الثلاثاء، 2 فبراير 2016

(6)علموا اولادكم السباحه والرمايه وركوب الخيل) تابع

(6)علموا اولادكم السباحه والرمايه وركوب الخيل) تابع
نتابع ما انقطع - وفي تكملة عن شرح الناب متصل بما سبق يقول الشاعر العراقي جبار الياسري ( مزق خصومك بالاظافر لا الخطاب = فاذا فقدت الظفر مزقهم بناب=ويقول الاديب الشاعر ايليا ابو ماضي (صنت عنها حر وجهي فتصدت لثيابي= كلما افلت من ناب تلقتني بناب ) والباب مشرع للاخذ من اقوال الشعراء سواء شعراء العاميه او الفصحى -- ان التنصورة تعني التفاخر بالكلام المفهوم بإعلان النصر وذكر اسم من اشتهر به ويرسخ هذا التفاخراقوال الشعراء بقول الرجز الذي يدل على القبيله او الجماعه بشكل عام - واهل عينات والمناطق القريبه يقولون ( الغلابه كم من قبيلي كسرنا نابه واللوم بهم واللوم بهم ويييييه) واعتقد غير جازم بان الذي منع اهل عينات من الارتكاز
على اسم قبيله معينه اوذكر اسم منطقتهم على الاقل قبل التنصوره اسباب عديده منها ان اهل عينات خليط من قبائل حضرموت واليمن فهناك الساده والمشائخ وهناك خليط من القبائل امثال الهمداني و التميمي و اليافعي والنهدي والجعيدي ونوح وسيبان وغيرهم هذا الخليط المختلط من القبائل اليمنيه والحضرميه التي ارتضت العيش في مكان واحد وتناست الخصومات والقتل والثارات بينها بل ان الامر تصاعد الى الحد الذي جعل اغلبهم يشطبون ويمسحون اسم القبيله من مسرد اسمائهم العليا وبعضهم وضع له اسما مختلفا عن اسم قبيلته الاصليه خوفا من ثارات قديمه قد تنشاء وفتحوا صفحه جديده بببعضهم البعض والقوا اسلحتهم عن قصدوعاشوا مع سبق الاصرار والترصد دون وضع الجذر القبلي القديم خوفا على ابنائهم واحفادهم من تلك الثارات والقتل والغارات التي كانت تسوق فلذات اكبادهم الى شفير الموت اما بحق عند الدفاع عن النفس والمال والعرض واما بظلم عند القتل الغادر او الغزوالجائر او النهب والسلب الذي كان منتشرا اما بسبب العنجهيه والعنصريه واما بسبب الجهل والبعد عن الدين واما بسبب الفقر وكلها اسباب لا تعطى المبررات ولا يجيزها لا الدين ولا شروع القبوله الاصليه النظيفه التي اعتمد فيها العرب على صفاء النفس ونصرة المظلوم والترحيب بالضيوف وغيرها من الامثله الحميده - وقد استكانوا ونظموا انفسهم في عينات على اسس راسخه قد يراها البعض مجحفه له ولا شك ان بعضها مجحف فعلا لانه في غفله من الزمن تناسى هذا الخليط جذور بعضهم البعض وبداوا في التمايز على اساس النسب او الجاه او العلم او المال وصنف الانسان على اساس عمله واصبحت اشرف الاعمال في ادنى السلم الاجتماعي ولو عادوا الى الماضي لوجدوا ان اغلبهم من اصول قبليه معتبره بل لا يحتاجون لذلك لان رب العزه قد حكم بين الناس فقال عز من قال(ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ) فلا حاجة لاي شخص ان يمتحنك ويقول لك ما هو جذرك القبلي فقد حكم الله بين الناس جميعا بانهم شعوبا في دائره كبيره وانهم قبائل في دوائر اصغر ووضع لهم اسباب التمايز الوحيد وهو بالتقوى فقط –
ولا يمكن للانسان ان يتخبط ان قلت له ان ابي وابيك ادم وامي وامك حواء سبحنا ما شاء الله لنا ان نسبح في صلب ابينا ادم ادم وكلنا خرجنا للنور مرتين بامر المولى الاولى ونحن في علم الغيب والثانيه حين ولدتنا امهاتنا وسنخرج في الثالثه حين يقوم الناس لرب العالمين يقول رب العزه(وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ * أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ ) الأعراف/ 172، 173 . ) لقد اختار ابائنا غفر الله لهم ولنا ان يعيشوا حياه الامن والامان على طريقه العمل والانتاج فقد اصبحت عينات مدينه منتجه تصدر منتجات عده منها المشغولات الفضيه والذهبيه والمشغولات الجلديه وكثيرا من اعمال الحياكه والمشغولات الخوصيه التي تعمل من خوص النخيل او من ليفها والمشغولات النحاسيه وادوات الحداده وكانت قبله التجار للمواد الغذائيه ولبيع الاغنام والاسماك المجففه عاشوا على اساس القبوله بدون حمل السلاح حتى تناسوا انتمائاتهم وجذورهم القبليه فلم يعودوا بحاجه للقبيله لكي تحميهم من شرور القبائل الاخرى ولهذا عاشوا في راحة وانسجام لا يعكر صفوهم ثار استجد اوخصومة نبتت من سراديب الماضي السحيق الذي تركوه خلف ظهورهم ولهذا هم يقولون فقط ( الغلابه كم من قبيلي كسرنا نابه واللوم بهم) وهناك تنصوره اخرى يقولها اهل صعده من وادي حضرموت وصعده تعني الصعود الى الاعلى باتجاه الجانب الغربي من وادي حضرموت ومن في الجانب الغربي دائما ما يشيرون على المناطق الشرقيه بانها حدرى من الانحدار واصحاب المناطق الشرقيه ينظرون للمناطق الغربيه بانها صعده او علوه من العلو وهو امر لم يقررونه بانفسهم بل خطته لهم طبيعة الارض حين اختارت المياه وفقا وللارض وانحداراتها ان تنساب متجهه من اعلى وادي حضرموت في القبله او في الجانب الغربي كما يشار اليها نزولا الى المناطق الشرقيه حتى يصب ماء السيول في قشن بمحافظة المهره وكلها صعده وعلوه من ناحية قشن وحدره نزولا الى جهة قشن – اما تنصورتهم اهل صعده الوادي فهم يقولون (نحن من صعد الوادي مسكنا الصيد في الأحقافيي صم صي) والاحقافي تعني جمع حقف وقد وردت الاحقاف في القران في سوره باسم الاحقاف ثم في قول المولى عز وجل(وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ )والحقف هو ما استطال واعوجَّ من الرَّمْلِ)وهي ديار قوم عاد وموقعهم في شبه الجزيره العربيه على خلاف في المكان – ان الهوكه والتنصوره بعد ان اعطيناها بعض ما تستحق من شرح هي بادئه لموضوع اكبر وهو الرجز او الزف او قول الشعر – ولهذا فان الاستهلال يكاد يكون موحدا في اوساط كل قبيله فلكل قبيله زامل اختارته من قول احد شعرائها فاصبح ذلك الزامل شهيرا يمثل السطوه والقوه ويدل على كل قبيله بمعزل عن الاخرى ومن شروط مثل هذا الزامل ان يكون فيه مدح للقبيله وذم للقبيله الاخرى وهم هنا يرتكزون على الانجازات الموقته فهم يعلمون بان الحروب سجال واليوم قد تكون القبيله( أ ) هي الفائزه ولها الحق في الاحتفال والنشوه وغدا قد تكون الخاسره ولخصمها الحق في الاحتفال والنشوه وفي بعض الاحيان تجر الزوامل عندما تتداخل القبائل وشعرائهم في اطار ضيق الى قتال وخصومات وقطاع بين الارحام والزملاء والاخوان كل ينتصر لجماعته تماما كما هو حالنا اليوم في التعصب لكرة القدم – ان الغرور والتعصب الاعمى في كثير من الاحيان قد جر على القبائل شرا مستطير نتيجه لقول قاله شاعر بسبب شيطان شعره الذي لم يراعى حساسيه المواقف فانطلق بيت من الشعر وكان له بعد ذلك نتائج مدمره انها نتائج لثقافه اجتماعيه وقبليه كانت سائده واظنها لم تدفن بل ان جمراتها تحت الرماد فما نشاهده اليوم من قتال بين الشعوب انما هو قتال بين قبائل يجرها التعصب والحميّه الجاهليه التي منع رسول الله عنها ولا شك ان قولته عندما - حاول اليهودـ تمزيق وحدة المسلمين بإيجاد الشقاق بين المهاجرين والأنصار- وإعادة النعرة الجاهلية - فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال (كسع - ضرب) رجل من المهاجرين رجلا من الأنصار- فقال الأنصاري- يا للأنصار- وقال المهاجري- يا للمهاجرين- فاستثمر المنافقون - وعلى رأسهم عبد الله بن أبي بن سلول هذا الموقف - وحرضوا الأنصار على المهاجرين- فبلغ ذلك رسولَ الله صلى الله عليه وسلم- فخرج إليهم فيمن معه من المهاجرين من أصحابه حتى جاءهم- فقال (يا معشر المسلمين- الله- الله - أبدعوى الجاهلية- وأنا بين أظهركم- بعد إذ هداكم الله إلى الإسلام- وأكرمكم به- وقطع به عنكم أمر الجاهلية- واستنقذكم به من الكفر-
وألَّف به بينكم- ترجعون إلى ما كنتم عليه كفاراً (دعوها فانها منتنه))
ولهذا كان يفتخر بعض صحابة رسول الله بهذا البيت ( أبي الإسلام لا أب لي سواه =إذا افتخروا بقيس أو تميم) وبالنسبه لتطور المجتمعات فلا نملك لما مضى من احداث جرت سوى التمعن واخذ الدروس في ان يعصمنا الله من الكبر والغطرسه واذكاء العصبيات المقيته التي تفرق ولا تجمع وتهدم ولا تبني وانظرو الى حال المسلمين فما من نكبة قصمت ظهورهم الا وكان خلفها عصبيه ودعوى استكبار والمطلع على حال اليمن اليوم ينظر للامر نظرة عيان ولا يطيش نظره عن اسباب هذا العوار الا انه بسبب عصبية اقوام تدعي بالحق الالاهي ليس لكي يحكمون ويمسكون بالسلطه والمال والمكانه ولكن في الرغبه في استعباد البشر وسوقهم سوق الموالي والعبيد تعتقد حفنة ظاله كذبت على الله وعلى رسوله وصدقوا انفسهم بان الله قد خلقهم ليكونو هم المنار وهم الساده وغيرهم العبيد والموالي فاذكوا بهذه الروح شر مستطيرا– لقد تفتحت ذهنيات القبائل من خلال التمييز والعصبيه والفئويه والسلاليه فانتجت لنا اشخاصا مشوهين كل يدعي انه الاكمل والافضل ولم يلتفت الا من عصمه الله الى قول المول حين خاطب الناس وحدد لهم دستورهم من خلال من افضلهم ومن اعلمهم وحدد التفاضل بينهم بالتقوى – لقد اخذت اغلب القبائل من اقوال بعض شعرائها زملة او شعار يرددونه باستمرار وقد يكون بادئا عند الزوامل فيقال هذا الرجز مقدما على غيره – واعتبروا ان تلك المقولات اساس لتجمعها وسلطتها تماما كما هو الحال مع النشيد الوطني لكل دوله ولا بد ان يجتمع لهذا الشعار امرين هامين الاول ان يكون القول قويا سهلا جميلا والثاني ان يمدح قبيلته بما فيها او بما ليس فيها لا يهم والثالث ان يهجوا القبيله او القبائل المنافسه وهكذا تمضي الامورفي ثقافه اجتماعيه سادت ولا لازال يتردد صداها حين يظن كل فريق انه على عز ومنعه اكثر من غيره وانه بهذا الكبر يحمي شرف القبيله وعزتها وسلطتها وحدود اراضيها - والادهى ان يظن البعض بان من لا يرتبط بقبيله او مارس اعمالا لا ترها القبيله مشرفه هو في اسفل مراتب المجتمع وان علا شانه بمال او علم او خلق والاخير اشرفها واجملها يقول حافظ ابراهيم(فـــَإِذا رُزِقـتَ خَليقَـةً مَحمـودَةً = فَقَدِ اِصطَفـاكَ مُقَسِّـمُ الأَرزاقِ * فالناس هذا حظه مال وذا = علم وذاك مكارم الاخلاق* والمال ان لم تدخره محصنا = بالعلم كان نهايه الاملاق / والعلم ان لم تكتنفه شمائل = تعليه كان مطية الاخفاق * لا تحسبن اللعلم ينفع وحده = ما لم يتوج ربه بخلاق)
ان ارتباط الزامل بالهوكه والتنصوره امر حيوي وهام فلا بد بعد التنصوره والهوكه من وقفه ودخول شاعر يقوم بطرح رجز يتزمل فيه المجتمعون وتشراب اعين الحاضرون وتشنف اذانهم استماعا لما يقال فربما يصبح القول بعد ذلك مثالا سارحا يردده الناس وهذا لا يكون الا في اشراقات محدوده يهديها الزمن لشاعر محظوظ – وفي القناصه يكون الزف كما شرحنا لاسباب بدايه الموسم او عند السمر او عند الذهاب للقنص وغير ذلك ويصطف المجتمعون في صفوف بين الخمسه والعشره اشخاص صف خلف صف ينقسمون الى قسمين القسم الاول يتلقى الشطر او البيت الاول من الشاعر ويردده والقسم الثاني يتلقى الشطر اوالبيت الثاني من الشاعر ويردده ولكل قسم منهم هوكه وتنصوره وتبداء بعض الاحتفالات بترديد بيت معروف يتزملون به في البدايه لجزالته وخوفا من مداخله غير مرغوبه- وفي القناصه كانو يرددون بيتا قديما ثم تصاغ الابيات التاليه على وزنه حتى ياتي شاعر يبدل القافيه او الوزن وقد يكون تبديل القافيه والوزن مرتبط بوصول الجمع الى نقطة محدده والبيت المشهور هو(طلبت الله لي ما نجود الا بجوده = كريم الوجه لي ما يخالف في وعوده)او بالبيت التالي (في زمان الوقت حاف الشبك ردوه لحاف بايغطون به الزقور= عادنا خيل خيال وأنت راسك ما يناف لا تعكين الوشور )او بالبيت التالي( قال بداع القوافي عادنا وديت حج = يوم سودان المناحر دمهن ضلا يعج )وفي عينات يرتبط هذا الاسلوب باحتفالات الفرنجله وهي احتفال يقام سنويا في اليوم الرابع من ايام عيد الاضحى من بعد صلاة المغرب يحتفل اهل عينات بالفرنجله حيث يتبارى الشعراء على ايقاعات المرافع والهاجر والطويس وعلى اصوات وزملة الشباب والشياب وعلى اقوال وجزالة الشعراء وقد راج في وقت من الاوقات ان يكون البدء ببيت شعر اتذكر الشطر الثاني منه وضاع من تفكيري الان الشطر الاول واضع مثالا له لكي تكتمل الصوره واتمنى ممن يتذكر الشطر المنقوص ان يوافينا به مشكورا البيت الذي اذكره هو ( يالله على سبيه من كل وادي سيل) واكملت من عندي(ونشاهد العوى والمشتري وسهيل) واود من احبابنا الشباب ان ينتبهو الى مثل هذه الامور ويضعوا البادءات التي كان جدودنا يقومون بها حتى لا نفاجئ بترديد بيت جاء في تناطح او تبادل للشعر بين الشعراء فراج بيت منها وفيه تعريض لبعض اهلنا واحبتنا – ومن الامثله الحيه القويه الجزله على بعض الرجز المتمكن الذي يحتوي الشروط التي ذكرناها ما يقوله العوالق حين يقولون في زملتهم (نحنا عوالق من علق نحنا مسامير الذلق= نحنا شراره من جهنم من دخل فيها احترق ) وفي اقول اليوافع وما اكثرها مشاهد جميله ولكن المقام لا يحتمل اكثر من مثال او اثنين ولعلنا نستزيد في قادم الايام ان راينا مبررا لذلك يقول الشاعر اليافعي(أهل النِّصَلْ والسَّلب باروتهم والع = لااهتانت الارض ما من يافعي يهتان)او بالقول(ماشي بقش ما شيئ بقش من لي يهزون اللمش = يافع كما ناب الحنش = من عضته ماله طبيب)او بالقول(قال ابن هيثم محل السلطنه = لاهتانت الارض يافع ما يهون = من ساس حمير عمد بالميمنه = نصرة على حل كسّار القرون)
سنتابع السير بعد ان ناخذ فتره من السكينه لنرى الى اين نصل وبالله التوفيق
سعيد كرامه بن عبيد بن عبد – الكويت – الاثنين 1 فبراير 2016م

هناك تعليقان (2):

  1. مكافحة حشرات بالطائف
    شركة مكافحة الحشرات بالطائف تقدم لعملائها الكرام أرخص سعر والحصول على أفضل جودة في مجال رش الحشرات والتخلص منها على الفور، فمن الآن لا داعي للبحث عن أرقام شركات مكافحة الحشرات بالطائف، لأن أصبح الآن لديك رقم أفضل شركة رش مبيدات بالطائف والمصرح بها من قبل وزارة الصحة ولا ينتج عنها أي ضرر على صحة المقيمين في المكان.
    حيث أن شركتنا لديها تاريخ كبير في كيفية التخلص من كافة أنواع الحشرات، مما جعل الشركة تهتم على توفير خدمة ذات جودة عالية تدوم لوقت طويل وأيضاً بأسعار مناسبة لكافة الفئات المختلفة، والتمتع بالعيش بحياة نظيفة وهادئة وخالية تماماً من الأوبئة والأمراض، فكل هذا لا تحصلين عليه إلا من خلال التعامل مع شركة مكافحة حشرات بالطائف.

    ردحذف

  2. الكنب من قطع الأثاث الهامة في منازلنا اليوم خاصة في فصل الشتاء إذ أننا نحتمي به من البرد و نلتمس منه الدفء مما يجعلنا نستخدمه بكثره فيتعرض للاتساخ بشكل سريع ، لا عليك ، فقط اعتمدي علينا في تنظيفه و لا داعي للقلق ، باستخدام أفضل ماكينات التنظيف بالبخار نوفر عليك الوقت و المجهود و النفقات .
    سيدتي انتي تحتاجين في حياتك الى الاستمتاع بها داخل منزلك هذا المنزل الذي يطلب منك الاهتمام والاعتناء به
    لكي تستطيعي الحصول على الراحه النفسيه والطمأنينه بداخله انتي واسرتك وهذا يحتاج ويتطلب منك العنايه
    والتنظيف الدائم والمستمر كي تستطيعي ارضاء نفسك وارضاء اسرتك لكي تحافظي على بيتك وعلى سلامة


    اسرتك من الاصابة بأي بكتيريا او جاثيم قد تنتج من الاهمال وعدم النضافه فهنا ننصحك ببعض النصائح
    تغيير فرش السرائر والأثاث
    رش السوائل المنظفة و ترتيب الغرف
    تلميع المرايا والزجاج
    تلميع الأسطح
    المطبخ والحمام
    الأرضيات
    الكنس بالمكنسة الكهربائية
    تغيير ملائات السرائر
    تغيير مناشف الحمامات
    جميع الملابس المتسخه
    وضع كل شئ في المكان المخصص له
    شركة تنظيف خزانات المياة بجدة
    شركة تنظيف خزانات المياة بجدة
    شركة تنظيف كنب بالرياض
    شركة تنظيف كنب بالرياض
    شركة عزل اسطح بالرياض
    شركة تنظيف كنب بالرياض
    جميع البشر لا يستطيعون بأي شكل تحمل إستمرارية الحياة بدون إحتياجهم الدوري المستمر الدائم للماء او اهمية شركات تنظيف الخزانات بجدة ، فالبشر جميعهم يعتمدون على الماء في تفاصيل يومهم بصورة أساسية ولا إستثناء في ذلك، فالطب أثبت في أبحاث عديدة أن الكائنات الحية تستطيع الإستغناء عن الغذاء لفترات طويلة مادام الماء موجود ونقي وسليم ومتوفر بشكل يهيئ الحياة لهم واستمراريتها، ولا جدال في أن الماء حينما ينقطع عن التواجد يصير المرء في عسر شديد ولاسيما بدون وجود خزانات جيدة تصون الماء وتحميها وتوفرها بشكل سليم للمستهلك، وبالنظر السديد للأمر لا يمكننا الإعتماد على الخزانات دون صيانة دورية من المتخصصين في غسيل خزانات المياه بجدة ، وكذلك توفير سبل النقاء والحماية من الصدأ والصيانة المستمرة للحفاظ على الماء بلا شوائب ولا فيروسات ولا بكتيريا، لنوازي العالم في طريق التقدم والنهضة بالبشر وسبل معيشتهم وحياتهم بصفة عامة.
    https://goo.gl/maps/PEAz2btSETn4ga1FA

    ردحذف