الثلاثاء، 17 فبراير 2015

ياسارق العجلة 2

نعود لاستكمال القصيده بداية من البيت الحادي عشر حتى العشرون وكان البيت العاشر كما يلي (    10-          ياسارق العجله عسى تصبح حطب نار الجحيم   )
1-    واللي سرقها فرخ زنوه ولد شيطان رجيم (أ)
2-    وان هي مع النجار له معقور من واحد غشيم( ب)
3-    وان هي معك يالحيك للبسطاه ما توفي غريم ( ج)
4-    وان هي مع الدباغ لاشجار القرض تعدم عديم ( د)
5-    وان هي مع البقار هجّه بايقع ورث الحريم (هـ)
6-    وان هي مع العتال لعله ورد تهدمه هديم ( و)
7-    وان هي معا بدوي عسى له قوم ما فيهم رحيم(ز)
8-    وان هو معلمنا جزاه الله جنات النعيم ( ح)
9-    وان هي معا لسود هنيئا يومه القفل الحكيم ( ط)
10-               هو دولة البقعة ويسقي خصمها من دال ميم ( ي)
(ا)( الفرخ )في اللغه اصلا هو ولد الطائر وايض كل صغير من الحيوان والنبات – ولكنه اذا اطلق على الرجل فانه يدل على الرجل الذليل – ويطلق على الصغار عموما ومصداق ذلك قول الحطيئه الشاعر لعمر ابن الخطاب رضي الله عنه لما حبسه في السجن بسبب هجائه فقال في قصيدته الشهيره ( ماذا تقول لأفراخ بذى فرخ = حمر الحواصل لا ماء ولا شجر
(ألقيت كاسبهم في قعر مظلمة = فاغفر عليك سلام الله يا عمر)
الأفراخ جمع فرخ كني بها عن أولاده، وذو مرخ: واد بين فداك والوابشية، وقيل غير ذلك. انظر "ديوان الحطيئة" صفحة: "191".- وانظر لترجمته في الرابط ادناه -
وكلمة فرخ تجدها في بعض القبائل والدول العربيه كلمه عاديه لا يهتز لها جفن بل تقال ككلمه عاديه للدلاله على ابناء فرد من الناس فيقول قائل منهم هولاء افراخ فلان الفلاني او هذا الولد فرخ فلان وهو يسمع للقول فلا تاذى منه -على ان كلمة فرخ في اللهجه الحضرميه لها دلالات اخرى فهي تعني ابن الزنى فاذا قلت فلان فرخ  فانت حينئذ تنعته بانه ابن زنى وهذا يستوجب الرد – ايضا كلمة ( زنوه)تعني ان المراه غير شريفه وان ابنها ليس من ابيه فهنا يصف السارق بانه فرخ اي ابن زنى ويصف امه بانها زنوه اي غير شريفه  فلا يكتفي بنعته بل يذهب الى امه ايضا مبالغه في السب والشتم–
(ب) ( معقور) كلمة معقور تدل على العقر والعقر للنخيل قطع راسها والعقر يقوم به الكلب ولذلك سمى الكلب العقور فهو يعض عضه لها معقبات كثيره وقد يصاب المعقور بداء الكلب اذا لم يعالج فيصبح كالكلب عضاضا وعضته معديه – ويقال عقَر البعيرَ اي قطع إحدى قوائمه ليسقط فيتمكّن من ذبحه قال تعالى{ فَعَقَرُوا النَّاقَةَ }فالشاع يتمنى ان يعقر السارق من شخص غشيم اي يقوم بالعظ حق غشامه فيصيب اذى كثير –
(ج) البسطاه بحثت عن معناها فلم استدل عليه ولعلها بسطه يضح الحائط عليها ما حاكه من ملابس فيعرضها على الناس ليبيعها 0( اما كلمه( الغريم ) فانها تعني الدائن
يقال أَنْهَى مَعَ غَرِيمِهِ كُلَّ مَا تَبَقَّى مِنَ - مَعَ غَرِيمُهُ فِي الْمَحْكَمَةِ وفي قول مشهور ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ سُلْطَانٍ جَائِرٍ وَغَرِيمٍ مَاكِرٍ . ( التوحيدي ).يريد الشاعر ان يقول انني ادعو عليك بان يتلبسك الدين والفقر بحيث لا تستطيع ان توفي الغرماء ولا تقوم بسطتك التي تعض فيها الملابس التي تحيكها بدفع ديونك -
(د)( القرض) بفتح القاف والرء وسكون الضاد هو عشبه مفيدة تستعمل في الادويه والعلاجات ويستعملها الدباغون في دبغ الجلود ( ويقال في الامثال (بلد فيها قرض ما فيها مرض­والدباغه عمل انساني بداء مع ادمابنائه واستمر في تعاقب البشر لحاجتهم الاساسيه للملابس والادوات التي لم يكن يجدونها الا في الجلود وقد كان اغلب العرب ونسائهم ماهرين في دبغ الجلود ومن بينهم بعض اصحاب الرسول الذين جعلواها مهنه لهم بينما كان الامر متعلقا بقيام كل اسره بدبغ جلود حيواناتها سواء ما يذبح منها او ما ينفق منها لاي سبب )
(هـ) الهج (الهُجُّ هو النِّيرُ على عُنق الثور ونحوه و النِّيرُ : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين ، لجرِّ المحراث أَو غيره هذا ما وجدته في القواميس الا ان الحضارم يطلقون اسم الهج على الثور خصوصا وقد يطلقون عليه وعلى الجمل  والبقره اسم الهيشه  وقد يقولون لشخص على سبيل الدعابه او حتى علي سبيل الالسب ابتعد ياذا الهيشه ويقصدون بذلك ان تفاصيل وجهك اقرب منها الى البقره - وهو لفظ معروف عند الحضارم  يقول المحضار (   تسرح وتضوى وإنته فى أرضك**** ياريتنا مثلك عمدت أرضى = حتى ولو جمال على الهيشه = قلبى من الفرقه كما الريشه  )الهائشة : دابّة خُرافيَّة من دوابِّ البحر تنقُل العابرَ من ضفَّة إلى أخرى وكلمة هاش في اللهجة الحضرميه وفي اللغه بمعنى سرق  قال الشاعر-( هِشْتُمْ علينا وكنتم تَكنَفون بـمـا =  تعطيكُمُ الحَقَّ منَّا غير منقوص) اما الحريم فانها لفظه تدل على النساء وهو هنا يدعو على البقار ان كان هو السارق بان يصبح هجه او ثوره ورثا موروثا لورثته ومنهم الحريم–
(و) العتال) العتال في اللهجة كما في اللغه هو الحمال باجره والعتيل الاجير وعَتَلَ الْحِمْلَ :- : حَمَلَهُ . وعَتَلَ الرَّجُلَ :-: جَرَّهُ إِلَيْهِ لِيَذْهَبَ بِهِ إِلَى حَبْسٍ أَوْ بَلِيَّةٍ قال تعالي في سورة . الدخان آية 47 (خُذُوهُ فَاعْتُلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ)
(الورد) و وَرَدَ الحمُّى فلانًا : أَخذته وقتًا دون وقتٍ .
فهو مورودٌ . وَرَدَتْهُ الْحُمَّى :- : أَخَذَتْهُ وَقْتاً دُونَ وَقْتٍأ = واصِيبَ بِالوِرْدِ بمعنى اصيب بِالْحُمَّىو الوِرْدُ اسمٌ من أَسماء الحُمَّى ، أو يومُها إِذا أَخذت صَاحبَها لوقت يقال: ورد الماء. وـ الحمّى فلاناً: أخذته وقتاً دون وقت. فهو مورود.وهنا يدعوا على العتنال وهو يعلم ان سرقته للعجله مثله مثل غيره ممن ذكرهم مستبعده لانهم لن يحتاجون اليها ويعلم علم اليقين ان السارق اما ان يكون حاسدا حاقد يريد ايقاف عمله والاضرار به او انه يقوم بعمل مشابه فيحتاج للعجله لانجاز عمله -


(ز) القَوْمُ : الجماعةُ من النَّاس تجمعهم جامعة يقومون لهاوْم الشّخص:
أقاربه عصبيَّة أو من هم بمنزلة الأقارب له ، أهله وعقوم :
ق و م : القَوْمُ الرجال دون النساء لا واحدا له من لفظه قال زهير( وما أدري ولست إخال أدري = أقوم آل حصن أم نساء) وقال الله تعالى { لا يسخر قوم من قوم } { ولا نساء من نساء } وربما دخل النساء فيه على سبيل التبع لأن قوم كل نبي رجال ونساء وجمع القوم أقْوامٌ وجمع الجمع أَقاوِمُ و أقائِمُ و القَوْمُ يذكر ويؤنث لان أسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها إذا كان للآدميين يذكر ويؤنث مثل الرهط ولانفر والقوم قال الله تعالى { وكذب به قومك } وقال { كذبت قوم نوح } وشيرته :- { وَكَانَ يَأْمُرُ قَوْمَهُ بِالصَّلاَةِ } [ ق ] (قوْمًـا =هم اليَهود ، أو الكفار عامّة سورة : الممتحنة ، آية رقم : 13(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ قَدْ يَئِسُوا مِنَ الْآخِرَةِ كَمَا يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحَابِ الْقُبُورِ (13)
وعلى كل حال فان كلمة قوم اذا ذكرت لدى الحضارم فانها تنصرف الى جماعة يقومون بالنهب والتقطع والسرقه في غالب الاحيان وقد اشتهر اقوام من بعض القبائل بهذا السلوك واغلبهم من البدو بسبب شضف العيش والفقر  والافكار المختله ولهذا فانه يدعوا على البدوي ان يقبض عليه قوم ما فيهم من يرحم نسبه وتناسب لفعل بعض من يرتبط معهم برابط القبيله -
(ح) (معلمنا) يعظم الحضارمه المعلم ويضعونه في موضع عالي ولهذا فان تعليم الصغار منذ اول عام لهم في الدراسه يكون بتلقينهم البيت التالي(معلمنا معلمنا جزاك الله خير = وبعد الخير بعد الخير جنات نعيمه )ويقول الباحث أحمد بن ضياء إن كثيراً من هذه العادات قد بادت،وأشار إلى أن الأطفال في الماضي وبخاصة في مدينة تريم كانوا يرددون في مسيرتهم الفرائحية في يوم «مطلع الحطب» بقدوم عيد الأضحى مبتدئين من بيت المعلم باغوث ومعهم بعير الزواد «جمل» يحمل تمرهم للغداء واللحم والأرز للعشاء، وهم يسيرون في مسيرة جميلة مروراً بشارع «دمون» الرئيسي بالطبول والأغاني الطفولية فأول رجز يقولونه: (ياتواب تب علينا وارحمنا وانظر إلينا )حتى إذا مشوا خطوات قالوا(معلمنا معلمنا جزاك الله خير = وبعد الخير بعد الخير جنات النعيم ) ثم بعد خطوات يقولون(قال الفتى الشاعر مني سلام الله مني سلام الله = على معلمنا عمر وعبدالله عمر وعبدالله) ثم يقلبون المصرع فيقولون( عيد عرفة مشرق،  والرز من كل عينه = والمضابي تعكوش  والعصيد الثخينة
ويستمرون في أغانيهم وطبولهم قاصدين شعب لوسط ومعهم معلموهم وضيوفهم في ذلك المهرجان الطفولي فيظلون يمرحون في الشعب، وبعد أداء صلاة الظهر يأخذ كل واحد تمرة وحصته من اللحم المشوي ويتغدى ثم يعودون إلى ألعابهم حتى قرب العصر وبعد الصلاة تقدم لهم وجبة العشاء من الأرز المطبوخ بمرق اللحم ومعه بعض العظام والهرابيش مجموعة من الأمعاء والرئة والكبد وغيرها قطعاً صغيرة فيأكلون يتهيأون للرجوع وما إن يصلوا إلى مشارف دمون حتى تدق طبولهم ويعودوا إلى أراجيزهم السابقة صباحاً إلى أن يصلوا إلى بيت المعلم فيهتفوا بالدعاء( معلمنا معلمنا جزاك الله خير = وبعد الخير بعد الخير جنات النعيم ) ثم يصيحون- ياالله بالعيادة ويذهبون إلى بيوتهم قرب المغرب ويشير أحمد بن شهاب إلى أن يوم «مطلع الحطب» هو ان الشباب وغيرهم يذهبون في ذلك اليوم ليجمعوا من الجبال والشعاب أكواماً من الحطب لبيوتهم في أيام العيد فيذهبون إلى الشعاب لجمعها ويحملون معهم غداءهم وماءهم ويعودون قرب المغرب حاملين ما استطاعوا ان يجمعوه من الحطب ثم تطور ذلك إلى جماعات يعملون لهم غداء ويمرحون ويعودون بالحطب أو قد لايعودون به وإنما قصدهم المرح في الجبال والشعاب. ويمضي أحمد بن ضياء إلى القول=هكذا تطورت العادة إلى ان وصلت إلى تسول الأطفال لجمع مايقيم لهم أفراحهم يوم السابع من ذي الحجة ودخلت الطبول والطوس في الجمع ابتداءً من ذي القعدة وقال:الآن وبعد أن جاءت المدارس الحكومية والأهلية تركوا تلك العادة وأصبح يزار لها الشباب والكهول والشيوخ بإقامة أفراح أخرى ذلك اليوم سواء في الجبل أو البيوت، ولذا انتهت عادة مطلع الحطب بأغانيه والتسول البريء لإقامة أفراحهم.
وانقرضت كثير من العادات والتقاليد التي كانت تمارس في أيام الأعياد والمناسبات الدينية منها الفروسية وسباق الخيول بالإضافة إلى اختفاء كثير من مظاهر الاحتفال بالعيد، كالرقصات والأغاني والأهازيج وماشابه ذلك( ولا شك ان العادات في عينات قريبه جدا مما في تريم الا اننا عاصرنا انه اذا صدف ان اقيم ختان لبعض الاطفال وطلب الاهل من المعلم ان يقوم باعطاء ( فوسحه) اانصراف مبكر من المدرسه فان الطلبه يخرجون من المدرسه مرددين الاهازيج ومنها ( معلمنا معلمنا جزاك الله خير = وبعد الخير بعد الخير جنات نعيمه) حتى الوصول الى المنزل المحدد ويقوم اهل البيت بالقاء بعض الالحبيبه او الحلويات عليهم) ولهذا فانه يدعو للمعلم بدعوات طيبه حتى ولو كان هو السارق – ولا شك ان المعلم يحظى بالتكريم في كل مجتمع حتى ان الشاعر قال فيه ( قم للمعلم وفة التبجيلا = كاد المعلم ان يكون رسولا) نذكر ذلك بعيد عن سخرية الجاحظ وغيره من الكتاب في بعض الرويات والكتب التي وضعت عن المعلم ونعتبرها نكت وتسالي –
(ط)(الاسود ) لم استطع ان افهم المعنى من قوله ان هي مع الاسود - فالاسود قد يكون الاسد عظيم الحيوانات في غابته وقد يكون الشخص الشديد الاخضرار وقد يكون التمر او الماء وهما الاسودين الذين جاء ذكرهما في الحديث ويوصف البشر عموما بانهم الاسود والاحمروقد ينصرف المعنى الى شخص قوي له موقع ومكانه في الدوله وكلمة الاسود من  سَادَ الرَّجُلُ - عَظُمَ و شَرُفَ ويقال في الامثال(الحَسُودُ لاَ يَسُودُ )وسَادَ قَوْمَهُ = حَكَمَهُمْ ، سَيْطَرَ ، وهَيْمَنَ عَلَيْهِمْ – ولهذا اعتقد انه يقصد هذا المعنى ويريد التاكيد على ان الأسْوَدُ من الناس - أكثرهُم سيادة ،
اذا هو بالتاكيد يقصد شخصا له مسئوليه في الدوله ولا يريد ان يغضبه ولهذا يقول ان كانت العجله معه فهنيئا له ثم يوكد انه القفل الحكيم تاكيدا على انه يقصد رجلا ذا مكانه ومسئوليه وانه حاملا لقفولها وحكيما على شئونها وفي التنزيل الحكيم في سوره محمد آية 24 قال تعالى (أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا)
(ي)الدَّوْلَةُ - جمع كبير من الأفراد ، يَقْطنون بصِفة دائمة في  إقليمً  معيَّنًا ، ويتمتع بالشخصية المعنوية وبنظام حكومي و صاحب الدَّولة : لقب رئيس الوزراء وعني الدَّوْلَةُ - الاستيلاءُ والغَلَبَة
اما ( البُقْعَة ) بضم الباءوسكون القاف فهي  القطْعة من الأَرض تتميَّز ممَّا حولها ولذلك يقولون البِقاع المقدَّسة وهي الأراضي المقدَّسة قال تعالى(فلما أتاها نودي من شاطئ الوادي الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة أن يا موسى إني أنا الله رب العالمين ) والحضارم يقولون بقعه للموقع والمكان المحدد فيقولون هذه بقعتي اي محلي  ولكنهم ايضا يقولون نفس الكلمه بفتح اباء وسكون القاف وتعني الكلمه عندها جزء من الزمان وبامطرف الشاعر يقول  في قصيده له تبين ظروف الحال بالنسبه لاهل حضرموت وما نعانيه وعانيناه من الرفاق حين اذاقونا الويلات ثم باعونا ومن الاشقاء  حين اخذونا فيد وتسلطو علينا ومن الاصدقاء حين طلبنا العون منهم فتقاعسوا عن عوننا ولم يبقى لنا الا العزيز القهار القادر على ان يفرج همومنا ويصلح احوالنا واضع كلمات القصيده التي سطرها المحضار لكي يبين ما نحن فيه منذ زمن وحتى هذه اللحظه ولا ندري الى متى يقول الشاعر جمعان احمد جمعان بامطرف(ورا بقعه تعكت تعكت ماتبتت)على رأس المقل أثقال جم وهموم حطت = وهو كل مارفع رأسه عطوه القاع مسكين= قطار العمر عدّى والمُقل غارق في الطين  =إذا قد قال فرجت= وكم أزمات ولت = أبت ماتنفرج بل طالت الأزمة وحلت = ركيك الحال ماله ظهر لي يسنده ويعين = قطار العمر عدّى والمُقل غارق في الطين =قيوده ما تفكت = عليه الرجل صلت = بطى صابر وصبره ما نفع عقله تشتت = وحل ما هو مداري يتجه ويروح لا وين = قطار العمر عدّى والمُقل غارق في الطين =ركون العلب حتت = شجار الليم جفت = منيحه بو عمر زحفت ولا حلبت ودرت = عسى دركاه لنا يا أهل الدرك في الحال والحين= قطار العمر عدّى والمُقل غارق في الطين)

سنتابع كلمات قصيدة شاعرنا الانقريز ياسارق العجله ونتابع في محاوله منا تفصيل وتوضيح بعض كلماتها ومراميها -

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق