الاثنين، 6 يونيو 2011

تابع الهجرة والاغتراب في شعر الحضارم

من اسباب الهجره

لقد كانت الحياه صعبه فغادر الكثيرون حضرموت باسباب
منهاالمرض او الفقر او الحرب او المجاعه او الهروب من قبيله او حزب او سلطه او حكم وهكذا ولاننا لا نريد ان نتوسع في التعليق لان الاساس هو الشعر فسوف نتوجه الى سبب من اسباب الهجره من خلال الشعر ونتريث في المسير لان هذا الباب طويل فارجو من الله الثبات والعون
ان احد الاسباب للهجره هي الحروب وقد احسن الشاعر خميس كندي في توضيح الامر حيث قال
ردا على القصيدة الشهيرة لــــ صلاح الأحمدي كأحد الرافضين للمعاهدة البريطانية مع حكام حضرموت
يالله يارباه يافاتح لنا باب الظفر = ياحي ياقيّوم ياقادر على كل شي يكون
والفي صلاة الله على أحمد لي به الدين انتشر = صلاة دائم عد ما طاهب يهذلل بالمزون
قال الفتى الشاعر سمعت اخبار من بندر عدن = من المكلا والحضارم كلهم يتباشرون
شعبنا المسكين يرقص ولا سمع هاجر هجر = وأذناب لستعمار أصحاب المصالح يزفنون
الحاصل ان الأرض باعوها لهم بيع الجزر = وتشاورا عالبيع لي يعقل ولي ما يعقلون
اغواهم الشيطان بيعوا ما عليكم شي ضرر = تبعو ( جرامس ) كل ماقاله وقاله ( استرون )
ما حد معارض سوى بن صالح مبارك عمر = قاوم وعاند وقال ما بانرخص الغالي بدون
ما حضرموت إلا ارتمت رميه وشرفت عالخطر = لكن نصرها الله برغم اللي بغوا الا تهون
الأصل ضرغام الجزيره ذي كلامه ماقصر = عبيد صالح مارضى بالذل كما لي يرتضون
يعقوب ومناحيم لها قطعوا جوازات السفر = يبغونها مأوى لهم يوم أهلها ما بايعقلون
رضيوا على البيعه ولا شاهد على البيعه حضر = سوى الجماعه حضروا البيعه وهم بايشهدون
آه على همدان لي حضروا ولا واحد فكر = نهار حضروا هم بغوهم يشهدوا ويوقعون
ياكم وكم ذقن صوره لا عباره عالصور = نحنا حسبنا العقل في القوه وأطوال الذقون
ما قاصر إلا الحلق والمحزم لتلقوم البقر = لحقوا عرب لو شي هوس واحبا بايتخطمـون
عاد النشر يوقفن فوق النوف لا شفن الخطـر = وأمامهم الا ناس تبعوهـم علـى مايزعمـون
آه على ذيك الجنابي والمسابت والعصر = واللحي في لفيا يحكمونه وفرقاز العيون
اين الميازر لي يشلوهن قدين أمات جر = يقرحن عالمسكين والا في الطرق يتعثرون
ولعاد حسبوا للشرف ولا على بيض الغرر = ولعاد حسبوا ان بني اسرائيل بكره بايجون
يتحكموا في بلادنا سرا على عدة صور = كي ينهبوا خيراتها وانتم صور ما تعلمون
معاهدات النفط هل للحضرمي فيها نظر = يدري ويعلم عالاقل بالخبرا ء لي يعملون
أين الحبايب لي يريدون السياده عالبشر = لي جابوا المستعمر الغاصب لكي يتسيطرون
في بلادنا والقوا لهم من حيث لا نعلم خبر = كلين إلى داره بغاهم ينزلون
وبعد يالعاني سرح بابيات من شاعر مصر = بالشعر يتكلم كلام الصدق والكائن يكون
من عاصمة بن صالح مبارك عبيد لا انذكر = اسمه ترضوا عنه ياللي بالحقيقة تعلمون
وانظر منجد شف قلاع الحرب من طول النظر = حصن الغبي لي منه العداء بدو يتقهقرون
توك الى المسيال واعبر الى القروقر بالممر = وأعبر طريق الفرط ما بين المثاوي والحصون
واقصد سحيل النور وانشد عالزعيم المعتبر = علوي وأولاده لا طربت لي بايلحقون
خصه سلام آلاف من كندي ثلاثين ألف كر = وان قال لك شي علم قل له لرض في غاية سكون
ذلا سمعت أبيات من شاعر وكندي ما صبر = أيدتها ما حسبت حد في الأرض بايتلومون
صلاح ما قصر وله يالعيدروسي وجهة نظر = حجته قد بانت ولكن وينهم لي يعقلون
وفي الختام أرجو من المولى يجنبنا الخطر = ويحفظ الأمه وكل كاين من الله بايكون
والفي صلاة الله على خير الورى صفوة مضر = صلاه دايم عدد ماقاري قرا عم ونون



ولعلنا نستانس بهذه الاقوال مادمنا في بداية الامر فقد نوينا ان يكون البحث عن شعر الحضارم ولكن راينا رايا بعد ذلك ان لا نضيق واسعا وان نستانس ببعض الاقوال والقصائد ما ان نرى لذلك حاجه لكي نقوي دعائم هذا البحث
القصيدة التاليه تنسب للامام الشافعي حيث قال
تَغَرَّبْ عَنِ الأَوْطَانِ فِيْ طَلَبِ العُلَى =وسافِرْ ففي الأَسْفَارِ خَمْسُ فَوَائِـدِ

تَفَرُّجُ هَـمٍّ، واكتِسَـابُ مَعِيْشَـةٍ =وَعِلْمٌ ، وآدابٌ، وصُحْبَـةُ مَاجِـدِ

فإن قيلَ في الأَسفـارِ ذُلٌّ ومِحْنَـةٌ =وَقَطْعُ الفيافي وارتكـاب الشَّدائِـدِ

فَمَوْتُ الفتـى خيْـرٌ له مِنْ قِيامِـهِ =بِدَارِ هَـوَانٍ بيـن واشٍ وَحَاسِـدِ
وقال غيره من الشعراء

ما في المقامِ لذي عقلٍ وذي أدبِ ** مِنْ رَاحَةٍ فَدعِ الأَوْطَانَ واغْتَرِبِ
سافر تجد عوضاً عمَّن تفارقهُ ** وَانْصِبْ فَإنَّ لَذِيذَ الْعَيْشِ فِي النَّصَبِ
إني رأيتُ وقوفَ الماء يفسدهُ ** إِنْ سَاحَ طَابَ وَإنْ لَمْ يَجْرِ لَمْ يَطِبِ
والأسدُ لولا فراقُ الأرض ما افترست ** والسَّهمُ لولا فراقُ القوسِ لم يصب
والشمس لو وقفت في الفلكِ دائمةً ** لَمَلَّهَا النَّاسُ مِنْ عُجْمٍ وَمِنَ عَرَبِ
والتَّبْرَ كالتُّرْبَ مُلْقَىً في أَمَاكِنِهِ ** والعودُ في أرضه نوعً من الحطب
فإن تغرَّب هذا عــزَّ مطلبهُ ** وإنْ تَغَرَّبَ ذَاكَ عَزَّ كالذَّهَبِ
**
سَأَضْرِبُ في طُولِ الْبِلاَدِ وَعَرْضِهَا ** أنالُ مرادي أو أموتُ غريبا
فإن تلفت نفسي فلله درُّها ** وَإنْ سَلِمَتْ كانَ الرُّجوعُ قَرِيباً
**
بقدر الكد تُكتسب المعالي *** ومن طلب العلا سهِر الليالي
ومن طلب العلا من غير كد.*** أضاع العمرَ في طلب المحالِ
تروم العز ثم تنامُ ليلا ***يغوصُ البحر من طلب اللآلي
***
أقيموا بني أمي ، صدورَ مَطِيكم*** فإني ، إلى قومٍ سِواكم لأميلُ
فقد حمت الحاجاتُ ، والليلُ مقمرٌ *** وشُدت ، لِطياتٍ ، مطايا وأرحُلُ
وفي الأرض مَنْأىً ، للكريم عن الأذى*** وفيها ، لمن خاف القِلى ، مُتعزَّلُ
لَعَمْرُكَ ما بالأرض ضيقٌ على أمرئٍ*** سَرَى راغباً أو راهباً ، وهو يعقلُ
****

ويقول العالم الجليل الشاعر محمد بن حسين بافضل في تفضيله للهجره ويقدم واحد من الاسباب وهذا السبب هو لمجاورة رسول الله في المدينه المنوره وبها توفي تقريبا في عام 1025هـ الموافق 1616 حيث قال الابيات التاليه من قصيده طويله
لو قيل لي في حضرموت جواهر = تعطى بلا منّ لكلّ طلّيب
لو قيل ما تشتهي فيها وما = تهوى تجده غاية المطلوب
لاخترت عنها نظرة في طيبة = والموت ياتي بعدها بقريب
وهناك سبب اخر للهجره وهو القحط والجفاف وهذا ما يوكده الشاعر على القانص النهدي في اسباب هجرته حيث ايضا قال من قصيده طويله
ما حد يحلش ياخلوفة عاد = من حلها ماله قريحه
لي قوتها مجلوب من ابعاد = ولا محلتها شريحه
ولكن هناك اسباب متعدده للهجره فمنها العمل وجمع المال ولعل بعض الاسباب تاتي في اطار التعليل النفسي اكثر منه في تاكيد واقع
يقول الشاعر عمر سعيد السباعي
ان كانها الا كشكشه ياضروس = من قال ممبي قل عرفها
وان شيئ دراهم لي ترد الحسوس = ادخل لممبي وشفها
يوكد هنا الشاعر انه اذا كان الحديث حديث ذهبنا وعدنا من ممبي وهي مدينه هنديه تصغير لبمبي كما اعتقد فاذا الامر كلام قل لمن يسال كاو يتحدث عنها انك تعرفها وانتهي الامر – اما اذا كان الامر فيه مصلحه عندئذ يكون السفر اليها مهما
ايضا هناك اسسباب اخرى للهجره لمن جربها وبقي فيها وهي اسباب الرخاء والراحه يقول الشاعر الشيخ سالم با يعشوت ويقول
ما لجاوه طلب ذا الا المقادرير ياحمد = تسمع الا البقش تمطر وتعتدّ
والسرج مرشنه في كل بقعه توقّد = والطرش والرزش والعيش بادر مبرد
ولكن الشاعر عبد القادر بن شيبان له نظره مختلفه عن بايعشوت حيث يرد عليه يقول
يالمعني عجب باتجحد الشمس تجحد = اقبل اقبل ورد الرأس لا تجزع الحد
تنكر ارضك بدل ما تشكرارضك = ما تفند لنا الحب النزه ما تفند
وتحمد ارضها المسك والكافور والعود والند= شو البقش والطرش ما حد عليها مخلد
والشاعر سالم باحويرث يقول في اسباب الهجره
فزعان لا ترجع الشحر الصداع = وقوتنا في زعائم باسباع
ان تمت الا هكذا هذا الضياع = قم عدهم للسواحل شاردين
اربع زعائم في المرسى تدوس = وانظر زعيمته قدها تدوس
الشحر حلقو لها من غير موس = لعمال عيفه عسى ربك يعين
وهناك اسباب عديده وضحها بعض الشعراء كسبب للهجر هاو السفر
منها جور الحكام واضطراب الامن وتعسف المبطلين من حملة السلاح من القبائل او من تسلط بعض الطبقات وفي هذا يقول الشاعر المؤرخ محمد بن هاشم
والارض قدها الا خرابه بملأ الجور البدود
الظلم عم الشر جم ولعاد حد يوفي الوعود
فسدت قبائلها وخانت واستهانت بالعهود
كم من بري يسعى على عياله وفي الدنيا يرود
يتموا عياله وارملوا حرمته وامسى في اللحود
ويقول الشاعر الشعبي الشهير ابن السبع الحلكي
ارض ابو طمبل وانته ان تشل يدك تشل = يوم في ذالوقت شافو من ضعف زنده وحل
اما الشاعر عوض سالم العماري فانه عندما راى اضطراب الامن في البلد فقد هم بالاغتراب منها وقل ما يلي
عمر لا يا عمر وانته على وقتك بصير = على ايش الوحل قم رحل مركة وبلحار
شربناها المظالم مع العمر القصير = وفي حب الوطن ذقت طعم العلقم القار
وضاق الصبر عندي وقالو لي تخير = فقلت البحر حيث الهنى والكاس دوار
الحق ربي الذي سهل ويسر = مكاسب في مكاسب ورطلك يوزن ابهار
بلاد ارزاق فيها كما الماء المطّير = ولا حاسد وشاني ولا همه وفوكار
يقول احد الكتاب ممن تركو بلادهم الشحر يقول عن سبب سفره ( فسافرت من الشحر مهموم مرجوح = من باطل با قلاقل وظلم دحروج) ويقول الاستاذ مامطرف حول التوريه في اسم باطل باقلاقل وظلم دحروج بان في الاسمين توريه ظاهر من القلاقل والدحرجه وهي تقلب الزمان وقد يكون المعني في راس الشاعر كما يقولون
ومن الجميل لفت الانظار الى قول الشاعرالاديب المؤرح عبد الله بن محمد باحسن الذي كتب مقامتين وحدد الموقع المناسب لغربته فقال ( ولا اللائق باهل الساحل الا السواحل فهي لهم مقصوده ومحموده) اما سبب سفره فقال فيه ( تنغص معاشنا وجرأة او باشنا وقصدنا من هذه الجهات ما يسد الفاقات )
من العجيب والمؤثر ما يؤشر على توجيه الهجره من قبل المجتمعات الحضرميه الى افريقيا مثلا بحسب الاتي
سكان تاربه ووادي عدم وعينات وقسم يهاجرون الى ممباسا ودار السلام وسكان دوعن يهاجرون الى مصر والسودان والحبشه واهل الشحر وحجر يهاجرون الى صوماليا وزنجبار ولا عبره بحالات قليله شاذه من هذه القاعده التقليديه وانظر الى هذه القاعده نبئك بطريقه توزيع الهجرات الى شرق اسيا والى دول الخليج العربي
يقول الشاعر خميس كندي وهو من الشعراء الذين سوف نستدل بشعرهم كثيرا وهو احد المهاجرين المرغمين من وطنه الى الصومال
لسفار ما هي على بالي = اقدار ياخوي واجالي
حصلت على قلبي السالي= واصبحت هائم من الاوطان
ويقول ايضا
هذا الذي خلا ولد كندي من ابلاده يهيم
وكم وكم مثله فسح في ارضه في المهجر مقيم
قنع من ارضه رغم انفه وقدك الا فهيم
وفي غيرها يقول
وان قال لك كيف هو قله = في كوبيا منتشب دع له
غشوه لي سافرو قبله = يوم الطمع يقتل الانسان
وقال في اخرى
الحضرمي مسكين حتى في بلاده ما استقر =
من اسيا لاافريقيا عبرت حياته في خطر
دائم وهو حامل جوازه والحقيبه للسفر
نكتفي في هذا الجزء بما بحثنا عنه وليس لنا في ذلك فضل الا عمليه البحث وكتابة النص وقليل من المداخلات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق