الذنب من لا ذنب له . ومن أعظم ما يكفر هذه المعاصي المحافظة على الصلوات الخمس ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : " الصلوات الخمس ، والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان ، مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر " رواه مسلم . والله أعلم .

منقول للفائده************************************************* ********
بارك الله في ابننا هادي بلحصن
ان ما ذكرته هو المزاح المذموم
وهناك مزاح لاشيئ فيه
انقل ما يلي نقلا لعله يظيف الى موضوعك ويشد من ازره حيث يتكامل الزاح المذموم مع المزاح الغير مذموم
************************************************** *************
ان الرسول صلىالله عليه و سلم يضحك حتى تبدو نواجذه و روي عنه أنه قال " ( روحوا عن القلوب ساعة بعد ساعة فإن القلوب إذا كلت الناس عميت ) و قال صاحب لسان العرب : ( إن النبي صلى الله عليه و سلم كان من أفكه الناس إذا خلا إلىبيته و كذلك الحال بالنسبة لأصحابه الكرام ) 0
و قد روي عن علي كرمالله وجهه قال : ( احموا هذه القلوب و التمسوا لها طرف الحكمة فإنها تمل كما تمل الأبدان و النفس مؤثرة للهوى آخذة بالهوينا جانحة إلى اللهو طالبة للراحة فإن أكرهتها تفنيها و إن أهملتها أرديتها )
و لعل في القليل من المزاح البرريء و الضحك اللطيف و الفكاهة التي لا تخدش و لا تؤذي جلاء للعقل كما يقول أبو الفراس
اروح القلب ببعض الهزل &&& تجاهلا مني بغير جهل
أفرح فيه فرح أهل الفضل &&& و المزاح أحيانا جلاء العقل

و في كتب الأدب العربي قديمها و حديثها طائفة لا تنفد من أخبارهم الضاحكة و نوادرهم و طرائفهم و كلها براهين قاطعة و أدلة واضحة على مبلغ تعلق العرب بالضحك و النادرة و حب الترويح عن النفس 0

وهناك شاعر دميم الوجه خرج في سفر إلى اليمن فدخل قرية لم يجد فيها حسب ما زعم وجها يضاهي وجهه وساما و جمالا فاندهش لهذه الصدفة الغريبة فأوحت إليه القريحة بهذين البيتين من الشعر يعبر عنهما عن حالة الصدمة التي استولت عليه لدى دخوله هذه البلدة فيقول :
لم أر وجها حسنا &&& منذ دخلت اليمنا
بالشقاء بلدة &&& أحسن ما فيها أنا

و هذا الصنف الساخر استهوى العديد من شعراء العربية في ذلك الزمان و استحوذ على اهتمامهم الشعري كالحطيئة مثلا الذي جعل هذا الجانب فنه المفضل الذي لا يبارى فيه و هو يتخذ عنده لونا فريدا ينحو فيه منحى السخرية اللاذعة و الإضحاك المبطن و يروي عنه أنه رغب في قول الهجاء فلم يجد من يطلق عليه سهام هجائه فضاق ذرعا بأمر هذه الشحنة التي بدأت تتلجج في صدره فأخذ يبحث عن المخرج كي يتمكن من تفريغها فقال :
أبت شفتاي اليوم ألا تكلما &&& بسوء فما أدري لمن أنا قائله
وجعل يردد هذا البيت و يدور في فناء المنزل فرأى وجهه في المرآة كانت معلقة على جدار إحدى الغرف فهاله منظره و تطير من قبحه فقال هذا البيت الذي تقطر مفرداته سخرية واستهزاء
لي وجه قبح الله خلقه &&& فقبح من وجه و قبح حامله
و بعد فالشعر الساخر شعر ذائع و ممتع و جميل و سائر و هو في الأصل للتسرية و التسلية و الإطراب و إدخال المسرة و البهجة على النفس كي لا يعتريها الكلل و يتسرب إليها الملل فتمتلئ ثقة و تبتسم للحياة
منقول للفائده
وقواك الله وبارك في الشباب الجد امثالك
****************************************************** ***********
الى اخينا الحبيب ابو فوزي الشاعر الاديب السياسي المحنك الاخ الصديق الوفي
تعرفني ياابا محبا لك وقد نختلف في بعض الاطروحات السياسة الا اننا والله نعيش في احترام وتقدير نستمر كل منا للاخر
ان ما اطلقت عليه استغاثة من مواطن اعتبرها صرخه تحذير وما خطه قلمك امر في غاية الاهمية وكوني مغترب لا حظت بعض الملاحظات التي تستوجب تلك الاستغاثه انها موضوع التفرق الذي بداء ينخر بانيابه بمجتمعنا الصغير داخل عينات انه التمزق على اساس المذهب او الطبقه او القبيله او الفقر والغنى وما شاكل تلك التفاصيل
موضوع اتمنى ان لا يترك لكي يتنامى ويستحفل فمجتمعنا كما اسلفت قد تخطاء الى افضل منه ويجب علينا ان نكون يدا واحده فيما يصلحنا وفيما يضرنا وان نكون معا في الافراح والملمات وان نحترم بعضنا بعضا لكي يصلح المجتمع وان يعذر بعضنا بعضا في اختلاف التوجهات ان كانت سياسية او مذهبية فكلنا ابناء بلد ومسلمين نردد قول ( لا اله الا الله محمد رسول الله ) ومن اختصه الله بالمال فعليه ان يتقي الله فيه ولا ينظر للناس نظرة تكبر واعجاب فقد سبقه قارون وان شاء ان ينفق فالمجال فيه سعه (واللهم اعط منفقا خلفا )واذا اراد ان ان يمسك فلن يجبره احد على غير ذلم ةعليه ان يعرف ان تكملة الحديث ( اللهم اعط ممسكا تلفا ) وهو غني والناس اغنياء من التعفف والرزاق رب الارباب ومن اختصه الله بعلم فاولى به ان يكون كما قال رسولنا العلماء ورثة الانبياء فل يكن عمله من واقع علمه يشيع الحبة بين الناس ويتمثل قول الامام الشافعي رحمه الله( قولي صحيح يحتمل الخطأ وقول غيري خطأ يحتمل الصواب.) اما من حمل مسئولية من لبمسئوليات فعليه ان يكونعونا للناس وان يتذكر القول ( لو دامت لغيرك مااتصلت اليك ) اما من وجد نفسه وقد اتصل بنسب كريم طاهر فانها ليست تكليف صعب من الله له لاننا لم نختار انسابنا ولا احسابنا وغير ذلك * ويسوف يحاسب حسابا شديدا ان لم يكن كجده المصطفى واهل بيته الاطهار والجميع سينظر لفهلة وقوله وعمله فان شذ عن سلوك جدوده وسيرة المصطفى فانه عند ذلك لا يستحق ذلك النسب الشريف بل قد نقول له كما قال الله لنبيه نوح قال تعالى ({وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابُنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ }هود45 وقوله تعالى ({قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ }هود46 اذا لكل منا احترامه فللعالم التوقير ولمن انتسب للرسول التكريم وللمسؤل الاحترام والشاذ في مجتمعنا يجب ان ينصح ثم يهجر اذا اصر على شذوذه * اشكر لك تنبيهك الدال على محبه لبلدك واهلها ولعل ذلك كان ظاهرا للعيان عندكا ابتلاك الله بالحادث المروري الذي اجلسك في البيت اياما عديده فهل وكانت زيارة الاحباب لك متصله ومن زارك فانه قام بذلك عن محبة وليس رجاء ولا خوف - احترامي وشكري واتمنى ان لا تبتعد عن المسيرة فالشباب يحتاجون الى ان يقف بين صفوفهم بعض كبار السن امثالنا وما العمل والسعي فهو دورهم بعد ان بذلنا في زماننا ما قدره الله لنا- التحية لك ولابنائك اخوك سعيد كرامه بن عبد
***الى محبي القناصه وداعميها
نوجه هذا النداء
سيتوجه القناصون من ابناء عينات عصر هذا اليوم الجمعه 18/12/2009 الى خطم جبحر وسيمضون عدة ايام وستكون تصبيحتهم باذن الله صباح يوم الخميس 24/12/2009
ستتوجه انظار وقلوب عشاق القنيص في هذه الايام الى اهلهم واحبابهم على رؤس الجبال داعيين الله ان يردهم سالمين غانمين مجملين -
ولان استمرارية القنيص تحتاج الى تكاتف وتعاون وتضحيه فان ابو القنيص قد ارسل رسائل الى بعض الشخصيات التي تعودت دعم القنيص في السابق يطلب منهم الدعم المالي – لقد وصلتني رساله اعود فانسخها لكل محب للقنيص وعاشق له برجاء الاطلاع وتقديم العون * وفي نفس الوقت اناشد المحسن الكبير الكريم الاستاذ الشيخ /عبد القادر بن حسن بن سلم حفظ الله ورعاه - ان لا يقطع عوائده الطيبة وان تمتد يده الخيره البيضاء السباقه دوما بالعطاء وان يبادر بتقديم الدعم كما تعودنا منه وارجو ممن يستطيع الاتصال به او التواصل معه اشعاره بهذا وله كل الشكر والتقدير *
كما انني اناشد كل مستطيع محب للقناصه ان لا يبخل بما تجود به نفسه وانا على ثقه بانالافراد والجهات التي تعودت على دعم القنيص بانها ستكون في الطليعه دون حاجه الى تذكير منا بل لان ذلك سجيه لديهم وخطة يسيرون عليها وللجميع الشكر والتقدير
--------------------------------------------------------------------------------------------------(الرساله )
بسم الله الرحمن الحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
السيد الفاضل / .................................................. ............... المحترم
الموضوع : طلب مساعدة ماليه لتشجيع القنيص بمنطقة عينات

اشارة للموضوع اعلاه ونظرا للظروف المعيشية الصعبه التي تعيشها الناس
وحتى لا يتعرض هذا التراث الشعبي للانقرض بسبب ارتفاع الاسعار واجور
النقل فقد اصبحت الظروف الماليه عائق امام بعض الهواة لذانرجو منكم التكرم
بدعم هذا التراث بما تستطيعون وحسب ظروفكم ليكون اسهاما منكم في الحفاظ
على تراث القنيص
وفقكم الله وسدد خطاكم وجعل ذلك في ميزان حسنتكم ؛؛؛

ابو القنيص / يسلم عبيد عليوه
ولجنة الشورى بمنطقة عينات

ملاحظة
تسلم مبالغ الدعم للاخوه/ رمضان عوض مرجان وسالم عوض ناجي ( مكتبة عينات )
ومنا الى كل من يعشق القنيص
***وقعت في المطب يالمثقف والسبب العجله وعدم الانتظار حتى نهاية القصه
كيف وقعت في الكطب - لقد تسائلت في سابقا عن عمرك المديد باذن الله وقلت لك هل عمرك 50عام بسبب توهجك واستنباطك وردودك الشقيه الجميله الهادفة الانيقه
ويف البدايه عندما قرات

(حبابتى جات زمان الله يرحمها للحج وين هذا الكلام عام
1974 ولما جات تبغاء تسافر لحضرموت صادفت اجازتى وقلت
يالله خلنا نرافق العجوز هى بطبعها مرعوشه وتجيب لنا حكايات )


توقت انا عن القراءة وبدات احسب كم عمرك فطرحت 1974 من 2010 وجدتها 36 سنه هذا عن موعد الحكايه وتسائلت كم كان عمرك وقتها ووجدت نفسي اضع لك 24 سنه ليكون المجموع 50 عام
وقلت في نفسي ما شاء الله عليك ياسعيد كيف صدت عمر المثقف في الرد السابق
بعد تكملة القصه ضحكت من نفسي خصوصا انني قرات كتابا ناقش هذا الامر وهو عدم التسرع وعدم اعطاء احكام قبل الاستماع او القراءة الكليه
وتقنت عندها ان الانسان ما سمي انسان الا لانه ينسى
شكر جزيلا لانك جعلتني اضحك من نفسي
اما انت فاتمنى لك العمر الطويل
**************************************************
احي العزيز ابو محمد حياك الله بس حرام عليك تلومني
كان عليك ان تلوم الزمن والبعد عن الاهل
اتمنى لك طول العمر ومرحلة النسيان احدى مراحله
يقولون في النسيان

1- نحن ننسى لأنه يجب علينا ذلك، وليس لأننا نريد ذلك..ماثيو أرنولد

2- قد يتمكن المرء من العيش دون أن يتذكر كالحيوان، ولكن من المستحيل عليه أن يعيش دون أن ينسى…فريدريك نيتشه
3- وقال اخر - الذاكرة أحسن خادم للعقل، والنسيان أحسن خادم للقلب
اما البعد عن الاهل والاوطان فاختزلها بقول المحضار
يا مسافر على البلاد بروحي وقلبي *سير واتركني هنا بآلام حبي *قل لأحبابي هناك واهلي وصحبي * يذكروني فإنني على ذكرهم دوب *حين سافرت سافرت مغصوب* ذكرهم ذي لا يزال في بعادي وقربي * لا تذكرتهم ابات ياعين صبي* ما تخيرت غيرهم و شاهدي ربي* هم مرادي ومطلبي وهم عز مطلوب* حين سافرت سافرت مغصوب*حبهم نار في الفؤاد يحرق ويغلي * آه من جور بعدهم كفاني وحسبي *كيف نفعل إذا الزمان فيهم غدر بي* بأصبر ع افراقهم كما صبر أيوب *
*حين سافرت سافرت مغصوب*ايش ذنبي اذا نسيت انا ايش ذنبي*والقدر انا ما دريت ايش ليا مخبي*ربي هون بليتي وعجل بطلبي * واجمع الشمل في الوطن مع عز محبوب *حين سافرت سافرت مغصوب * وقال اخر **هل عاد ابوخد احمر يذكر زماني الذي مراو صار سلطان وامير *
البعد كسر جناحي لو لي جناحين باطير **
ارجو انيتم تفسير الامر تفسيرا منطقيا ياخذ في الحسبان كبر سني وولهي على الاهل والاوطان ولا يحرفه شخص حبيب خبيث نيه بانني عاشق ولهان فذلك مذهب الشباب اما نحن الشيوخ فان عشقنا عشق الشيوخ ومحبتنا محبتهم يقول الشباب في العابهم قبضنا قبض الرجال مسكنا مسك الرجال ونقول نحن جلوسنا جلوس الرجال ونومنا نوم الرجال ولكل زمان دولة ورجال
اعذرني على الاطاله اخي ابو محمد

الحبيب الغالي ابو محمد سامحك الله لقد ظلمتني حين طلبت من تنشيط الذاكره وانت تعلم بان النسيان امر مرتبط بهموم البعد عن الاهل والاحباب و الاوطان وبالسن اتمنى لك العمر الطويل والنسيان مرحله من مراحله
اما عن الاسباب فيقال عن النسيات ما يلي
1/نحن ننسى لأنه يجب علينا ذلك، وليس لأننا نريد ذلك..ماثيو أرنولد
2/ قد يتمكن المرء من العيش دون أن يتذكر كالحيوان، ولكن من المستحيل عليه أن يعيش دون أن ينسى…فريدريك نيتشه
3/الذاكرة أحسن خادم للعقل، والنسيان أحسن خادم للقلب .
اما البعد عن الاهل والاحباب والاوطان فليس اقدر من المحضار على توضيحه
يا مسافر على البلاد بروحي وقلبي *سير وتركني هنا بآلام حبي *قل لاحبابي هناك وأهلي وصحبي * يذكرني فإنني على ذكرهم دوب *حين سافرت سافرت مغصوب
ذكرهم ذي لا يزال في بعادي وقربي *لاتذكرتهم ابات يا عين صبي * ماتخيرت غيرهم و شاهدي ربي * هم مرادي ومقصدي وهم عز مطلوب *حين سافرت سافرت مغصوب
حبهم في الفؤاد يحرق وييغلي * اه من جور بعدهم كفاني وحسبي *كيف نفعل لذا الزمان فيهم غدر بي *باصبر ع فراقهم كما صبر أيوب * حين سافرت سافرت مغصوب
ايش ذنبي اذا نسيت انا ايش ذنبي *والقدر انا ما دريت ايش ليا مخبي *ربي هون بليتي وعجل بطلبي *واجمع الشمل في الوطن مع عز محبوب * حين سافرت سافرت مغصوب
وانا وغيري من المغتربين كما يقول الشاعر ( واستثنيك من هذا انت وكل من معه عائلته الله يهنيكم ويسعدكم ) نردد كلمات البعد والفراق ومن غير الشعراء قادر على سبر غور النفس البشريه والتحدث عن معانات الاغتراب عن الاهل والاحباب فيقول اخر
هل عاد ابو خد احمر *يذكر زمان الذي مر * اوصار سلطان وأمير * البعد كسر جناحي *و لي جناحين باطير ***
لا مر بأيده وأشر *بايبعد البؤس والشر * با يقربين المشاوير * البعد كسر جناحي لو لي جناحين باطير **
من هو على البعد يقدر *لكن ذا شي مقدر * ماحد يرد المقادير* البعد كسر جناحي لو لي جناحين باطير **
ارجو ان لا ياتي حبيب خبيث النيه لكي يفسر اهذا القول ويعطينا لقب العاشق الولهان لقد ولى زماننا والوقت وقت الشباب الذين يقولون قبضنا قبض الرحال مسكنا مسك الرجال اما نحن فنقول جلوسنا جلوس الرجال نومنا نوم الرجال ( ملاحظه كتبت ردا ظهر اليوم على نفس النسق ولكنه اختفى ولا اعلم السبب فان ظهر بعد ذلك فالمعذره للتكرار وربما تتغير بعض التفاصيل فقد حاولت ان اتذكر ما سبق لي ان كتبته متحديا الذاكره لعلها تنصفني واثبت لك يا باحمود انني لا زلت شاب
شكرا اخي ابو محمد وقواك الله
**





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق