الاثنين، 19 أبريل 2010

مشاركاتي في منتدى عينات

ابو دلامه

ابودلامة ورحلة صيد
خرج المهدي ووزيره على بن سليمان في رحلة صيد وعندما عرضت لهم قطيع من الغزلان اجريت الكلاب في طلبها وابتدر الخليفه المهدي سهمه ورمى احد الغزلان فصاده الخليفه وفعل على بن سليمان مثل ما فعل المهدي اخرج سهمه واطلقه خلف احد الغزلان لكن سهمه لم يقتل الا كلب الصيد فقال المهدي قل في ذلك شعرا يا ابا دلامه
فقال ابو دلامه
قد رمى المهدي ظبيا شق با السهم فؤاده
وعلي بن سليمان رمى كلبا فصاده
فهنيئا لهما كل امرىء ياكل زاده
فغضب الوزير وسقط المهدي عن فرسة من شده الضحك
- أبو دلامة يهجو نفسه: قال المدائنى: دخل أبو دلامة على المهدي وعنده إسماعيل بن محمد وعيسى بن موسى والعباسي بن محمد ومحمد بن إبراهيم الإمام وجماعة من بنى هاشم. فقال له: لئن لم تهج واحداً ممن في البيت لأقطعن لسانك. فنظر إلى القوم، فكلما نظر إلى واحد منه غمزه بأن عليه رضاه. قال أبو دلامة: فعلمت أنى قد وقعت، وأنها أزمة من الأزمات لابد منها، فلم أر أحداً أحق بالهجاء منى، ولا أدعى إلى السلامة من هجاء نفسي، فقلت:

ألا أبـلــــغ إلـيـك أبـا دلامـة فليس من الكرام ولا كرامة
إذا لـبس الـعـمامـة كان قرداً وخنـزيراً إذا نـزع العمامة
جـمعت دمامة وجمعت لؤماً كـذاك اللـؤم تتـبعه الـدمامه
فإن تك قد أصـبت نعيم دنيا فلا تـفرح فـقد دنت القيامة


فضحك من حوله ولم يبق منهم أحد إلا كافئه

***************************
أبو دلامة واسمه زند بن الجون, الأسدي بالولاء حدد خير الدين الزركلي
في (الأعلام) سنة وفاته: 161ه- 778م إلا أنه لم يتمكن من معرفة وقت ميلاده ويصفه بأنه شاعر مطبوع من أهل الظرف والدعابة أسود اللون جسيم وسيم نشأ في الكوفة و اتصل بالخلفاء من بني العباس فكانوا يستلطفونه ويغدقون عليه صلاتهم وله مواقف مع أبي جعفر المنصور والمهدي وأثر عنه أنه رثى المنصور وهنأ خلفه المهدي في قصيدة واحدة يذكر في كل بيت المعنيين:‏

عينان: واحدة ترى مسرورة بإمامها جذلى, وأخرى تذرف‏

تبكي وتضحك مرة, ويسوءها ما أبصرت ,ويسرها ما تعرف‏

هلك الخليفة, يالأمة أحمد فأتاكم من بعده من يخلف..‏

دخل أبو دلامة يوما على الخليفة المنصور, وبين إصبعيه خرقة بيضاء, جعلت كاللفافة الصغيرة فقال له المنصور: ما خبرك يا أبا دلامة? فقال:ولدت لي صبية البارحة, وقد قلت فيها:‏

فما ولدتك مريم أم عيسى ولم يكفلك لقمان الحكيم‏

ولكن, قد ولدت لأم سوء يقوم بأمرها بعل لئيم.‏

فضحك المنصور وقال: والآن ماذا تريد يا أبا دلامة? قال: ملء هذه الخرقة دنانير استعين بها على تربيتها.‏

وكان أبو دلامة قد دخل على سلمة المخزومية امرأة الخليفة أبي العباس السفاح, بعد وفاة زوجها, فإذا هي متفجعة, فبكى وبكت معه, وأنشدها قصيدة في رثائه, فقالت له: لم أر أحدا أصيب به غيري وغيرك يا أبا دلامة فقال: ولاسواء ,يرحمك الله, لك منه ولد, وما ولدت أنا منه, فضحكت ولم تكن ضحكت قبل ذلك وقالت: لو حدثت الشيطان لأضحكته.‏

ودخل أبو دلامة يوما على المهدي وهو يبكي فقال له: مالك? قال: ماتت أم دلامة فأمر له بثياب وطيب ودنانير...وخرج فدخلت أم دلامة على الخيزران زوجة المهدي فأعلمتها أن أبا دلامة مات فأعطتها مثل ذلك فلما التقى المهدي والخيزران عرفا حيلتهما فجعلا يضحكان.‏

ومن مواقفه الطريفة والذكية مع المهدي أنه دخل عليه يوما وبين يديه( سلمة) الوصيف واقفا فقال:إني أهديت إليك يا أمير المؤمنين مهرا رشيقا ليس لأحد مثله فإن رأيت أن تشرفني بقبوله, فأمر بإدخاله إليه فإذا هو حمار محطم أعجف هرم يسير بصعوبة فقال المهدي: أي شيء هذا? ألم تزعم أنه مهر?! فقال أبو دلامة: أوليس هذا (سلمة) الوصيف بين يديك قائما وتسميه الوصيف وله ثمانون سنة فإن كان سلمة وصيفا فهذا مهر فجعل سلمة يشتمه والمهدي يضحك.‏

وكانت لأبي دلامة دالة على المنصور والمنصور لا يرده دخل عليه يوما وأنشده:‏

رأيتك في المنام كسوت جلدي‏

ثيابا جمة وقضيت ديني‏

فكان بنفسجي الخز فيها‏

وساج ناعم فأتم زيني‏

فصدق يا فدتك النفس رؤيا‏

رأتها في المنام كذاك عيني‏

فأمر المنصور له بذلك وقال له : لا تعد أن تحلم علي ثانية فأجعل حلمك أضغاثا... ولاأصدقه.‏

نقل من الموروث العربي القديم
سفير الكويت: لا عوائق أمام العمالة اليمنية ونتوقع زيادة الطلب



سفير الكويت: لا عوائق أمام العمالة اليمنية ونتوقع زيادة الطلب
السبت, 20-مارس-2010 - 16:50:51
نبأ نيوز- صنعاء -
كشف سعادة سالم الزمانان- سفير دولة الكويت لدي اليمن- عن ارتفاع معدلات العمالية اليمنية في الكويت، وأن السفارة الكويتية تمنح ما بين (70 – 80) يمنيا شهريا تأشيرة دخول الى الكويت وفقا لاحتياجات سوق العمل، واصفاً ذلك بأنه «نقلة نوعية مقارنة بالماضي».


وأكد السيد الزمانان: عدم وجود أي عوائق أمام العمالة اليمنية، متوقعا تزايد احتياج السوق الكويتي للعمالة اليمنية في المستقبل، مشيرا الى ارتفاع معدل حركة الطيران المدني بين البلدين الشقيقين، حيث ارتفع عدد الرحلات التجارية لطيران «الجزيرة» الكويتية الى اليمن الى 3 رحلات أسبوعية، فيما ارتفع عدد رحلات شركة الخطوط الجوية اليمنية الى الكويت الى رحلتين أسبوعيا.


واشار السفير الكويتي- في تصريح لـ"أوان" الكويتية- إلى اهتمام الكويت بدعم مشاريع التنمية الأساسية في اليمن، ودأبها منذ نحو 45 عاما عبر الصندوق الكويتي للتنمية على الاسهام في دعم بنيتها التحتية خاصة في مجالي الصحة والتعليم.


وقال الزمانان: إن الكويت قدمت عبر جمعية الهلال الأحمر الكويتي مساعدات انسانية للمتضررين من السيول التي اجتاحت محافظة حضرموت شرقي اليمن عام 2008 والنازحين المتضررين جراء الاحداث التي وقعت في محافظة صعدة شمال غربي اليمن.


ونوه الى قيام اللجنة الشعبية الكويتية بمساعدة نازحي محافظة صعدة من خلال استهداف نحو 1500 أسرة من النازحين داخل العاصمة صنعاء، لتخفيف معاناتهم، لافتا الى تقديم نحو 70 ألف دولار من اجهزة طبية ومعدات لتغطية احتياجات مستشفى «الكويت» في صنعاء.
*********************
الحبيب الراشدي خالص الشكر والتقدير للتعليق
وعسى الله ان يجمع قلوب العرب والمسلمين لصالح شعوبهم
ومن جهتى احاول وفق الظروف ان اضع ما اراه يهم شريحه من ابنائي المغتربين في الكويت
بارك الله فيك
**
المحضار الرائع رحمه الله 6


بمناسبه افراح تريم كعروسه وعاصمة للثقافه للمدن العربيه
**********************
فرصة من العمر ياليتها مانقضـت

فى تريم المدينة علينـا مضــــــــت

عند المحبين لى بعدهم ما اغمضت

مقلتى لا ولا ذقتــــــــــــــــه لذيـذ القـــــــــوت

وشـوقـى الـــى الـغـنـاء مـديـنــة حـضــرموت

*****************************************
ايامهم والليالى تمـر فـى انــــس

بـس مـا ودي الا معاهـم وبـــــس

ووجوهم مسفرة ما دخلهـا غلـس

يخرج الضيف مما شاهدة مبهــــــــــــــــــــوت

وشـوقـى الـــى الـغـنـاء مـديـنــة حـضـرمــوت

************
عديت فى سفح عيديد ولحقت عد

كل ضامي وعطشان فوقة يـــــــرد

مالحقت عدد محاسنه ولو جيت عد

ايش لبنان وايش العاصمة بيــــــــــــــــــروت

وشـوقـى الـــى الـغـنـاء مـديـنــة حـضـرمــوت

*****************
ولقيت غـزلان مثناتهـا يرتعـــــــن

فيهن العاتقة والتى علـى اللبــــن

واللة لوما رميت السلب من زمـن

ما بظنى يخالــــــــــــــــــف ميزري النبـــــــوت

وشـوقـى الـــى الـغـنـاء مـديـنــة حـضـرمــوت

*********************

فارقتهم والدمع من عيونى سبـل

التذكار فـى خاطـرى لا يــــــــــزل

يا ريت لى عندهم كـن ولا محــــل

يكفل الراس لو حتى ثنعشر فـــــــــــــــــــــوت

وشـوقـى الـــى الـغـنـاء مـديـنــة حـضـرمــوت

**

منـذ ربع قــرن ياربــان السفينـــــه
والريح يلعب بناء عاكمين عينــــــه
حافظ على الخــن ياحافظ على الماكينه ..


والخــن وسطه ذهب وجواهر ومرجان

آن الاوان الان

اللـه بنصرة معك اعطاك السكينـــــه .
رغم الخطر والسفر وايامــه المحينـــــــه
من عـــزة الله من ذا يقـدر يهينــه
دع عنك اهــل السبب ماقالوه بهتــــان

آن الاوان الان

والبر ماهو بعيــد بس الصبر وينــه
واهل السفينه بشر ماهم طايقينــــــه
طال السفر طولت وامتدت سنينـــه
كلما استمر الزيب جاء عاكر وطوفان


آن الاوان الان


للبحــر اهوال قــد نحن عارفينـــــه
كم ندخــــل ونخـــرج من حيث جينــــــــه
كل من بغى منهم بايلقى ضنينه
غلق عليهم رجـــب ودخـــــل شهـــر شعبـــــــان


آن الاوان الان

مــول الدرك منتبه قط مانام عينــه
ينظر الى البر هو وجباله وطينـــــــــــه

لابان باتبان له اعلام المدينــه
هذا المنى والطلب هذا القصد والشــــــاْن

آن الاوان الان
**
****************
الشكر للحبيب حضور دائم وان كنا نتمنى عليه ان يتمهل علينا ليس لاننا لا نرغب في مواضيعه ولكن خوفا من ان يقدم لنا السلطات ثم يبتعد ويتركنا دون وجبه غداء او عشاء
ثانيا الشكر لك لتكبير الخط
ثالثا ان مثل هذه المواضيع مهمه لنا للدخول في ثناياها ولوضعها موضع النقاش لتفصيل اسبابها ووضع واستنباط الحلول
الابن طلال طرح جانب اخر من مشاكلنا في عينات وهي ما يتعلق بالخلاف الفقهي بين المشايخ الذين يتطلب دورهم ان يكونو في طليعه المجتمع من اجل حل مشاكله فاصبحو هم احد اهم المشاكل التي تفرق المجتمع
اما في ما يتعلق بالموضوع وهو اغلاق الطرق فالامر ايضا يتطلب جهات فاعله تقوم اولا بحصر كامل لكل تلك الاخطاء سواء البناء العشزائي او البناء الموقت او وضع المخلفات كالحطب وغيره وبعد ذلك وعندما يتم عمل قائمه نذهب اولا الى كبار القوم ونطلب منهم ازالت المخالفات فان التزمو فان الامر يسهل بعد ذلك لان الناس سترى ان اعيان المجتمع كانو مبادرين
ومن يمتنع فعلينا عقد لقاء لا تنقصه الشجاعه ونقول للاعور يااعور ولو كان من ذووا القربى ثم نطلب من السلطات المحليه ازالت المخالفات ونضع اتفاق بيننا بانه اذا ما قام شخص ما باغلاق الطريق فان الشكوى تقدم عليه من قبل الجميع
المساله تحتاج ايضا الى متطوعين والى من يحب بلده والى اشخاص يؤمنون بالتطور وحقوق الغير
فهل نجد جهة ما نستطيع ان نوليها امورنا وهل هناك فعلا جهه لها هذه الفاعليه وهل هذه القضيه ضمن مسئوليات عضو المجلس المحلي
**

الحبيب ابو محمد
الاحبه رواد المنتدى والمتابعين لهذا الموضوع
ان الحديث عن الحمار او الحمير ذو شجون ذلك ان للحمير تاريخ طويل في خدمة الانسان
كما له مواقف جمه يمكن اختصارها كما يمكن الاسهاب بها الى ابعد ما يكون
ان الحمار له ذكر في كتاب قال الله تعالى في محكم كتابه:
1- ﴿وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لا تَعْلَمُونَ﴾ سورة النحل/ 8

2- ﴿وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ﴾ سورة لقمان/ 19

3- ﴿مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ﴾ سورة الجمعة/ 5

ذكر ايضا ايضا في قصه عزير * والحمار، حيوان مستأنس ويعتبر لفظ حمار من الشتائم السوقية الشائعة في بعض مناطق العالم . ويستعمله البعض لوصف شخص بالغباء.وهو امر غير صحيح فالحمار من اذكى الحيوانات التي نعرفها ولهذا يقولون اهلنا في حضروموت في الامثال حمار بحمار حماري يعرف الداروكدليل على ان الحمار له هذه الخاصيه فقد كان للاديب الراحل محمد ملا حسين التركيت صديق من كبار الشعراء والادباء المصريين يسمى العوضي الوكيل وقد توفي ايضا وزار الكويت لاول مره وسكن في احد الفنادق بشارع فهد السالم وتولى السائق نقله من الفندق الى متجر الاديب محمد ملا حسين بالسوق الداخلي عصر اليوم الاول وفي اليوم التالي فوجئنا به يدخل علينا المتجر وهو يقول السلام عليكم لقد عرفت الان انني حمار فضحكنا وجاء دوره لكي يفسر هذه الجمله فقال لقد عرفت محلكم بمفردي ولم انتظر السائق ووصلت اليكم دون دلاله اذا انا حمار
وفي مصر هناك ناديا يسمى نادي الحمير لا يمكن لاي فرد ان يشترك وينتسب اليه الا اذا كان يحمل مؤهل دكتوراه واستاذ معا * هنالك أيضا جمعية الحمير المصرية ذات البعد الحقوقي والإنساني
واقيم في القاهره مؤتمر دولي من اجل رعاية الحمير شاركت فيه عدد كبير من الدول لمدة 5 ايام برئاسة د/ عادل كشك رئيس الجمعيه المصريه لرعاية الدواب واقيم المؤتمر تحت اشراف ملجاء الدواب العالمي ومقره بريطانيا وقامت كل دوله بعرض الوضع الراهن للخدمات المقدمه للحمير والتطلعات المستقبليه – على جانب متصل فقد تم طلب شحنه من الحمير المصريه من قبل كوريا الشماليه وتم تحديد الشروط والمتطلبات العامه للحمير لكي يتم استعمال الحمير في نقل مواد في طرق جبليه خطيره وبعد وصول الشحنه تم اعادتها لمخالفتها للشروط والمواصفات- تزاوج الحمير بينها يعطي حميرا، مختلف أصنافها، * قال الدميري في حياة الحيوان الكبرى عن الحمار: الحمار جمعه حمير وأحمرة وربما قالوا: للأتان حمارة، وتصغيره حُمَيّر ومنه توبة بن الحمير وكنية الحمار أبو صابر وأبو زياد.

قال الشاعر:
زياد لست أدري من أبوه ولكن الحمار أبو زياد
ومن شعر شوقي في الحمار
سقط الحمار من السفينة في الدجى = فبكى الرفاق لفقده وترحموا
حتى إذا طـلـع النـهـار أتت بــــــــــــــه نحو الســفينة موجة تتقدم
قـالــت خذوه كما أتاني سـالما = لم ابتلـعـه لأنـه لا يهضم
آ
خر خلفاء الدولة الأموية مروان بن محمد بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية القرشي الأموي أبو عبد الملك([1])، الملقب بالحمار لصبره الشديد على مواصلة القتال، وقيل لولايته على رأس مائة عام والعرب تسمي كل مائة سنة حمارًا، ويلقب أيضًا بمروان الجعدي نسبة إلى مؤدبه الجعد بن درهم،
يقال للحمارة أم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب، ومنه نوع يصلح لحمل الأثقال ونوع لين الأعطاف سريع العدو يسبق براذين الخيل.و قال الزمخشري: الحمار مثل في الذم الشنيع والشتيمة ومن استيحاشهم لذكر اسمه أنهم يكنون عنه ويرغبون عن التصريح به فيقولون الطويل الأذنين، كما يكنون عن الشيء المستقذر . ويواصل المديري حديثه عن الحمار في حياة الحيوان الكبرى فيقول:
قال مسروق: ( كان رجل بالبادية له حمار وكلب وديك. وكان الديك يوقظهم للصلاة، والكلب يحرسهم، والحمار ينقلون عليه الماء ويحمل لهم خيامهم، فجاء الثعلب فأخذ الديك فحزنوا عليه وكان الرجل صالحاً، فقال: عسى أن يكون خيراً. ثم جاء ذئب فبقر بطن الحمار فقتله، فقال الرجل: عسى أن يكون خيراً، ثم أصيب الكلب بعد ذلك فقال: عسى أن يكون خيراً.
ـ ثم أصبحوا ذات يوم فنظروا فإذا سُبيءَ من كان حولهم وبقوا سالمين، وإنما أخذوا أولئك بما كان عندهم من أصوات الكلاب والحمير والديكة فكانت الخيرة في هلاك ما كان عندهم من ذلك كما قدر الله سبحانه وتعالى فمن عرف خفي لطف الله رضي بقدره. والحمار الأهلي: فهو من سلالة الحمار النوبي الوحشي الذي يوجد في البراري وتوجد أحسن الحمير في الإحساء واليمن وقد كانت عينات بها عدد وافر من الحمير وكل بيت تقريبا كان تحته حمارا واذكر ان والدي رحمه الله اذا ما رجع من السوق ووصل الى قرب بيت ال حمدون كان الحمار تحت بيتنا ينهق ومن ذلك نعرف ان الوالد قادم وقد ركبت يوما عليه وعلطت رجلي ببطنه والعلطه هي ان تلف رجليك وتشبكهما معا على بطن الحمار اذا ما ركبته دون شد وكان على الحمار كتب وكان اخي عبد الله ممسكا باللجام فاطلقه فركض الحمار في اثر اتان ودار بالمنطقه دوره طويله وانا متشبث به حتى هداه الله بعد مده وقد نجوت من ذلك الموقف لانهم يقولون ان سقطة الحمار مدعوه وتسبب الكسر دائما والواقع ان أي سقطه قد تسبب الكسر واحيانا هفته بسيطه بالارض تسبب ذلك – لا ادري ما الذي جعل اهل مناطقنا يفرطون في الحمير فقد كان بعضهم يطلقها دون عقال وتذهب وربما وجدها شخص يحتاجها فاخذها وكان هناك شخص يقوم بجمعها ونقلها الى خارج المحافظه وكان البعض يجمعونها ثم يطلقونها فوق الجبال قريبا من عقبة باغريب كثير من الفلاحين كسرت ارجلهم او ايديهم نتيجه السقوط من ظهر حمار ومن أشهر الحمير في التاريخ حمار عزير الذي أماته الله سبحانه وتعالى، والحمار الذي أهداه المقوقس ملك مصر لنبينا محمد عليه افضل الصلا والتسليم ويعفور الذي أهداه للمصطفى صلى الله عليه وسلم خروة بن عمر الجذامي والذي مات في الطريق أثناء حجة الوداع
ومن الحكايات المشهوره عن الحمير هذه الحكايه
يحكى أن بشار بن برد الشاعر المشهور كان له حمار فمات هذا الحمار وسأله الناس عن سبب موته فقال لهم الحمار جاءني في المنام وقال لي هذه الأبيات الشعرية عن سبب موته
سيدي خذ لي أمانا ** من أتان الأصفهاني
إن بالباب أتانا ** فضلت كل الأتان
تيمتني يوم رحنا ** بثنياها الحسان
وبغنج ودلال ** سل جسمي وبراني
ولها خد أسيل ** مثل خد الشيقران
وبها مت ولو ** عشت إذا طال هواني

وعندما سئل عن معنى كلمة الشيقران ( والكلمه ليست لها معنى وانما ادخلها في القافيه من قبيل الدعابه ) قال لهم انها من غريب لغة الحمير ( بمعنى انها من الكلمات الغريبه التي يتحدث بها الحمير ) فاذا لقيتم حمارا فاسئلوه عنها – تزاوج الحمير بينها يعطي حميرا اما تزاوج الحمار الذكر مع انثى الحصان فيعطي بغلا والبغل صفه للذكر والانثى منها تاتي عقيمه والحمار له حدس طبيعي فمن الصعب ارغامه او تهديده على فعل شيئ ضد رغبته ولو كان اكلا او شربا


ويقال في المثل اكفر من حمار وذلك بسبب رجل من عاد يقال له : حمار بن مويلع ، كان مسلماً من قوم هود ، وكان له واد طوله مسيرة يوم في عرض اربعة فراسخ ، لم يكن ببلاد العرب اخصب منه ، فيه من كل الثمار ، فخرج بنوه يتصيدون ، فأصابتهم صاعقة فهلكوا ، فكفر ، وقال : لا أعبد من فعل هذا ببنيَّ ، ودعا قومه إلى الكفر ، فمن عصاه قتله ، فأهلكه الله تعالى ، واخرب واديه ، فضربت به العرب المثل في الكفر *
يتواجد حاليا 44 مليون حمار في العالم، 11 مليون منها فقط في الصين، تتبعها باكستان، أثيوبيا والمكسيك، لكن عددها أكثر، نظرا لأنها ليست ضمن الإحصائيات.
بشكل خاص، يعتبر الحمار صديق المهربين، تهريب بنزين، أسلحة أو مواد غذائية، صفات الحمار المذكورة تساعدهم كثيرا
وقد نقل بعض المهربين انهم كانو يهربون البضائع ليلا من بقعة محدده وقريب منه نقطه وكان التحميل يقع على الحمير وبما ان الطريق سالكه ويطرقها الحمير ذكورا واناثا فان كثيرا من البعر منثورا في الطريق وكان موعد التهريب ليلا اثناء نوم الحراس في النقطه وفي كثير من الاحيان يتم القبض على المهربين او يهرب الرجال ويتركون الحمير وعلى ظهورها البضائع المهربه والسبب في ذلك ان الحمير الذكور اذا ما وجدت بعره لانثى فانها تشمها لفتره واذا ما لعبت الشهوه براسها فانها ترفع رؤسها وتبداء بالنهيق وهنا يتنبه افراد النقطه فينقضون على المهربين الذين يسلمون ارجلهم للريح ويتركون الحمير وما عليها لتقع في ايدي الحراس وقد اضر بهم هذا الامر حتى وجدوا شخصا حكيما فقال لهم اذا ذهبتم في رحلت تهريب فقومو بعد ان تقتربو من النقطه بدس خرقه وبها زبده في مخرج الحمار ( أي في طيز الحمار ) وقد عملوا بالفكره فكانت الحميراذا ما عثرت على بعره واشتمتها وثارت عندها الغريزه الجنسيه رفعت راسها وصمت موخرتها ايذانا منها بالنهيق الا ان اثر الزبده يجعل الهواء الذي تدخله الى صدورها حتى تقوم باخراجه من فمها كنهيق يخرج من موخرتها كظراط لان النهيق يحتاج الى ضم المخرج الخلفي وبهذه الطريقه كانت الحمير غير قادره على النهيق وبدلا منه كان هناط الظراط الذي لا يسمعه افراد النقطه فتمر المهربات بيسر وسهوله-
في التقويم الجمهوري الفرنسي، يعتبر يوم 6 أكتوبر من كل عام هو يوم الحمار
الحمار هو شعار الحزب الديمقراطي الأمريكي كناية عن الصبر.
لقد اراد احد الاذكياء او المكارين ان يحرج العمليه الانتخابيه في اليمن عندما اقيمت لاول مره فكلنا يعرف ان الخيل هو شعار المؤتمر الشعبي العام والخيل قريب الشبه بالحمار وهو ابن عمه فعند الطلب من كل شخص ان يختار شعاره الانتخابي وكان شعار المؤتمر الخيل فقد اختار هذا الذكي صورة الحمار كشعار له ولقد تم رفض الامر بشده اولا خوف من ان يختلط الامر على المواطن فيؤشر على الحمار وهو مطلوب منه ان يؤشر على الحصان وثانيا اعتبر الامر خبثا وتوريه بشعار المؤتمر والمقارنه بين الحصان والحمار
ختاما قبل عده اعوام قمت بعمل في ملحق في منزلي على الجبل وقد عجزت في ايجاد طريقه لايصال المونه الطابوق والبطحاء والاسمنت الى موقع العمل فتم ارشادي الى حمارين في دمون مؤهلتان لهذا العمل وكان مطلوب مني ان اقوم بنقل تلك الحمير الى عينات كل اسبوع واعادتهم في نهايه الاسبوع الى دمون بواسطة السيارات وعلى ايضا اطعامهم وسقيهم حسب الشروط وتهيئة سكن لهم وكانت اجور كل حمار تزيد عن اجرة المعلم يوميا وكل حمار معه عامل متفرغ له وقد وجدت من الناس كثيرا من التهريج والضحك والتعريض اثناء عمل الحمير لان الامر غريب وجديد على الناس وقد انجز العمل في الموقع واصبحت الغرف بمثابة ملجاء من الامطار بسبب ارتفاعها وبنائها فوق الجبل وعلى نسق متصل فان المنازل في نواحي دوعن وغيرها تقام على سفوح الجبال فكانت الحمير من اهم ادواتها وقد قال لي شخص وقعت الحادثه امام بصره بان الحمار يحمل المونه ويصعد الى البيت ويستعمل الرقاد الواسع وعندما يصل الى المربوعه فانه ينهق لان هناك حمار اخر قد وضع حمولته في الاعلى فيقف احدهم حتى يمر الاخر وهذا الامر متواصل طوال اليوم ولا يكون مع الحمير اشخاص بل يتم تحميل المونه عليها وانزال المونه من ظهرها وهي تذهب صاعده نازلة بمفردها فهل يمكن ان يوصف الحمار بالغباء سؤال ذكي ارجو ان تكون الاجابه عليه ذكيه **

بحبك ياحمار
من طرائف الأخبار التي سجلها كتاب ( الأغاني ) للأصفهاني :يُروى أنَّ رجلاً في مكة كان يجمع الرجال والنساء على الخمر ، فشكاه الأخيار للوالي فنفاه ، فأقام خارج مكة ثمَّ أرسل لخلانه أن يأتوه ، فركبوا الحمير كل ليلةٍ ، وعلم به الناس بعد فترةٍ فشكوه للوالي فسأله فأنكر ، فقال له الناس : (( اترك الحميرتسير وهي تدلك على مكانه )) ، وفعلاً جُمعت حمير مكة فسارت لمنزله خارج مكة ، فقال له الوالي : (( ما قولك ؟ ))فقال : (( والله أيها القاضي سيضحك علينا أهل العراق )) قال القاضي : (( لماذا ؟ )) فقد كانت فترة خلاف فقهي بين أهل المدينة والعراق !!قال الرجل : (( سيقولون : أهل مكة يجيزون شهادة الحمير ))فضحك الوالي واستتابه فتاب وهذه قصة اخرى وما أكثر قصص الحمير
دخل أبو نواس على هارون الرشيد وعنده حمار فأراد هارون مداعبته فقال : هل تستطيع تعليم الحمار الشعر ؟ )قال أبو نواس : (( نعم ولكن بشرطين ؟ ))تعجب أمير المؤمنين للجواب وقال : (( ما هي ؟))قال : ( تعطيني عشرة آلاف عاجلاً ، وتمهلني عشر سنوات )قال : ( نعم ، ولكن لو لم تعلمه الشعر بعد عشر سنوات قطعت رأسك )قال أبو نواس : ( قبلت ) ، فأمر له بالجائزة ، ولما خرج لاموه فقال : بعد عشر سنين إمَّا أن أموت أنا أو يموت أمير المؤمنين ، أو يموت الحمار ))على مبدأ ( يخلق الله ما لا تعلمون )) .
**إن أصل كلمة حمار ( donkey ) باللغة الإنجليزية على الأقل مشتق من
كلمتين معناهما "المحارب البني". ** تسمى كثيراً من المشاهير بالحمار :
- كالصحابي "عياض بن حمار"،
- وحمير بن عدي ،
- والشاعر توبةُ بن الحُميِّر الذي كان يهوى ليلى الأخيلية ، وكلمة (الحميَّر) تصغير (حمار ) ،
- وابن لسان الحُمَّرة من خطباء العرب .
من مشاهير القبائل العربية اليمنية ( حمير**.
حمار الحكيم توفيق الحكيم ) له حمارٌ سماه حمار الحكيم ، اعتبره من أصدقائه الأذكياء وكان يتحاور معه ، ففي أدب الحكيم ثلاثة كتب عن الحمير.. أولها «حماري قال لي» وهو مقالات كتبت سنة 1938م، وثانيها رواية «حمار الحكيم»ألفها عام 1940م.. وبعدها ولمدة طويلة لم يكتب عن الحمير إلا عام 1975م
في مسرحية تحتوي على أربعة مشاهد.. الحمار يفكر.. الحمار يؤلف.. سوق الحمير.. حصحص الحبوب»..

***********
وهناك حمار الروائي الفلسطيني إميل حبيبي في روايته "المتشائل" والذي يخبرنا بطله ا
لمسمى سعيد أبي النحس المتشائل أنه ولد مرة أخرى بفضله بعد حرب 1948م ، يقول البطل :
" كانت البداية حين وُلد ت بفضل حمار، ففي الحوادث كمنوا لنا وأطلقوا الرصاص علينا،
فصرعوا والدي رحمه الله، أما أنا فوقع بيني وبينهم حمار سائب فجندلوه فنفق عوضاً عني،
إن حياتي التي عشتها في إسرائيل بعد هي فضلة هذه الدابة المسكينة
على الرغم من وصفه بالقوة والصبر و(الطاعة) إلا أنه يبقى هدفا للاحتقار والسخرية.. وهنا لابد من السؤال: إذا كان الحمار يوصف بالقوة لماذا لم يصبح مثل غيره من الحيوانات القوية موضع حفاوة واحترام؟
هل لأنه (عنيد؟) ان العناد مظهر من مظاهر القوة، لذلك قال أبو العلاء:
هي العنقاء تكبر أن تصادا
فعاند من أردت له عنادا
هل لأنه صبور؟
أعتقد أن هذا أحد الأسباب لاحتقاره، لأن الصبر حين يكون على حساب الكرامة والحرية يكون عارا، ولذا جاء في المثل: (من أغضب ولم يغضب فهو حمار) ولذا قال أحدهم:
ولا يقيم على ضيم يراد به
إلا الأذلان عير الحي والوتد
هل لأنه مثال للجهل؟
هذا أيضا أحد الأسباب لازدرائه، لذا استغل بعض الشعراء هذه الصفة فيه ونقلوها إلى من يكون حظه مشرقا وجيبه مترحا:
وعش حمارا تعش سعيدا
فالسعد في طالع البهائم
ان في دوله المغرب العربي يقام مهرجان كامل بشعائره تكريما للحمار فااقرءو معي هذا المقال انتهت فعاليات الدورة السابعة لمهرجان ربيع بني عمار بنواحي مدينة زرهون وسط المغرب بتتويج "ستار أنيمل" ملك جمال الحمير، متبوعا بوصيفه الحمار "فركوس"، في حين فاز "سريع" بجائزة أسرع حمار.
لا يتعلق الأمر بمزحة عابرة، بل إن إقامة مهرجان خاص بالحمير كان منذ سنوات طويلة يدخل ضمن العادات التي تميز قرية بني عمار قبل أن يشد إليه الانتباه، ويجلب إليه المئات من الزوار من مختلف أنحاء البلاد.
وتواكب المنافسات بين الحمير على عدة ألقاب، مجموعة من الأنشطة الفنية ومعارض الرسم، والأسواق الموسمية. حيث يسعى القائمون على هذا المهرجان الطريف إلى جعله وسيلة للتنمية الاقتصادية في منطقة كانت تعيش على مداخيل الزراعة، قبل أن تتوالى عليها سنوات الجفاف.وتتشكل لجنة التحكيم التي تعلن عن أسماء الفائزين طبيب بيطري، وبعض الفنانين، إضافة إلى بعض أعيان البلد. كما أن الجوائز لا تكون فقط كؤوسا وميداليات، ولكن، وهذا هو الأهم، تفوز الحمير التي تتصدر المراتب الأولى بأكياس من الشعير، والعلف الجيد.
ومن شروط المشاركة في المسابقة التي يتم بموجبها اختيار أجمل حمار، وأسرع حمار، وأهزل حمار، أن تكون سليمة بدنيا، وخالية من العيوب، ولا تبدو عليها آثار العنف، ولا يستعمل أصحابها الضرب أو "المنغاز" (عصا تستعمل عادة لوخز الحمار لحثه على الجري) أثناء المسابقة. إلا أن الدورات المقبلة للمهرجان قد تثير احتجاجات المنظمات النسائية، بسبب إصرار قبيلة بني عمار المحتضنة لهذه التظاهرة على عدم إشراك "الحمارات"، والاكتفاء بمشاركة الذكور من الحمير في كل المسابقات بما في ذلك مسابقة "الجمال"!.
وفي انتظار قدوم مهرجان العام المقبل، تعود الحمير الفائزة محملة بأكياس الشعير ولفائف العلف، وهي تزين أعناقها بالميداليات، في مهرجان تقليدي يعتبر من أطرف وأقدم المهرجانات التي يشهدها صيف المغرب كل سنة
المغني شعبان والحمار
عملت إيه يا معلم.. لما أكلنا الحمار .... وإييييييييييييه !
لا يفوت المطرب الشعبي شعبان عبد الرحيم ، حدثا محليا كان أو عالميا يحظي باهتمام جماهيري في مصر، إلا واستثمره في أغانيه، لكن شعبولا لا يعبر هذه المرة عن كراهيته الولايات المتحدة وإسرائيل كما اشتهر، وإنما للغناء عن القضية حديث الساعة في مصر، وهي قضية ضبط لحوم الحيوانات النافقة والحمير والكلاب التي يتم بيعها علي أنها لحوم مستوردة!شعبولا فور علمه بالحادثة أصدر فرمانًا لأم العيال بمنع شراء اللحمة، وقال لها إنه سيقوم بشرائها من جزار صاحبه، كما كلف مؤلفه الخاص إسلام خليل بكتابة أغنية عن الحادثة التي باتت حديث البيوت في مصر.وتقول كلمات الأغنية، التي اختار لها عنوان "أكلنا الحمار": "عملت إيه يا معلم.. لما أكلنا الحمار.. كسبت كام ما تقولي.. شوية ولا كتار.. بتبيع لنا الحرام. وعاملي فيها جزار ..ماحدش فاهمك إنك بتسرق .. ولا أنت إيه حمار.. وإيييييييييييييييه". الطريف في الأمر أن شعبان يستعد فور الانتهاء من تلحين الأغنية لتصويرها بطريقة الفيديو كليب داخل أحد "الزرايب" التي تحوي حميرا وكلابا وقططا وماشية. ومن المقرر إذاعتها علي الفضائيات خلال أيام!. ايضا قال المطر بالشعبي سعد الصغير ويقول
فيها بحبك ياحمار * وبعزك ياحمار * ولعلمك ياحمار انابازعل اوي لما حد يقولك يحمار- ياعم الحمير كلهم عليا الطرب عمهم لابس حزام بدل اللجام وبترقص بلدي ورمبه
وعليك رفسه انما ايه
[

على نسقها قال احد الشعراء المصريين بتاليف قصيده بعنوان باحبك ياحمار الا انها غير صالحه للنشر لكونها سياسيه تؤشر لزعيم عربي كبير ومحترم
والحديث ذوا شجون ( استدراك الموضوع مجمع ومنقول)


التعديل الأخير تم بواسطة alenati ; 03-16-2010 الساعة 09:19

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق