الأربعاء، 24 أكتوبر 2012


مناغشات
في عام 2010 كنت في زيارة للاسر بعينات – حضرموت
تلقيت عبر الهاتف  بعض الابيات على ثلاثة اجزاء وللاسف لم استطع معرفة من ارسل الابيات وقد كنت اظن ان من ارسلها ابتدعها وقد كتبت الرد واعتقادي بانها من افكار من ارسلها هكذا كان الظن حتى توضحت لي الصوره في يوم الاربعاء24/10/2012حينما عرضت تلك الابيات على الشيخ قوقل وللاسف وجدت انها اخذت من مساجلات شعريه لبعض شعراء المهره ولانني كنت ارغب في وضع الابيات المرسله لي ثم اضع ردي عليها فان رويتي لمن ظننت انه ارسل تلك الابيات قد اختلفت ولم يعد لي وقد تجشمت الرد على تلك الابيات المنفرده الا ان اوكد ان تلك الابيات هي لشعراء من المهره وسوف اورد اسم الشاعر ان استطعت الحصول عليه تاكيد للامانه العلميه-
الجزء الاول المرسل هو
ياابو احمد هاجت براكين الغضب وانطفى نجم السهيل لي كان شعالي
نحنا صبرنا والجروح با تلتهب غصبا علينا نستقي سم الافاعي
هذه الابيات منشوره في منتديات المهره نت وهي للشاعر سعيد سعد سنكور رعفيت يخاطب فيها الشاعر علي عوض سلمان رعفيت والبيت الاول موجه للشاعر علي وفق الاتي
ياعلي هاجت براكين الغضب وانطفى نجم السهيل لي كان شعالي
لقد رددت على الابيات ولم اكن اعرف هذه التفاصيل بل كنت اظن ظنا انها لمن ارسلها لي وكثيرا ما كان بعض الاحباب والاصحاب يناغشونني بمثل ذلك فارد عليهم اما ردي على البيتين فانه كما يلي
عليك الله يالصاحب تعيش اليوم والبكره وتتهنى بايامك لحتى ينعق الناعي
ولا تعصر جروح القلب بالحسره مع التفكير لان هذا الزمن البهم هي لي تاكل الراعي
تفضل لاتحملنا وتربكنا وتحصرنا سبق قاسيت كم احمال تعبت منها الرجلين وذراعي
ولا حصلت في شكواي بين الناس يالصمصوم غير الكبت والتجريح بين المدعي الكذاب والداعي
وكم لا طالت الاعمار تظهر لك عين في الناس وبا تاتيك كم افراح او احزان ولكن ياحمد خلك لها واعي
ذهن يابن الحبايب لا تطيع النفس سيرها على الاخلاق والاحسان خلك للوفى ساعي
******************************************************************************
اما الجزء الثاني من الابيات فلم استدل عليه وانا متاكد من انه منقول من موقع اخر ومقدم شاعر اخر والابيات تقول
ابو احمد له مني التحيه والسلام الخاص = تحية ريحها الكادي مع الاطياب ممزوجه
قله هاجسي هايم وتايه في بحوره غاص= بحاري حيسها والريح عاتي والهوى موجه
وكان رد ي كما يلي
عوض قدر مقاييسه وحمل عدة الغواص
بذر في القلب بذرة حب عرض فنه ومنتوجه
وساق القول من فكره كانه قنبله ورصاص
حمل ميزره وتقدم سبق اقران من فوجه
طرق صافر مع المهره تتعب راكبين الباص
تخلي الجسم والافكار والاذهان مرجوحه
اذا هاجت براكين الغضب تلحق لها ارهاص
عسى المولى يشل عنك سئوال الناس والحوجه
شربنا المر في كاسات بالارباع والانصاص
وعرفنا الزمن اشكال في مهبطه وعروجه
يحل المشكل الاكبر ذكي فهمان كابن العاص
يقدر حاجة المحتاج في مدخله وخروجه
وضاعت ناقة لمهري ولا حصل لها قصاص
سرقها الشنفري المكار وهي عرجاء ومسروجه
تقابل في زمن سيئ عرب ما تعرف الاخلاص
اذا هاجت كلاب البدو تسمع عندهم هوجه
انا سابقه باخلاقي وهو عالمكر ثابت راص
سبق منهم تحذر سع والنهدي وبن خوجه
غبش اسقيه من شهدي ومن كيده عطانا اقراص
طحنها بالكراهيه وهي بالمكر ممزوجه
وانا امسح على راسه وهو بيده لجرحي فاص
واقدم له سماح ايدي يقدم ايده العوجه
اذا تعبت مكينتكم بغت بستن لها وبراص
بها تهريب من شبنه وكم مسمار مبلوجه
وان تبغى كريم اللول والمرجان هت غواص
وقدمها لكل محبوب او معشوق او زوجه
حبيب القلب يسعدنا ويجذبنا كانه ماص
ويفرش لي قطف وارياش بالاخلاص منسوجه
*************************************************************
الجزء الثالث من الابيات فهي للشاعر عبد الله بن مذهل المري
وقد سجلت تحت البيتين فور ان قراتهم  الجمله التاليه ( جميل جدا)والابيات كما يلي
انا واحد رماه الوقت في بحر الهوى مظلوم
على مرسى سنين العمر وقف تايه بلا عنوان
عطى صرف الزمن حقه وياخذ من حساب اليوم
قضيه يدعي فيها بلا حجه ولا برهان
وكان ردي على هذه الابيات كما يلي
كلينا البر والكرتم وقطعنا البصل والثوم
تعبنا والسبب قبص السبخ والنوب والكتان
عجيبه بن قدومه قام يهدم في حجار السوم
يكسر شق من بيته ويهدم باقي الاركان
اذا عديتها الاصحاب تلقاهم بوجهك كوم
تخير صاحب منهم كل ما دال شرعه زان
ولا تختار أي مازوم او محروم او مهزوم
بحث عن شخص واحد بس اذا خان الزمن ما خان
سبق من ناس قاسينا وصادقنا خباث البوم
وسايرنا الغنم والبهم والثيران والكبشان
سفيه العقل لي بصم ببير الصدق والتسلوم
ونشفت بير في برهوت وغار الماء في الخزان
تجمع حاسد وحاقد وجاحد مكرهم مرزوم
يحيك الغدر بن قمله وبن قنطور مع هبشان
ولا نفعت نصايحنا ولا فاد الزعل واللوم
كلاب الصيد باتقنص ولا شيئ عندها اسنان
صبح بيت الشرف والعز تحت ارجولهم مهدوم
ونار الغدر حراقه ولكن ما لها دخان
غريب الدار ما يعرف لحق الله وحق الشوم
سقيته الحلو وبقلبه علي تتلهب النيران
بغينا العدل والانصاف عن المفتري المهزوم
منين العدل باياتي بلا شوكه ولا ميزان
عول قد كانها تحكم وتعدل سرها المختوم
بضاعتها ذهب ما صاغها  عامر ولا حسان
فرق نوبك وسمح عالجبل وتقاسموه القوم
تظن يالجيد با يرجع وانا باقول لك بالشان
***********************************************************
وانا واذ انقل ما ارسل لي وما سطرته ردا على تلك الابيات بحسب ظني انها لاحد الاصدقاء
او الاخوان فانني اعتذر للشعراء الذين اقحمو في هذه المساله اقحاما دون ان يكون لهم في ذلك يد واقدم لهم التقدير الخالص على ابياتهم الجميله المعبره وهي اللتي وصلتني عبر رسائل الهاتف
ولم اعرف انها منقوله او مستعاره والا لما جشمت نفسي العناء في الرد ولكن هذا ما حصل وها انا اضع ما وصلني وما سطرته ضمن مدونتي حفظا لها من الضياع والله المستعان
عينات الساعه45/11 من مساء يوم الاربعاء 24/10/2012 الموافق 8 ذوا الحجه 1433هـ
عيدكم مبارك كل عام وانتم بخير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق