الجمعة، 28 أغسطس 2015

عفاش والحوثي

عفاش اطلق فسوة وصديقه الحوثي ظرط
بدات في وضع بعض الابيات وانا في طريقي للبيت في ظهر يوم شديد الحراره والرطوبه وتمت بعض الابيات حبيسه الفكر وبعضها تاهت في الطريق ككثير مما يتبادر للذهن وبعضه تشعر بانه جيد وللاسف اذا لم يحفظ في وقته فانه يضيع ويضمحل وقد قال الراجز ( كل سر جاوز الاثنان شاع = كل علم ليس في القرطاس ضاع) وفي جلسه للحظات حاولت ان استذكر واكمل بعض ما بدائته كمعارضه لهذه القصيده وانا هنا اشكر الدكتور عبد الرحمن باوزير فربما كان لتعليقه الذكي استحثاث لوضع الابيات التاليه مع العلم انني نقحتها مما في بعض كلماتها من القباحه وبعض الابيات لم اضعها لكثير من قباحة كلماتها التي احرص على ان لا تجرح احساس المتلقي - واعترف هنا انني لم افقد بوصلتي او احترامي وتقديري لكثير من الاحباب من الشمال والذين عاصرتهم وخالطتهم وما زالو غير ملوثين بكل فساد العفاشين او اجرام الحوثيين واعتذر ان كان في ابيات شعري ما يصدمهم او يحرك فيهم مشاعر سلبيه واقول انني اقصد فيما قلته كل سارق ومرتشي وناهب الارض والبحر والسماء منذ عام 1990وكل من تجراء على الحرب ضد الجنوب منذ بدايه عام 2015 واترك ما حصل في عام 1994 لا اخوض فيه فقد كان له اسباب ومسببات وكان الامر مع الشرعيه ولم نعترض حينها لان الكلام عن الشرعيه ولكننا حتما لا نستغفل فقد وقفنا عام 1994 مع الشرعيه حتى ونحن غير قابلين لها ولكننا سلمنا لها فما بالهم عندما وقفنا مع الشرعيه عام 2015 ايضا احتلونا اذا لم يكونوا يدافعون عام 1994 عن شرعيه بل عن اغتصاب واحتلال والا لوقفوا مع الشرعيه في عام 2015 للاسف الساكت على الحق شيطان اخرس ولم نجد كثيرا من اهل الشمال الا ساكتين عن الحق ولهذا فان علاقتنا منذ الان ستكون على اعتبارات مختلفه مع الساكتين منهم على الظلم - وللاسف اغلب تلك الاعتبارات سلبيه تجاههم القصيده التاليه معارضه للقصيده السابقه التي مطلعها( ندي هُنا ياسادتي بعض النُّقط .).وقد حرصت في ختام القصيده ان اشرح بعض المفردات الحضرميه لمن غابت عنه معانيها
عفاش اطلق فسوة وصديقه الحوثي ظرط 
رمز السفاله والنذاله والقباحة والعبط
لعبوا بشطئان المدينة والحديقة والمحط (1)
هم عذبوا شعب الجنوب وكل مافون خبط 
وهل رايتم يا رفاق اخس منهم او احط
سرقوا ارضينا وباعوا كل زاوية وشط 
نهبو البلاد وغربوا اهل البلاد بكل خط
لم يتركوا في دارنا غير التوجع والسخط 
ما بين مطرقه وسندان وراسك بالوسط
ايظن ان الصيد يرقص ان تحرك او لبط ( 2)
هي رقصة الموت المحتم ياحثالة يا سقط
ما هم حوثي مجوسي يجاهر بالعبط
واذا تصدر للخطاب تظنه خرط خرط (3) 
ويهذ بالاقوال مرسله كاشعار النبط
سفها وكذبا ما تصدع في الحديث وما ارتقط (4)
من اي ماخور يزوده السفاهة والعبط
وكانما في فيه قد وضع الخرائة او سرط ( 5)
بالكذب والبهتان يهذي والقباحة والسخط
لا يستكين كانه ديك البلاد اذا قفط ( 6)
مستاسدا وكانما من عالي الاجواء هبط
لم يدر ان مصيرهم رهن بمن خط الخطط
لا بد قبل عقابه سجنا بميسمة الحمط ( 7)
تهتز اركان الخبيث اذا توجع او سقط
دحباشهم في الحرب هرا ان راى ظلا قمط (8)
شعب الجنوب عدوهم وسط المدائن والحوط (9)
هم عرفونا بالخبيث وبالخسيس وبالغبط (10)
هم كرهونا وحدة سارت على هذا النمط
يا ليتها ما خططت لا بالحروف ولا النقط
ياوحدة قامت على اﻻطماع حيكت بالغلط .
سحقا لمن صاغ البنود ومن تعهدها وخط
ﻻ يرتجي اﻻصلاح من جمع الكلاب مع القطط 
ﻻ يبتغي اﻻحسان من خلط الصواب مع الغلط .
تبا له من يجمع اﻻخيار في وسط السقط
بئر الخيانة كل من رام الفخار بها اخترط.
من رامها فيدا وكسبا خاسرا فيها سقط
كنا نظن بانها منقى تباع ولحم بط ( شراب المنجى)
تبا لهم في كل زاوية وبادرة وخط
كل اللصوص اتو الينا هل بقى لص فقط
الحوثي المكار يرغب ان يحملها شنط
من بعد ما سرق الطغاة وكل من جاء انبسط
و كل جبح في الجنوب عليه ملعون لعط (11)
المفسدين تحالفوا كل له رفع وحط
وقد استباحو ارضنا سرقوا القتادة والسنط ( 12)
في طيز عفاش تدحرجت الخيانه و انبسط
في عنق عفاش تمكنت المكيدة والنشط (13)
سبحان من سحق العدو اذاقه عجن ومط
والحمد للرحمن عقد قد تفسخ وانفرط
(1) المحط موقع تجمع القوافل -
(2) السمك يلبط بعد خروجه من الماء تماما كما يتحرك الحيوان او الطير بعد ذبحه ولذلك قال الشاعر( لا تحسبوا ان رقصي بينكن طربا = فالطير يرقص مذبوحا من الالم) -
(3) الخرط هو الخراط او الكلام الكثير والخرط هو نزع الاوراق من عضون الاشجار-
(4) ارتقط بالحضرمي اي ان الماء وقف في زوره ولم يستطع بلعه -
(5) سرط بمعنى بلع -
(6) قفط الديك الدجاجه اي سفدها اي تزاوج معها وهي كلمه عربيه فصيحه يقولها اهل حضرموت ككثير من مفرداتهم التي اصولها العربيه الفصحاء-
(7) الميسمه هي مخزن صغير مظلم يستعمل للخزن وللسجن والحمط نبات يكثر فيه الشوك ويكثر في تجمعه السبح والنمل القارص وكذلك الونش وهو ايضا حشرات ضاره تعيش في جلود الجمال وتوذي من تبتليه -
(8) يقول الحضارم لمن يركض او يخب بسرعه قمط وخصوصا من يركض من شدة الخوف –
(9) تكثر الحوط في حضرموت وهي مدن محميه من الثار والسرقه من خلال اتفاق اهلها –
(10) الغباط عند الحضارم هو من ينظر الى الناس بعينه فيلحقهم من ذلك اذى وربما وصل الامر الى الموت وهي قريبه من الحاسد –
(11) لعط العسل اي لحسه لحسا واللعطه هي اخذ قسم كبير من العسل باليد او باللسان –
(12) القتاد نبات صلب له اشواك طويله ويسمى ايضا بحضرموت اشجار السلم ولهذا يقال في الامثال للامر الصعب (دونه خرط القتاد ) ولكن الجمل يمكنه ان يخرط القتاد – اما السنط فهو القرض ويستعمل في دباغة الجلود - يقول المحضار في السمر والقتاد(شفنا كما الطير لي هو دوب شادي = و يـعـيـش فـــوق الــشــجــر = وبين اغصـانها رايح و غادي =
وان هــزه الــشـــوق فــــر = سل عن نشيدي و فني كل وادي = وتخبر العشب مني و البواسق و السُمر والقتاد = في خير انته وانا = بانلتقي في سعاد-
سعيد كرامه بن عبيد بن عبد – الكويت السبت 8 اغسطس 2015

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق