الأربعاء، 31 أغسطس 2011

رمضان في عينات قديما(20)رمضانيات

رمضان في عينات قديما(20)رمضانيات

اليوم السبت 27 رمضان البارحه كان ختم مسجد الشيخ واليوم عقبته البارحه كانت ليله القدر بحسب بعض الفقهاء غدا باذن الله هو موعد ختم مسجد حسين الشرقي اخر مسجد في عينات يعمل له ختم ويتم عمل زف لمسجد حسين ايضا

الفطره

النبي الرحمه قبل البدء في هذا المضوع لابد من ايراد الحديث النبوي الصحيح لكي اوضح من خلاله موضوع الفطره وكيفيه اخراجها سابقا في عينات

باب إذا جامع في رمضان ولم يكن له شيء فتصدق عليه فليكفر

1834
حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني حميد بن عبد الرحمن أن أبا هريرة رضي الله عنه قال بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال يا رسول الله هلكت قال ما لك قال وقعت على امرأتي وأنا صائم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل تجد رقبة تعتقها قال لا قال فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين قال لا فقال فهل تجد إطعام ستين مسكينا قال لا قال فمكث النبي صلى الله عليه وسلم فبينا نحن على ذلك أتي النبي صلى الله عليه وسلم بعرق فيها تمر والعرق المكتل قال أين السائل فقال أنا قال خذها فتصدق به فقال الرجل أعلى أفقر مني يا رسول الله فوالله ما بين لابتيها يريد الحرتين أهل بيت أفقر من أهل بيتي فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه ثم قال أطعمه أهلك

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=52&ID=3541

لعل لاهذا الحديث الصحيح مدخلا مناسبا لحديث فطره رمضان في عينات = ان هل عينات جميعهم ملتزمين بهذه السنه الربانيه فالفطره فريضة واجبة لحديث ابن عمر الذي قال فيه :"إن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر أو صاعاً من شَعير على كلّ حرٍّ أو عبد أو أمة". وبيّن أنها تجب على كل مسلمٍ عبدٍ أو حر، ذَكراً كان أو أنثى، صغيراً أو كبيراً، غنياً أو فقيراً ويخرجها الرجل عن نفسه وعمَّن يعول، وتخرجها الزوجة عن نفسها أو يخرجها زوجها عنها شريطة أن يملك المسلم مِقدار الزكاة فاضلاً عن قوته وقوت عياله يوم العيد وليلته، وعن سائر حوائجه الأصلية، لافتاً إلى أن زكاة الفطر تعدّ طهرة للصائم من اللَّغو والرَّفث اللذين قلَّما يسلَم صائم منهما، وأنهما طُعمة للمساكين حتى تدخل الفرح إلى قلوب الناس في أيام العيد.والصاع يقدر باربعه حقنات مملوءه من راحتي يدي الرجل كانك ترفعهم للدعاء و الصاع من القمح يساوي تقريباً 2176 غراماً =

ان اهل عينات جميعهم ما ان ينتصف شهر رمضان حتى يبداءو في تحضير الفطره وكبيلها ووضعها في كيس يوضع في طرف الضيقه ويقوم رب الاسره بدعوه الجميع عند كيل الفطره وينوي اخراجها عنهم ويقول النيه بصيغه محدده لا اذكرها وتكون الفطره في موقع قريب من الباب لتاكيد اخراجها قبل الموعد المحدد شرعا – لفد كان من شان اهل عينات في هذه الشعير هان يجمعو فطرتهم في دلو او في كيس او في قفف كبيره ويقوم فرد من الاسره بالمرور على بيوت الجيران بيتا بيتا واسره اسره وكلما وصل الى بيت من البيوت قرع الباب فيخرج له فردا من الاسره فيضع يده في الكيس مثلا وفيه وعاء ربما يكون طله اناناس لانها كانت متوفره منذ القدم ويملوا لطبله ويعطيها للاسره ثم ينتقل الى بيت اخر وهكذا الفطره تخرج في يوم 29 من رمضان ولا يبقونها على الاحوط ليوم 30 خوفا من ان يكون يوم العيد في المقابل يقوم كل افرد المجتمع بمثل ما قام به من ذكرناه وعادة توزع الفطره على الجيران القريبين في نفس اللحظ هاو بعدها او قبلها يكون الجيران قد فعلوا نفس الفعل وهنا نرى ان الشخص الذي اخرج مثلا خمسه عشر كيلو فطره عن خمسه اشخاص فان الجيران يعيدون له مثل هذه الكميه وقد تزيد او تقل بنسب بسيطه – هذه الجزئيه تذكرني ايضا بحرص اهل عينات قديما على ذبح الاضحيه في وقتها بحسب قول الله (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ{1} فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ{2} إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ{3})وبعد الذبح يقوم ارباب الاسر بتقطيع جزء من الذبيحه لكي يهدى كعيد كما يقولون ويرسلونه الى الاهل والاقارب ويضعون فصلا سواء قصمه او شرقه مع مغضافين ويلفونها بالخيط ويرسلون الاجزاء التي اقتطعت من الذبيحه لاقاربهم وبالمقابل يعيد لهم الاقارب مثل ما اعطو-

http://mualm.com/detailsmakal.php?ID=24

http://www.alargam.com/zakat/ragm84.htm

تصفح في صحيح البخاري

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1&idto=13851&lang=&bk_no=52&ID=1

ان هذا الفعل على ما فيه الا انه يوسس لحرص الناس على اتباع السنن القويمه وهم يعرفون انهم فقراء ولكنهم مع ذلك يودون ما يطلب منهم او ما هو متوقع من أي مسلم موسر ولقد بدات بالحديث النبوي الشرق في بداية الموضوع لكي اسس لهذه القاعده التي كانت متبعه وبان فعلهم ليس فيه تحايل بل هم يرغبون في السير على السنن حتى مع فقرهم وعدم استطاعتهم بل انه ماحيانا يزعلون اذا ما رفض شخص ان يستقبل الفطره لكونه غير مستحق لها هذا ما علمته من احد الاصدقاء الي جاء له جاره بفطره فقال له لست مستحقا لها فاعطها فقيرا فغضب منه فتره من الزمن – لقد استمر الامر يجري وفق تلك الطريقه حتى كان الغزو العراقي الغاشم على الكويت في عام 1990حيث حضرنا اول رمضان بعد الغزو ففي يوم 29 رمضان 1411هجريه الموافق14/4/1991ميلاديه كنا قد تجمعنا كمجموعه تراستهم بحكم رئاستي لنادي شباب عينات وللجنه الخيريه وكنا عالمين باوضاع الاسر الفقيره من خلال الكشوف التي لدينا وبحمد الله وجهود الاخوه اعضاء الاداره المتواجدين في البلد في وقتها وبجهود مجموعه من الاخوان من ابناء عينات حيث شكلنا اللجان وطلبنا من كل الاشخاص الذين لديهم الرغبه والاقتناع بان الفطره ستذهب الى مستحقينها ولن يكون هناك مقابل لها كالسابق انني لا اذكر كم من الجواني جمعنا حيث كانت الغرفه الرياضيه هي مركز التجميع وبالتاكيد فان التفاصيل محفوظه بالتقارير التي كنت من اكثر الناس حرصا على تدوينها بخط يدي وقام اخوه اخرون بالسير على هذا الطريق لفد تجمعت مجموعه من الجواني مملوئه بلاحنطه البر والذره والرز وكنا قد اعدينا العده من خلال عدة لجان كل لجنه تعمل في منطقه من مناطق عينات وقد وزعنا الجواني بحسب الكثافه لكل منطقه ووزعت القطره في ذلك العم بالدلو الكبير لكل اسر هاو اكثر من ذلك لا يمكن لي ان انسى جهود الاخوان الذين شاركو في ذلك الجهد الذي كان متقدما وغير من طريقه سابقه في توزيع الفطره بعينات ربما لا زال بعض الناس يسيرون على نما تعودو عليه في السابق الا انه في العام الذي تلى تم تجميع الفطره في طل منطقه من حارات عينات في احد مساجد الحاره ووزعت الفطرهكل حاره بحارتها ولا زالت هذه الطريقه متبعه ان الجهود التي بذلت كبيره نستذكرها ونتقدم لمن شارك بها بالتهاني بشهر رمضان وان يجعل الله ما قدمه في ميزان حسناته للعلم فان احبابنا الذينشاركونا ممن اخرجو سيارات من الكويت قامو بجهد في توزيع الفطره على سياراتهم –في هذا اليوم وهو اليوم التالي لختم مسجد الشيخ ابو بكر بن سالم كنا ونحن صغار نتهياء منذ الصباح الباكر ونلبس افضل ما لدينا من غير ملابس العيد ونذهب الى تحت مسجد الشيخ ابوبكر حيث نجد ان حاملي طاسه الفلاح والهاجر مستعدين منذ الصباح الباكروما ان يتجمع جمع لا باس به فانهم يختارون عدد من الصبيه كبار السن ويعطونهم اكياس بيضا خاليه ثم يبداء نفس اللحن الذي يتم في الفلاح لايقاض الناس ويتحركون اولا الى المنازل في الحوطه وكلما وصلو منزل عملو عند برعه صغيره فيستفيق اهل الدار او هم منتظرون اصلا عندها يرسلون من يحملون الكياس الى البيت ويتم اعطائم اجرة ما قامو به من عمل وجهد في ايقضهم بشهر رمضان ويكيلون لهم كيله قريبا من الشطر وهي ملو طبله من طبال فاكهة الاناناس المحلى المعلب ويتم وضع كل فئه من الحبوب في كيس من الاكياس فكل طفل يعرف الكيس الذي معه ماذا يضع فيه فاذا ما امتلا الكيس اخرجو كيسا اخر احتياطيا ويطلب من الطفل الذي يحمل الكيس الممتلي بالذها الى منزل عبيد علي قندل في غرفه جانبيه ويضع المكونات التي لديه في جانب من تلك الغرفه بحيت يكون الرز لوحده والربد لوحده والذره لوحده ويكون الاهل قد نظفو ارضيه الغرفه منذ الصباح ويعود الطفل الى حيث يسير الركب يستمر الامر هكذا من بيت لاخر وجميع البيوت يعطونهم من كيس الفطره قرابه الشطر وهكذا حتى ينتهون من اخر بيت في الحوطه وفي البلاد وفي الرمله وفي القوز وفي النويدره بعد ذلك يتوجهون الى بيت عبيد علي قندل لكي يتم اجراء قسمه المحصول وتوزيعه على من شارك في هذه الاحتفاليه منذ بداء الشهر حتى اخر يوم فيه-ولكن هناك امر يحيرني وهو لماذا نتجمع كاطفال ونلبس الملابس الجيده ونحرص على الحضور لماذا هل هناك امر كان ثم باد في ظني ان الامر كذلك وللاسف لم يتيسر لي الوقت للسوال ولكن توفر الوقت للبحث والاستقصاء ان هذا الامر يجري في حضرموت بكاملها ويسمونه الوريقه

للاسف لم اجد مقطعا غير هذا للمسحر الذي يجمع الغله صباح يوم 27 رمضان وهذا المقطع من الغيل وهو قريب مما كان يحصل في بعض تفاصيله

http://youtu.be/MFiVP232l_M

الوريقه في عده من مدن وقرى حضرموت يقومون في يوم السابع والثامن والعشرون من رمضان باحتفاليه تسمى الوريقه ولا اعلم هل كان ابناء عينات يقومون بمثل هذا الاحتفال وان كنت اجزم انهم جزء لا يتجزاء من احتفالات اخوانهم الحضارم في القرى والمدن القريب هالا انني لم اشاهدها ولم اسمع بها فهل سادت ثم بادت من عينات على وجه الخصوص فهي لا زالت تمارس في تريم وفي العديد من القرى القريبه منا ولم يتوفر لى الوقت لكي اسال عنها ففي العده المتبع هان الاطفال يلبسون افضل ملا بسهم ويتجولون مع المسحراتي لكي ياخذ اجرته من الاهالي نظير ما قدمه من جهد بايقاظهم من النوم حال السحور في كل ليله من ليالي رمضان ويطوغون على كل بيت الا انهم يختلفون عن ما نفعله في عينات قديما قديما كنا نسير مع الطاسه ونتبرع فقط اما في بعض القرى فانهم ينشدون اناشيد مثل( وريقه منين جيتي= وريقه من الضييقه=وريقه حيا وحيييتي= وريقه عسى العياده= وريقه لي في زياده= وريقه هاتو طعام= وريقه من الجراب= وريقه سلم بو مقعط(السلطان القعيطي)وريقه لي فيى العمل يسحط = ويقوم اهل البيت بدفع الاجره له وغالبا ما تكون طعام حنطه اوذره او ارز = ويتحركون الى جميع البيوت واذا وصلوا الى بيت يقولون الدار ذي يامحلاها الله يسلم مولاها ذي دار من الجديده والا كسرنا الحديدهقم يقولون عوده من السالمين = وكبر الصغيرين= واغفر للميتين= في بعض القرى يسمى هذا اليوم يوم القواعد وله اراجيز اخيرى من قبيل (اليوم يوم القواعد= المستوي ما يواعد)



غدا باذن الله سوف نستعرض موضوع ماكولات رمضان والعاب الصبيه في توجهنا لاختتام هذه السلسله من احداث رمضان في عينات

السبت 27/رمضان 1432هجريه الموافق 27/8/2011م الساعه 2 ظهرا= الكويت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق