الاثنين، 19 أبريل 2010

مشاركاتي في منتدى عينات

رقيه العين والغبطة والحسد


كتبنا في المنتدى الاجتماعي موضوع تحت عنوان معيشة ابائنا الجزء الرابع والعشرون يختص بالعين والغبطة والحسد وحرصا منا على تقديم الفائده فاننا نضع الرقيه الشرعيه للعين وهي موضوع منقول * عن منقول * عن منقول **** عن تاسيس شرعي وفقهي قديم -
نرجو الله لنا ولكم الشفاء والاخذ بسنه رسولنا وان يبعدنا الله واياكم عن العين والغبطة والحسد نحن وابنائنا وازواجنا وكافة افراد اسرنا انه على على ذلك قدير وبالاجابه جدير والحمد لله رب العالمين




رقية للعــين

" لا إلهَ إلاَّ اللهُ العَظيمُ الحليمُ ، لا إلهَ إلاّ اللهُ ربُّ العرْشِ العظيمُ ، لا إلهَ إلاّ اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرْضِ ، وربُّ العرْشِ الكريم "
" بِسَّمِ اللهِ الَّذِي لا يَضُرُّ مَعَ اسمِهِ شَيءٌ في الأرْضِ ولا في السَّماءِ وهُوَ السَّمِيعُ العَلِيم " ثلاثاً
" أعوذُ بكلِمَاتِ اللهِ التامَّاتِ مِنْ شرِّ مَا خَلقَ "
" أعُوذُ بِكَلِمَاتِ الله التّامات مِنْ غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ وشَرّ عِبَادِهِ ، ومِنْ هَمَزَاتِ الشّيَاطِينِ وأَنْ يَحْضُرُونِ "
" أعـوذُ بكلماتِ اللهِ التامّةِ , من كلِّ شيطانٍ وهـامّةِ , ومن كلِّ عينٍ لامّـة .
" أعوذُ بِكلِمَاتِ اللهِ التامَّاتِ الَّتِي لا يُجَاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجِرٌ ، مِنْ شرِّ ما خَلقَ وبَرَأَ وذرَأَ ومِنْ شَرِّ ما يَنزِلُ مِنْ السَّماءِ ، ومِنْ شَرِّ مَا يَعْرُجُ فِيهَا ، ومِنْ شَرِّ ما ذَرأَ في الأرَضِ ومِنْ شَرِّ ما يَخْرُجُ مِنْهَا ، ومِنْ شرِّ فِتَنِ اللَّيْلِ والنَّهَارِ ، ومِنْ شرِّ كلِّ طَارقٍ إلاّ طَارقاً يَطرُقُ بِخَيْرٍ يا رَحْمَن "

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
" بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيم "
"الْحَمْدُ للّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ * الرّحْمنِ الرّحِيمِ * مَلِكِ يَوْمِ الدّينِ * إِيّاكَ نَعْبُدُ وإِيّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِم وَلاَ الضّآلّينَ "
بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيم
" الَمَ * ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لّلْمُتّقِين * الّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصّلاةَ وَممّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * والّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَآ أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَآ أُنْزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالاَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَىَ هُدًى مّن رّبّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ "[البقرة 1-4]
" يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلّمَا أَضَآءَ لَهُمْ مّشَوْاْ فِيهِ وَإِذَآ أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ وَلَوْ شَآءَ اللّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " [البقرة 20]
" وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللَّهِ وَلا تَعْثَوْا فِي الأرْضِ مُفْسِدِينَ" [البقرة : 60].
"قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبّكَ يُبَيّن لّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنّهُ يَقُولُ إِنّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَآءُ فَاقِعٌ لّوْنُهَا تَسُرّ النّاظِرِينَ " [البقرة: 69]
" وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتّىَ يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " [البقرة: 109]
"اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاّ هُوَ الْحَيّ الْقَيّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لّهُ مَا فِي السّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ مَن ذَا الّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مّنْ عِلْمِهِ إِلاّ بِمَا شَآءَ وَسِعَ كُرْسِيّهُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيّ الْعَظِيمُ " [البقرة 255]
" آمَنَ الرّسُولُ بِمَآ أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِن رّبّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مّن رّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِير * لاَ يُكَلّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا رَبّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَآ إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبّنَا وَلاَ تُحَمّلْنَا مَا لاَ طَاقـَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ " [البقرة 285- 286]
" وَلاَ تَتَمَنَّوْاْ مَا فَضَّلَ اللّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُواْ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً " [النساء 32 ]
"أَمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ عَلَىَ مَآ آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مّلْكاً عَظِيماً " [النساء: 54]
" لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ " [الأنعام: 103 ]
"فَلاَ تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلاَدُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُم بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُون" [ التوبة: 55]
"وَقَالَ يَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ " [يوسف:67]
"وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ " [هود : 37]
"وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السّمَاءِ بُرُوجاً وَزَيّنّاهَا لِلنّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلّ شَيْطَانٍ رّجِيمٍ * إِلاّ مَنِ اسْتَرَقَ السّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مّبِينٌ " [الحجر :16-18]
"وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى " [طه:131]
" فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ"[القصص : 79]
"وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً " [الكهف:39]
"فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النّجُومِ* فَقَالَ إِنّي سَقِيمٌ * فَتَوَلّوْاْ عَنْهُ مُدْبِرِينَ " [الصافات:88 – 90]
" سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ إِذَا انطَلَقْتُمْ إِلَى مَغَانِمَ لِتَأْخُذُوهَا ذَرُونَا نَتَّبِعْكُمْ يُرِيدُونَ أَن يُبَدِّلُوا كَلامَ اللَّهِ قُل لَّن تَتَّبِعُونَا كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِن قَبْلُ فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنَا بَلْ كَانُوا لا يَفْقَهُونَ إِلا قَلِيلا " [الفتح : 15]
بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيم
"تَبَارَكَ الّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * الّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ * الّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مّا تَرَىَ فِي خَلْقِ الرّحْمَنِ مِن تَفَاوُتِ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىَ مِن فُطُورٍ * ثُمّ ارجِعِ البَصَرَ كَرّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ " [الملك:1-4 ]
بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيم
"ن * وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ * مَا أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ * وَإِنَّ لَكَ لأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ * وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ * فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ "[القلم:1_5]
" وَإِن يَكَادُ الّذِينَ كَفَرُواْ لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمّا سَمِعُواْ الذّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنّهُ لَمَجْنُونٌ" [القلم:51]
"وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ " [الطور : 48 ]
"وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمْ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمْ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ"[المنافقون 4]
"عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا " [الإنسان 6]
"قَاتِلُوهُمْ يُعَذّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مّؤْمِنِينَ * وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ وَيَتُوبُ اللّهُ عَلَىَ مَن يَشَآءُ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ "[التوبة:14-15]
"يَأَيّهَا النّاسُ قَدْ جَآءَتْكُمْ مّوْعِظَةٌ مّن رّبّكُمْ وَشِفَآءٌ لّمَا فِي الصّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لّلْمُؤْمِنِينَ " [يونس:57]
" وَأَوْحَىَ رَبّكَ إِلَىَ النّحْلِ أَنِ اتّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشّجَرِ وَمِمّا يَعْرِشُونَ * ثُمّ كُلِي مِن كُلّ الثّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَآءٌ لِلنّاسِ إِنّ فِي ذَلِكَ لاَيَةً لّقَوْمٍ يَتَفَكّرُونَ " [النحل: 68-69]
"وَنُنَزّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَآءٌ وَرَحْمَةٌ لّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظّالِمِينَ إَلاّ خَسَار" [الإسراء: 82]
" وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ " [الشعراء:80]
" وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أعْجَمِيّاً لّقَالُواْ لَوْلاَ فُصّلَتْ آيَاتُهُ ءَاعْجَمِيّ وَعَرَبِيّ قُلْ هُوَ لِلّذِينَ آمَنُواْ هُدًى وَشِفَآءٌ وَالّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ فِيَ آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مّكَانٍ بَعِيدٍ " [فصلت :44]
بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيم
"قُلْ هُوَ اللّهُ أَحَدٌ * اللّهُ الصّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لّهُ كُفُواً أَحَدٌ "
بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيم
"قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ الْفَلَقِ * مِن شَرّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرّ النّفّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ "
بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيم
"قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ النّاسِ * مَلِكِ النّاسِ * إِلَهِ النّاسِ * مِن شَرّ الْوَسْوَاسِ الْخَنّاسِ * الّذِى يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النّاسِ* مِنَ الْجِنّةِ وَالنّاسِ "

" اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ وابْنُ عَبْدكَ وابْنُ أَمَتِكَ نَاصِيَتي بِيَدِكَ مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ أسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْوبي وَنُورَ صُدُورِي وَجِلاءَ حُزْني وذهابَ هَمْي "

تحصَّنتُ باللهِ الذي لا إله إلا هُوَ ، إلهِي وإلهُ كُلِّ شيء ، واعتَصَمْتُ بربِي وربِّ كُلِّ شىء ، وتوكلتُ على الحىِّ الذي لا يموتُ ، واستَدْفَعتُ الشرَّ بلا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إلا بالله ، حَسْبِيَ اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ ، حَسْبِيَ الربُّ مِن العباد ، حَسْبِيَ الخَالِقُ من المخلوق ، حَسْبِيَ الرازقُ مِنَ المرزوق ، حَسْبِيَ الذي بيده ملكوتُ كُلِّ شىءٍ ، وهو يُجيرُ ولا يُجَارُ عليه ، حَسْبِيَ الله وكَفَى ، سَمِعَ الله لمنْ دعا ، ليس وراء اللهِ مرمَى ، حَسْبِيَ الله لا إله إلا هُوَ ، عليه توكلتُ ، وهُوَ ربُّ العرشِ العظيم.
اللهُمَّ رَحْمَتَكَ نَرْجُو فَلا تَكِلْنِي إِلى نَفْسِي طَرْفةَ عينٍ ، وأَصْلِح لِي شَأنِي كُلّه , لاَ إلَه إلاّ أنت .
اللهم ذا السلطان العظيم والمن القديم ذا الوجه الكريم ولي الكلمات التامات والدعوات المستجابات عافني وعاف المسلمين من أنفس الجن وأعين الإنس يارب العالمين .
اللهم اصرف عني حر العين ، وبرد العين ، ووصب العين .
اللهم رب الناس أذهب البأس ، واشف أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما .
بسم الله أرقي نفسي ، من كل شيء يؤذيني ، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيني ، بسم الله أرقي نفسي.


الرقية يقرأها المريض بنفسه أو يقرأها عليه غيره وتقرأ على المعيون مباشرة وتقرأ على زيت الزيتون ليأكله ويدهن به وعلى الماء ليشرب منه ويغتسل به ، أو أن يضعه في حوض ويضيف عليه من الماء ما يعم به جميع بدنه ويجلس فيه لمدة ربع ساعة أو نحوها ويمكن أن يضاف اليه السدر والملح والشب أو بعضها ." أنظر صفحة الإغتسال والإدهان "

وينبغي على المصاب بالحسد أن يداوم على قراءة هذه الرقية "مع تكرار قراءة آيات العين والحسد" بنية الشفاء وحبذا لو مرة في الصباح واخرى في المساء وأن يكثر من الدعاء حتى يزول البلاء بإذن الله تعالى . المهم العزم ومواصلة الرقية حتى يأذن الله بالشفاء .
التوقيع

[u

رد مع اقتباس
الحيه والثعبان وعصى موسي

الحية والثعبان ... إعجاز بياني في قصة موسى عليه السلام
انه لمما يلفت اهتمام المتفكر في الاعجاز الرباني الذي ورد في كل جزء وفي كل سوره وفي كل اية وفي كل جمله وفي كل حرف وماورد في كتابه المحكم مما نعلمه وما لا نعلمه ومما سنعلمه ومما لا سنعلمه مصداقا لقوله سبحانه وتعالى {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }فصلت53
وقد وصل المفسرون الى جزء من المعرفه في موضوع وسر
مجيء كلمة (ثعبان) تارة وكلمة (حية) تارة أخرى وذلك في سياق قصة سيدنا موسى عليه السلام. وقد يظن بعض القراء أن المعنى واحد،
ولكن هناك حكمة بيانية رائعة باعتبار أن كل كلمة في القرآن إنما تأتي في الموضع المناسب، ولا يمكن أبداً إبدالها بكلمة أخرى، وهذا من الإعجاز البياني في القرآن الكريم.
ولكي نوضح الحكمة من تعدد الكلمات عندما نبحث عن قصة سيدنا موسى عليه السلام مع فرعون لنجد أنها تكررت في مناسبات كثيرة، ولكن العصا ذُكرت في ثلاث مراحل من هذه القصة:
عندما كان موسى سائراً بأهله ليلاً فأبصر ناراً وجاء ليستأنس بها فناداه الله أن يلقي عصاه.
عندما ذهب موسى إلى فرعون فطلب منه فرعون الدليل على صدق رسالته من الله تعالى فألقى موسى عصاه.
عندما اجتمع السَّحَرة وألقوا حبالهم وعصيّهم وسحروا أعين الناس، فألقى موسى عصاه.
هذه هي المواطن الثلاثة حيث يلقي فيها موسى العصا في قصته مع فرعون. ولكن كيف تناول البيان الإلهي هذه القصة وكيف عبّر عنها، وهل هنالك أي تناقض أو اختلاف أو عشوائية في استخدام الكلمات القرآنية؟
الموقف الأول
في الموقف الأول نجد عودة سيدنا موسى إلى مصر بعد أن خرج منها، وفي طريق العودة ليلاً أبصر ناراً فأراد أن يقترب منها ليستأنس فناداه الله تعالى، وأمره أن يلقي عصاه، فإذاها تتحول إلى حيّة حقيقية تهتز وتتحرك وتسعى، فخاف منها، فأمره الله ألا يخاف وأن هذه المعجزة هي وسيلة لإثبات صدق رسالته أمام فرعون.
ولو بحثنا عن الآيات التي تحدثت عن هذا الموقف، نجد العديد من الآيات وفي آية واحدة منها ذكرت الحيّة، يقول تعالى: (وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى *قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآَرِبُ أُخْرَى * قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى * فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى * قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى) [طه: 17-21].
الموقف الثاني
أما الموقف فيتمثل بقدوم موسى عليه السلام إلى فرعون ومحاولة إقناعه بوجود الله تعالى، وعندما طلب فرعون الدليل المادي على صدق موسى، ألقى عصاه فإذا بها تتحول إلى ثعبان مبين. ولو بحثنا عن الآيات التي تناولت هذا الموقف نجد عدة آيات، ولكن الثعبان ذُكر مرتين فقط في قوله تعالى:
1- (وَقَالَ مُوسَى يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ * حَقِيقٌ عَلَى أَنْ لَا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ قَدْ جِئْتُكُمْ بِبَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِي إِسْرَائِيلَ* قَالَ إِنْ كُنْتَ جِئْتَ بِآَيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ * فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ * وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ * قَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ) [الأعراف: 104-109].
2- (قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ * قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ* قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلَا تَسْتَمِعُونَ* قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آَبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ * قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ * قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ * قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهًا غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ* قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكَ بِشَيْءٍ مُبِينٍ * قَالَ فَأْتِ بِهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ* فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ* وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ * قَالَ لِلْمَلَإِ حَوْلَهُ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ) [الشعراء: 23-34].
الموقف الثالث
بعدما جمع فرعون السحرة وألقوا الحبال والعصيّ وسحروا أعين الناس وخُيّل للناس ولموسى أن هذه الحبال تتحرك وتهتز وتسعى، ألقى موسى عصاه فابتلعت كل الحبال والعصي، وعندها أيقن السحرة أن ما جاء به موسى حق وليس بسحر، فسجدوا لله أمام هذه المعجزة.
وقد تحدث القرآن عن هذا الموقف في العديد من سوره، ولكننا لا نجد أي حديث في هذا الموقف عن ثعبان أو حية، بل إننا نجد قول الحق تبارك وتعالى: (وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ) [الأعراف: 117].
التحليل البياني للمواقف الثلاثة
لو تأملنا جيداً المواقف الثلاثة نجد أن الموقف الأول عندما أمر الله موسى أن يلقي عصاه وهو في الوادي المقدس، تحولت العصا إلى (حيَّة) صغيرة، وهذا مناسب لسيدنا موسى لأن المطلوب أن يرى معجزة،/ وليس المطلوب أن يخاف منها، لذلك تحولت العصا إلى حية.
أما في الموقف الثاني أمام فرعون فالمطلوب إخافة فرعون لعله يؤمن ويستيقن بصدق موسى عليه السلام، ولذلك فقد تحولت العصا إلى ثعبان، والثعبان في اللغة هو الحية الكبيرة[1]. وهكذا نجد أن الآيات التي ذُكرت فيها كلمة (ثعبان) تختص بهذا الموقف أمام فرعون.
ولكن في الموقف الثالث أمام السّحَرَة نجد أن القرآن لا يتحدث أبداً عن عملية تحول العصا إلى ثعبان أو حية، بل نجد أن العصا تبتلع ما يأفكون، فلماذا؟
إذا تأملنا الآيات بدقة نجد أن السحرة أوهموا الناس بأن الحبال تتحرك وتسعى، كما قال تعالى: (فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى) [طه: 66]. وهنا ليس المطلوب أن يخاف الناس بالثعبان، وليس المطلوب أن تتحول العصا إلى حية، بل المطلوب أن تتحرك العصا وتلتهم جميع الحبال والعصِيَ بشكل حقيقي، لإقناع السحرة والناس بأن حبالهم تمثل السحر والباطل، وعصا موسى تمثل الحق والصدق، ولذلك يقول تعالى (قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ * قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ * وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ * فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ* فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ * وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ * قَالُوا آَمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ * رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ) [الأعراف: 115-122].
إحصائيات قرآنية
إن كلمة (حيَّة) لم تُذكر في القرآن إلا مرة واحدة عندما أمر الله موسى أن يلقي العصا وهو في الوادي المقدس، فتحولت إلى حية تسعى. وجاءت هذه الكلمة مناسبة للموقف. أما كلمة (ثعبان) فقد تكررت في القرآن كله مرتين فقط، وفي كلتا المرتين كان الحديث عندما ألقى موسى عصاه أمام فرعون، وكانت هذه الكلمة هي المناسبة في هذا الموقف لأن الثعبان أكبر من الحية وأكثر إخافة لفرعون.
ان دقة الكلمه القرآنية التي تأتي في مكانها المناسب، ولا يمكن إبدال كلمة مكان أخرى لأن ذلك سيخل بالجانب البلاغي والبياني للقرآن الكريم الذي قال الله عنها المولى سبحانه : (لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ) [فصلت: 42].

منقول للفائدة
التوقيع

[u

رد مع اقتباس**************************
العزيز الابن الراشدي
لعل من اسباب الفرح والسرور ان يتلقى الشيخ مثلي عبارات الشكر والتقدير والثناء من ابن عزيز
ظهرت كلماته وغاب عنا شكله في مجموعه وجوه الابناء الاعزاء ممن نعرفهم
وبرغم ان الفرد يحدث نفسه احيانا بالقول ياريت اني اتعرف على هذا الابن الطيب لاضع له موضعا خاصا في القلب وتقدير اكبر في الفؤاد الا انه سرعان ما اقول لعل من الافضل ان يكون الامر هكذا مستترا وكلما رايت وجها مالوفا لديك من ابناء بلدك الاعزاء راودتك نفسك واقنعتك ان هذا الوجه الطيب من ابناء بلدك هو الراشدي او لعله يكون هو وهذا هو درب المحبه وهذا هو انين المغترب وهذا هو ابن البلاد وهذا هو الى اخر قائمة الطيبين
ولهذا فان الود والمحبه تتسع في النفوس والقلوب لتشمل الجميع
بارك الله فيكم وجزاك الله خير على دعواتك الكريمه
ودم بكل خير
والدك ابو احمد
*******************
لك الشكر والتقدير الابن جبليت على المرور والتعليق
والواقع ان الانسان مهما زاد علمه او كبر سنه فانه يجد في كثير من الاحيان ان علمه تافه وان ماينقصه كثير وهي امور راسخه بقول رب العباد حيث قال عز من قائل (ويسالونك عن الروح قل الروح من امر ربي وما اوتيتم من العلم الا قليلا* الاسراء 85 -)
ان القران وتفسيره متجدد حتى يرث الله الارض وما عليها فالحمد لله على نعمة الاسلام والايمان واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
*********
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حامد بادباه مشاهدة المشاركة
هوالشاعر الشعبي الحكيم سعد علي بامدحج السويني الزعيم الروحي للفلاحين في حضرموت عاش في وادي حضرموت في القرن الثامن الهجري نشأ مشتغلابحراثة الأرض وبالسناوة وهي عملية (جلب الماء من الآبار) بالمجهود الإنساني أو بمساعدة الحيوانات..ويقال انه شخصية زاهدة تقيه صوفية عاش في مدينة تريم وعاصر السيد ابوبكر العيدروس (العدني) وتروى العامة من الناس روايات وحكايات اسطورية من نسج الخيال عن القدرات الخارقة التي يتمتع بها سعد السويني في التنقل في لمح البصر بين تريم وعدن لزيارة صديقه وشيخه ابوبكر العيدروس صاحب الضريح المشهور في عدن وتفسر بأنها نوعا من كرامة الأولياء الصالحين وهذه القصص يرويها الفلاحين مجرد إثبات بأن منهم ولي صالح وايضا له كرامات ولكل ولي كرامه...!! المهم ترك الشاعر الحكيم سعد السويني نماذج من شعر الغزل وعن العمل والوصف ومواقيت الزراعة وقد جمع المستشرق الإنجليزي روبرت سرجنت في كتابه نثر وشعر من حضرموت الصادر قبل خمسين عاما جمع كل مانسب الى سعد السويني من ابيات واشك في ان البعض منها لسعد السويني لمافيها من اسفاف ووصف فاضح لا يليق بشخصية كشخصية سعد السويني ان تقولها ...وبحكم مهنة الشيخ سعد السويني هي السناوة وكما قلنا اثناء العمل في هذه المهنة تردد بعض الأغاني الخاصة والمصاحبة لي عملية طلوع الماء من البئر فكان سعد السويني يقول الشعر من النوع المعروف (بالدوبيت ) و الدوبيت هي كلمة من مقطعين ( الدو ) تعني رقم اثنين (الماء) ولا زال الهنود يطلقون كلمة دو على رقم 2 ...والبيت هو بيت الشعر
ومن أقوال الشيخ سعد السويني :


الله ينـصـف فـيــك ياحـمـومـي
حرمتنامن ذا الطير لي يحومي
حرمـك ربـك جــادي العتـومـي

**************

سهيل يابالسروات والغداري
يامن يبى خله يبـات سـاري


*************

الصيـف جنـه والشـتـاء جهـنـم
الصيف لي فيه الخريف المقنم

*************
شتاك بالبلـده وبـرك الحـوت
والصيف بالزبره إنك تبا القوت

**************

يالله بليله من ليالي الغنائم
قلـب وإلا شــول وإلا نعـايـم

************

إذا هـب لـك بحـري تنـب مـن عوامـلـك الطـيـاب
وإن هـب لـك قبلـي يخلـف نجـم بعـد الحسـاب
وإن هب لك نجدي تسادى بالسيل في الرحاب
وإن هـــب لـــك شـرقــي يـاعـذابــك بـالـعــذاب
**********************

طلعت سحابـه ربنـا أنشاهـا
بعد العصير حيت علي بماها

**************
تستاهل النخله لها القدامي
لوما أدركتنا ماشكـرت زامـي
*************
البـر مـن تعـفـره وإنـتـه مـرتـاب
خايف من الحله وجمع لسبـاب
إن قد صلح مثل الرصاص ينذاب
وإن ماصلح بعنا البقـر والأكتـاب

هذه نماذج بسيطة للأطلاع عليها ولعل هناك من الأخوان من عنده إهتمامات في تدوين المأثورات الشعبية الحضرمية يستفيد وهناك كلمات وردت قد تحتاج الى تفسير لمعناها فمن تعذر عليه فهم كلمة يسأل وله الجواب..

إلى هنا منقول للتعرف على الزعيم الروحي للفلاحين في حضرموت .

كما إن هناك بيت كثير ما نسمعه وله قصة ارجوا من عنده القصيده والقصة التي كانت السبب فيما قاله سعد السويني والبيت هو:

يا بـت عمـي لـش قليـب عـارفكا رجعي المفتوت بغيـت يابـس
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،سعد الحويره في المقود جالس

حتى شطر البيت نسيته آمل من المهتمين أن يزودونا بما لديهم ،

*******************
العزيز ابو محمد
لعل ابن البلاد قد اتحفنا ورد على التساؤل الذي طرحته بقصه يمكن الاعتماد عليها وفيها كل الاركان التي تجعلك تقول هذا هو الرد العجيب
شكرا لابن البلاد على التوضيح الهام
بقي امر اخر هو عن التساؤل حول بعض الابيات التي قيلت من قبل الشاعر سعد السويني
وعلينا ان نتعامل معه وفق هذه الخلفيه نتعامل معه كشاعر وليس كشيخ
واذا ما وضعت الشاعر اي شاعر في ميزان الشعر فان الحصيله النهائيه قصائد وابيات في كل باب من قروض الشعر وقد علمتنا التجارب ان كثير من شيوخ الدين المشهورين الذين يقرضون الشعرلهم قصائد يمكن لمن يطلع عليها ان يصاب بالذهول اذا فان سعد السويني الشاعر لا شك فانه قد قال هذه الابيات التي تعتبر من الشعر الاباحي اذا اردنا توصيفه في هذا الزمن وقد سبق ان وضعت في موضوع معيشة بائنا في الاجزاء الاوليه تساؤل حول مواويل السناوه وكيف ان العمال كانو يقولون ابيات بحضور النساء سواء زوجاتهم او بناتهم او غيرهن ولا يحصل من ذلك تافف ولا اعتراض
فهل سمعت ببيت يقول -ياريت لي بعذرى في قمر وفي ريم ********************)
ان امثال هذا الشعر كثيره جدا تقال بشكل مستمر اثناء السناوه واثناء العمل الشاق في بناء البيوت او نقل الحصى او غيره وللجمالين حداء كثيرا يقولونه اثناء السير الطويل اذا ليس هناك اي اعتراض على ان الشاعر يقول الشعر ولا بد له من التطرق الى امور متعدده وهو امر يحصل حتى لنا نحن المتشعرون اي ارباع اواثلاث الشعراء او قل الشعرور وليس الشاعر فلنا ايضا خروج عن المالوف
لقدعرفت شعراء كثيرون واعرف ان لهم عشرات القصائد الماجنه يقولونها في ساعات التسليه مع اصدقائهم وكثير منه يتم اتلافها والتراث العربي مليئ بالشعر الماجن وخصوصا شعر ابن الرومي وله ديوان مكون من اكثر من 15 جزء كبير اغلبه هجاء ماجن ان المجون شبيه بالفخر الذي يقول مثلا

أنا حتــف أهـل العــدل =ونار الجحيم أطفيها

أنا عرشها والكرسي = وأنا للسماء بانيها
انها لقطات متشابهه يقولها شعراء وعليك استبعدا الجانب الديني منها
اما سعد السويني فيسرني ان اضيف المنقول التالي عنه

.
هو الشيخ سعد بن علي بن عبدالله بامذحج التريمي المعروف (بسعد السويني ) والسويني تصغير للساني
عاش في القرن التاسع الهجري في تريم ولأشعاره مكانة خاصة عند العامة من الناس والمتعلمين واصبحت
حياته مقام الأسطورة وخاصة عند الفلاحين في وادي حضرموت حتى ان اشعاره التي تتناول السناوة
واحوالها تتردد على شفاة الفلاحين في مختلف المناطق وهي تنم عن خبرة باحوال الناس وشؤنهم
وللمحبين لهذا النوع من شعر السناوة الممزوج بالحكمة والطرافة والخبرة في شئون الزراعة والحياة
هذه أقوال منتقاه للحكيم الشاعر سعد السويني
قال سعد السويني:


يـــــارب يـاغــفّــار كـــــل زلّــــــه =إجـــعـــل لـــنـــا عـنـدالـنــبــي مــحــلّـــه
يالله بـــــــــذرّه مـــــــــن مـــحـــبـــة الله =أفــنــا بــهــا عـــــن كـــــل مــاســـواالله
2- يالله سـامـحــنــا وأعــــــف عـــنّـــا =لـــذنـــابــبـابـــك كــــلــــنــــا أتــــيــــنــــا
3- أغـفـرلـنـاجـمـع الـــذنـــوب وأوزار =واســكـــنـــا جــــنــــان تـحـتـهــاأنــهــار
4- يالله بـلــيــل أعـــــارض الـغــزالــه =والـقـصــد يـحـصــل أفــــوز بالـجـمـالـه
5- والـبـارح الـبـارح عـشـاي كـبّــاس =لا أفـتــلــق بـــيـــدي ولا الأضــــــراس
طــلــعـــت بــغـــيـــت لــــــــه فــــــــاس =ارتـــــجـــــت الـدنـيـاوصــاحــواالــنــاس
6- قـلـبــي مــعــك يــانــادر المـسـيـلـه = يــاحــامــل الــبــنـــدق بـــــــلا فـتــيــلــه
7- حــبــيـــب لا رادي ولاعــمـــامـــه =والـــــدم مــايــخــرج بــــــلا حــجــامــه
8- يصفـون فــي الغـرفـه جـمـل مـفـدّّم =لا شــــــــــاف الـــبـــكــــار هَـــمْـــهَــــم
9- كـلـيــت يـالــخــادم غـــــداي كــلُّـــه =وحـمـيـد وســــط الـبـيــر مــــن يـشـلــه
10- شـــواي توجـعـنـا بــغــت بـنـيّــه =لــو عــرســولِـــي بـــــــــردّوا عـــلـــيـــه
11- ربّــي نشبـنـا فــي مَــره كـبـيـره = لــي جـيــت باسـدحْـهـا عـلــي عـسـيـره
12- الله يـشــفــي كــبــدتــي وتـــبـــرا = بـالـلـحــم والّــدّبَـــا وحــضـــن عــــــذرا
13- تـريـم مــن عــادى تـريــم يـنــدم = فــيــهـــا الـخـضـروالــيــاس والــمــقـــدم
14- يالمـوت ريتـك تقـبـل الدفـوعـات =باعطـيـك فــي الـزيـنـه ثـمــان جـــوَّات
15- شرفـة صبيـه فـي عـلاك يــادار =شـرفـت مــن الـرّوشـن وقـالـت أخـبـار
اخــبــار حــتــى الـعـقــل مـنـهــا حــــار =قــالــت ورا هـيـجــه بــــرك ولاثـــــار
16- تسـتـاهـل النـخـلـه لـهــا الـقـدامـي =لــومــا ادركـتـنــا مـاشــكــرت زامـــــي
17- قــال المديـنـي رد عـلـي بشـرفـه =وبــالــســلامــه ضــامـــنـــا بــخـــرفـــه
18- ياثـبـي لا قـلّــت عـلـيـك الأقـــدام = وانــتـــه تـحـاسـبـنـا بــخــرفــة الـــعـــام
19- عـيـديـد يـاحـافـظ عـلــى ديــــاره = فـيـهــا عـــــرب مـاتـحـمِــل الـخــســاره
20- أنا بحري التربه نظرت غصنين = ماحـد وصـف لـي غيـر شـفـت بالعـيـن
عـيـنــتــه مـــريـــم الــخــدلّــج الـــزيـــن =رقــبـــة خــدلّـــج طــولــهــا ذراعـــيـــن
21- عدّيـت وأولاد الحـجـل مطـاريـح = عـيــدان مـــن كـثــر الـهـبـوب والـريــح
22- جـويـده بـيـن الـمـراح ذا الـحـيـن = بـغـيـنـا نــعــازي بـاحـمـيــد مـسِـيـكـيـن
23- طـلـعـت سـحـابـه ربـنــا نـشـاهـ =ابـعــد العـصـيـر صـبّــت عـلــي بـمـاهـا
24- والمـوت مــا خــلاّ قلـيـب سـالـي = شـــــل الـمـحـبـيــن وايـــتـــم الـعـيــالــي
25- ياباحريـش ياويلـنـا مــن الـمـوت =تـحـت الـمـدر ولـعـاد نسـمـع الـصّــوت
26- مـرّيـن ذا الليـلـه وكـلّـهـن ســـود =مـثـل السـخـيـر مـــا ينقـبـضـن بـالـعـود
27- مروحـيـن يـاريــت حـــد مـعـاكـم = يـقــبــض بـشــبــاك الــنــبــي كــمــاكــم
يــاوارديـــن الـــمـــاء مــنــيــن مـــاكـــم =مــانــا مــــن الـرحـمــن لــــي سـقــاكــم
عـــلـــى مــحــمــد عـيـشــكــم ومـــاكـــم =يـحـضــر بـغـدوتـكــم وفـــــي مـســاكــم
****************
ان تراث شعري كثير من الاشعار التي تقال في الحكم خصوصا
و قد نسب أغلب هذا التراث لكل من الشيخ سعد السويني وبوعامر ، اللذان غلبت على اقوالهما الحكمة وذاعت صيتـًا بين عموم الناس في حضرموت قاطبة ، وهي تردد عند العمل في زراعة الأرض شأنها شأن حكم اقوال الحكيم الحميد بن منصور وعلي بن زايد في المناطق الأخرى من اليمن .

أما سعد ( السويني ) أي ( الساني الصغير ) والساني هو الذي ينزح الماء من الآبار لقصد الزراعة فهو شخصية معروفة واسمه سعد بن علي بن عبدالله بامذحج التريمي توفى في تريم سنة 857هـ ويقال انه شخصية مرموقة تحظى بإحترام الفلاحين والعلماء و منذ سنة 1911م تناول المستشرق ( سنوك هير جروني ) موضوع سعد السويني بالنقاش ونقل بعض اشعاره وحكمه الشعبية وذكر ( سنوك ) ان سعدًا كان ابو الفلاحين وزعيمهم وتروى له من الأساطير ويحتل في الخيال الشعبي مكانا واسعا وقد صنعت الأسطورة الشعبية من سعد السويني شخصية تاريخية وهذا الذي جعل العيدروس صاحب كتاب ( النور السافر ) يطري عليه ويجعله من اهل الأحوال والمقامات والكرامات ويقال انه عاصر السيد ابوبكر العيدروس العدني وكانت بينهما صداقة قوية و ودٍ ومراسلات .
بالاضافه الى ما اوردته في الموضوع نقلا عن كتاب المستشرق الإنجليزي روبرت سرجنت في كتابه نثر وشعر من حضرموت
اما قصته مع العيدروس فهي قصه خرافيه موضوعه ونضعها للتفكه والعلم وهي كما يلي منقوله على لسان احمد الحسني من موقع الموتمر نت يقول فيها
كان الحكيم الشعبي والولي التريمي "سعد السويني" يسقي مزرعته في تريم وفجأة جاء رجل يعبث بسواكه بالساقية ويخرقها ممازحاً والسويني يطلب منه أن يكف عن هذا المزاح وهو لا يتوقف فأخذ السويني طينة ورمى بها الرجل الذي انحنى لتقع كتلة الطين على الجدار خلفه رفع الرجل رأسه ضاحكاً ليخبر طلبته أن الذي قذفه بالطينة هو سعد السويني " .
كان هذا الرجل هو عبدالله بن ابي بكر العيدروس وأما المكان فكان حلقة الدرس في مسجده بمدينة عدن..(بمعنى ان لقمة الطين التي لم تصب العيدروس طارت اكثر من 1000 كيلو متر وقطعت الفيافي الجبال والسهول ووصلت الى جدار مسجد العيدروس - هذا التعليق خاص بي )
و الحكاية إحدى ما سمعته في حضرموت عن كرامات سعد السويني والعيدروس الذي بلغ الود بينهما والتكريم درجة جعلت العيدروس يحفظ حذاء السويني في صندوقه الخاص كما ذكر صاحب (إدام القوت).
لست هنا في معرض التوثيق لتلاشي مسافة الألف كيلومتر الفاصلة بين بلدتي الرجلين ولا لتأكيد ماذكره ابن عبيد الله أن الحذاء الذي في صندوق العيدروس كان لسعد السوني وليس للعيدروس يحفظه بين ثيابه أنا أتحدث عن شهرة العيدروس ومكانته التي جعلت اسمه مقترناً بمشاهير عصره ومآثره ضمن ما يرويه المحبون والمؤرخون من مآثرهم...
لعل ختم الرد ببيت الشعر التالي الذي يعتبر عادي الا انه يمكن ان يفسر تفسيرا له دلالات اباحيه وهو من اقوال سعد السويني
مرت طبيني يامرت طبيني = انتي لش الفصعه ولي المديني
كما يقال البيت الاخير انتي لش القصعه ولي المديني هل رايت التوريه بين الفصعه والقصعه انها احدى مكائد الواضعين والمصحفين ولعل النقطه على حرف القاف نقصت فاصبحت القصعه فصعه وهي شبيهه بسلطان امر والى بلده كثر فيها المحنثون واراد ان يحصيهم فكتب له ياوالينا على القريه الفلانيه لقد سمعنا ان المخنثون قد كثروا لديكم حال وصول امرنا هذا نطلب منك احصاء المخنثون فورا واعلامنا ولان الكتابه بالريشه فقد فرت نقطة حبر واستقرت فوق حرف الحاء من كلمة احصاء فاصبحت الكلمه اخصاء وقد وصلت الرساله للوالي فبداء في قطع كعال الناس حتى ضجوا ووصل الامر للحاكم الذي اوقفه وعرف ان الخطاء من الكاتب

انهم الشعراء قال تعالى* وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ{224} أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ{225} وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ{226} إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيراً وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ{227} سورة الشعراء
عضو مميز









افتراضي

شكرا يالغالي ابو حمود والشكرموصول لبو أحمد انت تعرف اخي العزيز هذه القصص كنا زمان نسمعها من الشيابه والحمد لله ان نحن نذكر بعضها لان الغربه نست نحن الكثير وبيت الشعر الذي ذكرته هذى قصيده قد سمعته ولاكن اين وفين هنا تتوقف الذاكره لاكن انشاء الله نسأل منهم اكبر مننا سنا وفي قصص كثيره منها (( با ضعاضوع)) تذكر ولا نسيت تعرف اخي العزيز في يوم من الايام انا بيتت الليل كله مانمت من الفزع انه يشلنا الله يا أيام الصغر ********************* نرجع مره اخرى الى (( يابنت عمي)) حسب ما سمعنا القصه لما طلع صوت العجله حق السناوه تعجبت زوجة سعد ايش الذي خلاه يثقل الغرب ماهي عادته لما حزرها مقبله جاب لها الشق الاول من البيت (( يابنت عمي لش قليب عارف كا ردي المفتوت بغيت يابس)) استغربت من كلام سعد وتمت واقفه في محلها ما قربت عند البير اكيد سعد اليوم به شي ونزلت القفه من على راسها تقول في نفسا ايش بسعد اليوم ايش به مابغا الفته ماهي عادته سعد حزر المره وهي واقفه عرف انها محتاره ناصف السره في البير وجاب الشق الاخير من البيت((سعدن قميره في الحيور جالس)) هي افتكرت شي ذيب ولا شي ثاني قامة تتلفت يمين ويسار حزرت صاحبنا الغريم قاعد ورا ء الشجار مخبيى نفسه ووجهه مقابل سعد فهمة المعنى ورجعت الدار ويابت اليابس وردة المفتوت ورجعت الى عند البير واخينا ضن انها توها جت الى عند البير معها صبوح سعد (( الفته)) شف الاوليين شعرهم عاداتهم اسلوبهم شي جميل لا زال يذكر حتى يومنا هذا كم جيل بعد سعد وهناك قصص وقصص جميله للقداما فعسى من عنده شي منها ان يثرينا بما عنده ونحن له شاكرين ولكم منا خالص التحيه والتقدير *******

***********
هكذ اثبت فعلا انك من اهل الدار
يامرحبا وياهلا بك بين اخوانك واصدقائك وفي بيتك
الذي دخلته وتجولت به ورحبت بنفسك به
وهذا امر شرعي ذكره المولى سبحانه قال تعالى ( ليس على الاعمى حرج ولا على الاعرج حرج ولا على المريض حرج ولا على انفسكم ان تاكلوا من بيوتكم او بيوت ابائكم او بيوت امهاتكم او بيوت اخوانكم او بيوت اخواتكم او بيوت اعمامكم او بيوت عماتكم او بيوت اخوالكم او بيوت خالاتكم او ما ملكتم مفاتحه او صديقكم ليس عليكم جناح ان تاكلوا جميعا او اشتاتا فاذا دخلتم بيوتا فسلموا على انفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة كذلك يبين الله لكم الايات لعلكم تعقلون* النور 61 )
الاحبه الاعزاء
لا زال ابو محمد يسير في درب لا يسلكه غيره
انه درب التنبيه على مشاكل ومعوقات مجتمعنا الصغير بعينات
في بعض الاحيان تنشاء فكرة في البال فيتم التحضير لاطلاقها واجد ان العزيز ابو محمد كان سباق في طرحها فاحمد الله ان هياء لبلدنا اشخاصا يعيشون همه ويتنفسون انفاسه ويمرضون لمرضه ويفرحون لسعادته
بقي امر لا بد من التعليق عليه وربما اكرر نفسي الا ان في التكرار افاده
اين دور اصحاب المحلات ولماذا لا يكون لهم دور في خدمة المجتمع
واضيف عليها اين دور الاغنياء ويمكن ببساطه ان تعرف الغني من الفقير في مجتمعنا دون حاجه الى مجهود ونحمد الله على خيره وكريم فضله
اين دور المناصب في خدمة المجتمع
اين دور الدعاة في خدمة المجتمع
اين دور الاعيان في خدمة المجتمع
ان المجتمعات الحيه هي التي تضع القوانين والاسس لكي تخدم المجتمع القريب بل انه حتى في الزكاة او الفطره فلا يجوز ان تنتقل من بلد الى اخر قبل ان يكتفي منها اهل البلده الاصليه
ان المحاكم في الدول المتقدمه اذا ما اخطاء فرد خطاء بسيط لاول مره او عمل عملا غير سوى بحق المجتمع فان الحكم عليه يكون بان ينجز عدة ساعات عمل في المجتمع قد تكون تنظيف مراحيض عامه او تنظيف مساجد او طرق او خدمة معاقين الى اخره
يمكننا ان نجتمع في اطار المدرسة الموحده والثانويه ونتفق كاباء على ان اي خطاء يرتكبه طالب من الطلبه يستوجب العقاب بان نحدد اعمال معينه في المجتمع المحلي ويكلف بعملها وتكون عقابا له ثم نتوسع في الامر
ايضا اين دور المبادرين من الافراد فالمجتمعات لا تتقدم الا باشخاص قلائل هم الذين يمتلكون مقومات القاده اصحاب القرار اصحاب المبادره فاين نحن من بناء تلك الشخصيات
واين دورنا في التحرك نحو اصحاب الدكاكين والمناصب والاعيان والاغنياء هل قمنا بخطوه في اتجاههم وشرحنا لهم حاجتنا لرايهم وعونهم في خدمة المجتمع واقنعناهم بها
ان الامر معكوس علينا فاما ان نكون قد قمنا بهذا الامر وفشلنا في الاقناع والخلل فينا واما ان نكون قد تقاعسنا وانتظرنا ان يقوم الناس طواعيه بالبحث عنا وتقديم الدعم وهذه قسمة غير سليمه وتفكير اعوج واما ان نكون قد قمنا فعلا بالتحرك واقنعنا ولكن وجدنا ممانعه وصد ورفض وعندها لا بد من وضع النقاط على الحروف
ان رايي الذي اصر عليه في هذا الاطار اطار العمل من اجل المجتمع يقوم على وضع كشوف شفافه صريحه في مواقع هامه*يوضع فيها اننا قمنا بجهود مع كل التجار والاعيان والمناصب والاغنياء وبقية اهل البلد وان من استجاب لنا هم
ونضع قائمه باسمائهم وما قدموه
اما من يريد ان يقدم عملا لا يعلمه احد ولا تعلم يساره ما قدمت يمينه فان في الاقارب والجيران والفقراء والمساكين وجهه مناسبه وهذا العطاء يناسب تلك الشريحه
ان الركون الى موضوع المحاسبه اي لن نقدم شيئا الا بعد اعطائنا كشف حساب حول الجانب الفلاني او لماذا يتم التوجيه لمن في الكويت فقط استطيع القول ان للمحاسبه وقتها الذي لا بد ان تتم فيه ولا يمكن ان نضع العصي في العجله ونوقف المسيره لاننا نريد ان نتحاسب علينا اختيار وقت المحاسبه والاستمرار في العمل ومن نرى فيه شكوك علينا ان نبتعد عنه حتى تترسخ شكوكنا وتستبين اما بالبراءه او الجرم - ام لماذا الكويت استطيع القول بكل شفافيه بان في الكويت مجموعه بسيطه من المبادرين لا ينفكون مع اهلهم ومشاكل اهلهم وربما ساعد على هذا وجود تجمعات نجتمع فيها اسبوعيا نتيجه لعدم اتساع رقعه الكويت كما هو الامر في مواطن اخرى مما يكون عائقا امام تجميع الراي وجمع المساعده اذا هذه المجموعه التي في الكويت هي المبارده للعمل ولهم الفخر والامر في كل الاحوال طوعي لا يغصب انسان على فعله فمن تبرع ونيته للعمل الصالح لقي الله بهذا ومن تبرع محرجا بسبب او باخر فان البلد استفاد من تبرعه ونرجو الله ان يخلف عليه وان يكتبها له ومن رفض التبرع او دار براسه عنه فلن يغصبه احد ولكنني ارى ان تكتب كشوف التبرعات بطريقه شفافه بالاسم والمبالغ ومن يريد ان لا يكتب اسمه فالحق عليه اذا ما تم عتابه من قبل اصحابه قائلين له لماذا لم تتبرع وعندها لا يقبل منه ان يقول لقد تبرعت باسم فاعل خير لا ن شخصا واحدا قد يتبرع باسم فاعل خير ويتم اضافة الاسم للكشوف ثم سيكون من السهل على الف شخص ان يقول كل منهم انه هو ذلك الفاعل الخير هذا امر لا نريده انني اتكلم عن خبرة سنوات وليست لي غايات ويعلم الله ذلك قال تعالى {قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَىَ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقاً حَسَناً وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ }هود88 )
الاخ ابو محمد في وضعك لبعض المواضيع لا زلنا نطلب منك وهي مواضيع تهم المجتمع نطلب منك استكمالها ووضع تفاصيلها لكي تقدم كتقارير يمكن ان تناقش في اي اجتماع موسع للخروج بتوصيات حولها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق