السبت، 18 أبريل 2015

قصيدة عقبة باعشميل( المسنده)

وان كانها الا وكالة (سعد )يا(عنبر) = ما باتخارج طبينك يا (سعيد الماس)
بيت شعر مشهور في حضرموت الداخل يعرفه اغلب كبار السن هذا البيت من قصيده للشاعر عبيد الانقريز اثناء شق عقبة ( باعشميل – المسنده) والقصيده كما يلي =
ابـديـت بـك يـاالـهـي عــد مــا كـبـــر = وعـد قـاري قـرا طــه ورب الـنـــاس
يا مالك الملك يوم البعث في المحشر = في يوم لا تنفع الحيله ولا العسعاس
الا العمال الرضيه لي بها تستر = لي تفرح المصطفى والفضل والعباس
لي قاموا الدين عالكفار بالابتر= ولعاد خلو لهم قاضي ولا جساس
ذا فصل والبارح الهاجس ضوا محتر= ومن العرب نار في جوفي كما المقباس
(نابوعوض) كذ لقى خطبه على المنبر= خطبة طويله وسمعوها جميع الناس
اما المعلم كما السلطان والعسكر= عنده قوانين بقعه كل شيئ بقياس
يستاهل العز يومه قيم في المحضر = صابر على البرد في ( المقداد) وارض الحاس
والخوف من كل جانب من خبار الشر = لكن نيته زينه ماحصل له باس
( بوبكر) وافضل وكم من جيد با يذكر = والفوس لي هي تحسحس في الجذن حسحاس
والحمد والشكر ما ذالحين بان البر = ميزر على الكتف محطي والعمامه لاس
مشى مواتر وعاده بايجيب منور = ويشد مبناه لي يحكم حصاة الساس
يبرح كما الصقر وان راد الحروبه فر = وانته تبرقص بعينك يا قليل الباس
ما اختفت منك لي ما اختفت في المحشر = ( وبا يقع شرب في المجلس بنفس الكاس)
بوبكر يخسر على الكلمه ثنعشر كر = ما هو كما من (يخزنها )وهو قساس
وان كانها الا وكالة (سعد )يا(عنبر) = ما باتخارج طبينك يا (سعيد الماس)
قل له ذهن يا غشيم القلب لا تحتر = ترجع تفحس بيداتك كذا فحاس
يومك كما ( الصيعري) عا الغير تتخبر = ولعاد ردتك نفسك من موال الناس
بعض العرب كذ صبح مكتوب في المنبر = ما يفرح الا اذا جنبه ملان ادحاس
والفي صلاتي على احمد عد ما كبر = وعد قاري قراء طه ورب الناس
القصيدة للشاعر عبيد بن عوض بن محمد باعديل المشهور بالانقريزمنقوله من ديوانه ( الابريز في شعر عبيد الانقريز) ننصح باقتناء الديوان رغم صغره ففيه كثير من القصائد الجميله والمعبره – قمت بوضع شطر البيت الثاني (( وبا يقع شرب في المجلس بنفس الكاس)) لانني رايت ان الشطر الموجود في الديوان مكرر مع الشطرالاول لبيت اخر = ايضا قمت بوضع كلمة((يخزنها ))
لانني رايت ان الجمله غير مستقيمه واعتذر عن ذلك وهدفي نشر القصيده والترويج للديوان والتعريف بالشاعر-كنت ارغب في شرح لبيان وتفصيل ما قاله في القصيده وشرح بعض المفرادات الحضرميه الجميله لغير الحضارم المخضرمين الا ان الامر يطول وربما اقوم بذلك لاحقا في موقع اخر- سعيد كرامه بن عبيد بن عبد – الكويت

هناك تعليق واحد: