الاثنين، 16 مارس 2015

معارضة قصدية (ياسارق العجله )

معارضه قصيدة ياسارق العجله – من كلماتي
ملاحظه المقطع السابق هو مقطع من اغاني بني مغراه اما الرقصات المرافقه له فانها مختلفه وعلى نفس النغمه لما يقال في القصيده وهي متممه لما سبق من قول اصيل للشاعر الانقريز وقد انزلت ابيات تلك القصيده مع شرح لبعض مبهم كلماتها على غير الحضرمي - وبعد ان وقعت في يدي قصيدة ياسارق العجله للشاعر الانقريز ( عبيد بن عوض بن محمد باعديل) بعد طول بحث وتنقيب واول ما تبادر الى ذهني ان اكمل ما بداءه الشاعر ووجدت نفسي انساق مع الفكره وامسك بالقلم واخط ما يخطر على البال وبعد ان جمعت كما لا باس به عرضت القصيده الاصليه وما وضعته على الاخ محمد بازمول لكي يكمل معي بعضا من الابيات في معارضة القصيده الا انه اعتذر بمشغوليته واعتبر ان ما سجلته كافيا وافيا وانا والاخ محمد بازمول ابو فوزي كثيرا ما نوم ببدع الرسائل ثم الرد عليها وغالبا ما يكون البدع من الاخ ابو فوزي الذي له قريحه واسعه في هذا الميدان اتمنى عليه ان يجمع شتات شعره لكي يحفظ للاجيال كما انني اضع النصح لكل صاحب ادب وشعر ولا انسى نفسي على خمول قدري في هذا الباب – الابيات التاليه كتبت وليس فيها اي ايحاء او توجيه لشخص او اشخاص ولا يجوز لا ي كان ان يحرف كلماتها او يظن ظنا بانها موجهه الى شخص بعينه فقد شبعنا من القول باننا والحمد لله لا نحمل ضغينه ولا حقدا ولا غلا على اي فرد واننا قد سامحنا بقلوب صادقه كل من اساء الينا بقول او فعل او عمل راجييين ثواب الله تاركين وراء ظهورنا ما علق في النفوس من احن وشوائب راجيين في المقابل ان يتفضل علينا بالمعذره والسماح كل من يعتقد اننا اسانا له او قصرنا بحقه ولهذا فان من تكرار التاكيد باننا لا نتكلم عن الاشخاص بتاتا فهم ونحن غير معصومين عن الخطاء وهم ونحن راجيين عفو المولى راغبين فيه ونرجوا الله ان يعفوا ويصفح لنا جميعا ليس عن مواطن القيل والقال والسب والشتم وسوء التعامل بل عن الذنوب والخطايا التي سترها الله بستره – ان اي بيت ما يشبه الذم فان القصد منه هو ذم الفعل والنقيصه بحد ذاته لا الفاعل ولهذا فاننا نوكد هذا ونرجوا ان لا يساء فهمنا ولا ان يحرف قولنا ولا ان يوجه كلامنا في غير مراميه على اننا احترازيا قد الغينا انزال كثير من الابيات التي قد يساء فهمها وسيكون موقعها فقط في الارشيف الخاص باعتبارها مولودة من بنات الافكار لا يجوز وادها ودفنها لمجرد الظن وبعضه اثم – سانزل الابيات في وقت لاحق باذن الله - والله من وراء المقصد وهو عالم بالسرائر- سعيد كرامه عوض احمد بن عبيّد بن عبد – الكويت 2015/3/10 –

معارضة قصيدة ياسارق العجله من كلماتي
وان هي مع التاجر عسى يا ربنا يصبح عقيم
وان كان حملها الــــــــقبيلي ليت يذبح بالشريم
وان هي مع الحــــداد عساهو ماعرف نار اللحيم
وان هي مع الفلاح عسى النيران تعلق في الهشيم
وان هي مع العـــــــــــامل عسى مبناه يتهدم هديم
وان هي مع الصبان عساهو ما شبع من تمر صيم
وان هي مع الــدلال عسى لـــــه من يلطم له لطيم
وان هي مع الجمال عسى له جرح في رجله اليم
وان هي مع الخراز عساهو ما خرز في يوم ديم
وان هي مع الحوثي عسى في الحرب ما يخرج سليم
وان هي معا عفاش حرقه الله في نار الجحيم
ياريت اعرف من سرق عجلتي وادري بالغريم
واعرف سبب فعله وانظر يوم في وجه الدميم
واقول له ايش السبب واعطيه كلمه في الصميم
وادعي عليه الله في المسعى وزمزم والحطيم
لا انا مسامح يا عرب في صاحب الفعل الذميم
لي خلس العجله وحبل البير مركومه ركيم
ما حد قمرنا صدق غير الفسل لي فعله ذميم
هو سارق العجله هو الكذاب هونفس الغريم
يا ريت ما شوفه ولا انظر الى وجهه الدميم
لو كانها في كلب ثمرت وانبتت زرع حشيم
لا تخدم الخنزير لان اصل النجاسه به مقيم
ابكي على انسان لي ما سار في الدرب السليم
ابكي على احسان لي طيّره في الريح الصريم
عهوين لاني ما عرفت الناس وحذرت اللئيم
عهوين من هذا الخطاء يا ناس والفعل الوخيم
ظنيت واثر الريح صرصر قلت انا في الجو غيم
وخلطت بين الزين والغشاش لاقرن والاثيم
وغلطت ما بين الرجاجيل السويه والحريم
كل الحذر منه لان الغدر بامثاله مقيم
باحذر اولادي من امثاله حذر وافي عظيم
باحذر الامه حذر ياناس والسامع فهيم
عله مصيبه في شواته والمرض فيها مقيم
ولا يشوف الخير في عيشه وكل وقته سقيم
السارق المحتال في صبحه وفي الليل العتيم
الكذب في قوله وقلبه من زمن ما هو سليم
هو قايد الاشرار هو الغدار هو نفس الخصيم
حاولت انا سامح وقلبي كارهه قائم مقيم
حاولت ان انسى الذي قد صار لي وانا الكريم
حاولت اتذكر زمن واوقات من سابق قديم
حاولت في حاولت لكن يظهر الفعل الشتيم
ما حد كما الغشاش والسارق في الدنيا غشيم
هو لي تحدانا طرح له جمر وسط القلب ظيم
هو لي سلح في البير من بعد الصفا اصبح حميم
ياكل حقوق الناس ما ينقاس كل وقته ذميم
ما حد كما الجاحد دوام الوقت في دربه يهيم
يخسر قلوب الناس الصمصوم ومعاه الغشيم
يخسر لحيم الكبش لي رباه والتيس الشحيم
ولا يحبه حد كل من عاشره منه كظيم
لو حسن اخلاقه عرف للحق لو كانه فطيم
عاشرت انا الاجرب وقربته وخليته حشيم
واظن انه من قريضه جاء او من اورشليم
لا جاء من البحرين ولا هو من عنيزه والقصيم
هل هو قدم من ثبي والا هو وصلنا من تريم
جانا من الصومال هذا قول ثابت بالصميم
انظر الى لونه وشكله يعترف لون الظليم
حصل امم غبرا غبيه ما لحق فيهم فهيم
رفعوه وهو السارق بنو له في مكن عالي فخيم
ما حد يلقيها سواته غير اصحاب الجحيم
سيطر على العجله وحمل عودها واصبح لئيم
لـــكن فـــــعله بــــان لا عقله ولا قلبه سليم
وكذب على الشارع وخلى الناس من تحته تقيم
ياالله جعله ينكشف في كل بلد فيها مقيم
هذا الذي هو قد حصل يا ناس نظمته نظيم
وعاد جم في الجوف من اشعار كالسيل الهميم
لكننا بدعــــي ولا باقـــــــــــول غير الله كريم
سبحانه الرحمن رب الكون الرب الحكيم
يعطي لنا المقصود نتوجه الى دربه القويم
ونقول ياغوثاه يا رب الخلائـــق ياعظــــــيم
هل عاد ابو فوزي معه شيئ قول له معنى فخيم
لان الشكامي ساس ماكن من زمن شاعر نديم
عساه يـتـجـــمل يـــزيــــدها بكم بيت حشيم
ويكمل المقصد وننجح في مجارات الحكيم
الشاعر النقريز لي قد قال بالقول القسيم
هو باعديل الشاعر المعروف من سابق قديم
عليه نـــتـــرحم وكل امــــواتنا في جيم ميم

سعيد كرامه بن عبيد بن عبد – عينات 2014/12/28

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق