رمضان في عينات قديما(24)رمضانيات الجزء الاخير
اليوم الثلاثاء1 شوال 1432هجريه اليوم يوم العيد بالعيد نغني نشيد
اليوم يوم العيد= اقبل العيد حبيبي وشدا الطير وغرد
تكبرات عيد الفطر من الحرم
حينما يصل البشير الى بيت شيخ بن احمد من دمون بثبوت الرويه يقوم شيخ بن احمد بضرب بنقد الميزر وكل من في البلد يعرف صوته وينتظرونه خصوصا في يوم 29 رمضان اما اذا كان رمضان خرج عن ثلاث ين فلا حاجه لذلك لاوالت ذاكرتي تاتي الي بموضوع المدفع وقد كنت مع كثير من الصبيه في ذلك الزمن نجلس قربه وكنا ناتي لدى المغفور له المرحوم جد الحبيب عمر محفوظ بانصيب وهو المكلف بحشوه بالخرق ووضع ابلارود فيه ثم اطلاق صوته غير اني لا اتذكر متي يتم ذلك ايضا مما اذكره ان الناس صامو في احد الايام لكي يكملون عدة الشهر ثلاثين يوم وقد سمعوا قرحه البندق حوالي الساعه العاشره صباحا معلنه انه يوم العيد ففطرو وعيدوا
http://upload.welduae.org/uploads/13145503752.docx
[url=http://upload.welduae.org/uploads/13145503752.docx]http://upload.welduae.org/uploads/13145503752.docx[/url]
محمود الكويتي العيد هل هلاله
اهلا بالعيد
عبد المحسن المهناء يوم العيد
اهلا بالعيد
الرحى
يصلون الفجر ويرددون التكبيرات المعتاده ثم يذهبون للبيوت لاخذ قسط من الراحه تقوم النساء بدور هام في تنظيف المنزل بعد صلاه الفجر واعداد المطارح والفرش فاليوم عيد وجموع المهنئين قادمين بحسب خارطه الطريق فكل اسره لها معايده منفصله تقوم بها وكل فرد عليه واجب في معايده اشخاص بعينهم قبل الاخرين
تكمل النساء تنظيف المنزل وملؤه بالماء بالجحال والقرب والحرص على وجود ماء بارد في الشنن أي القرب الصغيره المعده لتبريد الماء ثم يقمن بعمل بعض الحلويات من الجلجل بوضعه في السكر المحمي على النار وعمل القهوه وخبز الصبوح للاسره وبعضهم يقوم بخبز الكعك المعروف في حضرموت واعداد عدة الشاي وعده القهوه وورشنا لجمره في الكانون واعداد المدخنه والدخون وفي الصباج الباكر يدخنون المنزل بالمر واللبان ليطردو الشياطين التي انفكت من رصانها وتكبيلها في رمضان ان صلاه العيد في عينا قديما كانت تقام متاخره بعد شرلاوق الشمس بل في حوالي الساعه السابعه صباحا يقوم رب الاسره والصبيه الكبار بالاغتسال ولبس الملابس الجديده التي ثم شرائها وهي عباره عن صاروم رخيص ومزدره ايضا رخيص هالا انها في نظر الابناء من اغلى الهدايا وسبب شرائه رخيصه لضيق ذات اليد الاغنياء وهم قله ياخذون لابنائهم ولهم صواريم او دنقاله ومزادر من الغاليات ولك لم نكن ونحن صغار نشعر ان هناك من هو اسعد منا او افضل منا او اغني منا فالحسد لم يكن له وجود لقد امضيت بعض طفولتي باليمنولم اسمع في يوم من الايام من والدي او والدتي او جداتي رحم الله الجميع وغفر لهم لم اسمع منهم شكوى بسبب الفقر او قله الحيل هاو ضعف الامكانيات قد ننام طاوين البطون الا من القليل القليل وننام راضيين ونعرف جيران لنا يتمتعون بالخيرات فلا تجد في نفوسنا غلا او حقد او حسد على ما اعطاهم الله من فضله وهذه القصيه يمكن تعميمها على 90% من ابناء عينات نضع العشره في المائه احتياطا – ناكل الصبوح كما هو ان كان فنجان صغير من القهوه المتوسطه الحلاوه مع قرص صغير من خبز اللين او المسبوك من حنطه البر او من المسيبلي او من الذره او من الكنب واذا لم يتوفر فان الجحله لابد ان يكون فيها التمر الذي يسكت الجوع في أي وقت وقد يخلو البيت من الرز او الطعام الذي يقوم الوالدات بطحنه على الرحى و الرحي هي :هي قطعتين من الحجر اسطوانيتي الشكل احدهما تكون اكبر من الاخرى وهي القاعده ويوضع بوسطها عمود من الخشب يركب بمهاره بعد حفر مكان له والقطعه الاخرى تكون ايضا اسطوانيه وبقطر نفس قطر القاعده ولكن بوسطها فتحه دائريه الشكل تسمح للعمود الخشبي المركب بالقاعده بالدخول مع زياده في الفتحه بحيث تنطبق الاسطوانتين الحجريتين على بعضهما وتحرك الاسطوانه العليا بيد جانبيه لها من الخشب ايضا وتكون حركتها دائريه ومحورها يكون العمود الخشبي المثبت على القاعده . تستخدم لطحن الحبوب من قمح او دخن او ذره او شعير . ويطلقون على من وقع في مهلكه بانه بين فكي الرحي تركيبها المكون من قطعتين يوضع بينهما الحب لطحنه ،، سبب اطلاق تلك العبارة بين فكي الرحي والتي هي كناية عن التأزم أو الموت المحتم ،، حيث تم تشبيه الاسطوانيتين الحجريتين بفكين قويين
http://upload.welduae.org/uploads/13145203451.jpg
[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13145203451.jpg[/img][/url]
يارب سامحنا واغفر للذي اذنب وقر= اغفر وسامح عبد يدعيك العشيه والبكر
اقبل العيد من جديد
علي الانسي /اضحك على الايام وافرح بهذا العيد انستنا ياعيد
البرع بشمال اليمن
نذهب متوجهين الى تحت بيت المنصب وفي عينات الجميع يتوجه يوم العيد الى تحت بيت المنصب غير ان عينات الوحيده التي لديها منصبين منصب الحامد ومنصب حسين وكل منصب له مقام وللمقام اشخاص يخدمونه ومن هنا ينقسم اهل عينات كما اعتقد الى ثلثين يذهبون لمنصب الحسين وثلث لمنصب الحامد ننتظر نزول المنصب من بيته ويكون الموظفين في المقام جاهزين اصحاب البيارق واقفين ناشرين بيارقهم عند مدخل الباب منقسمين قسم على اليمين وقسم على الشمال اصحاب العده يحملون عدتهم اثنان يحملون الطاسات واحده صغيره واخرى كبيره الكبيره تسمى الحمامه ولها صوت انعم من الاولي الاولي صوتها اضخم واثنان يحملون المرافع المرفع يتم شبح جلده من جلود البقر او الوعول وصاحب الهاجر الذي يعتبر قائدا للجميع فان اخل بدقه من دقاته اختلت النغمات كلها فهو القائد الفعلي ما انم يخرج المنصب من بيته حتى يبادرونه بدقه الترحيب تشبه السلام الملكي او الاميري او ما شابه ثم تدق الطياله دقتها المعروفه عندما يستوي المنصب ومقادمه البلد من الساده والاعيان وابناء البلد الاخرين الذين يسيرون مجموعه خلف اخرى وكل فرد يعرف موقعه فلا يتعدى على مواقع الاخرين الرابط التالي رابط استطعت الحصول عليه يظهر الطياله لدى منصب الحسين بن الشيخ ابو بكر
طياله ال الشيخ ابوبكر منصب الحامد
يذهب منصب الحسين في اتجاه الجبانه المقبره وعند وصولهم يتم ايضا تغيير النغمه العاديه الى النغنمه التي استعملوها عند نزول المنصب من البيت وتقف الطياله ويدخل الجميع الى مسجد التربه القبلي لاداء صلاه العيد وسماع الخطبه
في الحوطه يتم القيام بنفس الخطوات مع منصب الحامد ابن الشيخ ابوبكر وتذهب الطياله يتقدمها المنصب والساده ابناء الحامد والمتابعين لهم من ابناء عينات وتتوقف قريبا من بيت المنصب وبنفس التفاصيل حيث يدخلون الى مسجد الشيخ لاداء صلاه العيد لقد كانت عينات مقسومه بين جهتين قويتين كل منهما له حكم ومقام وقبائل ترد اليهم وتحميهم وقد حفل الزمن السابق بما يشبه الحروب حيت ان الرصاص قد اطلق وبعض الشخصيات قد ابعدت عن عينات نتيجه لهذا التنافس وهو تنافس على الموارد والموقع الروحي والمكانه الاجتماعيه لا زالت عينات فيها منصبين الا ان دورهما ضعف بسبب اولا التنوير في اذهان الناس فلم يعودو محتاجين لهم سواء في الجانب المالي او الروحي بل ان هناك من ابناء الفلاحين والعمال من برز للساحه لكي يقوم مقام الشيوخ ويقراء على الناس وياتيه مئات بل الوف وهو دور كان مقصورا على الساده في زمن ماضي بعد اداء الصلاه يخرجون من المسجد ولا اذكر على وجه الدقه هل يذهبون لزياره القبب حيث اموات اهلهم واقاربهم وتتبعهم الطياله ام انهم يذهبون مباشره الى بيت شيخ بن احمد لتناول وجبه الغداء العامه فكل من ينتسب لمقام ال حسين يكون غدائه في بيت شيخ بن احمد وبعد الغداء يحمل الذين يعملون بالمقام صواني الرز لاسرهم في البيوت الذين ليس لهم ارتباط ربما طبخت اسرهم الرز باللخم وفي الجانب الثاني فان الغداؤ لمن ينتسبون للحامد في بيت منصب الحامد بالحوطه غير اني لا زلت اذكر تفاصيلها العديد من الحاضرين ينتهزون فرصه الخروج من مسجد التربه فيذهبون الى قرب قبور اقاربهم ويقراون عليهم ما تسير من القران الكريم- ان الغداء في منزل المناصب يكون باللحم وكم من فرد في ذلك الزمن يعتمد على هذه الوجبه لكي يملي بطنه من الرز اما اللحم فلا اذكر انه يقدم للجميع بشكل متساوي بل يحرص خدام الشيخ على ان يضعون افضل الفصول فوق التماسي والصحون التي ستقدم للحبايب لا اعلم ما ذا يحصل في منزل منصب الحامد ولا اظن حتى ظنا ان الامر فيه توجيه من قبل الحبايب بان يكون هناك تمييز فاظن انه اجتها من خدام الحبيب الا ان الامر مستمر مما يعني ان الحبايب اعجبهم الامر ولكن ليس هناك شكوى كنت اذكر ان والدي غفر الله له ياتي من بيت شيخ بن احمد وهو من الذين لهم دور هام في التوزيع وحمل البيرق او الهاجر ويتم الاعتماد عليه في كثير من شئون بيت شيخ بن احمد والحبيب وحتى المنصب المناصب طيبين ولهذا فانني اقدر الجميع تقديرا مناسبا لاعمارهم مكانتهم واقدر للمنصب حسن مواقفه مع الناس واسلوبه وتواضعه واقدر للمنصب صالح عطفه وطيبته ولا اقول فيهم الا الخير وانشا ءالله هم اهلا له * كما كنت اقول ان والدي كان يجمع المغاضيف التي ترمي او يؤخذ منها اللحم منها فيبقى الشحم وربما كانت لنا خصار في العديد من الايام ومثله الكثيرون ولا ارى في ذكر هذا الامر ما يسئي لنا فالغني والفقر من الله وسبحان من غير الاحوال فجعلنا في هذا الزمن بعد ان اسبغ علينا من النعم ان نكون من المتصدقين وممن يخرجون الزكاه انها والله حمكه على ابنائنا ان يضعوها في احداق اعينهم ويتذكرون ان الرازق هو الله والمعطي هو الله وان من قدر الله له ظيق ذات اليد فهو قدره لحكمه وان الدنيا دائره ففقير االامس غني اليوم وجاهل الامس عالم اليوم والدنيا كما قالو( خياره يوم في يدك ويوم في يد غيرك بعيدا عما يقال من تصحيف لهذا المثل من قبل بعض الخبثاء)
من اعمال صبيحه يوم الزينه كما يطلق عليها بعد الخروج من صلاه العيد يقام برعه وهذه الربعه خاصه بالساده فقط يتبرع فيها شيخ بن احمد واخوانه والحبيب وابنائه والساده من ال حسين وفي الجانب الاخر ايضا تقام البرعه في الحوطه للمنصب والساده ال الحامد ولا يدخل للتبرع أي فرد غير الساده كتأكيد على المكانه والتقدمه وعلو الكعب هذه البرعه تحصل عند مسجد الشيخ بالنسبه لمنصب الحامد وعند مسد القبلي بالنسبه لمنصب الحسين و برعة الساده هذه كانت معروفه عند ال الحامد بعد برعه الساده من الكبار ياتي دور الصبيه من اولادهم أي اولاد الساده ثم دور الدلل وهم المشاركون في احتفالاتهم من التجار والدلالين والصوغ واصحاب الاعمال عند ال حسين بعد برعة الكبار من الساده يتبرع ايضا اولادهم الصغار ثم يتربع موظفين المقام او مايطلق عليهم خدام الحبيب وكامة خدام تطلق على كل من يخدم الناس في الكويت هناك فئه يسمونها الخدم ولها اقامه مخصوصه والخدمه ليس عيبا فالكل يخدم من اجل قوت عياله- ما ان ينتهي الغداء حتي يكون الظهر قد اذن فيذهب الناس لصلاه الطهر وياخذون راحه في منازلهم وينتظرون حتى اذان العصر فما ان يوذن العصر حتى تمتلي المساجد بالمصلين حسب ما كان في ايام رمضان ويكون الجميع رجالا ونساء واطفالا ذكور وبنات لابسين اجمل ملابسهم ويتوجهون الى تحت بيت الحبيب بالنسبه لمن ارتبط بال حسين وبيت المنصب للمرتبطين بال الحامد ويكون اصحاب العده مستعدين ولهم ميقات محدد يعرفون منه متى يبداون فتكون البدايه لبرع الصغار على نغمه معينه يعرفها اهل عينات ويخل الى المداره كل او اغلب الصغار للتبرع بعضهم يحمل معه جنبيه من الخشب وبعد فتره يتم قلب النغمه الى نغمه اثقل
الربع كما يمارس من سابق التغيير الذي حصل انه كان موقع التجمعات كان تحت بيتي المناصب واصبح في ميدان السوق بالسابق كان الرجال والنساء والصبيه والبنات يحضرن حاليا بم يعد للنسوه حضور
http://arabsh.com/bc8vwyajsjit.html
http://upload.welduae.org/uploads/13146159031.wmv
[url=http://upload.welduae.org/uploads/13146159031.wmv]http://upload.welduae.org/uploads/13146159031.wmv[/url]
حاليا ياتون بالشبواني وهي لعبه كانت مشهوره في عينات قبل المجاعه ولها فرق معروفه وبعد المجاعه غادر عينات الكثير من اصحاب الفنون والمهن ومارسو فنهم وعملهم حيث حلوا ولهذا قلنا ان كثيرا من عادات عينات انتقلت الى الساحل بالنسبه للبرع لم يكن معروفا في قسم الا انه انتقل اليها على يد المرحوم محمد عبيد عنبر المشهور بالغبر وقد كان احد الافراد المكلفين بحمل الطاسه في المقام ومعلوم انه كان يسكن في عينات قبل انتقاله لقسم وقد استحدث في قسم موضوع البرع وهكذا يمكن القول ان عينات بكثره سكانها وباعتبارها موقع تجاري هام ومحطه روحيه وحوطه امنه فقد كانت تعج بالفن والعمال المهره والصناع الفنيين ولكن عندما ضربت المجاعه ضربتها بامر المولى عندها تشتت الناس فمنهم من سافر لخارج اليمن ومنهم من جاور البحور في عينات من تحت الصحيه الى موقع التجمع تحت السوق
http://upload.welduae.org/uploads/13146162351.wmv
العصر سيكون هناك برع وشبواني
[url=http://upload.welduae.org/uploads/13146162351.wmv]http://upload.welduae.org/uploads/13146162351.wmv[/url]
http://upload.welduae.org/uploads/13146162352.wmv
[url=http://upload.welduae.org/uploads/13146162352.wmv]http://upload.welduae.org/uploads/13146162352.wmv[/url]
http://upload.welduae.org/uploads/13146162353.wmv
[url=http://upload.welduae.org/uploads/13146162353.wmv]http://upload.welduae.org/uploads/13146162353.wmv[/url]
بالامكان تحميل الفلم كاملا الخاص بالشبواني والبرع في عينات من هذا الرابط
http://arabsh.com/pg3i3fqe9vm1.html
لقد امضيت فتره طويله بالامس لكي اتعلم كيف انزل الفيديو على اليو تيوب وقد افلحت وهاهي الروابط
http://www.youtube.com/my_videos_edit?video_id=Pqf3AlxOrE4&feature=fu
http://www.youtube.com/watch?v=Pqf3AlxOrE4
http://www.youtube.com/watch?v=Pqf3AlxOrE4
http://arabsh.com/s4p20716srdu.html
قديما كان في عينات ساحه للشرح ففي كل اسبوع يقام شرح في ساعات وساحه محدد ه في احد احياء عينات ولم اشهد هذه التجربه بل حدثني عنها من هو اكبر مني سنا وايضا في الاعياد
وهي ايضا معروفه فيبتعد الصغار ومن لم يبتعد منهم يتم ابعاده بواسطه كبار السن من الشيوخ والشباب ويبداء خدم الحبيب بالبرع في البدايه لكي تسبر المساله ثم يقوم كل من له رغبه في التبرع بالبرع كنا ونحن صغار ننشغل في تقريح الفشافيش وكنا ناتي بطبله طماطم ونفتح فب منتصف غطائها الملتصق بها خرم لكي ندخل خيط الفشفيشه الذي يحتوي على الباروت ونضع الطبله في الارض ونهيل على جوانبها التراب ثم نشب النار في الخيط وعندما تنفجر فان الطبله ترتفع في السماء الى حدود العشره متر او اقل قليلا ايضا كان من هو اكبر من سنا يمسك الفشفيه بيده ثم يرشن فيها وتنفجر بين اصابع يده حاولت ان اجرب هذه الطريقه في صغري فانفجرت الفشفيشه في يدي ومليت الجروح والبئاليل راحه يدي ةبقيت حوالي الشهر وانا اعاني ولهذا احذر الاطفال والاباء عليهم تحذير ابنائهم من المفرقعات والالعاب الناريه التي تنتشر هذه الايام فهي خطيره جدا وقد ادت الى مئاسي عديده من العابنا ايضا ان يتم عمل اداه تشبه البندقيه من الخشب وفي مقدمتها ماسوره ماء صغيره من البلاستيك ونرشن الفشفيشه ثم نضعها في الماسوره عندما تنفجر تعطي صوتا يشبه صوت الميز راو البندق من العابنا ايضا يقوم الوالد بتحديد قطعه من الخشب في حدود ساعد اليد واحد اطرافها اضخم قليلا ويقوم بحفر حفره صغيره في هذا الطرف ثم يضع في الحفره مطحنه كهربان أي تريط وهي الجزء الصغير النحاسي الذي يبخ القاز ويثبته في العود بواسكه مسمارين ضغار حتى لا تنفلت ثم ياتي لنا بمسمار يقطعه من نصفه ويلقي بالنصف المدبب ويبقي النصف الاخر يربطه بحثمه او خيط قوي في الخشبه ويعطوننا بكت او بكتين من الشخط الكبريت فنقوم بتخليص اعود الكبريت من الماد المشتعله فيها ونملو فتحه مطحنة النسحا بهذه الماءد ثم نضع المسمار في الفتحده وناتي الى قرب حجر من احجار أي ساس نجده قريب من فنضرب الخشبه من جهة المسمار في الساس فينتج عن ذلك صوت انفجار شديد هذه العابنا في العيد سابقا بعد انتها البرع وقرب اذان المغرب بفتره محدده ياتي الامر بوقف البرع وبان الحبيب في طريقه للخروج فيتاهبون بنفس الطريقه التي ذكرناها في البدايه وهم ذاهبون الى صلاه العيد وهندما ينزل الحبيب تدق النغمات الخاص هبه ويتقدم حمله البيارق الركب ويسير الجميع كل خلف غيره بحسب الموقع الاجتماعي حتى الوصول الى قرب منزل شيخ بن احمد هناك يدخلون السده الكبيره التي توصل لمسجد شيخ بن احمد وكانت قائمه حاليا خاربه ويقوم اهل العده بتغيير النغمه الى نغمه اخرى ويقوم حاملي الاعلام نتنكيسها بحيث يمكن ادخالها في السد ان قصبه العلم او البيرق ربما تكون في حدود من اربعه الى خمسه متر وهي من القصب القوي المجوف الخفيف الوزن ويوضع البيرق في القصبه بطريقه خاصه حيث يدخل مثل الكيس من طرفه والبيرق يحتوي في جانبه على ايات قرانيه وفي الجانب الثاني يحتوي على العلم التركي وموضوع العلم انه عندما كانتىاليمن محتله واراد اصحاب المقام ان يعملون هذه الاحتفاليات والطرق فالزموهم كما يبدوا بوضع العلم الخاص بالددوله العثمانيه دوله الخلافه وهو نفسه علم تركيا اصبح العلم من مميزات البيرق ولم يلتفت احد الى البعد السياسي الانتهازي في الموضوع وقد نبهت سابقا لهذا الامر انما التغيير صعب فان غيروا ماذا سيضعون انها معضله هل يضعون علم الدوله او ماذا في راس البيرق هناك حليه من الفضه كما اعتقد باشكال متعدده تسمى مشهد وفيها ايات معينه البيارق مخصصه كل بيرق له فعل وله اسم وله شخص ينتمي اليه وعدد البيارق في عينات سبعه لكل قبه من القبب بيرق وهناك بيرق اخر ايضا اسمه بيرق المشهد يذهبون به الى خارج عينات عند ما ياتي وقت الحصاد وجني المحاصيل لكي ياخذوا عشر الشيخ والمقام منصب الحامد له بيرق ومنصب الحسين ثلاثه بيارق خاصه بالشيخ ابوبكر وعلي بن احمد وحسين بن ابوبكر يتم اخراج كافه البيارق اثناء زياره هود النبي في شعب هود بشهر شعبان في اليوم العاشر منه اثناء زياره ال الشيخ ابوبكر – عند الوصول الى ساحة مسجد علي بن احمد يتم قبل اذان المغرب برعه ايضا خاصه بخدام الحبيب ولا يجيدها أي فرد لانها صعبه نوعا ما ولها نغمات خاصه ولا يتوقف الضرب على العده الا عند سماع اذان المغرب ويكون الحبيب والساده في موضع الصداره يجلسون في مرتفع خاص كالدرجه الكبيره الممتده تتم صلاه المغرب في المسجد ولا اذكر هل تنزل الطياله بالحبيب الى بيته وان كان المنطق يقول انهم ينزلون بالحبيب الى بيته ويضربون له السلام الخاص النهائي واظنهم يدخلون معه الى ان يصلون به الى غرفته الكبير هاما الاعلام او البيارق فان حامليه يخرجون القماش ويصفطونه مربعات حتي يصبح في حجم الذراع ثم يضعون الحليه الفضيه فوق القماش ويتم حفظهما في موقع خاص الى ان تاتي فرصه اخرى لاستعماله اما القصب اعواد الاعلام فانها توضع في زاويه من رقاد بيت الحبيب الذي بني بناء بحيث ان ارتفاعه عالي جدا- يقوم اهل عينات بالمرور كعائلات علي بعضهم البعض فكل اسره واقاربها لهم معايده خاصه يعرفون موعدها ويحددون البيت الاول الذي يزورونه ثم الثاني
طريقة المعايده عند الحضارم
وهكذا يدخلون بيوت بعضهم البعض في يوم واحد ويكررون التهاني والتحيه نفسها لكل فرد منهم كلما دخلو منزلا واحيانا قد تكون المنازل في حدود العشره او اكثر ثاني يوم من العيد تجري ايضا فيه برع وبنفس الطريق هالا ان ثاني يوم في العيد مخصص لعزومة ازواج البنات أي انه يوم الخالات
كرامه مرسال / اقبل العيد حبيبي
طلال المداح/ كل عام وانتم بخير
الشكر لجميع الاحباب الذين تحملوا عناء الاطلاع خصوصا ان المواضيع مطوله والشكر الجزيل لمن تفضل بشحذ الهمه من خلال تعليقاته وتشجيعه وشكره فللجميع الشكر كل على قدر ما قدم واعطى
لا اريد ان اطيل في توصيف الذكريات لعل احبابي الذين لديهم ذكريات في هذا السياق يضعونها ولو كانت جزئيات صغيره من اجل توثيق المشهد القديم وارجوان تعذروني على كثره الروابط ما جاز لكم تابعوه وما لم تستحسنوه فاحذفوه
لدي سئوال لادارة المنتدى اين ستذهب المشاركات في الخيمه الرمضانيه بعد انتهاء رمضان رجاء ان تحفظ بالموقع
كل عام وانت بخير وعافيه انتهى ملف رمضان في عينات قديما( رمضانيات) ان بقي شيى يضاف على ما سبق فان مجراه سيكون اضافات الاخوان المتابعين فربما اضافه فتحت لنا الحديث عن جانب نسيناه او اغفلناه
alenti
سعيد كرامه عوض احمد بن عبيد بن عبد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق