الأربعاء، 31 أغسطس 2011

رمضان في عينات قديما(24)رمضانيات الجزء الاخير

رمضان في عينات قديما(24)رمضانيات الجزء الاخير

اليوم الثلاثاء1 شوال 1432هجريه اليوم يوم العيد بالعيد نغني نشيد

اليوم يوم العيد= اقبل العيد حبيبي وشدا الطير وغرد

تكبرات عيد الفطر من الحرم

http://youtu.be/swSpZwCU9lw

حينما يصل البشير الى بيت شيخ بن احمد من دمون بثبوت الرويه يقوم شيخ بن احمد بضرب بنقد الميزر وكل من في البلد يعرف صوته وينتظرونه خصوصا في يوم 29 رمضان اما اذا كان رمضان خرج عن ثلاث ين فلا حاجه لذلك لاوالت ذاكرتي تاتي الي بموضوع المدفع وقد كنت مع كثير من الصبيه في ذلك الزمن نجلس قربه وكنا ناتي لدى المغفور له المرحوم جد الحبيب عمر محفوظ بانصيب وهو المكلف بحشوه بالخرق ووضع ابلارود فيه ثم اطلاق صوته غير اني لا اتذكر متي يتم ذلك ايضا مما اذكره ان الناس صامو في احد الايام لكي يكملون عدة الشهر ثلاثين يوم وقد سمعوا قرحه البندق حوالي الساعه العاشره صباحا معلنه انه يوم العيد ففطرو وعيدوا

http://upload.welduae.org/uploads/13145503752.docx

[url=http://upload.welduae.org/uploads/13145503752.docx]http://upload.welduae.org/uploads/13145503752.docx[/url]

محمود الكويتي العيد هل هلاله

http://youtu.be/FCC0OK-i80E

اهلا بالعيد

http://youtu.be/osWCxwWKnT4

عبد المحسن المهناء يوم العيد

http://youtu.be/7rkmx8igaYY

اهلا بالعيد

http://youtu.be/IUQDub9i6o0

http://youtu.be/Uxuxw2CtprY

الرحىيبتدء يوم العيد لدى اهل عينات منذ صياح الديك ويوذن الموذن لصلاه الفجر فيتحرك ركب المصلين للمساجد وكلما التقى شخصا باخر بادره بالقول عيدك مبارك من العايدين الفايزين

يصلون الفجر ويرددون التكبيرات المعتاده ثم يذهبون للبيوت لاخذ قسط من الراحه تقوم النساء بدور هام في تنظيف المنزل بعد صلاه الفجر واعداد المطارح والفرش فاليوم عيد وجموع المهنئين قادمين بحسب خارطه الطريق فكل اسره لها معايده منفصله تقوم بها وكل فرد عليه واجب في معايده اشخاص بعينهم قبل الاخرين

تكمل النساء تنظيف المنزل وملؤه بالماء بالجحال والقرب والحرص على وجود ماء بارد في الشنن أي القرب الصغيره المعده لتبريد الماء ثم يقمن بعمل بعض الحلويات من الجلجل بوضعه في السكر المحمي على النار وعمل القهوه وخبز الصبوح للاسره وبعضهم يقوم بخبز الكعك المعروف في حضرموت واعداد عدة الشاي وعده القهوه وورشنا لجمره في الكانون واعداد المدخنه والدخون وفي الصباج الباكر يدخنون المنزل بالمر واللبان ليطردو الشياطين التي انفكت من رصانها وتكبيلها في رمضان ان صلاه العيد في عينا قديما كانت تقام متاخره بعد شرلاوق الشمس بل في حوالي الساعه السابعه صباحا يقوم رب الاسره والصبيه الكبار بالاغتسال ولبس الملابس الجديده التي ثم شرائها وهي عباره عن صاروم رخيص ومزدره ايضا رخيص هالا انها في نظر الابناء من اغلى الهدايا وسبب شرائه رخيصه لضيق ذات اليد الاغنياء وهم قله ياخذون لابنائهم ولهم صواريم او دنقاله ومزادر من الغاليات ولك لم نكن ونحن صغار نشعر ان هناك من هو اسعد منا او افضل منا او اغني منا فالحسد لم يكن له وجود لقد امضيت بعض طفولتي باليمنولم اسمع في يوم من الايام من والدي او والدتي او جداتي رحم الله الجميع وغفر لهم لم اسمع منهم شكوى بسبب الفقر او قله الحيل هاو ضعف الامكانيات قد ننام طاوين البطون الا من القليل القليل وننام راضيين ونعرف جيران لنا يتمتعون بالخيرات فلا تجد في نفوسنا غلا او حقد او حسد على ما اعطاهم الله من فضله وهذه القصيه يمكن تعميمها على 90% من ابناء عينات نضع العشره في المائه احتياطا – ناكل الصبوح كما هو ان كان فنجان صغير من القهوه المتوسطه الحلاوه مع قرص صغير من خبز اللين او المسبوك من حنطه البر او من المسيبلي او من الذره او من الكنب واذا لم يتوفر فان الجحله لابد ان يكون فيها التمر الذي يسكت الجوع في أي وقت وقد يخلو البيت من الرز او الطعام الذي يقوم الوالدات بطحنه على الرحى و الرحي هي :هي قطعتين من الحجر اسطوانيتي الشكل احدهما تكون اكبر من الاخرى وهي القاعده ويوضع بوسطها عمود من الخشب يركب بمهاره بعد حفر مكان له والقطعه الاخرى تكون ايضا اسطوانيه وبقطر نفس قطر القاعده ولكن بوسطها فتحه دائريه الشكل تسمح للعمود الخشبي المركب بالقاعده بالدخول مع زياده في الفتحه بحيث تنطبق الاسطوانتين الحجريتين على بعضهما وتحرك الاسطوانه العليا بيد جانبيه لها من الخشب ايضا وتكون حركتها دائريه ومحورها يكون العمود الخشبي المثبت على القاعده . تستخدم لطحن الحبوب من قمح او دخن او ذره او شعير . ويطلقون على من وقع في مهلكه بانه بين فكي الرحي تركيبها المكون من قطعتين يوضع بينهما الحب لطحنه ،، سبب اطلاق تلك العبارة بين فكي الرحي والتي هي كناية عن التأزم أو الموت المحتم ،، حيث تم تشبيه الاسطوانيتين الحجريتين بفكين قويين


http://upload.welduae.org/uploads/13145203451.jpg

[url=http://upload.welduae.org/][img]http://upload.welduae.org/uploads/13145203451.jpg[/img][/url]

يارب سامحنا واغفر للذي اذنب وقر= اغفر وسامح عبد يدعيك العشيه والبكر

http://youtu.be/lAfZkIn_Qg4

اقبل العيد من جديد

http://youtu.be/zCUCGyHz5Rs

علي الانسي /اضحك على الايام وافرح بهذا العيد انستنا ياعيد

http://youtu.be/JV81nSrGDoY

http://youtu.be/yJnTKr_wiAM

البرع بشمال اليمن

http://youtu.be/x-dxzd0Q8no

http://youtu.be/PQgQsJYG7Z0

نذهب متوجهين الى تحت بيت المنصب وفي عينات الجميع يتوجه يوم العيد الى تحت بيت المنصب غير ان عينات الوحيده التي لديها منصبين منصب الحامد ومنصب حسين وكل منصب له مقام وللمقام اشخاص يخدمونه ومن هنا ينقسم اهل عينات كما اعتقد الى ثلثين يذهبون لمنصب الحسين وثلث لمنصب الحامد ننتظر نزول المنصب من بيته ويكون الموظفين في المقام جاهزين اصحاب البيارق واقفين ناشرين بيارقهم عند مدخل الباب منقسمين قسم على اليمين وقسم على الشمال اصحاب العده يحملون عدتهم اثنان يحملون الطاسات واحده صغيره واخرى كبيره الكبيره تسمى الحمامه ولها صوت انعم من الاولي الاولي صوتها اضخم واثنان يحملون المرافع المرفع يتم شبح جلده من جلود البقر او الوعول وصاحب الهاجر الذي يعتبر قائدا للجميع فان اخل بدقه من دقاته اختلت النغمات كلها فهو القائد الفعلي ما انم يخرج المنصب من بيته حتى يبادرونه بدقه الترحيب تشبه السلام الملكي او الاميري او ما شابه ثم تدق الطياله دقتها المعروفه عندما يستوي المنصب ومقادمه البلد من الساده والاعيان وابناء البلد الاخرين الذين يسيرون مجموعه خلف اخرى وكل فرد يعرف موقعه فلا يتعدى على مواقع الاخرين الرابط التالي رابط استطعت الحصول عليه يظهر الطياله لدى منصب الحسين بن الشيخ ابو بكر

طياله ال الشيخ ابوبكر منصب الحامد

http://youtu.be/Zh8fO0LqKqU

يذهب منصب الحسين في اتجاه الجبانه المقبره وعند وصولهم يتم ايضا تغيير النغمه العاديه الى النغنمه التي استعملوها عند نزول المنصب من البيت وتقف الطياله ويدخل الجميع الى مسجد التربه القبلي لاداء صلاه العيد وسماع الخطبه

في الحوطه يتم القيام بنفس الخطوات مع منصب الحامد ابن الشيخ ابوبكر وتذهب الطياله يتقدمها المنصب والساده ابناء الحامد والمتابعين لهم من ابناء عينات وتتوقف قريبا من بيت المنصب وبنفس التفاصيل حيث يدخلون الى مسجد الشيخ لاداء صلاه العيد لقد كانت عينات مقسومه بين جهتين قويتين كل منهما له حكم ومقام وقبائل ترد اليهم وتحميهم وقد حفل الزمن السابق بما يشبه الحروب حيت ان الرصاص قد اطلق وبعض الشخصيات قد ابعدت عن عينات نتيجه لهذا التنافس وهو تنافس على الموارد والموقع الروحي والمكانه الاجتماعيه لا زالت عينات فيها منصبين الا ان دورهما ضعف بسبب اولا التنوير في اذهان الناس فلم يعودو محتاجين لهم سواء في الجانب المالي او الروحي بل ان هناك من ابناء الفلاحين والعمال من برز للساحه لكي يقوم مقام الشيوخ ويقراء على الناس وياتيه مئات بل الوف وهو دور كان مقصورا على الساده في زمن ماضي بعد اداء الصلاه يخرجون من المسجد ولا اذكر على وجه الدقه هل يذهبون لزياره القبب حيث اموات اهلهم واقاربهم وتتبعهم الطياله ام انهم يذهبون مباشره الى بيت شيخ بن احمد لتناول وجبه الغداء العامه فكل من ينتسب لمقام ال حسين يكون غدائه في بيت شيخ بن احمد وبعد الغداء يحمل الذين يعملون بالمقام صواني الرز لاسرهم في البيوت الذين ليس لهم ارتباط ربما طبخت اسرهم الرز باللخم وفي الجانب الثاني فان الغداؤ لمن ينتسبون للحامد في بيت منصب الحامد بالحوطه غير اني لا زلت اذكر تفاصيلها العديد من الحاضرين ينتهزون فرصه الخروج من مسجد التربه فيذهبون الى قرب قبور اقاربهم ويقراون عليهم ما تسير من القران الكريم- ان الغداء في منزل المناصب يكون باللحم وكم من فرد في ذلك الزمن يعتمد على هذه الوجبه لكي يملي بطنه من الرز اما اللحم فلا اذكر انه يقدم للجميع بشكل متساوي بل يحرص خدام الشيخ على ان يضعون افضل الفصول فوق التماسي والصحون التي ستقدم للحبايب لا اعلم ما ذا يحصل في منزل منصب الحامد ولا اظن حتى ظنا ان الامر فيه توجيه من قبل الحبايب بان يكون هناك تمييز فاظن انه اجتها من خدام الحبيب الا ان الامر مستمر مما يعني ان الحبايب اعجبهم الامر ولكن ليس هناك شكوى كنت اذكر ان والدي غفر الله له ياتي من بيت شيخ بن احمد وهو من الذين لهم دور هام في التوزيع وحمل البيرق او الهاجر ويتم الاعتماد عليه في كثير من شئون بيت شيخ بن احمد والحبيب وحتى المنصب المناصب طيبين ولهذا فانني اقدر الجميع تقديرا مناسبا لاعمارهم مكانتهم واقدر للمنصب حسن مواقفه مع الناس واسلوبه وتواضعه واقدر للمنصب صالح عطفه وطيبته ولا اقول فيهم الا الخير وانشا ءالله هم اهلا له * كما كنت اقول ان والدي كان يجمع المغاضيف التي ترمي او يؤخذ منها اللحم منها فيبقى الشحم وربما كانت لنا خصار في العديد من الايام ومثله الكثيرون ولا ارى في ذكر هذا الامر ما يسئي لنا فالغني والفقر من الله وسبحان من غير الاحوال فجعلنا في هذا الزمن بعد ان اسبغ علينا من النعم ان نكون من المتصدقين وممن يخرجون الزكاه انها والله حمكه على ابنائنا ان يضعوها في احداق اعينهم ويتذكرون ان الرازق هو الله والمعطي هو الله وان من قدر الله له ظيق ذات اليد فهو قدره لحكمه وان الدنيا دائره ففقير االامس غني اليوم وجاهل الامس عالم اليوم والدنيا كما قالو( خياره يوم في يدك ويوم في يد غيرك بعيدا عما يقال من تصحيف لهذا المثل من قبل بعض الخبثاء)

من اعمال صبيحه يوم الزينه كما يطلق عليها بعد الخروج من صلاه العيد يقام برعه وهذه الربعه خاصه بالساده فقط يتبرع فيها شيخ بن احمد واخوانه والحبيب وابنائه والساده من ال حسين وفي الجانب الاخر ايضا تقام البرعه في الحوطه للمنصب والساده ال الحامد ولا يدخل للتبرع أي فرد غير الساده كتأكيد على المكانه والتقدمه وعلو الكعب هذه البرعه تحصل عند مسجد الشيخ بالنسبه لمنصب الحامد وعند مسد القبلي بالنسبه لمنصب الحسين و برعة الساده هذه كانت معروفه عند ال الحامد بعد برعه الساده من الكبار ياتي دور الصبيه من اولادهم أي اولاد الساده ثم دور الدلل وهم المشاركون في احتفالاتهم من التجار والدلالين والصوغ واصحاب الاعمال عند ال حسين بعد برعة الكبار من الساده يتبرع ايضا اولادهم الصغار ثم يتربع موظفين المقام او مايطلق عليهم خدام الحبيب وكامة خدام تطلق على كل من يخدم الناس في الكويت هناك فئه يسمونها الخدم ولها اقامه مخصوصه والخدمه ليس عيبا فالكل يخدم من اجل قوت عياله- ما ان ينتهي الغداء حتي يكون الظهر قد اذن فيذهب الناس لصلاه الطهر وياخذون راحه في منازلهم وينتظرون حتى اذان العصر فما ان يوذن العصر حتى تمتلي المساجد بالمصلين حسب ما كان في ايام رمضان ويكون الجميع رجالا ونساء واطفالا ذكور وبنات لابسين اجمل ملابسهم ويتوجهون الى تحت بيت الحبيب بالنسبه لمن ارتبط بال حسين وبيت المنصب للمرتبطين بال الحامد ويكون اصحاب العده مستعدين ولهم ميقات محدد يعرفون منه متى يبداون فتكون البدايه لبرع الصغار على نغمه معينه يعرفها اهل عينات ويخل الى المداره كل او اغلب الصغار للتبرع بعضهم يحمل معه جنبيه من الخشب وبعد فتره يتم قلب النغمه الى نغمه اثقل

الربع كما يمارس من سابق التغيير الذي حصل انه كان موقع التجمعات كان تحت بيتي المناصب واصبح في ميدان السوق بالسابق كان الرجال والنساء والصبيه والبنات يحضرن حاليا بم يعد للنسوه حضور

http://arabsh.com/bc8vwyajsjit.html

http://upload.welduae.org/uploads/13146159031.wmv

[url=http://upload.welduae.org/uploads/13146159031.wmv]http://upload.welduae.org/uploads/13146159031.wmv[/url]

حاليا ياتون بالشبواني وهي لعبه كانت مشهوره في عينات قبل المجاعه ولها فرق معروفه وبعد المجاعه غادر عينات الكثير من اصحاب الفنون والمهن ومارسو فنهم وعملهم حيث حلوا ولهذا قلنا ان كثيرا من عادات عينات انتقلت الى الساحل بالنسبه للبرع لم يكن معروفا في قسم الا انه انتقل اليها على يد المرحوم محمد عبيد عنبر المشهور بالغبر وقد كان احد الافراد المكلفين بحمل الطاسه في المقام ومعلوم انه كان يسكن في عينات قبل انتقاله لقسم وقد استحدث في قسم موضوع البرع وهكذا يمكن القول ان عينات بكثره سكانها وباعتبارها موقع تجاري هام ومحطه روحيه وحوطه امنه فقد كانت تعج بالفن والعمال المهره والصناع الفنيين ولكن عندما ضربت المجاعه ضربتها بامر المولى عندها تشتت الناس فمنهم من سافر لخارج اليمن ومنهم من جاور البحور في عينات من تحت الصحيه الى موقع التجمع تحت السوق

http://upload.welduae.org/uploads/13146162351.wmv

العصر سيكون هناك برع وشبواني

http://youtu.be/egoaMfGXJI0

[url=http://upload.welduae.org/uploads/13146162351.wmv]http://upload.welduae.org/uploads/13146162351.wmv[/url]

http://upload.welduae.org/uploads/13146162352.wmv

[url=http://upload.welduae.org/uploads/13146162352.wmv]http://upload.welduae.org/uploads/13146162352.wmv[/url]

http://upload.welduae.org/uploads/13146162353.wmv

[url=http://upload.welduae.org/uploads/13146162353.wmv]http://upload.welduae.org/uploads/13146162353.wmv[/url]

بالامكان تحميل الفلم كاملا الخاص بالشبواني والبرع في عينات من هذا الرابط

http://arabsh.com/pg3i3fqe9vm1.html

لقد امضيت فتره طويله بالامس لكي اتعلم كيف انزل الفيديو على اليو تيوب وقد افلحت وهاهي الروابط

http://www.youtube.com/my_videos_edit?video_id=Pqf3AlxOrE4&feature=fu

http://www.youtube.com/watch?v=Pqf3AlxOrE4

http://youtu.be/Pqf3AlxOrE4

http://www.youtube.com/watch?v=Pqf3AlxOrE4

http://arabsh.com/s4p20716srdu.html

قديما كان في عينات ساحه للشرح ففي كل اسبوع يقام شرح في ساعات وساحه محدد ه في احد احياء عينات ولم اشهد هذه التجربه بل حدثني عنها من هو اكبر مني سنا وايضا في الاعياد

http://youtu.be/pgtxeWkbn4E

وهي ايضا معروفه فيبتعد الصغار ومن لم يبتعد منهم يتم ابعاده بواسطه كبار السن من الشيوخ والشباب ويبداء خدم الحبيب بالبرع في البدايه لكي تسبر المساله ثم يقوم كل من له رغبه في التبرع بالبرع كنا ونحن صغار ننشغل في تقريح الفشافيش وكنا ناتي بطبله طماطم ونفتح فب منتصف غطائها الملتصق بها خرم لكي ندخل خيط الفشفيشه الذي يحتوي على الباروت ونضع الطبله في الارض ونهيل على جوانبها التراب ثم نشب النار في الخيط وعندما تنفجر فان الطبله ترتفع في السماء الى حدود العشره متر او اقل قليلا ايضا كان من هو اكبر من سنا يمسك الفشفيه بيده ثم يرشن فيها وتنفجر بين اصابع يده حاولت ان اجرب هذه الطريقه في صغري فانفجرت الفشفيشه في يدي ومليت الجروح والبئاليل راحه يدي ةبقيت حوالي الشهر وانا اعاني ولهذا احذر الاطفال والاباء عليهم تحذير ابنائهم من المفرقعات والالعاب الناريه التي تنتشر هذه الايام فهي خطيره جدا وقد ادت الى مئاسي عديده من العابنا ايضا ان يتم عمل اداه تشبه البندقيه من الخشب وفي مقدمتها ماسوره ماء صغيره من البلاستيك ونرشن الفشفيشه ثم نضعها في الماسوره عندما تنفجر تعطي صوتا يشبه صوت الميز راو البندق من العابنا ايضا يقوم الوالد بتحديد قطعه من الخشب في حدود ساعد اليد واحد اطرافها اضخم قليلا ويقوم بحفر حفره صغيره في هذا الطرف ثم يضع في الحفره مطحنه كهربان أي تريط وهي الجزء الصغير النحاسي الذي يبخ القاز ويثبته في العود بواسكه مسمارين ضغار حتى لا تنفلت ثم ياتي لنا بمسمار يقطعه من نصفه ويلقي بالنصف المدبب ويبقي النصف الاخر يربطه بحثمه او خيط قوي في الخشبه ويعطوننا بكت او بكتين من الشخط الكبريت فنقوم بتخليص اعود الكبريت من الماد المشتعله فيها ونملو فتحه مطحنة النسحا بهذه الماءد ثم نضع المسمار في الفتحده وناتي الى قرب حجر من احجار أي ساس نجده قريب من فنضرب الخشبه من جهة المسمار في الساس فينتج عن ذلك صوت انفجار شديد هذه العابنا في العيد سابقا بعد انتها البرع وقرب اذان المغرب بفتره محدده ياتي الامر بوقف البرع وبان الحبيب في طريقه للخروج فيتاهبون بنفس الطريقه التي ذكرناها في البدايه وهم ذاهبون الى صلاه العيد وهندما ينزل الحبيب تدق النغمات الخاص هبه ويتقدم حمله البيارق الركب ويسير الجميع كل خلف غيره بحسب الموقع الاجتماعي حتى الوصول الى قرب منزل شيخ بن احمد هناك يدخلون السده الكبيره التي توصل لمسجد شيخ بن احمد وكانت قائمه حاليا خاربه ويقوم اهل العده بتغيير النغمه الى نغمه اخرى ويقوم حاملي الاعلام نتنكيسها بحيث يمكن ادخالها في السد ان قصبه العلم او البيرق ربما تكون في حدود من اربعه الى خمسه متر وهي من القصب القوي المجوف الخفيف الوزن ويوضع البيرق في القصبه بطريقه خاصه حيث يدخل مثل الكيس من طرفه والبيرق يحتوي في جانبه على ايات قرانيه وفي الجانب الثاني يحتوي على العلم التركي وموضوع العلم انه عندما كانتىاليمن محتله واراد اصحاب المقام ان يعملون هذه الاحتفاليات والطرق فالزموهم كما يبدوا بوضع العلم الخاص بالددوله العثمانيه دوله الخلافه وهو نفسه علم تركيا اصبح العلم من مميزات البيرق ولم يلتفت احد الى البعد السياسي الانتهازي في الموضوع وقد نبهت سابقا لهذا الامر انما التغيير صعب فان غيروا ماذا سيضعون انها معضله هل يضعون علم الدوله او ماذا في راس البيرق هناك حليه من الفضه كما اعتقد باشكال متعدده تسمى مشهد وفيها ايات معينه البيارق مخصصه كل بيرق له فعل وله اسم وله شخص ينتمي اليه وعدد البيارق في عينات سبعه لكل قبه من القبب بيرق وهناك بيرق اخر ايضا اسمه بيرق المشهد يذهبون به الى خارج عينات عند ما ياتي وقت الحصاد وجني المحاصيل لكي ياخذوا عشر الشيخ والمقام منصب الحامد له بيرق ومنصب الحسين ثلاثه بيارق خاصه بالشيخ ابوبكر وعلي بن احمد وحسين بن ابوبكر يتم اخراج كافه البيارق اثناء زياره هود النبي في شعب هود بشهر شعبان في اليوم العاشر منه اثناء زياره ال الشيخ ابوبكر – عند الوصول الى ساحة مسجد علي بن احمد يتم قبل اذان المغرب برعه ايضا خاصه بخدام الحبيب ولا يجيدها أي فرد لانها صعبه نوعا ما ولها نغمات خاصه ولا يتوقف الضرب على العده الا عند سماع اذان المغرب ويكون الحبيب والساده في موضع الصداره يجلسون في مرتفع خاص كالدرجه الكبيره الممتده تتم صلاه المغرب في المسجد ولا اذكر هل تنزل الطياله بالحبيب الى بيته وان كان المنطق يقول انهم ينزلون بالحبيب الى بيته ويضربون له السلام الخاص النهائي واظنهم يدخلون معه الى ان يصلون به الى غرفته الكبير هاما الاعلام او البيارق فان حامليه يخرجون القماش ويصفطونه مربعات حتي يصبح في حجم الذراع ثم يضعون الحليه الفضيه فوق القماش ويتم حفظهما في موقع خاص الى ان تاتي فرصه اخرى لاستعماله اما القصب اعواد الاعلام فانها توضع في زاويه من رقاد بيت الحبيب الذي بني بناء بحيث ان ارتفاعه عالي جدا- يقوم اهل عينات بالمرور كعائلات علي بعضهم البعض فكل اسره واقاربها لهم معايده خاصه يعرفون موعدها ويحددون البيت الاول الذي يزورونه ثم الثاني

طريقة المعايده عند الحضارم

http://youtu.be/iHQ16li_z68

وهكذا يدخلون بيوت بعضهم البعض في يوم واحد ويكررون التهاني والتحيه نفسها لكل فرد منهم كلما دخلو منزلا واحيانا قد تكون المنازل في حدود العشره او اكثر ثاني يوم من العيد تجري ايضا فيه برع وبنفس الطريق هالا ان ثاني يوم في العيد مخصص لعزومة ازواج البنات أي انه يوم الخالات

كرامه مرسال / اقبل العيد حبيبي

http://youtu.be/V1n98-VE80E

طلال المداح/ كل عام وانتم بخير

http://youtu.be/idI6WJA3AUM

الشكر لجميع الاحباب الذين تحملوا عناء الاطلاع خصوصا ان المواضيع مطوله والشكر الجزيل لمن تفضل بشحذ الهمه من خلال تعليقاته وتشجيعه وشكره فللجميع الشكر كل على قدر ما قدم واعطى

لا اريد ان اطيل في توصيف الذكريات لعل احبابي الذين لديهم ذكريات في هذا السياق يضعونها ولو كانت جزئيات صغيره من اجل توثيق المشهد القديم وارجوان تعذروني على كثره الروابط ما جاز لكم تابعوه وما لم تستحسنوه فاحذفوه

لدي سئوال لادارة المنتدى اين ستذهب المشاركات في الخيمه الرمضانيه بعد انتهاء رمضان رجاء ان تحفظ بالموقع

كل عام وانت بخير وعافيه انتهى ملف رمضان في عينات قديما( رمضانيات) ان بقي شيى يضاف على ما سبق فان مجراه سيكون اضافات الاخوان المتابعين فربما اضافه فتحت لنا الحديث عن جانب نسيناه او اغفلناه

alenti

سعيد كرامه عوض احمد بن عبيد بن عبد

الثلاثاء1/شوال اول ايام عيد الفطر السعيد كل عام وانتم بخير 1432هجريه الموافق 30/8/2011م الساعه4 صباحا - الكويت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق