الاثنين، 6 يونيو 2011

الهجرة من الوطن والاغتراب في شعر الحضارم

الهجرة من الوطن والاغتراب في شعر الحضارم
اعتقد ان الهجرة كتبت على الحضرمي بالذات لدواعي عديدة واذا استثنينا الهجره التي استدعتها المشاركه في الجيش الاسلامي ايام الخلفاء ابوبكر وعمر رضي الله عنهم وما تلتها حيث يقال ان وادي حضرموت كان مكتظا بالسكان وانه مع الطلب على المجاهدين للجهاد في سبيل الله فقد غادره الوف مولفه اغلبهم لم يعودوا الى ديارهم اما بسبب امراض او بالوفاه او الاستشهاد او لانهم وجدوا مواقع استهوتهم فنصبو خيامهم فيها كما يقول
الشاعر عمر محمد حسين بن بريك
حبايبي رحلوا انا من بعدهم قلبي رحل
وحيث ماحلوا نصب خيمه على رمله وحل
ومحل مانقلوا نقل مسكين هذا القلب مسكين
(شليت عقلي من سنين وشكيت من فرقتك والبين )

ولعل بعض اسبابها الجدب وانقطاع الامطار والمجاعه الشديده التي ضربت حضرموت اثناء الحرب العالميه الثانيه ويمكن وضع الشعور بالامن والامان وعلاقات الناس ببعضها والتقسيم الطبقي الشديد الذي يعطي للسيد والشيخ والقبيلي الحقوق ويمنعها عما سواهم وهي امور يسهل تاكيده ورسم ملامحها ذلك لمن لم يعش طرفا من تلك الفتره ولهذ فقد كثرة الاسفار وكانت الاسفار الى كل اصقاع الدنيا الا ان الاسفار الى الهند وجاوه في شرق اسيا وممباسا وزنجبار في جنوب افريقيا والحبشه والصوما في شرق افريقيا ثم ما تلاها من هجرات للمملكه العربيع السعوديه ودول الخليج متوج لها ولا شك ان المهاجرين قد استقطبتهم العديد من البلدان الا ان ما ذكرناه في الظاهر يمكن ان يكون هو الوجهات الاهم لقد صدرت العديد من الكتب حول رحلات الحضارم واخبارهم ولسنا بصدد ذلك بل نحاول جاهدين ان نتلمس طريقا في نقل بعض الاشعار من العديد من المنتديات او الكتب وفي محاولتنا سنحاول ان نبحث عن النصوص والكامله فان اعيتنا الحيله وضعنا ما تيسر لنا بعد البحث والموضوع طويل وشاق واعرف ما انا مقبل عليه خصوصا في ضل وضع المنتدى وتوقعي بان المشاركه قد لا تاتي وهو امر لا يفت في عضدي لانني انما اكتب اولا لنفسي ففي البحث ثقافه شخصيه واطلاع مستمر ثم ان توثيق اغلب ما تقع عليه يدي يحسب للمنتدى الذي احاول ان اكون لبنه قويه داعمه له عله يفرز في قادم الايام مشاركات واستقطابات تكون عونا له للاستمراريه وقد يكون هذا الامر على حساب مدوناتي الا انني راضي بذلك وباستطاعتي ان انسخ ما امد به المنتدى الى المدونات في وقت لا حق فاكون بذلك قد ضربت عصفورين بحجر واحد وبعيد عن التنظير والاستعراض ابداء في وضع هذا الموضوع واوكد هناا ان كل القصائد منقوله وهي ملك للشعراء الذين صاغوها ولعل الشكر ينسحب الى بعض الاحباب في المنتديات اوالكتاب الذين حرصوا على نشرهاسواء في المنتديات او على صفحات الصحف والمجلات او على اديم الكتب والمنشورات
تابط شرا

لعل البدايه تكون مع الشاعر محمد احمد باقديم حين قال

طرحني رؤس شتنه يا بساط الريح ومجمّل
مقاطيني وأنا عارف طرقها والجـبـال السـود
وعارف غيثها لا غاث فوقي والسبل سـبــّل
سقى الظامي وحط قوت العذيبي في الشذب والعود
خلوفة عاد مسقط راس لي فيها ولي معقل
وكم من شعب واديه وحصـنه يدفي المبرود
تجرّعنا المرارة في السفر والعيش في معزل
عن الأوطان وديار الحضـارة والكرم والجــود
ومثلي مثل غيري في المهاجر عاش يتنقّل
ولكن لا تذكرت الوطن راسي يحــن وينــود
لنا حكمة ورحمة في صميم القلب تتغلغل
تساندهم ليونه في الخواطر تكّسر الجلمــود
ويكفينا كلام المصطفى في ربطنا والحـــــل
ومــا خبـّر به الهدهد إلى سليمان بن داوود

ان هذه القصيده ولعلها جزء من قصيده طويله
ويرد عليه الشاعر/( الجوّيد) سالم باقديم فيقول




معك خذني وأنا عدني مخف من قبل لا تحمّل
ومن قبل المسافـة تقترب والعود يزقب عـود
ترى الإنسـان لــه أيــام معـدودة وتـتـكـمـّل
ولا قد إتكملت يطلب بعـفـو الواحد المعبـود
عسى يوم اللقاء نقبض كتاب إحسابنا معـدّل
ونظفر باللقاء في يـوم لا شــاهد ولا مشـهـود
بحـق المصـطـفى وبحـق من شـهّد ومن هـلـل
إلى وردنا على حوضـه يتم القصد والمقـصـود
وشربه هانئة ما شي ظمأ من بعدها يحصـل
من اليوم الذي ننهله لمّــا يومنا الموعــــود
وثـم قـال الذي فـكـّر في المخـرج وفي المدخـل
ويعلم علم واضح إن من بعد النزول إصعود
حسب يا لآدمي راجع حسابك قبل لا ترحـل
ومن قبل المغطـأ ينكشـف يا كـاسـبين الجـود
ويا حيـا و سهـلا بالخبـر ذي جـاني مفصّـل
وذكّــرني مقـاطيني محـلـّت أهلـنـا وجـدود
وأنا عاشق في تراب الوطن حاضر ومستقبل
ولو إني تركته قـبـل نطعم ثمره العنقـود
وغادرته وعدني خيب بأمور الوطـن يجهـل
ولـكـن قــوة الإيمـان خـلتنا إليـه إنعـــود

وعدنا بعد ما شاب الشعر والعظـم يتراقـل
وذي مثلي تغرّب صار مثل الضايع المفقود
عسى عودة وجم عودات قبل الغصن لا يذبل
و لا يحت الورق ذي فيه بإذن الواحد المعبود
أنا عبدك وبن عبديك تـحت أعتــابــك اذلّل
وراجـي رحمتك لا مسيت من تحت الثرى ملحود
بقدرتك العظيمة يا عظيم الشأن أتوســــل
رحم ضعفي وصون اللحم حتى لا يكله الدود
وأدخلني في الفردوس لأعلى وأحسن المدخل
قبـل أعمالنا وجعل خواتمها ركوع اسـجـود
ولا حرت علينا الشمس تحت العرش نتظلل
بعفوك يا عظيم الشـأن بدّل حـرّها بـبـرود
تهيمـنـا في الغربـة وعدنـا مـا وجدنا حــلّ
ويا أهل الحل وأهل الربـط منكم سـاهن المردود
جزيتوا خير دلوني وأنا با سـمع وبا تقبّـل
وحتى لـو بغيتـونـي بـرك للحـق والمنقود
وبا وافق على حكم الحكم لا قد نصّف وعدل
وبا راجع وبا نقض ذي صدر حكمه بدون إشهود
يحن قلبي حنين النحل لا سرّح من المنحـل
ويخرج من بطونه طب شافي يشفي المارود
يحن قلبي حنين العيس ذي راعيهن همّل
وخلاهن بلا خطمان بطن الوادي المجرود
ومن همّل جمـالـه بالخطم بشـأن يتجـمّل
وقلبي يعتصر لا شفت بكره هامله وقعود
ولا باليد حيله يا صحاب الفكر كيف أعمل
و لا قلتوا صبر با صبر وللصبر الجميل احدود
و لا قلتوا كما قال المثل اعقل واتــوكـــل
عقـلناهـا توكـلنا على مـولا الكـرم والجـــود
وهو من عنده التصريف في الآخر وفي الأول
يذا قد قال كن كل امر كاين والقضـا محـدود
ولي فاطر بـرح معقله لي ما طاع يتعـقـل
إذا تقيد كسر قيده وهو بالسلسلة مقيود
وإسلوب اللوآيا والمحص يا قوم ما هو حـــل
بغينا حل ثاني ذي يرد الحاشـي المفـقـود
وناصحناه حصّــلنا النصـيحة بـابـها مقـفل
وحتى كلمة المعروف عنده بابها مســدود
وتمت قال بو سلمان صلوا عا لنبي المرسل
وأصحابه وآله ذي معه قد بذلوا المجـهـود
**************
هذه القصيده لسالم بن احمد بامعس
رد على الشاعر احمد محمد باقديم

على طين الوطن والعود يا باقديم لا تسال = سال لو بتسال عاهل الوفا واهل الكرم والجود
ومن حب الوطن وسط الوطن يجلس ويتقبل = مشاكل موحله وايام غبرا او ليالي سود
و لاجات التقيلة لثقل يبرك ويتحمل = وبين الاهل يتجمل يقع رافد ولا مرفود
ورزق الحي ياتي من وسيع الفضل يتسهل = الى خصل بشي لا يحجبه حاسد ولا محسود
وديره با تهينك وانت حر من قبل لا تنذل = سرح في الواسعة خطم جمالك واطلب المعبود
وبعد العسر يسر وتلك ايام تتداول = نظر بالعين شف ياكم وكم قائد صبح مقيود
وذلا قول من باقديم خلا هاجسي يزعل = يذكرني صروم البدو ذي هم في الجبال السود
وذكرني بلادي ذي بها لي نفس تتأمل = يعود الخير فيها ومن سلم لارض الوطن بيعود
ولا ياريت بعض الاودية لاياحمد تشتل = نعم باشل دوعن هو طينة والحجر والعود
من الغربة تعب قلبي ولعد لي نفس تتقبل = لأن نفسي سليه وسلا بابه صبح مقلود
عفا الله زام جزعناه في الوديان نتنقل = شهر وسنين معدودة ولكن خلص المعدود
بغيت الفائدة ضيعت راس المال هل يعقل = سراب الجول خلانا نضيعها كرف وعدود
ونترك ما كسبنا من زمن واقفاه نترحل = وهو غالي ولا يبلغه من عنده ذهب وانقود
جبوح النوب ذي تصبح على اشذاب الزبد ترقل = دواء للناس فيها والوسل ماجود للمارود
وهو من صوح ذي علوبه شبب تفرش كما القرمل = لها حنات في الخاطر وقلبي له يحن وينود
ولا باقول شي فيها صحاب الربط واهل الحل = وهي فيها مثاوي جم نمارة قاطنه واسود
ولاقد زمنت بمشي على عجزر وباتوكل = الى القرية الذي فيها تركت الجهد والمجهود
نعيمة تاج راسي قريتي ياموطني لجمل = برود الحال فيها من ماثر اهلنا واجدود
وبختم بذكرك يالذي يوم اللقاء تقبل = شفاعتك عسى تشفع لنا في يومه الماعود

يتبع الموضوع طويل حسب الظن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق