الخميس، 15 مايو 2014



2ايضا وقد زادها اهل الجهل جهلا وكتبوا الجهلاء ايضا جهلا الي ان وصلتنا في قرننا هذا القرن التعيس21- لازلنا ضاربين موعدا لاستكمال موضوع غض النظر ومشاورات النساء التي دخلت عرضا على موضوعنا وكانت من الاهميه بحيث نكمل بحثها حتى يستبين لنا بعض ما توارى عنا وسبب هذا التواري الذي نرى ان لبعض المسلمين يد فيه وخصوصا الذين جنحوا جنوحا بحسب اعتقادي وضيقوا على المراه حتى في الراي وفي بعض الجوانب اعادوها الى ما قبل العصر الجاهلي وكبقيه الامور التي نرى فيها غلوا فان اسبابه كثير(وحديث الغلو قادم وليس هذا موقعه) ولكن اسبابه كثير منه ما ياتي من قيام فرد او مجموعه او فئه بتفسير او تاويل او فهم مغلوط لحديث ربما يكون موضوعا او هو ضعيف او فسر تعسفت وفق المراد – وربما كان بسبب تاويل وتفسير غير متكامل لآية من القران الكريم وما اكثر ما تاول اصحاب البدع والغايات بعض الايات مخرجيها من سياق اسباب نزولها وفيمن نزلت ولماذا نزلت ويسقطونها على مطالب فئويه او سلاليه او مذهبيه تحقق غايات محدده - والمطلع الذي توسع قليلا في استقراء كتب التفسير والتاريخ تقع بين يديه كثيرات النصوص التي لو جمعت وفسرت بعد وضعها في سله واحده فان تفسيرها سيكون مختلفا اختلافا هائلا عما لو فسر كل حديث بمعزل عن الاحاديث الاخرى وهذا دور علماء الامه الا انهم مختلفين مذاهب وافكارا واجنحه نرجوا الله ان يجمع شتاتهم ويوحد فرقتهم ويهدينا واياهم الى سواء السبيل - على اننا نضع في الاعتبار النيه الحسنه لبعض المفسرين - لان بعض التفسيرات والمفسرين مالو ميلا الى سلطان جائر او مذهب معين وعندها لا بد ان يكون التفسير منساقا نحو المطالب المذهبيه و السلاليه والقوميه او المناطقيه او قوه ورغبه وسطوه الحاكم في اي زمان ومكان – - ولا نشك ابدا في احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم فويل واخواتها لمن يشكك ويكذب باقوال سيد الخلق ولكننا في حيره من الاحاديث الموضوعه التي تسربت الينا واصبح اغلب اهل هذا الزمان يرددون بدون وعي ومعرفه ما يسمعونه من احاديث وربما يكونون حسني النيه وايضا لا بد من تقديم العذر فالحديث بحر لا يستطيع غير مختص ان يمخر غماره ويسلك فجاجه وكنا ولا زلنا متكئين على المفسرين في ما نتلقاه وبالتالي فاننا لا نامن ان سبحنا في هذا البحر ان نغرق ولهذا فاننا نضع الامر على محمل الجد والحيطه فنقول ابتداء باننا موحدين نشهد بان لا اله الا الله وان محمد رسول الله واننا مصدقين بما جاء عن نبينا صلوات الله وسلامه عليه واذا اتت التفاته منا حول موضوع يفهم منه عدم رضى او مخالفه لاي ثابت من ثواب الدين فاننا نبراء الى الله من ذلك ونقول باننا في بعض الاحيان نطرح اسئله ومن حقنا ذلك وطرحنا للسوال في اي صيغه كانت ليس من باب الشك والريبه ولكن من باب الرغبه في ان يقوم مختص بتوجيهنا للحق وفق راي مجمع عليه وليس راي فيه خلاف بين الفقهاء وما اكثر ما اختلفوا وهم في اختلافهم قد قالو لا انكار فيما اختلفوا عليه ولكننا كمسلمين على الفطره وبعض المسلمون ذهبوا احيانا الى حمل السيف والقتال انتصارا لراء مجتهد دون معرفه بان الامر فيه خلاف وسعه بين المجتهدين - ولو اردنا ان ناتي هنا بمثل واحد فاننا نرتكز على ما جاء في كتاب الموضوعات لابن الجوزي ونقتطع النص التالي الذي جاء في الكتاب فيما روى في باب في ذكر معاوية بن أبى سفيان يقول ابن الجوزي نصا (وقد تعصب قوم ممن يدعى السنة فوضعوا في فضله أحاديث ليغضبوا الرافضة وتعصب قوم من الرافضة فوضعوا في ذمه أحاديث وكلا الفريقين على الخطأ القبيح )انظر الرابط التالي كتاب الموضوعات لابن الجوزي -
http://islamport.com/w/krj/Web/882/441.htm
– وفي حال موضوع ما لصق بالمراه من قول حول مخالفتها وعدم مشاورتها والتحذير منها، كقولهم شورة المرأة إن نفعت بخراب سنة، وإن ما نفعت بخراب العمر - وكقولهم " شاوروهن وخالفوهن " وينسبونه إلى النبي الكريم صلى الله عليه وسلم . وليس هو بحديث ، وإنما هو كلام مختلق ، ولعله تسرّب إلى العامة من بعض الفرق او الملل و في بعض الكتب باب كراهية مشاورة النساء إلا بقصد المخالفة " وساق صاحبُه خبرا فيه مجاهيل ، وفيه " يا علي إن كان الشؤم في شيء ففي لسان المرأة وفي (حديث موقوف) أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، حَدَّثَنَا الْحَجَّاجُ بْنُ سُفْيَانَ ، حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ الْحَارِثِ الْمَدَنِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ الْهَيْثَمِ ، عَنْ عَوَانَةَ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " خَصْلَتَانِ مِنْ عَلامِةَ الْجَهْلِ : مُشَاوَرَةُ النِّسَاءِ ، وَاسْتِكْتَامُ السِّرِّ لِلنِّسَاءِ وَالصِّبْيَانِ " وفي الروايات التالية نبذه عما يقال في هذا الشان (شاوروا النساء وخالفوهن فأن خلافهن بركة)(ليس على النساء جمعة ولا جماعة ولا تستشار عن محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن حماد بن عمرو وأنس بن محمد، عن أبيه جميعا، عن جعفر بن محمد، عن آبائه ـ في وصية النبي لعلي عليهم السلام) ـ يا علي، ليس على النساء جمعة ـ إلى أن قال: ـ ولا تولى القضاء ولا تستشار، يا علي، سوء الخلق شؤم، وطاعة المرأة ندامة، ياعلي إن كان الشؤم في شيء ففي لسان المرأة ) (استعيذوا بالله من شرار نسائكم وكونوا من خيارهن على حذر ولا تطيعوهن في المعروف فتدعونكم الى المنكر) (معاشر الناس لا تطيعوا النساء على حال )(من علامات خروج الدجال مشاورة النساء فعند ذلك يكون السلطان بمشورة النساء)(اياك ومشاورة النساء فان رأيهن الى الأفن وعزمهن الى الوهن) بل ان المساله خاض فيها حتى الشعراء الشعبيين فهذا الحكيم ابو عامر وهو كما يقال حكيم حضرمي من شبام او من بور يقول ( يقول بو عامر مرثاي لمن نسله بنات = يدعي لهن بالموت ولو هن عراوس مسندات) ويقول (يقول بوعامر لا تأمن في النسوان راس =لا تامن العذراء ولا الفارق ولاحتى النفاس)وحتى لا نطيل فان حديث شاوروهن يعني النساء وخالفوهن) لا أصل له ولعل أصل هذه الجملة ما رواه العسكري في الأمثال عن عمر قال (خالفوا النساء فإن في خلافهن البركة) وسنده ضعيف ، ثم إن معنى الحديث ليس صحيحاٌ على إطلاقه , لثبوت عدم مخالفته صلى الله عليه وسلم لزوجته أم سلمة حين أشارت عليه بأن ينحر أمام أصحابه في صلح الحديبية حتى يتابعوه في ذلك (انتهى كلام الشيخ الالباني من السلسلة الضعيفة ) وامثال هذا كثير يقول احد الشعراء ( شيئان يعجز ذو الرصانه عنهما = راي النساء وامرة الصبيان)( اما النساء فميلهن الى الهوى= واخو الصبا يجري بغير عنان) وهو قول منكر فقد امر الرسول على جيش المسلمين اسامه ابن زيد وعمره 18 عاما -
http://www.saedsharaf.ps/?page=details&newsID=849&cat=7
ولكن الحصيف من يعمل فكره ولهذا فاننا سناتي ببعض ما استقر في تفكيرنا حول استشارات النساء وكيف كانت مشوراتهن نافذه وفي هذا السياق سنحاول نقض تلك الاقوال المرسله واكثرها للاسف في كتب اخواننا الشيعه ونقضها سيكون بايراد روايت معاكسه تنقض تلك وتنسفها ولهذا فان محاولتنا تلك اضحت سهله الطريق والمسعى لما اختزنه الفكر ولما ورد في هذا الباب من ان مشاوره النساء كانت ولا زالت مصدرا من مصادر الحكمه وقد قيل خذوا الحكمه من افواه المجانين وما بالك بالنساء العاقلات الحصيفات المتعلمات التي قال الله عنهم مدحا ( ان كيدكن عظيم) ولهذا فحسبنا هنا ان ننقض تلك الاقوال بايراد رويات تظهر فيها المراه مستشاره وقد سقنا في سابق من المواضيع خبر حذام وكيف ان قومها اخذوا برايها ولو لم يفعلو لقتلوا وتلك زرقاء اليمامه التي ترى من مسافه مسير الراجل لثلاثه ايام فانهم لما ترك قومها مشورتها قتلو على يد اعدائهم وقصتها كما في (الأغاني) لأبي الفرج الإصفهاني أن قوما من العرب غزوا اليمامة، فلما اقتربوا من مسافة نظرها خافوا أن تكتشف الزرقاء أمرهم، فأجمع رأيهم على أن يقتلعوا شجرات تستر كل شجرة منها الفارس إذا حملها فأشرفت كما كانت تفعل فقال قومها ما ترين يا زرقاء فقالت أرى شجرا يسير فقالوا كذبت أو كذبتك عينك واستهانوا بقولها فلما أصبحوا صبحهم القوم وقتلوا منهم مقتلة عظيمة وأخذوا الزرقاء فقلعوا عينيها فماتت بعد أيام ان المراه مستشاره كبيره وفي الجاهليه لم يكن للنساء شان كبير حتى جاء الاسلام فرفع ذكرها واعطاها حقوقها يقول عمر رضي الله عنه : والله إن كنا في الجاهلية ما نعد للنساء أمراً حتى أنزل الله فيهن ما أنزل، وقسَّم لهن ما قسم – الا ينظر بعضنا الى ما شاع عن بعض شهيرات النساء ، فهذه بلقيس ملكة سبأ التي قص الله علينا قصتها كان رأيها هو الصواب ، قال الحسن البصري : فوضوا أمرهم إلى علجة تضطرب ثدياها ، فلما قالوا لها ما قالوا كانت هي أحزم رأياً منهم وأعلم بأمر سليمان ، وأنه لا قبل لها بجنوده وجيوشه وما سخر له من الجن والإنس والطير وقد ساقتهم الى طريق الخير فدخلو دين الله مسلمين مع سليمان وقالت قولها انها اسلمت مع سليمان لله قال تعالى ({قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }النمل44 -وهذه ام رسول الله موسي تقول لاخته بعد ان اتاها الوحي بوضعه في سله والقاءه في اليم تقول لها قصيه اي اتبعيه وانظري الى اين يذهب المد به فتتبع الابنه الطيبه مشوره والدتها وتنظر لاخيها الصغير وهو يحل ضيفا على فرعون وزوجته واسرته قال تعالى ({وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَن جُنُبٍ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ }القصص11) ثم تتابع المشورات فتقوم سيدتنا آسيا بنت مزاحم امرأة فرعون عندما أشارت على فرعون بعدم قتل موسى عندما كان طفلا قال تعالى({وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ }القصص9 فانفذ فرعون لعنه الله مشورتها بامر الله ثم تاتي مشوره الاخت مره اخرى لكي توجه فرعون واسرته الى من يرضع موسى عليه السلام بعدما امتنع من الرضاعه من المرضعات وياخذون بمشورتها وينفذون قولها فيعود موسى عليه السلام الى حضن امه قال تعالى (وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَن جُنُبٍ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ{11} وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِن قَبْلُ فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ{12} فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ{13} وابنة الرجل الصالح عندما أشارت على أبيها باستئجار موسى عليه السلام فقالت : " يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْه ويقال ان هذه البنت المباركه هي صافوراء او صافوره زوجه سيدنا موسى عليه السلام وعلى خلاف بين العلماء والمفسرين فمنهم من يقول انها ابنه النبي شعيب عليه السلام وهذا هو المشهور- ومنهم من يقول انها ابنه ثيرون ابن اخي شعيب ووغيرهم يقولون هي بنت رجل مومن من قوم شعيب وقد استجيب لمشروة هذه المراه الطاهروقد سقنا شطرا من هذه القصه في سابق لهذا الموضوع –- يقول المعري في قول معتجرف متساهل كما هو دأبه في كثير من الاحيان ونسوقه للدلاله على فهمه ان الابنه بنت شعيب النبي ( كنت موسى وافته بنت شعيب = غير ان ليس فيكما من فقير)-بل ان مشورة المراة قد تنبع من الكيد و قد تكون حتى في الاضرار والكيد وقصه زوجه عزيز مصر مع نبي الله يوسف عليه السلام - خير دليل فهاهي تشير عليهم بحبس يوسف فينفذ الحبس فيه ويقبع في السجن سنوات عديدة قال تعالى ({وَاسُتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوَءاً إِلاَّ أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }يوسف25 {ثُمَّ بَدَا لَهُم مِّن بَعْدِ مَا رَأَوُاْ الآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ }يوسف35 وها هو رسولنا الكريم محمد ابن عبد الله يستشير النساء فقد استشار زوجته خديجة رضي الله عنها عندما رجع من غار حراء ، ثم ذهبت به إلى ورقة بن نوفل ، واستشار زينب بنت جحش في حادثة الإفك عندما سألها عن عائشة رضي الله عنها فلم تقل إلا خيراً ، وشاور بريرة ايضا في قصة الإفك وهو حدث عظيم مزلزل.وهاهو عمر ابن الخطاب الذي اتت بعض الروايات من قبله في منع استشاره النساء وسجلناها هنا هاهو يقوم باستشاره ابنته حفصه ام المومنين رضي الله عنها وهي من النساء يحكي الروايه بان خرج عمر بن الخطاب من الليل فسمع امرأة تقول (تطاول هذا الليل واسود جانبه = وارقني ان لا خليل الالعبه) فو الله لولى الله اني اراقبه = لحرك من هذا السرير جوانبه ) فسأل عمر ابنته حفصة كم أكثر ما تصبر المرأة عن زوجها فقالت ستة أشهر، أو أربعة أشهر، فقال عمر: لا أحبس أحداً من الجيوش أكثر من ذلك فامضى كلامها واصدر مرسوم يمنع تغيب المجاهد في ارض المعركه اكثر من سته اشهر مما يولم ان البعض قد وجد ثغره سميت بجهاد المناكحه وهي ان يحصل المجاهد على زوجه من المجاهدات في البلد الذي يكون فيه القتال الا ان ذلك لا يحل الاشكال بكامله- يحل اشكال الرجل الا انه يبقي على حق المراه مهضوما فالرجل الذي وجد زوجه اخرى في بلد اخر حلت مشكلته ولكن مشكله زوجته التي خلفها في بلده بقيت ولم تحل وفي هذ كل الظلم على تلك المراه وهو امر يذكرنا بزوجاتنا المظلومات اللواتي نخلفهن في بلداننا ونذهب لطلب العيش في بلدان اخرى وقد يطول امد الفراق شهورا عديده قد تتجاوز في بعض الاحيان عشرون شهرا ولا نخرج انفسنا عن هذه المظلمه فكلنا في اطارها ظلامتنا لمجتمع وبلد لم يستطع حكامه ان يعدلوا فيه فياتيه رزقه وامنه كما قال الله تعالى ({الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ }قريش4 – فبعمل اولائك الحكام والفاسدين لم سوى الفقر فجعنا ولم نجد الامان فخفنا – وبلدان اخرى منعت امثالنا عن استقدام زوجاتهم وربما يكونون محقين ولهم قوانينهم ومن يرغب في الجلوس في بلدانهم عليه ان يتقيد بقوانينهم ولا نلومهم ولكننا نلوم من ابتلينا بهم ممن حكمونا وتسلطوا علينا فلم يخافو الله فينا -وفي بلادنا خيرا وفير يكفينا ويزيد لو احسن استغلاله ولو كبلت ايدي السرق والفاسدين وهم كثيرون في بلادنا لو زعناهم في جوانب المعموره لكفوها وزادوا ومن يرغب في تعلم علم الفساد فعليه بارضنا ففينا الدكاتره واللاستاذه والمعلمين والفقهاء في الفساد الذين قد يخرجون لك ماثر للفساد لا تعلمها وقد يقنعونك ان الامر مباح فقد احلوا اكل القات وسرقه اموال المسلمين تحت اسم الفيد ولن يعجزوا ان ياتو بفتوى تبيح للفاسد ان يفسد - ولكنها مشيئه الخالق ان نرزح تحت جبروتهم وليس لنا خلاص الا ان يشغلهم الله بانفسهم فيتقاتلون او ان ياتي مصلحا فيخلصنا منهم ولا يبقي على فاسد - ولهذا فان من ترك زوحته بسبب الفقر والخوف وطلب لقمه العيش لها ولابنائهم واسرته هو ايضا مظلوم نرجوا الله ان يفرج همه ويرزقه ما يغنيه عن الغربه والاغتراب وفيما يتعلق بمشاورة النساء تذكر بعض كتب التاريخ ومنها كتاب البدايه والنهايه لابن كثير وغيرها بان أن ابن عوف رضي الله عنه استشار عامة المسلمين في مساله استخلاف عثمان ابن عفان رضي الله عنه - حتى خلص إلى النساء - وتذكر بعض كتب التاريخ ومنها كتاب البدايه والنهايه لابن كثير وغيرها بان أن ابن عوف رضي الله عنه استشار عامة المسلمين حتى خلص إلى النساء المخدرات في حجابهن، وحتى سأل الولدان في المكاتب، والركبان والأعراب في مدة ثلاثة أيام ولياليهن، فلم يجد أحدا يعدل بعثمان، كما في الرواية المعلقة التي أوردها ابن كثير في البداية والنهاية بدون إسناد – ويستشهد بهذه الروايه من بالانتخابات ومن يقولون بمشاوره النساء غير ان كثيرون من الفقهاء لا يقرونها ويوكدون ان عبد الرحمن ابن عوف لم يختر سوى السته الذين جعل عمر الأمر فيهم, وهم عثمان وعلي والزبير وطلحة وسعد وعبد الرحمن رضي الله عنهم – علما بان علي وعثمان رضي الله عنهم كانا مرشحين للخلافه – وقد كانت امنا ام المؤمنين عائشه رضي الله عنها من اكبر مستشاري الصحابه والتابعين فقد ذكر ابن حجر في الإصابة عن أبي بردة عن أبيه قال ما أشكل علينا أمر فسألنا عنه عائشة رضي الله عنها إلا وجدنا عندها فيه علماً . وقال عطاء: كانت عائشة أفقه الناس وأحسن رأياً في العامة وقد اشتغلت أم المؤمنين عائشة بالفتوى من خلافة أبى بكر إلى أن توفيت، ولم تكتف رضى الله عنها بنقل ما عرفته من النبى صلى الله عليه وسلم وإنما اجتهدت فى استنباط الأحكام للوقائع التى لم تجد لها حكما فى الكتاب أو السنة، حتى قيل: إن ربع الأحكام الشرعية منقولة عنها.والأعجب من ذلك أنها استقلت ببعض الآراء الفقهية التى خالفت بها آراء الصحابة،كما استدركت على كبار الصحابة عدة مسائل فى الفقه وغيره انظر الروابط التاليه -

http://www.hadith-turath.org/jdownloads/man/6-2.pdf
ومن ذلك استدراكها على عمر رضى الله عنه نهيه عن البكاء على الميت،
http://www.bayanelislam.net/Suspicio...95&value=&type=
واستدر اكها على ابن عمر قوله: إن فى القبلة الوضوء: حيث قالت: كان رسول الله يقبل وهو صائم ثم لا يتوضأ.
http://www.binbaz.org.sa/mat/18659
وهذا امر لم يقل به الامام الشافعي الذي جعل الوضوء في اللمس للمراه الاجنبيه ومنها الزوجه (اعتماد على نص الايه الكريمه {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }المائدة6 )والايه الكريمه( {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُباً إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً }النساء43 )والروايه هنا حول ان الوضوء ليس في القبله بل في اللمسه ولو عن غير قصد والقبله اكبر من اللمس ويخالفه مالك الذي يرى ان لمس الاجنبيه لا ينقض الوضوء اعتماد على فهمه للايه الكريمه ( {قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ }آل عمران47 ) والفهم منها ان المراد هو ان كلمة يمسسني هنا تعني العلاقه الجنسيه التي تكون ثمرتها انجاب طفل) ولهذا يتم العمل بهذا الفقه اثناء الحج فهما مختلفا للنص وتخفيفا على المسلمين حين لا يكون في الامكان تجنب الازدحام بين الرجال والنساء في البيت الحرام - واذا ما عدنا الى مجتمعنا في حضرموت فقد كانت النساء اذا توضئن لففن ايديهن بقمصانهن عند الرغبه في مخالطة الرجل او تقديم شيئ اليه خوفا من التلامس البسيط فيخفن ان ينتقض وضوئهن بل ان بعضهم يتجنبن أي فعل قد يودي ولو عرضا للملامسه فيقلن انهم متوضئات - وهاهي امنا ام المؤمنين ام سلمه السيدة المحجبة، الطاهرة هند بنت أبي أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرة، المخزومية، بنت عم خالد بن الوليد، سيف الله; وبنت عم أبي جهل ابن هشام. زوج رسول الله تشير براي على رسول الله فينفذه بحذافير وقد قال الحسن البصري : " إنْ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لفي غنى عن مشورة أم سلمة ‏،‏ ولكنه أحبّ أن يقتدي الناس في ذلك‏ ،‏ وأن لا يشعر الرجل بأي معرّة في مشاورة النساء "فما كانت مشروه ام المؤمنين للرسول روى الإمام أحمد بسنده من طريق المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم - رضي الله عنهما - قصة صلح الحديبية في حديث طويل، ذكر فيه أنه لما تم الصلح بين النبي- صلى الله عليه وسلم - ومشركي قريش قام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: ( يا أيها الناس انحروا واحلقوا )، قال: فما قام أحد، قال: ثم عاد بمثلها، فما قام رجل حتى عاد بمثلها، فما قام رجل، فرجع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فدخل على أم سلمة فقال: ( يا أم سلمة ما شأن الناس هلك المسلمون وأخبرها ما حدث- قالت يا رسول الله يا رسول الله اعذرهم، فقد حملت نفسك أمراً عظيماً في الصلح، ورجع المسلمون من غير فتح فهم لذلك مكروبون،و قد دخلهم ما قد رأيت ولكن اخرج يا رسول الله ، فلا تكلمن منهم إنساناً، واعمد إلى هديك حيث كان فانحره، واحلق وابدأهم بما تريد، فإذا رأوك فعلت اتبعوك او فلو قد فعلت ذلك، فعل الناس ذلك، فخرج رسول الله- صلى الله عليه وسلم -لا يكلم أحدا حتى أتى هديه فنحره ثم جلس فحلق، فقام الناس ينحرون ويحلقون )
http://www.alukah.net/sharia/0/62277/
. هل بعد هذه الرويات الواقعيه شك لدى أي شخص في ان المراه كامله لها مثل ما عليه بذا اتت ايات القران لقوله تعالى : في كل شؤونها، قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ } (الشورى:38) ( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا )) [10] و قوله تعالى : (( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ )) [11]و قال تعالى : و قال سبحانه : (( الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ)) [13]وفقهاء الشريعة الإسلامية يقررون أن الرجل يُقتل بقتل المرأة ، فكرامتها من كرامته ، – ونعود سراعا لموضوع غض النظر وهو الذي بدائناه ثم انحرفنا عنه لما جذبنا جاذب وها نحن نعود اليه لاستكماله وقد جملناه ببعض الاحاديث والرويات التي تحذر من نظرة العين على انه ليست كل نظره مذمومه ولا كل التفافة مشؤمه ويجب على من يتولى النهي ان يكون نهيه بالامر بالمعروف سهلا لينا لا شده فيه ولا قنوط وما يجعلنا نصل الى نوع من انواع الحذر فيما نكتبه او ننقله اننا كلما تعمقنا في موضوع وجئنا بروايات تدل على امر معين وجدنا ايضا فسحه من الامر ووجدنا بعض روايات تدل على ان في الامر فسحه ومن الرويات فان كثير من الاحاديث موضوعه فقد روى في باب في ذكر معاوية بن أبى سفيان (قد تعصب قوم ممن يدعى السنة فوضعوا في فضله أحاديث ليغضبوا الرافضة وتعصب قوم من الرافضة فوضعوا في ذمه أحاديث )انظر الرابط التالي كتاب الموضوعات لابن الجوزي -
http://islamport.com/w/krj/Web/882/441.htm
و حديث الصخره وهو ما جاء في الحديث عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ((انطلق ثلاثة رهط ممن كان قبلكم حتى أووا المبيت إلى غار فدخلوه فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار، فقالوا: إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعو الله بصالح أعمالكم، فقال رجل منهم: اللهم كان لي أبوان شيخان كبيران وكنت لا أغبق قبلهما أهلا ولا مالا، فنأى بي في طلب شيء يوما فلم أرح عليهما حتى ناما فحلبت لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين وكرهت أن أغبق قبلهما أهلا أو مالا فلبثت والقدح على يدي أنتظر استيقاظهما حتى برق الفجر فاستيقظا فشربا غبوقهما، اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة، فانفرجت شيئا لا يستطيعون الخروج))، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((وقال الآخر: اللهم كانت لي بنت عم كانت أحب الناس إلي فأردتها عن نفسها فامتنعت مني حتى ألمت بها سنة من السنين فجاءتني فأعطيتها عشرين ومائة دينار على أن تخلي بيني وبين نفسها ففعلت حتى إذا قدرت عليها قالت: لا أحل لك أن تفض الخاتم إلا بحقه فتحرجت من الوقوع عليها فانصرفت عنها وهي أحب الناس إلي، وتركت الذهب الذي أعطيتها اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فأفرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة غير أنهم لا يستطيعون الخروج منها))، قال النبي صلى الله عليه وسلم قال الثالث: ((اللهم إني استأجرت أجراء فأعطيتهم أجرهم غير رجل واحد ترك الذي له وذهب فثمرت أجره حتى كثرت منه الأموال فجاءني بعد حين، فقال: يا عبد الله أَدِّ إلي أجري فقلت له كل ما ترى من أجرك من الإبل والبقر والغنم والرقيق، فقال: يا عبد الله لا تستهزىء بي، قلت: إني لا أستهزئ بك، فأخذه كله فاستاقه فلم يترك منه شيئا، اللهم فإن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة فخرجوا يمشون))
https://groups.google.com/forum/#!to...ir/vCdFJHLfpJ0
من هذه الروايه يمكن ان تختلط علينا الرؤيه ( ففي الروايه حصلت مراوده شاب لفتاه ثم الزام الشاب للفتاه تحت ظل الحاجه ثم قبول الفتاه للطلب تحت ضغط الظروف ثم استعداد كامل بحيث ان الرجل اصبح مشاهدا للعوره وانه قاب قوسين او ادنى من الوقوع في فعل الزنى لولى ان رجع عن ذلك وبعد كل ذلك يثاب ويكون فعله فعل لله وهذا الامر يجعلني شخصيا اقراء قول الله تعالى ({وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }النور31 – وارى ان الربط بين اغضاض النظر وحفظ الفروج رابط مهم فغض النظر قد يكون سبب في الوصول الى الزنى اما ما بين ذلك وذلك فان على المفسرين ان يفيدوننا وما يجعلنا ننساق في هذا الموضوع هو هذه الروايه عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال وهو يصف صحبة النبي- صلى الله عليه وسلم -ثم دفع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قبل أن تطلع الشمس، وأردف الفضل بن عباس، وكان رجلاً حسن الشعر أبيض وسيمًا، فلما دفع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- مرّ الظعن "نساء المسلمين" يجرين، فطفق الفضل ينظر إليهن، فوضع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يده على وجه الفضل، وصرف الفضل وجهه إلى الشق الآخر، وحوَّل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وجهه إلى الشق الآخر".و عن عبد الله بن عباس قال: )كان الفضل بن عباس رديفَ رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فجاءته امرأة من خثعم تستفتيه، فجعل الفضل ينظر إليها، وتنظر إليه، فجعل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يصرف وجه الفضل إلى الشق الآخر) (أخرجه البخاري والترمذي). وروى الإمام أحمد بسنده عن علي بن أبي طالب أن النبي وقف بعرفة وهو مردف أسامة بن زيد فقال: "هذا الموقف وكل عرفة موقفوفي آخر الحديث ثُمَّ جَاءَتْهُ امْرَأَةٌ شَابَّةٌ مِنْ خَثْعَمَ، فَقَالَتْ: إِنَّ أَبِي شَيْخٌ كَبِيرٌ، وَقَدْ أَفْنَدَ، وَأَدْرَكَتْهُ فَرِيضَةُ اللهِ فِي الْحَجِّ، وَلا يَسْتَطِيعُ أَدَاءَهَا، فَيُجْزِئُ عَنْهُ أَنْ أُؤَدِّيَهَا عَنْهُ؟ قَالَ رَسُولُ اللهِ نَعَمْ وَجَعَلَ يَصْرِفُ وَجْهَ الْفَضْلِ بْنِ الْعَبَّاسِ عَنْهَا". قال العباس: يا رسول الله، إني رأيتك تصرف وجه ابن أخيك. قال: "إني رأيت غلامًا شابًّا وجارية شابة، فخشيت عليهما الشيطان"كان الفضل بن عباس رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة قال فجعل الفتى يلحظ النساء وينظر اليهن قال وجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يصرف وجهه بيده من خلفه مرارا قال وجعل الفتى يلاحظ إليهن قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم( بن أخي إن هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له.ان الفضل الآن يلتفت ينظر إلى هذه الفتاة الخثعمية، وخثعم قبيلة عربية فيهم وسامة وجمال، فـالفضل ينظر إليها، وهي أيضاً تنظر إليه، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( رأيت شاباً وشابة فلم آمن عليهما )، هنا النبي صلى الله عليه وسلم قام بتغيير المنكر، لكن باللطف والأدب والذوق وأنه مجرد أن صرف وجه الفضل إلى الشق الآخر، وهناك أحاديث صحيحة في البخاري : أنه حتى مع الشق الآخر الفضل التفت مرة أخرى ينظر من الجهة الثانية، ومع ذلك صبر عليه النبي صلى الله عليه وسلم، هنا هذا الرجل رديف محمد صلى الله عليه وآله وسلم، شيء عظيم، هذا يدل على أن طبع الناس يقع منهم خاصة الشاب المراهق وفي مقتبل العمر، وميعة الصبا وغرارة الشباب؛ أن يقع من الشاب نوع من الغفلة، ولذلك جاء في الحديث: ( يعجب ربك من الشاب ليست له صبوة )وقد قيل ان الصبر على الشباب وعلى جموحهم يتطلب حسن التعامل وعدم الاهمال والتوجيه بالحسنى ولا بد لنا من ان نستحضر الهدي النبوي في الارشاد والتوجيه ليكون عونا لنا في كل الامر
http://islamport.com/w/amm/Web/1085/1860.htm
http://ejabat.google.com/ejabat/thre...bafee27b1b2840
على ان هناك من لهم رغبه في النظر وبحث عنه ومنهم الشاعر الذي يقول(قلت اسمحوا لي أن أفوز بنظرةٍ = ودعوا القيامة بعد ذاك تقوم) وما كانت شرارات المحبه تتوقد بين قلوب الشباب والعذارى او حتى بين النساء والرجال من جميع الاعمار وفي شتى الاوقات والازمان والامم والبلدان الا بسبب شرارات العيون الكواحل وهذا ما يوكده علم النفس من ان العيون لها دور مهم وفعال في اظهار ما يخفيه المرء من مشاعر والنظر المباشر للعين قد تدخل شخصين في مشاعر الحب وهو ما نلاحظه على ارض الواقع فكل حركه او نبضه او اشاره عين تكون اشبه برساله لا سلكيه بين الذكر والانثى وهذا ما يفسره الشاعر المحضار حين يقول ( كل تاشير له الف معنى = في فؤاد المعنى = يفتهم من حواجبه وعيونه = عنب في غصونه)وقال(ملغز في كلامه = معتدل في قوامه= عيونه سهامه = كلما رماهن ماخطن = يالقرن ياليتك تقع لي وطن)(حققن الإصابة = في حليف الصبابة= ونكشن صوابه= والسقم في كل البدن = يالقرن ياليتك تقع لي وطن) او قوله (تخالسني النظر من لحظك الحربي = وتصرعني بذاك اللحظ غيله = وتلقاني عمد وتمر عا دربي = وتتمنى إلى وصلي وسيله = ولكنك جلف لا قدك سدي = ظهرت العنف وظهرت التحدي= ورفعت هامه = يامول شامه-وقال ايضا ( نظرة وبس ما تكفي = لابد من تعارف وانسجام =كلمة وبس ما تشفي = لابد يتبع الكلمة كلام = يا بوي كبدي جمره = من حب اول نظرة = يا ريتنا ما حبيت = وهنا نتذكر قول امير الشعراء احمد شوقي (خدعوها بقولهم حسناء = والغواني يغرهن الثناء)(أتراها تناست اسمي لما = كثرت في غرامها الأسماء)(إن رأتني تميل عني كأن لم = تك بيني وبينها أشياء)(نـظـرة فابتسامة فسلام = فـكـلام فـمـوعد فـلـقـاء) وهو من يقول (السحر فى سود العيون لقيته = والبابلى بلحظهن سقيته)(الفاترات وما فترن رماية= بمسدد بين الضلوع مبيته ) الشارعات الهرب امثال القنا = يحيى الطعين بنظرة ويميته)( السلسبيل من الجداول ورده = والاس من خضر الخمائل قوته)(قد جاء من سحر الجفون فصادني = واتيت من سحر البيان فصدته) ويقول( وتعطلت لغة الكلام وخاطبت =عيني في لغة الهوى عيناك)وهذا جرير يقول بيتا قيل عنه انه اغزل بيت قالته العرب حيث يقول (إن العيون التي في طرفها حـور = قتلننا ثم لم يحيين قـــتلانا)(يصرعن ذا اللب حتى لا حراك به = وهن اضعف خلق الله إنسانا) وهذا قيس بن الملوّح العامري يقول ( إذا نظـرت نحـوي تكلمَ طرْفُها =وجاوبَـها طـرْفي ونحنُ سكوتُ)(فواحدةٌ منـها تبشرُ بــاللِّـقـا = وأخـرى لها نفسٌ تـكـادُ تـمـوتُ)( إذا متُّ خوف اليأس أحيانيَ الرَّجا = فكم مرةٍ قد متُّ ثمَّ حَييتُ) وقال عمر ابن ربيعه (وأقبلنَ يمشينَ الهوينا عشيّة.=يُقتّلنَ من يرمين بالحدق النُّجل) و الشاعر ايليا ابو ماضي وهو شاعر اعجب به العزيز طلال وله تساولات حول قصيدته الطلاسم ورد السماوي عليها وهو هنا يقول(ليت الذي خلق العــــيون الســــــودا = خــلق القلـــوب الخــــافقات حديدا )(لولا نواعــســهـــــا ولولا ســـحـــــرها = ما ود مـــالك قـــلبه لـــــو صـــــيدا )(عَـــــوذْ فــــــؤادك من نبال لحـاضها = أو مـتْ كمـــا شاء الغرام شهيدا )(إن أنت أبصرت الجمال ولم تهــــــم = كنت امرءاً خشن الطباع ، بليدا )(هي نظرة عَرَضت فصارت في الحشا = نــاراً وصــــار لها الفـــؤاد وقود)ومن الشعر في العيون(إذا أنت لم ترع البــروق اللوامحا = ونمت جرى من تحتك السيل سائحا)(غرست الهوى باللحـظ ثم احتقرته =وأهملته مستأنسا متســـــامحا)(ولم تدر حتى أينعت شجراته = وهبت رياح الوجــد فيــــه لواقحا)(يا راميا بسهام اللحــظ مجتهدا = أنت القتيل بما
http://www.r-alnajaf.com/vb/archive/...hp/t-3691.html
ترمي فــلا تصب) وما كان غض الطرف منا سجية =ولكننا في مذحج غربان )وحسبنا مما سبق تدليلا على ما لا يستدل عليه من شهرته وشيوعه ولكننا انسقنا مع الشعر حتى نلطف الجو وناتي بما لذ وطاب منه وموضوع عف النظر ونظره العين موضوع متصل لا زال فيه كثير من الجوانب تحتاج الى ان نسبر غورها ونكشف بعض تفاصيلها وهو امر يستوجب ان نواصل فيه في قادم الايام باذن الله
سعيد كرامه عوض احمد بن عبيد بن عبد – الكويت الجمعه 18/5/2014 alenati))

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق